الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام



Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
موقع الشبكة  على تويتر
عدد الضغطات : 383 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 4,639 مركز جوال قبيلة الحويطات - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 3,445 صحيفة الحويطات الالكترونية - اضغط على الرابط
عدد الضغطات : 2,511 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 2,370 موقع الشبكة الرسمي على فيس بوك - ترقبونا قريبا
عدد الضغطات : 344
تابعونا عبر تويتر

منتدى المواضيع الصحية و الطبية لكل ماهو مفيد لصحتك و مستجدات الأخبار الصحية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-12-12, 12:34 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 14938
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
معن الدراوشة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
معن الدراوشة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي علاج الكولسترول المرتفع

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

علاج الكولسترول المرتفع
إن تغييرات نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية و اتباع نظام غذائي صحي تعتبر خط الدفاع الأول في علاج الكولسترول. و لكن إذا قمت بعمل هذه التغييرات في نمط الحياة و استمر الكوليسترول الكلي (خاصة الكوليسترول الضار LDL) في الارتفاع، فإن الطبيب قد يوصي باستخدام دواء لتخفيض الكولسترول.

إن اختيار الدواء أو مجموعة الأدوية في علاج الكولسترول يعتمد على عوامل مختلفة، بما في ذلك عوامل الخطر الخاصة بكل حالة، و العمر، و الحالة الصحية الراهنة، و الآثار الجانبية المحتملة للدواء و غيرها. الأدوية الأكثر شيوعا في علاج الكولسترول تشمل ما يلي:
الستاتينات (Statins). تقوم أدوية الستاتينات التي تعتبر من بين الأدوية الأكثر شيوعا في وصفات علاج الكولسترول بمنع تكوين مادة يحتاجها الكبد لإنتاج الكوليسترول. و ذلك يؤدي إلى قيام الكبد بإزالة الكولسترول من الدم. قد تساعد الستاتينات على قيام الجسم بإعادة امتصاص الكولسترول من الرواسب التي تراكمت على جدران الشرايين، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى عكس مرض قصور الشريان التاجي. تشمل عائلة الستاتينات أدوية أتورفاستاتين (Atorvastatin)، و فلوفاستاتين (Fluvastatin)، و لوفاستاتين (Lovastatin)، و برافاستاتين (Pravastatin)، و روزيوفاستاتين (Rosuvastatin) و سيمفاستاتين (Simvastatin).
الراتنجات المرتبطة بأحماض المرارة (Bile-acid-binding Resins). يقوم الكبد باستخدام الكولسترول لإنتاج الأحماض الصفراوية أو أحماض المرارة، و هي عبارة عن مادة لازمة لعملية الهضم. تقوم الأدوية في هذه المجموعة بعلاج الكولسترول و تخفيض مستواه بشكل غير مباشر عن طريق ارتباطها بالأحماض الصفراوية و تقليل كميتها، مما يدفع بالكبد إلى استخدام فائض الكولسترول في الدم لإنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية، و ذلك يؤدي في النهاية إلى تقليل مستوى الكوليسترول في الدم. أدوية هذه المجموعة تشمل الكولسترامين (Cholestyramine) و كوليسفلام (Colesevelam) و كوليستيبول (Colestipol).
مانعات امتصاص الكوليسترول. تقوم الأمعاء الدقيقة في الجهاز الهضمي بامتصاص الكولسترول من الطعام و اطلاقه في مجرى الدم. و يقوم دواء إيزيتيماب (ezetimibe) بالمساعدة في علاج الكولسترول المرتفع في الدم عن طريق تقليل امتصاص الكولسترول من الطعام. يمكن استخدام دواء إيزيتيماب بمصاحبة أي من أدوية مجموعة الستاتينات.
الجمع بين الستاتينات و مانعات امتصاص الكولسترول. إن دواء علاج الكولسترول الذي يحتوي على كل من سيمفاستاتين و إيزيتيماب معا يقوم بالتقليل من امتصاص الكولسترول من الغذاء في الأمعاء الدقيقة مع قيامه بخفض إنتاج الكولسترول في الكبد في الوقت نفسه. لكنه من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يملك فعالية أكثر في الحد من خطر الاصابة بأمراض القلب من أخذ دواء سيمفاستاتين لوحده.
أدوية علاج الدهون الثلاثية المرتفعة

إذا كان لديك ارتفاع في مستوى الدهون الثلاثية أيضا، فإن الطبيب قد يقوم بوصف ما يلي:
مجموعة أدوية الفايبريتات (Fibrates). تقوم هذه الادوية بخفض الدهون الثلاثية في الدم عن طريق خفض إنتاج الكبد لكولسترول البروتين الدهني شديد انخفاض الكثافة (VLDL) التي تحتوي في معظمها على الدهون الثلاثية، و من خلال التسريع في التخلص من الدهون الثلاثية من الدم. من أمثلة هذه الادوية دواء فينوفيبريت (Fenofibrate) و جيمفايبروزيل (Gemfibrozil).
النياسين (Niacin). يقوم النياسين بخفض الدهون الثلاثية عن طريق الحد من قدرة الكبد على إنتاج البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو الكوليسترول الضار و البروتين الدهني شديد انخفاض الكثافة VLDL. يتوفر النياسين في الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية و في أدوية الوصفة الطبية، إلا أنه يفضل استخدام أدوية النياسين التي تحتاج إلى وصفة طبية لأنها تملك آثارا جانبية أقل. المكملات الغذائية التي تحتوي على النياسين و التي تباع بدون وصفة طبية ليست فعالة في خفض الدهون الثلاثية، و ربما تسبب ضررا بالكبد.
احماض أوميغا-3 الدهنية. يمكن أن تساعد المكملات الغذائية المحتوية على أحماض أوميغا 3 الدهنية على التقليل من و علاج الكولسترول المرتفع. من أجل تخفيض الدهون الثلاثية يمكن تناول مكملات أوميغا 3 الدهنية التي تصرف بدون وصفة طبية، أو أن الطبيب قد يصف مكملات أوميغا 3 التي تحتاج إلى وصف طبية و التي يمكن استخدامها بأمان مع أدوية علاج الكولسترول مثل الستاتينات. يجب الحصول على موافقة الطبيب عند اختيار المكملات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، لأن مكملات أوميغا 3 يمكن أن تؤثر على أدوية علاج الكولسترول الأخرى.

اختلاف فعالية أدوية علاج الكولسترول

إن أدوية علاج الكولسترول تعتبر جيدة التحمل، و لكن فعاليتها تختلف من شخص لآخر. الآثار الجانبية الشائعة تشمل آلام في العضلات، و آلام في المعدة، و الإمساك، و الغثيان و الاسهال. إذا تم اختيار تناول دواء علاج الكولسترول، فإن الطبيب قد يوصي بعمل فحص وظائف الكبد كل بضعة أشهر لمراقبة تأثير الدواء على الكبد.
علاج الكولسترول المرتفع عند الاطفال

تعتبر الحمية و التمارين الرياضية هي أفضل طرق علاج الكولسترول الأولية للأطفال في سن سنتان أو أكبر و الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو الذين يعانون من السمنة المفرطة. توصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بعلاج الكولسترول باستخدام الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الستاتينات، للاطفال البالغين من العمر 8 سنوات أو أكثر إذا كان الطفل لديه ارتفاع الكولسترول الضار LDL. و على الرغم من ذلك، تعتبر هذه التوصية مثيرة للجدل. حيث لم يتم دراسة الآثار الجانبية طويلة الأجل لأدوية علاج الكولسترول على نطاق واسع عند الأطفال. و بالإضافة إلى ذلك، لا ينصح بتناول أدوية معينة لعلاج الكولسترول مثل النياسين عند الأطفال. بسبب هذا الخلاف في المجتمع الطبي حول هذا الموضوع، يجب استشارة طبيب الأطفال المتخصص حول أفضل وسيلة لخفض الكولسترول عند الطفل.












عرض البوم صور معن الدراوشة   رد مع اقتباس
قديم 06-12-12, 10:55 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلب العاصفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الكِرام .

 

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 14823
المشاركات: 390 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 96
نقاط التقييم: 358
بنت الكِرام . is just really nice بنت الكِرام . is just really nice بنت الكِرام . is just really nice بنت الكِرام . is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الكِرام . غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : معن الدراوشة المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي رد: علاج الكولسترول المرتفع




شكراً لك أخي معن .. على المعلومات القيّمة والمفيدة جدًا .
سلمت يداك أخي ..












عرض البوم صور بنت الكِرام .   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


Preview on Feedage: %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%AF-%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D8%AA Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

دعم فني
استضافة توب لاين


الساعة الآن 08:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

الشبكة العامة لقبائل الحويطات - تأسست في 24/9/1427 هـ 17/10/2006 م في المملكة العربية السعودية - الرعاية و الدعم الفني شركة توب لاين لخدمات الويب المتكاملة - أسسها / تيسير بن ابراهيم ابو طقيقة - جميع الحقوق محفوظة

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط