الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى تصويب المغالطات و تبيان الحقائق منبر الدفاع عن القبيلة و الرد على المغالطات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 4.00. انواع عرض الموضوع
قديم 26-02-17, 05:05 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,072 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى تصويب المغالطات و تبيان الحقائق
افتراضي كتاب قلعة المويلح - يحرف انساب قبائل الشمال

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لانبي بعده . أما بعد :
اطلعت على مقتطفات من كتاب ( قلعة المويلح ) دراسة معمارية و حضارية - و هو عبارة عن اطروحة لنيل درجة الماجستير مقدمة من الطالب آنذاك بجامعة ام القرى / هشام محمد علي حسن عجيمي نشرت عام 1403 هجري و تتمحور حول قلعة المويلح .
ان ماورد في الكتاب عن القلعة يمثل رؤية الكاتب و قراءاته بحسب دراسته حول هذه القلعة العثمانية و بحسب ما توافر له من وثائق و مشاهدات . و كانت هذه القلعة مخزناً للأرزاق و الأغلال التي ترد اليها من مصر و تخزن فيها من اجل تزويد حجاج المحمل المصري بما يحتاجونه من مؤن أثناء مرورهم بالمنطقة الى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج. و كان طريق الحجيج المصريين يمر بهذه القرية ( المويلح )الواقعة على ساحل البحر الأحمر شمال مدينة ضباء . و من المعلوم ان قلعة المويلح و القلاع المشابهة لها قد شيدت من اجل تأمين التموين لقافلة الحجاج خلال عبورها من المناطق التي تتواجد بها هذه القلاع ان كانت على طريق محمل الحاج المصري او على طريق المحمل الشامي في تلك الحقبة. و لكن المستغرب في الأمر اخراج هذه القلعة عن سياقها و عن الدور المناط بها و منحها هالة توحي للمتلقي بانها كانت قصرا للحكم و النفوذ و هذه مغالطة تاريخية كبيرة . فهي كما أسلفت مستودع كبير مؤمن يحميه من الداخل ثلة من الجنود العثمانيين يطلق عليهم اسم - حامية القلعة - اما من الخارج فان حمايتها مناطة بالقبائل التي تتواجد في ديارهم تلك القلاع او التي يمر بديارهم المحمل . و كانت القبائل تتلقى نظير هذه الحماية مبلغا سنويا من الحكومة العثمانية كان يطلق عليه اسم ( الصرة ) و كان بمثابة أجر لهذه القبائل مقابل حماية قافلة الحجاج و تأمين طريقهم داخل اراضي القبيلة . و كانت تبعية قلعة المويلح موضوع البحث للادارة المصرية آنذاك والتي كانت تخضع بدورها للحكم العثماني .

ان ما ورد في الكتاب عن القلعة لا يعنينا. لكن الطامة الكبرى حدثت حين خرج المؤلف الدكتور العجيمي بالنص عن وتيرة السرد التاريخي الذي تتمحور عليه دراسته لهذا المعلم القديم ( القلعة ) لينحرف فجأة الى نسب قبائل المنطقة و يقوم بالخلط و الاحالة بشكل يجانب اصول البحث العلمي الذي يحتاج الى مراجع و اثباتات و ادلة تؤطر لكل ما يرد فيه من حقائق ثابتة لها مرجعية يُستند عليها و هذا ما تقتضيه الأمانة العلمية لدى الباحث المنصف الذي ينشد الحقيقة و يراعي ابجديات البحث .

ان الكاتب المذكور قام باقتراف جريمة في حق نسب قبائل الحويطات و بني عطية و المساعيد و بني حسن و غيرهم من القبائل التي تتواجد في شمال المملكة و تطرق لها بالاسم و أحال نسبها جميعا الى قبيلة بني عقبة ( جذام ) و قام بإسناد هذا الامر الى الشيخ / عبد الرحيم الوكيل يرحمه الله عميد أسرة الوكيل مشيراً الى انه مصدر هذه المعلومات و هذا ما نستغربه . فالمرحوم من اعيان المنطقة و كان عميد اسرته و ذو أمانة و مصداقية و يعرف قبائل المنطقة جيدا . ليس هذا فحسب بل ان قبيلة الحويطات هم اخواله . و من المستغرب جدا ان يصدر منه مثل هذا الكلام الذي تم تضمينه في الكتاب المشار اليه . لذا نطلب من ابنائه مساءلة الكاتب عن المعلومات المغلوطة التي اسندها لوالدهم و ماهي حقيقة هذا الاسناد ؟

ان ما حصل و ما جاء في اطروحة العجيمي ما هو الا تحريف خطير و تلاعب في انساب قبائل كبيرة يوقع كاتبه تحت طائلة المساءلة القانونية والشرعية لتلاعبه في انسابهم دون بحث او دراية و دون الرجوع اليهم لتزويده بالمعلومة الصحيحة التي ينشدها مع العلم ان الاطروحة بعيدة كل البعد عن مسألة الانساب التي ليست محل البحث العلمي الذي يقوم به . ان ما اقترفه الكاتب بحق قبيلتنا الحويطات و احالة نسبها من الاشراف الجمامزة الى بني عقبة نعتبره تلاعبا في النسب استهدف قبيلتنا و قبائل عربية عريقة و اساء اليها . و نسأل الدكتور العجيمي ما هو هدفه من الزج بانساب هذه القبائل و الاساءة لهم في سياق موضوع القلعة التركية . و كان من المقبول لو انه سرد اسماء هذه القبائل ضمن سرده التاريخي عن المكان الذي يدرسه . و لكن الزج بأنسابهم في الموضوع هو ما يؤكد أن وراء الأكمة ما وراءها و عليه تبيان ذلك و الاعتذار لهذه القبائل و تعديل ما ورد فيه او ان يقاضى شرعا من هذه القبائل التي مس نسبها و مكانتها و حرف أرومتها . فنحن و لله الحمد نعيش تحت ظل دولة عادلة تحكم شرع الله و تعطي كل ذي حق حقه

و آخر دعوانا ان الحمد لله

كتبه / تيسير بن ابراهيم ابو طقيقه



















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 27-02-17, 03:13 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الاارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Aug 2014
العضوية: 16380
المشاركات: 832 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 219
نقاط التقييم: 10
البراهيمي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
البراهيمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى تصويب المغالطات و تبيان الحقائق
افتراضي رد: كتاب قلعة المويلح - يحرف انساب قبائل الشمال كافة

احسنتم اخي فقد خرج العجيمي عن موضوع القلعة في هامش البحث ودخل الى علم الانساب واستشهد بالوكيل عبدالرحيم رحمه الله وبالجزيري الذي لايعتبر نسابة بل عابر سبيل يسجل ملاحظاته في طريق الحج المصري .















عرض البوم صور البراهيمي   رد مع اقتباس
قديم 27-02-17, 10:17 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 769
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
الشريف علي الوكيل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشريف علي الوكيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى تصويب المغالطات و تبيان الحقائق
افتراضي رد: كتاب قلعة المويلح - يحرف انساب قبائل الشمال كافة

‏أخي الشيخ تيسير بن إبراهيم أبو طقيقة سلمه الله
‏السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
‏أود في البداية أن أتقدم لكم بالشكر الجزيل على ما تقومون به أنتم شخصياً وأخوانكم أبناء قبائل الحويطات كافة من جهود عظيمة لإبراز تاريخ قبيلة الحويطات العريقة التي تميزت عبر التاريخ بالكرم والشهامة والرجولة والمروءة والفروسية وكانت مضرب المثل في العادات والتقاليد العربية الأصيلة والأخلاق الإسلامية. والتي أنجبت الكثير من رجالات المجد والعز والفخر.
‏ولا يخفى على كل عاقل دور قبيلة الحويطات واثرها في التاريخ العربي والإسلامي في مختلف المجالات في العصر الماضي والحديث فلقد كانت عنصر أساس ورئيس ومؤثر في الأحداث السياسية والاجتماعية ومواقفها مشرفة ورايتها دائماً بيضاء تسير مع الحق والعدل أينما سار ، فقبيلة الحويطات كما يعرف الجميع ذُكرت في بطون كتب التاريخ بمعرض الثناء والرفعة والعزة .
‏ولا أجدني بحاجة لإيضاح العلاقة الوطيدة التي تربط قبيلة الحويطات بالأشراف الوكلاء فهي علاقة وثيقة من قديم الزمان قائمة على وشائج المحبة والتقدير والاحترام وصلة الرحم وقبيلة الحويطات محل فخرنا وتفاخرنا فهم لنا خوال ولآبائنا من قبلنا وهذا ما يجعلنا نتباهى بذلك ونعتز .ومن مبدأ فالشيء بالشيء يذكر هذا جزء من رسالة متبادلة بين الشيخ عليان بن رفيع وعبدالسلام باشا المويلحي ١٢٩٧هـ ((...نظرا لأن محبتنا مؤسسة على حفظ الوداد من قديم الزمان لأن حبل المودة لا يحله تمادي الأيام ولا طول البعاد بل هي محبه أكيدة ومودة صادقة عتيقة على الآباء والأجداد نسال الله أن يديمها بيننا بالصدق والصداقة والعفة والصيانة الى أخر الدورات سلموا على انجالكم الكرام ويسلم عليكم الشيخ محمد بن رفيع والأخ السيد عبدالرحيم . وانجاله...) فأن الطقيقات اما اخوان للوكلاء اوخوالا لهم ومن خلال وثائقنا هناك العديد من الرسائل التي توضح عمق تلك العلاقة وربما المجال ليس مناسب لعرض الكثير منها.
‏وأكرر شكري وتقدير لكم على ثنائكم على والدي رحمه الله ورحم الله أمواتكم وأموت المسلمين فوالدي كماهو معروف خواله من ذوي سعد من الطقيقات وأخوته من الطقيقات وورثنا عنه تقدير واحترام وتفاخره بقبيلة الحويطات
‏فنحن نعتبر أنفسنا جزء لا يتجزأ من قبيلة الحويطات ثقافة وتاريخاً.
‏وفيما يتعلق بما ذكر الدكتور هشام عجيمي في بحثه لرسالة الماجستير وماتعرض فيه لقبيلة الحويطات وغيرها من قبائل الشمال في هامش أحدى صفحات البحث وفي جملة اعتراضية لم تكن من متن موضوع البحث فهذه المعلومه رفضناها من حينها ، فما فيه شك أن البحث كان بحث عن قلعة المويلح من ناحية معمارية هندسية وليس للباحث علاقة بالأنساب، ولقد اعترضنا على ذلك من حينه وطلبنا حذف ما ورد في البحث المشار إليه بعاليه وما نسبه للوالد وأكد لنا حينها أن ذلك اجتهاد منه وأنه عند نشر البحث في صيغة كتاب ونشره بشكل رسمي سيتلافى ذلك وسيحذف ما ورد ، وعندما سلمنا نسخ من ذلك البحث كانت تلك العبارة مشطوبة ..
والجدير بالذكر أن الباحث استعان بـ ٨٠ وثقة من وثائقنا لم ترد في أي منها تلك المعلومة .
‏وعندما زارنا الشيخ عبدالله بن محمد أبو طقيقة شيخ مشائح الحويطات (رحمه الله) في المويلح أهديته نسخة من البحث ولم تكن تلك العبارة موجود فيها.
‏وحسب معلوماتي أن البحث لم ينشر بشكل رسمي حتى الآن... ومن هنا أوكد لكم أنني شخصياً سأعمل على حذف تلك العبارة المنسوبة لوالدنا والتواصل مع الباحث الدكتور هشام العجيمي لتلافي ذلك .
‏وفي الختام يسرني أن أوضح أننا لا نقبل على قبيلة الحويطات إلا ما نقبله على أنفسنا ونؤكد على تمسكنا وحرصنا على علاقتنا الوثيقة مع قبيلة الحويطات التي هي كانت ومازالت وستبقى محل تقديرنا واحترامنا. والسلام عليكم
‏الشريف علي بن عبدالرحيم الوكيل
‏30 جماد الأولى 1438هـ















عرض البوم صور الشريف علي الوكيل   رد مع اقتباس
قديم 28-02-17, 01:50 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,072 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى تصويب المغالطات و تبيان الحقائق
افتراضي رد: كتاب قلعة المويلح - يحرف انساب قبائل الشمال كافة

الاخ العميد / علي بن عبد الرحيم الوكيل
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته :
أشكر لكم ما تفضلتم به من تبيان لحقيقة الأمر وان هذا الاستشهاد المسند الى والدكم المرحوم الشيخ / عبد الرحيم الوكيل لا يمت للحقيقة بصلة و انما هو من عند صاحب الكتاب ( العجيمي ) عليه فان كل من يفتري على الآخرين بمثل هذه الامور و يقوم بتحريف انسابهم في كتاباته تصبح كتاباته فاقدة للمصداقية و الأمانة العلمية التي يجب ان يتحلى بها كل من يتصدر للبحث العلمي . و هذا التحريف يوقعه تحت طائلة المسائلة القانونية من قبل من اسند اقواله اليهم دون علمهم و ايضا من طرف من تهاون بهم و خلط في انسابهم .
و نعلم تماما ان والدكم يرحمه الله أكبر من أن ينزلق لهذا الخلط العجيب فهو من الرجال الذين يُعتد بهم و بأقوالهم ومن اهل الورع و التقوى . و لم نعهد منه و من أبنائه الكرام و من كافة أسرة الوكلاء سوى مكارم الأخلاق و الحرص على ما يربطنا بهم من وشائج تاريخية مبنية على الاخوة و لاحترام و التقدير المتبادل و مكللة بأواصر الرحم و المواقف النبيلة .
عليه فالكرة الآن في مرمى الدكتور العجيمي الذي خلط في انساب المسلمين دون تخصص و دون علم يتكئ عليه في مجال الانساب .
و هذا التجاوز الكبير يعطي الحق لكل من تعرض لهم بمقاضاته شرعا على ما اقترفه من تدليس و افتراء و قام بطرحه في دراسة اكاديمية يفترض ان تكون ثابتة المصادر . و عموما فالشرع الحنيف كفيل باعطاء كل ذي حق حقه .

أشكرك مجددا اخي الفاضل
و لك تحياتي


تيسير بن ابراهيم ابو طقيقة















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 28-02-17, 05:16 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طبعي الوفا

 

البيانات
التسجيل: Jun 2015
العضوية: 16722
المشاركات: 1,721 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 298
نقاط التقييم: 10
طبعي الوفا is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طبعي الوفا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى تصويب المغالطات و تبيان الحقائق
افتراضي رد: كتاب قلعة المويلح - يحرف انساب قبائل الشمال كافة

عندما يفقد الضمير والقلم الامانة فى النقل والمنقول من معلومات مغلوطة وتزوير لخلط الأنساب بين القبائل

وتوثيقها بكتاب فهذه جريمة يعاقب عليها عند الله وامام القانون

شكرا اخى الفاضل لطرح هذا الموضوع ونتمنى صحوه قلم الكاتب وتصحيح ما جاء فى الكتاب















عرض البوم صور طبعي الوفا   رد مع اقتباس
قديم 21-03-17, 07:09 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2017
العضوية: 17259
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
د.هشام بن محمد عجيمي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د.هشام بن محمد عجيمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى تصويب المغالطات و تبيان الحقائق
افتراضي رد: كتاب قلعة المويلح - يحرف انساب قبائل الشمال

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وآله واصحابه الطاهرين وبعد، لقد أخبرني الشريف علي بن عبدالرحيم الوكيل عن وجود مقالة في موقع قبيلة الحويطات على شبكة الأنترنت عنوانها( كتاب قلعة المويلح يحرف انساب قبائل الشمال كافة ) قرأت الموضوع، وتأكدت من وجود لبس وسوء فهم وعدم علم عند كاتب الموضوع في كثير من النواحي، فضلا عن كلامه الغير العلمي عن عموم رسالتي للماجستير ) قلعة المويلح ( ، ورأيت من واجبي توضيح وتصحيح ما ورد في المقالة، اوجهه لكافة قراء المقالة المذكورة ، واترك لهم الحكم على مدى مصداقية ما ذكر في المقالة المذكورة . وأحصر توضيحي في النقاط التالية:
1) عنون الكاتب مقالته ب) كتاب قلعة المويلح يحرف انساب قبائل الشمال كافة ، أقول : هي رسالة وليست كتاب ، والرسالة العلمية حكمها حكم المخطوط في العرف الجامعي الأكاديمي ، ويطلق عليها كتاب بعد طبعها ونشرها بشكل رسمي وفق معايير الطبع والنشر المعتمدة . وعليه يثبت ان كاتب المقالة لا يفرق بين مصطلحي الرسالة العلمية والكتاب.
2) المقطع الثاني من عنوان المقالة ) يحرف انساب قبائل الشمال كافة ( ، فكاتب المقالة يتهمني بتحريف انساب قبائل شمال المملكة العربية السعودية او قبائل شمال الجزيرة العربية ، أقول: هذا كلام غير صحيح وغير دقيق وغير علمي من حيث الاطار الجغرافي ، فشمال المملكة العربية السعودية او الجزيرة العربية يمتد من دول: الكويت ، العراق ، والأردن ، وهذا الامتداد الجغرافي فيه الكثير من القبائل العربية، ورسالتي موجودة ولم اتعرض فيها لنسب أي قبيلة من قبائل شمال المملكة العربية السعودية بسوء ، فهل كلام كاتب المقال يدل على سلامة الفهم او الانصاف ؟ . وعليه يثبت ان كاتب الموضوع يعمم ولا يخصص، و يدل على مستوى تفكيره، وعدم الدقة في كتابته.
3) لعل ما أثار كاتب المقالة، ما ذكرته في حاشية رسالتي عن بني عقبة، وهي احدى قبائل شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهنا اكتفي بذكر ما كتبه الأستاذ المؤرخ عمر رضا كحالة / معجم قبائل العرب القديمة والحديثة / نسخة المكتبة الشاملة على النت ، وما ادلى به عدد من المؤرخين عن بني عقبة وقبيلة الطقيقات :


[ عُقْبَة بن مخرمة : بطن من جذام، من القحطانية، وهم: بنو عقبة ابن محزمة بن حرام. كانت ديارهم من الكرك الى الازلم من برية الحجاز، وعليهم درك الطريق ما بين مصر والمدينة النبوية، الى حدود غزوة من بلاد الشام. وكانت توجد منهم فرقة بالحجاز، من بني واصل ابن عقبة، وبافريقية من بلاد المغرب منهم، وبرية كبيرة ينتجعون مع ذياب بن سليم بنواحي طرابلس . ( تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 252 . 0 - نهاية الأرب للقلقشندى مخطوط ق 051 عمر رضا كحالة / معجم قبائل العرب القديمة والحديثة / نسخة المكتبة الشاملة على النت .
الحويطات : قبيلة كبيرة تقع منازلها بين تيماء جنوبا، والكرك شمالا، ووادي السرحان، والنفود الكبير شرقا، وساحل خليج العقبة، وشبه جزيرة سينا غربا ] 2[ . وتقسم الى ثلاثة:
أقسام : (1) حويطات التهمة ) 2( حويطات العلويون ) 3( حويطات ابن جازي . تنقسم الحويطات الى عدة بطون منها : العمران، العميرات، المساعيد، الذّيابين، الزّماهرة، الطّقيقات، السّليمانيين، الجرافين، العبيّات، المواسه، المشاهير، القرعان، الجواهرة، القبيضات، الفحّامين، المطالقة.،العودات، الدراوشة، العطون، النواصرة، المراعية، النعيمات، السميحين، المصبحين،
الفريجات، الركيبات، ولد سليمان، الدمانية، الفتة، والهديار، الزوايدة، والزلابية . (045
قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 044 . خمسة أعوام في شرقي الأردن لبولس سلمان ص 252 . .022 ، عامان في عمان للزركلي ص 23 . الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 002
لورنس والعرب ص 22 . الرحلة الحجازية للبتنوني ص 50 . تاريخ شرقي الأردن لبيك
233 - ص 222 . الارتسامات اللطاف للأمير شكيب أرسلان ص 222 . 224 ،224 ، تاريخ سينا لنعوم شقير ص 415 .
[1] معجم البلدان ج 1 ص 539 وفي معجم ما استعجم: بنو حويرة من التيم . [2] وقال بيك في تاريخ شرقي الأردن : ولعل قسما من هؤلاء هاجروا الى مصر وهم اليوم فلاحون يقطنون بالقرب من طنطا. وفي قبائل
العرب في مصر ان الحويطات من القبائل العربية في مديرية القليوبية، والمنوفية او الفيوم بالديار
المصرية، وذلك في سنة 1883 م .
ملوك العرب لأمين الريحاني ج 3 ص 22 . مرآة الحرمين لإبراهيم رفعت باشا ج
2 ص 113 . 10 ،11 ، قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج 3 ص 20
(EncyclopediedeI Islam.tome P.370) ]
فما ذكرته من معلومات في حاشية رسالتي عن بني عقبة منقول عن مؤرخين ، وليس ادعاء وتحريف وحكم من عندي .
4 ) ما ذكرته في حاشية رسالتي عن بني عقبة وقبائل منطقة تبوك ، فهمه كاتب الموضوع انه من كلام السيد الشريف عبد الرحيم بن أحمد الوكيل المويلحي (رحمة الله عليه) ، امير الخريبة في ذلك الوقت ، وهذا غير صحيح ، فكلام السيد الشريف عبد الرحيم الوكيل (رحمة الله عليه )ينحصر في ذكره لي أسماء عشائر وفخوذ وقبائل المنطقة فقط لا غير، لأنه من أعيان المنطقة ، ولذلك ذكرت في الحاشية ) نقلا عن الشيخ عبد الرحيم الوكيل امير الخريبة حاليا ( ، اما كون قبائل منطقة تبوك ) كلها او جميعها ( ترجع الى بني عقبة كما فهمه كاتب المقال فغير صحيح ايضا ، بدليل قولي في الحاشية:
) ومعظم القبائل في شمال غرب الجزيرة العربية تعود الى هذه القبيلة الكبيرة ( فهذا كلامي انا وليس من كلام السيد الشريف عبد الرحيم المويلحي ، وذكرت وخصصت بكلمة ) معظم ( أي الغالب من قبائل منطقة تبوك وليس كلهم ، كما اتهمني كاتب الموضوع في عنوان مقالته وفي محتواها . وما ذكرته عن ) غالب ( وليس كل قبائل منطقة تبوك ، مبني على ما ذكره المؤرخون كما نقلته من كتبهم ، وليس ادعاء وحكم من عندي . وعليه فاشهد الله تعالى شهادة القاه بها ان السيد الشريف عبد الرحيم المويلحي لم يذكر لي سوى أسماء العشائر والقبائل الموجودة في المنطقة فقط لا غير ، وليس كما فهم كاتب المقالة ولنفترض ان هناك خطأ في ما كتبته في حاشية رسالتي ، فلست معصوما من الخطأ ، فهل يستدرك هذا الخطأ بالشكل الذي كتبه صاحب المقالة ، الذي كال فيه اتهامه لي بالخلط والكذب والتدليس والتزوير ومجانبة أصول البحث العلمي وعدم الانصاف وعدم مراعاة ابجديات البحث والتحريف ، ومحاولته الإيقاع بيني وبين آل الوكيل الكرام ؟ . وكان الأجدر بكاتب المقالة ان يكتب استدراكا لما ورد في رسالتي، بأسلوب لا يثير الفتن ولا يزرع الأحقاد في القلوب ، يشرح فيه اعتراضه عن ما ذكرته ، وارد عليه ، ونعدل الخطأ إن وجد ، فيثري بذلك الموضوع ، ولكن كاتب المقالة بأسلوبه في الطرح ، وعباراته الجارحة ، وسوء فهمه ربما أراد بعمله هذا بذر الفتنة والعياذ بالله ، وايقاع الفتنة بيني وبين الاشراف السادة آل الوكيل المويلحي ، وهيهات له ذلك فآل الوكيل وعلى رأسهم الشريف عبد الرحيم في مقام الوالد ، وما زلت اترحم عليه ، لأنه استقبلني في بيته ، واطعمني من طعامه ،وأمدني بكل ما احتاجه في دراساتي الأثرية عن قلاع المنطقة ، استفدت منها غاية الاستفادة ، حتى حزت وفزت بدرجة الاستاذية ) بروفيسور ( ، وقد عاصر ذلك كله ابنه الشريف علي الوكيل ، الذي ما زلت على تواصل معه بحمد الله وفضله . كما اعترف وأوضح كذلك فضل الشيخ حسن امين بديوي الذي استفدت منه كثيرا في مجال ابحاثي في منطقة تبوك .
كما أوضح لكاتب المقالة ، ان ما كتبه عن رسالتي من تسفيه لشخصي وطعن لبحثي قلعة المويلح ، بأنه يمثل رأيي الشخصي ، وجانبت فيه أصول البحث العلمي ولم اراعي ابجديات البحث ، والتدليس والتحريف وبقية الشتائم التي كالها في مقالته لا تلحقني فقط ، بل تلحق اللجنة العلمية التي عقدت في رحاب جامعة ام القرى بمكة المكرمة عام 1413 ه التي اجازت رسالتي ) قلعة المويلح في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية دراسة معمارية حضارية ( وبكل ما ورد فيها متنا وحواشي وملاحق ، ومنحتني درجة الماجستير بتقدير
) ممتاز ( بحمد الله وفضله، ولم تستدرك علي ما ذكره كاتب المقالة ، لأنهم على علم بالكتابة والقراءة العلمية. كما تلحق شتائم وسباب وطعون كاتب المقالة لي ولرسالتي، تلحق أيضا لجنة فحص البحوث المرشحة ضمن أفضل بحوث رشحت في مناسبة مرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1419 ه ، ولم تطلب مني تلك اللجنة تعديلا او استدراكا او أي ملحوظة ، لأنهم على علم بالكتابة والقراءة العلمية. وكما تلحق شتائم وسباب وطعون كاتب المقالة لي ولرسالتي ، تلحق أيضا حضرة صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز آل سعود رحمة الله عليه ،امير منطقة تبوك زمن تجهيزي لرسالتي ، وجمع المعلومات والعمل الميداني ، وزودني بكل ما احتاجه لإنجاز رسالتي ، وشجعني واوصاني بإكمال دراساتي في منطقة تبوك وما حولها ، وبعد حصولي على درجة الماجستير اهديته نسخة منها واعجب بها وشكرني عليها ، فلو كان في رسالتي أي طعن او تحريف في انساب قبائل منطقة تبوك كما يدعي كاتب المقالة لاستدركها سموه ، ولطلب مني تعديلها لأنها تمس القبائل التي تحت حكم منطقته ، وهذا لم يحدث بحمد الله وفضله .وكما تلحق شتائم وسباب وطعون كاتب المقالة لي ولرسالتي ، تلحق أيضا حضرة صاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبد العزيز آل سعود ، اطال الله عمره ،واهديته نسخة من رسالتي ) قلعة المويلح ( بعد حصولي على درجة الماجستير فشكرني عليها وشجعني ، وفي لقاء آخر مع سموه اخبرته بعزمي على تحضير رسالة الدكتوراه في بقية قلاع منطقة تبوك التي لم يسجلها احد قبلي من الباحثين تسجيلا علميا اكاديميا ، فرحب بطلبي ، وزودني بخطاب مفتوح لكل امراء القرى في منطقة تبوك بتسهيل مهمتي ، وزودني بمهندس مساح لرفع قلاع المنطقة رفعا هندسيا واعداد مساقطها وقطاعاتها ، ومصاريفه على حساب امارة تبوك ، كما زودني بمصور محترف لتصوير القلاع من الداخل والخارج تحت اشرافي ، وكامل مصاريفه على حساب امارة تبوك ، كما زودني بخوي من الامارة بسلاحه ، وسيارة مشحونة بالمعلبات الغذائية الضرورية لي ولكل فريق البحث ، وبحمد الله وفضله مسحت غالب قلاع منطقة تبوك في : هدية ، مدائن صالح ، المعظم ، ذات الحاج ، وغيرها في مدة شهر تقريبا ، وعليه عملت كافة دراساتي الأثرية عن قلاع منطقة تبوك بحمد الله وفضله واحسانه .فلو كان في رسالتي أي طعن او تحريف في انساب قبائل منطقة تبوك كما يدعي كاتب المقالة لاستدركها سموه ، ولطلب مني تعديلها لأنها تمس القبائل التي تحت حكم منطقته ، وهذا لم يحدث بحمد الله وفضله . وسمو الأمير ممدوح على قيد الحياة بحمد الله وفضله. وما اوضحته ليس من باب التفاخر او الفخر، ولكنه من باب ذكر الفضل لأهل الفضل علي، وعلى رأسهم أصحاب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز رحمة الله تعالى عليه ، وصاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبد العزيز ال سعود حفظه الله ، وآل الوكيل المويلحي ، وآل البديوي ، وغيرهم من أبناء منطقة تبوك الكرام ، الذين وجدت منهم كل تقدير واحترام منذ عرفتهم عام 1412 ه.فكل من ذكرتهم لم يستدركوا علي ما استدركه وفهمه كاتب المقالة ، هداه الله تعالى الى الصواب ، ورزقه حسن الفكر والكتابة والخطاب . هذا ما لدي من إيضاح، لوضع الأمور في نصابها، ووأد الفتنة في مهدها، والحمد لله رب العالمين أولا وآخرا، وصلوات الله وسلامه على خير خلقة سيدنا محمد وآله واصحابه الطاهرين.


كتبه الأستاذ الدكتور
هشام بن محمد علي بن حسن عجيمي .
الهمداني القحطاني اليماني نسبا .
مكة المكرمة 2 / 6 / 1438هـ الموافق 1 / 3 / 2017















عرض البوم صور د.هشام بن محمد عجيمي   رد مع اقتباس
قديم 21-03-17, 10:43 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,072 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى تصويب المغالطات و تبيان الحقائق
افتراضي رد: كتاب قلعة المويلح - يحرف انساب قبائل الشمال

الرد على الكاتب الدكتور/ هشام العجيمي
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده : اما بعد :


يبدوا ان الكاتب لم يقرأ ما كتبته بتمعن و لم يرى اني اشرت في المقدمة الى انها اطروحة ماجستير و تمت طباعتها بحسب الصور المرفقة اعلاه .
و كيف لا تكون كتاباً و هي مطبوعة موجودة و يتداولها الناس . و نحن في هذا المقام لا يهمنا ماهيتها . و انما ما تضمنته من تحريف لأنسابنا و احالتنا الى قبيلة بني عقبة الكريمة. كما ان هذا الاسلوب الاستعلائي و هذه الفوقية التي رد بها لم تخدم الطرح .
فنحن لا زلنا نقول له : ما هو الهدف من الخلط في نسب كل هذه القبائل و لماذا تم التطرق لهذه المسألة بالتحديد في اطروحة تاريخية تتحدث عن معلم قديم قام بدراسته الا و هو ( قلعة المويلح ) و كان من الطبيعي ان يتطرق لاسماء هذه القبائل و اماكن تواجدها لا ان يتعرض لنسبها و يقوم بالاستشهاد بأقوال و مؤلفات مخالفة تحيل نسبهم الى نسب قبيلة اخرى لا يمتون لها بصلة دم . ان ما كتبه الدكتور يجافي الواقع ويجعل الآخرين ينتقصون هذه القبائل لكونهم يقولون بنسب لا يخصهم حسب وجهة نظره . و و كل هذا بسبب ما خطه قلم الكاتب المذكور دون الرجوع الى اصحاب العلاقة ممن كتب عنهم .
اما الفتنة التي يتهمنا باثارتها فهو من أشعلها لا نحن بتضمين دراسته استشهادات خاطئة اخرجت الجميع من نسبهم و احالتهم الى نسب آخر ليسوا منه . هذه هي الفتنة - لذا سيتحمل وحده مسؤولية ذلك نظاماً و كذلك سيتحمل تبعية الاسناد الصريح الى رجل موثوق لا يمكن ان ينزلق لهذا المنزلق المنهي عنه شرعا و عرفا.
اما فيما يخص الكتّاب و الرحالة الذين اشار اليهم ( عمر رضا كحالة و غيره ممن تطرق لهم ) فهم ليسوا نسابة و فُنِدَت غالبية كتاباتهم و مغالطاتهم بخصوص الانساب و قام الكثير من الكتاب و علماء النسب بتفنيد هذه الأخطاء التي وقعوا فيها و دحضها. و نحن و هو نعلم ان الأخطاء تحصل . و نعلم ان علم الانساب بحاجة لمتخصصين ثقاة و لبحث و تمحيص و مراجع و روايات متواترة و هو في نهاية المطاف امر حساس يخص اهله و هم الاعلم به بحسب المتواتر لديهم من روايات موثقة جيلا بعد جيل و ما يملكونه بين ايديهم من اثباتات و مخطوطات ووثائق . و نعلم ان الناس مؤتمنون على انسابهم .
و بالتالي فنحن ابناء هذه القبائل لا نهتم برأي كاتب مصري او كاتب شامي مر بالمنطقة مرور الكرام ودون مرئياته و اخذ معلوماته من افواه العامة و نقل كلام المبغض و المحب و اخذ عن كل من صادفه دون تثبت .
و لا تهمنا ايضا كتابات بعض من نقل عنهم و تبعهم دون تدقيق و دون تثبت .
كنت اتمنى من الدكتور ان يأتي الى هنا بمحبة معتذرا عن هذا الخطأ و ان يبادر بتصحيحه كما كان المأمول منه .
و لكن يبدوا من رده انه لا يهتم بالامر و لا يرى ان هذه القبائل تستحق الاعتذار و تصحيح ما اورد عنها .
و اعود لما تطرق له بشأن اللجنة العلمية التي ناقشت الاطروحة فما اورده يدل على انه يريد اقناعنا بانها لجنة متخصصة في الاصول و الانساب و انها راجعت هذه المسألة و أقرت بثبوت ما ورد في اطروحته تجاه نسبنا .
و نحن نريد اجابة منه لكي نقاضي هذه اللجنة ايضا ان كانت اقرته على هذا الافتراء .
مع يقيني انها لم تتلقى سوى ما قام بتقدميه لها من مراجع و كتب لا يُتكئ عليها في مجال النسب . و لم يرفق المراجع التي خالفت آراء هؤلاء الكتاب و فندت مزاعمهم و مغالطاتهم . و هذا يثبت انه لم يهتم بهذه الشريحة و لم يوفي الموضوع حقه من البحث حين تطرق لامور النسب الذي اقحمه في دراسته لسبب نجهله .
واطروحته كما يعلم و يعلم الجميع هي دراسة في مجال مختلف عن امور النسب و في تخصص مختلف لا علاقة له بهذه المسألة . و لا يخفى على احد انه اورد تلك العبارات في الحاشية و لم تكن في صلب الاطروحة ليتم مناقشتها. و نتساءل ما علاقة قسم الحضارة و النظم الاسلامية بالنسب ؟
و اني اسأله هل قيام اللجنة العلمية بإجازة الاطروحة يجعل منها امرا منزلا غير قابل للخطأ ؟ و هل اللجنة متخصصة بمناقشة مثل هذه المسائل ؟
و هل يتحمل هو و اللجنة وزر من اساء اليهم و احالهم عن نسبهم باستشهادات مردودة على اصحابها و هناك العشرات من المراجع التي تخالفها و تفندها . و هل انساب المسلمين مستباحة له بهذا الشكل .
و تعجبت لقوله اني اريد ان اشعل فتنة بينه و بين اسرة الوكيل الكرام . و هذا القول مردود عليه فآل الوكيل اهلنا و نعرف بعضنا تمام المعرفة و جميعنا اكبر مما اشار اليه و تجمعنا روابط تاريخية اضافة لصلات القرابة و المصاهرة . و من البديهي ان من تعرضت لنسبهم لن يتركوك على هواك و لهم الحق شرعا و عرفاً بالاعتراض على ما كتبت و تصويب الاخطاء.
اننا جميعا قرأنا ما كتبه الدكتور العجيمي و رأينا تعرضه لنسبنا بحسب ما كتب و نقل و استشهد و ليته وقف عند هذا الحد بل احال هذا التحريف نصا الى الشيخ عبد الرحيم الوكيل و كان من الحتمي ان نطلب من ابناء المرحوم مناقشة هذا الامر مع الكاتب لنعرف الحقيقة ما دام الاستشهاد مسند الى والدهم رحمه الله بحسب ما ورد حرفياً في المطبوعة .
و نحن نتساءل هل نحن من تطرق للمرحوم و اسندنا اليه المعلومة ام انت ؟

و من ثم أتى الكاتب الى هنا مشكورا لتبيان الحقيقة بان الشيخ / عبد الرحيم الوكيل رحمه الله اعطاه اسماء القبائل فقط و لم يتطرق لنسبها . و بهذا اتضح للجميع ان اسناده غير حقيقي و هذا يعطي مؤشرا ان الامر ربما يكون مقصودا و مبيّتا لديه لسبب نجهله.
و نقول له ان الفتنة ليست بينه و بين ال الوكيل و انما باتت بيننا و بينه و هو من اشعلها دون مبرر و دون وجه حق من خلال كتابات و استشهادات اتى بها لتفنيد انسابنا و يحيلها لنسب آخر . و نحن نسأله هل هذه الاستشهادات خدمت رسالته ؟
و هل التعرض لشريحة كبيرة من المجتمع هو ما يريده و يسعى اليه ؟
اما قوله اني طعنت في شخصه و شتمته و سببته فهذا غير صحيح و امر مضحك فما ادعى به بعيد كل البعد عن شيمي و اخلاقي فانا اكبر من ذلك .
و بالتالي فانه ليس بيني و بينه معرفة و لا عداوة و ما كتبته موجود اعلاه امام انظار العالمين فكيف بالله عليك تقولني ما لم اقل ؟ . فهل وصل بك الحد الى ان تتهمني بما لم يحصل جهارا نهارا و هل هذا الاسلوب سيغير ما اقترفته بحقنا ؟
و هل نحن امعات بنظره لهذا الحد لكي ينتهك نسبنا بمنقولات و استشهادت خاطئة و علينا ان نقبل بما كتب . و ان لم نقبل نصبح نحن مثيري الفتنة و نحن من تجنينا عليه ؟
اما قولي بانه خالف اصول البحث العلمي فهذا صحيح و جلي لكل من اطلع على ما كتب . ان موضوع الدراسة و عنوانها و هدفها يتمحور حول القلعة من ناحية معمارية و حضارية و ليس حول نسبنا و قبائلنا
. فما هو الهدف من الزج بنا في الموضوع و ما هي الفائدة التي جناها من ذلك و هل هذا الاقحام للنسب خدم اطروحته؟

ايضا اتساءل ما هو هدفه من التطرق لاسم سمو الامير عبد المجيد رحمه الله و كذلك سمو الامير ممدوح اطال الله في عمره في هذا الموضوع ؟
هل سيقول لنا ان صاحبي السمو راجعا دراسته و اقراه على تحريفه لنسب هذه القبائل ؟
ان الامير عبد المجيد و الامير ممدوح يعرفان المنطقة و اهلها معرفة شخصية مباشرة و لا يحتاجان له في هذه الناحية. و هما ولاة امر و لا يمكن ان يقبلوا بمثل هذه الاساءات التي تطال شريحة عريضة من مواطنيهم .
ان كلامه في هذه الناحية مستغرب فصاحبي السمو كانا اميرين للمنطقة و دورهما في الموضوع هو السماح له بزيارة هذه القلاع و الكتابة عنها و من البديهي انهما يحرصان على التسهيل لكل كاتب يسهم في ابراز تاريخ المنطقة و ليس الاساءة لأبنائها . و هما غير مسؤولان عن مضمون اطروحته و ما تحتويه ان كان صوابا او خطأ .

و انوه له ثانية ان من اشرت اليهم من الكتّاب في محاولة لتحميلهم المسؤولية والتنصل من تبعات الامر لن يجدي فأولئك الكتاب ليسوا متخصصين في النسب و لا يلتفت لاقاويلهم المرسلة . و لدينا من الكتب و المراجع و المخطوطات ما يفند كل ما كتبوه و الغريب انه لجأ لهؤلاء فقط دون غيرهم . ان الباحث المنصف الذي ينشد الحقيقة لا يستقي معلوماته الا من مصادر موثوقة و لا يعتمد على كتّاب الرحلات و اصحاب الاهواء و الطارئين على البلاد من غير اهلها و الذين لا يعلمون عنها شيئا و يكتبون مشاهداتهم و ما يسمعوه من كل من يصادفهم دون تمحيص و دراية .
اخيرا لن ارد على كثير مما وصمني به شخصيا دون وجه حق و كذلك طعنه في مستوى تفكيري و في قولي و علمي لانه في موقع قبيلتي و لا يسعني ما دام ضيفاً الا ان اصمت عن الكثير من تجاوزاته و احالاته ضدي و ما ادعى به من تسفيهي للكثيرين و هذا ليس موجودا الا في مخيلته فقط و ان هذا الهجوم لن يكون مخرجاً لما قام به من استشهادات ضد انساب هذه القبائل الكبيرة و احالتها الى نسب ليست منه و لم يقل به احد من صغارهم او كبارهم و لم يتواتر لديهم في يوم من الايام . و هم يعرفون نسبهم تمام المعرفة و ليسوا بحاجة له لكي يعرفهم انسابهم بحسب ما يراه هو . اما قوله بان معظم قبائل الشمال و ليس كلها ترجع الى بني عقبة فيدحضه تفنيده لهم و ذكره لهم بالاسم قبيلة قبيلة و عشيرة عشيرة . و اعرج على قوله ( بني عقبة و قبيلة الطقيقات )ان هذا القول يدل على عدم دراية بالقبائل فالطقيقات عشيرة من عشائر الحويطات و ليسوا قبيلة كما قال و كتب و هذا نموذج اخر من خلطه و عدم درايته بهذه المسألة و ما هو الفرق بين القبائل و بين العشائر التي ترجع الى قبائل ممن ذكر .
خلاصة الموضوع انه احال نسب قبيلتنا و القبائل الاخرى من اهل الشمال كبني عطية و المساعيد و بني حسن و الكثير غيرنا الى بني عقبة و ما عليه الآن سوى اثبات هذا الامر شرعا او ان يحازى شرعا على ما اقترفه باستشهاداته ضد نسبنا و حقيقته.
و اؤكد ان استشهاداته اتت من مؤلفات لم تخدم طرحه فهناك العشرات من المؤلفات التي الفها من خالفوا من استشهد بهم و طرحوا كتاباتهم جانبا بعد تفنيدها و احالوا هذه القبائل الى نسبها الصحيح . و لا زلنا لا نعلم لماذا لم يختار الدكتورالا المخالف من الآراء ليوردها في رسالته و هو كاتب من ابناء هذا الوطن ينتمي لهذه الارض الطيبة و ابن قبيلة عربية عريقة و اكاديمي كان من المفترض ان يحرص على اعراض اخوانه . و كان لزاما عليه عدم التعرض للاخرين من خلال منقولات عارضها و طرحها كتاب آخرون و لا طائل من اقحامها في دراسته . و كنا نأمل منه ان يحرص على مشاعر اخوانه ابناء هذا الوطن لا ان يكون سببا في الطعن فيه . و كان من الحري به عدم الخوض في هذه المسائل الشائكة و التي تخص اهلها و الذين سينافحون عن اصولهم و يدافعون حين تحال الى غير ما هي عليه . و كان من الانصاف ان يرجع الى اصحاب العلاقة ليسألهم و يطلع على ما لديهم ما دام يريد الكتابة بانصاف و موضوعية . خاصة و انه قد زار المنطقة و مكثت فيها فترة من الزمن بحسب قوله و كان من المتاح له مقابلتهم و مناقشتهم مثلما قابل غيرهم واخذ عنهم .
و من غير المقبول ان يقول لنا ان ال الوكيل او ال بديوي لم يستدركوا او يعترضوا على ما كتبه مع العلم ان الأمر بمجمله لا يعنيهم. الم يعلم الدكتور العجيمي ان نسبنا يخصنا نحن و لم نوكل احداً لينوب عنا فيما يخصنا . ان رده بمجمله كان شاهدا عليه لا شاهدا له و ان هكذا الطرح لا يمت للموضوعية بصلة و يتضمن من الاستشهادات ما يؤكد للجميع انه يعتبرنا مجرد هوامش غير ذات قيمة يمكن لأي شخص ليس منا و غير معني بنسبنا ان يستدرك امامه بالنيابة عنا و كاننا تبع للاخرين . و بهذا المنطق فانه يقول بان عدم استدراك احد من معارفه على كتاباته يجعل هذه الكتابات صحيحة و امرا مسلما به و يصبح من تطرق لهم خارج حساباته . و ليته قرأ عن تاريخ هذه المنطقة و عرف رجالاتها التاريخيين قبل ان يطل علينا بهذه الاقاويل المستفزة .
و كنا سنجد له العذر لو قال ان هذه الدراسة كانت في بداية حياته العلمية و لم يكن على دراية وافية بامور النسب الذي لم يكن هدف الدراسة و انه سيتدارك الامر و سيعتذر عنه لينتهي حينها الاشكال . و لكن رده يدلل على انه لا يزال يدافع عما كتبه و مصر عليه و انه المصيب و غيره المخطئ و هذا ليس اسلوب الكاتب المنصف الذي ينشد الحقيقة و الامانة العلمية .



و آخر دعوانا ان الحمد لله

تيسير بن ابراهيم ابو طقيقه















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 02-05-17, 10:39 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ابومحمد ابوتايه
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابومحمد ابوتايه

 

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 12073
المشاركات: 96 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 185
نقاط التقييم: 10
ابومحمد ابوتايه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابومحمد ابوتايه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى تصويب المغالطات و تبيان الحقائق
افتراضي رد: كتاب قلعة المويلح - يحرف انساب قبائل الشمال

وما هي مصلحتة من هذا الكلام ؟ يمكن غلط والخطأ مرجوع















عرض البوم صور ابومحمد ابوتايه   رد مع اقتباس
قديم 23-08-17, 12:36 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,924 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى تصويب المغالطات و تبيان الحقائق
افتراضي رد: كتاب قلعة المويلح - يحرف انساب قبائل الشمال

الاخ العزيز و الاب الغالي ، سعادة الشيخ / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقه ، حفظكم الله ورعاكم وأمد الله في عمركم على الخير والطاعة ، بارك الله فيكم على هذا الرد الملجم المفحم وفعلا قلعة المويلح لم تكن في يوم من الايام الا مخزن للمؤن سواء للدواب او للجنود ولم تكن قلعة للحكم ولا مركز امارة ؟؟!! .


ابنكم البار / يعقوب العمراني .















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
قديم 07-04-18, 12:47 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,072 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى تصويب المغالطات و تبيان الحقائق
افتراضي رد: كتاب قلعة المويلح - يحرف انساب قبائل الشمال

شكرا لمروركم















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 07-04-18, 02:33 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,924 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى تصويب المغالطات و تبيان الحقائق
افتراضي رد: كتاب قلعة المويلح - يحرف انساب قبائل الشمال

عناية الاخ الوفي / ابو محمد ابو تايه بارك الله فيكم ، إن وراء الاكمة ما وراءها ، لمن يعلم ؟؟!!

اخوك / يعقوب العمراني .















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
قديم 18-04-18, 10:22 AM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,924 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى تصويب المغالطات و تبيان الحقائق
افتراضي رد: كتاب قلعة المويلح - يحرف انساب قبائل الشمال

شكرا لكم .















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL