الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة خاص بالمواضيع المنوعة التي ليس لها قسم مخصص

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-08-08, 03:33 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب ماسي
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 4834
المشاركات: 1,427 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 352
نقاط التقييم: 10
تلميذ الزمن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تلميذ الزمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي بمناسبة مرور 100 عام على سكة حديد الحجاز

بمناسبة مرور 100 عام على سكة حديد الحجاز
--
انشأ خط سكة حديد الحجاز قبل 100 عام لنقل الحجيج من اسطنبول الى المدينة المنورة

لكن لورنس العرب نسفه خلال الحرب العالمية الاولى

ومازالت تسير عليه لحد اليوم قطارات ركاب وسلع، ومازالت عليها مظاهر ازمنة ولت

بدأت علاقتي مع خط سكة حديد الحجاز في سحابة من الدخان تفوح منها رائحة الشحم الساخن

في محطة كاظم بدمشق، تنبعث من قاطرة بخارية صنعت في 1914، وهي تجر وراءها عربات السلع الى الحدود الاردنية

ومن مقصورة السائق يخرج وجهان مسودان لرؤية الخط الحديد امامهما. وكان شعوري كما لو خطوت 100 عام الى الخلف

واشار المهندس المكلف بورشة الاصلاح التي تبلغ قرنا من العمر الى اقدم قاطرة من بين الـ11 الموجودة

وكان الالمان قد صنعوها في 1898

وقال لي بفخر انهم يستخدمونها لما تتعطل قاطرات الدييزل التي لا يتعدى عمرها 60 عاما

عربات مصفحة

تمشيت في ما يشابه مقبرة ميكانيكية، حيث تؤول فيها العربات الى التفكك بينما تنبت حولها الاعشاب والحشائش

والحقيقة ان هذه العربات هي التي اخذت الحجاج على متن اول رحلة في 22 أغسطس آب 1908. وكانت واحدة منها مصفحة

وبجوانب هذه العربة نوافذ صغيرة خاصة بحرس القطار

يستطيعون اطلاق النار منها في حال هجوم قبائل البدو على الحجاج في رحلتهم التي تدوم اربعة ايام

لكن في جنوب الاردن، يظهر اختلاف كبير في خط الحجاز

فلم يبق ما يميزه عن بقية الارض الا ارتفاعه النسبي، مجردا من السكة الحديدية نفسها وكل ما يدعمها


الطريق الي اتبعها الحجاج على متن خط الحجاز


ويمتد الخط المرتفع نسبيا كما لو كان طريقا الى ان ينقطع فجأة عند حفرة عميقة تحطم الجسر الذي كان يتخطاها

بسبب احد الفيضانات على ما يبدو

اما على الجزء السعودي من الخط، فتجد محركات بخارية هجرت هناك بعد نهاية الحرب العالمية الاولى

وكان احد المحركات في محطة مداين صالح

وهو مازال ينتظر اصلاحات كانت مقررة قبل 80 او 90 سنة، وقد جردها البدو من كل قطعة يمكن نزعها

سكان

ومن خلف الاعمدة المقابلة لنوافذ بيع التذاكر، يطل علي ثمانية اطفال، سبعة بنات وولد حدثني مكان والده الغائب

واخبرني انه وعائلته سكنوا المحطة لمدة عشرة سنوات، وان القليل جدا من الناس يتوقفون ليسألوا على السكة الحديدية

كان العثمانيون قد انضموا الى الالمان في الحرب العالمية

فقطعت عليهم امدادات الفحم البريطاني عالي الجودة والذي كان يجيء من مناجم ويلز

وفي مرحلة معينة، اصبح من الندرة بحيث اصبح وقود القاطرات اثاثا والواحا مختلفة المصادر















عرض البوم صور تلميذ الزمن   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL