الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-03-09, 04:27 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي سلامة الإنسان وسعادته في معرفة خالقه

الفوائد لابن القيم الجوزية : سلامة الإنسان وسعادته في معرفة خالقه وربه ، لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي .بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .

أيها الإخوة الكرام ، مع فائدة ثانية من فوائد ابن القيم رحمه الله تعالى ، هذه الفائدة أقدم لها بمقدمة .

الإنسان ميزه الله على بقية المخلوقات بقوة إدراكية ، وبقوة بيانية ، والحقيقة أنك إذا أردت أن تقرأ ما يطبع في اليوم الواحد تحتاج إلى مئتي عام ، لو أردت أن تقرأ ما يطبع في اليوم الواحد بلغة واحدة تحتاج إلى مئتي عام ، لا بد من أن تصطفي ، وإلا وقع الإنسان في الهلاك والضياع .

تماماً لو كنت في مكتبة فيها ألف كتاب ، وبعد يومين هناك امتحان مصيري بأحد هذه الكتب ، فالعقل كل العقل ، والنجاح كل النجاح في قراءة هذا الكتاب المقرر .

يقول هذا العالم الجليل : " للإنسان قوتان ، قوة علمية نظرية ، أي قوةٌ إدراكية ، إمكانية التعلم ، وقوة عملية إرادية ، الإنسان بإمكانه أن يتعلم ، وبإمكانه أن يتحرك ، فيه قوة علمية ، وفيه قوة عملية ، له إدراك ، وله حركة ، له قناعات ، وله تصرفات ، له فهم ، وله عمل .

يقول هذا العالم الجليل : "سلامة الإنسان وسعادته في معرفة خالقه ومربيه ، ومعرفة أسمائه وصفاته ، ومعرفة الطريق التي توصل إليه ، ومعرفة آفات هذه الطريق العقبات والصوارف ، ومعرفة نفسه ، ومعرفة عيوبها ، وأسباب سلامتها وسعادتها ، لا يعلو على هذه المعارف معرفة ، لأن الحقيقة الدقيقة ـ وما كل ذكي بعاقل ـ أنك قد تحمل أعلى شهادة باختصاص نادر ، ولك دخل فلكي ، وقد لا تكون عاقلاً ، العاقل من عرف الله ، والعاقل من عرف منهجه ، والعاقل من عمل لما بعد الموت ، هكذا قال عليه الصلاة والسلام : (( الكيس من دان نفسه ، وعمل لما بعد الموت ، والعاجز من أتبع نفسه هواها ، وتمنى على الله الأماني )) .

[ أخرجه أحمد في مسنده والترمذي وابن ماجة والحاكم في المستدرك عن شداد بن أوس ] .

إذاً أنت لك قدرة إدراكية ، قوة علمية ، قوة نظرية ، قوة تعلم ، قوة إدراك ، قوة تلقٍّ ، ومعك قوة حركية ، عملية ، سلوكية ، فكمال سلامتك ، وكمال سعادتك ، بمعرفة خالقك ومربيك ، ومعرفة أسمائه الحسنى وصفاته الفضلى ، ومعرفة الطريق إلى الله ، والعقبات التي تكون فيها ، والصوارف التي يمكن أن تنصرف عن الله بها ، ومعرفة النفس وخصائصها وآفاتها ، وهذه المعارف الخمس هي كمال القوة العلمية النظرية .

أيها الإخوة ، الآن معرفة حقوق الله سبحانه وتعالى عليك ، والقيام بهذه الحقوق إخلاصاً وصدقاً ، ونصحاً وإحساناً ، ومتابعةً وشهوداً ، لمنته عليك ، وتقصيرك في أداء هذا الحق عليك .

إذاً كمال النجاح ، وكمال الفوز ، وكمال التفوق ، وكمال الفلاح ، وكمال العقل وكمال الذكاء أن تعرف خالقك ، ومربيك ، وأن تعرف أسمائه الحسنى ، وصفاته الفضلى ، وأن تعرف الطريق إليه ، والعقبات على هذا الطريق ، والصوارف التي تصرفك عن هذا الطريق ، ومعرفة النفس البشرية ، وخصائصها ، وآفاتها ، وعيوبها ، وأي وقت تمضيه في غير هذه المعارف فهو مضيعة للوقت ، ولا تعرف هذه الحقيقة إلا عند الموت .

أساساً فرعون أكفر كفار الأرض الذي قال :


( سورة النازعات ) .

والذي قال :


( سورة القصص ) .

فرعون نفسه حينما أدركه الموت قال :


( سورة يونس ) .

إذاً الحقيقة التي ينبغي أن تعرفها قبل أن تموت لا بد من أن تعرفها عند الموت ، إذاً خيارك مع الحقيقة خيار وقت ، خيار وقت ليس غير .

الآن المعرفة الثانية : الحركية ، العملية التي لا تعدو عليها معرفة ، أن تعرف حق الله عليك ، ((يَا مُعَاذُ ، قُلْتُ : لَبَّيْكَ رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ ، قَالَ : هَلْ تَدْرِي مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ ؟ قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : حَقُّ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ أَنْ يَعْبُدُوهُ ، وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا )) .

[متفق عليه عن معاذ]



( سورة الذاريات ) .

علة وجودك في هذه الحياة الدنيا أن تعبد الله ، والعبادة واسعة جداً ، إياكم أن تظنوا أن العبادة أداء العبادات الشعائرية أداء شكلياً ، ليس غير ، العبادة تطبيق منهج الله عز وجل بكل تفاصيله ، ومنهج الله يبدأ من أشد الحالات خصوصية من فراش الزوجة ، وينتهي بالعلاقات الدولية ، كسب مالك ، إنفاق مالك ، كيف تمضي وقت الفراغ ، كيف تفرح ، كيف تحزن ، كيف تنفق المال ، منهج الله عز وجل فيه كل شيء ، أكاد أقول : إن منهج الله للتقريب قد يتجاوز 500 ألف بند ، والعبادات الخمس خمسة بنود من هذا المنهج ، لذلك هناك عبادات تعاملية ، وهناك عبادات شعائرية ، فمثلاً :

الذي يَنمُ بين اثنين لا يدخل الجنة ، كأن عباداته الشعائرية هُدرت .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ )) .

[ أخرجه البخاري وأبو داود والترمذي وابن ماجة أحمد في مسنده عن أبي هريرة ] .

(( من حج بمال حرام فقال : لبيك اللهم لبيك ؛ قال الله عز وجل : لا لبيك ولا سعديك ، وحجك مردود عليك )) .

[ رواه الشيرازي في الألقاب وأبو مطيع في أماليه عن عمر ] .

حتى الإنفاق :


( سورة التوبة ) .

حتى الصلاة :

عَنْ ثَوْبَانَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : (( لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا ، فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا ، قَالَ ثَوْبَانُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، صِفْهُمْ لَنَا ، جَلِّهِمْ لَنَا ، أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ ، وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ ، قَالَ : أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ ، وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ ، وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ ، وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا )) .

[أخرجه ابن ماجه] .

هل تصدقون أيها الإخوة أن كل هذه المعاني مجموعة في الفاتحة ، القوة الإدراكية العلمية النظرية :


( سورة الفاتحة ) .

مقام الربوبية ، مقام الإمداد ، ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ ﴾ ، الإله مقام الألوهية ، مقام الخلق والتسيير ، ﴿ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ مقام الربوبية ، الإمداد والرعاية ، ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ .


( سورة الفاتحة ) .

مقام الإحسان ، كل أسماء الله الحسنى تدور بين الربوبية والألوهية والإحسان .

الآن العبادة العملية ، الإدراك النظري : ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾ .


( سورة الفاتحة ) .

الآن السلوك العملي ، الحركة :


( سورة الفاتحة ) .

لا تستطيع أن تعبده بقوتك الذاتية ، لا بد من أن تستعين به على عبادته ، ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ * وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ .


( سورة الفاتحة ) .

(( يَا عِبَادِي ، كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلَّا مَنْ هَدَيْتُهُ ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ )) .

[ رواه مسلم عن أبي ذر ] .

نحن بأمسّ الحاجة إلى هداية الله عز وجل .

(( يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ إِلَّا مَنْ كَسَوْتُهُ ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ )) .

[ رواه مسلم عن أبي ذر ] .

الآن : ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ .


( سورة الفاتحة ) .

هؤلاء الذين أنعمت عليهم نعمة الهدى ، بنعمة الإيجاد ، ونعمة الإمداد ، ونعمة الهدى والرشاد ، هؤلاء النبيون قمم البشر ، والصديقون ، والشهداء ، والصالحون ، ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ﴾ :


( سورة الفاتحة ) .

الإنسان إذا قصر في قوته العلمية ، في قوة التلقي ، في قوة المعرفة ، في قوة العلم فهو الضال ، والإنسان الذي ضعفت إرادته عن أن يفعل ما يعتقد فهو المغضوب عليه ، فالإنسان إذا عرف الحق ، وفعله فهو من الذين أنعم الله عليه ، إذا عرف الحق ، وضعف عن أن يفعله فهو المغضوب عليه ، والذي ما عرف الحق ، وما فعله فهو الضال .

هذا الدرس كله مجموع في الفاتحة ، هناك قوة علمية ، وقوة عملية ، أنت لك قناعة ، لك فهم ، ولك حركة ، أحياناً تفكر أن الله عز وجل بيده كل شيء ، هذا جانب علمي نظري ، يسمى الآن منطلقات نظرية ، الجانب العملي التطبيقات العملية ، أن تتحرك ، أن تقوم وتصلي ، أن تنفق من مالك ، أن تقرأ كتاب الله عز وجل ، أن تصلح بين اثنين ، أن ترحم من حولك ، أن تنصف من حولك .

إذاً أيها الإخوة ، ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴾ ، هذا الجانب النظري في الدين .

الجانب العملي ، ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ ﴾ ، أنت ضعيف ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، ورد في بعض الآثار أن لا حول عن معصيته إلا به ، ولا قوة على طاعته إلا به ،


( سورة يوسف الآية : 33 ) .

سيدنا يوسف :


( سورة يوسف ) .

إذاً ، العبادة تحتاج إلى استعانة ، ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ * وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ ، وهناك تقريباً مئة درس عنوانها مدارج السالكين في منازل ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ * وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ ، معنى ذلك أن البشر يمكن أن يقسموا إلى ثلاث فئات ، الذين أنعم الله عليهم بالقوة الإدراكية والقوة العملية ، بقوة الفهم ، وقوة التطبيق ، بصحة المعتقد وسلامة السلوك ، هؤلاء قمم البشر ، على رأسهم النبي عليه الصلاة والسلام ومن دونه من الأنبياء ، ثم :


( سورة النساء الآية : 69 ) .

أما القوة العملية ، ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ ﴾ ، وحدك لا تستطيع ، هناك شهوات ، ﴿ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ ، حتى القوة على الحركة تحتاج إلى هداية من الله ، ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ ، يعني افعل ولا تفعل ، القرآن الكريم بأكمله تحت قوله تعالى : ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ .


( سورة النور الآية : 30 ) .


( سورة البقرة الآية : 83 ) .


( سورة الإسراء الآية : 29 ) .

﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ ، وأنت إذا تعمقت في الصلاة أنت حينما تقول : ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ * وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ * غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴾ .

الآن الله عز وجل يخاطبك :


( سورة الزمر ) .


( سورة البقرة ) .

إذاً الله عز وجل أجابك بعد أن طلبت منه ، لكن ما قال لك : اهدني الصراط المستقيم ، قال : ﴿ اهْدِنَا ﴾ ، ينبغي أن تكون في جماعة :

(( وَالْجَمَاعَةُ رَحْمَةٌ ، وَالْفُرْقَةُ عَذَابٌ )) .

[ أحمد عن النعمان بن بشير]
﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ ، ليس صراط الذي أنعمت عليه ، ﴿ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ * غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴾ .

الآن تقرأ القرآن بعد الفاتحة في الصلاة ، هذه إجابة الله لك ، ألم تقل له : ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ ؟ يقول : يا عبدي افعل كذا ، ولا تفعل كذا .

الآن تركع ، ما معنى الركوع ؟ الخضوع إلى الرب ، لكن قد تجد نفسك ضعيفاً ، تسجد ، يا رب أمدني بقوة منك كي أطيعك ، حال الركوع حال الخضوع ، وحال السجود حال طلب العون من الله ، فأنت باليوم في كل صلاة عندك قوة إدراكية نظرية ، ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴾ .

بالمناسبة ، ما من ركنين من أركان الإيمان اقترنا في القرآن الكريم كركني الإيمان بالله واليوم الآخر ، ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ ، الإيمان بالألوهية والربوبية .

﴿ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾ ، مقام الإحسان .

﴿ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴾ ، الدار الآخرة .

هذه المعركة النظرية ، ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ ، ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ * وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ ، الحركة ، السلوك ، لكنك ضعيف .

(( اللهم إني ضعيف فقوِّ في رضاك ضعفي )) .

[ أخرجه الطبراني في الكبير عن ابن عمرو ، وأبو يعلى في مسنده والحاكم في المستدرك عن بريدة ] .

﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ .

الآن : ﴿ اهْدِنَا ﴾ ، هناك ثلاث مستويات ، قمم البشر ، ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ﴾ ، وهناك فريقان : فريق ملحد ، ما عرف الله أصلاً ، وفريق عرف وانحرف ، فالذي ما عرف الله أصلاً هو الضال ، والذي عرف ، وانحرف هو المغضوب عليه ، ﴿ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴾ .

إذاً أيها الإخوة ، حكمة اليوم لا بد من أجل سلامتك وسعادتك أن تستكمل قوتك العلمية النظرية ، وقوتك الإرادية الحركية ، فأنت بين قناعة وحركة ، بين فهم وسلوك ، بين إيمان وعمل ، والله عز وجل في أكثر من 200 آية قرن الإيمان مع العمل الصالح ، قوة علمية ، وقوة حركية :


( سورة محمد الآية : 12 )

و الحمد لله رب العالمين
للاطلاع على الموضوع كاملا يرجى الدخول
هنا















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 14-03-09, 05:21 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المتميز؟

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 3284
المشاركات: 1,578 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 371
نقاط التقييم: 10
المتميز؟ is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المتميز؟ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: سلامة الإنسان وسعادته في معرفة خالقه

أشكرك اخي الكريمه على هذا الطرح

جزاك الله خير الجزاء أن شاء الله في موازين حسنااااااتك

يعطيك العافيه لا عدمناااااااااك

أحترامي















عرض البوم صور المتميز؟   رد مع اقتباس
قديم 14-03-09, 05:57 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: سلامة الإنسان وسعادته في معرفة خالقه

أشكرك أخي الكريم على المرور والاطلاع

نعم سلامة الإنسان وسعادته في معرفة ربه

وليس في حلاوة اللسان

تقديري















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 14-03-09, 08:33 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عميد الشبكة و عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو هيثم

 

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 770
المشاركات: 7,936 [+]
بمعدل : 1.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1018
نقاط التقييم: 20
ابو هيثم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو هيثم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: سلامة الإنسان وسعادته في معرفة خالقه

اختى صفا

اسعد ك الله فى الدنيا والاخرة نعم والله لاتتم السعادة الحق الا با التقرب للخالق
كم نرى من التعسا فى هذه الحياة بسبب بعدهم عن الخالق والبعد بمعنى انهم عصوه لاحول ولاقوة لنا اختى بهذه الايات الكريمة المثل المتين

اشكرك اختى وتقبلى تحياتى















عرض البوم صور ابو هيثم   رد مع اقتباس
قديم 14-03-09, 09:50 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مُـنتهى الطمـوح~
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنايا الرووح

 

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 5225
المشاركات: 5,546 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 823
نقاط التقييم: 626
حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنايا الرووح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: سلامة الإنسان وسعادته في معرفة خالقه

أختي صفاء اسعد الله أيامك ونور دربك لطرحك الرااائع ..
سلمت أناملك أختي ..

حنايا الروح















عرض البوم صور حنايا الرووح   رد مع اقتباس
قديم 14-03-09, 10:08 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ابن شاهين
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن شاهين

 

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 5626
المشاركات: 1,410 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 347
نقاط التقييم: 10
ابن شاهين is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن شاهين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: سلامة الإنسان وسعادته في معرفة خالقه

الله يجزاك خير على الطرح الجميل



تحياتي















عرض البوم صور ابن شاهين   رد مع اقتباس
قديم 14-03-09, 11:01 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 5698
المشاركات: 6,109 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 815
نقاط التقييم: 10
النجم طليان المرادي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجم طليان المرادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: سلامة الإنسان وسعادته في معرفة خالقه

جزاك الله الف خيرا















عرض البوم صور النجم طليان المرادي   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معرفة , الإنسان , خالقه , سلامة , وسعادته


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL