الطرق المغلطاني
طرق مبتكر سلس ويبحر فيه الشاعر ويعيد ترتيب اوراقه له نغم رنّان وايقاع موسيقي فريد ابتكرته قبل ثلاث سنوات لم اجد له سابقه شعريه ولم اجد له من قبل سمّيا فأسميته المغلطاني لانه يغالط الشعراء بين المسحوب والمنكوس فهو بحر حساس جدا ربما حرف قد ينقله الى بحر آخر .
والمغلطاني مبتكر من البحر (المسحوب المسّبغ) والتسبيغ في علم العروض يعني :
زيادة حرف ساكن على ما ينتهي بسبب خفيف مثل فاعلاتن فتنقلب فاعلاتان .
وكما تعلمون ان البحر المسحوب انواع والاصل فيه ما ترد فيه التفاعيل التاليه
مستفعلن / مستفعلن / فاعلاتن
بينما المسحوب المسبّغ ترد فيه التفاعيل كما يلي
مستفعلن / مستفعلن / فاعلاتان
إلاّ ان المغلطاني المبتكر يزيد بحرفين عن المسحوب العادي او ربما ثلاث حروف كما يزيد حرف واحد عن المسحوب المسبّغ
فما هو ببعيد عنه رغم اختلافه بل يقاربه فقط بإول تفعيلتين (مستفعلن مستفعلن ) اما فاعلاتان التي ترد في المسحوب المسّبغ فيتم تحويرها في الطرق المغلطاني من فاعلاتان الى فاعلن فاعل والعله من ذلك اننا نريد ان لا نقف على حرف واحد بل نريد التقاء حرفين ساكنين فنجعلهما حرف إتمام لما نقص من التفعيله .
مثال
فلو قلنا
يقول من عدّى على راس عالي ,,,,, مسحوب عادي انتهى بـ فاعلاتن
فجملة ( راس عالي ) عروضيا ً تساوي فاعلاتن بدون أي زياده
اما لو قلنا
يقول من عدّى على راس مشراف ,,,,, مسحوب مسبّغ انتهى بفاعلاتان
لإن جملة ( راس مشراف ) عروضيا ً تساوي فاعلاتان فهنا نجد ان حرف الفاء زائد ومن هنا عٌرف التسبيغ والتسبيغ هو احد صور العلل وقد جرت القاعده على اعتبار العلل انّها تغيير يحدث فقط في العروض وهو آخر تفعيلة من صدر البيت وفي الضرب وهو آخر تفعيلة من عجز البيت, وهو اذا دخل على الضرب في أول بيت في القصيدة وجب أن يدخل على كل أبيات القصيدة في الضرب فقط، والعلل تكون بالزيادة على عدد حروف التفعيلة أو بالنقصان من أصل حروفها .
اما لو قلنا
يقول من عدّى على راس مشرافي ,,,,,,,, مغلطاني زاد بحرفين عن المسحوب العادي وحرف عن المسحوب المسبّغ
فجملة ( راس مشرافي ) عروضيا تساوي فاعلن فاعل ونستطيع ان نقول فاعلاتاني لكن ارى ان هناك ثقل على اللسان
ومفاد ذلك ان تفاعيل الطرق المغلطاني كما يلي :
مستفعلن / مستفعلن / فاعلن / فاعل
مثال
يمكن غصون التوت تسقط على ماها
تغدي قوارب حب في ساقي الميّه
احلام تتحقق اذا احنا حلمناها
واحلام لا قامت معانا خياليه
وش يجبر الكلمه على غير معناها
إلاّ اذا ثلج الشتا أسود النيّه
اجمع حصاد العمر وآقول بنساها
بكره بعد بكره ولا هيب منسيه
مثال آخر
عقارب الساعه مع الوقت لسّاعه
احداثها وقفاتنا الانهزاميه
قانع ومستغني اذا الناس طماعه
رافض ومستنكر اذا هي حياديه
امجادنا سهره على هز فراعه
وفتوحنا صارت فتوح (ن) نسائيه
وابطالنا برجولها تضرب القاعه
لعبة كره تاخذ عليها مداليه
تارخنا مسيّس على مجمل اوضاعه
يسرد قصص عنتر ولو هي خياليه
واعلامنا مأجور لفلان واتباعه
لمّع حثلات (ن) وبرّى حراميه
تعليمنا موبوء بفكار نزاعه
ندرس ثقافة غرب باسماء شرقيه
والدين صاير تالي الوقت شماعه
متمثل بهيئة سرابيت رجعيه
وش حكم سجده تعني السمع والطاعه
قدام بوش وفوق بسط (ن) يهوديه
كما للمغلطاني صوره مرادفه
فقد يرد على هذه الشاكله
مستفعلن / مستفعلن / فاعلن / فعلان ,,, أي مع زياده حرف فقط
مثال /
مخنوق واتنفس هوى فتحة الاوزون
قلبي يطمني والاعصاب منّهاره
كل ما اقول اضحك عسى هالجروح تهون
ضحكات مجبوره ولا هيب مختاره
إلوّن الدنيا واذا الدمع ماله لون
لوّنتها بلوان سلمى وسنجاره
انا قفص صدري حمامه وسبع غصون
تجر طاروق الحزن جرّ قيثاره
شوفي ضلوعي ترتعش من نفس كانون
قبل الشجر ما يلبس اوراق نوّاره
فصدر البيت يقف على حرف زائد
فجملة فتحة الاوزون عروضيا تساوي فاعلن فعلان
التقطيع العروضي للمسحوب والمغلطاني
اولا ً المسحوب :
البارحه يوم الخلايق نياما
ال با ر حه / يو مال خ لا / يق ن يا ما
- - ب - / - - ب - / - ب - -
مستفعلن / مستفعلن / فا علاتن
ثانيا ًالمغلطاني :
يمكن غصون التوت تسقط على ماها
يم كن غ صو / نالت تو ت تس / قط ع لى ما ها
- - ب - / - - ب - / - ب - - -
مستفعلن / مستفعلن / فا علاتاني او فاعلن فاعل
سيظهر لكم فارق اللون ان تقطيع المغلطاني هو نفس تقطيع المسحوب لكنه يزيد عنه بحرفين
اتمنى ان تكون الفائده قد عمت
ابو سطام