04-02-10, 09:50 PM
|
المشاركة رقم: 1
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
اعضاء الشرف |
الرتبة: |
|
البيانات |
التسجيل: |
Mar 2008 |
العضوية: |
4062 |
المشاركات: |
5,172 [+] |
بمعدل : |
0.81 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
731 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
المنتدى :
منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
جواب مسكت !
ظلوم ... غشوم قال طاووس : بينا أنا بمكة ، بعث إليَّ الحجاج فأجلسني إلى جنبه ، وأتكأني على وسادة ، إذ سمع مُلَبِّياً يلبي حول البيت رافعاً صوته بالتلبية ، فقال : عليَّ بالرجل.
فأُتي به ، فقال : ممن الرجل ؟.
قال : من المسلمين.
قال الحجاج: ليس عن الإسلام سألتُ.
قال : فعمَّ سألت ؟.
قال : سألتك عن البلد.
قال : من أهل اليمن.
قال الحجاج: كيف تركت محمد بن يوسف؟( 1) يريد أخاه .
قال : تركته عظيماً ، جسيماً ، لبَّاساً ، رَكَّاباً ، خَرَّاجاً ، ولَّاجاً.
قال الحجاج: ليس عن هذا سألتك.
قال : فَعَمَّ سألتَ ؟.
قال : سألتك عن سيرته.
قال الرجل: تركته ظلوماً ، غشوماً ، مطيعاً للمخلوق ، عاصياً للخالق.
فقال له الحجاج : ما حملك على أن تتكلم بهذا الكلام وأنت تعلم مكانه مني ؟.
قال الرجل : أتراه بمكانه منك أعز مني بمكاني من الله؛وأنا وافد بيته ، ومصدق نبيه ، وقاضي دينه؟.
قال : فسكت الحجاج فما أجاب إليه جواباً ، فما شهِدْتُ مشهداً كان أقرّ لعيني منه ،وقام الرجل من غير أن يؤذن له فانصرف ، وسلم منه فما صنع به شيئاً.
قال طاووس : فقمت في أثره وقلت : الرجل حكيم ، فأتى البيت فتعلق بأستاره فقال : اللهم بك أعوذ ، وبك ألوذ ، اللهم اجعل لي في اللهف إلى جودك ، والرضا بضمانك مندوحة عن منع الباخلين ، وغنى عما في أيدي المستأثرين ، اللهم فرجك القريب ، ومعروفك القديم ، وعادتك الحسنة ، ثم ذهب في الناس.
ثم رأيته عشية عرفة وهو يقول : اللهم إن كنت لم تقبل حجتي ، وتعبي ، ونصبي ، فلا تحرمني الأجر على مصيبتي بتركك القبول مني ، ثم ذهب في الناس.
ثم رأيته غداة جمع يقول : واسوأتاه منك ، واللهِ وإن غفرت ، ويردد ذلك(2).
---------------------
( 2) أخرجه الإمام أحمد في الزهد (ص 450)، وابن أبي الدنيا في الأولياء (88)، صفة الصفوة (2/298)،تاريخ دمشق (56/312-313)، المنتظم (7/116)، حياة الحيوان الكبرى للدميري(1/456)،الجليس الناصح (ص 136)،ربيع الأبرار(1/238)، محاضرات الأدباء (ص 110)، التذكرة الحمدونية (1/47)،البيان والتبيين (1/464).
==============
ملتقى...
|
|
|