الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-04-10, 01:39 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وتين الاحساس

 

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 9513
المشاركات: 793 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 269
نقاط التقييم: 29
وتين الاحساس is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وتين الاحساس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
Lightbulb قال تعالى <لا إكراه في الدين>فهل يعني ان الانسان مخير في الدين؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض





السؤال :




قال الله تبارك وتعالى : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغيّ )
هذه الآية تدل على أن اختيار الدين من الأديان السماوية من جانب العباد يكون اختياريا وليس جبريا .




فلماذا خلق الله عز وجل الجنة والنار ؟
لان هذا الخلق يجبرون الناس أن يتخذوا دينا
وهذا يدل على أن اختيار الدين كان جبريا حتى لا يدخل النار
جزاكم الله خيرا وأحسن جزاء
في الدنيا والآخرة ..






الجواب :







أولاً : اختيار دِين سماوي ليس على إطلاقه أنه اختياري ، بل اختيار دِين الإسلام فحسب ،
إذ لا يُقبَل من أحد دِين غير دِين الإسلام بعد بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .







ومن الأدلة على ذلك :



قوله تعالى : (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)



وقوله صلى الله عليه وسلم : والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به ، إلا كان من أصحاب النار . رواه مسلم .




ولأن دِين الإسلام ناسخ لما قَبْله من الأديان ، لأنه خاتمة الأديان .
قال تعالى : (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ) .





ثانياً : قوله تعالى : (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) ليس معناه أنه لا يُجبر أحد ولا يُكرَه على دِين الإسلام ، لأمور ، منها :





الأول : قوله تعالى في بقية هذه الآية : (قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) .





وهذا يُفيد أن الإيمان هو الملجأ وهو الْمُنقِذ .



وهو كقوله تعالى : (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) فليس هذا على سبيل التخيير ، فإن الله قال في تتمة الآية : (إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً)





فهذا بيان لسبيل الفريقين ، ولِحَال الطائفتين : المؤمنين والكفّار .
فهذا سبيل النجاة ، وذلك سبيل الهلاك
وهذا على سبيل التهديد ، وليس على سبيل الاختيار .
كما أن الإنسان ليس حُـرّاً في اختيار دِين من الأديان ، ولا في اختيار الكُفْر ، لأن الكُفر شر وضلال ، وصاحبه في النار .





وهذا كما يقول الْمُربِّي لابنه : هذا صواب وهذا خطأ .
وهو قطعاً لا يُريد منه اختيار الخطأ .





ولله المثل الأعلى .







الثاني : أن هذه الآية منسوخة في حق غير أهل الكتاب .
قال الشعبي : هذا في أهل الكتاب لا يُجْبَرُون على الإسلام إذا بَذَلُوا الجزية .
وقد ذَكَر القرطبي في الآية ستة أقوال ، فليُراجَع : الجامع لأحكام القرآن .



الثالث : أن دِين الإسلام من الوضوح ، وكونه دِين الفِطرة – أي مُوافِق للفِطَر لا يَحتاج معه إلى إكراه وإجبار .






قال ابن جُزيّ في قوله تعالى : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) : المعنى أن دين الإسلام في غاية الوضوح وظهور البراهين على صحته بحيث لا يحتاج أن يكره أحد على الدخول فيه ، بل يَدخل فيه كل ذي عقل سليم من تلقاء نفسه دون إكراه ، ويدل على ذلك قوله : (قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ) أي قد تبين أن الإسلام رشد ، وأن الكفر غَـيّ ، فلا يَفتقر بعد بيانه إلى إكراه . اهـ







وقال ابن كثير : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) : أي لا تُكْرِ هوا أحداً على الدخول في دين الإسلام فإنه بَيِّن واضح جلي دلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن يُكرَه أحد على الدخول ، فيه بل من هداه الله للإسلام وشَرَحَ صدره ونوّر بصيرته دَخَلَ فيه على بَيِّنة ، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره فإنه لا يُفيده الدخول في الدين مُكرَها مَقسُورا . اهـ .






والله تعالى أعلم .


تقبلو تحياتي ... منقــــــــــــــــــــــــــــــــول..















عرض البوم صور وتين الاحساس   رد مع اقتباس
قديم 24-04-10, 02:02 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
بغداد ياطاهرةالنهرين
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عاشق الادب

 

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 9324
المشاركات: 3,023 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 523
نقاط التقييم: 327
عاشق الادب is a jewel in the rough عاشق الادب is a jewel in the rough عاشق الادب is a jewel in the rough عاشق الادب is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عاشق الادب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : وتين الاحساس المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: قال تعالى <لا إكراه في الدين>فهل يعني ان الانسان مخير في الدين؟؟

شكراااا وتين على النقل ومواضيعك مميزة وانا اقول كما قال خير البريه

(( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانة اوينصرانة او يمجسانة ))

تقبلي مروري















عرض البوم صور عاشق الادب   رد مع اقتباس
قديم 24-04-10, 02:39 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وتين الاحساس

 

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 9513
المشاركات: 793 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 269
نقاط التقييم: 29
وتين الاحساس is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وتين الاحساس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : وتين الاحساس المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: قال تعالى <لا إكراه في الدين>فهل يعني ان الانسان مخير في الدين؟؟

عاشق الأدب>>بارك الله فيك يااخوووي
ويسلمو ع المرور















عرض البوم صور وتين الاحساس   رد مع اقتباس
قديم 24-04-10, 10:48 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء الشرف
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4062
المشاركات: 5,172 [+]
بمعدل : 0.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 731
نقاط التقييم: 10
أبوسليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوسليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : وتين الاحساس المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: قال تعالى <لا إكراه في الدين>فهل يعني ان الانسان مخير في الدين؟؟

بارك الله فيك ايها الفاضلة وتين















عرض البوم صور أبوسليم   رد مع اقتباس
قديم 26-04-10, 03:37 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وتين الاحساس

 

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 9513
المشاركات: 793 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 269
نقاط التقييم: 29
وتين الاحساس is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وتين الاحساس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : وتين الاحساس المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: قال تعالى <لا إكراه في الدين>فهل يعني ان الانسان مخير في الدين؟؟

ابو سليم بارك الله فيك ويسلموووو ع المرور الطيب















عرض البوم صور وتين الاحساس   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
<لا , مدير , الانسان , الدين>فهل , الدين؟؟ , تعالى , يعود , إكراه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL