الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية للمقالات والبحوث الثقافية و الادبية و الفكرية

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-12-11, 12:49 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف منتديات القبيلة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حسن علي الفحيماني

 

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 12320
المشاركات: 1,423 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 337
نقاط التقييم: 213
حسن علي الفحيماني has a spectacular aura about حسن علي الفحيماني has a spectacular aura about حسن علي الفحيماني has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حسن علي الفحيماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي لـــطـــائـــف

بسم الله .. و الصلاة و السلام على رسول الله .. أسوق إليكم اليوم أحبتي الكرام إكليلاً من لطائف الكلام قطفته لكم زهوراً يانعةً من بساتين الفكاهة التي يزخر بها تراث عربيتنا .. لطائف نقضي معها لحظاتٍ باسمةً .. لحظاتٍ كم وددتُ أن نسرقها من سويعات الانغماس في الجدية المفرطة و المجاملات المتزمتة .. لحظاتٍ نريح فيها القلوب من أثقالٍ أنقضت ظهورنا .. فلنجلس معاً نحتسي فناجينًا من دلة قهوتنا المطيبة بحبات الهيل .. و نشم عبقاً ذكياً عَطرَه أريج اللبان الظفاري الفواح .. إذن فلنبدأ بسرد لطائفنا ..

تزوج أحد الحكماء فتاة في الرابعة عشر من عمرها .. فعاب عليه بعض مريديه زواجه بصغيرة فرد عليهم: "إنما المرأة شر .. و كلما أقللت منه كان ذلك خيرٌ ما بعده خير".

في جلسة صفاءٍ و سمر قالت امرأة لزوجها: أتحبني؟ .. قال: أجل. قالت هل يمكن أن تتزوج أخرى؟ .. فرد عليها الزوج: معاذ الله .. ذلك المستحيل بعينه .. قالت: ألهذه الدرجة تحبني؟ قال: ليس الأمرُ موقوفاً على المحبةِ و حسْب و لكن يا عزيزتي "لا يلدغ المؤمن من جُحر مرتين".



روى الأصمعي أن قوماً من قريش خرجوا و معهم رجلٌ أعرابيٌ من بني غَفار. فأصابهم ريحٌ عاصف .. فلما يئسوا من الحياة سلموا أمرهم أن يعتق كل واحدٍ منهم مملوكاً, فقال الأعرابي: اللهم لا مملوك لي أعتقه, و لكن امرأتي طالقٌ لوجهك ثلاثاً.

جاء أحدهم إلى أحد النحويين يسأل عن أخيه فخاف أن يلحن فقال: هل أخاك أخوك أخيك هنا؟ فرد عليه النحوي: لا لُو لِي, ليس هنا.

دخل (أبو علقمة) النحوي على (أعين) الطبيب فقال له: إني أكلتُ من لحوم هذه الجوازم, فطئستُ طأسة, فأصابني وجعٌ في الوالية إلى ذات العنق, فلم يزل يربو و ينمو حتى خالط الحلب و الشراسيف, فهل عندك دواء؟ قال الطبيب: نعم, خذ حرقفاً و سلقفاً و سرقفاً, فزهوقهُ و زقزقه و اغسلهُ بماء روث و اشربه. فقال أبو علقمة: لم أفهم عنك شيئاً. فقال الطبيب: أفهمتك كما أفهمتني.

سأل أبو علقمة صانع فخار: أجد عندك جرة لا قفداء و لا وبّاء و لا مطربلة الجوانب, و لتكن نجوية خضراء نضراء قد خف محملها, و أتعبت صانعها, قد مستها النار بألسنتها, إن نقرتها طنت, و إن أصابها الريح رنت؟ فرفع صانع الفخار رأسه إليه ثم قال: النطس بكور الجروان, أحر و جكى, و الدقس باني, و الطبر لري شك لك بك ثم صاح: يا غلام شرّج ثم درّب و إلى الوالي فقرّب, يا أيها الناس من بُلي بمثل ما نحن فيه؟ ثم أنشد:
إن شئتَ أن تصبح بين الورى ما بين شتّام ٍ و مغتابِ
فكـن عـبـوسـاً حـيـن تلقاهم و كلّم الـنـاس بـإعــرابِ

ومن أخبار الحمقى من القضاة:

حكى أبو الخير الخياط عن بعض أصحابه قال: دخلت ( تاهرت ) فإذا فيها قاضٍ من أهلها، وقد أتى رجل جنى جناية ليس لها في كتاب الله حد منصوص ولا في السنة, فأحضر الفقهاء فقال: إن هذا الرجل جنى جناية وليس لها في كتاب الله حكم معروف فما ترون؟

فقالوا بأجمعهم: الأمر لك.

قال: فإني رأيت أن أضرب المصحف بعضه ببعض ثلاث مرات، ثم أفتحه فما خرج من شيء عملت به!

فقالوا له: وفقت، ففعل بالمصحف ما ذكره...

ثم فتح المصحف فخرج قوله تعالى: "سنسمه على الخرطوم" فقطع أنف الرجل وخلى سبيله!
ومن أخبار الحمقى أيضًا:

قال بعضهم: مررت على قوم اجتمعوا على رجل يضربونه, فقلت لشيخ منهم: ما ذنب هذا؟
قال: يسب أصحاب الكهف
قلت: ومن أصحاب الكهف؟
قال: ألست مؤمناً؟
قلت: بلى ولكني أحب الفائدة
قال: أبو بكر وعمر ومعاوية بن أبي سفيان، ومعاوية هذا رجل من حملة سرادق العرش
فقلت له : يعجبني معرفتك بالأنساب والمذاهب
فقال: نعم خذ العلم عن أهله
فقال واحد منهم لآخر: أبو بكر أفضل من عمر
قال: لا بل عمر
قال: وكيف علمت ؟
قال: لأنه لما مات أبو بكر جاء عمر إلى جنازته، ولما مات عمر لم يجيء أبو بكر إلى جنازته



قيل إن الأعمش كان له ولد مغفل، فقال له: اذهب فاشتر لنا حبلاً للغسيل.

فقال:ياأبة، طول كم؟ قال: عشرة أذرع.

قال في عرض كم؟ قال: في عرض مصيبتي فيك




دخل بعض المغفلين على رجل يعزيه بأخ له فقال : أعظمالله أجرك و رحم أخاك و أعانه على ما يرد عليه من مساءلة يأجوج و مأجوج ، فضحك منحضر و قالوا له : ويحك يأجوج و مأجوج يسائلان الناس ؟ فقال : لعن الله إبليس أردت أن أقول هاروت و ماروت .


أكل أعرابي مع معاوية ـ رضي الله عنه ـ قصعةً في وسطها سمن وعسل ، فحرك معاويةبإصبعه السمن والعسل فسال على جانب الأعرابي ، فقال : أخرقتها لتغرق أهلها ، فقال معاوية ـ رضي الله عنه ـ : سقناه لبلد ميت


كان لأبي الأسود الدؤلي جاراً متطفلاً لا يأتيه إلا على وقت طعام فيأكل ما بين يديه ولا يترك له شيئاً وكان من طبيعة هذا المتطفل أن يشد أبا الأسود لكلامه وهو ينشغل بالأكل فصمم أبو الأسود على نبذه، فأتاه مرةوأبو الأسود يتغدى في السوق، فجلس المتطفل بجانبه وسلم فرد عليهالسلام؛

ثم قال جاره:إني مررت بأهلك

قال أبو الأسود:كذلك كانط ريقك

قال: وامرأتك حبلى!

قال: كذلك كان عهدي بها

قال:فقد ولدت!

قال: كان لابد لها أن تلد

قال: ولدت غلامين!

قال: كذلك كانت أمها

قال: مات أحدهما !

قال: ما كانت تقوى على إرضاع الإثنين

قال: ثم مات الآخر !

قال: ما كان ليقوى على البقاء بعد موت أخيه

قال: وماتت الأم !

قال: ماتت حزناً على ولديها

قال: ما أطيب طعامك !

قال: لذلك أكلته وحدي؛



مقتطفات من اللغة من باب الترويح والتأمل ليقبلَ إخواننا على حب وتعلم العربية؟
ــ الجمل التالية تستطيع أن تقرأها من اليمين إلى اليسار و من اليسار إلى اليمين ،اقرأ و تأمل:

بلح تعلق تحت قلعة حلب
ساكب كاس
كبر رجاء أجر ربك
سور حماه بربها محروس
سر فلا كبا بك الفرس
حوت فمه مفتوح....

دمتم سالمين------------------------------















عرض البوم صور حسن علي الفحيماني   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL