الاخ عبدالله الموسي
موضوعك يخص القضاء العرفي بسيناء ويتشابه لدينا
وفيه اخطاء
ان المنشد وهو قاضي العيوب من سخرية وهمز ولمز باللسان فقط ولا يقضي في قضايا العرض الا العقبي
والمنشد لدينا يعني بيت الملم الذي يقوم منه المتخاصمون لشد العلم في عرض الكفيل وليس المسعودي
واليك اثراء الموضوع بمقال منقول
التكوينات القبلية
القيادات القبلية والعشائرية
لكل مجتمع نمط ونظام في تشكيل قياداته وهذا ما يظهر في تحديد قيادات القبائل التي تجري بطريقة الوراثة وغالبا ما يكون احد ابنا الشيخ شيخا بالتزكيه من المقربين او الاخ او ابناء الاخوه إن لم يكن له ابناء ذكورالا فيما ندر وهي كما يلي :-
1- شيخ القبيلة :- وهو شيخ المشايخ التي تتفرع من عشائر وافخاذ ويجب ان يكون من اصحاب النفوذ والدراية والحنكة
2- شيخ العشيرة :- هوشيخ العشيرة ومايتبعها من تفرعات من الافخاذ والخمسات وله مواصفات شيخ القبيلة من نفوذ ودراية وحنكة
3- وجيه الفخذ :- هو وجه الفخذ ومايتبعها من خمسات وله ميزات ملموسة بالمعرفة والاحاطة بالامور.
قيادات ألقضاء ألعشائري
في غياب القانون والمحاكم النظامية كان لابد من وجود بدائل لحل الخلاف وجاءت الاجتهادات بحتمية وجود قضاه يكون اختيارهم بعنايه ويتم تصنيفهم بتخصصات بعد الخضوع لتجارب وامتحانات من شيوخ وعراف القبائل والعشائر وهم كالاتي :-
1- منقع الدم :- هوالقاضي الاول يختص في قضايا القتل والدم ولايصل اليها الا ان يجتاز مراحل من القضاء والاختبار من اصحاب المعرفة في مجال القضاء .
2- العقبي :- هوالقاضي الثاني ويختص في قضايا العرض والشرف .
3-المنشد :- هو القاضي الثالث ويختص في قضايا القدح والذم والتحقير والمساس بإعراض وشرف الغير باللسان والقذف .
4- القصاص :- وهو قاضي قص الاصابة بالجرح البليغ والاصابة والضرب ويمكن لمنقع الدم ان يكون كذالك .-
5-الاقطاعي :- وهوقاضي يفصل في قضايا الاراضي .
6- التاجر :- وهو قاضي البيع والشراء والتجارة عامه .
7- القاضي :- وهو مايختص في اغلب القضايا لكنه لايستطيع ان يكون منقع دم او عقبي الا في حالات التوافق الخاصة .
8- القرش :- وهو قاضي تحديد من يحتج اولا ويعني من الطالب والمطلوب وباختصار لتحديد نقطة قانونيه في العرف العشائري .
9- المناهي :- وهم قضاة التحكيم بعد رفض فرض الحق الاول والثاني ويعتبر مشابها للتمييز وهم عبارة عن لجنة اقلها ثلاثة قضاة ولايجوز الطعن في قراراتها. عند وقوع اي قضية يخط ثلاثة من ذوي الاختصاص بها ومن نفس الفئة ويتم الاحتكام لاحدهم وهذا مثال القول ( ثلاثة من خشم تسعة ) .
قيادات ألقتال و المحاربين
الخلاف والحاجة والانتقام والشعوربالعظمه جميعها تؤدي الى استعمال القوة والاقتتال فبالتالي لابد من وجود محاربين وقيادات حربيه وخبراء فنيون ولايتم اختيارهم عشوائيا فلابد من وجود مواصفات تبرز القادرين على القيادة والخبراء المهرة وهم
عقيد العقداء
وهو عقيد اكبر عشيرة في القبيلة ولدية اكبر عدد من المحاربين او المقاتلين يتحلى بالشجاعة والبنية القوية ويستطيع تحمل الصبر في تكبد المصاعب وهو يجيد كافة فنون القتال ووضع الخطط الدفاعية والهجومية ولديه افضل الجياد او الهجن والسلاح.
العقيد
هو عقيد العشيرة ولديه عدد من المقاتلين ويتصف بما يتصف به عقيد العقداء من شجاعة وفروسية وصبر وقوة وخبرة ودراية بفنون القتال هجوما ودفاعا ومعرفة بشؤون القبائل المجاورة والبعيدة واماكن تواجدها والقدرة على الحصول على السلاح ومعرفة مصادره وسياسة الخيل والهجن وتدريب المحاربين على مهارات القتال .
الدليل
هو مساعد العقيد فنيا وهو العارف بمساكن وتواجد القبائل والمسالك والطرق وموارد المياه والينابيع ووسم القبائل والعشائر ويستفاد من الدليل اثناء الغزو ليحدد الاتجاهات على النجوم ليلاً ومعرفة الطرق والاشارات الثابتة نهاراً وكأنه يحمل بوصلة وخارطة ويعرف المسافات بتقديرات صحيحة لمسير الخيل والهجن ويعرف المنافذ المختصرة
ا
لسايس ه
هوا سايس العشيرة لمعرفة سلالات الخيل ومرابطها والهجن واصولها وفصائلها ومعرفة اعمارها ، من الشكل والوبر والخف والاسنان والزور والانف والاذان والنواصي.وقد لا يكون في بعض العشائر اي سايس لكن اغلب ابناء الباديه لديهم الخبرة في هذا المجا ل
وشكرا لك