الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-01-07, 09:18 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 50
العمر: 40
المشاركات: 154 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 246
نقاط التقييم: 10
حويطي نسل الاشراف is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويطي نسل الاشراف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي زنى بها ثم تزوجهاوهي حامل منة

العنوان إجهاض حمل الزنا
المجيب د. إبراهيم بن محمد قاسم رحيم
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
التصنيف الفهرسة/ فقه الأسرة/ النكاح/نكاح الزانية
التاريخ 28/2/1425هـ


السؤال
السلام عليكم.
هل يجوز عمل إجهاض لامرأة متزوجة حملت بسبب الزنا من غير زوجها؟ -وجزاكم الله خيراً-.




الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
إن كان الزنا كرهاً (أي حالة اغتصاب)، وكان الحمل في مراحله الأولى أي قبل مرور أربعة أشهر، وكان وجوده يؤثر على صحة المرأة بأمر معتبر لا يمكن تحمله، ولا توجد رعاية اجتماعية للمرأة وحملها تمكنها من تحمل الأمر فيمكن حسب ما توصل إليه العلماء أن يجهض الحمل، ويتدرج الأمر في الحكم حسب مرحلة الجنين، فيتساهل في الأيام الأولى، ويتشدد في تطبيق قواعد الضرورة في المراحل الثانية والثالثة، (الأربعين الثانية والثالثة)، أما إذا كان الزنا برضاها فلا يجوز بحال إسقاط الحمل حتى في الأيام الأولى لأدلة ليس هذا مجال بسطها، ومنها قصة الغامدية التي رواها مسلم (1695) من حديث بريدة – رضي الله عنه -؛ ولأنه لا يمكن أن تنال لذتها المحرمة، وتمكن من هذا الأمر الذي أصوله التحريم، ولما يتضمنه القول بالإباحة من فتح باب للجريمة والفساد والانحراف، وقد اتفق على هذا العلماء المعاصرون سواء في المجامع الفقهية أو في هيئة كبار العلماء في المملكة، وهو الحكم الذي يتفق مع قواعد الشريعة. والله الموفق.







ولد الزنا
المجيب د. محمد بن عبد العزيز المبارك
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف الفهرسة/ فقه الأسرة/ النكاح/نكاح الزانية
التاريخ 05/07/1425هـ


السؤال
ما حكم ولد الزنا؟ وما الواجب تجاه المسئول عن ذلك من الرجل والأنثى؟ وما النظر الصحيح لولد الزنا، وهل وردت أحاديث في ذمه؟.




الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.
ابن الزنا لم يقترف ذنبا، وإنما اقترف الذنب أبواه؛ وكل نفس بما كسبت رهينة، وينبه إلى أن ما جاء من أحاديث في ذم ولد الزنا فإن أكثرها ضعيف لا يصح.
وأما ما روى أبو داود في سننه (3963)، وأحمد في مسنده (7751) عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : "ولد الزنى شر الثلاثة " فقد وجه العلماء الحديث بعدة توجيهات، أشهرها: ما قاله سفيان الثوري : بأنه شرّ الثلاثة إذا عمل بعمل والديه. ويؤيده ما جاء عند الحاكم في المستدرك (4/112) من حديث عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: " ليس على ولد الزنى من وزر أبويه شيء "ولا تزر وازرة وزر أخرى" [الأنعام:164]. وقال بعض أهل العلم: الحديث محمول على أن غالب أولاد الزنا يكون فيهم شر، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (ولد الزنا إن آمن وعمل صالحا دخل الجنة، وإلا جوزي بعمله كما يجازى غيره ، والجزاء على الأعمال لا على النسب، وإنما يذم ولد الزنا؛ لأنه مظنة أن يعمل عملاً خبيثاً كما يقع كثيرا". والله أعلم.




زنى بها ثم تزوجها وهي حامل منه!
المجيب أ.د. سليمان بن فهد العيسى
أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف الفهرسة/ فقه الأسرة/ النكاح/نكاح الزانية
التاريخ 28/02/1427هـ


السؤال
زنى رجل بامرأة ثم حبلت بالزنى، ثم تزوجها قبل أن تضع بثلاثة أشهر. فما حكم المولود مع أم الرجل وأخواته، هل يجوز له الخلوة بهن؟ وهل يجوز للرجل نسبة الولد إليه؟




الجواب
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإن الزنا جريمة عظيمة، ونكاح الحامل أيضاً باطل.
أما بخصوص الولد فمن العلماء من رأى إلحاقه بأبيه من الزنا إن لم تكن المرأة فراشاً لغيره؛ حفظاً لنسبه من الضياع ولئلا يعير، فقد جاء في الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية تأليف البعلي (ص400) ما نصه: (وإن استلحق ولده من الزنا ولا فراش لحقه، وهو مذهب الحسن وابن سيرين والنخعي وإسحاق).
وجاء في مجموع الفتاوى لابن تيمية -رحمه الله- (32/113): إن لم تكن المرأة –أي المزني بها- فراشاً: قولان للعلماء، والنبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "الولد للفراش وللعاهر الحجر" فجعل الولد للفراش دون العاهر، فإن لم تكن المرأة فراشاً لم يتناوله الحديث، وقد ألحق عمر أولاداً ولدوا في الجاهلية بآبائهم، وليس هذا موضع بسط المسألة).
وجمهور العلماء على أنه لا يلحق بمن زنا، فالولد ولد زنا فهذا القول في نظري هو القول الراجح، بل الأصح من قولي العلماء.
وبناءً عليه فالجواب عن السؤال: أن نقول للسائل: إذا كان الواقع ما ذكرته من حمل المرأة من الزنا قبل أن تتزج بها فالولد ولد زنا، ولا يلحق بمن زنا بها نسباً وإنما ينسب لأمه، ثم إنَّ الزواج باطل، وعليكما تجديده بالوجه الشرعي إذا كان كل واحد منكما يرغب في الآخر.
كما عليكما أن تتوبا إلى الله وتستغفراه وتعزما على ألاَّ تعودا لمثل فعلكما وتندما على ما فات، والتوبة تجب ما قبلها، قال تعالى: "وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا، يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا، إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا" [الفرقان: 68-70].
وقال تعالى: "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ" [الزمر: 53].
هذا وليعلم السائل أنه على القول الأصح من قولي العلماء كما تقدم هو القول: (أن الولد لا يلحق بالزاني نسباً) فهو ولد زنا، وبناءً عليه فليس محرماً لأمه وأخواته وسائر محارمه فهو أجنبي. والله أعلم.





أردت نصحه .. فوقع في الزنا !!
المجيب أحمد بن علي المقبل
مرشد طلابي بوزارة التربية والتعليم
التصنيف الفهرسة/ الاستشارات/ استشارات دعوية وإيمانية/مفاهيم دعوية خاطئة
التاريخ 8/12/1422


السؤال
في البداية أحب أن أتقدم بالشكر للقائمين على هذا الموقع الهادف ..الموضوع هو أنني أحتاج إلى رأيكم في هذه المسألة وهي إذا كانت هناك فتاة متمسكة بدينها وعلى خلق تام دخلت أحد مواقع الشات .. وكانت ملتزمة بحدود مع الجميع في المخاطبة إلا أن أحد الأشخاص قد وقع في حبها واعترف لها بذلك .. أخبرته بأنها ليست من تلك الفتيات اللواتي يسعين إلى الحب عبر هذه الوسيلة ،، وان "الشات" مجرد كل مافية من علاقات افتراضية تنتهي مع الزمن .. للأسف إن الشخص لم يقتنع بذلك الكلام وأخبرها قبل مدة أنه قد خسر شرفه بسببها إذ والعياذ بالله " زنا " .. فما موقف الدين من تلك الفتاه ؟ وهل يقع اللوم عليها على ما فعل ؟! مع العلم أنها كانت صريحة وصادقه وأن الشات مجرد وقت تجلس فيه للمناقشات الهادفة .. فهل هي ملومة ، ويقع عليها العقاب ؟ أرجو الرد وجزاكم الله خيرا .




الجواب
أختي الكريمة ، أشكر لك ثقتك ، وأسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد والرشاد ، وأن يرينا وإياك الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ، والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ، وألا يجعله ملتبساً علينا فنضل .. أما استشارتك فتعليقي عليها ما يلي :
أولا : لتعلمي أختي الكريمة أن دخول الفتاة في مثل هذه الحوارات – على هذه المواقع – خطأ كبير .. مهما كانت الأهداف !! صدقيني ..! المشاكل الناجمة عن ذلك كثيرة جداً ، ولدي العشرات من القصص المؤلمة التي بدأت بنوايا حسنة ، وانتهت بألم ودموع وفضائح !! وهذه ليست مبالغة بل هي الحقيقة والواقع المؤسف والمخجل ..!!

ثانيا : أما إن كانت الفتاة تريد إيصال رسالة حق و نصح وتوجيه .. فمجال ذلك مفتوح ومتاح وواسع في مجتمعها ومدرستها و أسرتها مع بنات جنسها ؛ لأنها أعرف بهن وأدرى بظروفهن و إيجابياتهن وسلبياتهن .. وهن أحوج ما يكن إليها .. وهنا يكون التحدي الحقيقي والبذل الصحيح حسب الجهد والطاقة ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) .

ثالثا : ما رأيك بمن يحمل الماء فوق ظهره ويخرج من قريته المليئة بالعطاش متجها إلى إحدى الغابات المليئة بالألغام والشراك الخداعية والمغارات العميقة ... بل والوحوش وقطاع الطرق ..ليبحث عن بعض العطاش حتى يسقيهم ..!! فيقال له : لماذا لا تبدأ بقريتك وتترك أمر هذه الغابة لفريق من المختصين والمدربين على التعامل مع أمثالها ؟! فيسأل: و لماذا ؟! فهدفي نبيل .. ونواياي حسنة ..!! فيجاب عليه .. النوايا الحسنة لا تكفي وحدها .. وكثيرون هم أولئك الذين دخلوا قبلك إلى هذا المكان .. بعضهم فقد ولم يعد .. والبعض عاد وهو مثخن بالجراح .. بل وبعضهم قد فقد أحد أطرافه.. أو تشوه جسمه !! ما رأيك – أختي الكريمة – لو أصر على الذهاب والدخول في هذا المكان ؟! بماذا نحكم عليه ؟!! صدقيني مواقع "الشات" أو الحوار هي أقرب الأمكنة إلى هذه الغابة .. فهي مليئة بكل الأصناف .. الصالح والطالح .. الصادق والكاذب .. المجرم والبريء .. والكثير .. الكثير من الألغام والحفر والشراك الخداعية .. والأسماء الوهمية .. وغير ذلك ؛ فتجنب الفتاة لها واجب والحذر منها مطلب أساسي .

رابعا : أما هذا الذي فقد شرفه بسببك كما "يزعم" !! ووقع في الزنا نسأل الله العافية .. فهو كاذب في دعواه العاطفية .. بل وأكاد أجزم أنه أحد وحوش هذه المنطقة المسعورة .. الذي يريد أن يغرر بك ويتلاعب بعواطفك ويسحبك معه إلى منطقة الخطر ..وبعدها لا تسألي عن النتيجة فهي آلام ودموع .. وشر مستطير !! فتجارة العواطف في مثل هذه المواقع .. تجارة خاسرة .. وبضاعة أربابها مزجاة .. وضحاياها بالمئات !! والمآسي تكرر بعضها .. فالحذر .. الحذر ..! ولا تخدعنك الأيمان الكاذبة .. والوعود الزائفة !!

خامسا : أما إن كان اللوم يقع عليك لذلك .. فاللوم يقع إن استمررت في هذا الطريق الشائك فاستغفري الله .. وتوبي إليه .. وابذلي جهدك -أختي الكريمة- في محيطك العائلي والاجتماعي – كما أسلفت - وستجدين الراحة والأمن والأمان .. وستحققين النتائج الإيجابية إن شاء الله .
وفقك الله وحماك من كل سوء ، وسدد على طريق الخير والحق خطاك .









العنوان تزوج بها حاملاً منه بالزنا!
المجيب د. هاني بن عبدالله الجبير
قاضي بمحكمة مكة المكرمة
التصنيف الفهرسة/ فقه الأسرة/ النكاح/نكاح الزانية
التاريخ 08/01/1428هـ


السؤال
شاب من منطقتنا أقام علاقة غير شرعية مع فتاة أدت إلى حملها، وفي آخر شهرين من الحمل أبرم عقد زواجه بها بعقد عن طريق المحكمة، وعقد لدى المأذون بإجراءات رسمية, وقد أنجب منها ولداً، واستمرت حياته معها، وهداه الله في تلك الفترة هو وزوجته إلى الطريق المستقيم، وهم ملتزمون الآن بالأوامر الشرعية .
أفيدونا بالآتي جزاكم الله خيراً.
– ما حكم عقد هذا الزواج؟
- إذا كان العقد باطلاً؟ فما حكم الخروج من هذا، والرجوع إلى الأسرة؟
- ما حكم الابن الأول الذي عُقِد على أمه وهي حامل في الشهر الثامن تقريباً؟
هل ينسب إلى أمه؟ وما العمل وقد نسبها إلى نفسه منذ عشر سنوات وهو مسجل بالمدرسة بهذا النسب؟
- ما حكم الأبناء الذين أنجبوا بعد عقد الزواج؟




الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فمن زنا بامرأة وارتبط معها ارتباطاً يعلم أنه ليس نكاحاً، بل مجرد علاقة غير شرعية لا يعتبرها نكاحاً، فهو آثم في فعله، وعليه التوبة منه، وإذا أراد الزواج من هذه المرأة فعليه التحقق من عدم رغبتها في الزنا، واجتنابها حتى يستبرئ رحمها بأن تحيض أو تضع حملها إن كانت حاملاً، ثم يعقد عليها بعد ذلك.
وأما إن ارتبط بها معتقداً أن ارتباطه بها يكفي عن عقد النكاح وكان لا يصلي، فعلاقته تكفي عن عقد النكاح، أما المصلي فلا يكفي الارتباط ليكون زواجاً إلا بالإجراء الشرعي من الإيجاب والقبول.
والسبب في التفريق بين المصلى وغيره أن غير المسلمين يقرون على أنكحتهم إذا اعتقدوا صحتها، سواءٌ في ذلك المرتد والكافر الأصلي.
وليحذر المسلم من الزنا فإنه من كبائر الذنوب، قال تعالى: "والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا إلا من تاب" [الفرقان:68-69]، وعليه أن يتوب، وليحرص أن يعقد نكاحه على من تكون معينة له على دينه وهو في أوساط الكفار؛ بأن يتزوج المسلمة ويترك غيرها، مع أن نكاح الكتابية جائز إذا كانت عفيفة، لكن المسلمة أولى منها.
أما الأولاد الذين يكونون ثمرة العلاقة، فإن كانت علاقة يعتقدها الشخص كافية عن النكاح فهم أولاده لا شك، وأما إن كان يعتبر علاقته زنا، أو كان مسلماً، فإن الأولاد أولاد زنا، وولد الزنا ينتسب لأمه دون شك، وهل يصح انتسابه للزاني؟ هذا محل خلاف بين أهل العلم، والذي يظهر أن المرأة إذا كانت لا تزني بغير هذا الزاني، ولا ترتكب الزنا مع غيره، ولم يجامعها سواه، وهي غير متزوجة، فإن للزاني أن يستلحقهم بنسبه، ويكونون أبناءً له، وهذا هو مذهب الحسن البصري وإسحاق وسليمان بن يسار، ومال إليه العلامة ابن القيم في زاد المعاد (5/425)، ويشهد له ما في حديث جريج، لما قال للغلام الذي زنت أمه بالراعي: مَنْ أبوك يا غلام؟ قال: فلان الراعي. متفق عليه عند البخاري (2482) ومسلم (2550) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه -. هذا ما يظهر لي في هذه المسألة، سائلاً الله التوفيق للجميع.





منقول من موقع الاسلام اليوم















عرض البوم صور حويطي نسل الاشراف   رد مع اقتباس
قديم 15-02-07, 06:14 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 91
المشاركات: 4,360 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 667
نقاط التقييم: 10
ريتاج is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريتاج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : حويطي نسل الاشراف المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي حويطي نسل الأشراف















عرض البوم صور ريتاج   رد مع اقتباس
قديم 18-02-07, 05:46 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزوووز

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 500
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 268
نقاط التقييم: 10
عزوووز is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عزوووز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : حويطي نسل الاشراف المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

مشكوووور على الموضوع حويطي نسل الأشراف















عرض البوم صور عزوووز   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاة حامل من خادمة؟؟؟؟؟كيف جووود منتدى القصص والروايات 12 08-03-09 11:16 AM
يامل قلبٍ يسج وفيه دولاجه عبدالله الموسي منتدى المنقولات الأدبية 10 24-02-09 12:46 AM
طفل سعودي عمره سنة ( حامل !!! ) مسلمة منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية 8 02-02-09 08:54 PM
عمان بالأرض والجمهور تصطدم بـ"الأخضر" حامل اللقب لـ3 بطولات عبدالله الموسي منتدى أخـبار الرياضة و السيارات 3 17-01-09 01:22 PM
سمع الكون انك حامل ؟؟؟ حليم الشاعر / خالد مفرج الحويطي 6 20-10-07 07:58 PM


الساعة الآن 02:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL