الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة خاص بالمواضيع المنوعة التي ليس لها قسم مخصص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-09, 06:43 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء الشرف
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4062
المشاركات: 5,172 [+]
بمعدل : 0.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 731
نقاط التقييم: 10
أبوسليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوسليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي بين أحد وغزة تاريخ وعزة !

بين أحد وغزة تاريخ وعزة !


[ 04/02/2009 - 05:47 م ]

منذ بداية معركة غزة برز تساؤل؟ هل هذه المعركة هي معركة الأمة؟ أم هي لفئة دون أخرى ؟ هل هي معركة الفرقان كما أطلق عليها؟ هل أحداثها ومواقف الناس منا تشبه معركة بدر؟ أم أحد؟ أم الأحزاب؟ أم غير ذلك؟ وكنا بفضل الله نقول أن ظروف هذه المعركة وأحداثها فيها موافقات كثيرة لمعركة أحد وقبل أن نذكر بعضا من تلك الموافقات يجب أن ننوه أن التشابه لا يكون في الأعداد أو الأيام أو غيرها ولكن التشابه تطابق سنن الله في الحوادث ولبيان ذلك نلخص:-


أولاً : ما قبل المعركة :

1- الحسم العسكري في غزة:
قامت الحركة بالحسم العسكري والسيطرة على المقرات الأمنية وغنمت فيه كثير من الغنائم (معلومات، أسلحة، ذخائر، عتاد، أماكن، معدات، سيارات،...... الخ ) رغم رغبة كثير من السياسيين في الحركة بعدم اللجوء للحسم العسكري {وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتِيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللّهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ } (7) سورة الأنفال ، وما أشبه ذلك بمعركة بدر.

2- تآمر أطراف عدة :
كان التآمر قبل معركة أحد بين كفار قريش والمنافقين ويهود المدينة كبيراً وهائلاً, وقد أثار الحسم العسكري في غزة أحقاد كثير من المخالفين لأهل الحركة من الداخل والخارج وقد تآمرت أطراف عدة (كفار ومنافقون ويهود) على عملية عسكرية لإنهاء وجود الحركة في غزة واستئصالها من جذورها .

3- دور المرأة في التحريض على الحرب :
كان للنساء في معركة أحد دور كبير حيث كان لهند بنت عتبة (زوجة أبي سفيان) دور كبير في تحشيد وحث قريش على المعركة وحملت (الحارثية) لواء الحرب في المعركة بعد هزيمة الكفار في الجولة الأولى، وما أشبه ذلك بما حصل في معركة غزة فقد كان للنساء في هذه المعركة دور كبير(ليفني، رايس) في تحشيد أطراف كثيرة لاستئصال الحركة انتقاماً لأحقاد سابقة ولتحقيق أهداف ومكاسب أخرى.

4- دور الداخل في التحريض :
كان (عبد الله بن سلول) مرشحاً لاستلام الحكم، وكان ُيجهز له تاج الملك حين قدم النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة وانتهى كل ذلك, فكان لابن سلول في المعركة دور قذر، وكذلك موقف أبو عامر الفاسق (الراهب)، وما أشبه ذلك بموقف (دحلان) الذي كان مرشحاً لاستلام الرئاسة بعد عرفات وتأجل ذلك لأسباب كثيرة وجاء الحسم العسكري لإسقاط كل أحلامه فكان دوره في هذه المعركة قذراً وكان (كما ذكرت الأخبار) يستعد للانقضاض على غزة بمجرد انهيار الوضع الداخلي فيها بعد الضربة الأولى.

5- حب المواجهة :
أحب كثير من الصحابة بعد بدر أن يقاتلوا في سبيل الله وكانوا يتشوقون للقاء العدو كما قال أنس بن النضر رضي الله عنه (لئن أراني الله مشهداً مع رسول الله ليرين الله كيف أصنع)، وقام الشباب من الصحابة بدور كبير في إقناع رسول الله بالمواجهة, حتى أنهم جعلوا رسول الله يخرج للقاء الكفار بعكس رغبته صلى الله عليه وسلم، وشباب المقاومة في غزة كانوا يتشوقون للقاء العدو وتلقينه درساً بعد سنوات من الاستعداد والتجهيز.

6- الأسرى :-
كان للمسلمين في بدر أسرى ، و تم بعد الحسم العسكري خطف الجندي "شاليط".

7- يوم البدء ويوم الانتهاء:
بدأت معركة أحد يوم السبت وانتهت في نفس اليوم وهذه المعركة بدأت يوم سبت وانتهت يوم سبت (بعد 22 يوماً).


ثانياً : في المعركة:-

1. الضربة الأولى:

كان هدف كفار قريش وحلفائهم من الضربة الأولى القضاء على الرسول وعلى الحكم في المدينة وكسر شوكة المسلمين وإنهاء كل مظاهر السيطرة.
وهذه نفس أهداف معركة غزة (القضاء على الحركة- أو إضعافها-، إسقاط الحكومة، قتل القيادات، حصول حالة فوضى، .....الخ).


2. الدور الاستخباراتي :
قام النبي صلى الله عليه وسلم في معركة أحد بإرسال عيون لتعرف موعد وصول جيش العدو(أنس ومؤنس ابني فضالة)... ونزعم (وليس لدينا معلومات) أن الحركة كانت تعلم بقرب موعد الضربة بل نكاد نجزم أنها تلقت معلومات إستخبارية قبل فترة وجيزة جداً -ساعة ربما- بدليل عدم ذهاب "هنية" لتخريج الشرطة ... وعدم إصابة أي من قادة الحركة أو الوزراء أو النواب في الضربة الأولى رغم قصف (200) مقر للحركة والحكومة.

3. استشهاد قائد الشرطة :

نعتقد أن قائد الشرطة الشهيد توفيق جبر قد خالف أمراً ما من الحركة في موضوع تخريج الشرطة (وهذا زعم وليس لدينا معلومات لكنه تطبيق للسنن فقط) وكان نتيجة تلك المخالفة استشهاد عدد كبير من رجال الشرطة في تشابه عجيب مع مخالفة الرماة على الجبل التى أدت إلى استشهاد عدد كبير من المسلمين في أحد واستشهاد عبد الله بن جبير قائد (الشرطة) في الجبل.

4.ضخامة عدد الشهداء :
استشهد في معركة بدر من المسلمين (13) رجلاً وقتل من المشركين (70) وأسر المسلمون (70)، وفي معركة أحد استشهد من المسلمين (70) ومن المشركين (22) ولم يأسر المسلمون أحداً (وفي إحدى الروايات واحد) وهذا دليل على أننا بحاجة لمراجعة أنفسنا في مكنوناتها {أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (165) آل عمران ، وزيادة عدد الشهداء مكسب كبير للمؤمنين لأن الله هو من يختار الشهداء {وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء} (140) آل عمران كما أن في ذلك تمحيص للمؤمنين ومحق للكافرين {وَلِيُمَحِّصَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ} (141) آل عمران ، أما المؤمنون فهم فئتان فئة مجاهدة وفئة صابرة، والفئتان موعودتان بدخول الجنة بإذن الله {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ} (142) آل عمران، ومن أصبر من أهل غزة الذين ذاقوا أنواعاً كثيرة من القنابل الحارقة والفسفورية والعنقودية والدايم وغيرها....فنسأل الله للمجاهدين وللصابرين والمرابطين الجنة بإذن الله.

5. دور الملائكة:
يظن البعض أن كل الملائكة في بدر قد قاتلوا مع المسلمين وأنهم هم الذين قتلوا الكفار وفي هذا مجافاة للحقيقة (والله أعلم)، فقد أمد الله المؤمنين في بدر بألف من الملائكة {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ} (9) الأنفال فهل يعقل أن يقاتل مع المسلمين ألف ملك ويقتل من الكفار سبعون رجلاً فقط, لقد كان دور الملائكة هو تثبيت الذين آمنوا {إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ } (12) الأنفال وألقى الله الرعب في قلوب الذين كفروا {سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ } (12) الأنفال ثم أمر المؤمنين أن يضربوا الكفار{فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ} (12) سورة الأنفال ، وفي معركة غزة ساهمت الملائكة في تثبيت المجاهدين وتثبيت المؤمنين من أهل غزة ولا أدل على ذلك من شهاداتهم على القنوات الفضائية ومدى السكينة التي أنزلها الله عليهم ورباطة جأشهم وحمدهم لله عز وجل على كل حال، وستتوالى الأخبار بإذن الله عن دور الملائكة في المعركة ودورهم في معاونة المجاهدين وتثبيتهم.


6. أبرز شهداء أحد :

لكل الشهداء فضل كبير في معركة أحد لكن كتّاب السيرة يركزون على شهيدين بشكل أكبـر (مصعب بن عمير، وحمزة بن عبد المطلب)، فقد كان لمصعب دور كبير في نشر الدعوة في المدينة، وكان حمزة قائداً ميدانياً وأسداً من أسود الله، وكان لاستشهادهم أثر كبير. وفي معركة غزة كان أبرز الشهداء الشهيد "نزار الريان" الداعية والعالم الذي كان له دور كبير في الدعوة وكان لثباته في المعركة وعدم اختفائه(كعالم) أكبر الأثر في تثبيت الناس. أما الشهيد الأسد سعيد صيام فقد قام بدور كبير في المعركة وإدارتها وإدارة الشؤون الداخلية قبل الحسم وبعده, وكان سبب استشهاده خيانة ورصد وتربص كما فعل وحشي تماماً (مع اختلاف الأدوات) لكن الحربة (القذيفة) أصابت منه (كما حمزة) مقتلاً وشوهت جسده تماماً كما جسد حمزة رضي الله عنه.

7. التمثيل في المصابين والقتلى:

قامت نساء قريش في معركة أحد بالتمثيل بشهداء المسلمين بشكل بشع جداً والمتابع لصور الشهداء والجرحى يدرك مدى التشابه في النتيجة من التشويه والحرق وبتر الأطراف...الخ.

8. تحالف الحركة وصبرها على الآخرين في الداخل:

تحالفت الحركة في المعركة وقبلها مع فصائل متعددة (وليس لدينا معلومات مؤكدة) لكنا نعتقد أن بعض الفصائل قد خذلت المجاهدين وتركت مواقعها أو رفضت الأوامر{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ (118) هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (119) إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ} (120) آل عمران، وقد ظهر ذلك بشكل أوضح عند رفض بعض الفصائل إعلان المجاهدين وقف إطلاق النار من طرفهم وخروجهم على إجماع الفصائل.
كما أننا نعتقد (أيضا بدون معلومات) أن بعض الفصائل قد ترددت لكنها عادت وسارت في ركاب المجاهدين{إِذْ هَمَّت طَّآئِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلاَ وَاللّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} (122) آل عمران

9. الفرز الكبير الواضح في مواقف كل الأطراف:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ فَتَنقَلِبُواْ خَاسِرِينَ} (149) بَلِ اللّهُ مَوْلاَكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ} (150) آل عمران
{الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} (168) آل عمران {وَلْيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُواْ وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ قَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَوِ ادْفَعُواْ قَالُواْ لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لاَّتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ} (167) آل عمران، تشرح هذه الآيات صورة الموقف الذي كان عليه المؤمنون في معركة أحد، وكذلك تشرح الحال الذي كانت عليه الحركة في غزة قبل المعركة، لقد كان لمعركة أحد دور كبير في فرز المواقف وتمايز الطوائف كلها , ومعركة غزة قد أفرزت مشهداً عجيباً من المواقف وبدا الناس وكأنهم في معسكرين، معسكر الاستسلام ومعسكر المقاومة وانكشف المنافقون في مواقفهم.

10. التمييز بين المؤمنين :

{مَّا كَانَ اللّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَآ أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاء فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَإِن تُؤْمِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيــمٌ} (179) آل عمران ، لقد كان لمعركة أحد دور كبير في فرز مواقف المؤمنين أنفسهم , وأفرزت معركة غزة من المؤمنين من أطاعوا ومن خالفوا ومن فيه خبث طهره الله منه، ومن هو طيب وبقى على طيبه وأصالته بل وازداد طيباً.

11. الدور الإعلامي والتحشيدي:

قامت قريش قبل معركة أحد وأثناءها وبعدها بحملة إعلامية ضخمة لإخافة المسلمين، واستخدمت لذلك ثلاثة من كبار الشعراء، وقام حسان بن ثابت رضي الله عنه بدور عظيم في معركة أحد وكان يجاهد رضي الله عنه بشعره الذي قال عنه الكفار أن وقعه عليهم أشد من وقع النبال ... ولقد قامت قناة الجزيرة بدور رئيس، وكذلك بقية القنوات (الأقصى، القدس، المنار...)، وإن قامت بأدوار أقل؛ في إيلام الأعداء بنشر أفعالهم القبيحة، ولقد استفزت الجزيرة مشاعر الأعداء (بموضوعيتها) وعدم انحيازها لهم (كبعض القنوات الأخرى) حتى أنها أصبحت واحدة من أعدائهم المباشرين في هذه الحرب.

12. عدم تمكن المقاومين من أسر الجنود:

لم يمكن الله للمجاهدين الاحتفاظ بأي جندي بعد أسره، لأن الأسر يكون بعد هزيمة الكفار وليس قبلها {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (67) الأنفال ، لأن العدو وهو قوي يستطيع أن يسير جيشاً كاملاً لاستنقاذ أسير واحد فقط، وهذا ما كان يحصل لاستعادة الأسرى في معركة غزة وعند العجز يقتلون الأسير ومن معه فكانت الخسائر في المجاهدين أكبر. أما خطف (شاليط) فتم بعد معركة وقتل لليهود ونسميه خطفاً لأن الأسر يكون بعد هزيمة الأعداء كما ذكرنا.

13. متانة الجبهة الداخلية:

لقد كان لتآخي المهاجرين والأنصار بعد الهجرة دور كبير في تمتين الجبهة الداخلية وتماسكها، والعارف بطبيعة تركيبة أهل غزة يعلم أن معظم سكانه من المهاجرين لعدة هجرات وبعض المهاجرين اصبحوا أنصاراً لمهاجرين جاءوا بعدهم وهكذا، وقد كان لهذا التراحم أكبر الأثر في تحمل الناس لبعضهم البعض أثناء المعركة، وهذا يشبه إلى حد كبير ما كان موجوداً بالمدينة.


14. إدارة الخدمات داخل غزة:

إن النجاح في إدارة الأزمات لا يمكن أن يتم دون استعداد له قبل الأزمة وقد استعد النبي صلى الله عليه وسلم للمعركة الاقتصادية بعد بدر وُجهزت المدينة بكل ما تحتاجه أما في معركة غزة فبرغم الحصار الخانق استطاعت الحركة بشتى الوسائل توفير كل ما يمكن أن يحفظ لأهل غزة الحد الأدنى من متطلبات المعيشة فلم نسمع عن مجاعة أو نقص في المياه، أما الدفاع المدني والطواقم الطبية فقد أدت واجبها بشكل أذهل جميع من تابعوا المعركة وأحداثها.

15. إدارة أمن غزة:

اختار النبي لحراسة المدينة أشداء المسلمين فحفظ الله المدينة من داخلها ومن خارجها، ونعتقد أن الحركة قد أفرزت خيرة شبابها لإدارة الأمن الداخلي خصوصاً بعد استهداف أفراد الشرطة فلم نسمع عن سرقات أو مناوشات أو خلافات بين أهل غزة طيلة فترة المعركة.

16. عدم تدخل الأطراف الأخرى (حزب الله ...):

على الرغم من النبرة الإعلامية العالية لهذه الفئة في نصرة أهل غزة لكنها بحمد الله لم تحظ بشرف المساهمة في المعركة، لأن الله تعالى أراد المعركة خالية من شوائب الخلافات الطائفية من أجل جمع الله شتات الأمة على المعركة، لأنها ترفع شعار التوحيد الخالص، وقد حظيت الحركة والمعركة بتأيد كل الناس (السنة بطوائفها (سلفية، صوفية، تحرير،....)، الشيعة، الزيدية، الإباضية، البهره، اليساريين، ....) وغيرهم من أهل الديانات الأخرى (مسيحيين ويهود وبوذيين ....).

17. قوة الضربات وإحساس المجاهدين بالمواجهة:

كما أسلفنا، كان المجاهدون (كما أهل أحد) يتمنون لقاء العدو، ويعدّون أنفسهم لمواجهة يقتلون فيها العدو شر قتلة، وكان للإعلاميين في معركة غزة دور كبير في تجييش مشاعر الأمة وأن غزة ستكون مقبرة لليهود. لكن شدة ضربات العدة جواً وبحراً وبراً؛ جعلت المجاهدين يعرفون القدرة التدميرية للعدو (عن بعد)، وكم هو مهزوم في المواجهة {وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ} (143) آل عمران، مما جعل المجاهدين يعيدون حساباتهم في المواجهة ويعدلوا خططهم بناءً على ذلك.

18. صبر المجاهدين وثباتهم:

ثبت المسلمون في أحد ثباتاً قل نظيره خصوصاً بعد انكشاف ظهرهم، ولقد ثبت مجاهدو غزة ثباتاً كبيراً خصوصاً بعد خيانات تل الهوى -إن وجدت-، واستبسلوا في الدفاع عن مدينتهم. ولقد كان لدعاء هنية ومذيعي قناة الأقصى ودعاء كل المسلمين في العالم أكبر الأثر في تثبيتهم بالملائكة {وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146) وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} (147) فَآتَاهُمُ اللّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (148) آل عمران

19. النعاس والنوم في المعركة:

أرهق المسلمون في أحد أيما إرهاق بعد معركة طاحنة ومواجهات كثيرة، خصوصاً بعد رد المشركين في الجولة الثانية فأنزل الله عليهم الاطمئنان فناموا { ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَى طَآئِفَةً مِّنكُمْ .....ِ} (154) آل عمران. وقد تواترت الأخبار عما حصل مع أكثر من مجاهد من النوم والسكينة أثناء المعركة رغم شدة القصف عليهم وهم في الخطوط الأمامية، وانسحاب اليهود دون المس بهم.

20. خسائر العدو:

لا شك أن معركة غزة قد آلمت العدو وسببت له خسائر كثيرة مادية ومعنوية {وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا} (104) النساء, والنتائج ليست بالكثرة لكن بالغلبة والتمكين بل إن الله حدد للمؤمنين في معركة أحد نتائج المعركة {لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنقَلِبُواْ خَآئِبِينَ} (127) آل عمران. أما الرعب الذي ناله الأعداء فهو من الله عز وجل بأيدي المؤمنين بحمد الله كما حصل في أحد {سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ} (151) آل عمران

21. القناعة بأن الموت يدرك الإنسان:


ظن كثير من الناس أن اللجوء إلى الأماكن الآمنة (المدارس، المناطق الأكثر أمناً) يمكن أن يؤجل الموت أو يؤخر الأجل {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَابًا مُّؤَجَّلاً وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ} (145) آل عمران. إن غدر اليهود ونقضهم ميثاقهم (المواثيق الدولية) لم يراع حرمة مدرسة أو مستشفى أو مسجد أو غيرها، والمؤمنون يدركون أن نتيجتهم الفوز والنجاة {وَلَئِن قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ } (157) آل عمران.
أما الشهداء فهم أحياء عند ربهم يرزقون {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} (169) آل عمران.
22. مشاركة النساء في المعركة:

كانت أحد أول معركة تشارك فيها نساء المسلمين وظهرت فيها بطولاتهن وصدق إيمانهن، وفي معركة غزة كان استعداد النساء واضحاً، ونعتقد أن دورهن داخل غزة كان كبيراً وستكشف الأيام دورهن بشكل أوضح.

23. غزوة حمراء الأسد:


في اليوم التالي لمعركة أحد خرج النبي صل الله عليه وسلم لمعركة حمراء الأسد لإرهاب الكفار واثبات قدرة المؤمنين على مواصلة القتال وقد شهد يوم الأحد التالي لوقف إطلاق النار إطلاق (21) صاروخاً على البلدات والمستوطنات اليهودية وكان بيان الفصائل قوياً بإمهال العدو أسبوعاً واحداً لسحب قواته من غزة .

ثالثاً: نتائج المعركة:

1.وقف القتال:

أنهكت معركة أحد قوى المسلمين وقوى المشركين على حد سواء، وانتهت المعركة (من الناحية العسكرية) دون أن يحقق المشركون أهدافهم في القضاء على دولة الإسلام، أو قتل النبي صل الله عليه وسلم أو كبار الصحابة من حوله، لكنهم اعتبروا أنفسهم منتصرين لكثرة ما أوقعوا من قتلى وجرحى بين المسلمين، ولأنهم أوجعوا النبي صلى الله عليه وسلم وكادوا يقتلونه (لولا أن منعه الله منهم) ولأنهم آذوه بقتل حمزة رضي الله عنه، واعتبر المسلمون أنفسهم منتصرين بدحرهم الكفار وصدهم عن المدينة وعدم تمكنهم من تحقيق أهدافهم، حتى أن النبي صل الله عليه وسلم قال لعمر(يا ابن الخطاب إن قريشاً لن ينالوا منا مثل هذا اليوم حتى نستلم الركن).
ولعل المشهد في معركة غزة لا يختلف كثيراً فكل طرف ادعى النصر وأذية الطرف الآخر. وخاب اليهود بادعائهم، فجميع أهدافهم بفضل الله لم تتحقق، بل إنهم خسروا على كل الأصعدة باستثناء هيبة الردع التي ظنوا أنهم قد استعادوها بقتل المدنيين الأبرياء كما ظنت قريش بعد أحد أنها استعادت هيبتها بين العرب. أما المقاومة فقد انتصرت (بحمد الله) بصد العدو عن غزة وعدم تمكينه من دخولها، وثبات المجاهدين في المواجهة وإيلام العدو, وعدم إسقاط الحكومة وعدم قتل رموزها, وعدم فك أسر شاليط وعدم توقف إطلاق الصواريخ.

2. تعاطف الأمة ووقفتها :

كسبت الحركة تعاطف الأمة بأجمعها وبكل أطيافها وطوائفها، وأهم تعاطف هو تعاطف أهل غزة أنفسهم خصوصا أهالي الشهداء والجرحى والمصابين في بيوتهم وممتلكاتهم، فبالرغم من العدد الكبير بينهم إلا أن صمودهم وثباتهم وصبرهم ومعنوياتهم المرتفعة فاق كل التوقعات. وفي المشهد بعد أحد كانت زوجات الصحابة يستقبلن النبي فيعزيهن باستشهاد آبائهن وأبنائهن وأزواجهن... فيكون جوابهن (كل مصاب بعدك جلل يا رسول الله)( لا أبالي إذا سلمت من عَطبِ) في مشهد يوزع الصبر على الأمة.
3.إعادة الحسابات:

أعادت قريش حساباتها بعد أن رأت قوة المسلمين وشدتهم وصبرهم وثباتهم في المواجهة وكان لغزوة حمراء الأسد دور في ختم صورة معركة أحد برمزية كبيرة لقوة المسلمين, فقد شاهد جواسيس أبي سفيان خمسمائة نار أوقدها الصحابة في حمراء الأسد مما جعله ينسحب فورا إلى مكة. وفي معركة غزة أعاد اليهود حساباتهم وانسحبوا من غزة بأسرع مما كان متوقعاً.


وبقي سؤال واحد:


لماذا لم ننتصر نصراً مؤزراً؟

1. وجود عناصر بين المقاومة تريد الدنيا {... مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ ... } (152) سورة آل عمران وكذلك الحال في معركة أحد.

2. وجود عناصر تقاتل لأهداف خاصة غير رفع كلمة الله، ففي أحد كان بين المسلمين "قزمان" الذي أبلى في المعركة بلاء حسناً فقال له الصحابة أبشر قال:بماذا؟ فوالله ما قاتلت إلا عن أحساب قومي، ولولا ذلك ما قاتلت فقال عنه رسول الله (إنه من أهل النار). وكذلك الحال في معركة غزة فاختلاط المقاومين يجعل بينهم اختلاف النوايا.

3. النصر ينزل على الأمة وليس بين أبنائها منافقين ومرجفين وجواسيس وعملاء ... وطهارة الصف شرط لنزول النصر ... والحال متشابه.

4. المعاصي والذنوب ومخالفة الأوامر... سبب رئيس لتأخر نزول النصر وفي أحد كان المشهد واضحاً فكيف في غزة والناس لا زالوا حديثو عهد.

5. تهيئة الأمة واستعداها لما بعد النصر مهم جداً، وهو أمر لم يكن بالشكل المطلوب.
وهناك أسباب أخرى لا يتسع المجال لذكرها في هذا المقام.
وبعد ...
فهذه مجموعة من المطابقات بين المعركتين أكرمنا الله بكتابتها فإن أصبنا فمن الله وإن أخطأنا فمن أنفسنا ونسأل الله المغفرة وأن يعيننا على كتابة مرحلة ما بعد المعركة راجين من الله القبول والتوفيق آملين من الأحبة الدعاء بحسن الجزاء والخاتمة.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (200) آل عمران

والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل



http://palestine-info.info/ar/defaul...m5y%2bjBnPc%3d















عرض البوم صور أبوسليم   رد مع اقتباس
قديم 05-09-09, 04:00 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Ay.S.s
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ايمن العريان

 

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 8027
العمر: 26
المشاركات: 801 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 278
نقاط التقييم: 24
ايمن العريان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ايمن العريان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .















عرض البوم صور ايمن العريان   رد مع اقتباس
قديم 06-09-09, 01:24 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ادم جمال الشاعر

 

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 7643
المشاركات: 347 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 232
نقاط التقييم: 10
ادم جمال الشاعر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ادم جمال الشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أخي الفاضل أبو سليم من الواضح انك نقلت الموضوع فسؤالي لك
هل انت مقتنع بما ورد في هذا الموضوع ؟
لكي يكون بيننا نقاش حول ما فيه من أخطاء جسيمة وبما انك يا أخي الفاضل قد اوردته في المواضيع العامة فهو متاح للنقاش
فدعني أكرر سؤالي مرة أخرى وليتسع صدرك
هل انت مقتنع بما ورد في هذا الموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرجو منك الاجابة
فتقبل مروري















عرض البوم صور ادم جمال الشاعر   رد مع اقتباس
قديم 06-09-09, 03:15 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء الشرف
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4062
المشاركات: 5,172 [+]
بمعدل : 0.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 731
نقاط التقييم: 10
أبوسليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوسليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ادم جمال الشاعر مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أخي الفاضل أبو سليم من الواضح انك نقلت الموضوع فسؤالي لك
هل انت مقتنع بما ورد في هذا الموضوع ؟
لكي يكون بيننا نقاش حول ما فيه من أخطاء جسيمة وبما انك يا أخي الفاضل قد اوردته في المواضيع العامة فهو متاح للنقاش
فدعني أكرر سؤالي مرة أخرى وليتسع صدرك
هل انت مقتنع بما ورد في هذا الموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرجو منك الاجابة
فتقبل مروري
أخي جمال حياك الله ومرحبا بك

الموضوع تم ادراجه قبل سبعة اشهر وقد اضررتي لإعادة قراءته على عجل حتى

اكون رأيي فيه وقناعتي حتى استطيع اجابة سؤالك فأقول مستعينا بالله:

نقل الموضوع ليس بالضرورة ان يوافق رأي الناقل وقناعاته

وان وافق فليس بالضرورة على كل مفرداته

وان حصل (القناعة او بعضها)فليس بالضرورة كل الوقت

الموضوع بإختصار أخي الكريم ان الكاتب اراد تمجيد المعركة والمقاتلين وهذا

اوافقه عليه

واراد مزيدا من التمجيد بشبيه المعركة بأحد وقد أجاد كثيرا ولكنى اراه قد تكلف

كثيرا في بيان أوجه الشبه واعتمد لأجل ذلك على توقعه وظنه كما يقول

(وليس عندي معلومات) وما اشبه

أخي الكريم نحن مع اهلنا واخواننا في غزة وليس أحد معصوم من الخطأ ولكن اذا

حمي الوطيس فالجهد كله للمعركة والدعاء للمجاهدين ولا مكان للتحزب او الخلاف

فالعالم يرميهم عن قوس واحدة عجل الله لهم بالنصر والفرج

أخيرا كنت اتمنى منك عدم الإكثار من علامات الإستفهام (
اقتباس:
هل انت مقتنع بما ورد في هذا الموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرجو منك الاجابة
)

لأنها أشعرتني بالوعيد أكثر منها من النقاش والحوار


لا تقلق صدري رحب بفضل الله للكرام امثالك















عرض البوم صور أبوسليم   رد مع اقتباس
قديم 06-09-09, 06:15 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف

 

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 6331
المشاركات: 3,640 [+]
بمعدل : 0.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ابو صلاح is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو صلاح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي

اخي ابو سليم موضوع في محله و ما قدمه كاتب النص الا تعبيرعن تعاطفه و حبه العميق للمقاومة و اراد أن يعبر عن شعوره بطريقته الخاصة و هو حر في ذلك والكل يرى تعاطف المسلمين عامة في العالم مع حركة حماس في معركتها و ليس المسلمين فحسب و لكن كل انسان حر على وجه الأرض يدافع من أجل حق التحرر و الحياة الكريمة .
رأينا المسيرات الحاشدة في كل مكان على وجه الارض .

سقط القناع عن الصهيونية و ظهرت للعالم بأنيابها كمصاص دماء الأبرياء و لا يتعاطف معها الى مجرم .


و قد استعصى على البعض فهم هذا المنطق و يريدون عبثا جعل حماس في قفص الاتهام عندما تتناقض مع اهوائهم كالتطبيع و الالتزام بشروط الرباعية...
أو كمن جاء يبحث عن امارة اسلامية في غزة فقط و نسي القدس و الأقصى و الضفة و باقي فلسطين.















عرض البوم صور ابو صلاح   رد مع اقتباس
قديم 07-09-09, 01:22 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ادم جمال الشاعر

 

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 7643
المشاركات: 347 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 232
نقاط التقييم: 10
ادم جمال الشاعر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ادم جمال الشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك أخي أبو سليم على سعة صدرك
وأشكرك لك تنبيهي بعدم الأكثار من أشارة الاستفهام
ولكن ما حيرني هو شعورك بان سؤالي لك وعيد
لا يا أخي الفاضل شعورك ليس في محله وما هي الا وجهات نظر قد تصيب انت فكل الاحترام لك وقد لا تصيب فكل التقدير لك هذا من جهتي
وما علامات الاستفها م الكثيرة الا لتذكيرك بان هناك سؤال لا اكثر ولا اقل
وسبقتها بعبارة فليتسع صدرك
اما يا اخي الفاضل الغالي أبو سليم ان كان الخطأ في أمر من أمور الدين فلا تنتظر مني غير التنبيه وساقول ........ هذا ليس من ديني بشيء وانا متيقن انك ستكون الى جانبي وسيكون هذا ديدنك
الموضوع الذي طرحته جميل لكن هناك نقاط يجب ان لا تمر على مشرفنا الغالي مرورك الكرام
ويجب علي ان اشير اليها
أخي أبو سليم
هناك من يضع السم بالعسل ونقوم نحن باخذه كله ونقول عسل
فأول سم قد وضع في عسل هذا الصمود الرائع لأهلنا في غزه في الموضوع الذي طرحت
(الحسم العسكري) والله عجبنا لمثل هذا الامر
والادهى ان الكاتب يشبهه بمعركة ببدر الله ربي
الذي قام بما يسمى (بالحسم) حركة حماس وما هو الا قتل وتقتيل وان تشبيهه لها ببدر لهو خير دليل على ان لم تكن حماس او معها فانت من كفار قريش
قتل في هذا المسمى الذي ورد(الحسم) 800 من المسلمين على يد المسلمين فحسبنا الله ونعم الوكيل
وتم اطلاق الرصاص على مفاصل القدمين ( بالركبة) لاكثر من 2000 وجعلهم عجزا ومعاقين ما تبقى لهم من حياة
تحت اي مبرر لا يقبل هذا العمل وما هم الا شباب ما دون 30 سنة كانوا في مواقع السلطة ما الذنب الذي اقترفوه ..... ويقول (حسم) والقادة الكبار أمثال قائد الامن الوطني وغيره الكثير ينقل بسيارة ويربت على كتفه ويذهب الى الضفه ..... ويقول( حسم)
(والله لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) يا حبيبي يا رسول الله
الكبار ليس عليهم تثريب ....... الصغار فليكونوا وقود ...... ويقول (حسم)
والله يا أخي أبو سليم لا استصيغ قتل المسلم والله الذي لا اله غيره لا مبرر للقتل الا في ثلاث
كما قال طبيب القلوب عليه الصلاة والسلام
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لايحل دم امريء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، إلا بإحدى ثلاث : الثيّب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) رواه البخاري و مسلم .

فكاتب الموضوع (حمساوي أصيل )واختصر الموضوع والشرح الكثير بعتباره (الحسم) كما حدث قبل معركة بدر وهذا رائي حماس (كل من ليس حماس تارك للدين مفارق للجماعه)
فلا حول ولا قوة الا بالله
أخي أبو سليم الدين حجة على الرجال والاحزاب والحركات
وليس الحركات والرجال والاحزاب حجة على الدين

أخي أبو سليم
أرجو منك أن تتكرم وتقرأ الثالوث الخطير
أنتصارات زائفة

والموضوعين في المنتدى العام

أعتذر عن الاطالة ورغم أن في الموضوع أمور أخرى لكن ستجد الرد ان شاء الله أذا قرأت الموضوعيين
أشكرك أخي أبو سليم لسعة صدرك


ما حيلتي فيمن يرى أن القبيح هو الحسن















عرض البوم صور ادم جمال الشاعر   رد مع اقتباس
قديم 07-09-09, 01:24 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ادم جمال الشاعر

 

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 7643
المشاركات: 347 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 232
نقاط التقييم: 10
ادم جمال الشاعر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ادم جمال الشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك أخي أبو سليم على سعة صدرك
وأشكرك لك تنبيهي بعدم الأكثار من أشارة الاستفهام
ولكن ما حيرني هو شعورك بان سؤالي لك وعيد
لا يا أخي الفاضل شعورك ليس في محله وما هي الا وجهات نظر قد تصيب انت فكل الاحترام لك وقد لا تصيب فكل التقدير لك هذا من جهتي
وما علامات الاستفها م الكثيرة الا لتذكيرك بان هناك سؤال لا اكثر ولا اقل
وسبقتها بعبارة فليتسع صدرك
اما يا اخي الفاضل الغالي أبو سليم ان كان الخطأ في أمر من أمور الدين فلا تنتظر مني غير التنبيه وساقول ........ هذا ليس من ديني بشيء وانا متيقن انك ستكون الى جانبي وسيكون هذا ديدنك
الموضوع الذي طرحته جميل لكن هناك نقاط يجب ان لا تمر على مشرفنا الغالي مرورك الكرام
ويجب علي ان اشير اليها
أخي أبو سليم
هناك من يضع السم بالعسل ونقوم نحن باخذه كله ونقول عسل
فأول سم قد وضع في عسل هذا الصمود الرائع لأهلنا في غزه في الموضوع الذي طرحت
(الحسم العسكري) والله عجبنا لمثل هذا الامر
والادهى ان الكاتب يشبهه بمعركة ببدر الله ربي
الذي قام بما يسمى (بالحسم) حركة حماس وما هو الا قتل وتقتيل وان تشبيهه لها ببدر لهو خير دليل على ان لم تكن حماس او معها فانت من كفار قريش
قتل في هذا المسمى الذي ورد(الحسم) 800 من المسلمين على يد المسلمين فحسبنا الله ونعم الوكيل
وتم اطلاق الرصاص على مفاصل القدمين ( بالركبة) لاكثر من 2000 وجعلهم عجزا ومعاقين ما تبقى لهم من حياة
تحت اي مبرر لا يقبل هذا العمل وما هم الا شباب ما دون 30 سنة كانوا في مواقع السلطة ما الذنب الذي اقترفوه ..... ويقول (حسم) والقادة الكبار أمثال قائد الامن الوطني وغيره الكثير ينقل بسيارة ويربت على كتفه ويذهب الى الضفه ..... ويقول( حسم)
(والله لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) يا حبيبي يا رسول الله
الكبار ليس عليهم تثريب ....... الصغار فليكونوا وقود ...... ويقول (حسم)
والله يا أخي أبو سليم لا استصيغ قتل المسلم والله الذي لا اله غيره لا مبرر للقتل الا في ثلاث
كما قال طبيب القلوب عليه الصلاة والسلام
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لايحل دم امريء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، إلا بإحدى ثلاث : الثيّب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) رواه البخاري و مسلم .

فكاتب الموضوع (حمساوي أصيل )واختصر الموضوع والشرح الكثير بعتباره (الحسم) كما حدث قبل معركة بدر وهذا رائي حماس (كل من ليس حماس تارك للدين مفارق للجماعه)
فلا حول ولا قوة الا بالله
أخي أبو سليم الدين حجة على الرجال والاحزاب والحركات
وليس الحركات والرجال والاحزاب حجة على الدين

أخي أبو سليم
أرجو منك أن تتكرم وتقرأ الثالوث الخطير
أنتصارات زائفة

والموضوعين في المنتدى العام

أعتذر عن الاطالة ورغم أن في الموضوع أمور أخرى لكن ستجد الرد ان شاء الله أذا قرأت الموضوعيين
أشكرك أخي أبو سليم لسعة صدرك


ما حيلتي فيمن يرى أن القبيح هو الحسن















عرض البوم صور ادم جمال الشاعر   رد مع اقتباس
قديم 07-09-09, 02:17 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء الشرف
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4062
المشاركات: 5,172 [+]
بمعدل : 0.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 731
نقاط التقييم: 10
أبوسليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوسليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي

اقتباس:
ما حيلتي فيمن يرى أن القبيح هو الحسن
حيلتك وحيلته الإعتصام بالله (ومن يعتصمك بالله فقد هدي الى صراط مستقيم)

وليس بالضرورة ان حسنك وحسني وهو الحسن عندي وعندك
واعتقد ان هذا ليس المكان الأنسب للغوص في بعض الأمور التي يطلع عليها القاصي والداني والعام والخاص
وعلى كل ... اورد لي ولك هذه القصة التي ربما لها ايحاءآتها في الموضوع:

في مجلس الحسن البصري نال أحد مريديه بالقول من رجل مسلم غائب فقال الحسن للرجل:
هل غزوت الفرس ؟؟
قال لا
فقال له فهل غزوت الروم ؟؟
قال الرجل لا .
فقال العالم : سلم منك الفرس و الروم و لم يسلم منك أخوك المسلم !!!!

وأخيرا:

وسُئل عمر بن عبدالعزيز عمَّا وقع بين الصحابة مِن فتنٍ وحوادثَ وحروب، قال: "تلك أمورٌ سلَّم الله منها سيوفَنا من دمائهم، فلماذا لا نُسلِّم ألسنتنا من الخوض فيها؟!"

لك أخي تحياتي.. ولي ولك دعواتي بان يرينا الله الحق حقا ويلهمنا رشدنا















عرض البوم صور أبوسليم   رد مع اقتباس
قديم 07-09-09, 02:44 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ادم جمال الشاعر

 

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 7643
المشاركات: 347 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 232
نقاط التقييم: 10
ادم جمال الشاعر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ادم جمال الشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
يبدو أنك لم تقرأ ما كتبت بالرد وأكتفيت بقرأة بيت الشعر في نهايه الموضوع
الديك اعتراض على ان لا اوافق حينما يذبح المسلم المسلم
الديك اعتراض عندما اقول ان هذا حرام
الديك اعتراض عندما اقول ان القتل قبيح ويراه البعض بانه حسن
اقرأ ما كتبت لك بردي الاول بتروي اكثر

وأملي أن يرضى الله عني وعنك















عرض البوم صور ادم جمال الشاعر   رد مع اقتباس
قديم 07-09-09, 03:03 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء الشرف
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4062
المشاركات: 5,172 [+]
بمعدل : 0.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 731
نقاط التقييم: 10
أبوسليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوسليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ادم جمال الشاعر مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
يبدو أنك لم تقرأ ما كتبت بالرد وأكتفيت بقرأة بيت الشعر في نهايه الموضوع
الديك اعتراض على ان لا اوافق حينما يذبح المسلم المسلم
الديك اعتراض عندما اقول ان هذا حرام
الديك اعتراض عندما اقول ان القتل قبيح ويراه البعض بانه حسن
اقرأ ما كتبت لك بردي الاول بتروي اكثر

وأملي أن يرضى الله عني وعنك
أخي لقد قرأت كل حرف من كلامك

وليس لدي اعتراض على كلامك بل ان احسنت الظن في أخيك ستجده مثلك يعترض على ما اعترضت عليه بل يراه من دينه وعقيدته (السلفية)

وكما قلت لك ليس هذا هو المكان المناسب ...

والى هنا انتهي ....واستغفر الله لي ولك وللمسلمين أجمعين















عرض البوم صور أبوسليم   رد مع اقتباس
قديم 07-09-09, 03:27 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ادم جمال الشاعر

 

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 7643
المشاركات: 347 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 232
نقاط التقييم: 10
ادم جمال الشاعر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ادم جمال الشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
تصورت اخي أبو سليم أني أقصدك أنت في بيت الشعر
وبنيت الرد على ذلك التصور لا والله اني قصدت بذلك الكاتب صاحب الموضوع الذي يرى في القتل حسم وانتصار .......... وبشرى وحسن اختيار
تسرعت في حكمك على ما كتبت مرتين
الاولى ..............عندما شعرت بنوع من الوعيد
الثانية..............وضعت نفسك مكان كاتب الموضوع
فالحمد لله وكفى والصلاه على النبي المصطفى

أرتقت روحي وعادت تحتويني
عندما للأرض أنزلـــــت جبيني















عرض البوم صور ادم جمال الشاعر   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
تاريخ , وغزة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL