الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-11-07, 12:41 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 861
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

[align=center]




بسم الله الرحمن الرحيم

ايها الأحباب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مع اقتراب موسم الحج واستعداد المسلمون لأداء الفريضة

وسيكون اول مايقوم به من عمل المرور بالميقات المكاني

وقد تم تحديدها منذ القدم وهي معروفة وقد اهتمت بها الحكومة

وهي مجموعة في الأرجوزة :

عرق العراق يلملم اليمن 000 وبذي الحليفة يحرم المدني

والشام جحفة إن مررت بها0000 ولأهل نجد قرن فاستبني

وسوف اقوم بطرح تعاريف لها ولمواقعها تباعاً

ونبدأ اليوم بميقات اهل المدينة الجحفة والتي تعرف اليوم بأبيار علي 000

فلماذا سميت أبيار علي بهذا الإسم .. ومن هو علي .. ؟

لعل بعضنا يعرف أبيار علي، وهي ميقات أهل المدينة المنورة الذي ينوي عنده ويحرم من أراد منهم الحج أو العمرة..

وكانت تسمي في زمن النبي صلي الله عليه وسلم ذي الحليفة. ولعل البعض يظن أنها سميت أبيار علي نسبة لعلي بن

أبي طالب رضي الله عنه، وهذا غير صحيح ..

والصحيح أنها سميت بذلك نسبة لعلي بن دينار. وعلي بن دينار هذا جاء إلي الميقات عام 1898م حاجاً ( أي منذ حوالي

مائتي عام)، فوجد حالة الميقات سيئة، فحفر الآبار للحجاج ليشربوا منها ويُطعمهم عندها، وجدد مسجد ذي الحليفة،

ذلك المسجد الذي صلي فيه النبي وهو خارج للحج من المدينة المنورة، وأقام وعمّر هذا المكان، ولذلك سمي المكان

بأبيار علي نسبة لعلي بن دينار ...

أتدرون من هو علي بن دينار هذا؟ إنه سلطان دارفور. تلك المنطقة التي لم نسمع عنها إلا الآن فقط لما تحدث العالم

عنها، ونظنها أرضاً جرداء قاحلة في غرب السودان، كانت منذ عام 1898م وحتى عام 1917م سلطنة مسلمة، لها

سلطان اسمه علي بن دينار ...وهذا السلطان لما تقاعست مصر عن إرسال كسوة الكعبة أقام في مدينة الفاشر (عاصمة

دارفور) مصنعاً لصناعة كسوة الكعبة، وظل طوال عشرين عاماً تقريباً يرسل كسوة الكعبة إلي مكة المكرمة من الفاشر

عاصمة دارفور.

احبائي اعتقد انني طرحت ماهو موجود اعلاه على عجل

ودون بحث او تمحيص

وبعد بحث عن الموضوع والمسمى اتضح لي ان ماطرحته كان احد الأقوال ولكن للأسف غير دقيق

ويسرني ان اطرح عليكم ما ارتاحت له النفس فعذراً ياسادة



وعلى كثرة المراجع التي تناولت سيرة السلطان على دينار فان أيا منها لم يشر إلى أنه كان قد زار الديار المقدسة

لتأدية العمرة أو الحج، فقد كان عهده عهد توتر وحروب داخلية متواصلة لم تمكنه من مغادرة السلطنة، لكن رحلات الحج

لم تنقطع، فقد كانت الوفود السلطانية ترد من دارفور وتقوم بتوزيع صدقات السلطان على دينار في كل من مكة وجدة

في الموقع الذي يسمى ألان بحوش على دينار وفي ذي الحليفة، وربما جاءت نسبة الآبار من هذا الصنيع. ونظرا

لمكانة مكة والمدينة في قلوب المسلمين الذين ييممون شطرهما كل عام فقد حظيتا بالعديد من الدراسات والمؤلفات

ومذكرات الرحالة والعلماء الحجاج، بالقدر الذي نستطيع أن نطمئن إلى أن كل حدث في هاتين المدينتين قد تم رصده

وتسجيله، وخاصة الأحداث المهمة مثل كسوة الكعبة المشرفة، فهو حدث مهم يشهده القادة والملوك والأمراء لذلك فانه

يسجل، واليك كتاب الأستاذ أحمد السباعي قي تاريخ مكة المكرمة، وقد تناول فيه أهم الأحداث المرتبطة بالكعبة منذ

العصور السحيقة والي عصرنا هذا، وقد كان مؤلفه هذا تتمة وتكملة لكتاب تاريخ مكة للأزرقي وهو أشهر من كتب في

تاريخ هذه المدينة المقدسة، وبمراجعة كتاب السباعي والذي أشار إلى كسوة الكعبة وخاصة في السنوات المتزامنة

مع حكم على دينار، لا نجد أن هنالك أية إشارة إلى أن على دينار قام أو ساهم بالمال في كسوة الكعبة أو أنه أقام

مصنعا في الفاشر لهذا الغرض، فقد كانت مصر في تلك الفترة تتولى هذا الأمر وتحتفل له وترسل الكسوة على رأس

وفد عال إلى الديار المقدسة كما جاء في كتاب الأستاذ أحمد السباعي.

أما عن آبار على ، فقد وجدت في موسوعة ابن فضل الله العمري ( مسالك الأبصار في ممالك الأمصار) ما يلي : " فأما

ذو الحليفة فهو أبعد المواقيت، على عشر مراحل من مكة أو سبع منها، وهو بضم الحاء المهملة وفتح اللام، ومنها يحرم

الآن الركب الشامي. وبها آبار تسمى آبار علي، وبعض الناس يقولون بئر المحرم:" ص 191، وابن فضل الله العمري هذا

هو أحمد بن يحي بن فضل الله القرشي العدوي العمري، ولد في دمشق سنة 700هـ ، وقد اعتقله الملك الناصر قلاوون

في مصر سنة 737هـ فصودرت أملاكه وقطعت يده ورغم ذلك شرع في تأليف كتابه هذا والذي يعتبر أضخم الموسوعات

العربية حيث يقع في تسعة وعشرين جزءا، وقد مات العمري في الطاعون سنة 749 قبل أن يكمل كتابه هذا الذي

قسمه إلى قسمين، قسم عن جغرافية الأرض ، وقسم عن سكان الأرض، وقد نشره المؤرخ فؤاد سيزكين كاملا سنة

1989م. مما سبق يتضح أن مسمى آبار على كان موجودا منذ القرن الثامن الهجري أي قبل ظهور الممالك الإسلامية في

السودان بقرون مما يؤكد عدم نسبة تلك الآبار لعلي دينار، وهذه الآبار بهذا المسمي كانت بالتأكيد موجودة قبل ابن

فضل الله العمري الذي نقل ما رآه وسمعه، مما يرجح صحة نسبة الاسم لعلي بن أبي طالب، خاصة وان كتاب (المدينة بين

الماضي والحاضر) لمؤلفه إبراهيم على العياشي وهو من أهل المدينة المنورة يشير إلى إن عادة حفر الآبار ووقفها

لفقراء المسلمين كانت عادة أهل المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والتسليم، وقد ورد في هذا الكتاب أسماء

العديد من الذين أوقفوا الآبار منهم فاطمة بنت الحسين بن على بن أبي طالب، وآل بني دينار في المدينة المنورة من

الأنصار والصحابة رضوان الله عليهم، وهو كتاب جيد يتناول مواقع سكان المدينة المنورة منذ العصور السحيقة والى

عصرنا هذا وأهم المعارك والأحداث التي وقعت فيها، كما ينقل الأساطير المختلفة التي ارتبطت بأذهان الناس ويحاول

مناقشتها ودحضها مثل تلك الحادثة المتعلقة بنور الدين الزنكي واستنجاد النبي صلى الله عليه وسلم به من بعض

النصاري الذين حاولوا نبش قبره، فهو يذكر المصادر التي ذكرتها والمصادر التي أغفلت عن ذكرها مثل البداية والنهاية

لابن كثير. وفي كتاب (موسوعة الحج والعمرة) وهي موسوعة عصرية ميسرة تحتوي على شرح واف لأكثر من 700

مصطلح من مصطلحات الحج والعمرة باللغتين العربية والانجليزية لفضيلة الدكتور قطب مصطفى سانو، عضو مجمع الفقه

الإسلامي الدولي وأستاذ الفقه وأصول الدين ومدير المعهد العالمي لوحدة المسلمين التابع للجامعة الإسلامية العالمية

بماليزيا، ذكر تحت حرف الهمزة ما يلي آبار علي: اسم يطلق على ذي الحليفة، وذو الحليفة هو أحد المواقيت المكانية

للإحرام لأهل المدينة المنورة ولمن أتى عليه من الحجاج والمعتمرين ، وقد ورد ذكره في الحديث الذي حدد فيه رسول

الله صلى الله عليه وسلم المواقيت المكانية، وسمي ذو الحليفة بآبار علي لأنه كان فيه البئر المنسوبة إلى أمير المؤمنين

علي بن أبي طالب كرم الله وجهه)، وقد أهداني هذه المعلومة الأستاذ عبد الرزاق محمد حمزة، وهو ابن الشيح محمد

حمزة إمام الحرم الأسبق، وله كتاب قيم باسم(العيش في مكة المكرمة) صدر عن دار عكاظ للصحافة والنشر عام 1426هـ،

وقد تناقشنا طويلا حول آبار علي فأفاد أن أهل المدينة ينسبونها لعلي بن أبي طالب.

احبائي هذا ما اطمأن له القلب والباب مفتوح لمن لديه توضيح اوزيادة

تحياتي

محمد محمود [/align]















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 24-11-07, 01:40 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 201
المشاركات: 1,342 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 364
نقاط التقييم: 10
السيف is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السيف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

بارك الله فيك اخي الفاضل على هذا الموضوع
و نفع اللع بعلمك
تقبل تحياتي















عرض البوم صور السيف   رد مع اقتباس
قديم 24-11-07, 02:10 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

أخي الكريم محمد محمود
شكرا لك على هذه المعلومة القيمة
وبارك الله فيك وفي جهودك















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 24-11-07, 03:09 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابوعبدالله

 

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 300
العمر: 75
المشاركات: 1,958 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 433
نقاط التقييم: 104
ابوعبدالله will become famous soon enough ابوعبدالله will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوعبدالله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

معلومه قيمه
بارك الله فيك وأثابك خيرآان شاء الله















عرض البوم صور ابوعبدالله   رد مع اقتباس
قديم 25-11-07, 01:25 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 861
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

[align=center]اخي الحبيب السيف

الأخت صفاء

ابن العم الغالي (ابو عبدالله)

اشكركم على المرور

ورجاء ان تعودوا لقراءة الموضوع

فهناك استدراك مهم وتصويب على الموضوع

اضفته لاحقاً

تحياتي

محمد محمود[/align]















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 25-11-07, 01:44 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

شكرا لك مرة أخرى
وبارك الله فيك
هذا ما وجدته عن آبار علي في روايات بعض السودانيين
هنا
وهنا معلومة تقول بأن السلطان علي دينار من قبيلة التنجر التي هاجرت من تونس إلى دار فور
هنا
وهنا رد على الكاتب في الموقع الأول بالأدلة الدامغة وبصور المحمل الشريف لكسوة الكعبة من السلطان علي دينار والوثائق
هنا















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 25-11-07, 03:34 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

المحمل الشريف وكسوة الكعبة
إرتبط الحج بأهمية عظمى بأعتبارها الفرض الخامس منشعائر الدين، ومع إنتشار الإسلام خارج جزيرة العرب وتدفق الحجيج من مناطق كثيرةلأداء الفريضة، ظهرت العديد من التقاليد المحلية والتي إرتبطت بالحج خاصة مع إنعداموسائل النقل الحديثة. وفي أفريقيا كان السودان هو المعبر لكثير من الحجيج في مسارهمكما دونه أستاذي الدكتور عمر النقر في سفره القيم:"The Pilgrimage Tradition in West Africa". وقد تبارى الكثيرون في كسوة الكعبة خلال العصر الجاهلي وكافة العصورالإسلامية بأنواع مختلفة من الأكسية وفي أزمان متفرقة خلال العام الواحد. وبعد زوالالدولة العباسية في القرن الثالث عشر الميلادي تقاسمت مصر واليمن شرف كسوة الكعبةعلى وتائر غير منتظمة إلي أن إنفردت بها مصر منذ منتصف القرن الرابع عشر الميلاديبصناعة وإرسال كسوة الكعبة، و التي تخصصت في حياكتها وتزيينها العديد من القريوالدور المصرية، إلي ان انتقلت صناعتها في أوائل الستينات إلي مكة المكرمة حيث تمتشييد مصنع خاص بكسوة الكعبة يعمل فيها الآن أكثر من مائتى عامل سعودي لأكثر منعشرة أشهر لأنجاز المهمة.
يتم تسيير الكسوة في محمل وهو جمل عليه هودج حاملللهدايا النقدية (الصرة) والعينية إلي الحرمين الشريفين، وفي أكثر من جمل إن كثرتالهدايا، وهو يصاحب الحجيج في قافلتهم. وإرسال الهدايا إلى الكعبة كان أمر مألوف فيالجاهلية والإسلام. فقد سير الرسول الكريم محملاً بهداياه الي البيت العتيق، وتبارىبعده حكام الدول المسلمة في إرسال محاملهم إلي الحرمين الشريفين، أمثال المحملالعراقي، الشامي، اليمني، التركي، فضلاً عن محمل النظام في حيدر أباد بالهند، ومحملابن الرشيد أمير حائل، وابن سعود، ومحمل السلطان على دينار؛ أما المحمل المصري فكانيصاحب الكسوة كل عام. وهنالك وصف دقيق لكسوة الكعبة والمحمل للكاتب المصري محمدلبيب البتنوني في مؤلفه عام 1911 بعنوان "الرحلة الحجازية". والمحمل هو أيضاً عرضباذخ للدولة بتزيين كبير لجمل/جمال المحمل بوشايات مذهبة مخضبة ومزركشة بفاخرالجواهر واللبوس، وغالي الهدايا النفيسة مما جعلها عرضة للنهب من قطاع الطرقوأحياناً سلب القوافل ونهبها، كما حدث للقافلة الأولي التي سيرها السلطان عليدينار.
ومما تقدم يجب التفريق بين المحمل الشريف وكسوة الكعبة، فكسوة الكعبةيتم تسييرها في المحمل، وليس كل محمل هو حاوٍ على الكسوة. ويمكن إرجاع هذا اللبسبين المحمل والكسوة إلي (1) كون أن كسوة الكعبة كانت ترد في معية المحمل وهي قدكانت الوسيلة الوحيدة المتوفرة للسفر الأرضي حينها، (2) بما أن محمل دارفور كانيحوي أيضاً على كساوي لخدام الحرمين الشريفين وأهل المدينة، فربما قد إختلط هذاالأمر لاحقاً لدى الكثيرين في عدم التفريق بين كسوة الكعبة القادمة من مصر،والكساوي في المحامل القادمة من دارفور.
لم ترد الإشارة في مكاتبات على دينارإلى قيامه بكسوة الكعبة، فمصر وحدها ولقرون خلافاً لكل الدول الإسلامية قد أنيط لهاذاك الشرف. إلا أن هذا لم يمنع الكيانات المسلمة في شتى بقاع المعمورة من إرسالمحاملها إلى الديار الحجازية. ولا اري من منغصة في عدم إشتمال المحمل على الكسوة،فالمحمل الشريف هو أيضاً فخار لم يتصدق به الكثيرون رغم قربهم المكاني من الديارالمقدسة. كما أن إرسال المحمل، لم تكن بدعة إخترعها المتأخرون، بل تأسياً بالرسولالكريم في تبجيل الحرمين الشريفين. وقطعاً فقد كان لدارفور، دون غيرها من مناطقالدولة السودانيه بكل كياناتها المسلمة، كان لدارفور وحدها فخار تسيير المحملالسنوي للحرمين الشريفين.

علي دينار ومحمل الحرمين الشريفين

فيخلال الفترة التي قضاها السلطان على دينار من يناير 1899 إلي هزيمة جيشه في مايو 1916 قام خمس مرات بتسيير المحمل الشريف في أعوام 1903، 1904، 1906، 1909، و 1913. ومن خلال بحثنا في دارالوثائق المركزيه في الخرطوم لمشروع نعد له عن السلطان عليدينار، وقفت على العديد من الوثائق هي عبارة عن مكاتبات رسمية بشأن المحمل الشريفعن الأعوام أعلاة بين السلطان على دينار وسلاطين باشا مفتش عموم السودان، وهوالمسؤل عن سياسة دولة الحكم الثنائي تجاه دارفور. هذه المكاتبات يجب النظر إليها فيظرفها التاريخي فهي دالة أيضاً على الوضع الحرج لدولة الحكم الثنائي في سياستهاتجاه علي دينار وفي أحشائها دارفور المستقلة بسلطانها وعملتها "رضينا" الحاويةلعبارة "ضرب في الفاشر". فكل الخطابات المرسلة من سلاطين وغيرة لعلي دينار تتمترجمتها من أصلها الإنجليزي بواسطة موظفي الدولة قبيل إرسالها. وعند إقتباسنا منالخطابات المضمنة في هذا المقال فقد أبقيتها كما وردت في الأصل، دون تعديل لغلطاتهاالنحوية والأملائية، وهي تعكس أيضاً نهجين فريدين في المكاتبات الرسمية بينالرجلين. ولمن أراد تصفح خطابات مغايرة تماماً في لهجتها واسلوبها وفخامتها (باللغةالعربية) فليراجع كتابي لدوين كابجن و جي سبولدنق الصادرين بالإنجليزية بعنوان: "بعد الألفية: المكاتبات الدبلوماسية بين دارفور ووداي قبيل الفتح الأستعماري 1885- 1916"، والآخر باسم: "الحلف الإسلامي: علي دينار والسنوسية 1906-1916".
جميعالوثائق المشار إليها في هذا المقال بـ. Intel هي أرقام الملفات الحاوية لهذهالمكاتبات وهو إختصار لكلمةIntelligence وهي تعني: "مخابرات"

المحمل الشريفلعام 1903

بعد وصول على دينار إلي دارفور بثلاث أعوام قام بتسيير المحملالنبوي الأول، ففي خطاب لسلاطين باشا بتاريخ 6 رجب 1321 الموافق 27 سبتمبر 1903 ورد فيه:
"مفتش عموم السودان سعادتلو افندم: أهدي قدركم السامي السلام وتكرارالتحيات العظام واعلم مكارمكم افندم أنني قد وجهت الأفكار بإرسال الوقف للحرمينالشريفين وقد تجهز الآن قادماً لأرض الحجاز صحبة المعين من ملوكنا المكرم صالح عليومن معه من الرجال قادماً فغاية الأمل حال وصوله أمدرمان لم يتأخر غير راحة يوم أويومين فحالاً تقوموا بواجبات سفره بكافة من معه وتحرروا له الرواح لمديرون المحطاةبربر ولغاية سواكن بسرعة قدومهم وشمول نظر سعادتكم نحوهم حين وبعد عودتهم يفادونابهم وهما عل اثر جوابكم يأتونا كما أملي في سعادتكم رجائي في علوهمتكم ادام اللهبقاكم.
6 رجب 1321 (المرجع: Intel. 7/1/5)

وقد طلب السلطان علي دينار منممثل حكومة دولة الحكم الثنائي ترحيل وفدة على نفقة الحكومة: " أفندم ان جماعتناالقادمين جميعهم صحبة محملنا أملنا ان يرحلوهم على جانب المدير إكراماً لذالك كماالمأمول ولا يأخذون منهم أجرة في ذهابهم وإيابهم كما المعهود فيمعاليكم".

المحمل الشريف لعام 1904

لم يصل جميع ما حواه هذا المحملهدفه المنشود في الحجاز رغم إستبشار علي دينار بسفره كما ورد في خطابه لسلاطين باشابتاريخ 27 جمادي آخر 1322، الموافق 7 سبتمبر 1904:

".. وزيادة سرورناوحبورنا قيامكم في أمر المحمل النبوي الذي بعث منطرفنا للحرمين الشريفين مكةالمشرفة والمدينة المنورة وعلى ساكنها أفضل الصلاة والسلام ومقابلتكم بالأكراموالأجلال والراحة في كافة لوازم تسهيلاته وسرعة سفريته على جانب أعتاب الحكومةالعادلة في ذهابة وإيابه.... وقد تم وصول جمل المحمل ومن معه من المعينين بالسلامة" (المرجع: (Intel. 7/1/6

وقد واسى السردارالسلطان علي دينار في حادثة نهبالمحمل في خطاب ورد فيه: "..وقد أسفت ان الأمانة التي أرسلتوها مع المحمل لم تصلمكة المكرمة"
(المرجع Intel 7/3/5/155

أما سلاطين باشا فقد حاول إثناء السلطان علي دينار بأعادة النظرفي المحمل السنوي للحجاز كلية كما ورد في ذات العام:
"جناب السلطان: أن الحكومةلن تدخر وسعاً في منح المساعدة للمحملالشريف وسوف لن نتأخر على هذا حرصاً منها علىإحترام الدين والشعائر الإسلامية، وأنا متأسف لعدم وصول هديتكم المرسله لبيت اللهالحرام. وطالما أن الطريق بعيد وفيه صعوبات فأري أنه لايوجد موجب لإرسال هذا المحملكل سنه بل كل سنتين او ثلاثة لأن الثواب ليس بكثرة التردد والمواصلة بل بحسن النية. وان شئت زيادة الايضاح عن هذا الأمر فبعد عودتي من المأمورية التي أنا متوجه بهاسأزيدكم إيضاحاُ عن هذا الأمر. سلاطين" (المرجع Intel7/3/5/24)

المحملالشريف لعام 1906

وعن حج هذا العام ترد الإشارة كتابة الي عدد حجاج بيت اللهالحرام القادمين من دارفور. كما نلحظ أيضاً إنتهاز السلطان لموسم الحج لشراء حاجياتالسلطنة مما يتعذر وجودها في السودان كما ورد في خطاب علي دينار لسلاطين باشابتاريخ 18 شعبان 1324 الموافق 3 ديسمبر 1906:
"..وأما بيان الناس المتوجهينللحجاز مع المحمل واصل إليكم بالكشف مرفوعه لأطلاعكم عليه وهم رجال ونساء ... وأيضاً أعطوا مرسولنا محمد الشيخ سيماوي أمر كافي تأذنوه فيه بمشترى التي تليق بناوتكون من آلات السلطنة ويجدها هنالك من يشتريها ويجهزها الينا ولا يتعرضه فيها أحدبكافة جهات الحكومة أفندم" (المرجع Intel 7/3/7/13)
وفي ذات الخطاب وردت الأشارةإلي أن في معية المحمل: ".. 11 ونصف قنطار سن فيل و17 مربوع ريش نعام و 30 رطل ريشنعام أسود، و34 رطل ريش ربده" وكان أمر على دينار لرسله: "..إذا وجدوا مباعها حسنفي أمدرمان فيجب عدم أخذ إي عوايد، وإلا فيتوجهوا بها إلي الحجاز" (المرجع Intel 7/1/8/176).

وفي هذا العام قام الحاكم العام بتفقد المحمل، وبترحيل الشييخالسيماوي أمير المحمل على نفقة الحكومة إكراماً له كما ورد في خطاب سلاطين باشالعلي دينار بتاريخ 3 ديسمبر 1906:
"المكرم: أخبركم ان رسولكم محمد الشيخ سيماويأمير المحمل ومن معه من الخلفاء والمشايخ قد وصل وقابل سعادة افندم السردار والحاكمالعام وشاهد المحمل وكامل المعدات التي أرسلتموها. بخصوص الترحيل فالسكة حديد لهاإدارة خاصة بذاتها، سيتم ترحيل الشيخ سيماوي ورجالكم على طرف الحكومة إلى سواكنويرحلوا الحجاج الآخرين بنصف الأجرة، أما السعر من سواكن إلي جدة فالوابورات هنالكملكاً للتجار ولشركات أجنبة، وأجرتها زهيدة للغاية. سلاطين" (المرجع Intel 7/3/7/13)
وقد كان عدد الحجيج ذلك العام من دارفور حوالي الثلثمائة من رجالونساء، ورغم جهود الشيخ السيماوي في تسفير نفسه وغيره على نفقة الدولة، الا انبيروقراطية النظام الأستعماري بخلت بمالها وقامت بمطالبة علي دينار بتسوية العجزالمالي كما ورد في















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 25-11-07, 03:37 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

خطاب سلاطين باشا لعلي دينار بتاريخ 10 مارس 1907:
".. أنتهزالشيخ سيماوي فرصة مقابلة السردار في الخرطوم وطلب منه الأذن بترحيل جميع الحجيجعلى نفقة الحكومة بحجة قلة نقودهم رغم أنك كتبت لنا أن معهم ما يكفي منه، وعددهمنحو ال 300 وقد لزم لهذه الغاية 265 جنيه علاوة على المبلغ المتفق معه مع الشيخسيماوي، وقد دفعت الأدارة العمومية قبول هذه المصروفات، وقد طلب من السردار حل هذهالقضية المالية، فكتبت لهم بأني سوف أضطر لبيع الجمال والخيول الهدايا المرسلةلتسديد المصروفات لترحيل المحمل، ولكني قد حافظت على حصاني الذي ورد إلي منكمعربوناً على محبتنا وصداقتنا – كل هذا بسبب تصرف الشيخ محمد سيماوي. سلاطين" (المرجع Intel 7/3/8/185).

المحمل الشريف لعام 1909

لحج هذا العام تمإعلام سلاطين باشا بخبر المحمل قبل وقت كاف كما يتضح في هذا الخطاب المعنون لهبتاريخ 20 جمادى آخر 1327 الموافق 8 يوليو 1909:
"فريق ومفتش السودان العامسعادتلو أفندم. من بعد السلام اللطيف لذاك المقام المنيف نخبر جناب سعادتكم افندميكون معلوم اننا فيهذا العام عازمين على إرسال المحمل الشريف للحرمين الشريفينانشالله ومن الوجوب اعلامكم بذلك افندم. سلطان عموم دارفور والغروب، السلطان علىدينار بن السطان زكريا" (المرجع Intel 2/4/15).
ونسبة لبعد دارفور، فالامل حينهافي مساعدة الدولة بتذليل صعاب السفر من الخرطوم للحجاز، كما ورد في هذا الخطاب منعلى دينار لسلاطين باشا بتاريخ 16 رمضان 1327 الموافق 30 سبتمبر 1909:
"فريقومفتش السودان: .. أفندم أن أوان الحج آن وجهزنا المحمل الشريف للحرمين الشريفينوقادم به منطرفنا مرسولنا محمد الشيخ سيماوي بعد تمام وصوله بالخرطوم أملي سعادتكمتعديته بوجه السرعة". (المرجع Intel (7/1/1/298.

المحمل الشريف لعام 1913

هذا هو المحمل الشريف الأخير للسلطان علي دينار وهو آت مع بوادر الحربالعالمية الأولي، حيث أستقال خلالها سلاطين باشا من منصبه لكون دولته النمسا فيالمعسكر المعادي لبريطانيا، وقد صادف وصول هذه الخطابات وسلاطين باشا في مصر فيإجازة إلا أن ذلك لم يمنعه من مخاطبة علي دينار في ذلك الظرق الدقيق. ففي خطاب منعلي دينار لسلاطين بتاريخ 15 شوال 1331 الموافق 16 سبتمبر 1913، ورد فيه:
" فريقومفتش السودان العام سعادتلو افندم حضرتلري. من بعد السلام اللطيف لذاك المقامالمنيف نعرض لجناب دولتكم افندم أن محملنا لله ورسوله مضت لنا في إرساله عدة أعوامولم أرسلناه وفيهذا العام أستصوبنا أرساله وهاهو قادماً للحرمين الشريفين بعون اللهمعية خدامنا محمد الشيخ سيماوي والخدما المحافظين على المحمل الشريف ومعهم الحجاجمن الوطن ومن حيث أنه من الواجب أعلام سعادتكم بما ذكر فلزم عرض هذا لجناب سعادتكموبه أرجوا من الحكومة تعديهم على جناح السرعة لموافات الحج بالراحة حسب المعهود فيعدالتها وتفيدون بما يتم في أمرهم بعد التوجه ونكون ممنون ومتشكر أفندم." (المرجع Intel 7/2/15/437).

ونسبة لتأخر موعد المحمل فقد أبرق سلاطين باشا مفتشالنهود بتاريخ 16 أكتوبر 1913، بخبر المحمل:
"تلغراف من مفتش السودان العام إليمفتش النهود. الأمل إرسال التلغراف الأتي مع رسول خاص الى جبل حلة لأجل توصيله منهنالك للسلطان علي دينار بالفاشر بأقرب مايمكن من الوقت. قف. المحمل وصل الىالخرطوم وسيتوجه هذين اليومين بمساعدة الحكومة هذا ولكم جزيل الشكر. مفتش السودان. مصر" (المرجع Intel 7/3/14/286).

ومتابعة للرسالة التلغرافية، فقد قامسلاطين باشا بإعلام علي دينار بسفر المحمل كما ورد في خطابه له بتاريخ 27 أكتوبر 1913:
" أخبركم أنني أخبرتكم تلغرافياً عن المحمل الذي جهزتموه هذه السنة والآنأخبركم ان هذا المحمل قد سافر على الطائر الميمون مع رجالك الي بيت الله الحرامبمساعدة الحكومة ومعونتها وأنشاء الله يعود على الجميع قريباً بالسلامة وقد قاموابهذه الزيارة الشريفة الي بيت الله الحرام وسنفيدكم بوصولهم، هذا مالزم واطال اللهبقاؤكم. سلاطين" (المرجع (Intel 7/3/14/22 .

وعن الحاج السيماوي ففي وثيقةمخابراتية Intel. 2/7/36 بتاريخ 1 نوفمبر 1921، تمت الإشارة إلي أن الشيخ محمدالسيماوي وهو من قبيلة الدواليب في كردفان، قد عاش في أمدرمان في الفترة المهدية،وجرح في معركة كرري، بعدها ذهب إلى دارفور وكان أمير المحمل ثلاث مرات، وفي عام 1910 قابل الخديوي عباس. بعد هزيمة جيش علي دينار في برنجية قبض على الشيخ السيماويمحارباً في جبل مرة في 22 يناير 1917، وتم نفيه إلي حلفا كسجين سياسي. وبعد عام تمتحويله إلي السجن السياسي في طرة بمصر، وبعدها تم إرجاعة إلي سجن واديحلفا.

مداعي التشكيك حول تدين السلطان علي دينار، وتبخيس الشأنالدارفوري

إن الكتابة عن أي شخصية عامة هو حق إنساني مشروع للجميع، ولن تتضحالرؤية إلا بمزيد من الكتابة الجادة التي تجعل الحقيقة جل مبتغاها صنواً للوقائعوالحقائق التاريخية. وعن مقال الأخ سيف الدين مختار فرغم إيراده للكثير من الأراءالمتناقضة عن المواضيع التي أثارها، إلا أنه سار في معية الرافضين لأي فخر لدارفور،وبدون تحليل لهذا التناقض كما يراه في الأراء المزعومة حول أيلولة "آبار على"، "كسوة الكعبة"، و "حوش على دينار" في جدة. فمقدمة سيف الدين الطويلة عن تبجيلهللسلطان على دينار وفخاره به، لم تدفع به للأخذ بالآراء المعظمة له، بل إختار ضدها. وهنا يمكننا السؤال عن مدلولية إرتباط مسمى "آبار علي" بالسلطان على دينار، ليس فقطعند السودانيين وحسب، بل ولدى غيرهم من الذين أشار إليهم الأخ سيف الدين فى مقاله. فمع التأكيد بكون مسمى "آبار علي" هي سابقة للسلطان علي دينار، فإرتباط اسم عليدينار بهذه الآبار يمكن إرجاعه أيضاً لدوره في صيانتها وتجديدها خدمة في راحةالحجيج. فصيانة الآبار و"تكحيلها" هو تقليد قديم ومتوارث في دارفور ومناطق السودانالأخرى العميق سبر غورها. كما علينا أن نتذكر بأن الديار الحجازية في ذلك الزمانليست كما هي عليه الآن من رخاء وبسط في العيش، فهي الآن قد طوت صفحات التعيش بمايتصدق به "الغرباء" لها بما في محاملهم، وصارت وحدها الكاسية للكعبة المشرفة. إنأهتمام حكام دارفور بأرض الحجاز وإغداق الهدايا علي الحرمين الشريفين لم تبدأ بعليدينار. فقد أورد أستاذي الدكتور أحمد عبد الرحيم نصر في كتابه: "الأغوات: دراسةتاريخية مقارنة لأغوات المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوي بالمدينة" بأن سلاطيندارفور قاموا بأرسال من صاروا أغواتاً في المسجدين الشريفين: المكي والمدني. وفيوثيقة أشار لها الكاتب بأن السلطان إبراهيم قرض قد قام عام 1291 هجرية الموافق 1874عام قتله علي يد الزبير باشا رحمة، أرسل صرة للحجاز: ".. وزع منها في مكة ألف ريالللأغوات كافة، وأربعمائة ريال لأغوات أبيه السلطان حسين محمد الفضل واربعمائة ريالمقابل دخول أخوين أثنين في سلك الأغوات، ووزع منها في المدينة المنورة ألف رياللكبير الأغوات .. وألف ريال لأغوات مفتاح الحجرة الشريفة" (نصر ص 1، ورئيس الإغوات في الحرم النبوي الحاج عبد السلام جمعة ورفيقه الحاج جاهالله جميعهم من دارفور. وهذا الزخم من الهدايا للحرمين الشريفين في معية الحجاجأكده أيضاً الكاتب الفرنسي دولاتور في مقاله المنشور عام 1850، وقبله الكاتبالأنجليزي براون بعد زيارة دارفور عام 1798 كما دونه في كتابه (Travels in Nubia).

وعلى ذات المنوال لنا أن نتسائل عن مسمى "حوش على دينار" والذي سمعبه الكثيرون قبل ان يروه، وكون ان الزعيم الأزهري كما ذكر الأخ سيف الدين قد قامبشراءه عام 1954 أي بعد أكثر من خمسين عاماً لتسيير أول محمل للسلطان على دينارللحرمين الشريفين. ومع إنتظارنا لوثيقة أيلولة "الحوش" للحكومة السودانية، لنا أننلحظ لهفة المتشدقين بالدين بأختزال كل المفاخر السودانية في الديار الحجازية إلىصراع يسعون إليه حول أحقية ملكية الارض. فلن يغني أهل دارفور أيلولتها إلى الحكومةالسعودية أو غيرها، فأين هم مواطني دارفور من أراضيهم في دارفور عينها والتي هُجروامنها قسرأ تحت سمع وبصر الدولة المتتشدقة إسلامية. فلا أحد يستطع إنكار أن ذاتالأرض مركز صراع المتلهفين حول جيف الحياة الدنيا تحكي تاريخاً ناصعاً عن ماضيدارفور، وهي مفخرة لعموم السودانيين. فعلى ذمة العارفين بجدة، ظل "حوش على دينار" هكذا، وهو أشبه بالخرابة، والكل يدع أحقيته الشرعية به من مواطنين كثر، والآن جاءدور الحكومة بضراعها وصكوكها، في صراع الأحقية، وكأن جيوب محتسبيها المتخمة بما تمنهبه وسلبه من دارفور في الأعوام الثلاث الماضية، والمستمرة الحالية، لم تكنبالكافية. فأن كنا حقاً لجد غيورين على السلطان علي دينار فلماذا لم نتوقف حولدلالات التسمية: "حوش علي دينار" وهو لفظ جارٍ قبل "الإنقاذ"، ولماذا "علي دينار" دون غيره من الملوك و"الأشراف" السودانيين. أن إثبات الحق السوداني، وأفضاله لايمكن تأريخه بإستقلال السودان، وإنما أيضاً بتبني إسهامات الكيانات الأخري المتشكلةللسودان القديم في رقعته الجغرافية. فأن كنا نتباهي بتليد تاريخنا من بعانخيوتهارقا والأسرة الخامسة والعشرين التي حكمت مصر الفرعونية كما في منهجنا المدرسي،فلماذا ننظر بعين الريبة لأفضال دارفور، أنه لأمر عجب. فعوضاً عن مناقشة الحقالأدبي لدارفور في أرض الحجاز، بكل دلالاته، إنصب الهم الآن حول الحق القانونيلقطعة الأرض، ربما من أجل شراءه وإستثمارة كما هو الحال عليه الآن في السودان، ولكنفالحق أبلج.

أن هذا الحديث عن تاريخ دارفور المهشم الآن لنقيض ما عرف عنه فيغابر الأزمنة كما خطته كتب الرحالة منذ القرن السادس عشر. فعلاقة حكامها بالعالمالخارجي لم تكن قصراً على الحجاز، بل أن لهم مكاتبات مدونة مع معاصريهم بمن فيهم منخليفة تركيا، خديويو مصر، نابليون فرنسا، سنوسيو ليبيا وملوك دار الغروب. وقد أثبتتالحرب الأخيرة الآن في دارفور، محدودية معرفة السودانيين من خارج الإقليم بتاريخالأقليم وإرثة المتفرد في نظامه الإداري ومكونه الثقافي، وتحت هذا الفهم القاصر يتمالآن تخريب دارفور تحت سمع وبصر وبيد الدولة "المسلمة".

الشكر للأخ سيفالدين عيسى مختار على مقاله الأخير، الجرئ، وفي تذكيره لنا بأن لا ننساق وراءالأقوال دون سند علمي. فهذه محصلتي في ردي على ماورد في مقاله من أسئلة هامة.

ملحقات:

1- مقالة الاستاذ سيف الدين عيسى مختار
http://www.darfurinfo.org/saif.html

2-
صور منالمحمل المصري
http://www.darfurinfo.org/mahmaleg.html

3-
صورةلمحمل السلطان علي دينار عام 1904، ماراً بامدرمان، بمعية الشيخ السيماوي
http://www.darfurinfo.org/dinarmahmal.html















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 26-11-07, 11:15 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 861
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

[align=center]الأخت الغالية صفاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولاً أهنئك على وصول الجائزة

ثانياً اشكرك من اعماق قلبي لمشاركتك الرائعة في هذا الموضوع

وطرحك الموفق 00

ولكن لي ملاحظة انني لم اتعرض للمحمل الذي يبعثه ( علي بن دينار)

وكان طرحي عن تسمية آبار علي بهذا الاسم ولمن تعود التسمية

وقد اوردت في الطرح ما يثبت ان الاسم معروف لدى المؤرخين منذ القرن الثامن الهجري

وأنه عرف عنداهل المدينة خصوصاً وعند اهل الحجاز والجزيرة عموماً بنسبته للأمام علي بي ابي طالب رضي الله عنه

حيث لم يظهر اسم علي دينار سوى قبل مائتي عام تقريباً

ونحن لاننكر انه قديكون مر الرجل بالميقات واجرى بعض الإصلاحات وجدد حفر الآبار او انشأ جديداً

وهذه حال الموسرين من المسلمين منذ اقدم العصور فالحرمين وما جاورها كانت إلى عهد قريب تعتمد

على المساعدات والهبات والصدقات والأوقاف التي ينشئها الحجاج القادمون إليها والذين يحملون معهم

صدقات وزكوات اهليهم الموهوبة لأهل الحرمين

حتى من الله على اهلها (الحرمين) ان اصبحوا من رعايا الدولة السعودية فأغناهم الله عن تلك الأمور

بمنه وفضله وكرمة ثم بحرص الملك المؤسس عبدالعزيزآل سعود والملوك من ابنائه واهتمامهم بالحرمين

الشريفين والوقوف على خدمة ضيوف الرحمن (فخدمتهم شرف لنا)

وما دفعني لكتابة ماسبق ليس منة اذكرها بل واقع افتخربه رداً على تلميح صاحب المقال الذي نقلت عنه

عن (حوش علي دينار في جدة وما آل إليه) وهذا ليس مكان الرد عليه

مع الملاحظة ان جل مراجعه تعتمد على روايات ومكاتبات ربما تكون غير موثقة ومن مصدر واحد

عموماً اكرر لك شكري (صفاء) فقد اثريت الموضوع بمداخلتك وطرحك

كما اود ان تكوني قدعرفت قصدي

تحياتي

محمد محمود[/align]















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 04:30 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سيدة المنتديات العربية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة

 

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 653
المشاركات: 8,007 [+]
بمعدل : 1.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1031
نقاط التقييم: 76
مسلمة will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسلمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

اخي محمد محمود


كل الشكر لما نقلت وكتبت وكل عام وانت والجميع بالف خير والله يكتب لنا جميعاااا الحج ولايحرمها لمسلم او مسلمة إنه سميع مجيب















عرض البوم صور مسلمة   رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 03:17 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 861
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

[align=center]آآآآآآآآآآآآآآآمييييييييين

اخت مسلمة

وجزاك الله كل خير

واسأله ان يمن عليك بأداء فريضة الحج

ويتقبلها منك

ولاتنسونا من الدعاء

محبكم

محمد محمود[/align]















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 08:38 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن الفخر

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 100
المشاركات: 4,168 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 646
نقاط التقييم: 10
ابن الفخر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن الفخر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

والدي الكريم


محمد محمود


جزاك الله خير الجزاء على هذه الطرح المميز


والأفادة الطيبة


لاعدمناك


لك تحياتي















عرض البوم صور ابن الفخر   رد مع اقتباس
قديم 01-12-07, 12:29 AM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 861
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

[align=center]الابن الغالي

ابن الفخر

لك كل الحب والتقدير

اشكرك على مرورك وتعليقك الرائع


محبكم

محمد محمود[/align]















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 04-12-07, 02:19 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الذيب الشمالي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 23
العمر: 37
المشاركات: 2,807 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 511
نقاط التقييم: 10
الذيب الشمالي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الذيب الشمالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

شكرا لكم جميعا على اثراء الموضوع بالمعلومات القيمه والمفيده والموثقه
واخص اخي محمد محمود واختي صفاء















عرض البوم صور الذيب الشمالي   رد مع اقتباس
قديم 04-12-07, 07:36 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 861
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ابيار علي وسبب تسميتها بهذا الاسم

[align=center]مشكور اخي الحبيب

الذيب الشمالي

على مرورك

لاعدمناك يالغالي

تحياتي

محمد محمود[/align]















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL