الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة خاص بالمواضيع المنوعة التي ليس لها قسم مخصص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-09-08, 05:49 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت ابوها

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 88
المشاركات: 130 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 244
نقاط التقييم: 10
بنت ابوها is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت ابوها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي تاريخ هل سيرىالنور(1)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ننقل اليكم هذه المشاهد بالصورة والتي لم يشاهدها البعض منكم بل الاغلبية ( انها آثار و قلاع و جسور و تاريخ يقاوم الأندثار ) انه طريق القطار العثماني المهيب الذي كان يشق الجزيره العربية قادما من وسط تركيا مارا بالشام ثم الاتجاه الى ارض النبوة الطاهره ( المدينة المنورة ) .

السلطان عبد الحميد - صاحب فكره هذا المشروع الهائل ، والقائم على تنفيذه





يعتبر طريق خط سكة الحديد من أروع إلانجازات في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني من الناحية السياسية والدينية والحضارية وقد انشي منذو أكثر من المائة عام .



إذ استطاع هذا المشروع العملاق الذي امتد العمل فيه ثماني سنوات متتالية أن يقدم خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام، تمثلت في اختصار وقت هذه الرحلة الشاقة التي كانت تستغرق شهورًا ، يتعرضون فيها لغارات قطاع الطرق ومخاطر ومشاق الصحراء.

فلقد أصبحت الرحلة بعد إنشاء هذا الخط الحديدي الذي بلغ طوله ( 1320 ) كم لا تستغرق الا أيامًا معدودة ينعمون فيها بالراحة والأمان.



احدى الاجزاء من هذا القطار ملقاه في الصحراء بين الرمال




وهذا جزء آخر امام مبني احدى المحطات







وهذا مبنى آخر على امتداد هذا الخط



كان المسلمون آنذاك في كافة البلدان الشماليه يتمنون اكتمال هذا الحلم الذي تحقق لهم فيما بعد ، وتابعوا مراحل إنشائه، وتبرعوا له من أموالهم، وغطت هذه التبرعات ثلث تكاليفه



تخيل الكثيرون أن الصحوة بين المسلمين اقترب زمانها، وتجلت هذه المشاعر الفياضة في حماسة العمل وسرعة إنجازه، وعندما وصل أول قطار إلى المدينة المنورة حاملا الحجاج انهمرت الدموع، وانهالت الدعوات للسلطان عبد الحميد.



كان الحجاج المسلمون يلاقون صعوبات كبيرة أثناء تأديتهم هذه الفريضة قبل إنشاء الخط الحجازي، منها طول المسافة حيث كان طريق الحج العراقي يقترب من (1300) كم، وتستغرق الرحلة فيه شهرًا كاملاً.



كان طريق الحج المصري يبلغ من سيناء (1540) كم، ويستغرق أربعين يومًا، ويزيد خمسة أيام من طريق عيذاب. وطريق الحج الشامي يمتد (1302) كم، وتستغرق الرحلة فيه أربعين يومًا. أما حجاج المناطق النائية من العالم الإسلامي فكانت رحلتهم تستغرق ستة عشر شهرًا وأكثر؛ وهو ما جعل بعض الأغنياء يتقاعسون عن أداء الحج، نظرًا لطول المسافة ومشاق السفر، وندرة المياه، وغارات قطاع الطرق وقتلهم لبعض الحجاج وسلب أموالهم.



تكاد تنحصر أهداف السلطان عبد الحميد في إنشاء الخط الحجازي في هدفين أساسيين مترابطين، أولهما: خدمة الحجاج بإيجاد وسيلة سفر عصرية يتوفر فيها الأمن والسرعة والراحة



الهدف الثاني: دعم حركة الجامعة الإسلامية التي كانت تهدف إلى تكتيل جميع المسلمين وتوحيد صفوفهم خلف الخلافة العثمانية لمواجهة الأطماع الأوروبية في العالم الإسلامي.

واجهت المشروع صعوبات تمويلية، منها ضخامة تكلفته التي قدرت بنحو 3.5 ملايين ليرة عثمانية ، والأزمة المالية التي تواجهها الدولة العثمانية.



فضلاً عن ذلك فإن السلطان عبد الحميد أراد أن يضفي على مشروعه الطابع الإسلامي ؛ ومن ثم أراد أن يتم إنشاء المشروع برأسمال إسلامي دون اللجوء إلى بيوت المال الأجنبية الربوية.

وجه عبد الحميد نداءً إلى العالم الإسلامي عبر سكرتيره 'عزت باشا العابد' للتبرع للمشروع. ولقي هذا النداء استجابة تلقائية من مسلمي العالم وانهالت التبرعات، وكان اتساع نطاق هذه التبرعات مظهرًا عمليًا لحركة الجامعة الإسلامية.

تبرع السلطان بمبلغ (320) ألف ليره ، وأرسل خديوي مصر عباس حلمي الثاني كميات كبيرة من مواد البناء ، وتألفت في سائر الأقطار الإسلامية لجان لجمع التبرعات.



أصدرت الدولة العثمانية طوابع تمغات لمصلحة المشروع، وأصدرت أوامر بقطع 10% من رواتب موظفي الدولة لصالح المشروع.



وجمعت جلود الأضاحي وبيعت وحولت أثمانها إلى ميزانية الخط، وبذلك انتقلت حماسة إنشاء الخط الحجازي إلى العالم الإسلامي، وكان مسلمو الهند من أكثر المسلمين حماسة له ؛ وهو ما أثار غضب بريطانيا، فوضعت العراقيل أمام حملات جمع التبرعات حتى إنها رفضت أن يرتدي المسلمون الهنود الذين اكتتبوا في الخط الأوسمة والنياشين العثمانية.

ولم تقتصر تبرعات وإعانات المسلمين على الفترات التي استغرقها بناء الخط فحسب، بل استمر دفعها بعد وصوله إلى المدينة المنورة ؛ أملاً في استكمال مدّه إلى مكة المكرمة.

تشكلت لجنتان - بعد قرار السلطان عبد الحميد- للإشراف على تنفيذ المشروع، الأولى برئاسة عزت باشا العابد ومقرها إستانبول

والأخرى للتنفيذ ومقرها دمشق برئاسة والي الشام. وقام مهندس عثماني بمسح المنطقة التي يمر بها الخط بين دمشق والمدينة المنورة، وكانت سياسة الدولة العثمانية آنذاك هي الاعتماد على المهندسين المسلمين وعدم جلب مهندسين أجانب إلا عند الضرورة.



وكان تتبع الخط الحديدي بصفة عامة الطريق القديم الذي كانت تسلكه قوافل الحجاج، ولم يحد عنه إلا في بعض المناطق الوعرة، وتم تخصيص بعض القوات العسكرية لحماية العاملين في المشروع من غارات اللصوص وقطاع الطرق .



واحتفل ببدء المشروع في (جمادى الآخرة 1318هـ = سبتمبر 1900م) وابتدأ العمل في منطقة المزيريب من أعمال حواران ببلاد الشام

يتبع >>>>>















عرض البوم صور بنت ابوها   رد مع اقتباس
قديم 28-09-08, 06:09 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب ماسي
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 4834
المشاركات: 1,427 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 352
نقاط التقييم: 10
تلميذ الزمن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تلميذ الزمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : بنت ابوها المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: تاريخ هل سيرىالنور(1)

مشكوره اختى بنت ابوها
على هذا المجهود
تحياتى لك















عرض البوم صور تلميذ الزمن   رد مع اقتباس
قديم 28-09-08, 06:32 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
العمراني الحويطي
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 1684
المشاركات: 527 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 270
نقاط التقييم: 30
العاصفة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العاصفة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : بنت ابوها المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: تاريخ هل سيرىالنور(1)

[align=center]موضوع جميل يابنت أبوها .

وإستكمالا لإنتقاصا بما كتبت الأخت بنت أبوها . أحب أن أضيف :

وهو خط عملاق تكلف مالا وجهدا على الدولة العثمانية .

وبعض الصور المعروضة توجد في محطة القطار الموجودة بمدائن صالح بجانب مقابر قوم صالح ووقفت عليها شخصيا . وترى فيها إبداع في طريقة بناء القلاع وطريقة بناء بركة الماء الموجوده في محطة من الصخر . ويوجد بها ورشة لإصلاح القطارات مثل الصورة المعروضة بالأعلى موجود بها قطارين أحدهما كتب عليه تاريخ الصناعة 1906 م
ويوجد العديد من هذه القلاع على إمتداد طريق العلا - المعظم - تبوك . تراها مترامية الأطراف يمينا ويسارا .
كما أن هذا الخط عندما تقف جنبه تجده مرصوفا وموزونا ومتقن التمهيد .

ويوجد في منتصف محافظة العلا بمنطقة يطلق عليها أهل العلا - المحاش - يوجد به محطة ثانية لتوقف القطار .

شاكر لك أختي على هذه المعلومات القيمة والثرية .


تقبلي تحياتي . . .[/align]















عرض البوم صور العاصفة   رد مع اقتباس
قديم 06-10-08, 01:37 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت ابوها

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 88
المشاركات: 130 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 244
نقاط التقييم: 10
بنت ابوها is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت ابوها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : بنت ابوها المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: تاريخ هل سيرىالنور(1)















عرض البوم صور بنت ابوها   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL