الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-09, 01:07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابومحمدالقرعاني

 

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 6355
المشاركات: 2,301 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 433
نقاط التقييم: 10
ابومحمدالقرعاني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابومحمدالقرعاني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي من هم الصحابه

{{ -/- من هم الصحابة ..؟؟ -/- }}

--------------------------------------------------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم



اخواني احب في اول موضوع لي في هذا القسم،،،

ان ألقي الضوء على بعض المفاهيم المتعلقة بالصحابة رضوان الله عليهم ،،،

تعريف الصحبة :

‏الصحبة في اللغة ‏:‏ الملازمة والمرافقة‏ والمعاشرة ، يقال ‏:‏ صحبه يصحبه صحبة ، وصحابة بالفتح وبالكسر ‏:‏ عاشره ورافقه ولازمه ، وفي حديث قيلة ‏:‏ خرجت أبتغي الصحابة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هذا مطلق الصحبة لغة.

الصاحب :

المرافق ومالك الشيء و القائم على الشيء ، ويطلق على من اعتنق مذهباً أو رأياً فيقال أصحاب أبي حنيفة وأصحاب الشافعي.

الصحابية : الزوجة ، قال تعالى :
( وأنَّهُ تَعَالى جَدُّ رَبِّنا ما اتَّخَذَ صَاحِبَةً ولا وَلداً )

الصحابي : من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ومات على الإسلام .

جمع صحابي : صحابة



ما تثبت به الصحبة :

‏‏اختلف أهل العلم فيما تثبت به الصحبة ‏، وفي مستحق اسم الصحبة ‏، قال بعضهم ‏:
‏(‏ إن الصحابي من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنا به ‏، ومات على الإسلام ).
وقال ابن حجر العسقلاني ‏:
(‏ هذا أصح ما وقفت عليه في ذلك ‏)

‏فيدخل فيمن لقيه ‏:‏

من طالت مجالسته له ‏، ومن قصرت ‏، ومن روى عنه ‏، ومن لم يرو عنه ‏، ومن غزا معه ‏، ومن لم يغز معه ‏، ومن رآه رؤية ولو من بعيد ‏، ومن لم يره لعارض كالعمى. ‏

ويخرج بقيد الإيمان ‏:‏

- من لقيه كافرا وإن أسلم فيما بعد ‏، إن لم يجتمع به مرة أخرى بعد الإيمان.

- من ارتد عن الإسلام بعد صحبة النبـي صلى اللـه عليه وسلم ومات على الردة فلا يعد صحابيا.

وهل يشترط التمييز عند الرؤية ‏؟

‏منهم من اشترط ذلك ومنهم من لم يشترط التمييز.

وقال بعضهم ‏:

‏ لا يستحق اسم الصحبة ‏,‏ ولا يعد في الصحابة إلا من أقام مع النبي صلى الله عليه وسلم سنة فصاعدا ‏، أو غزا معه غزوة فصاعدا ‏، حكي هذا عن سعيد بن المسيب .
وقال ابن الصلاح ‏:‏ هذا إن صح ‏:‏ طريقة الأصوليين.

وقيل ‏:‏

يشترط في صحة الصحبة ‏:‏ طول الاجتماع والرواية عنه معا ‏، وقيل ‏:‏ يشترط أحدهما .
وقيل ‏:‏ يشترط الغزو معه ‏، أو مضي سنة على الاجتماع ‏، وقال أصحاب هذا القول ‏:‏ لأن لصحبة النبي صلى الله عليه وسلم شرفا عظيما لا ينال إلا باجتماع طويل يظهر فيه الخلق المطبوع عليه الشخص ‏كالغزو المشتمل على السفر الذي هو قطعة من العذاب ‏، والسنة المشتملة على الفصول الأربعة التي يختلف فيها المزاج.



طرق إثبات الصحبة

- ‏ التواتر بأنه صحابي.
- ثم الاستفاضة والشهرة القاصرة عن التواتر. ‏
‎‏- ثم بأن يـروى عـن أحـد من الصحابـة أن فلانا له صحبـة ، أو عن أحد التابعين بناء على قبول التزكية عن واحد.
- ثم بأن يقول هو إذا كان ثابت العدالة والمعاصرة ‏: أنا صحابي.

أما الشرط الأول ‏:‏
وهو العدالة فجزم به الآمدي وغيره ‏،‏ لأن قوله ‏:‏ أنا صحابي ، قبل ثبوت عدالته يلزم من قبول قوله ‏:‏ إثبات عدالته ‏,‏ لأن الصحابة كلهم عدول فيصير بمنزلة قول القائل ‏:‏ أنا عدل وذلك لا يقبل .

‏وأما الشرط الثاني ‏:‏
وهو المعاصرة فيعتبر بمضي مائة سنة وعشر سنين من هجرة النبـي -صلى اللـه عليه وسلم- ‏لقوله صلى اللـه عليه وسلم في آخر عمره لأصحابه ‏:
‏( أرأيتكم ليلتكم هذه ‏؟‏ فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد ‏) وزاد مسلم من حديث جابر ‏:‏( أن ذلك كان قبل موته -صلى الله عليه وسلم- بشهر ).



عدالة من ثبتت صحبته ‏

‏‏‏اتفق أهل السنة ‏على أن جميع الصحابة عدول ‏، ولم يخالف في ذلك إلا شذوذ من المبتدعة، وهذه الخصيصة للصحابة بأسرهم ‏، ولا يسأل عن عدالة أحد منهم ‏، بل ذلك أمر مفروغ منه ‏، لكونهم على الإطلاق معدلين بتعديل الله لهم وإخباره عن طهارتهم ‏، واختياره لهم بنصوص القرآن.

قال تعالى ‏:‏( كُنْتُمْ خَيْرَ أمَّةٍ أخْرِجَت للنّاس ‏)
‏واتفق المفسرون على أن الآية واردة في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

قال تعالى وَكَذلِك جَعَلنَاكُم أمَّةً وَسَطا لِتَكُونوا شُهَدَاء عَلى النّاسِ ‏).

وقال تعالى ‏:‏ (‏ مُحَمّدٌ رَسُولُ اللّهِ والذين مَعْهُ أشِدّاءٌ على الكُفّارِ ‏).

وفي نصوص السنة الشاهدة بذلك :

حديث ‏أبي سعيد المتفق على صحته ‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏
( لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي ‏بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ‏ولا نصيفه ‏) .

‏وقال صلى الله عليه وسلم ‏:
‏(‏ الله ، الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي ‏، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ‏، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ‏، ومن آذاهم فقد أذاني ‏، ومن أذاني فقد أذى الله ‏،‏ ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه ).



حكم إنكار صحبة من ثبتت صحبته بنص القرآن

‏ اتفق الفقهاء على تكفير من أنكر صحبة أبي بكر ‏-رضي الله عنه‏-‏ لرسول الله صلى الله عليه وسلم ‏، لما فيه من تكذيب قوله تعالى :
‏( إذْ يَقُول لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إنّ اللّهَ مَعَنَا ‏)

‏ واختلفوا في تكفير من أنكر صحبة غيره من الخلفاء الراشدين ، كعمر ‏،‏ وعثمان ‏،‏ وعلي ‏-‏رضي الله عنهم‏-.

فنص الشافعية ‏على أن من أنكر صحبة سائر الصحابة غير أبي بكر لا يكفر بهذا الإنكار‏ ، وهو مفهوم مذهب المالكية ‏، وهو مقتضى قول الحنفية .

وقال الحنابلة ‏:‏ يكفر لتكذيبه النبي صلى الله عليه وسلم ‏ ولأنه يعرفها العام والخاص وانعقد الإجماع على ذلك فنافي صحبة أحدهم أو كلهم مكذب للنبي صلى الله عليه وسلم.



سب الصحابة ‏‏

من سب الصحابة أو واحدا منهم ، فإن نسب إليهم ما لا يقدح في عدالتهم ‏أو في دينهم بأن يصف بعضهم ببخل‏ أو جبن أو قلة علم أو عدم الزهد ‏ونحو ذلك ‏، فلا يكفر باتفاق الفقهاء ، ولكنه يستحق التأديب.

‏أما إن رماهم بما يقدح في دينهم أو عدالتهم كقذفهم لزوج الرسول صلى الله عليه وسلم
( عائشة رضي الله عنها )

فقد اتفق الفقهاء على تكفير من قذف الصديقة بنت الصديق عائشة ‏-‏رضي الله عنهما- زوج النبي صلى الله عليه وسلم بما برأها الله منه ، لأنه مكذب لنص القرآن.

‏أما بقية الصحابة فقد اختلفوا في تكفير من سبهم.

فقال الجمهور ‏:‏ لا يكفر بسب أحد الصحابة ‏، ولو عائشة بغير ما برأها الله منه ويكفر بتكفير جميع الصحابة ، أو القول بأن الصحابة ارتدوا جميعا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أنهم فسقوا ‏، لأن ذلك تكذيب لما نص عليه القرآن في غير موضع من الرضا عنهم ‏،‏ والثناء عليهم ‏،‏ وأن مضمون هذه المقالة ‏:‏ أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فسقة ‏، وأن هذه الأمة التي هي خير أمة أخرجت ‏، وخيرها القرن الأول كان عامتهم كفارا أو فساقا ‏، ومضمون هذا ‏:‏ أن هذه الأمة شر الأمم ‏،‏ وأن سابقيها هم أشرارها ‏، وكفر من يقول هذا مما علم من الدين بالضرورة.

‏وجاء في فتاوى قاضي خان ‏:‏ يجب إكفار من كفر عثمان ، أو عليا ‏، أو طلحة ‏،‏ أو عائشة ‏، وكذا من يسب الشيخين أو يلعنهما.



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،















عرض البوم صور ابومحمدالقرعاني   رد مع اقتباس
قديم 04-02-09, 01:29 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
فيني من البع ـد ضيقه
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 4443
المشاركات: 40 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 12
الغائبة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الغائبة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ابومحمدالقرعاني المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: من هم الصحابه

يعطيك العافيه وجزاك الله الف خير يارب















عرض البوم صور الغائبة   رد مع اقتباس
قديم 04-02-09, 02:28 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابومحمدالقرعاني

 

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 6355
المشاركات: 2,301 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 433
نقاط التقييم: 10
ابومحمدالقرعاني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابومحمدالقرعاني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ابومحمدالقرعاني المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: من هم الصحابه

مشكوره اخت .. دلع بدويه علي المرور الطيب
ابومحمد القرعاني















عرض البوم صور ابومحمدالقرعاني   رد مع اقتباس
قديم 04-02-09, 02:59 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسامر القمرا

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4646
المشاركات: 353 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 246
نقاط التقييم: 10
مسامر القمرا is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسامر القمرا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ابومحمدالقرعاني المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: من هم الصحابه

الأخ ابو محمد

يعطيك العافية

وجزاك الله خير على هذا الموضوع

تحيااااااااااااتي















عرض البوم صور مسامر القمرا   رد مع اقتباس
قديم 04-02-09, 03:18 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابومحمدالقرعاني

 

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 6355
المشاركات: 2,301 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 433
نقاط التقييم: 10
ابومحمدالقرعاني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابومحمدالقرعاني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ابومحمدالقرعاني المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: من هم الصحابه

مشكو اخوي ... مسامر القمرااا
علي المرور الطيب















عرض البوم صور ابومحمدالقرعاني   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الصحابه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL