الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى شعراء شبكة الحويطات خاص بشعراء الشبكة و قصائدهم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-08, 05:05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قمر الحويطات

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4060
المشاركات: 2,075 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 422
نقاط التقييم: 20
قمر الحويطات is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قمر الحويطات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى شعراء شبكة الحويطات
افتراضي سطور في حياة شاعر ...

مجنون ليلى ..

طلال الرشيد..

أبو نواس ..

عنتر بن شداد ..


أبو فراس الحمداني ..

الزير سالم..

إيـليـا أبو ماضي ..

مصطفى النفلوطي...

أحمد شوقي ..


فـدوى طـوقــان ..


نزار قـبـّـاني ..


عـمر الفـرّا ..


خالد الفيصل ..


.. .. .. .. .. ..


والكـثـير .. الكـثـير .. غـيرهم ..




شعـراء من مختـلف العـصور ..



ومخـتـلف الجنسيات ..


مُـبدعـين .. استمتعـنا بإبداعـهم ..


كل ٍ منهم نـقـلنـا معـه إلى عـصره .. من خلال أشعـاره .. وقـصائده ..


تـعـلمنـا منهم ومعـهم معـنى الحب بكل أنواعـه ..


ومعـنى الوفــــاء والإخلاص ..


عـشـنا معـهم .. صعـوبة الوداع ..


ومرارة الخـيـــانة والغـدر ..





لكل واحد منهم منهجه .. وطريـقـته ..


ومدرسـته .. وأسلوبه ..







ولكن .. .. .. نحن !!


من نحب منهم ؟؟


ولمن .. وعـمن قـرأنــــا ؟


وماذا نعـرف عـنهم .. وعـن العـصور التي عـاشوا فيها ..؟


ماذا نعـرف عـن حياتهم .. وأهم مؤلفـاتهم وقصائدهم ؟؟




أعـتـقـد أن كل ٍ منـّـا يُـحب شخصية أدبـيه مُـعـينه ..


وقـرأ كثيرا ً عـنها ..




هـنا ..



سيكتب كل ٍ منـّـا نبذة عـن حياة شـاعـر .. أو أديب ..


أحبّـه ..


فـقـرأ عـنه ..


الفكره اعجبتني ونقلتها لكم لنـتـعـرف جميـعـنا عـلى شخصيات أدبـيه جديده ..


ونـُـوسع من حصيلة معـلوماتـنا الأدبـية ..


وانشاء الله كلنا نستفيد واتمنى كل من يرد علي ان يذكر الشئ القليل مما يعرفه

بدر الحويطااات















عرض البوم صور قمر الحويطات   رد مع اقتباس
قديم 12-06-08, 07:40 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سيدة المنتديات العربية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة

 

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 653
المشاركات: 8,007 [+]
بمعدل : 1.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1031
نقاط التقييم: 76
مسلمة will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسلمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : قمر الحويطات المنتدى : منتدى شعراء شبكة الحويطات
افتراضي رد: سطور في حياة شاعر ...

[read]
اختي العزيزة بدر اشكرك جدا على فكرة الموضوع الرااائعة والموفقة فهناك الكثير من الشعراء والادباء لن ينساهم التاريخ لما تركوه من بصمات واضحة لم تنسى ويسعدني ان اكون اول ممن يشاركونك الموضوع وقد تم تثبيته للاستفادة لكي كل الشكر ويعطيك العافية [/read]















عرض البوم صور مسلمة   رد مع اقتباس
قديم 12-06-08, 07:47 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اديب و شاعر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حليم

 

البيانات
التسجيل: Jan 2007
العضوية: 440
المشاركات: 1,873 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 415
نقاط التقييم: 10
حليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : قمر الحويطات المنتدى : منتدى شعراء شبكة الحويطات
افتراضي رد: سطور في حياة شاعر ...

سأبدا انا بنزار قباني وشكرل لك اخت بدر الموضوع الجميل




[align=center]الولادة على سرير أخضر [/align]
يوم ولدتُ في 21 آذار(مارس) 1923 في بيت من بيوت دمشق القديمة* كانت الأرض هي الأخرى في حالة ولادة.. و كان الربيع يستعد لفتح حقائبه الخضراء.

الأرض و أمي حملتنا في وقت واحد..و وضعتنا في وقت واحد.

هل كانت مصادفة يا ترى أن تكون ولادتي هي الفصل الذي تثور فيه الأرض على نفسها* و ترمي فيه الأشجار كل أثوابها القديمة؟ أم كان مكتوباً عليَ أن أكون كشهر آذر* شهر التغيير و التحولات؟.

كل الذي أعرفه أنني يوم ولدتُ* كانت الطبيعة تنفذ إنقلابها على الشتاء.. و تطلب من الحقول و الحشائش و الأزهار و العصافير أن تؤيدها في إنقلابها..على روتين الأرض.

هذا ما كان يجري في داخل التراب* أما في خارجه فقد كانت حركة المقاومة ضدّ الإنتداب الفرنسي تمتد من الأرياف السورية إلى المدن و الأحياء الشعبية. و كان حي (الشاغور)* حيث كنا نسكن* معقلاً من معاقل المقاومة* و كان زعماء هذه الأحياء الدمشقية من تجار و مهنيين* و أصحاب حوانيت* يمولون الحركة الوطنية* و يقودونها من حوانيتهم و منازلهم.

أبي* توفيق القباني* كان واحداً من هؤلاء الرجال* و بيتنا واحداً من تلك البيوت.

و يا طالما جلست في باحة الدار الشرقية الفسيحة* أستمع بشغف طفولي غامر* إلى الزعماء السياسيين السوريين يقفون في إيوان منزلنا* و يخطبون في ألوف الناس* مطالبين بمقاومة الإحتلال الفرنسي* و محرضين الشعب على الثورة من أجل الحريّة.

و في بيتنا في حي (مئذنة الشحم) كانت تعقد الإجتماعات السياسية ضمن أبواب مغلقة* و توضع خطط الإضرابات و المظاهرات و وسائل المقاومة. و كنا من وراء الأبواب نسترق الهمسات و لا نكاد نفهم منها شيئاً..

و لم تكن مخيلتي الصغيرة في تلك الأعوام من الثلاثينيات قادرة على وعي الأشياء بوضوح. و لكنني حين رأيت عساكر السنغال يدخلون في ساعات الفجر الأولى منزلنا بالبنادق و الحراب و يأخذون أبي معهم في سيارة مصفحة إلى معتقل (تدمر) الصحراوي..عرفت أن أبي كان يمتهن عملاً آخر غير صناعة الحلويّات..كان يمتهن صناعة الحريّة.

كان أبي إذن يصنع الحلوى و يصنع الثورة. و كنت أعجب بهذه الإزدواجية فيه* و أدهش كيف يستطيع أن يجمع بين الحلاوة و بين الضراوة..

1970















عرض البوم صور حليم   رد مع اقتباس
قديم 12-06-08, 07:53 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سيدة المنتديات العربية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة

 

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 653
المشاركات: 8,007 [+]
بمعدل : 1.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1031
نقاط التقييم: 76
مسلمة will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسلمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : قمر الحويطات المنتدى : منتدى شعراء شبكة الحويطات
افتراضي رد: سطور في حياة شاعر ...

[frame="1 98"]أمير الشعراء أحمد شوقي [/frame][frame="1 98"]

ولد أحمد شوقي فى القاهرة عام 1868 م فى أسرة موسرة متصلة بقصر الخديوي كتب عن نفسه: (سمعت أبي يردّ أصلنا إلى الأكراد فالعرب)

أخذته جدته لأمه من المهد ، وكفلته لوالديه

حين بلغ الرابعة من عمره ، أدخل كتاب الشيخ صالح – بحى السيدة زينب – ثم مدرسة المبتديان الابتدائية ، فالمدرسة التجهيزية ( الثانوية ) حيث حصل على المجانية كمكافأة على تفوقه

حين أتم دراسته الثانوية دخل مدرسة الحقوق ، وبعد أن درس بها عامين حصل بعدها على الشهادة النهائية فى الترجمة

ما أن نال شوقي شهادته حتى عينه الخديوي فى خاصته ، ثم أوفده بعد عام لدراسة الحقوق فى فرنسا ، حيث أقام فيها ثلاثة أعوام ، حصل بعدها على الشهادة النهائية فى 18 يوليه 1893 م
أمره الخديوي أن يبقى فى باريس ستة أشهر أخرى للإطلاع على ثقافتها وفنونها



عاد شوقي إلى مصر أوائل سنة 1894 م فضمه توفيق إلى حاشيته
سافر إلى جنيف ممثلاً لمصر فى مؤتمر المستشرقين

لما مات توفيق وولى عباس ، كان شوقي شاعره المقرب وأنيس مجلسه ورفيق رحلاته
أصدر الجزء الأول من الشوقيات – الذي يحمل تاريخ سنة 1898 م – وتاريخ صدوره الحقيقي سنة1890 م
نفاه الإنجليز إلى الأندلس سنة 1914 م بعد أن اندلعت نيران الحرب العالمية الأولى ، وفرض الإنجليز حمايتهم على مصر
1920 م



عاد من المنفى فى أوائل سنة 1920 م
بويع أميراً للشعراء سنة 1927 م
أنتج فى أخريات سنوات حياته مسرحياته وأهمها : مصرع كليوباترا ، ومجنون ليلى ، قمبيز ، وعلى بك الكبير
توفى شوقي فى 14 أكتوبر 1932 م مخلفاً للأمة العربية تراثاً شعرياً خالداً

من كتاباته

الهوى كأسا


مقادير من جفنيك حولن حاليا *** فذقت الهـوى من بعدمـا كنت خالـيا

نفذن على اللب بالسهم مرســــــلا *** وبالسحر مقضيا وبالسيــف قاضـيا

و مــا الحب إلا طـاعة وتجـــاوز *** و إن أكثروا أوصـافه و المعانــــــي

و ما هو إلا العين بالعين تلتقـــــي *** وإن نوعوا أسبابه و الدواعـــــــــيا

و على الهوى موصوفه لا صفاته *** إذ سألوني: ما الهوى؟ قلت: مابيـا

و بي رشا قد كان دنياي حاضرا *** فغادرني أشتــاق دنــــــياي نائـــيا

سمحت بروحي في هواه رخيصة *** ومن يهـــو لا يؤثر على الحب غالـيا

أمانا لقلبي من جفونك في الهوى *** كفــــــى بالهوى كأسا وراحا وساقـيا


سجا الليل

سجا الليل حتى هاج لي الشعر والهوى *** وما البيد إلا الليل والشعر والحب

ملأت سماء البيد عشقـــــــــا وأرضها *** وحملت وحدي ذلك العشق يا رب

ألم على أبيـــــــــات ليلى بين الهـــوى *** وما غير أشـــواقي دليل ولا ركب

وباتت خيامي خطوة من خيامهــــــــا *** فلم يشفني منها جـــوار ولا قرب

إذا طاف قلبي حولهـــــــــا جن شوقه *** كذلك يطفي الغلة المنهــل العذب

يحن إذا شطت، ويــصبوا إذا دنت *** فيا ويح قلبي كم يحن وكم يصبوا


شكوت البين

ردت الروح على المضني معك *** أحسن الأيـــــــــــام يوم أرجعك

مر من بعـــــــــــدك ما روعني *** أترى يا حلو بعدي روعـــــــك؟

كم شكوت البين بالليـــــــــــل إلى *** مطلع الفجر عسى أن يطلعـــك

وبعثت الشوق بي ريح الصبــا *** فشكا الحرقة مما استودعــــــك

يا نعيمي وعذابي في الهـــــــوى *** بعذولي في الهوى ما جمعك؟

أنت روحي، ظلم الواشي الذي *** زعم القلب سلي أو ضيعـــــك

موقعي عندك لا أعلمـــــــــــــه *** آه لو تعلم عندي موقعـــــــــــك!

أرجفوا أنك شــــــــــــاك موجع *** ليــــت لي فوق الضـــنا ما أوجعك

نامت الأعين إلا مقلـــــــــــــــة *** تسكب الدمــــع وترعى مضجعك[/frame]















عرض البوم صور مسلمة   رد مع اقتباس
قديم 12-06-08, 07:58 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الذيباني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الذيباني

 

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 578
المشاركات: 6,268 [+]
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 852
نقاط التقييم: 10
الذيباني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الذيباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : قمر الحويطات المنتدى : منتدى شعراء شبكة الحويطات
افتراضي رد: سطور في حياة شاعر ...




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،،
بصراحه وبدون مقدمات





عندي نبذه بسيطه عن شاعري المفضل رحمه الله الشاعر الخلوق طيب القلب ((اخر الجنائز)) طلال الرشيد رحمة الله عليه
يا طاغي النظرة خطا
تجزا بها البخل العطا
وانا اللي اهديتك امن
عين وجفن
هذي فراش.. وذا غطا
سير علي.. بس امسح دموعي وروح
سير علي.. جب لي معك قلب وروح
حينما يتعلق الامر بالفقد، يبقى الحدث اكبر من حجم استيعابنا.. فما بالك اذا كان هذا الفقد دون مؤشر سابق يمنح النفس بعض من حصانة ضد ملمات الدهر..؟! ما بالك حين يطال الفقد رمزا جميلا مليئا بشاعرية مختلفة؟!.. كيف لا؟؟ وهو الذي ارشد مشاعرنا الى ان الحب بحاجة الى حاسة اخرى غير الحواس الخمس..!!
فقد رحل تاركا كل شيء وراءه معتما دون لون، فأبكى الشعر وابكي بياض الفواصل واسقط في يد »ساعي الوريد«.
فقد اغتيل الشاعر طلال العبد العزيز الرشيد في ثالث ايام عيد الفطر المبارك، على يد مجموعة مجهولة كمنت له ولقافلته في صحراء الجزائر اثناء تواجده فيها في رحلة صيد »قنص«.
وباغتيال طلال الرشيد.. خيمت سحب الذهول على كل من عرفه، على كل من قرأه، على كل من استمع الى نبضه دون ان يعرفه.
ولجنة الاعمال والانشطة للشاعرات امام مصاب جلل كهذا، لا تملك الا ان تقدم جزءا يسيرا من وفاء بتخصيص لقاء الاثنين *١‬/*٢١‬/*٣٠٠٢‬، كوقفة حزن لذكرى الشاعر الراحل، تستعرض خلالها سيرته ومسيرته، وتختمها بالدعاء له بالرحمة والمغفرة وبسكنى جنات النعيم باذن الله تعالى.
وبالدعاء للفقيد بدأت اللقاء هنادي الجودر ، اللقاء الذي عطرته بسيرة الفقيد الذاتية ، فالشاعر الفقيد طلال العبدالعزيز الرشيد من مواليد *٣٦٩١‬م، حاصل على بكالوريوس علوم ادارية من جامعة الملك سعود، بدأ كتابة الشعر في نهاية السبعينيات وفي مطلع الثمانينيات قدمته الصحافة الثقافية شاعرا يكتب تحت اسم مستعار هو »الملتاع« وفي الثمانينيات الميلادية ايضا بزغ نجمه كأحد اهم وابرز التجارب الشعرية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي.. كتب القصيدة العامية العمودية الكلاسيكية.. ثم برزت بوضح في تجربته الشعرية قصيدة التفعلية والقصيدة الغنائية التي مثلت واحدة من اهم المحطات في مسيرته كشاعر.. وقد غنى له في هذه التجربة البارزة في تاريخه الشعري العديد من الفنانين العرب، مثل محمد عبده، عبادي الجوهر، عبدالمجيد عبدالله، راشد الماجد وكاظم الساهر.
احيا العديد من الامسيات الشعرية بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج ومنها على سبيل المثال لا الحصر امسية مهرجان الجنادرية وحاز على جائزة تقديرية من المهرجان في مجال الشعر: وامسيتين جماهيريتين رائعتين ما زالتا عالقتين في ذاكرة الشعر في الساحة الشعبية في مملكة البحرين والتي احياهما على التوالي عامي *٦٩٩١‬ و *٧٩٩١‬، وكانت احداهما بدعوة من نادي الخريجين، تحت رعاية وزير الاعلام ورئيس شئون مجلس الوزراء واستقبله فيها امير دولة البحرين رحمه الله الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، والاخرى كانت مشاركة طغت عليها اللمسة الانسانية الكريمة التي كانت ملازمة له في مسيرته الصحفية وذلك بمشاركته في مهرجان الصداقة للمكفوفين في لفتة دعم للمكفوفين. والتي كانت بدعوة من جمعية الصداقة للمكفوفين تحت رعاية الشيخ عيسى بن راشد رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة وقد قام في تلك الفترة بزيارة المكفوفين وكتب قصيدة خاصة لهم.
كما دعي للمشاركة في بعض المهرجانات المختلفة بالدول العربية.
ولانه شاعر مثقل بهم الشعر مسكون بقلق البصمة الثابتة ويثق بأن البقاء للنقاء فقد ساهم طلال الرشيد ومع سبق الاصرار في تسجيل وجه مشرق للثقافة العربية في جيله فقد اسس مجلة »فواصل« عام *٣٩٩١‬م.. وهي مجلة ثقافية شهرية تعنى بابداع الانسان العربي عامة والخليجي خاصة وبهموم مجتمعه وعلى رأسها احتياجات الاخرين.. وترأس طلال الرشيد مجلس ادارة هذه المجلة الرائدة منذ تأسيسها بحنكته وثقافته وجهود كوكبة من الشباب السعودي المثقف والمسكون بالشعر يتقدمهم هو نفسه..، كما انشأ مجلة ابداع في عام *٢٠٠٢‬ والتي تعنى بامور الادارة والتسويق والتدريب والتعلم عن بعد، وانشأ ايضا مجلة البواسل في عام *٣٠٠٢‬م وهي مجلة متخصصة في الفروسية والتراث والثقافة، وساهم اخيرا في انشاء مجلة مقناص.
هواياته.. القنص والرياضه، وقد عرف عنه - رحمه الله - اهتمامه بالقنص والخيل والابل، وقد قضى الرشيد ايام شهر رمضان الاخيرة في مكة المكرمة و ادى مناسك العمرة قبل ذهابه في رحلة الصيد، كما عرف عنه الالتزام والاتزان في حياته وعمله وعلاقاته المتميزة مع شرائح كبيرة من الوسط الديني والثقافي والاعلامي والابداعي، وكان من القلة الذين تفردوا بتحقيق النجاح في الادارة والتحرير والشاعر، وساهم مساهمة واضحة في تغيير شكل المجلات الشعرية و »فواصل« خير مثال حي.
.. كان عاشقا من نوع فريد.. كانت سماءه بحجم صدره فذات عشق مختلف تجاوز الحساس طلال الرشيد المدى ليصبح »طيرا«.



الليله احساسي غريب
عاشق وانا ما لي حبيب
حبيت.. كل الناس لاموني
حبيت.. كل احبابي باعوني
قلت احب الحب احسن
قلت احب الحب اضمن
لا احن.. ولا اتوه
ولا بعد في يوم احزن
الليله غير
شعوري غير
اشواقي غير
حتى الاغاني غير
صدري سما.. واحساسي طير.
وكي نتحدث عنه.. مررنا على شعره، »فواصله«، وعلى فلسفته الجميلة وادركنا بان لطلال الرشيد لمسة لن يمحوها الغياب، واثر منقوش في صخر الذاكرة لذا لن تطاله ابدا رياح النسيان حتى وان هبت اكثر عتوا..
عضوات جمعية الشعبي هذا المساء جئن مسلحات بقصائد طلال، لتعطرن المساء بشذاها٫٫ ومن أشعاره التي قرأتها الحضارات:
يا بنت انــا ماني كـــذا وظنـــونك تكـــــذّب عليك
كلي عيوب وما قـوت تخجلـــني ظنونك وأتـوب
أكذب عليك و دوم أخونك وألبس الأبيض وأجيــك
وأعشق معك الفين وجه ويمتلي صـدري قلـــوب
هذي الحقيقه،، ما يجي في الكون اطهر من يديك
وأنا الذي انقض وضوء الغيم والمـــا والهبــوب
كانت (يا طاهرة) رسالة اطهر موجهة منه كشاعر مؤمن برسالة الشعر والقلم الى كل أنثى تعيش وهم الحب لتدق جرس الخطر في وعيها وتسترعي انتباهها الى أن خلف معسول الكلام٫٫ كثيرا ما يختبئ ذئب بشري كاذب٫
وفي (بعض احوال) نبض متدفق متشحا بشموخ يليق بمكانة من مثله:
أنا مقدر اكون اني حبيبٍ في بعض احوال
أنا كلي اجي وإلا أروح بعزّتي كلي
تخيرت الفراق وما دريت إن الفراق وصال
أقول إني نسيتك، بس مدري كيف تاصل لي٫٫
خذاني لك سؤالٍ في عيونك والجواب محال
خذاني منك دمعي في عيوني وما رضى ذلّي
قصائده الجميلة كثيرة، وكلما وقفنا عند إحداها وجدنا في نظرات الاخرى دعوة لدفئها،، فتداولنا القراءة فيما بيننا كحاضرات،،
ولـ (دموع الليل) في كتابات طلال الرشيد ولغته رأي، فهي من قراءته وجدت بأن لغته ثرية ومرنة، ويمتلك المقدرة على التلاعب بها نثرا وشعرا، وإن (فاصلة بيضاء) احيانا تكتب بلغة بين الشعر واللاشعر، وهو كاتب يتجه للأسئلة الملغمة بالاجوبة التي تخلق الدهشة في ذهن القارئ٫٫
وهنا٫٫ مجموعة من نبضة الذي سيظل نابضا في ذهن كل من قرأه٫٫ (القلم مذكر٫٫ الورقة أنثى٫٫ الفكرة طفل)٫
(في الكتابة اتخيل بأنني اجمع أطفالا وافرقهم في صدري،
في القراءة اشعر بأني في مهمة مضنية للبحث عن طفل يختبئ خلف اضلعي، هو يلعب وأنا اتصفح مهجتي بحثا عنه، خوفا من أن يظل ولا يعود أبدا)
(الحب أن لا تكون عندما يكون)
(الفراق، قاتل ومقتول٫٫ هل تود أن تكون أحدهما)
(الغيرة من الآخر،، احساس بالنقص
الغيرة على الآخر٫٫٫ احساس بالحب)
هو ذا طلال الرشيد٫٫ الشاعر الذي عشق الشعر فأحبه الشعر وتغنى باسمه،، عشق القنص حتى الموت٫٫
هو ذا فقيد الساحة٫٫ الذي لا نمتلك أمام رهبة الموت وقدرة الخالق وقدره سوى التسليم بأن (لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) وأن (كل نفس ذائقة الموت ) ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)٫
والجدير بالذكر ان طلال الرشيد قد قضى العشر الاواخر من شهر رمضان الكريم معتمرا ومعتكفا في مكة المكرمة ليغادر بعدها الى الجزائر فيلقى وجه ربه نقيا كما خلقه أول مرة،، نسأل الله له الرحمة والمغفرة٫٫
ستبقى البحرين التي جعلت منها (سندريلا المدائن) تذكرك كل ما هبتّ نسائم الشعر٫٫ رحمك الله يا ابا نواف وغفر لك واسكنك في فسيح جناته، وعزائنا لذويه ومحبيه وللشعر ولفواصل٫٫ ولكل مكان تعطر بأنفاسه واحساسه٫٫



وهذه بعض من اجمل قصائده

بعــض أحـــوال
أنا مقدر أكون .. اني حبيب في بعض أحوال
أنا كلي أجي .. والا أروح بعزتي .. كلي
تخيرت الفراق وما دريت إن الفراق وصال
أقول اني نسيتك بس مدري كيف تاصل لي
خذاني لك سؤال في عيونك و الجواب محال
خذاني منـــك دمع في عيوني مارضى ذلي
رحلت انت وتركت بداخلي طيفك و صبر طال
غدت ذكراك شمس ما تغيب و صورتك ظلي
حكيت و مالقيت من الحكي الا الـندم موّال
سكت ومت بالحسره ولا ادري وشهو احسن لي
أحبــــك كل ما فيني يحبك يا خلي الــبــــال
تخيلتك دواي و صرت جرحي الصعب يا خلّي
تعبت أرحل مع وجيه البشر بانساك بالترحال
و لا ادري وش يجيبك في وجيه الناس واهلّي


آخـــر حــب
كنت احسب اني عرفت الحب قبل اعرفك
وعشقت قبل اعشقك واشتقت قبل التقيك

وكنت احسب اني لقيت احباب قبل اوصلك
واثري توهمت في غيرك وانا كنت ابيك

تعال نعطش وتشربني وانا اشربك
تعال قبل الوعداجلس معي نحتريك

تعال شفني وانا استناك .. كم اشبهك
يطري علي ألف راي وراي واحتار فيك

اجي مكان الوعد والا اسبقه انطرك
والا اخذ الموعد اللي يحتريك واجيك

يااخر الحب ذقت الحب في اولك
ويااول الشوق اقصى الشوق ماينتهيك

علمتني كيف اعرفك لين صرت اجهلك
ضيعتني في متا**** وكنت ارتجيك

حبيب الاحلام يابعدك ويامقربك
حرام يكفي تبعثرني وانا احتويك

ان شفتك بحلم صدقته وانا اتوهمك
وان شفتك بعلم كذبته الين انتشيك

اخاف اغمض عيوني وإن رمشت افقدك
واخاف افتح وتصبح حلم ولا التقيك


الـيــوم ذكــرى الـفـراق
اليوم ذكرى الفراق ومرت أول سنه ... اليوم لي عام متغرب وحيد وحزين

اليوم انا ضيف جرحي جيت بطمنه ... اني جمعت الدموع وجبت امانة امين

ما يجرح الصادق الا غدر من يامنه ... لا جت من احباب قلبك لا تلوم السنين

مليت من هالاماني دام هي مو ممكنه ... لاهي تحقق وانا ياسي بوجهي يبين

الوين انا وانت مثل الشمس والازمنه ... مع كل صبح يجددني لشمسك حنين

لا قلت احــبك .. احبـــك كنها دندنه ... او كنها وردةٍ مابين اصابع جنـيــــن

يا اجمل الـناس لك بين الملا هيمنه ... كثير غيرك ولكن مين مثلك وويـــــن

ياعــاذلي خذ عيوني يمكـــن تثمنه ... تشوف عيبه وانا اشوفه ملاك حسين

امس افترقنا وانا احسب مرت اول سنه ... يا طولها ليلة الفرقا سنة للهزيم


أموت من فرقاك
أموت من فرقاك وأموت بلقاك *** وأموت من جورك وأموت بحنانك

كلٍ قضاه يمــوت مرّه .. و يفداك *** و أنا أموت ألفين مرّه عـشــانك

أذكرك .. لا مني نسيت إني نسيتك *** أنـسـاك .. لامني ذكرت نسيانك

رضيت أنا بالهم لرضاك مرضاك *** و ارخصت لك قلبٍ جرحته وصانك

أجيك في صدري عتاب .. وابجفاك *** وأرجع ألوم الوقت و أقول خانك

أحب فيك ..احساسي إني بلا ماك *** في عز خوفي منك أحس بأمانك

عجزت أفرق بين وصلك وفرقاك *** ياللي عطيت الناس بيدك عنانك

مر تجيني لين أقول إني إيـاك *** و مر تروح بعيد و انسى أوانك

أقبل و تقفي واعتذر عن خطاياك *** و أقول ما عييت .. عيا زمانك

وإن خانتك دنياك أو خنت دنياك *** إرجع و تلقابي .. مكانك،مكانك



الذيباني















عرض البوم صور الذيباني   رد مع اقتباس
قديم 12-06-08, 08:03 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قمر الحويطات

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4060
المشاركات: 2,075 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 422
نقاط التقييم: 20
قمر الحويطات is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قمر الحويطات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : قمر الحويطات المنتدى : منتدى شعراء شبكة الحويطات
افتراضي رد: سطور في حياة شاعر ...

شكرا لكم مسلمه وحليم وذيباني

انا بحب مصطفى المنفلوطي عشان كذا جبتلكم عنه معلومات واتمنى الكل يستفيد

مصطفى لطفي المَنْفَلُوطي (1876ـ1924م) هو مصطفى لطفي بن محمد لطفي بن محمد حسن لطفي أديب مصري من أم تركية قام بالكثير من ترجمة و اقتباس بعض الروايات الغربية الشهيرة بأسلوب أدبي فذ و استخدام رائع للغة العربية . كتابيه النظرات و العبرات يعتبران من أبلغ ما كتب
مصطفى لطفي المَنْفَلُوطي (1876ـ1924م) هو مصطفى لطفي بن محمد لطفي بن محمد حسن لطفي أديب مصري من أم تركية قام بالكثير من ترجمة و اقتباس بعض الروايات الغربية الشهيرة بأسلوب أدبي فذ و استخدام رائع للغة العربية . كتابيه النظرات و العبرات يعتبران من أبلغ ما كتب بالعربية في العصر الحديث .
ولد مصطفى لطفي المنفلوطي في منفلوط إحدى مدن محافظة أسيوط في سنة 1876م ونشأ في بيت كريم توارث اهله قضاء الشريعة ونقابة الصوفية قرابة مائتى عام ونهج المنفلوطى سبيل آبائه في الثقافةوالتحق بكتاب القرية كالعادة المتبعة في البلاد آنذاك فحفظ القرآن الكريم كله وهو دون الحادية عشرة ثم أرسله ابوه إلى الأزهر بالقاهرة تحت رعاية رفاق له من أهل بلده وقد اتيحت له فرصة الدراسة على يد الشيخ محمد عبده وبعد وفاه أستاذه رجع المنفلوطى إلى بلده حيث مكث عامين متفرغا لدراسة كتب الادب القديم فقرأ لابن المقفع و الجاحظ والمتنبي وأبى العلاء المعري وكون لنفسه أسلوبا خاصا يعتمد على شعوره وحساسية نفسه .
المنفلوطي من الأدباء الذين كان لطريقتهم الإنشائية أثر في الجيل الحاضر، كان يميل إلى مطالعة الكتب الأدبية كثيراً، ولزم الشيخ محمد عبده فأفاد منه. وسجن بسببه ستة أشهر لقصيدة قالها تعريضاً بالخديوي عباس حلمي وكان على خلاف مع محمد عبده، ونشر في جريدة المؤيد عدة مقالات تحت عنوان النظرات، وولي أعمالاً كتابية في وزارة المعارف ووزارة الحقانية وأمانة سر الجمعية التشريعية، وأخيراً في أمانة سر المجلس النيابي.

[تحرير] أهم كتبه و رواياته

للمنفلوطى أعمال أدبية كثيرة اختلف فيها الرأى وتدابر حولها القول وقد بدأت أعمال المنفلوطى تتبدى للناس من خلال ماكان ينشره في بعض المجلات الإقليمية كمجلة الفلاح والهلال والجامعة والعمدة وغيرها ثم انتقل إلى أكبر الصحف وهى المؤيد وكتب مقالات بعنوان نظرات جمعت في كتاب تحت نفس الاسم على ثلاثة أجزاء .

ومن أهم كتبه ورواياته:

  • 1) النظرات ( ثلاث جزاء). يضم مجموعة من مقالات في الأدب الاجتماعي، والنقد ، والسياسة ، والإسلاميات، وأيضا مجموعة من القصص القصيرةالموضوعة أو المنقولة، جميعها كانت قد نشرت في جرائد، و قد بدأ كتباتبها منذ العام 1907.
  • 2)العبرات . يضم تسع قصص ، ثلاثة وضعها المنفلوطي وهي : اليتيم ، الحجاب ، الهاوية. وواحدة مقتبسة من قصة أمريكية اسمها صراخ القبور ، وجعلها بعنوان: العقاب. وخمس قصص ترجمها المنفلوطي وهي : الشهداء، الذكرى، الجزاء، الضحية، الإنتقام. وقد طبع في عام 1916.
3)رواية" في سبيل التاج" ترجمها المنفلوطي من الفرنسية وتصرف بها . وهي أساسا مأساة شعرية تمثيلية ، كتبها فرانسو كوبيه أحد أدباء القرن التاسع عشر في فرنسا. وأهداها المنفلوطي لسعد زغلول في العام 1920.
4) رواية " بول وفرجيني"صاغها المنفلوطي بعد ترجمتها له من الفرنسية وجعلها بعنوان" الفضيلة"وهي في الأصل للكاتب برناردين دي سان بيار ( من أدباء القرن التاسع عشر في فرنسا) وكتبت في العام 1788م.5) رواية " الشاعر" هي في الأصل بعنوان "سيرانو دي برجراك" للكاتب الفرنسي أدمون روستان .وقد نشرت بالعربية في العام 1921.

6) رواية " تحت ظلال الزيزفون" صاغها المنفلوطي بعد ان ترجمها ( كانت بالفرنسية)وجعلها بعنوان " مجدولين"وهي للكاتب الفرنسي الفونس كار.7) كتاب " محاضرات المنفلوطي" وهي مجموعة من منظوم ومنثور العرب في حاضرها وماضيها. جمعها بنفسه لطلاب المدارس وقد طبع من المختارات جزءواحد فقط.

.وتتميز كتابته بصدق العاطفة في آرائه واندفاعه الشديد من أجل المجتمع، استطاع أن ينقذ أسلوبه النثري من الزين اللفظية والزخارف البديعية، ولكن عيب عليه ترادفه وتنميقه الكثير، واعتناؤه بالأسلوب المصنوع دون المعنى العميق.

[تحرير] أطواره

كان يميل في نظرياته إلى التشاؤم، فلا يرى في الحياة إلا صفحاتها السوداء، فما الحياة بنظره إلا دموع وشقاء، وكتب قطعة (الأربعون) حين بلغ الأربعين من عامه، وقد تشائم فيها من هذا الموقف، وكأنه ينظر بعين الغيب إلى أجله القريب. وهذاالتشاؤم كان بسبب واقع الأمة العربية ،فلاحظ كتابته وتأمل فيها جيدا.

[تحرير] مرضه

أصيب بشلل بسيط قبل وفاته بشهرين، فثقل لسانه منه عدة أيام، فأخفى نبأه عن أصدقائه، ولم يجاهر بألمه، ولم يدع طبيباً لعيادته، لأنه كان لا يثق بالأطباء، ورأيه فيهم أنهم جميعاً لا يصيبون نوع المرض، ولا يتقنون وصف الدواء، ولعل ذلك كان السبب في عدم إسعاف التسمم البولي الذي أصيب به قبل استفحاله. فقد كان قبل إصابته بثلاثة ايام في صحة تامة لا يشكو مرضاً ولا يتململ من ألم.
وفي ليلة الجمعة السابقة لوفاته، كان يأنس في منزله إلى إخوانه ويسامرهم ويسامروه، وكان يفد إليه بعض أخصائه وأصدقائه من الأدباء والموسيقيين والسياسيين، حتى إذا قضى سهرته معهم انصرفوا إلى بيوتهم ومخادعهم، وانصرف هو إلى مكتبه فيبدأ عمله الأدبي في نحو الساعة الواحدة بعد نصف الليل.
وفي نحو الساعة الثانية عشرة من تلك الليلة انصرف أصدقاؤه كعادتهم وانصرف هو إلى مكتبه، ولكنه ما كاد يمكث طويلاً حتى أحس بتعب أعصابه وشعر بضيق في تنفسه، فأوى إلى فراشه ونام، ولكن ضيق التنفس أرقه. كتب عليه أن يختم بالتأوه والأنين، كما عاش متأوهاً من مآسي الحياة ساجعاً بالأنين والزفرات، وأدار وجهه إلى الحائط وكان صبح عيد الأضحى قد أشرقت شمسه ودبت اليقظة في الأحياء، فدب الموت في جسمه في سكون وارتفعت روحه مطمئنة إلى السماء بعدما عانت آلامها على الأرض في سنة 1924 م وتوفي المنفلوطي في الثاني عشر من حزيران (يونيه) يوم الخميس وهو اليوم الذي أصيب فيه زعيم الشعب سعد زغلول( في أول محاولة إغتيال) فلم يحفل به كثير من الناس لهول حادثة إصابة سعد زغلول وقد أشار الى ذلك أحمدشوفي : اخترت يوم الهول يوم وداع...ونعاك في عصف الرياح الناعي هتف النعاة ضحى فأوصد دونهم...جرح الرئيس منافذ الأسماع من مات في فزع القيامة لم يجد...قدما تشيع أو حفاوة ساع ما ضر لو صبرت ركابك ساعة...كيف الوقوف إذا اهاب الداعي؟؟
إلا أن محبيه بعدما إطمأنو على سعد زغلول توجهوا له بعد وفاته وذكروا مآثره التي تركها بين الناس.بالعربية في العصر الحديث .ولد مصطفى لطفي المنفلوطي في منفلوط إحدى مدن محافظة أسيوط في سنة 1876م ونشأ في بيت كريم توارث اهله قضاء الشريعة ونقابة الصوفية قرابة مائتى عام ونهج المنفلوطى سبيل آبائه في الثقافةوالتحق بكتاب القرية كالعادة المتبعة في البلاد آنذاك فحفظ القرآن الكريم كله وهو دون الحادية عشرة ثم أرسله ابوه إلى الأزهر بالقاهرة تحت رعاية رفاق له من أهل بلده وقد اتيحت له فرصة الدراسة على يد الشيخ محمد عبده وبعد وفاه أستاذه رجع المنفلوطى إلى بلده حيث مكث عامين متفرغا لدراسة كتب الادب القديم فقرأ لابن المقفع و الجاحظ والمتنبي وأبى العلاء المعري وكون لنفسه أسلوبا خاصا يعتمد على شعوره وحساسية نفسه .
المنفلوطي من الأدباء الذين كان لطريقتهم الإنشائية أثر في الجيل الحاضر، كان يميل إلى مطالعة الكتب الأدبية كثيراً، ولزم الشيخ محمد عبده فأفاد منه. وسجن بسببه ستة أشهر لقصيدة قالها تعريضاً بالخديوي عباس حلمي وكان على خلاف مع محمد عبده، ونشر في جريدة المؤيد عدة مقالات تحت عنوان النظرات، وولي أعمالاً كتابية في وزارة المعارف ووزارة الحقانية وأمانة سر الجمعية التشريعية، وأخيراً في أمانة سر المجلس النيابي.

[تحرير] أهم كتبه و رواياته

للمنفلوطى أعمال أدبية كثيرة اختلف فيها الرأى وتدابر حولها القول وقد بدأت أعمال المنفلوطى تتبدى للناس من خلال ماكان ينشره في بعض المجلات الإقليمية كمجلة الفلاح والهلال والجامعة والعمدة وغيرها ثم انتقل إلى أكبر الصحف وهى المؤيد وكتب مقالات بعنوان نظرات جمعت في كتاب تحت نفس الاسم على ثلاثة أجزاء .

ومن أهم كتبه ورواياته:
  • 1) النظرات ( ثلاث جزاء). يضم مجموعة من مقالات في الأدب الاجتماعي، والنقد ، والسياسة ، والإسلاميات، وأيضا مجموعة من القصص القصيرةالموضوعة أو المنقولة، جميعها كانت قد نشرت في جرائد، و قد بدأ كتباتبها منذ العام 1907.
  • 2)العبرات . يضم تسع قصص ، ثلاثة وضعها المنفلوطي وهي : اليتيم ، الحجاب ، الهاوية. وواحدة مقتبسة من قصة أمريكية اسمها صراخ القبور ، وجعلها بعنوان: العقاب. وخمس قصص ترجمها المنفلوطي وهي : الشهداء، الذكرى، الجزاء، الضحية، الإنتقام. وقد طبع في عام 1916.
3)رواية" في سبيل التاج" ترجمها المنفلوطي من الفرنسية وتصرف بها . وهي أساسا مأساة شعرية تمثيلية ، كتبها فرانسو كوبيه أحد أدباء القرن التاسع عشر في فرنسا. وأهداها المنفلوطي لسعد زغلول في العام 1920.
4) رواية " بول وفرجيني"صاغها المنفلوطي بعد ترجمتها له من الفرنسية وجعلها بعنوان" الفضيلة"وهي في الأصل للكاتب برناردين دي سان بيار ( من أدباء القرن التاسع عشر في فرنسا) وكتبت في العام 1788م.5) رواية " الشاعر" هي في الأصل بعنوان "سيرانو دي برجراك" للكاتب الفرنسي أدمون روستان .وقد نشرت بالعربية في العام 1921.

6) رواية " تحت ظلال الزيزفون" صاغها المنفلوطي بعد ان ترجمها ( كانت بالفرنسية)وجعلها بعنوان " مجدولين"وهي للكاتب الفرنسي الفونس كار.7) كتاب " محاضرات المنفلوطي" وهي مجموعة من منظوم ومنثور العرب في حاضرها وماضيها. جمعها بنفسه لطلاب المدارس وقد طبع من المختارات جزءواحد فقط.

.وتتميز كتابته بصدق العاطفة في آرائه واندفاعه الشديد من أجل المجتمع، استطاع أن ينقذ أسلوبه النثري من الزين اللفظية والزخارف البديعية، ولكن عيب عليه ترادفه وتنميقه الكثير، واعتناؤه بالأسلوب المصنوع دون المعنى العميق.

[تحرير] أطواره

كان يميل في نظرياته إلى التشاؤم، فلا يرى في الحياة إلا صفحاتها السوداء، فما الحياة بنظره إلا دموع وشقاء، وكتب قطعة (الأربعون) حين بلغ الأربعين من عامه، وقد تشائم فيها من هذا الموقف، وكأنه ينظر بعين الغيب إلى أجله القريب. وهذاالتشاؤم كان بسبب واقع الأمة العربية ،فلاحظ كتابته وتأمل فيها جيدا.

[تحرير] مرضه

أصيب بشلل بسيط قبل وفاته بشهرين، فثقل لسانه منه عدة أيام، فأخفى نبأه عن أصدقائه، ولم يجاهر بألمه، ولم يدع طبيباً لعيادته، لأنه كان لا يثق بالأطباء، ورأيه فيهم أنهم جميعاً لا يصيبون نوع المرض، ولا يتقنون وصف الدواء، ولعل ذلك كان السبب في عدم إسعاف التسمم البولي الذي أصيب به قبل استفحاله. فقد كان قبل إصابته بثلاثة ايام في صحة تامة لا يشكو مرضاً ولا يتململ من ألم.
وفي ليلة الجمعة السابقة لوفاته، كان يأنس في منزله إلى إخوانه ويسامرهم ويسامروه، وكان يفد إليه بعض أخصائه وأصدقائه من الأدباء والموسيقيين والسياسيين، حتى إذا قضى سهرته معهم انصرفوا إلى بيوتهم ومخادعهم، وانصرف هو إلى مكتبه فيبدأ عمله الأدبي في نحو الساعة الواحدة بعد نصف الليل.
وفي نحو الساعة الثانية عشرة من تلك الليلة انصرف أصدقاؤه كعادتهم وانصرف هو إلى مكتبه، ولكنه ما كاد يمكث طويلاً حتى أحس بتعب أعصابه وشعر بضيق في تنفسه، فأوى إلى فراشه ونام، ولكن ضيق التنفس أرقه. كتب عليه أن يختم بالتأوه والأنين، كما عاش متأوهاً من مآسي الحياة ساجعاً بالأنين والزفرات، وأدار وجهه إلى الحائط وكان صبح عيد الأضحى قد أشرقت شمسه ودبت اليقظة في الأحياء، فدب الموت في جسمه في سكون وارتفعت روحه مطمئنة إلى السماء بعدما عانت آلامها على الأرض في سنة 1924 م وتوفي المنفلوطي في الثاني عشر من حزيران (يونيه) يوم الخميس وهو اليوم الذي أصيب فيه زعيم الشعب سعد زغلول( في أول محاولة إغتيال) فلم يحفل به كثير من الناس لهول حادثة إصابة سعد زغلول وقد أشار الى ذلك أحمدشوفي : اخترت يوم الهول يوم وداع...ونعاك في عصف الرياح الناعي هتف النعاة ضحى فأوصد دونهم...جرح الرئيس منافذ الأسماع من مات في فزع القيامة لم يجد...قدما تشيع أو حفاوة ساع ما ضر لو صبرت ركابك ساعة...كيف الوقوف إذا اهاب الداعي؟؟
إلا أن محبيه بعدما إطمأنو على سعد زغلول توجهوا له بعد وفاته وذكروا مآثره التي تركها بين الناس.















عرض البوم صور قمر الحويطات   رد مع اقتباس
قديم 09-07-12, 04:50 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الآمــــيــــن الـــــعـــــامــ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشهاب

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 90
المشاركات: 14,605 [+]
بمعدل : 2.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1820
الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشهاب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : قمر الحويطات المنتدى : منتدى شعراء شبكة الحويطات
افتراضي رد: سطور في حياة شاعر ...

فاروق جويدة

شاعر مصري معاصر ولد عام 1946، و هو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر، نظم كثيرام ن ألوان الشعر ابتداء بالقصيدة العمودية وانتهاء بالمسرح الشعري.
*قدم للمكتبة العربية 20 كتابا من بينها 13 مجموعة شعرية حملت تجربة لها خصوصيتها، وقدم للمسرح الشعري 3 مسرحيات حققت نجاحا كبيرا في عدد من المهرجانات المسرحية هي: الوزير العاشق ودماء على ستار الكعبة والخديوي.
*ترجمت بعض قصائده ومسرحياته إلى عدة لغات عالمية منها الانجليزية والفرنسية والصينية واليوغوسلافية، وتناول أعماله الإبداعية عدد من الرسائل الجامعية في الجامعات المصرية والعربية.
*تخرج في كلية الآداب قسم صحافة عام 1968، وبدأ حياته العملية محررا بالقسم الاقتصادي بالأهرام، ثم سكرتيرا لتحرير الأهرام، وهو حاليا رئيس القسم الثقافي بالأهرام.



مؤلفاته:

* أوراق من حديقة أكتوبر (ديوان شعر) ـ 1974
* حبيبتي لا ترحلي (ديوان شعر) ـ 1975
* أموال مصر: كيف ضاعت (اقتصاد) ـ 1976
* ويبقى الحب (ديوان شعر) ـ 1977
* وللأشواق عودة (ديوان شعر) ـ 1978
* في عينيك عنواني (ديوان شعر) ـ 1979
* الوزير العاشق (مسرحية شعرية) ـ 1981
* بلاد السحر والخيال (أدب رحلات) ـ 1981
* دائماً أنت بقلبي (ديوان شعر) ـ 1981
* لأني أحبك (ديوان شعر) ـ 1982
* شيء سيبقى بيننا (ديوان شعر) ـ 1983
* طاوعني قلبي في النسيان (ديوان شعر) ـ 1986
* لن أبيع العمر (ديوان شعر) ـ 1989
* زمان القهر علمني (ديوان شعر) ـ 1990
* قالت (خواطر نثرية) ـ 1990
* كانت لنا أوطان (ديوان شعر) ـ 1991
* شباب في الزمن الخطأ ـ 1992
* آخر ليالي الحلم (ديوان شعر) ـ 1993
* دماء على أستار الكعبة (مسرحية شعرية) ـ
* الخديوي (مسرحية شعرية) ـ 1994

من قصائده المغناه:

غنت له سمية قيصر قصيدة بعنوان "في عينيك عنواني"، كما غنى له كاظم الساهر قصيدة "لو اننا لم نفترق" وقصيدة "من قال إن النفط أغلى من دمي".















عرض البوم صور الشهاب   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL