الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-09, 10:14 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلوب تجمعها التقوى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كلك نظر

 

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7217
المشاركات: 6,655 [+]
بمعدل : 1.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 918
نقاط التقييم: 542
كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كلك نظر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي شاركنا حملة((طهر بيتك من السب واللعن))

شاركنا حملة((طهر بيتك من السب واللعن))

اخي أختي انت مسلم وانت مسلمةبيوتنا فيها جميع الاعمار اطفال شباب شابات اباء امهات والله ان الواحد مننا يقشعر بدنه من السب واللعن وهي من الذنوب العظيمة التي تلم بالبيت المسلم تعاهدوا بيوتكم اخواني وأخواتي بتطهيرها من السب واللعن
بديت بنفسي . طبعت الموضوع ووضعته في متناول اولادي وسأقوم بطباعته للمدارسهم ويارب نسألك الأجر

من أكبر الكبائر:
واحذر أخي من أن تكون سبباً في سب والديك فتكون كمن سبهما، فقد قال النبي: { إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه }قيل يارسول الله ! وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال: { يسبأبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه } [رواه البخاري]. ومنالمؤسف أنه قد انتشر ذلك بين أبناء المسلمين وطلابهم، وهذا - والله - دليل علىانحطاط في التربية، وتفريط من أولياء الأمور الذين لا ينشئون أبناءهم على الفضيلةوالأخلاق الحسنة والخصال الجميلة. وهذا الوعيد فيمن كان سبباً في سب أبيه وأمه دونأن يسبهما بنفسه، فكيف حال من يقوم بسبهما بنفسه، فيسب والديه ويلعنهما، وهناك منيضربهما ولا حول ولا قوة إلا بالله.
آفة اللعن
أما اللعن فقد ورد فيه وعيد شديد وتهديد أكيد من النبي، فقد قال النبي: { لعن المؤمن كقتله } [متفق عليه]. وتأمل أخيفي جريمة قتل المؤمن وشدة قبحها، وما رتب الله عليها من العذاب والنكال واللعنهوالغضب في الدنيا والآخرة، تعرف بذلك خطورة اللعن والتمادي فيه. قال تعالى: ومنيقتل مؤمناً متعمداً فجزاءوه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباًعظيماً[النساء:93]. فهذا جزاء قاتل المؤمن الذي شبه النبيلاعنه به، فأي جرم هذاالجرم؟ وأي خطيئة تلك الخطيئة؟! وبيّن النبيأن المؤمن كامل الإيمان لايكون لعاناً أبداً، فقال عليه الصلاة والسلام: { لايكون المؤمن لعاناً } [رواه الترمذي وصححه الألباني]. ولذلك نهىالنبيعنالتلاعن فقال عليه الصلاة والسلام: { لا تلاعنوا بلعنةالله، ولا بغضبه ولا بالنار } [رواه أبو داود والترمذي وقال: حسنصحيح].
وأخبرعنتأخر منازل اللعانين يوم القيامه فقال: { لا يكوناللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة } [رواه مسلم]. قال النوويرحمه الله عن هذا الحديث: ( فيه الزجر عن اللعن، وأن من تخلق به لا يكون فيه هذهالصفات الجميلة، لأن اللعنه في الدعاء يراد بها الإبعاد من رحمة الله تعالى، وليسالدعاء بهذا من أخلاق المؤمنين الذين وصفهم الله تعالى بالرحمة بينهم والتعاون علىالبر والتقوى، وجعلهم كالبنيان يشد بعضه بعضاً، وكالجسد الواحد، وأن المؤمن يحبلأخيه ما يحب لنفسه، فمن دعا على أخيه المسلم باللعنة – وهي الإبعاد من رحمة اللهفهو في نهاية المقاطعة والتدابر ) [شرح صحيح مسلم:16/364].
وأوصى النبيجرموذ الجهنيفقال: { أوصيك ألا تكونلعاناً } [رواه الطبراني وصححه الألباني]. وقال سلمة بن الأكوع رضيالله عنه: ( كنا إذا رأينا الرجل يلعن أخاه، رأينا أنه أتى باباً من الكبائر ).
أين تذهب اللعنة؟
هل تدري أيها اللعان أن لعنتك تصعد إلى السماء فيهرب أهل السماء منها خشية أنتصيبهم؟! هل تدري أنها تهبط إلى الأرض بعد ذلك، فتهرب الكائنات منها خشية أنتصيبهم؟! هل تدري أنها تذهب بعد ذلك يميناً ويساراً حتى تصادف من يستحقها؟ ثم هلتدري أنها تعود إليك إذا كان من لعنت لا يستحق لعنتك؟ فعن أبي الدرداءقال: قال رسول الله: { إن العبد إذا لعن شيئاً صعدت اللعنه إلى السماء، فتغلقأبواب السماء دونها، ثم تهبط إلى الأرض، فتغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ يميناًوشمالاً، فإن لم تجد مساغاً رجعت إلى الذي لعن فإن كان أهلاً، وإلا رجعت إلى قائلها } [رواه أبو داود وحسنه الألباني لغيره].
فلماذا تحمل نفسك - أخي - هذا الذنب العظيم، ولما تصر على هذا الجرم الكبير؟ولماذا لا تعود لسانك الدعاء لأبنائك وبناتك بدلاً من لعنهم والدعاء عليهم؟ ألاتخشى أن ترجع إليك لعنتك وتكون ساعة إجابة، فتطرد من رحمة الله عز وجل، وتكون منالمبعدين المقبوحين؟ ألا تخشى أن تلقى الله عز وجل بلسان ولغ في أعراض المسلمينواستباح حرماتهم؟ ألا تخشى أن تتساوى حسناتك وسيئاتك فتأتي لعنتك فترجح ميزانسيئاتك فتدخل بها النار؟
سد منافذ اللعن
إن بعض الناس لم يسلم منه حتى الجماد والحيوان، فتراه يسب ويلعن ويضرب كل شيءحوله، ولذلك سد النبيكل منفذ يؤدي إلى السب واللعن، فنهى عن سب أو لعن كل شيء لا يستحق اللعن،حتى ولو كان حيواناً أو جماداً، فعن عمران بن حصينقال: بينما رسول اللهفي بعضأسفاره، وامرأة من الأنصار على ناقة، فضجرت، فلعنتها، فسمع ذلك رسول اللهفقال: { خذوا ما عليها ودعوها، فإنها ملعونة }. قالعمران: فكأني أراها الآن تمشي في الناس ما يعرض لها أحد. [رواه مسلم]. قال النوويرحمه الله: ( إنما قال هذا زجراً لها ولغيرها، وكان قد سبق نهيها ونهي غيرها عناللعن، فعوقبت بإرسال الناقة. والمراد. النهي عن مصاحبته لتلك الناقة في الطريق ) [شرح صحيح مسلم للنووي:16/363]. وقال النبي: { لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة } [رواه أبوداود وابن حبان وصححه الألباني].
إن عظمة الإسلام لتتجلى في هذه التوجيهات السامية والآداب الرفيعة التي حافظتعلى حق الحيوان البدني والمعنوي، والتي حرمت كل أشكال الإيذاء بغير حق، فيا ليتدعاة حقوق الحيوان يعرفوا للإسلام فضله في هذا السبيل، ويعترفوا له بالسبق في هذاالميدان الذي يتفاخرون به ويحسبون أنهم أصحابه. وعن ابن عمر رضي الله عنهما، أنرجلاً لعن الريح عند رسول اللهفقال: { لا تلعن الريح فإنهامأمورة، من لعن شيئاً ليس له بأهل، رجعت اللعنة عليه } [رواه أبوداود والترمذي وصححه الألباني]. وعن جابرأن النبيدخل على أم السائب فقال: { مالك تٌزفزين؟ }قالت: الحمى، لا باركالله فيها. قال: { لاتسبي الحمى، فإنها تذهب خطايا بنيآدم كما يذهب الكير الخبث } [رواه مسلم].
ومما سبق يتبين أن الإسلام حرص على أن يكون المؤمن طاهر اللسان حلو المنطق، عذبالكلمات، لا يشينه شيْ، ولا يقدح في مروءته قادح.
[حكم لعن المعين]
لاريب أن المؤمن المعين لا يجوز لعنه حياً أو ميتاً للأدلة التي ذكرنا بعضهافيما سبق، أما الكافر المعين فلا يجوز لعنهإذا لم يكن قد مات على الكفر، لأنه لايدري ما يختم له به، وليس هناك مصلحة في الدعاء على أحد بالموت على الكفر، ويدل علىذلك حديث ابن عمر، أن رسول اللهقال يوم أحد: { اللهم العنأبا سفيان، اللهم العن الحارث بن هشام، اللهم العن سهل بن عمرو، اللهم العن صفوانبن أميه }فنزلت الآيةليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهمأو يعذبهم فإنهم ظالمون[آل عمران:128] فتاب عليهم كلهم [رواه أحمد والترمذي،وعند البخاري{ اللهم العن فلاناً وفلاناً }. فإذا كان لايجوز لعن الكافر المعين الذي لم يمت على الكفر، فكذلكلا يجوز لعن الفاسق المعين أو الظالم المعين من باب أولى، نعم يجوز ذلك بالأوصافالعامة، كأن يقول: لعنة الله على الزناة، أو على الكاذبين ونحو ذلك ( أنظر كتابالأخلاق الدينيه لعبد الرحمن الجزيري ص111 ).
فقد لعن النبيأصنافاً من العصاة بغير تعيين كالواشمة والمستوشمة، والنامصة والمتنمصة،وآكل الربا وموكله، وشارب الخمر، والمحلل والمحلل له، وغيرهم كثير. أما من تيقنموته على الكفر كفرعون وأبي جهل وغيرهما فإنه يجوز لعنه، على أن المسلم ينبغي عليهأن يطهر لسانه من السبّ واللعن إلا إذا كانت مصلحة راجحة. [أدب السلــف].
أخي الحبيب: كان سلف الأمة أحرص منا على الخير، ولذلك كانوا يتحاشونالسبّ واللعن، ويطيبون ألسنتهم بذكر الله وشكره ودعائه والثناء عليه وتلاوة كتابه،ومما روي عنهم في ذلك:
1) قال الزربقان: كنت عند أبي وائل، فجعلت أسبّ الحجاج، وأذكر مساوئه، فقال أبووائل: وما يدريك ! لعلّه قال: اللهم اغفرلي فغفر له !
2) وقال عاصم بن أبي النجود: ما سمعت أبا وائل شقيق ابن سلمة سب إنساناً قط ولابهيمة.
3) وقال المثنى بن الصباح: لبث وهب بن منبه أربعين سنة لم يسب شيئاً فيه روح.
4) وعن سالم قال: ما لعن ابن عمر خادماً قط، إلا واحداً فأعتقه. لا تكن عوناًللشيطان على أخيك.
5) عن ابن مسعودقال: ( إذا رأيتم أخاكم قارف ذنباً فلا تكونوا أعواناً للشيطان عليه،تقولون: اللهم اخزه، اللهم العنه، ولكن سلوا الله العافية، فإنا أصحاب محمدكنا لا نقول فيأحداً شيئاً، حتى نعلم على ما يموت، فإن ختم له بخير، علمنا أنه قد أصاب خيراً، وإنختم له بشر، خفنا عليه عمله.
6) وروي أن أبا الدرداءمر على رجل قد أصاب ذنباً، فكانوا يسبونه، فقال لهم أبوالدرداء: أرأيتم لو وجدتموه في بئر ألم تكونوا مستخرجيه؟ قالوا: بلى. قال: فلاتسبوا أخاكم، واحمدوا الله الذي عافاكم. قالوا: أفلا نبغضه؟ قال: إنما أبغضه عمله،فإذا تركه فهو أخي.
ولو أن المسلمين تعاملوا بهذه الأخلاق الكريمة، والنفوس الصافية والصدور السليمةلتغير حالهم، وعظم أثرهم في أنفسهم وفي غيرهم من غير المسلمين.. ألا فليرجعالمسلمون إلى أخلاق النبوة وآداب الرسالة، ليرجع إليهم تميزهم، ويكونوا خير أمةأخرجت للناس، كما كان أسلافهم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
اريد ردودكم ساشارك بالحملة وسأنفذ (طبعا بالرفق والنصح لا تستعجلون االنتائج ستثمر بأذن الله ... لا تكثرون من النصح افعل ما تراه مناسبا للشخص الذي امامك )
بااااااااارك الله فيكم ’’’’’’’’’’’’’ دعواتكم لأبنائي بأن يكونوا صالحين
كلك نظر















عرض البوم صور كلك نظر   رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الست , بيتك , حملة((طهر , شاركوا , واللعن))


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL