الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-07, 05:31 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المستشار الثقافي لرابطة الادباء العرب
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 295
المشاركات: 2,262 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 455
نقاط التقييم: 10
الزيزفون is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الزيزفون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : الكاتب و الأديب / سلطان الحويطي
افتراضي زهره الاداب

العجله ام النادمه
قال بعض الحكماء اياك والعجله فأن العرب كانت تسميها ام الندامه
لان صاحبها يقول قبل ان يعلم ويجيب قبل ان يفهم ويعزم قبل ان يفكر
ويقطع قبل ان يقدر ويحمد قبل ان يجرب ويذم قبل ان يخبر
لن يصحب هذه الصفه احد الا صحب الندامه واعتزل السلامه

رياضه النفس علي الفراق
انشد الاصمعي
واعرض حتي يحسب الناس انما ... بي الهجر لا والله مابي لها هجر
ولكن اروض النفس انظر هل لها .. اذا فارقت يوما احبتها صبر

قال اسحاق الموصلي : قال لي الرشيد ما احسن ماقيل في رياضه النفس علي الفراق ؟ فقلت قول الاعرابي

واني لاستحي عيون واتقي ... كثيرا واستبقي الموده بالهجر
فأنذر بالهجران نفسي اروضها .. لاعلم عند الهجر هل لي صبر

فقال الرشيد هذا مليح ولكن استملح قول اعرابي اخر

خشيت عليها العين من طول وصلها ..... فهاجرتها يوما خوفا من الهجر
وماكان هجراني لها عن ملاله ... ولكنني جربت نفسي بالصبر

(( المشوره ))
المشوره لقاح العقل ورائد الصواب وحزم التدبير والمشاوره قبل المساوره والمشوره عين الهدايه

وقال بشار بن برد : المشاور بين احدي الحسنيين : صواب يفوز بثمرته او خطأ يشارك في مكروهه

(( تأريخ الكتب ))
قال الصولي : كاتبت ابا خليفه في امور ارادها فأغفلت التاريخ منهما في كتابين
فكتب الي بعد نفوذ الثاني وصل كتابك _ اعزك الله_ مبهم الأوان مظلم المكان
فأدي خيرا مالقريب فيه بأولي من البعيد _ اكرمك الله تعالي _ فلتكن كتبك مرسومه بتاريخ لاعرف ادني اثارك واقرب اخبارك ..


(( فضل الشعر ))
لما امتح نصيب , عبدالله بن جعفر رضي الله عنه امر له بأبل وخيل وثياب ودنانير
ودراهم فقال له رجل : اتعطي لمثل هذا العبد الاسود هذا العطاء ؟ فقال ان كان اسود فان شعره ابيض وان كان عبدا فان ثنائه لحر ولقد استحق بما قال اكثر مما اعطي وهل اعطيناه الا ثيابا تبلي ومالا يفني ومطايا تنصي واعطانا مديحا يروي وثناء يبقي

(( قولهم في اللحن وتعلم العربيه ))
قال المأمون لبعض ولده وسمع منه لحنا : ما علي احدكم ان يتعلم العربيه فيقيم بها أوده ويزين بها مشهده ويفل حجج خصمه بمس كتاب حكمه ويملك مجلس سلطانه
بظاهر بيانه ليس لاحدكم ان يكون لسانه كلسان عبده او امته, فلا يزال الدهر اسير كلمته

قال رجل للحسن البصري يا ابو سعيد , قال : كسب الدراهم شغلك ان تقول يا ابا سعيد ثم قال تعلمو العلم للاديان والنحو للسان والطب للابدان

وقال اسحاق بن خلف البهراني

النحو يصلح من لسان الالكن .. والمرء تعظمه اذا لم يلحن
فاذا طلبت من العلوم اجلها .. فأجلها منها مقيم الالسن

(( مفاضله بين الكلام والصمت ))
قال ابو تمام الطائي : تذاكرنا في مجلس سعيد بن عبدالعزيز الكلام وفضله والصمت ونبله , فقال : ليس النجم كالقمر انك انما تمدح السكوت بالكلام ولا تمدح الكلام بالسكوت وما أنبأ عن شئ فهو اكبر منه

قال الجاحظ : كيف يكون الصمت انفع من الكلام ونفعه لايكاد يجاوز صاحبه ونفع الكلام يعم ويخص والرواه لم ترو سكوت الصامتين كما روت كلام الناطقين فبالكلام ارسل الله تعالي انبياءه لابالصمت ومواضع الصمت المحموده قليله ومواطن الكلام المحموده كثيره وبطول الصمت يفسد البيان . وكان يقال محادثه الرجال تلقيح لألبتها

وذكر الصمت في مجلس سليمان بن عبدالملك فقال : ان من تكلم فأحسن قدر ان يسكت فيحسن وليس من سكت فأحسن يتكلم فيحسن

(( مفاخره بين صاحب سيف وصاحب قلم ))
فاخر صاحب سيف صاحب قلم فقال صاحب القلم : انا اقتل بلا غرر وانت تقتل علي خطر فقال صاحب السيف : القلم خادم السيف ان تم مراده والا فالي السيف معاده
اما سمعت قول ابي تمام
السيف اصق انباء من الكتب .. في حده الحد بين الجد واللعب
بيض الصفائح لاسود الصحائف في ... متونهن جلاء الشك والريب

(( مثل من التعريض ))
قال ابو العباس محمد بن يزيد قوله (( حتن من نجم الثريا طلوع )) كنايه وانما يريد
الثريا بنت علي بن عبدالله بن الحارث بن اميه الاصغر وكانت موصوفه بالجمال
وتزوجها سهيل بن عبدالرحمن بن عوف الزهري فنقلها الي مصر
وفي ذلك يقول عمر , وضرب لهما المثل النجمين
ايها المنكح الثريا سهيلا ... عمرك الله كيف يلتقيان
هي شاميه اذا ما ستقلت ... وسهيل اذا استقل يماني

(( اوصاف بليغه في البلاغات علي السنه اقوام من اهل الصناعات ))
تجمع قوم من اهل الصناعات فوصفو بلاغاتهم من طريق صناعاتهم :

فقال الجوهري : احسن الكلام نظاما ماثقبته يد الفكره ونظمته الفطنه ووصل جوهر معانيه في سومط الفاظه
فأحتملته نحور الرواه

وقال العطار : اطيب الكلام ماعجن عنبر الفاظه بمسك معانيه ففاح نسيم نشقه وسطعت رائحه عبقه
فتعلقت به الرواه وتعطرت به السراه

وقال الصائغ : خير الكلام ما احميته بكير الفكر وسبكته بمشاعل النظر وخلصته من خبث الاطناب
فبرز بروز الابريز في معني وجيز

وقال النجار : خير الكلام ما احكمت نجر معناه بقدوم التقدير ونشرته بمنشار التدبير فصار بابا لبيت البيان
وعارضه لسقف اللسان

وقال الطبيب : خير الكلام ما اذا باشر دواء بيانه سقم الشبهه استطلقت طبيعه الغباوه فشفي من سوء التفهم
واورث صحه التوهم

وقال الصيرفي : خير الكلام مانقدته يد البصيره وجلته عين الرويه ووزنته بمعيار الفصاحه فلا نظر يزيفه
ولا سماع يبهرجه

ثم اجمعو كلهم علي ان ابلغ الكلام ما اذا اشرقت شمسه انكشف لبسه واذا صدقت انواؤه اخضرت احماؤه

(( بشار يذكر اسباب تفوقه علي اهل عصره ))
قيل لبشار بن برد : بما فقت اهل عمرك وسبقت اهل عصرك في حسن معاني الشعر وتهذيب الفاظه ؟
فقال : لاني لم اقبل كل ماتورده علي قريحتي ويناجيني به طبعي ويبعثه فكري ونظرت الي مغارس الفطن
ومعادن الحقائق ولطائف التشبيهات فسرت اليها بفهم جيد وغريزه قويه فأحكمت سبرها وانتقيت حرها
وكشفت عن حقائقها واحترزت من متكلفها .

(( في التهنئه باقبال شهر رمضان ))
ساق الله اليك سعاده اهلاله وعرفك بركة كماله قسم الله لك من فضله ووفقك لفرضه ونفله
.لقاك الله ماترجوه ورقاك الي ماتحبه فيما تتلوه . جعل الله ما اظلك في هذا الصوم مقرونا بأفضل القبول
مؤذونا بدرك البغيه ونجح المأمول ولا اخلاك من بر مرفوع ودعاء مسموع قابل الله تعالي بالقبول صيامك
وبعظيم المثوبه تهجدك وقيامك . عرفك الله من خير بركاته مايربي علي عدد الصائمين والقائمين ووفقك الله تعالي
لتحصيل اجر المجتهدين .















عرض البوم صور الزيزفون   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL