بعد ان اوردنا في الحلقة الاولى ( الاتجاه العقلي ) ،
الحلقة الثانية ؛ الاتجاه التجريبي ، الفيلسوف جون لوك .
أخي للقارئ الكريم : يرجى مراجعة الحلقة الاولى موضوع بعنوان ( ديكارت رينيه فلسفة ) ، فكل هذه الحلقات مذكورة في سياق واحد بحسب مؤلف الكتاب .
الاتجاه التجريبي
هو اتجاه فلسفي يرى ان المعرفة مستمدة من التجربة الحسية ، فلا معرفة من غير تجربة ، وتجدر الاشارة هنا ان كثيرآ من معتقداتنا الدينية ليس مصدرها التجربة الحسية ، بل مصدرها الوحي ( القرأن ) والسنة النقل ، وهي ما صدر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او صفة او إقرار .
مثال ذلك : الله ، الوحي ، الجنة ، النار ، وسائر الغيبيات الدينية ) . ويمتاز هذا الاتجاه التجريبي برفضه للافكار الفطرية التي قال بها الاتجاه العقلي ، لأنه يرى أن العقل صفحة بيضاء ، وأن المعرفة مكتسبة بواسطة ( الحواس والتجربة ) ، ويعد كل من ( جون لوك ، وديفيد هيوم ، وجون ستيوارت مل ) من رواد هذا الاتجاه .
جون لوك ( ١٦٣٢ _ ١٧٠٤ ) .
عبر جون لوك عن موقفه المعرفي في كتابه ( مقال في الفهم البشري ) ، حيث اكد على مجموعة من العناصر اهمها .
١ _ النفس البشرية اشبه بلوح مصقول لم ينقش فيه شيئ ، وأن التجربة هي التي تنقش فيه المعاني والمبادئ ، او كما قال : ( لا يوجد شيئ في العقل إلا وقد سبق وجوده في الحس ، ما عدا العقل نفسه ) .
٢ _ تنقسم التجربة الى نوعين :
_ تجربة ظاهرية واقعة على الاشياء .
_ تجربة باطنية واقعة على احوال النفس .
٣ _ تنقسم الافكار إلى مجموعتين :
_ افكار بسيطة مكتسبة بالتجربتين الظاهرية والباطنية ، وهي افكار محسوسة بالحواس الظاهرة مثل ( البرودة ، الصلابة ، الخشونة ، ... الخ ) ، وافكار باطنة ترجع إلى الذاكرة والانتباه .
_ افكار مركبة ترجع الى الفكر ، وهي التي يقوم العقل بتركيبها مثل فكرة الانسان أو فكرة السببية .
٤ _ تعد التجربة اساس المعرفة او كما قال : ( لنفترض اذن ان الذهن على حد قولنا صفحة بيضاء خالية من جميع الحروف ، وبدون اية افكار ، فكيف يحدث ان يملأ ؟ ومتى ينال بذلك المستودع الواسع الذي تطبعه مخيلة الانسان المشغولة التي لا حد لها ، بتنوع يكاد ان لا تكون له نهاية ؟ على هذا أجيب بكلمة واحدة من التجربة ، من ذلك تتأسس جميع معرفتنا ، ومن ذلك تستمد ذاتها نهائيآ .
من كتاب الفلسفة .
جون لوك هو فيلسوف تجريبي ومفكر سياسي إنجليزي .
الحلقة القادمة ان شاء الله تتحدث عن الاتجاه النقدي .