بسم الله الرحمن الرحيم
العلامات الإملائية وطرق استعمالها
من ضروريات البحث العلمي استعمال العلامات الإملائية استعمالاً صحيحاً . وهي تمثل جانباً مهماً في الناحية الفنية للبحث ، من شأنها مساعدة القارئ على تفهم الجمل والعبارات ، وبيان المقصود منها.
إن كثيراً من التعقيد وغموض المعاني في كتب التراث الاسلامي يعود إلى فقدان أمثال هذهـ اعلامات ، حيث تتصل الجمل والعبارات بعضها بالبعض ، وتتداخل تداخلاً تاماً بحيث لا يدرك الفواصل بينها ، ومقاطع الوقف فيها إلا ذو ممارسة ودربة طويلة.
والبحوث العلمية في أي نوع من أنواع المعرفة هي مرآة العصر ، والصورة الحية التي تجسد تطورهـ فكراً ، وشكلاً.
إن الكتب التي تهتم بمناهج البحث العلمي سواء منها العربية ، أم الأجنبية تؤكد على هذا الجانب ، وتعلق عليه أهمية كبيرة لإبراز البحث في المظهر المناسب.
وفيما يلي عرض مفصل لطرق استعمالها ، وبيان مواضعها بالنسبة للبحث:
النقطة ( . ) : وتستعمل في الحالات التالية:
1) في نهاية الجملة التامة المعنى ، المستفية مكملاتها اللفظية.
2) عند انتهاء الكلام وانقضائه.
3) بعد الكلمات المختصرة مثل (هـ .) (م .).
اختصاراً للكلمتين "هجرية" و "ميلادية" ، وت. د. أي التاريخ بدون.
تحذف في حالة وجود التباس بينها وبين الصفر في الرقم فمثلاً: ج. وص. اختصاراً لكلمة " جزء" و "صفحة" فوضع الصفر بعدها يوجد لبساً في زيادة الرقم الذي يليه من أجل ذلك وجب حذفها.
4) بين اسم المؤلف ، وعنوان الكتاب ، ومعلومات النشر في قائمة المصادر (البيبلوجرافية).
الفاصلة ( ، ): وتستعمل في الأحوال الآتية:
1) بين الجمل المتعاطفة.
2) بين الكلمات المترادفة في الجملة.
3) بين الشرط والجزاء ، وبين القسم والجواب إذا طالت جملة الشرط ، أو القسم.
4) بعد "نعم" أو "لا" جواباً لسؤوال تتبعه الجملة.
5) بعد المنادى في الجملة ، وبعد مخاطبة المرسل إليه في الرسائل ، وبعد عبارة الختام التي تجيء قبل توقيع المرسل.
6) بعد أرقام السنة حين يبتدأ بها في الجملة ، أو بعد الشهر ، أو اليوم .
7) بين اسم المؤلف ، وعنوان الكتاب ، ومعلومات النشر أثناء تدوين المصادر في الهامش.
8) بين شهرة المؤلف ، واسمه إذا تقدم اسم الشهرة.
الفاصلة المنقوطة ( ؛ ): تستعمل في الأحوال الآتية:
1) لتفصل بين أجزاء الجملة الواحدة حين تكون العبارة المتأخرة سبباً ، أو علة لما قبلها.
2) بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب مثل: إذا رأيتم الخير فخذوا به ؛ وإن رأيتم الشر فدعوهـ.
3) في تدوين المصادر في الهامش حين يتعمد المؤلف للفكرة الواحدة أكثر من مصدر واحد ، توضع عندئذ الفاصلة المنقوطة للفصل بين المصادر تحت رقم واحد.
النقطتان الرأسيتان ( : ): وتوضعان في المواضع التالية:
1) بعد كلمة "قال" وما شبهها معنى ، أو اشتق منها مثل: عبر ، و "بقوله" الخ . وبعبارة أخرى بين القول ، والمقول.
2) بين الشيء وأقسامه ، وأنواعه ، مثل: الكلمة ثلاثة أقسام: اسم ، وفعل ، وحرف.
3) قبل الأمثلة التي توضح القاعدة.
4) قبل الجملة ، أو الجمل المقتبسة.
5) بعد البلدة في تدوين المصادر في قائمة المصادر البيبلوجرافية ، وفي الهامش.
علامة الاستفهام ( ؟ ): وتستعمل في الأحوال الآتية:
1) بعد الجمل الاستفهامية ، سواء كانت الأداة ظاهرة ، أم مقدرة.
2) بين القوسين للدلالة على شك في رقم ، أو كلمة ، أو خبر.
علامة التعجب ( ! ): وتستعمل في الأحوال التالية:
1) للتعبير عن شعور قوي سخطاً كان ، أو رضا ، استنكاراً ، أو إعجاباً ، وتساعد القارئ على التعبير بنغم خاص.
2) بعد الجملة المبتدئة بـ "نعم" ، و "بئس" ، وبعد الإغاثة.
الشرطة ( - ): وتستعمل في الأحوال الآتية:
1) في أول السطر في حالة المحاورة بين إثنين إذا استغنى عن تكرار اسمهما مثل:
قال معاوية لعمرو بن العاص:
ما بلغ من عقلك؟
- ما دخلت في شيء قط إلا خرجت منه.
- أما أنا فما دخلت في شيء قط ، وأردت الخروج منه.
2) بين العدد والمعدود إذا وقعا في أو السطر مثل: 1-، 2-.
3) بين كلمات في جملة للدلالة على بطء النطق بها ؛ إذ تساعد القارئ على التعبير بنغم خاص.
4) في أواخر الجمل غير التامة ، دلالة على التردد في إنهائها لسبب ما.
5) بعد الأرقام ، أو الحروف ، أو الكلمات دلالة على نقص فيها.
6) بين الرقمين المتسلسلين بالنسبة لتدوين رقم الصفحات بالهامش مثل:
انظر ص 32-36.
الشرطتان ( -..-): وتستعمل في الأحوال التالية:
1) ليفصلا جملة ، أو كلمة معترضة ، فيتصل ما قبلها بما بعدها.
الفاصلتان المزدوجتان ( ،، ،، ): أو القوسان الصغيران:
1) توضع بينهما العبارات المقتبسة حرفياً من كلام الغير ، والموضوعة في ثنايا كلام الناقل ، ليتميز كلام الغير عن كلام الناقل.
2) كما توضع حول عناوين القصائد ، والمقالات في الدوريات.
3) عناوين المصادر المخطوطة ، وعناوين البحوث في الموسوعات.
القوسان ( ): يجري استعمالهما في الأحوال الآتية:
1) يوضع بينهما معاني العبارات والجمل التي يراد توضيحها.
2) يوضعان حول الأرقام ، وقعت في النص أو في الهامش ؛ دلالة على المصدر المتعمد.
3) حول الأرقام الورادة في الجمل في النص.
4) حول اشارة الاستفهام بعد خبر ، أو سَنَةٍ ؛ دلالة على الشك فيه.
5) حول الأسماء الأجنبية الواردة في سياق النص ، على أن تكون بأحرفها الأجنبية.
6) حول معلومات النشر المدونة بالهامش .
القوسان المربعان ، أو المعكوفان [ ]:
1) يوضعان حول كل زيادة تقع في الاقتباس الحرفي ، أو حول كل تقويم فيه ، وهناك من يفضل الإشارة إلى التقويم والتصحيح في الهامش.
2) يوضعان حول أي من بيانات النشر غير الموجودة في صفحة العنوان.
3) يوضعان في حالة ذكر معلومات النشر داخل قوسي التوثيق المختصر المباشر.
النقط الأفقية (...):
1) توضع بعد الجملة التي تحمل معاني أخرى لحث القارئ على التفكير.
2) للاختصار وعدم التكرار بعد جملة ، أو جمل.
3) للدلالة على أن هناك حذفاً في الاقتباس الحرفي.
4) بدلاً من عبارة إلى آخرهـ (إلخ) في سياق الحديث عن شيء ما.