الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية للمقالات و الاخبار المنقولة من صحفنا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-09, 10:58 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مروق اوقات

 

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 4173
المشاركات: 2,481 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 461
نقاط التقييم: 10
مروق اوقات is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مروق اوقات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا حلال

غزت في الفترة الأخيرة المطاعم والمقاهي السعودية نوع جديد من "الشمبانيا" في المطاعم والمقاهي بالمملكة العربية السعودية، ولاقى رواجا كبيرا بين صفوف الشباب، خاصة أنه لا يحتوي على نقطة كحول على غرار البيرة الخالية من الكحول، الأمر الذي لاقى جدلا واسعا لدى علماء الدين هناك.

ومن المعروف أن الكحول والمشروبات الروحية محرمة في الإسلام قطعيا، فلا يجوز بيعها أو تناولها، إلا أن "الشمبانيا" -وهو اسم معروف للمشروبات الكحولية- غزت المطاعم والمقاهي في المملكة.

ويحتوي هذه النوع من الشمبانيا، بحسب جريدة " المصري" الاسترالية، على نفس المكونات للشمبانيا العادية، فهو مصنوع من التفاح الأحمر المخمر، ولكن دون نقطة كحول واحدة.

ويفاجأ البعض بوجود أسماء لمشروبات كحولية في قائمة المشروبات بالمطاعم والمقاهي، الأمر الذي لاقى انتقادات لدى البعض الذين يحذرون من أنها قد تكون مقدمة للوقوع في شراك الكحول، وجعل المجتمع يتقبل ذلك تدريجيا.

وأكد الداعية الإسلامي الدكتور محمد النجيمي، أن الشمبانيا معروف أنها خمر محرم، فلماذا نطلق اسمها على مشروب مباح شرعا، وطالب وزارة البلديات ووزارة التجارة بالمملكة بمنع هذه الظاهرة منعا باتا ، وفق ما ذكرته "شبكة الاعلام العربية".















عرض البوم صور مروق اوقات   رد مع اقتباس
قديم 08-03-09, 11:06 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلم العميري

 

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 4931
المشاركات: 4,742 [+]
بمعدل : 0.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 750
نقاط التقييم: 684
مسلم العميري is a splendid one to behold مسلم العميري is a splendid one to behold مسلم العميري is a splendid one to behold مسلم العميري is a splendid one to behold مسلم العميري is a splendid one to behold مسلم العميري is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسلم العميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : مروق اوقات المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي رد: هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا

ياحبيبي ...اذا كانت مثل اللي بالراليات
تنخظ وتطلع نوافير فهذي اصلي ههههههههه
وقانا الله من شر المصايب.
تحيتي لك يامروق,,,,,,,















عرض البوم صور مسلم العميري   رد مع اقتباس
قديم 09-03-09, 12:13 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مروق اوقات

 

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 4173
المشاركات: 2,481 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 461
نقاط التقييم: 10
مروق اوقات is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مروق اوقات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : مروق اوقات المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي رد: هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا

اللهم آمين
وقانا واياكم والجميع يابو عمر
حتى البيرة العادية
لا انخضت تطلع نوافير يابو عمر كلها مواد غازية
شكرا لتواجدك واطلالتك شاعرنا















عرض البوم صور مروق اوقات   رد مع اقتباس
قديم 09-03-09, 01:22 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عميد الشبكة و عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو هيثم

 

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 770
المشاركات: 7,936 [+]
بمعدل : 1.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1018
نقاط التقييم: 20
ابو هيثم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو هيثم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : مروق اوقات المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي رد: هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا

اخى مروق

اسعد الله ايامك اخى والحقيقة ان الى سما هذا المشروب والى فعلأ غزا الفنادق والمطاعم الى تسمى خمسة نجوم (شمبانياسعودى) الظاهر استهتار فينا بينما يزيدنا فخر منع المشروبات المحرمة لدينا

اشكرك اخى على هذا الموضوع وتقبل تحياتى















عرض البوم صور ابو هيثم   رد مع اقتباس
قديم 09-03-09, 01:32 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مروق اوقات

 

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 4173
المشاركات: 2,481 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 461
نقاط التقييم: 10
مروق اوقات is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مروق اوقات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : مروق اوقات المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي رد: هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا

وايامك اخي ابو هيثم
سعدت بتواجدك ومداخلتك الرائعة
شكرا لمرورك استاذي















عرض البوم صور مروق اوقات   رد مع اقتباس
قديم 09-03-09, 08:19 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء الشرف
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4062
المشاركات: 5,172 [+]
بمعدل : 0.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 731
نقاط التقييم: 10
أبوسليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوسليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : مروق اوقات المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي رد: هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا

اقتباس:
(شمبانياسعودى) الظاهر استهتار فينا

المهم عندهم كسر ارادتنا وتسيمة المحرمات على انواع اخرى حلال (زعمو) !!

رحم الله الشيخ علي الطنطاوي حيث كان يقول : لو سمو عصير البرتقال بيرة والله ماشربناه !















عرض البوم صور أبوسليم   رد مع اقتباس
قديم 09-03-09, 08:39 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء الشرف
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4062
المشاركات: 5,172 [+]
بمعدل : 0.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 731
نقاط التقييم: 10
أبوسليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوسليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : مروق اوقات المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي رد: هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا

الثلاثون في الخمر
أم الخبائث


جمع أبي عبد الله خالد الغرباني


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وبعد فإن الله عز وجل حرم الخمر في كتابه وفي سنة نبيهr وقد ورد في الشرع من الترهيب والتخويف ما يجعل العاقل اللبيب يحذر كل الحذر من الوقوع فيها : يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ (91)وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ(92)[المائدة] فهي كما وصفها النبي r بأنها أم الخبائث وأم الكبائر تحرم شاربها من خمر الجنة . وفي هذه النشرة المتواضعة أسوق جملة من الآيات والأحاديث النبوية الصحيحةفي الترهيب من شرب الخمر فعليك أخي المسلم إيصالها لكل مسلم لا سيما من عرفت أو لمست عنه أنه يشربها, أسأل الله عز وجل أن ينفع بها ضال المسلمين وأن تكون رادعا للرجوع إلى الحق والحمد لله رب العالمين.

في الدنيا :

1. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ t قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ وَيَثْبُتَ الْجَهْلُ وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ وَيَظْهَرَ الزِّنَا
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.


2. عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ t قَالَ أَوْصَانِي خَلِيلِي rلَا تَشْرَبِ الْخَمْرَ فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ
رَوَاهُ ابْن مَاجَه.


3. عن ابْن عَبَّاسٍ y قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r:أَتَانِي جِبْرِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ لَعَنَ الْخَمْرَ وَعَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَشَارِبَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا وَسَاقِيَهَا وَمُسْتَقِيَهَا.
رَوَاهُ أَحْمَد.


4. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : مُدْمِنُ الْخَمْرِ كَعَابِدِ وَثَنٍ
رَوَاهُ ابْن مَاجَه .


5. عن ابْن عَبَّاسٍ y قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: الخَمْرُ أُمُ الفَوَاحِشَ وَأَكْبَرُ الكَبَائِرِ مَنْ شَرِبَهَا وَقَعَ عَلَى أُمِّهِ وَخَالَتِهِ وَعَمَّتِهِ.
رَوَاه الطَبَرَانِي فَي الكَبِير.


6. عَنْ عَائِشَةَ t قَالَتْ حَرَّمَ النَّبِيِّrتِجَارَةَ الْخَمْرِ.
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.


7. عَنْ عَائِشَةَ t عَنِ النَّبِيِّ r قَالَ كُلُّ شَرَابٍ أَسْكَرَ فَهُوَ حَرَامٌ.
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.


8. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t قَالَ قَالَ النَّبِيُّ rوَلا يَشْرَبُ [أي المؤمن للخمر] حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَالتَّوْبَةُ مَعْرُوضَةٌ بَعْدُ.
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.


9. عن ابْن عَبَّاسٍ y قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: ثَمَنُ الخَمْرِ حَرَامٌ.
رَوَاهُ أَحْمَد.


10. عن ابْن عَبَّاسٍ y قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ rعَنْ مَهْرِ الْبَغِيِّ وَثَمَنِ الْكَلْبِ وَثَمَنِ الْخَمْرِ.
رَوَاهُ أَحْمَد وَأَبُو دَاوُد


11. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : إِنَّ اللهَ حَرَّمَ الخَمْرَ
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد


12. عَنْ سَهْل بن سَعْد t قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : سَيَكُونُ فَي آخِرِ الزَّمَانِ خَسْفٌ وَقَذْفٌ وَمَسْخٌ : إِذَا ظَهَرتِ المَعَازِفُ وَالقَينَاتُ واسْتُحِلّت الخَمْرُ.
رَوَاه الطَبَرَانِي فَي الكَبِير.



في الآخرة :

13. عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ y قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ rمَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فِي الدُّنْيَا ثُمَّ لَمْ يَتُبْ مِنْهَا حُرِمَهَا فِي الْآخِرَةِ
متفق عليه


14. عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ y قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r.. وَثَلَاثَةٌ لَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ وَالْمُدْمِنُ عَلَى الْخَمْرِ وَالْمَنَّانُ بِمَا أَعْطَى.
رَوَاهُ أَحْمَد وَالنَّسَائِي


15. عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ t عَنِ النَّبِيِّ r قَالَ : لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مُدْمِنُ خَمْرٍ
رَوَاهُ أَحْمَد وَابن مَاجَه



في الدنيا والآخرة :

16. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو y قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ وَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا وَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَإِنْ عَادَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ رَدَغَةِ الْخَبَالِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ: وَمَا رَدَغَةُ الْخَبَالِ ؟ قَالَ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ.
رَوَاهُ أَحْمَد وَالنَّسَائِي والتِرْمِذِي وَابْنِ مَاجَه.



جلد شارب الخمر :

17. عَنِ ابْنِ عُمَرَ وَنَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ y قَالُوا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فَاجْلِدُوهُ ثُمَّ إِنْ شَرِبَ فَاجْلِدُوهُ ثُمَّ إِنْ شَرِبَ فَاجْلِدُوهُ ثُمَّ إِنْ شَرِبَ فَاقْتُلُوهُ.
رَوَاهُ أَحْمَد وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِي.


18. عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ t قَالَ : كُنَّا نُؤْتَى بِالشَّارِبِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ r وَإِمْرَةِ أَبِي بَكْرٍ وَصَدْرًا مِنْ خِلافَةِ عُمَرَ فَنَقُومُ إِلَيْهِ بِأَيْدِينَا وَنِعَالِنَا وَأَرْدِيَتِنَا حَتَّى كَانَ آخِرُ إِمْرَةِ عُمَرَ فَجَلَدَ أَرْبَعِينَ حَتَّى إِذَا عَتَوْا وَفَسَقُوا جَلَدَ ثَمَانِينَ.
رَوَاهُ البُخَارِي



إياك والمخادعة :

19. عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ y قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : إِنَّ أُنَاسًا مِنْ أُمَّتِي يَشْرَبُونَ الْخَمْرَ يُسَمُّونَهَا بِغَيْرِ اسْمِهَا.
رَوَاهُ أَحْمَد وَالنَّسَائِي.


20. عَنْ أَبِي أُمَامَةَ t قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : لاَ تَذْهَب الأَيَّام وَاللَّيَالِي حَتَّى تَشْرَب طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي الخَمْرَ يُسَمُّونَهَا بِغَيْرِ اسْمِهَا.
رَوَاهُ ابن مَاجَه.

21 . عن ابْن عَبَّاسٍ y قَال: بَلَغَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أَنَّ فُلَانًا بَاعَ خَمْرًا فَقَالَ : قَاتَلَ اللَّهُ فُلَانًا . أَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ : قَاتَلَ اللَّهُ الْيَهُودَ حُرِّمَتْ عَلَيْهِمُ الشُّحُومُ فَجَمَلُوهَا فَبَاعُوهَا.
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.


22. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو y عَنِ النَّبِيِّ rقَالَ : مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ.
رَوَاهُ أَحْمَد وَالنَّسَائِي وابن مَاجَه.


23. عَنْ أَبِي مَالِك الأَشْعَرِي t قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ويضرب على رءوسهم بالمعازف و القينات يخسف الله بهم الأرض و يجعل منهم قردة وخنازير.
رَوَاهُ ابن مَاجَه وَغَيْرُه.



توبة للفوز :

24. عَنْ أَنَسٍ t قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلّ : مَنْ تَرَكَ الخَمْرَ وَهْوَ يَقْدِرُ عَلَيْهِ لأُسْقِيَنَّهُ مِنْهُ فِي حَظِيرَةِ القُدْسِ.
رَوَاهُ البَزَّار وَهْوَ حَسَنٌ لِغَيْرِهِ.


ومعنى حَظِيرة القدس: أَي جَنَّتِي وَأَصْلُ الحَظِيرَة مَوْضِع يُحَاطُ عَلَيْهِ لِتَأَوِي إِلَيْهِ الإِبل وَالغَنَم يَقِيهَا.
25. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَسْقِيَهُ اللهُ الخَمْرَ فِي الآخِرَةِ فَلْيَتْرُكْهَا فِي الدُّنْيَا.
رواه الطبراني في الأوسط وهو حسن لغيره



فصل

إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ لما قرئت هذه الآية قال عمر عند قوله " فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ":انتهينا انتهينا. قال ابن كثير : [فهل أنتم منتهون] وهذا تهديد وترهيب.

وقال بعضهم : ما حرم الله شيئا أشد من الخمر.
رأيت الخمر صالحة وفيها ***خصال تفسد الرجل الحليما
فلا والله أشربها صحيحا ***ولا أشفى بها أبدا سقيما
ولا أعطي بها ثمنا حياتي ***ولا أدعو لها أبدا نديما
فإن الخمر تفضح شاربيها ***وتجنيهم بها الأمر العظيما

الشارب لها يصير ضحكة للعقلاء , يلعب ببوله وعذرته, وربما يمسح وجهه, حتى رئي بعضهم يمسح وجهه ببوله ويقول: اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ورئي بعضهم والكلب يلحس وجهه وهو يقول له:أكرمك الله.

26. عَنْ جَابِرt قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَوم الآخِرِ فَلا يَجْلِس عَلَى مَائِدَةٍ يُدَارُ عَلَيْهَا الخَمْر.
رَوَاهُ التِرمِذي وَالحَاكِم



هل من معتبر :

27. عَنْ ابن عَمْرو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ rالخمر أم الخبائث
رواه الطبراني


28. قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ y:إِنَّ رَجُلًا أَهْدَى لِرَسُولِ اللَّهِ r رَاوِيَةَ خَمْرٍ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ rهَلْ عَلِمْتَ أَنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَهَا قَالَ لَا.فَسَارَّ إِنْسَانًا فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ rبِمَ سَارَرْتَهُ فَقَالَ أَمَرْتُهُ بِبَيْعِهَا فَقَالَ إِنَّ الَّذِي حَرَّمَ شُرْبَهَا حَرَّمَ بَيْعَهَا قَالَ فَفَتَحَ الْمَزَادَةَ حَتَّى ذَهَبَ مَا فِيهَا
رواه مسلم.


29 . وَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ t قَالَ كُنْتُ أَسْقِي أَبَا طَلْحَةَ الْأَنْصَارِيَّ وَأَبَا عُبَيْدَةَ بْنَ الْجَرَّاحِ وَأُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ شَرَابًا مِنْ فَضِيخٍ وَهُوَ تَمْرٌ فَجَاءَهُمْ آتٍ فَقَالَ إِنَّ الْخَمْرَ قَدْ حُرِّمَتْ فَقَالَ أَبُو طَلْحَةَ يَا أَنَسُ قُمْ إِلَى هَذِهِ الْجِرَارِ فَاكْسِرْهَا قَالَ أَنَسٌ فَقُمْتُ إِلَى مِهْرَاسٍ لَنَا فَضَرَبْتُهَا بِأَسْفَلِهِ حَتَّى انْكَسَرَتْ
متفق عليه


30. عَنْ عُقْبَةَ بْنِ الْحَارِثِ t قَالَ جِيءَ بِالنُّعَيْمَانِ أَوِ ابْنِ النُّعَيْمَانِ شَارِبًا فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ rمَنْ كَانَ فِي الْبَيْتِ أَنْ يَضْرِبُوا قَالَ فَكُنْتُ أَنَا فِيمَنْ ضَرَبَهُ فَضَرَبْنَاهُ بِالنِّعَالِ وَالْجَرِيدِ.
رواه البخاري .


31. عَنْ دَيْلَمٍ الْحِمْيَرِيِّt قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ r فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا بِأَرْضٍ بَارِدَةٍ نُعَالِجُ فِيهَا عَمَلًا شَدِيدًا وَإِنَّا نَتَّخِذُ شَرَابًا مِنْ هَذَا الْقَمْحِ نَتَقَوَّى بِهِ عَلَى أَعْمَالِنَا وَعَلَى بَرْدِ بِلَادِنَا قَالَ هَلْ يُسْكِرُ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ فَاجْتَنِبُوهُ قَالَ قُلْتُ فَإِنَّ النَّاسَ غَيْرُ تَارِكِيهِ قَالَ فَإِنْ لَمْ يَتْرُكُوهُ فَقَاتِلُوهُمْ
رواه أحمد وأبو داود.


32. عَن ابْنِ عُمَر أَنَّ أَبَا بَكْر وَعُمَرَ وَنَاسا جَلَسُوا بَعْدَ وَفَاةِ النَّبِيِّ r فَذَكَرُوا أَعْظَمَ الكَبَائِرِ فَلَمْ يَكُنْ عَندَهُمْ فِيهَا عِلْمٍ فَأَرْسَلُونِي ِإلَى عَبدِ اللهِ بن عَمْرو أَسْأَلهُ فَأَخْبَرَنِي أَنَّ أَعْظَمَ الكَبَائِرِ شُرْب الخمْرِ فَأَتَيْتُهُمْ فَأَخْبَرْتُهُمْ فَأَكْثَرُوا ذَلِكَ وَوَثَبُوا إِلَيْهِ جمِيعًا حَتى أَتَوْهُ في دَارِهِ فَأَخْبَرَهُمْ أَنَّ رَسُولَ اللهِ r قَالَ إِنَّ مَلِكًا مِنْ مُلُوكِ بَني إِسْرَائِيل أَخَذَ رَجُلاً فَخَيَّرَهُ بَيْنَ أَنْ يَشْرَبَ الخمْرَ أَوْ يَقْتُلَ نَفْسًا أَوْ يَزْني أَوْ يَأْكُلَ لحْمَ خِنْزِير أَوْ يَقْتُلُوهُ فَاخْتَارَ الخمْرَ وَإِنَّهُ لمَّا شَرِبَ الخمْرَ لَمْ يمْتَنِعْ مِنْ شَيءٍ أَرَادُوهُ مِنْهُ وَإِنَّ رَسَولَ اللهِ r قَالَ لَنَا ( حِينَئِذٍ ) مَا مِنْ أَحَدٍ يَشْرَبهَا فَتُقْبَلَ لَهُ صَلاَة أَرْبَعِينَ لَيْلَة وَلاَ يمُوت وَفي مَثَانَتِهِ مِنْهُ شَيء إِلاَّ حرَّمَتْ بهَا عَلَيهِ الجَنَّة فَإِنْ مَاتَ في أَرْبَعِينَ لَيْلَةٍ مَاتَ ميتَة جَاهِلِية
رَوَاهُ الطَّبَرَاني وَصَحَحهُ الأَلْبَاني في التَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيبِ.


وَعَنِ العَوامِ بن حَوْشَب رَضَي اللهُ عَنْهُ قَالَ نَزَلْتُ مَرَّة حَيًا وإِلى جَانِبِ ذَلِكَ الحَي مَقْبَرَة فَلمَّا كَانَ بَعْد العَصْرِ انْشَقَّ مِنْهَا قَبْر فَخَرَجَ رَجُلٌ رَأْسُهُ رَأْسَ الحِمَار وَجَسَدُهُ جَسَدَ إِنْسَان فَنَهِقَ ثَلاثَ نهْقَاتٍ ثمَّ انطَبَقَ عَلَيْهِ القَبْرُ فَإِذَا عَجُوز تَغْزِلُ شَعْرا أَوْ صُوفًا فَقَالَتِ امْرَأَةٌ تَرَى تِلْكَ العَجُوز قُلْتُ مَا لهَا قَالَت: تِلْكَ أَمُ هَذَا. قُلْتُ: وَمَا كَان قِصَّتهُ قَالَت:كَانَ يَشْرب الخمْرَ فَإِذَا رَاحَ تَقُولُ لَهُ أَمَّهُ يَا بُنيَّ اتَّقِ اللهَ إِلى مَتىَ تَشْرب هَذِهِ الخمْر فَيَقُولُ لهَا إِنَّمَا أَنْتِ تَنْهَقِينَ كَمَا يَنْهِقُ الحِمَار قَالَت فَمَاتَ بَعْد العَصْرِ قَالَت فَهْو يَنْشَقُ عَنْهُ القَبْر بَعْد العَصْرِ كُلِ يِومٍ فَيِنْهَقُ ثَلاثَ نهَقَاتٍ ثمَّ يَنْطَبِقُ عَلَيْهِ القَبْرُ. رَوَاهُ الأَصْبَهَاِني وَغَيْرُهُ وَقَالَ الأَصْبَهَاني حَدَّثَ أَبُو العَبَّاس الأَصَمّ إِمْلاءً بِنَيْسَابُور بمشْهَدٍ مِنْ الحفُاظِ فَلَمْ يُنْكِرُوهُ
وَحَسَّنَ الأَلْبَاني وَقْفَهُ.

وروي أن الأعشى لما توجه إلى المدينة ليسلم فلقيه بعض المشركين فى الطريق فقالوا له:أين تذهب؟ فأخبرهم بأنه يريد محمدا r ; فقالوا: لا تصل إليه, فإنه يأمرك بالصلاة; فقال: إن خدمة الرب واجبة. فقالوا: إنه يأمرك بإعطاء المال إلى الفقراء. فقال: اصطناع المعروف واجب. فقيل له: إنه ينهي عن الزنى. فقال: هو فحش وقبيح في العقل, وقد صرت شيخا فلا أحتاج إليه. فقيل له: إنه ينهي عن شرب الخمر. فقال: أما هذا فإني لا أصبر عليه! فرجع, وقال: أشرب الخمر سنة ثم أرجع إليه; فلم يصل إلى منزله حتى سقط عن البعير فانكسرت عنقه فمات.

والحمد لله رب العالمين .،،،،،

============================

يقول ابو سليم :



فكيف يكسر المسلم حاجز بغض المحرم والنفرة منه بزعم ان ما بالداخل حلال وهذا اسم فقط

ماذا يقول المسلم لأطفاله حوله على المائدة وعلب المشروبات أمامهم : شمبنازي حلال.....خمر

حلال .... بيرة حلال يسألونه :


يبه قرأرنا أن الخمرحرام

لا لا هذا خمر حلال ...

طيب يبه فيه زنا حلال أو سرقه حلال أو لحم خنزير حلال ....؟ !!!
----------------------------------


اللهم قنا وجميع المسلمين الفتن ما ظهر منها وما بطن


تحياتي أخي مروق الغالي















عرض البوم صور أبوسليم   رد مع اقتباس
قديم 09-03-09, 08:42 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء الشرف
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4062
المشاركات: 5,172 [+]
بمعدل : 0.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 731
نقاط التقييم: 10
أبوسليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوسليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : مروق اوقات المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي رد: هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) :

محمد بن عثيمين:


السؤال: هذه رسالة بعث بها المستمع محمد أحمد علي من الأردن عمان يقول ما مدى صحة الحديث الذي معناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال يشرب الناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها تضرب على رؤوسهم بالمعازف القينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير فإن كان هذا الحديث صحيحاً فما هو لفظه الصحيح كاملاً وهل الوعيد بالخسف والتحويل إلى خنازير وقردة قد يكون هذا في زمن أمة محمدٍ صلى الله عليه وسلم إلى قيام الساعة مع أن الله قد رفع ذلك عن أمة محمدٍ صلى الله عليه وسلم إكراماً له؟
الجواب

الشيخ: هذا الحديث صحيح صححه ابن القيم وغيره رحمهم الله ولفظه ليشربن أناسٌ من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ولفظ تضرب على رؤوسهم المعازف ويضرب على رؤوسهم بالمعازف وهو حديثٌ صحيح ويشهد له أيضاً ما رواه البخاري في صحيحه فيما ترجم عليه باب من يشرب الخمر ويسميها بغير اسمها ولقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن أناساً يشربون الخمر ويسمونها بغير اسمها يقال إنها تسمى بالشراب الروحي وما أعظم هذا القول وأبطله وأكذبه فكيف يكون هذا الشراب المزيل للعقل المميت للقلب المبعد عن الرب كيف يكون شراباً روحياً ما هو إلا شرابٌ خبيث يفسد العقل ويفسد الدين ويفسد الفكر أيضاً ولهذا صاحبه المبتلى به والعياذ بالله لا يقر له قرار ولا يهدأ له بال ولا ينشرح له صدر حتى يعود إليه مرةً أخرى فتجده دائماً في همٍ وقلق حتى يشرب ويدمن نسأل الله العافية والسلامة وشرابهم هذا شأنه كيف تصح تسميته بالشراب الروحي ما هو إلا شراب مدمرٌ للجسم والروح جميعاً وللعقل والفكر نسأل الله السلامة ولهذا حرمه الله على عباده تحريماً مؤكداً في قوله تعالى (فاجتنبوه لعلكم تفلحون) (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) وفي قوله فاجتنبوه يعني كونوا في جانبٍ وهو في جانب وهو أبلغ من قوله لا تشربوه لأن الاجتناب معناه التباعد عنه ثم قال (فهل أنتم منتهون) يعني هل تنتهون عن ذلك بعد أن عرفتم هذه المضار العظيمة فيه ولهذا قال أهل العلم من أنكر تحريم الخمر وهو ممن عاش بين المسلمين لا يخفى عليه تحريمه فإنه يعتبر مرتداً كافراً بالله عز وجل يستتاب فإن تاب وأقر بتحريمه فإنه يرفع عنه القتل وإلا قتل كافراً مرتداً والعياذ بالله فالمهم أن هذا الحديث وقع مصداقه شربت الخمر وسميت بغير اسمها وضرب بالمعازف والقينات على الرؤوس وأما قول القائل إنه كيف يكون ذلك وقد رفع الله هذا عن هذه الأمة فيقال إن الذي رفع عن هذه الأمة هو الإهلاك لسنةٍ بعامة بشيءٍ عام يستأصله وأما أن يختص بعضهم بعقوبة فإن هذا لم يرفع فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام يعني في صلاة الجماعة أما يخشى الذي يرفع رأسه الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار أو يجعل الله صورته صورة حمار وكذلك هنا ذكر في الحديث أن الله تعالى يمسخهم قردةً وخنازير وكلام الرسول عليه الصلاة والسلام وكذلك كلام الله عز وجل في القرآن يجب أن يؤخذ على ظاهره بدون تأويل إلا بدليلٍ شرعي أو عقلي أو حسيٍ ظاهر فهنا نقول إن هؤلاء يمكن أن يمسخوا قردةً وخنازير حقيقيين وما ذلك على الله بعزيز إن الله على كل شئٍ قدير إذا أراد شيئاً فإنما يقول له كن فيكون والذي قلب أهل القرية من بني إسرائيل قردةً قادرٌ على أن يقلب غيرهم من أمة محمدٍ صلى الله عليه وسلم وذهب بعض أهل العلم إلى أن القلب هنا قلبٌ معنوي خلقي بمعنى أن الله يجعل أخلاقهم أخلاق القردة والخنازير ولكن الأول أليق أليق بظاهر اللفظ ونحن علينا أن نتبع ظاهر اللفظ وأن نخشى من هذه العقوبة المشينة والعياذ بالله أن يخرج الإنسان

===============
يقول ابو سليم :

بداية التحايل على الحرام تسمية انواع الأشربة والأطعمة الحلال بأسماء الحرام ويقال العبرة بحقيقة الشيئ لابإسمه !

وبعد أن يستسيغ الناس اسماء الحرام


تأتي تسمية الحرام بأسماء الحرام عند ذلك يكونوا استحقو الموعود في الحديث:

يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير

نعوذ بالله من أسباب سخطه وجميع المسلمين















عرض البوم صور أبوسليم   رد مع اقتباس
قديم 09-03-09, 09:12 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مروق اوقات

 

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 4173
المشاركات: 2,481 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 461
نقاط التقييم: 10
مروق اوقات is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مروق اوقات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : مروق اوقات المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي رد: هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا

اقتباس:
اللهم قنا وجميع المسلمين الفتن ما ظهر منها وما بطن
اللهم آمين

اقتباس:
بداية التحايل على الحرام تسمية انواع الأشربة والأطعمة الحلال بأسماء الحرام ويقال العبرة بحقيقة الشيئ لابإسمه !

بارك الله فيك اخي ابو سليم
وجزاك الله خيرا على المداخلة والاضافة















عرض البوم صور مروق اوقات   رد مع اقتباس
قديم 09-03-09, 09:39 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء الشرف
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4062
المشاركات: 5,172 [+]
بمعدل : 0.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 731
نقاط التقييم: 10
أبوسليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوسليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : مروق اوقات المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي رد: هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا

اقتباس:
بارك الله فيك اخي ابو سليم
وجزاك الله خيرا على المداخلة والاضافة

حياك المولي يا مروق الخير















عرض البوم صور أبوسليم   رد مع اقتباس
قديم 09-03-09, 09:47 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشهـوري
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدحمي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 35
العمر: 23
المشاركات: 3,274 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 558
نقاط التقييم: 10
الدحمي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدحمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : مروق اوقات المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي رد: هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا

لا حول ولا قوة الا بالله الحين نفسي اعرف بعض الناس وشتبي ..!!

ياخي مافيها نقطة كحول وحده يعني بالله صارت خمر عشان اسمها (شمبانيا) ...!!

والله حاله .. اعتقد أن الموضوع والجدل كله حول (المسمى) ..!!

اعتقد ان اللي مسوين ضجه نفسهم الذين سوو ضجه على (الكوكاكولا) ..!!


شكراً لك يا صاحب الموضوع ..!















عرض البوم صور الدحمي   رد مع اقتباس
قديم 09-03-09, 10:07 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء الشرف
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4062
المشاركات: 5,172 [+]
بمعدل : 0.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 731
نقاط التقييم: 10
أبوسليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوسليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : مروق اوقات المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي رد: هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا

اقتباس:
لا حول ولا قوة الا بالله الحين نفسي اعرف بعض الناس وشتبي ..!!

يبغون يكونو أعزاء

يبغون يكون لهم شخصية

يبغون ما يكونو العوبة بأيدي الحاقدين والعابثين

يبغون يكونو أحرار من رق استعباد الشركات اليهودية النصرانية

وأحرار من غباء التجار الذين لا لون لهم ولا طعم ولا رائحة إلا رائحة المال إن أحسنا الظن



ضاقت المسميات نفذت مفردات اللغة وما بقي إلا كلمة واحدة لتسمية هذا (الشراب الحلالالالالالالالالالالالالالالالالال !! )















عرض البوم صور أبوسليم   رد مع اقتباس
قديم 10-03-09, 12:05 AM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف

 

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 6331
المشاركات: 3,640 [+]
بمعدل : 0.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ابو صلاح is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو صلاح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : مروق اوقات المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي رد: هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا

هذا النوع من الشراب يقدم لأطفال أثناء الإحتفالات بفرنسا حتى يتعلموا ثقافة المجالس الإحتفالية مثل الكبار( تدريب يعني ).و لكن و لأسف الشديد الغزو الفكري الغربي تجاوز حدوده في وطن الرسالة فبعد التشبه بالحياة الغربية جاء دور الممارسة الله يحفضكم
مشكووووورة الأخة ( يا مروق الخير) موضوع رائع و مفيد















عرض البوم صور ابو صلاح   رد مع اقتباس
قديم 10-03-09, 09:50 AM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو عناد

 

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 6458
العمر: 46
المشاركات: 186 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 221
نقاط التقييم: 10
ابو عناد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو عناد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : مروق اوقات المنتدى : منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية
افتراضي رد: هل تسويق شمبانيا حلال في السعودية تمهيدا لتسويق شمبانيا

اللهم عافنا و اعف عنا , جزاك الله كل خير يا خوي يا مروق على التنبيه , و يجزيك خير يا بو سليم على التوضيح , في ميزان حسناتكم















عرض البوم صور ابو عناد   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لتسويق , السعودية , تمهيدا , تسويق , دماء , شمبانيا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL