الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية للمقالات والبحوث الثقافية و الادبية و الفكرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-04-07, 01:05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,072 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي الشعر الشعبي سيبقى محلياً

الشعر الشعبي نافذة التعبير لفئة تجيد نظمه وقوله لشريحة تفهمه وتدرك معانيه وتتأثر به، وهو في مجمله له طابع الخصوصية للمجتمع الذي قيل فيه كما أنه نتاج فرد من المجتمع نفسه.
والشعر الشعبي بهذا العنوان يفهم مقصده ويحدد مساره ومجال انتشاره، فهو غير قابل للانتشار لأنه مخصص لمجتمع محدود، والذي خصصه وحدده طبيعة الشعر الشعبي ولهجته ومضامينه وهذا ليس عيباً فيه لأنه اختار المحلية والشاعر الشعبي يعرف ذلك ولا يطمع في الانتشار خارج بيئته المحلية لأن بضاعته محلية الصنع والوجهة.

ولكي أدلل على الفوارق بين الشعر الفصيح والآخر الشعبي، ومدى فهم وانتشار الأول وسعة المساحة التي يمكن أن يمتد عبرها الفصيح وينتشر بعكس الشعبي الذي قيد نفسه بألفاظ ومفاهيم ومعان محلية وعلى نطاق ضيق جداً، أورد هنا ثلاثة أبيات من شعر فصيح وثلاثة من شعر شعبي والقارئ له التمييز بين مدى الانتشار أو محدوديته.

هذه ثلاثة أبيات أو أربعة للشاعر: عبدالعزيز العتي.

وهي من الفصيح:

هذي بلادي فإن حاولت أمدحها

فلن أفيها ولو كان المداد دمي

ماذا أقول بها ياقوم ضاع فمي

فلم أعد قادراً على على الكلم

الشعر يملأ رأسي إنما عجزت

أوتار صوتي عن إيصاله لفمي

تطور تدهش الرائي أصالته

في ظل ماض عريق موغل القدم

أما الأبيات الشعبية فلعلي اختار من ألفية ابن عمار ويماثلها أي شاعر شعبي قبله أو بعده مثل حميدان الشويعر أو ابن سبيل أو ابن لعبون أو غيرهم. لكن ابن عمار نموذج بين القديم والحديث حيث يقول:

غديت أنا وياه طاسه ومنقاش

بالوصف كني يالمعزي سلامات

معزي سلامات الذي يذكرونه

نبغي السلامه منه وهي المعونة

يقول طيب مار غارت عيونه

سبب ولدكم واحد صابه وفات

الخ القصيدة، ومثلها قصائد عديدة تتشابه فيها ويجمعها مسمى (شعبي) وكأنها تختم بالختم المحلي الضيق، أو كأنها تحمل عبارة تؤكد على محدودية الانتشار.

إن الشعر الشعبي النجدي لا يمكن أن يقابل بالقبول والفهم والتأثر من قبل المتلقي التونسي أو السوداني والعكس صحيح أيضا. كذلك الشعر الشعبي في دول الخليج العربي لا يمكن أن يستسيغه ويقبله المتلقي في شمال أفريقيا، أو حتى بلاد الشام وهي أقرب، والعكس صحيح أيضا.

اختلفت اللهجة فتوقف رافد إيصال المعنى وانقطع التواصل وحصل بسبب ذلك الإحجام والعزوف بل والرفض للشعر الشعبي القادم من إقليم خارجي، وهذا الرفض للشعر الوافد شيء طبيعي لا يقلل من أهمية قائلة كما لا يعد حكماً عليه بأنه قليل الشأن ضعيف المحتوى ذلك لأن الذين يرفضونه يجهلونه ولو شرح لهم لم يتقبلوا تراكيبه ولهجته ولا معالجته للفكرة للتباين بين المجتمعات في محلياتها وخصوصياتها فما يراه شاعر نجد مثيراً ومشوقاً قد لا يراه كذلك شاعر المغرب وهكذا.

أما الشعر الفصيح فمختلف تماماً فهو طائر يحلق بأجنحة موحدة الحركة متشابه مع بقية الطيور في مختلف الأقاليم التي تنطلق منها وتنطق اللغة الفصحى الواحدة.

يتلقاه المثقفون بنفس الموجة ودرجة الاستقبال والقبول. ويفهم ويقبل في كل الأحوال لوحدة الثوب الذي يلبسه والكساء الذي يزينه والمحتوى المميز الموحد، لا يختلف عما لديهم إلا في شيء واحد هو درجة إبداع قائلة ومن هنا تكون المنافسة بين شعراء الفصيح بالإضافة الى ذلك صدق الهدف ونبله وعلوه، فكلما ارتفع الشاعر بأهدافه ومعانيه وعلوه، فكما ارتفع الشاعر بأهدافه ومعانيه وسما بها واجه القبول عالمياً أو على أقل تقدير على مستوى المجتمع الواحد الناطق باللغة وهي هنا العربية وهو الوطن العربي وعلى هذا فإن الشعر الفصيح ميدانه على أقل تقدير هو مساحة الوطن العربي كله مع ما في خارجه من جيوب تنطق اللغة العربية.

أما الشعر الشعبي والذي يأخذ اللهجة المحلية والبنية التي تميل عن الفصحى فإن ميدانه أضيق بكثير ويقتصر على مجمع الشاعر ومحل اقامته أي لا يتعدى المحلية ابدا.















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 23-04-07, 08:02 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المستشار الثقافي لرابطة الادباء العرب
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 295
المشاركات: 2,262 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 455
نقاط التقييم: 10
الزيزفون is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الزيزفون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي

اخي الفاضل الاتي الاخير

اشكرك علي هذا المقال الرائع ,,

واتسائل هنا هل يموت الشعر الفصيح في ضل هذا الاحجام عنه ,,

وهل يكتفي المجتمع بمايطربه من شعر حدد طبيعته ولهجته ,,

وهل يكتفي الشاعر بهذه البضاعه المحليه ,,,















عرض البوم صور الزيزفون   رد مع اقتباس
قديم 22-07-07, 02:56 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اديب و شاعر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حليم

 

البيانات
التسجيل: Jan 2007
العضوية: 440
المشاركات: 1,873 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 415
نقاط التقييم: 10
حليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي رد: الشعر الشعبي سيبقى محلياً

لن يموت الشعر الفصيح




وساضل اكتب فيه حتى مماتي


فمن لا يقرا محبة فيه سيقرأ ليرى ما كتبت فيه



حليم















عرض البوم صور حليم   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشعر النبطي الشهاب منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية 2 13-10-08 05:18 AM
حواء والأعشاب صفاء منتدى المواضيع الصحية و الطبية 38 21-05-08 05:31 AM
نبات الكثيرا والعناية بالشعر صفاء المنتدى الخاص بالأناقة و الأزياء 12 24-03-08 08:57 PM
ملف متكامل للعنايه بالشعر دونا المنتدى الخاص بالأناقة و الأزياء 1 31-01-08 07:44 PM
أسباب تساقط الشعر الآتي الأخير منتدى المواضيع الصحية و الطبية 1 22-06-07 01:38 PM


الساعة الآن 09:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL