حياك الله يالآتي الأخير :
لا ضير بالسؤال أخي العزيز فهناك أمن أبناء عمومتنا لم نعرفهم إلا بعد الشبكة العنكبوتية . لأن الحويطات كما تعلم قبيلة كبيرة وتمتد جذورها إلى عبق التاريخ ومنهم من هاجر ومنهم مم مات وانقطعت أخباره .
وما أورد سؤالنا هنا إلا للتثبت من صحة المعلومه من أكثر من مصدر.
وكلام المدونة أو المنتديات والإنترنت في وقتنا الحالي كمن يطلعك على معلومة وترغب في الإطلاع عليها والإستسفار عنها هل هي صحيحة أم لا دون خلطها مع أوراق أخرى .
وعلى سبيل المثال : ماذكره أحدهم على شبكة الإنترنت بأن عدد قبيلة الحويطات يتجاوز الـ 4 ملايين نسمه متوزعه على أربع دول .
فهذه معلومة إنترنتية يكاد يجهلها نصفها الكثير ولا يعلم عنها وكاتبها شخص واحد .
فهل ياترى نذهب وراءها لتصديقها فرحاً بها أم ننفيها بنفي شخص لها ؟
فيا أخي الكريم :
تأكيد مدونة دون التثبت من مصدرها . ونفي شخص دون الإرتكاز على أدلة يجعل الموضوع يدور في حلقة مفرغة . حتى الوصول لحقيقة المعلومة .
ويبقى السؤال قائماً : هل خالد مشعل ينتمي لقبيلة الحويطات ؟
وعند العودة للموضوع لمن أراد الإطلاع بصورة أكبر :
وذكر بأكثر من موقع بأن خالد مشعل ( على ذمة هذه المواقع وكتابها ) : من مواليد قرية سلواد وهم الحويطات الذين هاجرو هناك . وهو من عشيرة الحامد واسمه :خالد عبدالرحيم مشعل حامد . أن حامد وحماد من قصبى الكرك من الحويطات تم إجلائهم إثر مذبحة كبيرة هناك ويقال ان من بقي منهم اطلق عليهم الذنيبات . يوجد ديوان للحاجب في عمان يمكن مراجعته للتأكد من الأصول . ونسبه : ( حامد بن نصار بن احمد بن صباح بن امطالق بن سلامه بن اقبال بن علوان بن الشريف حويط بن الشريف جماز) ومن اراد الزيادة يرجع الي موقع الرسمي للحويطات ( طبعا المقصود به الموقع الآخر ) .
والمعروف أن عوائل الفاهوم وعريقات وعوائل أخرى يرجع نسبها للحويطات وهم حاضرة قبيلة الحويطات . ومما ذكر بأن خالد مشعل يعود نسبه لعائلة الفاهوم .
وبخصوص محمد جمال الطقيشي المكنى ( بطوفان ) : فلا يهمنا من يكون . ولا أين يكتب . وماكان إدلاء أسمه هنا إلا لإسناد قص أثر خالد مشعل إليه كونه كاتب هذه المدونة .
تحياتي لمرورك أخي الكريم .