عشائر الزلابية هم ليسوا حويطات هم من قبيلة عنزه
لكنهم في علم الحويطات مثلهم مثل الزوايدة
فالبعض من عشيرة الزلابية يقول انا من الحويطات والبعض الاخر يعارض هذا الكلام
لكن الجواب النهائي الزلابية هم من قبيلة عنزه
وضيق الحال والعيش وعندما كان الرجل يقتل من اجل لقمة العيش
وكان قانون الغابة هو السائد كانت قبيلة الحويطات قبيلة قوية يهابها القريب والبعيد
ويلجأ أليها الضعيف ويحتمي فيها ومنهم
من دخل معها من قبيلة عنزة وهم الزلابية والزوايدة وعاشو سنين معززين
مكرمين في ظل هذه القبيلة العريقة
أما وقتنا الحالي فنحن بفضل الله بنعمة ونعيش بأمن وأمان
فقد حان لهم التخلي عن هذه القبيلة
والخروج منها .
ابن الفخر ونعم بالحويطات والنعم بالزلابيه
وكون الزلابيه والزوايده عادو الى اصلهم من قبيله عنزه فهذا ليس عيب بل هي الحقيقه اللتي امرنا بها الرسول الاكرم من ادعى غير ابيه وهو يعلم ابيه فالجنه حرام عليه وهذا لايزعجنا ولايزعلنا
سأجيبك بحدود معرفتي أخي قد أجابك الاخ مياس انهم من قبيله العنزه
وهذا ما تقوله عشيره الزلابيه هم بانفسهم واكبر مثال مشاركة تيسير الزلابيه ببرنامج شاعر المليون وقوله انه من عشيرة العنزه
هم بالجنوب لا يعترفون بانهم حويطات بانهم عشيره مستقله بحد ذاتهم
ولكن القرار الذي صدر من وزارة الخارجيه ظمهم لنا لعيشهم ووتواجدهم مع الحويطات
مجرد سؤال :
هل قبيلة عنزة معترفة بالزوايدة و الزلابية ؟
فقط لكي نفهم الوضع و نغلق هذا الباب
فمن الغريب و غير المألوف أن يأتي اشخاص و يعيشوا مع قبيلة و يحملوا اسمها عدة قرون و يسكنوا على اراضيها و يمتزجوا معها بالصاهرة و التزاوج و من ثم يصبحوا من قبيلة أخرى ؟
اذن نحن نسأل حويطات الأردن هل وادي رم الذي يقطنه الزلابية و الزوايدة و يعتبروه موطنهم الاصلي و من ديارهم .هل هو الآن من ديار الحويطات ام من ديار عنزة ؟
هم حويطات كونهم عاشوا بينهم وفي ديارهم قبل فترة بعيدة لها ظروفها وأحكامها
والآن يقولون انهم من عنزه وهذا حقهم ، خصوصا بعد معرفة حديث من ادعى لغير ابيه!
تحياتي واحترامي
اذن اخي ابو عواد من خلال هذا الطرح
نفهم ان وادي رم الذي هو في حوزة الزلابية و الزوايدة حاليا قد
تحول و اصبح الآن من ديار عنزة بحسب سكانه الذين تحولوا من حويطات الى عنوز
فمن المعلوم ان الديار تتبع لساكنيها .
اذن اخي ابو عواد من خلال هذا الطرح
نفهم ان وادي رم الذي هو في حوزة الزلابية و الزوايدة حاليا قد
تحول و اصبح الآن من ديار عنزة بحسب سكانه الذين تحولوا من حويطات الى عنوز
فمن المعلوم ان الديار تتبع لساكنيها .
اخوي ابو ثامر وادي رم هو من اراضي الحويطات وتحديدا العمران وعندما اعطى الملك فيصل رحمه الله خليج العقبه لللاردن تنحى عنها
وانت تعلم انت وجميع اهل العرف وانت واحد منهم ان الدموي لاجاء عندك ماله الى محل بيته ومورده هو مورد العرب اللي زبنهم
الديار هي لله وانا اخوك ويسكنها عباده الروم سبقونا فيها بألاف السنين ومن بعد هجرتهم جاءت جذام ومن ثم الحويطات
فأخر من سكن رم هم الحويطات والديره لهم
اذن اخي ابو عواد من خلال هذا الطرح
نفهم ان وادي رم الذي هو في حوزة الزلابية و الزوايدة حاليا قد
تحول و اصبح الآن من ديار عنزة بحسب سكانه الذين تحولوا من حويطات الى عنوز
فمن المعلوم ان الديار تتبع لساكنيها .
لا يا أبوثامر
ليس هذا هو المقصد من كلامي ولا أعلم لماذا فهمت هذا المعنى ؟
ووادي رم لايسكنه الزلابيه فقط ، فهناك من عشائر الحويطات الأخرى التي تسكن في هذه المنطقة
هم تنكروا لانتمائهم للحويطات بحجة الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم من ادعى لغير أبيه
وكأنهم للتو علموا بهذا الحديث فصاروا يقولون أنهم ليسوا بحويطات ، مع أن الحديث المذكور لايشمل
مثل حالهم ،، فالرسول صلى الله عليه وسلم قال عن سلمان الفارس رضي الله عنه (سلمان منّا أهل البيت)
هم حويطات كونهم عاشوا بينهم وفي ديارهم قبل فترة بعيدة لها ظروفها وأحكامها
والآن يقولون انهم من عنزه وهذا حقهم ، خصوصا بعد معرفة حديث من ادعى لغير ابيه!
تحياتي واحترامي
ابو عواد انت الوحيد اللذي فهمت قصدي
فما اقصده انا ان هنالك فرق بين ابناء القبيله ومن تحالف معهم ومن تحالف معهم وهم يعلمو باصلهم فمن حقهم العودة في هذا الوقت الآمن ولله الحمد
ابو عواد انت الوحيد اللذي فهمت قصدي
فما اقصده انا ان هنالك فرق بين ابناء القبيله ومن تحالف معهم ومن تحالف معهم وهم يعلمو باصلهم فمن حقهم العودة في هذا الوقت الآمن ولله الحمد
اخي الكريم ، انا قلت أن من حقهم معرفة أصلهم وبيانه للجميع
اخي الكريم ، انا قلت أن من حقهم معرفة أصلهم وبيانه للجميع
لكن ليس من حقهم تجاهل القبيلة التي احتضنتهم
هم من عنزه في الاصل وتحالفو في فتره من الزمن مع الحويطات فهل هذ يوجب انهم حويطات
لو قلت لك ياابو عواد ضع مشجر لقبيلة الحويطات اين تضع الزلابيه والزوايده هل تضعهم في علوان ام في عمران لان جزء كبير منهم انطوى تحت مسمى العمران
اخي الكريم الصقر الجارح
شكرا لاجابتك الطيبة و ثق اننا نعتز بالزلابية و الزوايدة و نكن لهم كل احترام و تقدير و هم رجال اخيار و لهم تاريخ حافل بالطيب و الكرم و الرجولة و سؤالي فقط لكي نغلق هذا الباب و نقطع بعنزيتهم لان هناك الكثير من الاسئلة التي ترد للشبكة بخصوصهم و كل المراجع و الكتب التي تطرقت للمنطقة قد قطعت بحويطيتهم . هذا كل ما في الأمر اخي و هم منا و فينا ان كانوا من الحويطات او من عنزة .