الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى المنقولات الأدبية قصائد ؛ خواطر ؛محاورات ؛ شعرنبطي شعر فصيح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-06-12, 12:20 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام منتديات القبيلة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد الرؤوف صدوق

 

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 14228
المشاركات: 227 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 184
نقاط التقييم: 10
عبد الرؤوف صدوق is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد الرؤوف صدوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي البشر والعرب



أنواع العرب
معنى كلمة عرب بإيجار واختصار :
قال العلامة والمؤرخ الكبير عبد الرحمن بن خلدون :
إن كلمة عرب مشتقة من الاعراب وأُخذت من قولهم أعرب الرجل عن حاجته : أي ابانها ، وسموا عرباً ؛ لأن العرب اشتهروا بالفصاحة والبلاغة وسحر وروعة البيان بين سائر الأمم ، وكل جنس عدا العرب فهو أعجمي .

والعرب نوعان : ( عاربة ) ، و (مستعربة )

فالعاربة : أي الراسخون في العروبية كما يقال ليل لائل .

والمستعربة : هم الذين دخلوا في العروبة لأنهم ليسوا بخُلّص ، وقد اختلف الرأي فيما بعد في تعريف النوعين ، فقال ابن إسحاق والطبري : أن العاربة هم عاد وثمود وجدُيس وجُرهم وغيرهم من تلك الأقوام البائدة ، وفي رأيهم أن المستعربة هم بنو قحطان بن عابر وبنو إسماعيل بن ابراهيم عليه السلام ، وهذا لأن بني قحطان تعلموا العربية من الأقوام القديمة البائدة قبلهم ، وبالتالي تعلم منهم بنو إسماعيل ( العدنانية ) ، وقال ابن خلدون وأيده صاحب حماه أن العرب العاربة هم القحطانية والمستعربة هم العدنانية .

صورة تمثيلية لتعريف طبقات النسب
الشَعب : بفتح الشين وهو النسب الأبعد كعدنان وقحطان .
القبيلة : وهو ما انقسم فيه النسب ، كربيعَة ومُضَر ، من بني عدنان وسميت قبيلة ، لتقابل الأنساب فيها .
العمارة : وهي ما انقسم فيها أقسام القبيلة مثل قريش في كِنَانة وجمعه عمائر .
البطن : وهو ما انقسمت فيه فيه العمارة إلى بطون كبني عبد مناف وبني مخزوم في قريش .
الفخذ : وهو ما انقسم فيه البطن إلى فخوذ كبني هاشم وبني أمية من عبد مناف .
الفصيلة : وهي ما انقسم عليه الفخذ إلى فصائل كبني أبي طالب وبني العباس في بني هاشم .
وقيل رأي أن بأن الفصيلة هي العشيرة وهي رهط الرجل الأقربون . وقال الله تعالى عن ذلك : " وفصيلته التي تؤويه " ، - ومعناها أي عشيرته التي تمنعه من الناس ويكون أكثر التصاقاً بها وارتباطه معها مصيري .

موجز عن أصل البشر جميعاً على الأرض
أجمع المؤرخون والنسَّابون القدماء أن جميع الأمم الموجودة على الأرض بعد الطوفان هم ذرية نوح عليه السلام ، أما ما كان مع نوح في السفينة فقد روي أنهم كانوا ثمانين رجلاً من الذين آمنوا به ولكنهم هلكوا عن آخرهم ولم يبقى لهم من بقية وهذا شيء لا خلاف عليه من العلماء . ومما يدل على أن جميع أهل الارض من البشر من ذرية نوح عليه السلام قوله تعالى : " وجعلنا ذريته هم الباقون " .

ولنوح عليه السلام بنون هم :

الأكبر ( يافت ) ، والأوسط ( سام ) ، والأصغر ( حام ) .

ـــ أما يافت فقد تناسلت منه أمم وشعوب كثيرة وهم أكثر عدداً من نسل أخويه سام وحام ، فمن يافت الترك ومن في جنسهم من القبجاق والتتر والغز أو السلاجقة والهياطلة والخلج والشركس والخزر والصقالبة والصين والإفرنج والقوط واليونان ، ويأجوج ومأجوج ( الذين ينزلون من مقرهم من كل حدب ينسلون ويشربون المياه في طريقهم في آخر الزمان ، وبنى عليهم ذو القرنين سوراً من الحديد والنحاس في مكان لا يعلمه الا الله ) ، وقد اختلف الرأي في الروم هل هم من نسل يافت أم من نسل عيصو ابن اسحاق بن ابراهيم عليهما السلام .

ـــ أما الابن الاوسط سام ففيه عمود النسب أي النبوة ، ونسله أقل عدداً من أخويه يافت وحام ومنه العرب والآشوريون والسريان والفُرس والكُرد والكنعانيون والنبط والآرمن وغيرهم من الشعوب في المنطقة العربية كبني مدين وبني يعقوب ( إسرائيل )

ـــ أما حام بن نوح الابن الاصغر فتناسلت منه أمم وشعوب منها المصريون القدماء ( القبط ) ، والكوش ( السند والهند ) ، والسودان بأنواعها من الزنج والحبش والنوبة وزويلة ، واختُلف في البربر الذين يسكنون بلاد المغرب حتى الآن هل هم من حام أم من غيره ؟ وقيل رأي أنهم كنعانيون من ولد سام ، وذهب نسَّابة إلى ردهم إلى ذرية إسماعيل من ولد بر بن قيذر ، وقد عصى أبيه فقال له أخرج يا بر إلى البر لست بر فسمي ( بربر ) ، وقيل رأي آخر أنهم من اليمن من حِميَر قحطانيون والله أعلم .

أصل جميع العرب
أجمع النسَّابون أن العرب على اختلاف شعوبهم وقبائلهم من ولد سام بن نوح عليه السلام ، وبعضهم وضح أنه من ولاذ بن سام بن نوح عليه السلام ، كما ذكر بعض العلماء أن عابر هو النبي هود عليه السلام والله أعلم ، ومن عابر تناسل القحطانيون وهو قحطان بن عابر ، ومن عابر أيضا تناسل سيدنا ابراهيم عليه السلام في بابل من أرض العراق ، وقد عبر الفرات للشام هرباً من النمرود حفاظاً على دينه ، ومن إسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام تناسل العرب العدنانية ، ومنه بني مدين بن ابراهيم شعب انقرض أو انصهر مع مع العرب ، وكما هو واضح أن الأمة العربية بشقيها العدناني والقحطاني من جد واحد هو ( عابر ) ، وكما قال القُضاعي الذي كان يستبعده العلماء من نسل العدنانية وهم جمهرة العلماء قال شاعرهم ليربح الناس : " إلى عابر ألقى معداً ويلقاني " .

ويطلق النسابة على القحطانية اليمانية ... لما أنهم نشأوا في بلاد اليمن بعد انتقال أجدادهم من منبعهم في بلاد العراق من أحفاد عابر ، وهذا لوفرة خيرات اليمن وكثرة أمطاره .

وأشهر فروع بنو قحطان هما : كَهلان - حِميَر وكلاهما ابنا سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . وسبأ هو المذكور في القرآن الكريم ، ومنهم بلقيس الملكة الشهيرة باليمن أيام سليمان عليه السلام .

وقبائل القحطانية كثيرون ، وهناك قبائل حِميَر وكانت لهم مملكة في بلاد اليمن ظلت سنوات تتابع فيها ملوكهم على بلاد اليمن أشهرهم التبابعة ، وهناك جمهرة من العلماء من يرون أن قُضاعة من حِميَر .

ودخل الحِميَريون في اليهودية ثم في النصرانية وظل فيهم مُلك اليمن حتى جاء الأحباش واستعمروها اثنتي وسبعين عاماً كما ذكر ابن هشام ، حتى حررها سيف بن ذي يزن الحِميَري بمساعدة الفُرس الذين حكموا اليمن بعد طرد الحبشة حتى جاء الإسلام ، لَتعود اليمن في حكم العرب المسلمين مرة أخرى بعد الحبش والفُرس .

ولملوك التبابعة سيطرة امتدت قديماً بغزوات ملوكهم الحجاز بلاد بني عدنان ، ولم تخرج العدنانية من سيطرة وغلبة عرب اليمن إلا بعد موقعة ( خزازى ) الشهيرة التي تزعمها كُليب ( وائل ) من تَغلِب ربيعة ، وكان معه مُضَر وبعض قُضَاعة وقد صار ملكاً على العدنانية حتى قتله جساس بن مُرًّة الشيباني من بكر بن وائل اخي تغلب بنو وائل ، وكلا القبيلتين من ربيعة العدنانية ، ودامت الحرب بين الحيين أربعين عاماً . أما فرع القحطانية الآخر كهلان فمنه شعوب وقبائل كثيرة أغلبها نزح من اليمن بعد انهيار سد مأرب أشهرهم : الأزد بقبائلهم ومن الأزد الأنصار ( الأوس والخزرج ) ، والغساسنة ، وكان لهم مُلكاً بجنوب الشام قبل الإسلام وكذلك هناك من قبائل كهلان الشهيرة غير الأزد :خَولان - هَمَدان - طَيئ - مَذحِج - لَخم - عَامِلة - جُذاَم - كِندة والأخيرة كان لها مُلكاً في الحجاز واليمن ، وعن لَخم فكان لهم مُلكاً غرب العراق بالحيرة وهم المناذرة اللَخميين ، وقيل رأي آخر لنسّابة مُضَر أيام الفاروق عمر - رضي الله عنه - أن النعمان بن المنذر وقومه هم أشلاء قنص بن معد بن عدنان ، والذين انقرضوا قديماً ودخلوا في القبائل ، ولهذا حُسب النعمان وقومه من لَخم خطأ ، وقد اختلطت قبائل القحطانية بقبائل العدنانية بأواصر المصاهرة أو الحلف وصاروا شعباً واحداً وقد انتهى أي شكل من التناحر منذ شروق الإسلام .
وكان لحي الأنصار القحطانين فضلاً في نصرته ونصرة النبي صلى الله عليه وسلم الذي أوصى بالأنصار دون سائر القحطانية لما لهم من الفضل والشرف والكرامة .


العدنانيون
وهم من نسل عدنان ، وقيل أن أباه أد ( أدد ) ، وهناك خلاف كبير بين العلماء على تسلسل أسماء اجداد عدنان حتى إسماعيل ذبيح الله عليه السلام ( صادق الوعد ) .

ونظراً لحديث النبي صلى الله عليه وسلم بعدم جواز رفع نسب عدنان إلى اسماعيل في قوله : لا ترفعوا ما بعد عدنان كذب النسًّابون ( قالها ثلاثاً ) ، وقال : لو شاء أن يعلمه الله لنا لعلمه ولكن ما بين ذلك قروناً كثيرة ، واتفق العلماء في أن ذرية إسماعيل اندثرت فيما قبل عدنان ولم يُعرف لها بقية ، وبذلك فعدنان هو الرجل الذي اختاره الله من ذرية إسماعيل ، ولا يُعرف عدد الأجداد أو الزمن ما بين عدنان وإسماعيل ، ولكن عدنان وابنه معد واحفاده كانوا طبعاً مسلمين على دين الحنيفية دين ابراهيم عليه السلام ، وكل ما أكده العلماء أنه أول مَن غير دين نبي الله ابراهيم عليه السلام - وذلك لما جاء في أحاديث نبوية - هو عمرو بن لُحَي الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم : " رأيت عمرو بن لُحَي يجر قصبه في النار " قصبه : احشاءه ..

وأخبر أن عمرو بن لُحَي هو أول من وضع الأصنام في الكعبة ، وكما يرى جمهرة النسَّابون أنه جد ( خُزَاعة ) والتي كانت تسيطر على مفاتيح الكعبة ، حتى نزعها منهم قُصي بن كلاب القرشي وهو جد النبي صلى الله عليه وسلم أي في عمود نسبه .

وأما أشهر فروع ( بنو عدنان ) وهم بني نِزاَر بن معد :

( أ ) بنو إياد بن نزار

( ب ) بنو ربيعة بن نزار

( ج ) بنو مُضَر بن نزار


وهؤلاء سيكون لهم مقال خاص بهم إن شاء الله




















عرض البوم صور عبد الرؤوف صدوق   رد مع اقتباس
قديم 21-06-12, 05:54 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام منتديات القبيلة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد الرؤوف صدوق

 

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 14228
المشاركات: 227 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 184
نقاط التقييم: 10
عبد الرؤوف صدوق is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد الرؤوف صدوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبد الرؤوف صدوق المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: البشر والعرب

بنو إياد بن نزار

كان لهم شرف وعزة ومنعة وكثرة في تهامة في أوائل القرن الثالث الميلادي ، وبعد انفراد بنو مُضَر برياسة الحرم اضطرت إياد أن تهاجر إلى العراق ونزلت بسواد الكوفة وغيرها من النواحي بأرض الجزيرة ، وتكاثروا وكانوا يغيرون على من يليهم في البوادي ويغزون مع ملوك أل نصر في غزواتهم ، وحاربت إياد الأعاجم من الفُرس وهزمتهم ، وغزاهم بعد ذلك أنوشروان أحد الأكاسرة فأصاب منهم ونفاهم من معظم البلاد التي قطنوها في العراق ، فنزلوا في الموصل والجزيرة شمالاً ، فأرسل كِسرى مالك بن حارثة ومعه فرقة من بني بكر بن وائل ( ربيعة ) فأخذهم على غِرَّة فلاذوا بالفرار ، وأتبعهم الفُرس حتى نزلوا في الشام في حمص وحلب وآسيا حتى أنقرة بتركيا وما صاقبها من البلاد التابعة للروم حينئذ ، ودانت إياد لغسان وتنصَّروا أي دخلوا في النصرانية مثلهم مثل جَبَلة بن الأيهَم أحد ملوك غسان ومثلهم قُضَاعة ذلك الحين ، وتفرقوا في أمصار الشام ولحق أغلبهم إلى بلاد أنقرة بعد اجتماع قُضَاعة وغَسَّان ، وقد خاف هؤلاء أن يلحقهم ضيَم من قُضَاعة وغَسَّان أو يصيروا يداَ واحدة عليهم ، وكان بعضهم قد حارب مع الفُرس في موقعة عين تمر ، وكما استعان بهم الروم عام 12 هـ لما اجتمع العرب المسلمون في الشام ، وفي عام 16 هـ حاربوا المسلمين مع الروم شأنهم شأن قُضَاعة وتَغلِب ، ولما خرج الوليد بن عُقبة عام 17 هـ إلى بني تَغلِب وعرب الجزيرة أخذتهم حميَّة العروبة ضد الروم رغم أن أغلبهم كانوا نصارى على دين الروم ، ولكن إياداً فإنهم هربوا وقد دخلوا بلاد الروم ، ولما قام هرقل الروم بآخر محاولة لاستعادة الشام من المسلمين كان جيشه يحتوي على عدد كبير من إياد ، ولكن العرب المسلمين غزوا الجزيرة بمساعدة نصارى العرب وفتحوا تكريت ، وقد فاوض خالد بن الوليد عرب المدن بالشام ، مما أضعف قوة الروم وخاصة بعد انسحاب كثير من العرب من جيشهم ، ولما حارب عرب الشام المتفاوضين مع خالد بن الوليد جيش الروم وهزموه ، وقد دخلوا في الإسلام عدا إياد هؤلاء ! فقد رجعوا مع جيش الروم المهزوم إلى مدينة كليكية فتبعهم المسلمون وأفنوا أغلبهم ، وأما بعض إياد في الجزيرة شمال العراق فبعد انتشار الإسلام ودخول القبائل فيه إلا أن إياداً أيضاً هربت من هناك إلى مدن كباد وكيه بتركيا ، وقد أرسل عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إلى هرقل عدة مصاحف للقرآن ليعرضها على العرب في بلاده مهدداً إياه أن لا يمنع عربي من دخول الإسلام ولا يحولن بينه وبين الخروج لبلاد العرب ، وإن لم يفعل ذلك فقد هدده الفاروق بتتبع النصارى في بلاد العرب وقتلهم ، فلما عرض هرقل المصاحف ووجدها مثل الإنجيل ومتوافق ما فيها من كلام الله أسلموا ودخلوا أفواجاً ولكنهم بقوا على مساكنهم ، ومن إياد بن نزار هؤلاء خطباء يُضرب بهم المثل وكان منهم قس بن ساعدة الذي يُضرب به المثل في البلاغة ، وقال صاحب كتاب الأوائل : أن قساً أول من أظهر التوحيد بمكة مع ورقة ابن نوفل ، وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم قساً وسأل عنه وقد إياد عندما جاءوا للنبي ، فلما أخبروه أنه قد هلك قال صلى الله عليه وسلم لهم : إنه سوف تُعرض عليه أقواله في الآخرة وإن كان غرضه توحيد الله من قولها فسيكون في الجنة ، ومن إياد كعب بن مامة وكان يُضرب به المثل في الجود ، فقد كان معه ماء ورفيقاً وكان سائر في طريق قفر فلما عطش رفيقه أعطاه الماء الذي معه ومات هو عطشاً في الفلاة !! ، وقد تعلم العرب الخط من بني إياد وعرفوا أيضاً منهم أخبار وعلوم الأقوام القديمة كطسم وجديس .

وقيلت رواية عن إياد وسبب نفيهم من الحرم هي أنهم كانوا في عزة وكثرة ويولد لأحدهم الولد كل بضعة أيام ، وقد تغلبوا على جميع بني أخواتهم من مُضَر وربيعة وبغوا عليهم فأصابتهم بلوى في سنة واحدة هلك أغلبهم ، فضعفوا فطردهم بنو مُضَر وبنو ربيعة من تهامة وهذا ملخص مُبسَّط من معجم ما استعجم ، وفي الأغاني ذكر أنه : لما أصابتهم السنة تفرقت إياد إلى ثلاث فرق إحداها سلكت البحر فهلكت ، وفرقة قصدت اليمن ، وفرقة قصدت أرض بكر بن وائل ( البحرين والجزيرة وسواد العراق ) .
وقبيلة ثقيف كما أيده البكري وبعض النسَّابون وباعتراف من قدمائهم شعراَ مثبوت أن جدهم يُسمَّى قُسي بن منبه بن النبيت بن منصور بن يقدم بن أُفصى بن دعمى بن إياد .
وكان قُسي قد تفتَّك على قومه من إياد الذين نزلوا باليمن ، وقد تفتك أيضاً على من جاور قومه من حِميَر وهم أغلب أهل اليمن فنابذوه وقد انحاز عنهم ، ثم قتل أحد جباة الضرائب لأحد ملوك اليمن في حينه وكان معه النَّخع ابن خالته والذي تيامن قومه من إياد ودخلوا في القطحطانية . وهرب قُسي بن مُنَبه والنخع شمالاَ تاركين قومهم من إياد في اليمن فنزل النخع في بيشة وتحول إلى الدثينة وكوَّن قبيلة نسبت خطأ في القحطانية ، أما قُسي بن مُنَبه فنزل بوادي القِرَى لدى عجوزاَ كانت على دين اليهودية وصار كابن لها ، فلما ماتت أعطته ذهباً كثيراً وقضباناَ من العنب ، فنزل في وادي ووج قرب الطائف فرأى فتاة ترعى غنماً فطَمِعَ أن يقتلها ويأخذ أغنامها ، فلما أحست بذكاء فطري قالت له على ما في نفسه ، قال : نعم هذا ما فكرت فيه ، فقالت : بئس ما تنوي ، إن الغنم لعامر بن الظرب العداوني حكم من حكام العدنانية ومن كبار قيس عَيلان وسوف تُقتل وتذهب نفسك ومالك إن أقدمت على ذلك فاذهب إلى عامر واستجر به يجيرك هو أكرم لك سبيلاً وأسلم لنفسك ، والقصة طويلة انتهت بأن قُسياً قد تزوج بنت عامر بن الظرب ، وقد لُقِّب قُسي ( بثقيف ) لما أنه غرس قضبان العنب فأنتجت كروماً قد ملكها ، فقالت العرب من قيس أو عُدوان ما أثقفه حين ثقف عامر بن الظرب حتى أمنه وزوجه أجاره عن عامة قومه ، ثم نراه يزرع الكروم والأعناب !! ونذكر بيتين لأمية بن أبي الصلت من زعماء ثقيف المشاهير قديماً قال :

فإما تسألي يا بثُن عني وعن نسبي أخبرك اليقينا
فأنا للبيت بن قُسي لمنصور بن يقدم أقدمينا
لأُفصى عصمة الهلاك على أُفصى بن دُعمي بُنينا
ودُعمي به يُكنى إياد أٌقصى إليه تنسبي كي تعلمينا

وقال مالك بن عوف ( بني نصر ) زعيم هوازن كلها وحتى غزوة حُنين الشهيرة وذلك موجهاً شعره إلى ثقيف قائلاً :

ألا أبلغ ثقيفاً حيث كانت بأني ما حييت لكم معادي
فإني لستُ منكِ ولستِ مني فحُلَي في أحاظة أو إيادِ

فأجابه مسعود بن مَعِتب الثقفي قائلاً :

لا قيسكم منَّا ولا نحن منكم ولكنا أولاد نبيت بن يقدُما
وإن أدع يوماً في أحاظة تأتي كتائب خُرس لا أخاف التهَضُّما

وقال غيلان بن سلَمَة بن مَعِتب :

إني امروء من إياد غير مؤتشب وأرى الزناد وقلل قيس عيلان
هم والدي وإليهم أنتمي صعداً والحي قيس هم صهري وجيراني

وقصة ثقيف طويلة تحتاج سرداً وتحليلاً تاريخياً لنفي الرأي القائل من جمهرة العلماء والنسابين بأنهم من هوازن - قيس عيلان - ( مُضَر ) !؟

ويقول صاحب ذات الفروع عن إياد بن نزار :

وإن إياداً من نزار سمت بهم فروع فخار حين تُعزى وتنسب
بنى لهموا مجداً أبوهم مؤثلاً توارثه يامين قبل ويشجب
وثعلبة السامي الذي اكتسب العُلا وكانت له فيها مفاخر تُحسب
وهم منعوا فيض العراق بجحفلٍ مقانب يهديها إلى الروع مقنب
ومنهم ثقيف همو أكفاؤنا أنُّا منهمو عقائل في فهرِ تُصان وتُحجب
وما النَّخع الخيِّر بن عمرو بمقرفٍ ولا بلئام نجرهم حين تنسب
ثوارث عمرو بن النبيت وراثة له من إياد وصلها لا يعصب
وبرد همو أهل المكارم والعلا وأهل الندا مالاح في الجو كوكب
ويقدم السامون في العز أنهم لهم منصب فينا أعز وأرحب
وزهر همو قوم لقام يزينهم إذا انتسبوا في شم عدنان منصب















عرض البوم صور عبد الرؤوف صدوق   رد مع اقتباس
قديم 22-06-12, 12:06 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام منتديات القبيلة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد الرؤوف صدوق

 

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 14228
المشاركات: 227 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 184
نقاط التقييم: 10
عبد الرؤوف صدوق is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد الرؤوف صدوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبد الرؤوف صدوق المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: البشر والعرب

ربيعَة ومُضَر ابنا نزار بن مَعد بن عدنان
نوضح أن بني بيعَة وبني مُضَر قد أجمع النسَّابون أنهم صفوة العدنانية من صريحي ولد إسماعيل ابن الخليل إبراهيم عليه وعلى أبينا إسماعيل السلام ، وقد تفرقت قبائلهم في البلاد قبل الإسلام وبعده ، وهناك قصة ذكرت في الجمهرة ودوَّنها القلقشندي في نهاية الأرب وذلك لإيضاح سبب تسمية ربيعة ( بربيعة الفَرَس ) ومُضَر ( بمُضَر الحمراء ) وهي :

إنه لما حضر نزار بن مَعد الوفاة ، دعا أولاده فقال لإياد : خذ هذه الجارية الشمطاء وما أشبهها ، وأعطَ ربيعَةَ حبالاً سوداً من الشعر وقال : هذا وما أشبهه لك ، وأعطى قبته الحمراء لُمضَر وقال : هذه وما أشبهها لك ، وقال : إن اختلفتم في شيء فاءتوا الأفعى الجرهمي ملك نجران ، فأتوه بعد موته وأخبروه بوصية أبيهم نزار فقال لإياد : لك الغنم برعائها ، وقال لأنمار : لك الأرض ، وقال لربيعة : لك الخيل الدهم وما أشبهها ، فقيل له من ذلك الحين ربيعّةَ الفَرس ، وقال لُمضَر : لك الإبل الحُمر ، فقيل له مُضَر الحمراء .

بنو ربيعة
كان بنو ربيعة بن نزار في بداية نشأتهم يسكنون حول الحرم وتهامة في الحجاز مع بقية إخوانهم من ولد نزار ، ولكن وقعت الحرب بين نزار وقُضَاعة ، ولذلك التفرُّق من الحرب أو التكاثر الذي نتج عنه خروج ربيعة من منبعهم حول الحرم .

قال مُهلهَل التَغلِبي فارس ربيعة الشهير وقد تأثر من تفُّرق بني مَعد بسبب الحروب وغيرها :

غنيت دارنا تهامة في الدهر وفيها بنو بعد حلولا
فتساقوا كأساً أمرت عليهم بينهم يقتل العزيز الذليلا

وانتقل بنو ربيعة إلى نجد ونواحي البحرين وهجر ، وحتى الكور الواقعة في الجزيرة والسواد في العراق وتركيا والتي تسمى حتى الآن ( ديار بني بكر ) .

وقد سكنت عَنَزة حيناً من الدهر بلاد اليمن وحالفوا خَثعم بن أنمار ، وظل باقيهم حتى الآن في عسير ، وهو إقليم مسمى باسم عسير بن عَنَزة ، وهناك بطون مالك في شهران خَثعم ، وأهل القرعة وجابرة كلها من عَنَزة ( ربيعة ) ، وكذلك رفيدة ومنهم المتاحمة في عسير أهل الرياسة حتى الآن ، علاوة على أكلُب ، فهي من ربيعة أيضا وحالفت خَثعم قديماً ، وأما سائر ربيعة الفَرس من قبائل بكر بن وائل وتغلب بن وائل وعَنَز بن وائل وغُفيلة وضبُيعة وعَنَزة وعبد القيس وغيرهم ، فكانت مساكنهم في بلادهم من ظواهر نجد والحجاز وأطراف تهامة ، حتى وقعت حرب البسوس الشهيرة بين بني وائل من بكر وتغلب بسبب قتل جساس بن مُرَّة بن ذهل بن شيبان من بني بكر لكليب ( وائل ) بن ربيعة التغلبي ، فانضمت النمر وغفيلة إلى تَغلِب بن وائل وصاروا معهم ، ولحقت عَنَزة وضبيعة ببكر بن وائل ، فلم تزل الحروب على مدى أربعين عاماً بين قبائل ربيعة ، تنقلهم الوقائع الدامية بينهم من بلد إلى بلد ومن أرض إلى أرض وبني تغلب ظاهرة على بكر ، حتى التقوا يوم قُضة أو التحالق لما أن بني بكر حلقت شعورها لتُميَّز نفسها في الحرب والطعان الذي تشيب له الولدان ، وكانت الوقعة قرب اليمامة وعلى مسير ثلاث ليالٍ منها ، وكانت الدبرة والهزيمة على بني تَغلب ، وانتصرت بنو بكر نصراَ حاسماً مما جعل معظم تغلب تتفرق في تجاه الشمال وسكنت الجزيرة شمال العراق ، وانتشرت بكر وعَنَزة وضُبيعة وعبد القيس في اليمامة وبلاد البحرين وبلاد الإحساء وحتى أطراف سواد العراق ، وعن بعض تَغلِب انضم إلى تلك القبائل وأقاموا معهم ، أما عن كيان تَغلِب لا يذكر الآن إلا متمثلاً ضمن قبيلة الدواسر ، وأشهر فروعهم في المملكة العربية السعودية السدارا ولهم مركز مرموق ، وتوجد أيضا قبيلة باسم قيس بن مسعود يرجح المحققون أنها من تَغلِب وتسكن في عسير تهامة في مجموعة رجال المع ، وفي القرون الأخيرة تجمَّع معظم بني ربيعة تحت مُسمَّى عَنَزة ، وهو الأكبر غير عَنَز بن وائل وهو عَنَزة ابن أسد بن ربيعة ، وقد انضوت كثير من بطون بني بكر وأشهرها شيبان وبني حنيفة وبعض عّنّز بن وائل وتغلب بن وائل وعبد القيس كلها تحت اسم عَنَزة الآن ، وأغلبهم لوائل وهو وائل بن قاسط بن هنب بن أُفصى بن دُعمي بن جُديلة ابن أسد بن ربيعة ، وفي عَنَزة بقبائلها سالفة الذكر منذ القدم الملوك والفرسان الشجعان الذين يُضرب بهم المثل في الجبروت والقوة ، وفي عَنَزة الشعراء المشاهير والعلماء الأفذاذ ، وهي أكبر وأقوى قبيلة في الجزيرة العربية وتنسب العائلة المالكة آل سعود إلى أعرق وأشهر عشائر عّنزة وأنبلها حسباً وأكرمها نسباً ، وهم من المردة من المصاليخ المشهورين بالفروسية والإقدام من المنابهة ، وكم أنجبت عائلة آل سعود الكريمة على مدى عدة قرون الملوك والأمراء والفرسان والزعماء على مستوى العالم العربي والإسلامي ، وقد ساهموا في التاريخ العربي بدور طليعي لا ينكره ولا يجحده عربي من المحيط إلى الخليج ، ومن أبرز ما أنجبت العائلة السعودية هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ( صقر الجزيرة ) الذي برز من عظماء قادة العرب والمسلمين في التاريخ المعاصر ، لما أنه وحد تراب الجزيرة العربية بعد تمزُّق وتفُّرق دام مئات السنين بعد كفاح بطولي منقطع النظير ، استطاع بعون الله أن يوحد بين قبائل العرب في الجزيرة من بني عدنان وبني قحطان ، تحت راية واحدة شعارها لا إله إلا الله محمد رسول الله ، وأسس المملكة العربية السعودية ونهج على الشريعة الغراء فصارت على يديه فاتحة الخير على أبناء الجزيرة بل وعلى العرب والمسلمين أجمع ، فطيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته وثبت من بعده أبناءه للسير على نهجه القويم ،وحقاً فيهم خير خلف لخير سلف ، وكما نرى تلك العلامة المشرفة بتسمية عاهل المملكة العربية السعودية خادماً للحرمين ، فأنعم به حاكماً عربياً يفخر به كل عربي ، ودام الله نصره وعزه على عاهل تلك البلاد العزيزة على نفوسنا نحن العرب وجل المسلمين .

وكما أن عنزة أنجبت أيضا قادة عرب معاصرين ونذكر آل خليفة حكام البحرين وهم من بني عُتبة ( العتوب من جميلة ) ، ونزحوا للبحرين في القرن التاسع الهجري من الهداَّر بقلب نجد ، وكذلك حكام الكويت من آل الصباح فهم أيضا من العتوب من جميلة ، ونزحوا للكويت قبيل عام 1700 م تقريباً .

قال صاحب ذات الفروع يفخر ببني ربيعة الفَرس من العدنانية قائلاً :

وإن أدع يوماً في ربيعة يأتيني شآببب ودق مزنة يتحلّب
هم الناس لا ناس سواهم وأنهم حصى الأرض طابوا حيث كانوا ونُجّب
ربيعة بنو عمهم إلى المجد أنه أخو الجود إني عز للجود مطلب
ربيعة أهل البأس والعز أنهم هم الصفوة منا والصريح المهذّب
تناول منهم أحمس بن ضُبيعة مكانا هو المستأهل المتربب
ولم أنس منهم حية الأرض وابنها وإني بحبي لابن أُفصى لُمصحب
تناول عبد القيس مجداً مكانه مكان السهى في المجد إذا يتصبب
لكيز بن أفصى الأكرمون وبكرة ليوث الثرى لا قيل بيز يُلقّب
وأين لقحطان وعدنان كلها كبكر إذا الداعي إلى الموت ينعب
سمعت في ذرى بكر علي برتبة لها شرف في مجدنا مترتب
لجيم وصعب في علي هما هما إذا اليوم أبزى بالكماة العصبصب
بشيبان والذهلين من آل وائل ويشكر يسمو من يرام ويصعب
وهم يوم ذي قار جلوا عن وجههم شآبيب ودق ودقة متصوب
بهم ظهرت علينا نزار وجلبت غياهب يجلوها من الليل غيهب
أجاروا ابنه النعمان من أن ينالها فتىً ليس بالأسنة يخطب
أبَوا أن يبيحوا جارهم لعدوهم وقد ثار نقع تحته الموت أشهب
أجارت على كِسرى حجية وايل يقيناً وقد كانت حجية تغضب
ومنهم بنو النمر بن قاسط ذي العلا وعَنَزي إذا عدّ الفخار وتغلب
وعنزاً نفو نهد بن يزيد وجدعوا معاطسهم بعد اصطلام فأوعب
وعنز هم أهل الأعنة والقنا وتغلب أعلى من نزار وأغلب
وإن بدعني الحيان من فرع يقدم ويذكر يظهر ودي المتحدب
هم القوم أبناء الحروب سيوفهم تعل فتروى من نجيع وتخضب
مصاليت أبطال بهاليل أنجم مساعير في الهيجاء دوما تغلب

وتاريخ ومجد قبائل ربيعة بن نزار حافل ومجيد .....

















عرض البوم صور عبد الرؤوف صدوق   رد مع اقتباس
قديم 22-06-12, 11:18 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام منتديات القبيلة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد الرؤوف صدوق

 

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 14228
المشاركات: 227 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 184
نقاط التقييم: 10
عبد الرؤوف صدوق is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد الرؤوف صدوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبد الرؤوف صدوق المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: البشر والعرب

بنو مضر
مُضَر فيه عمود النسب ، لما أن النبي المختار صلى الله عليه وسلم جاء من نسله ، وكفى مُضَر فخراً بذلك .

وديار مُضَر حيز الحرم إلى ما دون السراوات وما والاها من البلاد ، ثم امتدت ديارهم بقرب شرق الفرات نحو حران والرقة وسروج ، وكانت ديارهم بالجزيرة بين دجلة والفرات مجاورة للشام ، وأشهر مدنهم في شرقي الفرات الرافقة ، وكانت لهم رياسة الحرم بمكة المكرمة ، وانقسمت مُضَر إلى جذمين قبل الإسلام بعدة قرون وهما :
أ - خِنذف : وسموا أبناء خِنذف ( بأمهم ) وهي ليلى بنت حلوان بن عمران ابن الحافي بن قُضاعة وكانت تتخنذف في مِشيتها فسميت كذلك ، ومعنى تخنذف الرجل ، أي يقلب رجليه كأنه يغرف بهما .
ب - قيس : وكان مشهوراً بقيس عَيلان ، وعَيلان اسمه الناس بالنون فيكون مضافاً إلى أبيه ، وقيل أن عَيلان فرسه وقيل خادمه .

- أما ( خِنذف ) ففيه عمود النسب والبيت في مُضَر لما أن النبي صلى الله عليه وسلم من نسله من فرع مِدركة ، وكان لخِنذف ابنين أحدهما اسمه عمرو والثاني عامر وكانا في إبل لهما يرعيانها ومعهما صيداً قعدا يطبخانه ، فَعَدت عادية على إبلهما فقال عامر لأخيه عمرو : تدارك الإبل فأدركها وظل عامر أخيه يطبخ الصيد ، فلما عادا إلى أبيهما ( إلياس ) سماهما ، وقال لعامر : أنت طابخة ، وقال لعمرو : أنت مِدركه ، ومدركة فيه عمود النسب لما أن كِنَانة تتفرع منه والتي منها قريش رهط النبي صلى الله عليه وسلم .

وعن فرع مُضَر الثاني ( قيس ) :

قيس عَيلان فيه العدد في مُضَر بل وسائر العدنانية في صدر الإسلام ، مما جعل العرب يطلقون على العدنانيين قيس ، أي قيسي وعلى القحطانيين يمن أي يمني ، وهكذا فاسم قيس غلب على سائر العدنانية في فترة زمنية من الدهر .

دخل صعصعة بن ناجية الُمجاشعي من بني تَميم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو جد الفرزدق الشاعر ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما علمك بمُضَر ؟ قال صعصعة : أنا أعلم الناس بها :

* ( تَمِيم ) : هامتها وكاهلها السديد الذي يُوثَق به ويُحمَل عليه .
* ( كِنَانة ) : وجهها الذي فيه السمع والبصر .
* ( قَيس ) : فرسانها ونجومها .
* ( أسّدٌ ) : لسانها
قال النبي صلى الله عليه وسلم : صدقت .

ومن أشهر قبائل خِنذف بفرعيها مِدركة وطابخة هي :

كِنَانة - قُريش - تَمِيم - هُذَيل - أسد - ضَبة - مُزينة - ( خُزَاعة ) لمن يؤيد من النسابين أنهم من عمرو بن لُحي بن قمعة بن خنذف .

ومن أشهر قبائل قيس عَيلان هي :

سُلَيم - هَوازن - مَازِن - غَطَفَان - عُدوان - فَهم - أعصر ( باهلة ، غني ) ، وقد تفرقت معظم بطون هذه القبائل في الامصار والأقطار العربية .... ومن بقي من تلك القبائل في بلادها الأصلية بالمملكة العربية السعودية وهذا على سبيل المثال لا الحصر :
- من خِنذف : قُريش - الأشراف - كِنانة - هُذيل - تميم - خُزاعة - مُزينة ( تحت اسم حرب ) .

- ومن قيس : سُليم : ( فتية ، حبش ، زِغب ) - هوازن : ( عُتيبة ، سُبيع ، السهول ، جِعدة ، العوازم ، قُشير ، سَعد ، هِلال ، سَلول ، عُقيل ) - غطفان : ( مُطير ، بنو رشيد ) - عُدوان - فَهم - باهلة .

قال صاحب ذات الفروع مفتخراً بمُضَر :

وفي مُضر الحمراء عز ونائل وبأس وفيهم للمخوفين مهرب
أبوهم أبو الياسين يسمو إلى العلا له حسب في آل قيذر مثقب
وسن لعدنان الديات فأوسقت لسنته والقائل الحق أغلب
وأبقى لإلياس وعَيلان مفخراَ ومنزلة منها السما كان أقرب
جواد إذا ما لغيث أخلف نوءه وماج حريق بالأعاصير أنكب
لعمري لقد أبقى لقيس شمائلاً يقوم بها بيت الفخار المُطنب
هم القوم نبعة الجود منهمو وغيرهمو فينا سلام وخُلب
وقد ملأت ما بين برقة عنوة إلى الشجر من قيس ألوف مكتب
وهم ماهمو في كل يوم كريهة إذا جن نبع بالمنايا تغلب
وفيهم رِباط الأعوجيات الِقنا وأسيافهم فيها القضاء المجرب
وهم جمرات الحرب لم يلف مثلهم إذا لم يكن للناس في الأمر مذهب
سُليم وعُدوان وفيهم تناولوا مفاخر عز لم تنلهن يَعربُ
قبائل من قيس بن عَيلان فخم لهم في العدى ناب خضيب ومخلب
وقيسٌ هم الفرسان ما زال منهم إلى الموت خطارون والموت ينهب
ومن يلفني من يعصر يلف يعصرا لها الصفو من أنسابنا حين تنسب
غني ومعن والطفاوة أنهم لهم من نزار صفوها المتنخب
وعبس وذبيان وأنمار أنهم لهم في العلا بيت الفخار المرتب
ومن مثل عبد الله والليث أشجع إذا قيل في يوم الهياج الا أركبوا
بنَت غطفان المجد وارتقت العلا ونبعتها في قيس بن عيلان أصلب
وإن أدع في عليا هوزان تأتني قبائل أركى حين تُنمى وأحسب
فتلك على الحالات قيس ولم يزل لها القدح في المجد الذي لا يخيب
وجمجمة العليا تميم الذين همو ثقال لأرحى خنذف حين أجلب
ومن كهذيل النازلين بعقوة لها قبس من ذروة المجد مثقب
كنانة صفوة الصفو والخيرة التي تخير منها للنبوة منقب
هم صفوة الله الذين هم هم ومنهم عقيل المكرمات المهيب
فمنهم رسول الله طابت أرومة أقر لها من أحمد الأم والأب
قريش هم قوم الرسول توارثوا خلافته نعم المواريث تكسب
فأكرم بقوم ينزل الوحي فيهمو كريم إلى أبياتهم يتصوب



















عرض البوم صور عبد الرؤوف صدوق   رد مع اقتباس
قديم 23-06-12, 03:54 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عربى الحويطى

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4720
المشاركات: 13,932 [+]
بمعدل : 2.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1631
نقاط التقييم: 299
عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عربى الحويطى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبد الرؤوف صدوق المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: البشر والعرب

الاخ الغالى

عبدالعزيز صدوق

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب















عرض البوم صور عربى الحويطى   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL