الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي خاص بكل ما يخص المقالات الخاصة بالوطن و يلامس رفعته و يناقش همومه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-11-15, 03:00 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 1
المشاركات: 6,189 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 100
الفارس will become famous soon enough الفارس will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي
افتراضي 75% من طلاب الجامعات.. لا يعرفون..

دراسة نشرت في صحافتنا قبل أيام عن طلاب الجامعات لدينا، تؤكد هذه الدراسة أن 75% من الطلاب المستجدين لا يعرفون ماذا يتخصصون، أو ماذا يناسب قدراتهم وإمكاناتهم، وأن 92% منهم لا يعرفون شيئاً عن المناهج والمواد الدراسية التي سيدرسونها خلال سنواتهم الدراسية، فماذا بعد ؟! دراسة الدكتور مازن بليلة قيمة ومهمة جدا، وحين ننظر حولنا جميعا نجد أن طالب الجامعة "فعلا" لا يعرف قدراته ومواهبه وإمكاناته، فيدرس في الجامعة إما تبعا لصديق أو أصدقاء، أو من باب واجب إكمال الشهادة الجامعية، وقد ينجح ويستمر ولكن الإشكال هنا، هل درس وفق إمكاناته وقدراته وفجرها وانطلق وتميز ؟!

ما اعرفه أن في ألمانيا يبدأون من المستوى الابتدائي أن الطالب أو الطالبة الألماني يبدأ اختبار تحديد قدرات وإمكانات له، بحيث يقال له هذا أكثر مناسبة لك فعليك التوجه له كمسار دراسي وعلمي أو مهني، وهذا لا يعني أن كل التقييم صحيح 100% ولكن لنقل إنه صحيح بنسبة 80% أو نحو ذلك، وهذا أفضل بكثير من طالب يصل للمرحلة الجامعية وهو لا يعرف ماذا يريد، وماذا يتخصص! أين يذهب كمسار علمي ومهني ؟

وهذا لا يلام عليه الطالب، ولا نتحدث عن 25% الذين يتميزون ويعرفون أين يتجهون ويعملون.

نحتاج فعلا إلى إعادة توجيه الطلاب والطالبات، وفق قدراتهمم وإمكاناتهم أين يتوجهون وأين يوظفون طاقتهم، لأنه حين يتجون إلى ما يوافق قدراتهم وإمكاناتهم فهم لا شك سيتميزون ويكونون فعالين، ويكون هناك توظيف حقيقي لقدراتهم، عدا ذلك هو هدر طاقة الشباب وإمكاناتهم والاستفادة منهم، والطالب أيضا سيخسر أن يتوجه التوجيه الصحيح، ويستفيد ويستفاد منه.

وحين يتجه الطالب وفق ذلك أي قدراته ويعرف ماذا يناسبه، فإننا نضع الهدف الصحيح بالمكان الصحيح، وينجز ولا يكون عامل فشل وإحباط له، فالخطأ مضاعف لمن لا توظفه بطريقة صحيحة ويستثمر بها، فنحن بحاجة إلى تقنين الكمية أو الأعداد بمعنى أدق لأعداد الطلاب والطالبات، بقدر أننا بحاجة للكفاءة والقدرات والأهم أن يكون الشخص المناسب بالمكان المناسب، عدا ذلك فهو خسارة وهدر بلا حدود


راشد محمد الفوزان
جريدة الرياض















عرض البوم صور الفارس   رد مع اقتباس
قديم 05-11-15, 09:10 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عربى الحويطى

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4720
المشاركات: 13,932 [+]
بمعدل : 2.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1631
نقاط التقييم: 299
عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عربى الحويطى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الفارس المنتدى : منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي
افتراضي رد: 75% من طلاب الجامعات.. لا يعرفون..

الفارس
يعطيك العااااااااافيه















عرض البوم صور عربى الحويطى   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL