الخطة التربوية الفردية:
بناءً على المعلومات السابقة حول التلميذ يجب إعداد خطة تربوية فردية لكل تلميذ يتلقى خدمات البرنامج مبنية على نقاط القوة والاحتياجات الأكاديمية وغير الأكاديمية مع الأخذ بالاعتبار الخلل في المهارات النمائية إن وجد، وتزويد ولي أمر التلميذ ومعلمه في الفصل بصورة من الخطة التربوية الفردية، مع مراعاة التالي:
1-المعلومات الأولية عن التلميذ والتي تشمل على:اسم التلميذ،الصف،عمره،المادة،اسم المدرسة،العام الدراسي،المستوى الفعلي للتلميذ،أسماء المشاركين في الخطة.
(نموذج6/م1-2(نموذج 12/م الأمانة العامة للتربية الخاصة)
2- جدول حصص التلميذ في غرفة المصادر. (نموذج7/م الأمانة العامة للتربية الخاصة)
3- نقاط القوة ونقاط الاحتياج ويراعى التالي عند كتابتها

نموذج8/م الأمانة العامة للتربية الخاصة)
أ.يجب أن تكون نقاط الاحتياج مبنية علىنتائج التلميذ في اختبارات التشخيص الأكاديمية.
ب. يجب مراعاة تسلسل نقاط الاحتياج حسب تسلسل المهارات للمنهج الدراسي وكذلك تدرجها من حيث الصعوبة.
ج. التركيز على نقاط القوة داخل نقاط الاحتياج والتي لها علاقة بنقاط الضعف، فمثلاً نقاط احتياج

قراءة الأعداد ابتداءً من أربعة أرقام وحتى سبعة أرقام)نجد أن هناك نقاط قوة وهي: (قراءة الأعداد ابتداءً من رقم واحد وحتى ثلاثة أرقام).
د. معرفة نقاط القوة عند التلميذ إن وجدت عن طريق الاختبارات التي تقدم له،فالتلميذ لا يتوقع منه معرفة قراءة الأعداد المكونة من رقم واحد وحتى ثلاثة أرقام بدون تقديمها له على شكل اختبار.
هـ.حصر النقاط الأكاديمية فقط،أما النقاط الأخرى فسبق التطرق لها في مرحلة جمع المعلومات وتقديم الاختبار النمائي.
4 -الأهداف التربوية (14 ) :
يعرف الهدف التربوي بالتغييرالمراد استحداثه في سلوك المتعلم،أو فكره،أو وجدانه وتنقسم الأهداف التربوية إلى ثلاثة أقسام:
1- الأهداف بعيدة المدى:
هي أهداف شاملة طويلة المدى،تحدد المطلوب من التلميذ في نهاية الخطة أو العام الدراسي ويجب مراعاة التالي عند صياغتها: (نموذج9/م1- 2- الأمانة العامة للتربية الخاصة)
(14) حقيبة تدريبية للإشراف التربوي الفعال،ص(67) عبد العزيز أبو تيلي ومحمد عدنان العثمان،إدارة التدريب التربوي،قسم البرامج،1421هـ.
أ. تحديد المهارات ذكراً.
ب. معيار الأداء المقبول ويكون بالنسبة المئوية أو غيرها حسب نوع المهارة.
ج. التاريخ المتوقع لتحقيق الهدف.
فعلى سبيل المثال:
(أن يتمكن التلميذ من مقارنة الأعداد وإجراء عمليات الجمع و الطرح بنسبة إتقان 80% ،ويتحقق الهدف بتاريخ 2 / 2 /1423 هـ تقريباً). (الصياغة حسب أسلوب المعلم)
2- الأهداف قصيرة المدى:وتشكل بمجموعها الأهداف التربوية،وتترجم الأهداف التربوية قصيرة المدى إلى أهداف تدريسية. (نموذج9/م1-2 الأمانة العامة للتربية الخاصة)
ويجب مراعاة التالي أثناء صياغة الأهداف قصيرة المدى:
أ. تحديد المهارات كماُ ونوعاً ولا يمكن جمع مهارتين مختلفتين في هدف واحد(يجب أن لا يكون الهدف مركباً).
ب.أن يحتوي الهدف على فعل إجرائي(يحل،يقرأ،يقارن)
ج. أن يكون الهدف قابلاً للقياس بوضع معيارللأداء المقبول يكون بالنسبة،أو بالكم،أو بالحكم،مثال على ذلك(بنسبة 8 إلى10،أو ثمان كلمات من أصل عشر كلمات،أو بدون أخطاء)
د. التاريخ المتوقع لتحقيق الأهداف.
هـ.كيفية قياس الهدف.
مثال(1)
(أن يقارن التلميذ بين الأعداد مستخدماً علامة(>،<) ابتداءً من ثلاثة أرقام وحتى خمسة أرقام بنسبة 8 إلى10،عند إعطائه أي عشرة أعداد مكتوبة على ورقة،ويتحقق الهدف بتاريخ 25/6/1422هـ تقريباً). (الصياغة حسب أسلوب المعلم)
مثال(2)
(أن يقارن التلميذ بين الأعداد مستخدماً علامة(>،<) ابتداءً من ثلاثة أرقام وحتى خمسة أرقام عن طريق مقارنة ثمانية أعداد من أصل أي عشرة أعداد تعطىله مكتوبة على ورقة،ويتحقق الهدف بتاريخ 25/6/1422هـ تقريباً). (الصياغة حسب أسلوب المعلم)
مثال(3)
( أن يقارن التلميذ بين الأعداد مستخدماً علامة(>،<) ابتداءً من ثلاثة أرقام وحتى خمسة أرقام بدون أخطاء عند إعطائه أي عشرة أعداد مكتوبة على ورقة ،ويتحقق الهدف بتاريــخ
25/6/1422هـ تقريباً). (الصياغة حسب أسلوب المعلم)
3- الهدف التدريسي: هو عبارة تصف ما يتوقع أن يكتسبه التلميذ من مهارات أو معلومات في نهاية فترة محددة كدرس واحد. (نموذج10/م1-2 الأمانة العامة للتربية الخاصة)
ويجب مراعاة التالي أثناء صياغة الأهداف التدريسية:
أ-تحديد المهارة كماً ونوعاً ولا يمكن جمع مهارتين في هدف واحد(يجب أن لا يكون الهدف مركباً).
ب-أن يحتوي الهدف على فعل إجرائي(يحل،يقرأ،يقارن)
ج-معيار الأداء المقبول.
د-التاريخ المتوقع لتحقق الهدف.
هـ-كيفية قياس الهدف.
مثال(1)
(أن يقارن التلميذ باستخدام علامة(>،<)بين الأعداد المكونة من ثلاث أرقام بنسبة 8 إلى10،عند إعطائه أي عشرة أعداد مكتوبة على ورقة ويتحقق الهدف بتاريخ 12/6/1422هـ تقريباً). (الصياغة حسب أسلوب المعلم)
مثال(2)
(أن يقارن التلميذ باستخدام علامة(>،<)بين الأعداد المكونة من ثلاثة أرقام عن طريق مقارنة ثمانية أعداد من أصل أي عشرة أعداد تعطىله مكتوبة على ورقة ويتحقق الهدف بتاريخ 12/6/1422هـ تقريباً). (الصياغة حسب أسلوب المعلم)
مثال(3)
(أن يقارن التلميذ باستخدام علامة(>،<)بين الأعداد المكونة من ثلاث أرقام بدون أخطاء عند إعطائه أي عشرة أعداد مكتوبة على ورقة ويتحقق الهدف بتاريخ 12/6/1422هـ تقريباً).(الصياغة حسب أسلوب المعلم)
ملحوظات هامة:
1. يفضل أن لا تتجاوز الأهداف قصيرة المدى لكل هدف بعيد المدى سبعة أهداف قصيرة،ولكن كثافة التدخل المبنية على احتياجات التلميذ هي الأساس في عدد الأهداف.
2. الأهداف التدريسية لا يفصلها أي إجازة، وإن حدث ،يجب إعادة الأهداف من البداية.
3 . تقيّم الأهداف قصيرة المدى والتدريسية مع نهاية كل هدف وقبل الانتقال إلى الهدف الذي يليه،وتدون الملحوظات اليومية لكل تلميذ مع تقويم التقدم الحاصل له،والتعديل في الخطة حسب الاحتياج.
4.تحتوي الخطة التربوية الفردية على أهداف بعيدة مدى وأهداف قصيرة مدى موزعة زمنياً بالتواريخ، أما الأهداف التدريسية فلا تكتب إلا عند الشروع في تدريس الهدف قصير المدى،وتكون ضمن الخطة الفردية التدريسية المتفرعة من التربوية.
5 .عند اختلاف التاريخ المتوقع عن التاريخ الأساس فلا يعتبر ذلك مصدر قلق للمعلم حيث أن غياب التلميذ أو المعلم ووجود الاختبارات وزيادة الحصص الإضافية التي تعطى للتلميذ تكون سبباً في اختلاف التاريخ المتوقع عن الأساس،ولكن يجب عل المعلم تحري الدقة أثناء توزيع التواريخ زمنياً،وعلى المعلم توثيق أسباب غياب التلميذ عن البرنامج في الخانة المخصص لها في ورقة التحضير،ونموذج التواصل. (نموذج 14/م قسم التربية الخاصة )
6 .قد يستغرق تحقيق الهدف التدريسي لظروف ما،حصة دراسية أخرى، فإن حدث ذلك، على المعلم أن يقوم بتدوين اليوم والتاريخ للحصة الأخرى في خانة الملحوظات،والتقويم يكون في النهاية عند إتقان المهارة مع كتابة الملحوظات والتوصيات والتعديل حسب الاحتياج.
7 .عند تحقق الأهداف قصيرة المدى والتدريسية يدون تاريخ التحقق مباشرة في خانة الأهداف مع عدم تعديل التاريخ المتوقع والذي سبق إعداده أثناء تنفيذ الخطة.
8 . الهدف قصير المدى لا يتم تقويمه بعد آخر هدف تدريسي مباشرة،وإنما يتم ذلك بعد فاصل زمني لا يقل عن يوم مع كتابة الملحوظات والتوصيات والتعديل حسب الاحتياج.
9 . لابد من تحقيق المهارات الأساس (التأسيسية) قبل الانتقال إلى مهارات أخرى،أما المهارات الفرعية فبالإمكان تعديل الهدف بتخفيض نسبة الإتقان في الخطة وتجاوزه إلى هدف أخر وذلك عند فشل محاولة تغييرطريقة التدريس أو الهدف السلوكي أو زيادة المدة الزمنية المخصصة للهدف (15).
(15) القواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم،مادة 21 فقرة (ج)، الأمانة العامة للتربية الخاصة،إدارة صعوبات التعلم،1417-1418هـ.
التحضير:
يجب عدم كتابة التحضير لأكثر من هدف تدريسي في نفس الوقت،ويشمل التحضير كتابة ما يلي: (نموذج11/م الأمانة العامة للتربية الخاصة)
أ- رمز للهدف قصير المدى والتدريسي.
ب- التاريخ واليوم المقدم فيه الخدمة والحصة وزمن التدريس.
ج- يجب أن تكون الاستراتيجية المستخدمة مناسبة ومتوافقة مع طريقة عرض الدرس،والاهتمام بتعليم التلميذ كيف يتعلم ويراعى التالي عند اختيارها:
1- التركيز على التدريس المباشر،وعلى المجال المعرفي وفوق المعرفي.
2- أسلوب التلميذ التعلمي ( بصري، سمعي، لمسي أم حركي).
د- طريقة عرض الدرس في نموذج التحضير ويجب مراعاة التالي:
1- أن تكون متسلسلة ومبنية على الاستراتيجية.
2- أن تكون مختصرة بقدر الإمكان وواضحة.
3- وضع مثال للتدريس.
هـ-الوسائل المستخدمة حيث يجب أن تكون مناسبة من حيث الاستخدام والوقت والاستفادة.
و- الإشارة إلى التعزيز المعنوي أو المادي،وتوضيح نوع التعزيز المادي.
ز- المهارة في عرض الدروس وإدارة الجلسة التدريسية ويراعى التالي:
- توزيع زمن الحصة على مراحل التدريس المختلفة.
- تهيئة التلميذ قبل بداية الدرس.
- مراعاة الصعوبات النمائية للتلميذ أثناء الشرح،فلا يمكن للمعلم استخدام أسلوب الإلقاء والتلميذ يعاني من ضعف في الذاكرة السمعية مثلاً.
- جذب انتباه التلميذ والبعد عن الروتين والاستفادة من جميع العناصر التي يتفاعل معها التلميذ في إيصال المعلومة.
- استخدام أساليب التعزيز سواء المادية أو المعنوية أثناء الجلسة التدريسية وعدم الاعتماد على أحدهما باستمرار.
ح- أسئلة التقويم:
يجب أن تكون الأسئلة الخاصة بالأهداف التدريسية معدة مسبقاً وتوضع في الخانة المخصص لها في ورقة التحضير،وعند التقويم يقوم المعلم مباشرة بإملائها على التلميذ لمادة الإملاء،وكتابتها له في مادة القراءة والرياضيات،مما يسهل عليه تقديمها بالشكل السليم والسريع، وكسب الوقت بالنسبة للتلميذ.
ط - توثيق أعمال التلميذ بعد التقويم:
يجب توفير دفتر خاص لتقويم التلميذ، وفي حالة استخدام أوراق إضافية خاصة لبعض التلاميذ توضع في الدفتر حسب التسلسل، مع ضرورة بقاء الدفتر في غرفة المصادر، ومراعاة التالي:
1- كتابة عنوان الدرس. 4- التصحيح ووضع الدرجة والمعيار.
2- كتابة رمز الهدف القصير والتدريسي. 5- التعزيز.
3-كتابة التاريخ. 6- نظافة الدفتر.
ي- اطلاع مدير المدرسة على ملفات تحضير التلاميذ.
ك- ضرورة إشراك التلميذ في حل بعض التمارين أثناء التدريس،وتوثيقها في دفتر التلميذ الخاص بالتقويم.
جدول غرفة المصادر:
يقوم معلم صعوبات التعلم بالتعاون والتنسيق مع الفريق المدرسي في إعداد جدول لخروج التلاميذ الملحقين بالبرنامج من فصولهم لتلقي الجلسات التدريسية بغرفة المصادر مع تزويد معلم التعليم العام والتلميذ بصورة من ذلك الجدول. (نموذج7/م الأمانة العامة للتربية الخاصة)
طبيعة عمل معلم صعوبات التعلم

16)
يقدم معلم صعوبات التعلم الخدمات الأكاديمية والفنية التي من خلالها يستطيع التلاميذ ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة مجاراة زملائهم العاديين عن طريق غرفة المصادر.
العبء التدريسي لمعلم صعوبات التعلم من الحالات والحصص (17) :
يتم احتساب نصاب معلم صعوبات التعلم بعدد الحالات في الفصل الدراسي الواحد،أو عدد الحصص في الأسبوع أيهما يتحقق أولا،بحيث لا يزيد عدد الحالات التي يدرسها معلم صعوبات التعلم عن (15حالة)في الفصل الدراسي الواحد كحد أعلى،ولا يزيد الوقت الذي يقضيه معلم صعوبات التعلم في تدريس الحالات كحد أعلى على (18حصة في الأسبوع)
(16) القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة المعارف،المادة 42، الأسرة الوطنية للتربية الخاصة، 1422هـ
(17) القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة المعارف،المادة 43،فقرة (2) الأسرة الوطنية للتربية الخاصة، 1422هـ
- يعتمد معلم صعوبات التعلم على التدريس الفردي داخل غرفة المصادر لوجود الفروق الفردية ولكثرة السلبيات الناتجة من تدريس أكثر من حالتين ،ويمكن الجمع بين الحالات المتجانسة في حدود ضيقة جداً على أن لا يزيد عدد المجموعة على تلميذين.
(ولكن في الحالات المتجانسة تكون خصائص التلاميذواحدة واحتياجاتهم الأكاديمية متقاربة،فمثلاً تلميذان لديهما مشكلة في المهارات الأساس للرياضيات بالإضافة إلى قصور في الذاكرة السـمعيـة فبالإمكان الجمع بينهما في التدريس مع ملاحظة أن لكل تلميذ خطة خاصة به)
- يقوم معلم صعوبات التعلم برفع جدول غرفة المصادر لإدارة المدرسة في فترة لا تتجاوز شهراً من تاريخ بدء الفصل الدراسي الأول وذلك لاعتماده والعمل بموجبه ،أما الحالات القديمة المستمرة فيبدأ العمل معها مع بداية الأسبوع الثاني للفصل الدراسي الأول.
- على معلم صعوبات التعلم مشاركة فريق العمل في كتابة تقرير لكل حالة لديه مع نهاية السنة الدراسية بناءً على تقويم الخطط لديه،ومبيناً فيه ترحيل الخطط إلى السنة الدراسية الجديدة أو إقفالها).