الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها خاص بشؤون القبيلة و اخبارها و فعالياتها و ما يهم ابناءها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-09-08, 09:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام بالشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 34
المشاركات: 375 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 269
نقاط التقييم: 22
سند is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سند غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي نقاش حول حلقات مسلسل الفارس عودة ابو تايه

لا يخفى عليكم أخواني الأعزاء أن القبائل تعتز بأفعال و بطولات رجالها , ومن أهم قادتنا – نحن الحويطات – الفارس الأسطورة عودة أبو تايه ( أخو عليا ) و الذي صنفه الكتاب و المؤرخين على أنه أهم الفرسان و القادة القبليين , وكما تعلمون أنه يعرض في هذه الأيام مسلسل رمضاني عن سيرة هذا البطل و بلا شك أن هذا المسلسل مهما كان نصه و محتواه فلن يغطي سيرة هذا الفارس و لن يعطيه كامل حقه و لكنه سوف يسهم في إزالة الكثير من المغالطات التي صورها فلم لورانس عن البدو و عن عودة .
لقد أثار هذا المسلسل بأحداثه كثير من القبائل التي دارت بيننا و بينهم المعارك و الوقائع في زمن عودة و انبرت بعض هذه القبائل إلى المغالطات و التزييف و لقد دخلت بنفسي على منتدى الشرارت و أوضحت لهم أن المعركة اليوم هي معركة البناء و ليس الهدم و إنا الآن أبناء وطن واحد و دين و مذهب واحد و ينبغي أن نهتم و ننتبه للعدو الخارجي و لما يحصل للمسلمين و الإسلام , و كان لذلك أثر كبير على نفوس الشرارت تلك القبيلة العتيدة و المعروفة بفرسانها و رجالها الأبطال , و توضح ذلك من ردودهم ودخلت باسم ( جناح الفكر ) انظر الرابط http://www.banymaklab.com/vb/showthread.php?t=14638&page=2
آمل من أخواني إثراء هذا الموضوع بأي مفيد عن سيرة اسطورة البادية عودة بن حرب أبو تايه و مناقشة حلقات المسلسل و إخضاع ما يقع فيها من أحداث للنقد الهادف بعيداً عن التجريح أو الإنقاص من قدر القبائل الأخرى فكل الحمائل و العوائل و القبائل فيهم خير















عرض البوم صور سند   رد مع اقتباس
قديم 09-09-08, 11:08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,072 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

اخي سند اشكر لك هذا الفكر و هذا الطرح و هذه الأخلاق
و قبيلة الشرارات قبيلة عربية كريمة و تعلمون جميعا انه في تلك الازمنة كانت المغازي و الحروب هي الوسيلة الوحيدة للبقاء .
و المسلسل لم يهضم حق الشرارات او غيرهم فالغزو كما قيل يوم لك و يوم عليك .
شكرا اخي سند















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 10-09-08, 03:14 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الطبيق
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 490
المشاركات: 1,691 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 396
نقاط التقييم: 10
أبوعواد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوعواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

المسلسل الى الان لم يرقى الى عشر المستوى الذي كنا نأمله او اقل من ذلك

وصدقني

اذا بغيت تحلل حلقات المسلسل راح تتعب

لأنك ماترضى تقول غير الصحيح والمعروف والمسلسل بنسبة 90 بالمية تحت النظر

تحياتي















عرض البوم صور أبوعواد   رد مع اقتباس
قديم 10-09-08, 03:38 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 558
المشاركات: 202 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 247
نقاط التقييم: 10
راعي الربدا is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
راعي الربدا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

القائمين علي المسلسل بكل تأكيد راعو الحساسيه المعروفه بين القبائل لذالك نلاحظ ذالك في احداثه والقبائل جميعهم فيهم خير بما فيهم الشرارات















عرض البوم صور راعي الربدا   رد مع اقتباس
قديم 10-09-08, 05:20 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام بالشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 34
المشاركات: 375 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 269
نقاط التقييم: 22
سند is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سند غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

الأخ الآتي الأخير ... الشكر موصول لك فقد تعلمنا من أسلوبك الرزين في الحوار بالمنتديات كيف نقدر الآخرين و نبتعد عن المهاترات
الأخ أبو عواد
و الأخ راع الربدا
أشكر لكم اخواني مروركم الجميل
و ما آمل على التأكيد عليه هو عدم الدخول في مهاترات عقيمة على النت مع القبائل الأخرى و الرد على أي مغالطات أو تزييف أو تعدي بشكل حضاري و لبق يخجل الطرف الآخر بالكلمة الطيبة و يجعله متقبلاً لكلامك و حجتك
إن سب و قذف القبائل الأخرى مهما كان السبب سيؤدي بالمثل إلى سب قبيلتنا مهما كانت حجتك واضحة و معروفة لأنه لا أحد يتقبل هزيمة و انكسار قبيلته في معركة حتى ولو كان ذلك ثابتاً و معروفا
نحن سعداء حقاً عندما يعرض عمل بهذا الحجم لسيرة أحد فرساننا و لكن لا نظن و لا نتوقع أن تكون القبائل الأخرى بنفس حجم سعادتنا . كما أنه من المؤكد أننا لن نأخذ تاريخنا من هذا المسلسل الذي يوجد في نصه ومحتواه أخطاء و مغالطات قد يكون سببها بعض الحساسيات , كما أن اللهجة البدوية غير متقنة , ولكنه مسلسل متعوب عليه و نتوقع أن يكون له صدى كبير , حيث أنه و لأول مرة ترد أسماء القبائل بشكل صريح وشخصيات قادتها وفرسانها الحقيقيين . و لقد ارتاح كثيرون لأن المسلسل يعرض على القناة الليبية فقد رأينا تحسر و غضب أبناء قبيلة عنزة على ايقاف مسلسل سعدون العواجي .
وأؤكد أن المعركة هذا الزمن هي معركة البناء وليس الهدم و يجب مد الجسور و تقوية الروابط الأخوية مع محيطنا العربي و الإسلامي أما العصبية القبلية و ذكر الأيام و المعارك فيكفينا أن ذلك حصل في أيام المصطفى صلى الله عليه و سلم بين الأوس و الخزرج فقال لهم ( دعوها فإنها نتنة )
و لا يعني ذلك تناسي بطولات أولئك الفرسان و التنكر لها بل أن توثيقها و حفظها أمر مطلوب لحفظ تاريخ القبيلة و مآثر رجالها و لكن على أن لا يقترن ذلك بإثارة النعرات القبلية و تأجيج نار القتنة
و أخيرا آمل أن يتفاعل أعضاء المنتدى و اثراء هذا الموضوع و نحن متقبلون لأي وجة نظر
و للجميع شكري و عرفاني















عرض البوم صور سند   رد مع اقتباس
قديم 10-09-08, 05:49 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلم العميري

 

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 4931
المشاركات: 4,742 [+]
بمعدل : 0.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 750
نقاط التقييم: 684
مسلم العميري is a splendid one to behold مسلم العميري is a splendid one to behold مسلم العميري is a splendid one to behold مسلم العميري is a splendid one to behold مسلم العميري is a splendid one to behold مسلم العميري is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسلم العميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

كلامك عين العقل اخ سند لافض فوك وسلمت يداك
والمسلسل لم يسىء الى الان لااحد بل
نرى فيه احترام الخصم وهو بشكل عام
الهدف منه اظهار الفارس عوده ابوتايه
كبطل قومي ثوري ضد الترك.لكن ترابط الاحداث يحتم
التطرق الى بعض الوقائع دون المساس بأحد,
وبالطبع نحن لانقبل الاساءه لانفسنا ولا لغيرنا
فجميع القبائل الحمدلله يربطها رابط الدين
واللغه والدم والنسب,اما عصر ابو تايه فهو عصر
اخذ ومأخوذيعني مثل ماقال المثل(ان لم تكن ذئباً اكلتك الذئاب).















عرض البوم صور مسلم العميري   رد مع اقتباس
قديم 10-09-08, 05:34 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام بالشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 34
المشاركات: 375 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 269
نقاط التقييم: 22
سند is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سند غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

«بدو» القرن الحادي والعشرين...
عبدالله ناصر العتيبي الحياة - 10/09/08//

أخيراً، وبعد ضغوط قبلية قرر تلفزيون أبو ظبي إيقاف المسلسل التاريخي البدوي «سعدون العواجي»، بعد ان عرض منه ثماني حلقات فقط، المسلسل الذي يحكي قصة أحد الزعماء القبليين الذي تعرض لحملة منظمة في الصحف المحلية، وعلى شبكة الانترنت بهدف منع عرضه بحجتين رئيستين، الأولى: «على نياتها»، والثانية: «على نياتنا»، الحجة الأولى تقول «إنه سيحيي من جديد النعرات القبلية وسيُظهر على السطح خلافات قديمة بين قبيلتين عربيتين عريقتين هما «شمر وعنزة»، الأمر الذي قد يسهم في تجدد الخلاف بينهما، وبالتالي تعريض اللحمة الوطنية إلى الخطر»، أما الحجة الثانية التي «على نياتنا» فتنص على «أن المسلسل لا يحكي الحقيقة «النسبية» التي توارثها المحتجون كابراً عن كابر، فهم يرون أن «فلاناً بن فلان» هو الذي قتل «علاناً بن علان» وليس كما يظهر في المسلسل أن «علاناً بن علان» هو الذي قتل «فلاناً بن فلان»!
الحجتان الظاهرة والباطنة هما ما سأناقشهما في هذا المقال بعيداً عن السبب الرئيس الذي أثارهما وهو المسلسل نفسه، فالواضح أن القائمين على المسلسل لم يقصدوا من وراء هذا العمل أن يثيروا في النفوس «القبلية» وغير القبلية، التخرصات والتشكيك والطعن في النيات وإعادة محاكمة التاريخ، وإنما كانوا يهدفون بالدرجة الأولى إلى الكسب المادي، خصوصاً بعد نجاح عدد من الأعمال البدوية في السنة الماضية من حيث نسبة المشاهدة، ولم يدر في خلدهم نهائياً «كما بدا من استغرابهم من توقيف المسلسل» أية مشكلات قد يثيرها عرض هذا النوع من المسلسلات تلفزيونياً.
الحجة الأولى: تُمثل بالنسبة لي مشكلة كبرى، وإن كانت في ظاهرها ذات جانب مسؤول وإيجابي، فالخوف من إحياء الخلاف وإثارة النعرات القبلية من جديد يثبت لنا أن المجتمع - على رغم ظاهره المدني - ما زال يعمل بعقلية القبيلة... لست أفهم - ونحن نعيش في القرن الحادي والعشرين - معنى أن تتخاصم قبيلتان كبيرتان على حقيقة تاريخية صحيحة أو غير صحيحة أثارها «منتج ما» في مسلسل ما؟ ولست أفهم - ونحن الذين تخرجنا في أعرق الجامعات - كيف يمكن أن يختصر الإنسان نفسه في قبيلة ما، ليتحدث مشايخها ونوابها بالنيابة عنه؟ لست أفهم - ونحن نعيش في زمن الأنترنت والجوال - كيف يتحاور اثنان في إحد المنتديات الإلكترونية ويتشاتمان ويرميان بعضهما البعض برديء القول لمجرد أن أحدهما ذكر قصة قبلية قديمة لم ترق للآخر؟
كانت القبيلة، قبل العهد السعودي بمثابة الدولة، فهي التي تحمي وتهب، وتنظم البناء الاجتماعي لأفرادها، وبالتالي كان لزاماً على كل المنتمين لها أن يأتمروا بأوامر زعيمها ونواهيه، يغزون إذا ما أمرهم بالغزو، ويرشدون إذا دعاهم إلى الرشد، «وما أنا إلاّ من غزية إن غزت غزوت/ وإن ترشد غزية أرشد»، وكان النظام القبلي السائد لا يقبل باختلاط الأعراق القبلية إلا في ما ندر، فكل قبيلة عبارة عن حشد بشري ينحدر في العادة من جد واحد، ويوجد أفرادها في رقعة معينة من الأرض لا ينازعهم فيها أحد، لها حدودها البائنة، ومساحتها المعروفة، وكان لزاماً على كل فرد من أفراد القبيلة أن يحمي وجوده المتمثل في وجود القبيلة.
ومع تأكيدي أن هذا التشكيل الاجتماعي كان واجب الوجود في وقت مضى بسبب انعدام الأمن وحاجة الناس إلى منظومة ينتمون إليها حتى وإن كانت بدائية جداً، أرى أن بقاءه الآن في ظل وجود دولة مدنية يعتبر هادماً للكثير من المُثل الاجتماعية، ومعيقاً للتطور الفردي والاجتماعي على حد سواء، إضافة إلى أن التشكيلات البدائية المتمثلة في القبيلة أو العشيرة تتصادم بشكل أو بآخر مع أهم شروط المدنية الذي ينص على استقلالية الفرد من حيث أدائه لواجباته واكتسابه لحقوقه.
إن خضوع الفرد للوصاية القبلية في الوقت الحالي يتعارض بشكل أساسي مع وجوده في منظومة خاضعة لحكم القانون، فبدلاً من أن يكون القانون هو الحامي له، تصبح قبيلته- من وجهة نظره - هي الجدار الذي يستند عليه في الملمات، وفي هذا تعطيل لمبدأ الرؤوس المتساوية أمام القانون، وبالتالي نفي المدنية أيضاً إلى الخارج!
مع اعتزازي الكبير بالقبائل العربية، وقبيلتي خصوصاً، أرى أن تطورها الحقيقي والمنطقي يتمثل في مسايرتها للعصر والتشكل بما تقتضيه البناءات الاجتماعية الحديثة، التي تتسق وتتفق مع الحاجات والضرورات الحياتية التي نشأت نتيجة للنظم العالمية المتكونة في بداية القرن الماضي، بقاء القبيلة بهذا الشكل الذي نلمسه الآن والمتمثل فقط في اجترار التاريخ والتغني به وإهمال الحاضر والدعوة إلى تكريس الانتماء القبلي سيوّلد مع اطراد الوقت كائنات مشوهة تحمل «اللابتوب» في يد وسيف القبيلة في اليد الأخرى!
حجة منع المسلسل الثانية التي «على نياتنا» ليست مسؤولة وليست إيجابية بالمرة، فالتخوف الذي كان يظهره أصحاب الحجة الأولى كان بسبب الجهل الذي يعتمل في رؤوس أصحاب الحجة الثانية، الذين راحوا ينبشون التاريخ من جديد ليثبتوا أن أجدادهم كانوا هم أصحاب الطعن والقتل، وليس من صورهم المسلسل بهذه الصورة!
في رأيي أن وجود هذا النوع من الناس - أعني أصحاب الحجة الثانية - يعود إلى تغلغل الفكر البدوي في حياتنا المدنية حتى الآن ولو بشكل ضئيل، هذا الفكر القائم على مبدأ الصراع من اجل البقاء، والذي أعيد - وأكرر كان مبرراً ولو جزئياً في ما مضى - لكن لا مكان له الآن على أرض الواقع.


* كاتب وصحافي سعودي















عرض البوم صور سند   رد مع اقتباس
قديم 11-09-08, 02:53 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أميرة الشعـر

 

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5209
المشاركات: 64 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 214
نقاط التقييم: 10
حنين الشمال is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنين الشمال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

قال: بسام المصري، عندما سُئل عن أسباب تقديم شخصية الشيخ عودة بن تايه" عودة أبو تايه هو الرد العربي على لورنس العرب
ما هو الهدف من تقديم شخصية عودة أبو تايه في عمل تلفزيوني؟

تقف خلف تقديم مسلسل "عودة أبو تايه" فكرة أساسية هي ضرورة تقديم سيرة هذه الشخصية البدوية التاريخية في عمل درامي يمثل وجهة نظر عربية تزيل الإساءة التي لحقت بتاريخ هذه الشخصية التي تم تقديمها بصورة مغلوطة في عدد من الأعمال، ولعل النموذج الأبرز الذي يعرفه المشاهدون هو فيلم "لورنس العرب" الذي أخرجه ديفيد لين وأظهر شخصية عودة أبو تايه كتابع للورنس، وصور الثورة العربية كتمرد يقوده ضابط إنكليزي، وأردنا من خلال هذا العمل أن نرد الاعتبار لهذه الشخصية ودورها التاريخي."

رابط الموضوع لمن يريد قراءته كاملاً http://www.alwatanvoice.com/arabic/content-131415.html

ونقول: ومن حق هذا البطل أن تذكر سيرته وتخلد بطولاته، فقد كان له دورًا كبيرًا في تخليص العرب من حكم الأتراك.

أما معاركه التي قادها ضد القبائل الأخرى، فهذه عادة القبائل جميعًا، لذا فعودة بن تايه ليس شخصية عادية ولا يمكن تجاهل بطولاته ودوره الكبير في أثناء الثورة الكبرى، وهذا هو المهم فكثير من شيوخ القبائل قادوا معارك وانتصروا، وهزموا ولكن ليس لهم ذكر، ولم يعترف بهم الشرق والغرب، ومعاركهم تلك تبقى معارك ذاتيه لا تصنع التاريخ، ولكن هذا الرجل صنع التاريخ وغير مجريات الأحداث، فلا يهم بعد ذلك ما يقال من كذب أو تزوير للحقائق، من قبل بعض رجال القبائل الأخرى الذين يريدون التقليل من شأن الدور الذي قام به هذا البطل، ولكن أنّى لهم ذلك وسيرة هذا البطل محفوظة في صدور الرجال والأبطال، فعودة بن تايه نموذج مشرف لكل عربي وليس للحويطات فقط.
هنا يكمن الفارق الذي يفخر به كل حويطي على كل القبائل ومن حقه أن يفخر ببطولات هذا القائد الذي ليس له مثيل. ومن أين لهم بمثل عودة بن تايه!!!!
تحياتي وتقديري















عرض البوم صور حنين الشمال   رد مع اقتباس
قديم 11-09-08, 06:44 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام بالشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 34
المشاركات: 375 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 269
نقاط التقييم: 22
سند is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سند غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

الأخت حنين الشمال
ما أبلغ ما قلت و ما أجمل ما أوردت فلله درك...
(هنا يكمن الفارق الذي يفخر به كل حويطي على كل القبائل ومن حقه أن يفخر ببطولات هذا القائد الذي ليس له مثيل. ومن أين لهم بمثل عودة بن تايه!!!!)
بتلك العبارة وضعت النقط على الحروف و هنا يكمن التحدي الذي تنعدم مجاراته
نفخر بك يا اخت حنين الشمال و بقلمك الدفاق و بيانك البليغ















عرض البوم صور سند   رد مع اقتباس
قديم 11-09-08, 06:57 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ابن عــيـــآد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية العميري

 

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 795
المشاركات: 2,586 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 482
نقاط التقييم: 10
العميري is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

اخي سند كونك شاعر وتعرف مالا اعرف بالشعر وجدت في الرباط الذي اوردته
قصيده للشاعرجارد بن طليحه يرد فيها على ادعاءت سعود المصبحيين وهناك في
هذه القصيده ابيات مدح وابيات يسئ فيها للحويطات ولكن اين قصيدة عوده وهل عوده ابوتايه شاعر

وانا سمعت من كبار السن هذا البيت وهوعلى نفس الوزن والقافيه للقصيده المزعومه
يقولون انه لاحد عبيد ابوتايه ولا اعلم هل هذا عن صحة الخبر من كذبه!!!!!!!!!!
سبيتهم يالهرم يابو الدخاخيين ,,,,محذفين الحيل فوق الطعامي















عرض البوم صور العميري   رد مع اقتباس
قديم 11-09-08, 08:21 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أميرة الشعـر

 

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5209
المشاركات: 64 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 214
نقاط التقييم: 10
حنين الشمال is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنين الشمال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

هناك من يُنظر ويقول أن القبلية والعيش في كنف القبيلة ضد المدنية والتحضر!!
ولكن دعونا ننظر للأمر بدون أقنعة، وبدون شعارات زائفة، وكلمات رنانة تقرقع وهي فارغة.

أولا: مجتمعنا مجتمع بدوي وليس فيه من الحضارة إلا ما نستهلكه وما نستخدمه من وسائل، ونحن نعتز بهذه البداوة التي وإن كان لها عيوبا فإن مميزاتها تغلب على عيوبها.
ثانيا: أفراد الشعب ليسوا هم المسؤلون عن بقاء الفرد تحت ظل القبيلة، فالنظام الاجتماعي لا يحمي الفرد، ولا يقدم له المساعدات التي يحتاجها، القبيلة هي الناصر الأول لأفرادها، فأين يلجأ المحتاج للمال مثلاً؟؟ إلى الجمعيات الخيرية التي ترمي الفتات للفقراء والمساكين!!

أما الخلافات الأخرى، فالكل يعلم أن كثير من المشاكل والنزاعات تُحل وفق نظام القبيلة القديم، ومع ذلك تقوم السلطة بدورها في هذا الشأن، ولكن هناك الكثير من الأمور الاجتماعية التي لا تقوم السلطة بحلها، بل على العكس تماما، ربما تزيدها تعقيدا! وهنا يكون دور القبيلة أكثر فعالية بل أكثر أمانًا بالنسبة لأفراد القبيلة.

ثالثًا: الأجيال بحاجة لمن يحل مشاكلها، يؤمن لهم الوظيفة، والدخل المناسب، ويحميهم من الفقر، ويصون كرامتهم، ويعزز ثقتهم بأنفسهم، ويكفل لهم العيش بكرامة، فأين النظام الاجتماعي من هذا؟؟
في العسكرية مهانة، يتلقها أي فرد يلتحق بالوظائف العسكرية، وفي الوظائف المدنية مهانة أيضًا فكل مدير يظن نفسه ملك، يأمر وينهي ويتطاول على الموظفين ولا يحسب لكرامتهم حساب!! أين النظام الذي حمي من هؤلاء الذين يحكمون ويأمرون وينهون باسم القانون؟؟
القبيلة كانت ولازالت تصون كرامة أفرادها وتحمي سمعتهم وتعول فقيرهم وتساعد مريضهم ومحتاجهم.
القبيلة تحل مشاكل أفرادها بل وتساعدهم في الزواج وبناء الأسرة بينما المدينة لا تكفل لكل فرد وظيفة، ولا تقدم المساعدة إلا بعد فضيحة في جميع الدوائر الرسمية وإثباتات كثيرة أن فلان يستحق لقمة عيش، يستحق أن يحيا كإنسان!

ربعًا: من يأتي ويقول نحن شعب متمدن أو متحضر فهو (يضحك) على نفسه، فالمدنية تسهم في بناء الفرد من جميع النواحي، وتكفل له الحرية!
ولكن أين نحن من هذا!.

الإنسان المقهور الذي يرى العالم من حوله ينمو ويتقدم في ميادين الفكر والمعرفة، وينمو اقتصاديا واجتماعيا ويحقق ذاته، وهو يرزح تحت قشور الحضارة يحق له أن يتمسك بقبيلته، لأنها هي الحماية الحقيقية له، وليست النظم التي لا تعرفه إلا إذا كان إرهابيا! أما إذا كان مريضا أو مجنونا او فقيرا فالشوارع مأوى له، إذا لم يتلقَ الرعاية من أفراد قبيلته!















عرض البوم صور حنين الشمال   رد مع اقتباس
قديم 11-09-08, 10:28 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,072 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين الشمال مشاهدة المشاركة
هناك من يُنظر ويقول أن القبلية والعيش في كنف القبيلة ضد المدنية والتحضر!!
ولكن دعونا ننظر للأمر بدون أقنعة، وبدون شعارات زائفة، وكلمات رنانة تقرقع وهي فارغة.

أولا: مجتمعنا مجتمع بدوي وليس فيه من الحضارة إلا ما نستهلكه وما نستخدمه من وسائل، ونحن نعتز بهذه البداوة التي وإن كان لها عيوبا فإن مميزاتها تغلب على عيوبها.
ثانيا: أفراد الشعب ليسوا هم المسؤلون عن بقاء الفرد تحت ظل القبيلة، فالنظام الاجتماعي لا يحمي الفرد، ولا يقدم له المساعدات التي يحتاجها، القبيلة هي الناصر الأول لأفرادها، فأين يلجأ المحتاج للمال مثلاً؟؟ إلى الجمعيات الخيرية التي ترمي الفتات للفقراء والمساكين!!

أما الخلافات الأخرى، فالكل يعلم أن كثير من المشاكل والنزاعات تُحل وفق نظام القبيلة القديم، ومع ذلك تقوم السلطة بدورها في هذا الشأن، ولكن هناك الكثير من الأمور الاجتماعية التي لا تقوم السلطة بحلها، بل على العكس تماما، ربما تزيدها تعقيدا! وهنا يكون دور القبيلة أكثر فعالية بل أكثر أمانًا بالنسبة لأفراد القبيلة.

ثالثًا: الأجيال بحاجة لمن يحل مشاكلها، يؤمن لهم الوظيفة، والدخل المناسب، ويحميهم من الفقر، ويصون كرامتهم، ويعزز ثقتهم بأنفسهم، ويكفل لهم العيش بكرامة، فأين النظام الاجتماعي من هذا؟؟
في العسكرية مهانة، يتلقها أي فرد يلتحق بالوظائف العسكرية، وفي الوظائف المدنية مهانة أيضًا فكل مدير يظن نفسه ملك، يأمر وينهي ويتطاول على الموظفين ولا يحسب لكرامتهم حساب!! أين النظام الذي حمي من هؤلاء الذين يحكمون ويأمرون وينهون باسم القانون؟؟
القبيلة كانت ولازالت تصون كرامة أفرادها وتحمي سمعتهم وتعول فقيرهم وتساعد مريضهم ومحتاجهم.
القبيلة تحل مشاكل أفرادها بل وتساعدهم في الزواج وبناء الأسرة بينما المدينة لا تكفل لكل فرد وظيفة، ولا تقدم المساعدة إلا بعد فضيحة في جميع الدوائر الرسمية وإثباتات كثيرة أن فلان يستحق لقمة عيش، يستحق أن يحيا كإنسان!

ربعًا: من يأتي ويقول نحن شعب متمدن أو متحضر فهو (يضحك) على نفسه، فالمدنية تسهم في بناء الفرد من جميع النواحي، وتكفل له الحرية!
ولكن أين نحن من هذا!.

الإنسان المقهور الذي يرى العالم من حوله ينمو ويتقدم في ميادين الفكر والمعرفة، وينمو اقتصاديا واجتماعيا ويحقق ذاته، وهو يرزح تحت قشور الحضارة يحق له أن يتمسك بقبيلته، لأنها هي الحماية الحقيقية له، وليست النظم التي لا تعرفه إلا إذا كان إرهابيا! أما إذا كان مريضا أو مجنونا او فقيرا فالشوارع مأوى له، إذا لم يتلقَ الرعاية من أفراد قبيلته!
الأستاذة الفاضلة / حنين الشمال
هنا تشخيص عميق و دقيق للوضع الذي وصلنا اليه .
لا عزاء لنا سوى ان نندب واقعنا و لا احد يجد الحلول .
و قد يكون الصمت ابلغ سيدتي .
اشكر لك هذه المداخلة الثرية و التي وقفت عندها كثيرا .
تقبلي تحيات أخيك ِ .
كل عام و انتم بخير















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 12-09-08, 02:00 AM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
العمراني الحويطي
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 1684
المشاركات: 527 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 270
نقاط التقييم: 30
العاصفة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العاصفة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
Question رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . .

وكل عآم وأنتم بخير ... يأبناء العم وضيوفنا بهذا المنتدى . وعسى الله يجعله عليكم شهر رحمة ومغفرة وعتق من النار حنا والمسلمين جميع يارب .

بصراحه عجبني الموضوع الي طرحه الأخ سند وكفى ووفى فيه . وكل من شاركه النقاش وأدلى بدلوه ماقصر بعد ... كلام حلو واحب أشاركم فيه .

ماهي العصبية القبلية ؟
العصبية القبلية : هي كلمة تحوي الكثير من المضامين والأفكار ... تبدأ أكثر ماتبدأ باللسان وتنتهي كفانا الله شرها بالدم والسيف وخلافه .
إذا فهي عصبية قبلية ثابتة ولكن الأسئلة المحيره لي هي :
* لماذا يعاب أو ياخذ علينا بالمعنى الأصح العصبية القبلية مع فارس الحويطات عوده أبو تايه ؟
* أليس لنا الحق مثل غيرنا أن نفخر به مثلما يفخرون هم بفرسانهم وشعراءهم مرورا بكتابهم ودكاترتهم ومناصبهم ولهجتهم . . . . . . إلخ ) .
أليست هذه عصبية قبلية أيضاً ؟
أما أنها حق متاح للغير دون الحويطات ؟
لماذا قامت الدنيا ولم تقعد ضد المسلسلات وبالذات التي تصور بواقع ثابت لبعض القبائل وتحكي تاريخهم وحياتهم ؟
لماذا هذا الهجوم الكاسح والتمسك برآية العصبية القبلية ضد الحويطات أو ضد مسلسل سعدون العواجي الي أوقف مؤخرا او ضد مسلسل فنجان الدم الذي سمعت انه سوف يوقف ؟

نعم نحن تعصبنا مع عوده أبو تايه وكل حويطي يقول هذا الكلام فلماذا ياخذ علينا هذا التعصب ؟
ولماذا لا تظهر الآيات والأحاديث في أفواه بعضهم إلا عندما عرض هذا المسلسل ؟ وغيره من المسلسلات التي تحي واقع البداوة الأصيلة ؟

أولم لكن الاحرى بهم أن يرجعو للكتاب والسنه ويقرؤونها قبل مسلسل عوده أبو تايه ؟
فوالله لو أن أحدا انكر عصبيته القبليه مع فريقه حين عرض له شيء أو قيلت به قصيده او مدح او ظهر منهم لاعب كورة أو شاعر ما او فارس ما أو . . . . . . إلخ ) .
لقمنا نحن وانكرنا هذا الشيء - ولست أقصد جحوده لا . بل أقصد اننا سوف نحفظه داخل ادراجنا ولا نتعصب على غيرنا به - . فلماذا هذا الهجوم علينا وتنسون أنفسكم وأنكم أنتم من قدح أول شرارة بالعصبية في جزيرة العرب ؟
أريد أن أورد لهم بعض الأدلة على كلامي - ولا أريد أن يفهم كلامي على أنه تفريق بيننا أو بين أي شخص يسكن مملكتنا الحبيبة أو خارج أسوارها أو تحريض ضد أحد إنما هي وجهة نظر تخصني وحدي لا غيري . فالأولى بهم ان يفهمو انه عندما يحاسب الشخص أحد على ذنب إقترفه فالأوله به أن يقف أولا على ذنبه هو شخصيا قبل أن يهاجهم أو يحاسب غيره - ... ولكم التالي :
1 . ألم تكتب وتنسج المسلسلات وتعرض علينا من عقود طويلة باللهجات الحجازية والنجديه والجنوبيه أو الشرقية ولا زالت تعرض حتى الآن . أليس هذا تعصبا منهم ان يختصو لهجتهم دون غيرها من لهجات السعودية بأن تكون لهجة خاصة بالمسلسل - حتى لو لجأ بعضهم إلى تطيعمها بلهجة شماليه فإن ذلك ليس سوى جزء لا يتجزأ من لهجة المسلسل او إرضاء لشريحة بسيطة من الذوق العام . او غيره من البرامج. حتى أصبح اطفالنا يقولون كلمات مثل : إنحم - في تيه تلقفها تاك - الله يطعني عنك . . . . .إلخ )) .
مع إحترامي الشديد لكل لهجة سعودية سواء كانت جنوبية أو شمالية أو حجازية او شرقية . ولكن كان الاولى بمن يتهجم بالصحافة وغيره ان لا يتهجم إلا بعد أن يرى نفسه . حتى أن مسلسل بيني وبينك أكبر مثال على هذا الشيء فبين الحينة والأخرى نرى تهكما من حسن عسيري على لهجات أهل السعودية . . . . ؟

2 . ألم يقتصر عرض قناة الساحه - وصاحباها الشريكان بها من قبائل السعودية - وغيرها من قنوات الشعر اتي تعرض علينا على : العرضات الجنوبية وغيرها من أنواع التراث السعودي وتستهلك هذه المواد مامقداره 95% من غجمالي مايعرض عليها ويهمش ألوان اخرى مثل الدحية والرفيحي والسامري وغيرها من ألوان السامري الشمالي . وإن عرض لها شيء فإنه يعرض كجبر خاطر وشيلة عتب فقط - نحن نعلم انها تشترى ساعات العرض بهذه القنوات - ودام انها تشترى وتختصر لاحد دون احد فالأولى بهم ألا ينادون بإسم الوطن عليها دام انهم يعرضون رموز وحضارات قبائلهم وديارهم ويهمش غيرها . مع إحترامي الشديد لكل لون سعودي سواء كان جنوبياً أو شمالياً أو حجازياً او شرقياً . ولكن كان الاولى بمن يتهجم بالصحافة وغيره ان لا يتهجم إلا بعد ان يرى نفسه .

3 . ألم يتمدح شعراء المليون كل بقبيلته . وبالنهايه إنحاز الإمارتيون وأبعدو ناصر الفراعنه عن اللقب تعصباً ضد السعوديين .
أولم تتحيز كل قبيلة مع شاعرها ودفعت مئات الألوف والملايين لنجاحه - وهنا بخصوص هذا البرنامج فالكثير قد نبذه ولا أجحد حق أحد في نبذ عنصريته - .
اولم يتحيز كل شاعر مع قبيلته .
ومثال عليه عندما قال الشاعر :
ربعي بني وايل من الحد للجوف= مافيهم اللي لأظلم الليل صوع .

4 . ألم يكن هناك قبائل متحاربة ومتناحره مع قبائل أخرى بجوارها . الم تغزو تلك القبائل بعضها ؟
ألم تنخر بنفسها وتقاتل نفسها هذه القبائل وتتقاتل بطونها وفروعها مثلما تنخر السوسة من داخل خشبها الذي يؤويها .
أولم تقم هذه القبائل بدور الحنشل واللطش والنهب والسرقه بالماضي ؟ أولم تقطع طريق غيرها من القبائل ؟

الأمثلة كثيرة لا حصر . ولكن السؤال الوحيد الذي يبقى :
لماذا الإنكار على عوده أبو تايه ونسيان غيره . مع ان أغلب المنكرين ممن يعرفون ماضي عوده أبو تايه ويعرفون تاريخه .

إذا فهم من اجبرنا على ذلك .... لأنه لو لم يكتب عوده ابو تايه تاريخه وغيره من فرسان الحويطات .ولو لم يكتب هذا المسلسل والذي ظلم عوده أبو تايه لكان تعصب هؤلاء القوم ماثلا إلى لحظتنا هذه وكانهم لم يفعلو شيئا . وان هذا حق لهم دون غيرهم يقولون به مايريدون ويتكبرون به على غيرهم من البشر .
إذا لماذا نتهم بالتعصب القبلي وغيرنا ممن يتعصب ينسحب من هذه التهمه عيانا بيانا وكأنه لم يفعل شيئاً . أو بالمعنى الأصح ينكر بعين قوية التعصب القبلي
- وقد كنت حاضرا عند احد التوايهه واخبرني بانه قابل عوامله كاتب المسلسل بمنزل أحد السدارى وقال له بانه بإنتاجك لهذا المسلسل تثري العصبيات والمشاكل القبلية . وأنكر عليه هذا الشيء . إذا فنحن ننكر العصبية قبل أن ينكرونها علينا نحن -

لست أقول ان مسلسل قد أعاد للحويطات كامل هيبتها وأنه لا يوجد لها يهبة قبل هذا العمل .
لا . فالحويطات هيبتها موجوده منذ قديم الأزل ولو أن أبو تايه وغيره من فرسانها موجودون لغاية الآن لأضافو مجد إلى مجد الحويطات .

آسف على الإطالة ولكن قبل أن أنهي أحب أن أضيف لمن يتعذر بالعصبية القبلية وينكرها علينا ان يقرأ هذه الأحاديث قبل ان يتكلم . لانه لو كان أحد زمرته فارساً أو شاعراً في قديم الزمان . او وزيرا او مسؤولا في وقتنا هذا . لتعصب له وقام يلوك المجالس بذكر هذا الشاعر والفارس والمسؤول . وحينما يقوم غيره بالتعصب لشخص ما يخصه فإنه ينبري بالاحاديث التي اجزم أنه لا يعلم عنها شيء إلا وقت هجومه على عصبية غيره . ولو انه في غير زماننا هذا فأتحداه أن يتفوه بكلمة واحده ضد تعصبنا .. إذا فتاريخ الحويطات مغص بطون أناس كثيره من أول الزمان وحتى الآن .
وبصراحه لا ألومهم حينما يهاجمون الحويطات بإسم التعصب القبلي فلا حجة له على الحويطات سوى هذا العذر ههههههههههههههههههههه . فتاريخنا مغص بطون كثيره قبل أن يولد من رحم مسلسل بمئات السنين .
إذا فهو يحارب بسلاح غيره . ولو انه في وقت مضى فلن يستطيع أن يتفوه بكلمة واحده .
وبنهاية كلامي احب ان أقول لنفسي وأقول له . إذا انت تنفي عن نفسك صفة التعصب فأنا وغيرنا من الحويطات لا ننفيها ونقر بها . ولكن تعال ولنقرأ معا هذه الأحاديث الشريفة علنا إما نتعصب معاً أو ننتهي من العصبية معاً . أما ان تجد للعصبية لأي طرف من أطرافك حقا . وأنا حين أتعصب تنكرها علي . فلا والله . فلنقرأ إذاً :
* ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة على الميت )) .

* وأوصى بتركها عليه الصلاة والسلام كما ورد : جاء في البخاري أن
رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا
فَقَالَ الأَنْصَارِىُّيَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّيَا لَلْمُهَاجِرِينَ
فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ
مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ .
فَقَالَ
دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ
فذكر النسب أو الوطن
على سبيل الإفتخار والتكبر على الآخر
من دعاوى الجاهلية التي أبطلها الإسلام


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي
ولا أبيض على أسود ولا أسود على أبيض
إلا بالتقوى الناس من آدم وآدم من تراب

وقال الله تعالى
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ
( الحجرات : 13 )
فالأكثر تقوى هو الأكرم عند الله ولو كان عبداحبشيا
والأنساب لا تغني شيء عن العبد

وبعد قراءة هذه الأحاديث الشريفه عن النبي المصطفى . احب أن أقول لك . هذا بلدي وبلدك . عشنا فوق ترابه ونمنا تحت سماءه واكلنا من ثمراته وشربنا من مائه . وكل هذا بفضله سبحانه وتعالى .
أنعم الله علينا بحكام لن تجد مثيلهم بهذه الأرض ولا نزكي على الله أحداً . فهم يرعون حاجتك ومصالحك كل يوم ولا تغفل عيونهم عنك ويحاسبون كل مقصر بحقي وحقك . وغيرهم من حكام وملوك الأرض ينام ويصحى والكؤوس الحمراء تزين مائدته . والغواني تهيل وتكيل من الطعام عليها حتى تمتليء بطنه .
فما اجملك يابلاد الحرمين . وماأفضلكم ياآل سعود . عسى الله أن يديمكم ذخرا لنا وان لا يجعل غيركم يحكمنا . فحقوقنا تصلنا لو كانت بآخر الأرض وأمننا الذي من الله به علينا بفضله ثم بفضلكم لا نريد أن نفقده .


فهل تريد أن تفقده انت يامن تدعي علي العصبية القبلية وتنسى نفسك ؟
إذا فلنتركها سوية او نتعصب كل لقبيلته سوية . ولنعد إلى ماضينا سوياُ ونكمل مابدأه اجدادنا وكل واحد منا سوف يعود ويبني على قاعدة سابقة له .
أولم يقل المثل : الي ماله أول أكيد ماله تالي .


اتمنى ان تكون الفكرة قد وصلت . وأشكر كل من كتب بقلمه قبلي .
شاكر ومقدر لكم وتقبلو تحياتي . . . [/align]















عرض البوم صور العاصفة   رد مع اقتباس
قديم 12-09-08, 04:58 AM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام بالشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 34
المشاركات: 375 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 269
نقاط التقييم: 22
سند is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سند غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

الأخ العميري
أشكر تواصلك بالموضوع
أما بالنسبة للبيت الذي ذكرت فللأسف ليس لي أي علم به و لا يمكن أن نسلم بصدق قصيد الشرارت فالقصيدة من طرف محارب ولا تعتبر وثيقة يعتد بها بل يمكن بسهولة اختلاقها من المخيلة المكسورة بفعل الهزيمة ..
عودة لم يحفظ له من الشعر سوى أبيات قليلة فهو بالدرجة الأولى فارس شغلة الشاغل إما الحرب أو الإستعداد لها , هؤلاء الفرسان همهم الفعل أما الكلام فيقوم به غيرهم , خذ مثلاً الملك عبد العزيز لم يحفظ له سوى ابيات قليلة , و قد قال أحد الباحثين عن عنترة أنه من القلائل الذي جمعوا بين غزارة الشعر و غزارة الفروسية , في إشارة إلى قلة حدوث ذلك .
يا أخي مسلم إن القصيد الذي يخلد بطولات الحويطات موجود لدى شعرائهم وهم كثر وما أعرفه أنه لا يمكن أبداً أن يأتي أحد من الشرق أو الغرب بأشعر من قصيد ندا التومان و كذلك قصيد براك أبو تايه الذي يتوجد به على ذهاب الطبيق بعد ترسيم الحدود و أنا للأسف ما أحفظ منها سوى ابيات قليلة , فآه لو يأتينا أحد أخواننا بهذه القصائد فهذا هو بالضبط وقتها ..















عرض البوم صور سند   رد مع اقتباس
قديم 12-09-08, 05:15 AM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام بالشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 34
المشاركات: 375 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 269
نقاط التقييم: 22
سند is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سند غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

الأخت حنين الشمال
أشكر مرورك البهي و إشاراتك الذكية و لكن يا أختي ألا توافقيني أن الرابط الأول هو الإسلام ثم الإسلام ثم الإسلام
تقولين ( الإنسان المقهور الذي يرى العالم من حوله ينمو ويتقدم في ميادين الفكر والمعرفة، وينمو اقتصاديا واجتماعيا ويحقق ذاته، وهو يرزح تحت قشور الحضارة يحق له أن يتمسك بقبيلته، لأنها هي الحماية الحقيقية له، وليست النظم التي لا تعرفه إلا إذا كان إرهابيا! أما إذا كان مريضا أو مجنونا او فقيرا فالشوارع مأوى له، إذا لم يتلقَ الرعاية من أفراد قبيلته!)
حسناً أختي ماذا بالضبط يعني لك ( التمسك بالقبيلة ) إذا كان المقصود به ضبط الولاء و البراء على أساس القبيلة و في إطارها فهذا خروج صريح على تعاليم الشرع و لايمكن أن يأتي بخير , نستطيع يا أختي أن نكسب رضا القبيلة بدون أن نخسر رضا الله الذي هو الأهم و الأولى ..
لقد تغير الزمن فالقبيلة لم تعد الملاذ و السلاح الأول بل إن السلاح اليوم هو العلم و الشهادة فبهما يستطيع من ليس له قبيلة أن يرأس و يدير شيوخ قبائل , لقد أدرك أبناء قبيلتنا هذا متأخرين .. و المهم أنهم أدركوا ذلك و بدأنا نراهم يحملون الشهادات الجامعية من مختلف الدرجات .و هذا ما ينبغي الدعوة له و التشجيع عليه و نشر التوعية له في كل المجالس التي تجمعنا بأبناء قبيلتنا
أشكر لك يا حنين الشمال مرورك الراقي و دمت بود















عرض البوم صور سند   رد مع اقتباس
قديم 12-09-08, 06:09 AM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام بالشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 34
المشاركات: 375 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 269
نقاط التقييم: 22
سند is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سند غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

الأخ العاصفة
ذكائك واضح في محاولتك ربط الأمور ببعضها فلك شكري
واسمح لي يابن العم أن أناقشك في محاولتك التأصيل لمسألة العصبية القبلية بما يوحي أنها متماشية مع الدين , و إن كنت ذكرت ما يثبت نبذها في الدين فهذه العصبية منبوذه في الدين و وصفها رسول الله المصطفى بأنها نتنة كما ذكرت بالمشاركة . و أما حديث أنها باقية في الأمة إلى يوم القيامة فهذا من باب الذم و ليس المدح ...
الأخ العاصفة لقد استفاد الرسول صلى الله عليه و سلم و صحابته من العصبية بما يفيد الإسلام و حامليه فقد كان يقسم الجيش بحيث يضع كل قبيلة في سرية لوحدها ليقوي حميتهم و اندفاعهم تجاه العدو ة يستفيد من انسجامهم و فهمهم لبعض ,,,
لك شكري أخي العاصفة فقد كان مرورك ممتعا و دام تواصلك















عرض البوم صور سند   رد مع اقتباس
قديم 12-09-08, 06:31 AM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أميرة الشعـر

 

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5209
المشاركات: 64 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 214
نقاط التقييم: 10
حنين الشمال is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنين الشمال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سند مشاهدة المشاركة
الأخت حنين الشمال
أشكر مرورك البهي و إشاراتك الذكية و لكن يا أختي ألا توافقيني أن الرابط الأول هو الإسلام ثم الإسلام ثم الإسلام
تقولين ( الإنسان المقهور الذي يرى العالم من حوله ينمو ويتقدم في ميادين الفكر والمعرفة، وينمو اقتصاديا واجتماعيا ويحقق ذاته، وهو يرزح تحت قشور الحضارة يحق له أن يتمسك بقبيلته، لأنها هي الحماية الحقيقية له، وليست النظم التي لا تعرفه إلا إذا كان إرهابيا! أما إذا كان مريضا أو مجنونا او فقيرا فالشوارع مأوى له، إذا لم يتلقَ الرعاية من أفراد قبيلته!)
حسناً أختي ماذا بالضبط يعني لك ( التمسك بالقبيلة ) إذا كان المقصود به ضبط الولاء و البراء على أساس القبيلة و في إطارها فهذا خروج صريح على تعاليم الشرع و لايمكن أن يأتي بخير , نستطيع يا أختي أن نكسب رضا القبيلة بدون أن نخسر رضا الله الذي هو الأهم و الأولى ..
الأخ سند، لقد كان كلامي واضحًا كالشمس، ولكن لا مانع من الشرح ما دمت سألت سؤالاً ثم أجبت عنه بما فهمته!! هل القبيلة الآن كافرة حتى يكون التمسك بها خروج على الدين الإسلامي؟! بالطبع لا، فكل القبائل الآن تسير وفق شريعة الإسلام، أما الولاء والبراء، فلم يأتِ لهما ذكر في مقالي، بل كان حديثي يدور حول الأمور الاجتماعية والإنسانية التي تقوى فيها صلاة الرحم، ويشعر الإنسان أنه لا يجابه مشكلات الحياة وحده، بل له عون وسند يقف معه، وهم أفراد قبيلته.


لقد تغير الزمن فالقبيلة لم تعد الملاذ و السلاح الأول بل إن السلاح اليوم هو العلم و الشهادة فبهما يستطيع من ليس له قبيلة أن يرأس و يدير شيوخ قبائل , لقد أدرك أبناء قبيلتنا هذا متأخرين .. و المهم أنهم أدركوا ذلك و بدأنا نراهم يحملون الشهادات الجامعية من مختلف الدرجات .و هذا ما ينبغي الدعوة له و التشجيع عليه و نشر التوعية له في كل المجالس التي تجمعنا بأبناء قبيلتنا


يبدو لي أن الأخ سند يظنني أدعو للجهل، والعودة إلى حمل السلاح والقتال، والنهب والسلب!!!!! يا أستاذ موضوعي حول النظم الاجتماعية التي لا تصون كرامة الإنسان ولا تكفل له كل متطالبات الحياة ولقمة العيش الكريمة.





أشكر لك يا حنين الشمال مرورك الراقي و دمت بود



وشكرا لك أنت ايضًا فمقالي في وادٍ وردك في وادٍ آخر!!















عرض البوم صور حنين الشمال   رد مع اقتباس
قديم 12-09-08, 02:14 PM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام بالشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 34
المشاركات: 375 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 269
نقاط التقييم: 22
سند is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سند غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

الأخت حنين الشمال
لك وافر الشكر و ما نطمع فيه هو أن يسع صدرك لما نطرحه و من ظاهر ردك يبدو أنك تنظرين إلى ( النظم الإجتماعية ) السائدة في مجتمعنا الحالي على أنها لا تصون كرامة الفرد و لا تكفل له لقمة العيش الكريمة .... يا أختنا لم يصل واقع مجتمعنا إلى هذه الدرجة من القتامة و السوداوية .
و ما عليش خذيني على قد فهمي و اشرحي لي عبارتك التالية ( الإنسان المقهور الذي يرى العالم من حوله ينمو ويتقدم في ميادين الفكر والمعرفة، وينمو اقتصاديا واجتماعيا ويحقق ذاته، وهو يرزح تحت قشور الحضارة يحق له أن يتمسك بقبيلته، لأنها هي الحماية الحقيقية له، وليست النظم التي لا تعرفه إلا إذا كان إرهابيا! أما إذا كان مريضا أو مجنونا او فقيرا فالشوارع مأوى له، إذا لم يتلقَ الرعاية من أفراد قبيلته! ) فما هي الرعاية التي تقدمها القبيلة هل تخصص له راتبا شهريا ... ما هذه الرعاية التي تقدمها القبيلة بديلاً عن تلك النظم الإجتماعية التي ذكرتيها .
إن التمسك بالقبيلة لا يعني تهميش النظام الإجتماعي السائد بالمجتمع و تجاهله بحجة أن القبيلة هي الحماية الحقيقية ,فالرابطة القبلية رابطة دم و عرق و لن تتخلى قبيلة عند الحاجة عن أي فرد منها حتى لو كان مبتعداً عنها .
آمل أن أكون غادرت الوادي الذي فيه ردي السابق و اقتربت من الوادي الذي فيه مقالك , وإلا فسامحيني إذا لم استطع فهم قصدك
دام تواصلك أختي و تقبلي شكري















عرض البوم صور سند   رد مع اقتباس
قديم 12-09-08, 04:17 PM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف

 

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5210
المشاركات: 135 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
امة الله is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
امة الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

انا اتفق انه يحمى النزعات القبيلة والنعرات القديمة















عرض البوم صور امة الله   رد مع اقتباس
قديم 13-09-08, 06:13 AM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 109
المشاركات: 192 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 249
نقاط التقييم: 10
الشريف is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : سند المنتدى : المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها
افتراضي رد: نقاش حول المسلسل دفاعاً عن الأسطورة أخو عليا

انا بصراحه اتابع مسلسل عوده ابو تايه لانه يمس البيئه اللي انا منها

ولكن لي عليه عده ملاحظات وهي الملاحظات التي تكون عاده على جميع المسلسلات البدويه

طبعا من اهمها اللهجه اللي حدث عنها بلا حرج

فالممثليين ينطقون اللهجه البدويه بطريقه تدعو للسخريه

لقد اساءو للبدو والباديه بصوره كبيره

فلو يعلم عوده ابو تايه ان الممثل منذر رياحنه سينتحل شخصيته لكان له رأي اّّخرفي التاريخ 000















عرض البوم صور الشريف   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL