افتتاح معرض الاسبوع المروري بمحافظة الوجه
افتتح محافظ الوجه عمار بن عبدالرحمن الحقباني اليوم معرض اسبوع المرور لدول مجلس التعاون الخليجي الخامس والعشرون لهذا العام تحت شعار ( لا تتصل حتى تصل ) الذي نظمة قسم مرور محافظة الوجه بمدرسة تعليم قيادة السيارات بحضور مدير إدارة مرور منطقة تبوك العقيد محمد بن علي النجار .
وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من القران الكريم ثم القيت كلمة اهالي محافظة الوجه القها نيابه عنهم عبدالجليل بن بكر الفقيه نوه فيها بما تقدمه هذه المعارض من توعية السائق أثناء القيادة والتركيز على استخدام الهاتف الذي يعمل على اشغال السائق عن الطريق وتجاهل خطورته وتعريض مستخدمي الطريق للخطر.
بعد ذلك القيت قصيده شعرية ثم القى رئيس قسم مرور محافظة الوجه النقيب احمد محمود الجهني كلمه اكد فيها على ضرور الالتزام بانظمة المرور للمحافظة على الارواح والممتلكات وذلك باتباع انظمة السلامة المرورية داخل المدينة وخارجها .
بعد ذلك القى مدير أدارة مرور منطقة تبوك كلمة قال فيها :
ان مشكلة الحوداث المرورية تعد من اهم المشكلات التي تواجه المجتمعات الحديثة لما لها من تأثير على حياة الانسان .
وبين ان الخسائر التي تسببها حوادث السيارات تفوق غيرها من الخسائر الناجمة عن مختلف الجرائم وتاتي في المرتبة الرابعة كسبب للوفاة .
بعد ذلك قام محافظ الوجه بافتتاح معرض المرور المصاحب لفعاليات اسبوع المرور الخليجي الذي احتوى العديد من اللوحات والصورة الإرشادية التوعوية .
=========================
((تحقيق صحفي ))
---------------------
«ايحاءات الاعجاب» تفضح مشاعرهن أمام زميلاتهن
(فتيات يخطبن شريك حياتهن!)
تبوك - تحقيق - بسمة الشامان(جريدة الرياض)
.. من المتعارف عليه في مجتمعاتنا العربية وعلى اختلاف عاداتها وتقاليدها أن الشاب هو الذي يقوم بإختيار شريكة حياته ومن ثم خطبتها ، ولكن ما ذا لو حدث العكس بأن تختار الفتاة شريك حياتها وتقوم بإرسال من يقوم بتلك المهمة أو توحي اليه باعجابها بهذا الشاب..
والسؤال الآن: هل خلعت الفتاة بهذا التصرف برقع حيائها وأساءت لنفسها أم انها تصرفت بحكمة؟!
«الرياض» التقت بعدد من الشباب والفتيات لمعرفة اجابتهم على هذا السؤال.
مها العنزي: معيدة بكلية التربية للبنات. تقول إن للزواج في مجتمعاتنا العربية خصائص وبرتوكولات لايمكن لأي طبقة من مجتمعاتنا التغاضي عنها أو حتى التهاون بقواعدها لأهميتها، ومن الأعراف السائدة عند الجميع أن يتقدم الشاب لخطبة الفتاة من ولي أمرها، وما حدث في وقتنا الحالي غير مسار هذا الاتجاه؛ حيث أصبح عدد من الفتيات ذوات السيرة الحسنة يقمن بطلب الشاب المعروف بين جماعتها بحسن الخلق والدين للزواج منها بطريقة مهذبة وسليمة بحيث لاتسيء لسمعتها أو سمعة اهلها، وغالبا ما تتم تلك الخطبة بطريقة غير مباشرة إما أن تكون عن طريق إحدى قريباتها أو تلميحات الأهل لذلك الشاب، واعتقد أنها ربما تكون ناجحة إذا تفهم الشاب مقصد تلك الفتاة .
محمد الحربي.. موظف إداري يشير الى أنه تعرض لهذا الموقف أكثر من مرة، وقال:
كثيرا ما يلمح لي بعض الآباء بأن أتقدم لخطبة إحدى بناته ، وهذا ليس عيبا بأن يختار الأب لابنته من يجده كفؤاً لها وكلنا يعلم بهذه المقولة(اخطب لبنتك قبل تخطب لولدك) كذلك فقد قالت لي إحدى قريباتي بأن ابنة أختها تتمنى أن أكون زوجا لها وهذا لم ينقص من قدرها بل زاد من مكانتها عندي فهي معروفة بحسن الخلق والدين وبعد أن استشرت والدي ووالدتي في امر خطبتها اثنوا عليها وعلى أهلها لذا أنوي أن أتقدم لخطبتها في القريب العاجل إن شاء الله .
الشابة ريم تقول إنه مع كثرة من تقدموا لخطبتي لم أجد الشخص المناسب والمطابق لمواصفات فارس احلامي، ولذا قررت حينها وبتفكير داخلي أن ألمح لخالتي أني أتمنى ابنها زوجا لي ولو تقدم لن ارفضه فهو مميز بكل ما تحمله هذه الكلمة والجميع يشهد له بحسن الخلق والدين ولكن فطنة خالتي اكتشفتني واعترفت لها بما يجول داخلي وقلت لها إذا لم يردني زوجة له فهذا لن يؤثر بعلاقتنا ابدا .
أما خديجة فتقول: كنت اسمع عن شخص من أقاربي يعيش في مدينه أخرى غير مدينتنا التي نعيش فيها بالثناء عليه بحسن الدين والأخلاق والتعليم وفي إحدى المرات أخبرتني إحدى الأخوات بقدومهم لمدينتنا فطلبت من والدتي أن تقوم بالاتصال على والدته لدعوتها إلى العشاء وكنت حريصة أن اظهر جميع محاسني أمامها فربما تخطبني لأبنها وهو هدفي من كل ما فعلت، ولكن للأسف فهي لم تنظر لي بقدر نظراتها لأختي التي تصغرني فقامت بخطبتها ولكنها لم توافق مراعاة لمشاعري فقد كانت تعلم بما اخطط له .
حول هذا الموضوع سألنا الشيخ أبوالمعالي القرني فقال:
أرى انه لا بأس من أن تسعى الفتاة لتزويج نفسها خاصة في هذا الزمن مع المحافظة على كرامتها وحيائها كأن تخبر أحدا من ذوي أصحاب الثقة من الأهل أنها تتمنى ذلك الشخص زوجا لها وأنها لن ترفضه إذا تقدم لخطبتها بحيث لا يعلم الشخص انها هي من تريده حتى لا تحرج الفتاة إذا رفض الزواج بها، وكلنا يعلم ما قامت به السيدة خديجة رضي الله عنها مع الرسول صلى الله عليه وسلم حين لمست من المصطفى الصدق والامانه وعلامات النبوة والنجابة وعرضت على الرسول الزواج منها وذلك عن طريق غير مباشر بإرسال خادمها له واستطلاع رأيه في الأمر وأرى انه لا بأس من أن تفعله المرأة متى رأت أن الرجل مناسب لها ويشهد له الجميع بحسن الدين والخلق ولا حرمة في هذا بل إن هناك من يسميها سنة السيدة خديجة وعامة الناس ليسوا جميعا على نفس المثال فهناك من يرى أن هذا السلوك يناسبه وهناك من يرفضه وهذا يتوقف على طبيعة الفتاة.
========================
((اخبار منوعة ))
اليونسكو تفتتح معرض المواقع السعودية في التراث العالمي
بدأ مدير عام منظمة الأمم للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) كويشيرو ماتسورا، مساء أمس، زيارة للمملكة تستمر ثلاثة أيام يلتقي خلالها مع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار.
وسيفتتح ماتسورا معرض المواقع السعودية المسجلة والمرشحة للتسجيل في قائمة التراث العالمي ويقوم بجولة على المعالم السياحية والأثرية في مناطق المملكة من بينها موقع «الحجر» في مدائن صالح.
================
رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ومدير عام اليونسكو يزوران محافظة العلا
يقوم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة يرافقهما معالي مدير عام اليونسكو كويشيرو ماتسورا يوم غد الأربعاء بزيارة للقرية الشعبية في محافظة العلا /370 كلم شمال المدينة المنورة / التي تم تأهيلها ضمن المرحلة الأولى لمشروع تنمية القرى التراثية الذي أطلق في 4 أبريل 2006م لخمسة قرى على مستوى المملكة وعدد من المواقع الأثرية في مدائن صالح التي اعتمدتها منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي كأول موقع سعودي ينضم لهذا القائمة.
وقال المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف المزيني لوكالة الأنباء السعودية أن الزيارة ستشمل مهرجان العلا التراثي الأول الذي يقام في القرية التراثية في محافظة العلا وعدد من المواقع في السوق الشعبي.
وأوضح أن القرية التي تم تطويرها بالتعاون مع عدد من الشركاء في القطاعين العام والخاص تضم نحو732 بيتا وتتميز بالعديد من المعالم التي تم تطويرها لخدمة الأنشطة السياحية والثقافية المختلفة , مشيراً إلى أن عناصر تطوير القرية شملت توظيف جانب من البلدة القديمة كنزل تراثي وترميم واجهات بعض البيوت في المنطقة وتطوير السوق القديمة وإحيائها إضافة إلى ترميم بيت البلدية وتوظيفه كمتحف وبيوت الأوقاف وعدد من المباني لتقديم الخدمات لزوار البلدة كالمطاعم والمقاهي الشعبية وكذلك إقامة مركز للزوار.
من جهة أخرى يقوم صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وسمو أمير منطقة المدينة المنورة ومعالي مدير عام منظمة اليونسكو لزيارة مدائن صالح التي تم ضمها لقائمة التراث العالمي تشمل موقع (الحجر) بمدائن صالح إضافة إلى زيارة محطة سكة حديد الحجاز التي تم إعادة تأهيلها وكذلك زيارة لموقع نقش زهير الذي يعتبر أقدم نقش إسلامي مؤرخ اكتشف في السعودية.
ويسلم ماتسورا الأمير سلطان بن سلمان خلال الزيارة شهادة تسجيل مدائن صالح ضمن قائمة التراث العالمي .
يذكر أن الوفد المرافق لمعالي مدير المنظمة يضم سفير البرازيل لدى اليونسكو جواو كارلوس دي سوزا غوميز وسفيرة بلغاريا لدى اليونسكو إيرينا بوكوفا وسفيرة الصين لدى اليونسكو شي شيون وسفيرة مصر لدى اليونسكو الدكتور شادية قناوي وسفير العراق لدى اليونسكو محيي الخطيب وسفير ماليزيا لدى اليونسكو كينيث لويس وسفيرة المغرب لدى اليونسكو الدكتور عزيزة بناني وسفير سلطنة عمان لدى اليونسكو الدكتور موسى جعفر وسفيرة أسبانيا لدى اليونسكو الدكتورة ماريا سان سيغوندو ورئيس نادي الصحافة العربية في باريس السيد ميشيل بونجم .
كما يضم الوفد سفير المملكة لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس ومدير مكتب اليونسكو الإقليمي في الدوحة الدكتور حمد الهمامي ومسؤولة الشؤون العربية بمكتب المدير العام السيدة نعيمة سدراتي ومسؤول التنسيق في المكتب أنتوني كرواس.
=================
يبحث مجلس وزارة التربية والتعليم برئاسة الوزير الأمير فيصل عبدالله بن محمد آل سعود في اجتماعه القادم إقرار مشروع رتب المعلمين بعد انتهاء اللجنة المكلفة من دراسته وإقرار نظامه.أن التطبيق الفعلي للمشروع سيبدأ بداية العام الدراسي المقبل وستكون الرتب المعتمدة هي : معلم ، معلم أول ، معلم مشرف ،خبير ، وستحظى الرتبة الأخيرة بالعديد من المزايا من بينها إمكانية الانتقال الى منطقة تعليمية من دون الحاجة الى انتظار موعد حركة النقل الخارجي ، كذلك الحال بالنسبة الى النقل الداخلي والمشاركة في اللقاءات والمؤتمرات المهنية وتخفيف النصاب. واكدت مصادر “للمدينة” انه لن يكون لهذه الرتب أي مزايا مالية بل هي رتب تربوية ومعنوية ، مشيرة الى ان هذه الرتب ستؤثر بالفعل على وظائف المعلمين والمعلمات المكلفين بوظيفة وكيل أو مدير مدرسة أو مشرف تربوي وسيكون ذلك مرتبطاً بالرتب بحيث تعطى لهذه الفئة من بين الحوافز التي تمنح للقياديين الذين سيكلفون بمهام قيادية بحيث يفضل المرشح للرتبة في بعض الأحيان من شغل وظيفة وكيل أو مدير أكثر من مرشح آخر وستكون للمعلمين والمعلمات الحاصلين على مؤهلات عليا (ماجستير دكتوراه) امتيازات خاصة في منح الرتبة بحيث تكون من بين المدخلات المهمة في الترشيح .
وكان مجلس وزارة التربية والتعليم قد تدارس في اجتماع سابق الآلية المقترحة لمشروع الرتب ووافق عليها وتبناها من حيث المبدأ مع تشكيل لجنة لمراجعة الملحوظات والآراء وعرضها على المجلس قبل إقراره ، وتتضمن أسس تصنيف المعلمين على هذه الرتب بحسب المؤهلات العلمية والتربوية وسنوات الخدمة في التعليم والبرامج والدورات التدريبية والإنتاج العلمي التربوي وتقويم الأداء الوظيفي للمعلم من خلال الاهتمام (بالكفاءة في الأداء والإنتاج والتميز) واجتياز اختبارات الكفايات التي تعقد لهذه الغاية .
ومن أبرز الضوابط الأساسية للرتبة بشكل عام الالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم ، وألا تقل مدة خدمته في التعليم عن عشر سنوات واجتياز 80 ساعة تدريبية وألا يقل تقدير الأداء الوظيفي عن ممتاز خلال الثلاث سنوات الأخيرة وأن يكون حاصلاً على الوحدة الأولى والثانية والثالثة من الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي أو ما يعادلها واجتياز المستوى الثاني من اختبار كفايات المعلمين والانتظام في الحضور وألا تزيد أيام غيابه من دون عذر على خمسة أيام خلال العام الدراسي ويحصل المعلم الأول على عدد من المزايا حيث يمنح شهادة الحصول على رتبة معلم أول ويكرم في اليوم العالمي للمعلم على مستوى مكتب التربية والتعليم وتخفيض نصابه الى 22 حصة ويمنح عشر نقاط في استمارات المفاضلة والترشيح للوظائف القيادية التربوية .
وتتم المفاضلة بين المتقدمين عن طريق برنامج حاسوبي مصمم لهذا الغرض وفقاً لعناصر المفاضلة وهي المؤهل العلمي بحد أقصى (15) نقطة ، بكالوريوس غير تربوي سبع نقاط ، وللتربوي تسع نقاط ، ماجستير 12 نقطة ، دكتوراه 15 نقطة ، التقدير في المؤهل ممتاز 6 نقاط ، جيد جداً 4 نقاط ، جيد 2 نقطتان ، مقبول صفر ، سنوات الخدمة الإضافية في التدريس بحد أقصى 15 نقطة ، الساعات التدريبية الإضافية بحد أقصى 20 نقطة ، الساعات التدريبية التي اجتازها المعلم متدرباً لكل خمس ساعات تدريبية نقطة واحدة ، وبحد أقصى عشر نقاط .
=========================
ورش عمل لمشرفات التخطيط والتطوير بإدارات تعليم البنات بالمناطق والمحافظات
تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم ورشة العمل الأولى والخاصة "بتشخيص واقع إدارات التربية والتعليم " التي ستنعقد بمشيئة الله في مدينة بريدة خلال الفترة من 24-26/3/1430هـ .
وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم الدكتورعبدالله بن إبراهيم الركيان أن اللقاء يستهدف /22 / مشرفة تخطيط يمثلن إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات التالية وهي :
مكة المكرمة ، المدينة المنورة ، جدة ، عسير ، الجوف ، جازان ، حائل ، الحدود الشمالية ، الباحة ، نجران ، القريات ، محايل عسير ، القويعية ، حفر الباطن ، الدوادمي ، المجمعة ، الطائف ، وادي الدواسر ، المخواة ، النماص ،إضافة إلى عفيف .
ويأتي عقد هذه الورشة للبدء في وضع الخطة الإستراتيجية للإدارة العامة للتخطيط والسياسات ومشاركة الإدارات التعليمية في المناطق والمحافظات لتكون متوافقة مع المدى الزمني لخطة الوزارة الخمسية والمضمنة في خطة التنمية التاسعة للدولة .
وسيتخلل الورشة عقد العديد من المحاضرات وحلقات النقاش والتدريب وسيكون من أبرز محاورها أهمية مفاهيم التشخيص ، والبيانات والمعلومات ، والالتحاق والاستيعاب ، والبيئة التعليمية الخارجية ، والتشخيص البيئي ، وتحديد القضايا ، والسياقات التربوية .
أما ورشة العمل الثانية فستعقد خلال الفترة من 8-10خلال شهر ربيع الثاني 1430 هـ وتستهدف 22 مشرفة تخطيط في كل من إدارات التربية والتعليم التالية :
الرياض ، المنطقة الشرقية ، تبوك ، الغاط ، ينبع ، شقراء ، الخرج ، بيشة ، الأحساء ، الزلفي ، العلا ، الأفلاج ، الحوطة ، القنفذة ، الليث ، عنيزة ، الرس ، المذنب ، البكيرية بالإضافة إلى المنطقة المستضيفة القصيم بريدة