الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google


العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-09, 03:04 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حرف منسي

 

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 6328
المشاركات: 82 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 212
نقاط التقييم: 10
حرف منسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حرف منسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي ما صحة موضوع كيف نام أهل الكهف من الناحية العلمية(للشيخ عبد الرحمن السحيم)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى الشيخ الفاضل عبدالرحمن السحيم حفظه الله ونفع الله به الإسلام ولمسلمين

لدي استفسار حول موضوع منتشر وهو كيف نام أهل الكهف من الناحية العلمية

نص الموضوع

--------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

حتى ينام أصحاب الكهف بصورة هادئة وصحيحة هذه المدة الطويلة من دون تعرضهم للأذى

والضرر وحتى لا يكون هذا المكان موحشا ويصبح مناسبا لمعيشتهم فقد وفر لهم الباري عز وجل

الأسباب التالية :

1- تعطيل حاسة السمع :

حيث إن الصوت الخارجي يوقظ النائم وذلك في قوله تعالى: (فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا)الكهف/11 والضرب هنا التعطيل والمنع أي عطلنا حاسة السمع عندهم مؤقتا والموجودة في الأذن والمرتبطة بالعصب القحفي الثامن .ذلك إن حاسة السمع في الإذن هي الحاسة الوحيدة التي تعمل بصورة مستمرة في كافة الظروف وتربط الإنسان بمحيطة الخارجي .

2- تعطيل الجهاز المنشط الشبكي (ascending reticular activating system ):

الموجود في الجذع الدماغ والذي يرتبط بالعصب القحفي الثامن أيضا (فرع التوازن)حيث إن هذا العصب له قسمان :الأول مسؤول عن السمع والثاني مسؤول عن التوازن في الجسم داخليا وخارجيا ولذلك قال الباري عز وجل (فضربنا على آذانهم)ولم يقل (فضربنا على سمعهم )أي إن التعطيل حصل للقسمين معا وهذا الجهاز الهام مسؤول أيضا عن حالة اليقظة والوعي وتنشيط فعاليات أجهزة الجسم المختلفة والإحساس بالمحفزات جميعا وفي حالة تعطيلية أو تخديره يدخل الإنسان في النوم العميق وتقل جميع فعالياته الحيويه وحرارة جسمه كما في حالة السبات والانقطاع عن العالم الخارجي قال تعالى (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً ) النبأ/8 والسبات هو النوم والراحه (والمسبوت)هو الميت أو المغشى عليه (راجع مختار الصحاح ص 214).فنتج عن ذلك ما يلي :

أ-المحافظة على أجهزتهم حية تعمل في الحد الأدنى من استهلاك الطاقة فتوقفت عقارب الزمن بالنسبة لهم داخل كهفهم إلا إنها بقيت دائرة خارجه (كالخلايا والانسجه التي تحافظ في درجات حرارة واطئة فتتوقف عن النمو وهي حية ).

ب-تعطيل المحفزات الداخلية التي توقظ النائم عادة بواسطة الجهاز المذكور اعلاه كالشعور بالألم أو الجوع أو العطش أو الأحلام المزعجة (الكوابيس )

3- المحافظة على أجسامهم سليمة طبيا وصحيا وحمياتها داخليا وخارجيا والتي منها :

أ- التقليب المستمر لهم أثناء نومهم كما في قولة تعالى :-

( وَتَحْسَبُهُمْ أيقاظاً وَهُمْ رُقودٌ وَنُقلّبُهُمْ ذاتَ اليْمَين وذاتَ الشّمَالِ )الكهف/18 لئلا تآكل الأرض أجسادهم بحدوث تقرحات الفراش في جلودهم والجلطات في الأوعية الدموية والرئتين وهذا ما يوصي به الطب ألتأهيلي حديثا في معالجة المرضى فاقدي الوعي أو الذين لا يستطيعون الحركة بسبب الشلل وغيرة .

ب- تعرض أجسادهم وفناء الكهف لضياء الشمس بصورة متوازنة ومعتدلة في أول النهار وآخرة للمحافظة عليها منعاً من حصول الرطوبة والتعفن داخل الكهف في حالة كونه معتما وذلك في قولة تعالى (وَتَرَى الشَّمس إذا طَلَعتْ تَزاورُ عن كهْفِهمَ ذاتَ الْيَمين وإذا غرَبتْ تَفْرضُهُمْ ذاتَ الشِّمال )الكهف/17 والشمس ضرورية كما هو معلوم طبيا للتطهير أولا ولتقوية عظام الإنسان وأنسجته بتكوين فيتامين د (vitamin d ) عن طريق الجلد ثانيا وغيرها من الفوائد ثالثا .

يقول القرطبي في تفسيره : وقيل( إذا غربت فتقرضهم ) أي يصيبهم يسير منها من قراضة الذهب والفضة أي تعطيهم الشمس اليسير من شعاعها إصلاحا لأجسادهم فالآية في ذلك بان الله تعالى آواهم إلى الكهف هذه صفته لأعلى كهف آخر يتأذون فيه بانبساط الشمس عليهم في معظم النهار والمقصود بيان حفظهم عن تطرق البلاء وتغير الأبدان والألوان إليهم والتأذي بحر أو برد )القرطبي ،الجامع لأحكام القران ،ج1 ص 369،دار الكتاب العربي –القاهرة 1967 .)

ج - وجود فتحة في سقف الكهف تصل فناءه بالخارج تساعد على تعريض الكهف إلى جو مثالي من التهوية ولإضاءة عن طريق تلك الفتحة ووجود الفجوة (وهي المتسع في المكان )في الكهف في قولة تعالى (وَهُمْ في فَجْوَةٍ مِنْهُ ذلِكَ مِنْ آياتِ اللهِ مَنْ يَهْدِ اللهُ فهُوَ الْمُهتْدى وَمَنْ يُضْلِلْ فلَنْ تَجِدْ لَهُ ولياَ مُرْشداً ) الكهف /17 .

د -الحماية الخارجية بإلقاء الرهبة منهم وجعلهم في حالة غريبة جدا غير مألوفة لا هم بالموتى ولا بالإحياء (إذ يرهم الناظر كالأيقاظ يتقلبون ولا يستيقظون بحيث إن من يطلع عليهم يهرب هلعا من مشهدهم وكان لوجود الكلب في باب فناء الكهف دور في حمايتهم لقولة تعالى (وَكلْبُهُمْ باسِط ذِراعِيْهِ بالْوَصيدِ لَوْ اطَّلعْتَ عَلْيَهمْ لَوَلَيتَ مِنْهُمْ فِراراً وَلمُلِئْتَ مِنْهُمً رُعْباَ )الكهف / 18. إضافة إلى تعطيل حاسة السمع لديهم كما ذكرنا أعلاه كحماية من الأصوات الخارجي

سبحان الله


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .

أولاً : على من أراد أن يتكلّم في شيء من تفسير القرآن أن يكون على وَجَل أن لا يَزِل ، فَيَضِل ويُضِل .
وذلك أن المتكلِّم في تفسير القرآن يسعى للكشف عن مراد الله ، فإذا قال قولاً فهو ينسب ذلك القول إلى الله تبارك وتعالى ، ويزعم أن ذلك مُرادا لله عزّ وَجَلّ .

ثانيا : على من تكلّم في تفسير القرآن أن لا يخرج عن جادة العلماء السابقين ، خاصة الذين لهم قَدَم صِدق في العِلْم مِن أهل الرسوخ ، الذين يعلمون تأويل القرآن ومعاني اللغة ، وما تدلّ عليه . فلا يأتي بقول يُخالف فيه سلف الأمة وعلماءها إلاّ بِدليل .

ثالثا : ما جاء في هذا القول على وجه الخصوص مُتعقّب بِما يلي :
أ – أن الضرب على آذانهم يعني إلقاء النوم عليهم ، وعلى هذا جمهور المفسرين .
وقد يُعبّر بالأُذن عن السمع ، كما قال تعالى : (وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آَذَانِهِمْ وَقْرًا) وكما قال عزّ وَجَلّ : (وَلَهُمْ آَذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا) ، وكما قال سبحانه وتعالى : (أَمْ لَهُمْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا)
فيُعبَّر عن السمع بالأذن لأنها هي أداته .
ب – ما رُتِّب على ذلك وهو الزعم بأن الضرب على الأذان تعطيل للسمع وللأُذن ، وهذا مناقضة لقوله : (ولم يقل (فضربنا على سمعهم ) ) .
جـ - القوبل بأن (المحافظة على أجهزتهم حية تعمل في الحد الأدنى من استهلاك الطاقة فتوقفت عقارب الزمن بالنسبة لهم داخل كهفهم) جَعَلهم يعيشون تلك الفترة ، وهذا غير مُسلَّم به ؛ لأن قوله هذا يُشعر أن أجسادهم لم تتغير ، وان السنين لم تُؤثِّر فيهم .
وهذا يردّه قوله تعالى عنهم : (لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا) .
د – تفسيره السبوت بالموت أو بالغشيان ، حيث فسّر قوله تعالى : (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً) بذلك ، وهذا غير صحيح ؛ لأن الله وصف النوم بذلك ، وليس وصفا لأهل الكهف . كما أن معنى السُّبَات في اللغة هو القَطْع ، وكون النوم سُبات ، أي : قَطْعًا للأعمال ، كما يقول أهل اللغة ، وليس الكلام هنا عن " السبوت " !
هـ : زعْمه بـ : (وجود فتحة في سقف الكهف تصل فناءه بالخارج تساعد على تعريض الكهف إلى جو مثالي من التهوية ولإضاءة عن طريق تلك الفتحة ووجود الفجوة (وهي المتسع في المكان )في الكهف) .
وهذا يحتاج إلى دليل ، ولا دليل عليه ، وهو ادِّعاء وُجود فتحة تهوية في سقف الكهف !
رابعا : يُمكن إلغاء كل تلك الأقوال ، والقول بأن الله على مل شيء قدير ، وأن الله قادر أن يفعل بهم ذلك ، ويُبقيهم طيلة تلك الفترة ، كما فعل سبحانه وتعالى بِعُزير ، كما أخبر عنه تعالى في سورة البقرة (أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ) الآية .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم















عرض البوم صور حرف منسي   رد مع اقتباس
قديم 10-07-09, 08:32 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 5698
المشاركات: 6,109 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 815
نقاط التقييم: 10
النجم طليان المرادي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجم طليان المرادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : حرف منسي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ما صحة موضوع كيف نام أهل الكهف من الناحية العلمية(للشيخ عبد الرحمن السحيم)

لك خالص شكري وتقديري يا حرف منسي على الموضوع الرائع















عرض البوم صور النجم طليان المرادي   رد مع اقتباس
قديم 16-07-09, 11:34 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حرف منسي

 

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 6328
المشاركات: 82 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 212
نقاط التقييم: 10
حرف منسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حرف منسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : حرف منسي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ما صحة موضوع كيف نام أهل الكهف من الناحية العلمية(للشيخ عبد الرحمن السحيم)

العفو أخي الفاضل ،،شاكرة لك مرورك الكريم















عرض البوم صور حرف منسي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-09, 11:54 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
راع المليحا
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 4366
المشاركات: 341 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 246
نقاط التقييم: 10
راع المليحا is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
راع المليحا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : حرف منسي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

لك مني التحية على هذا الموضوع















عرض البوم صور راع المليحا   رد مع اقتباس
قديم 18-08-09, 01:36 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7567
العمر: 35
المشاركات: 75 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 205
نقاط التقييم: 10
نور الحويطات is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور الحويطات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : حرف منسي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

يعطيك العافيه على هذا الموضوع الرائع والمعلومات المفيده















عرض البوم صور نور الحويطات   رد مع اقتباس
قديم 27-08-09, 02:07 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الحويطي
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 7825
المشاركات: 951 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 293
نقاط التقييم: 10
محمود اسماعيل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمود اسماعيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : حرف منسي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

حرف منسى / دمتى سعيدة بطاعة الله ورسوله
وشكر الله لكى على هذا الطرح النافع والمفيد
ولكى احترامى















عرض البوم صور محمود اسماعيل   رد مع اقتباس
قديم 29-09-09, 11:08 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حرف منسي

 

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 6328
المشاركات: 82 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 212
نقاط التقييم: 10
حرف منسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حرف منسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : حرف منسي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

إخوتي الكرام جميعا جزاكم الله كل خير على هذا المرور،ووفقنا وإياكم لما يحب ويرضى















عرض البوم صور حرف منسي   رد مع اقتباس
قديم 30-09-09, 12:31 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام و مشرف على اقسام القبائل العربية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الجذامي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 47
المشاركات: 2,014 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 432
نقاط التقييم: 10
الجذامي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الجذامي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : حرف منسي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .















عرض البوم صور الجذامي   رد مع اقتباس
قديم 30-09-09, 04:05 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرايق
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 8293
المشاركات: 24 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
الضاري is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الضاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : حرف منسي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

جزالله خيرا....















عرض البوم صور الضاري   رد مع اقتباس
قديم 13-11-09, 04:42 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حرف منسي

 

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 6328
المشاركات: 82 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 212
نقاط التقييم: 10
حرف منسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حرف منسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : حرف منسي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

جزاكما الله كل خير وعلمكما ما ينفعكما















عرض البوم صور حرف منسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
موضوع , الرحمن , السحيم) , العلمية(للشيخ , الناحية , الكهف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL