بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى وبعد:
لقد قرأت ما كتبه الدليل، و نجد في كتاباته التالي:
1- التعميم : واالتعميم من الأخطاء في منهجية البحث العلمي ، حيث إنه يذكر مقولة يقول كباركم ولا يحدد من قال هذا القول أو روى هذه الرواية.
2- اعتماده على كتاب الجزيري اعتماد كلي ، وهذا الاعتماد يوقعه في أخطاء كما أوقع من كان قبله من أمثال علاّمة الجزيرة حمد الجاسر .
والذي كان متردداً في نسبته لقبائل شمال الحجاز لمن اطلع على كتاباته .
وفي هذه الكليمات أود أن أرد على الدليل الحجة في التالي (حتى يحين الوقت في الرد عليه في جميع ما كتبه ):
1- لقد ذكرت أن أبناء عمرو ليسوا حويطات وإنما هم من بني عقبة.
وهذا والله مما لم يسمع به أبناء عمرو الصغير قبل الكبير.
فالذي نطالبك به أيها الدليل الإتيان بالدليل الواضح البين على كلامك ولا تلقي كلامك جزافاً وهذا من أدنى حقوقنا.
وإن الذي يعرفه أبناء عمرو أنهم أبناؤ الأخوان موسى ومحمد وعمير أولاد عمرو بن غالي بن عيد بن سويعد بن حويط.
وأزيدك من الشعر بيت ويعلمون أين يقع قبري جدهما عمرو وغالي وهم متفقون في روايتهم أما في قضية التباعد في السكن
فهذا والله من سفه العقول فمتى كان البعد في السكن دليل على صلة الدم أو انقطاعه.
2- ذكرت أن النجادات من بني عقبة وليسوا حويطات ،فما دليلك؟
والذي نعلمه أنهم أبناء نجاد بن علوان بن حويط، ولا علاقة لهم بنجادات بني عقبة الذين منهم الخرشة سكان الكرك ومازالوا في سكنهم ( أقصد الخرشة حتى لا تفهم كلامي خطأ).
وهذا القول الذي ذكره الدليل الحجة في كذبه منقول من البلادي.
3- ذكر أن سريع بن عيسى من الطقيقات وأن الذي ذكر ذلك الجزيري.
أقول لقد قرأت كتاب الجزيري مرات كثيرة ولم أجد ماذكر ت ولكن الذي ذكره أنه من السويعديين فقط لا غير دون تحديد لفرعه وهذا دليل على كذبه وعلى عدم اطلاعه ..
وأتمنى من الأخ الإستاذ الفهامة علامة زمانه الدليل ذكر مصادره سواء من رواة أو كتب ووجه الدلالة فيما يستدل عليه والابتعاد عن التعميم الذي يخالف المنهجية العلمية إن كان صادقاً أنه بحث في هذه المسألة. والابتعاد عن مشتبه الأسماء داء النسب.
كتبه سعود بن إبراهيم القرعاني السويعدي الحويطي. حتى لايقال أنه أيها الدليل أنك تخاطب أناس مجهولين .