15-12-07, 03:33 PM
|
المشاركة رقم: 41
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
عضو مجلس الادارة |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Mar 2007 |
العضوية: |
625 |
العمر: |
38 |
المشاركات: |
2,030 [+] |
بمعدل : |
0.30 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
434 |
نقاط التقييم: |
60 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حويط الثاني عشر
ازيك يا طوفان
ازيك يا وحش
دنت رادل صعيدي و الصعايدة ستاتهم متحشمين و متنقبين و لما تشوفها من بعيد متعرفش هي رايحة و لا جاية .
و دي فمة العفاف و الستر و الحشمة .
و ازاي واحد صعيدي شهم يقبل بموضوع الحجاب .
الحجاب ده ما بيسترش الوش و المفاتن .
اتقي الله يا طوفان و لازم الستات كلهم يستروا مفاتنهم زي ما علمنا دينا الاسلامي .
و ما تبقاش قفل في ردودك .
حويط الثاني عشر شخصيا
يكتب لكم من نجع هريدي ابن عم بسطويسي و مجانص
|
مشكووووووووور كل الشكر علي مشاركتك الي زي العسل النحل
والحمدلله فعلا والله عندنا النساء بالصعيد لا تعرفها اذا كانت مشية من امام ام من الخلف من ملابسها المحتشم التي لا تري من جسدها الا عين وحده تمشي بها الطريق بردائها المعروف ب "البرده"
وانا مقتنع بموجوب النقاب لقوله تعالي : { {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59
ولكن الي الان الاختلاف موجود في هذه المسأله من الحجاب وب النقاب
اكرر شكري لك ايها العمده الكريم
وسامحني انك كنت مسيء لاحد
|
|
|
15-12-07, 03:41 PM
|
المشاركة رقم: 42
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
النخبة |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Aug 2007 |
العضوية: |
1161 |
المشاركات: |
1,404 [+] |
بمعدل : |
0.21 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
361 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
الغريبة إنكم مختلفين في موضوع الحجاب ومخصصين مصطلح الحجاب للخمار فقط
الحجاب أكثر من مجرد لبس
ففي الآية الكريمة يقول الله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعا فأسألوهن من وراء حجاب )
وتعني الساتر أو الحاجز وليس قطعة القماش على الرأس
أتمنى التصحيح
وكذلك أرآئكم
والتغيير في الموضوع كان أكثر أداء للمطلوب
بارك الله فيك أخي الكريم محمد
وجزاك خيرا
زادك هدى وسدد خطاك
صفية
|
|
|
15-12-07, 03:46 PM
|
المشاركة رقم: 43
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
عضو مجلس الادارة |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Mar 2007 |
العضوية: |
625 |
العمر: |
38 |
المشاركات: |
2,030 [+] |
بمعدل : |
0.30 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
434 |
نقاط التقييم: |
60 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
اشكرك اختي الكريمه صفية
--- سيتم حذف الصور من الموضوع ---
كما قالت الاستاذه جارة الوادي
|
|
|
15-12-07, 04:44 PM
|
المشاركة رقم: 44
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2007 |
العضوية: |
1400 |
المشاركات: |
25 [+] |
بمعدل : |
0.00 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
0 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
اقتباس:
الموضوع مهم جدا
والمداخلات كل له رأيه
وجارة الوادي ما قصرت ( ستها و حطت نقاطها )
إلى الأمام يا جارة في فكرك الغير عاطفي والذي يرى بكل وضوح
أخي الكريم الفاضل محمد
شوية من المعالجة للكلمات تأتيك بالمطلوب ولا تُغضب منك الآخرين وبدون أن تنقص من فكرتك شيئا وبكل قوتها أطرحها
موضوع ساخن وحامي
جمعكم الله على الحب و التوفيق
تقديري للجميع
الاخت الفاضلة صفية
كلامك فوق راسي ونصيحتك فوقها
اشكر تفضلك الكريم للمشاركتك هنا التي اضاء الموضوع بها
يخليكِ ربنا لينا
اخوكِ الصغير محمد
|
يااخت صفاء الموضوع انتهاء ليش تتكلمي فيه وبفعل جارة الوادي ماقصرت وماعرفت تدافع مادري تجامل على احساب مين
|
|
|
15-12-07, 04:55 PM
|
المشاركة رقم: 45
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
النخبة |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Aug 2007 |
العضوية: |
1161 |
المشاركات: |
1,404 [+] |
بمعدل : |
0.21 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
361 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
|
|
|
15-12-07, 05:00 PM
|
المشاركة رقم: 46
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
النخبة |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Aug 2007 |
العضوية: |
1161 |
المشاركات: |
1,404 [+] |
بمعدل : |
0.21 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
361 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَامُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا السورة33 الأحزاب
رقم الآية53
معلومات عن السورة
عدد الآيات: 73 ترتيبالمصحف: 33
ترتيب النزول: 90
نزلت بعد سورة: آل عمران
مكية أم مدنية: مدنية
رقم الصفحة425تفسير الجلالين53 - (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم) في الدخول بالدعاء (إلى طعام) فتدخلوا (غير ناظرين) منتظرين (إناه) نضجه مصدر أنى يأني (ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا) تمكثوا (مستأنسين لحديث) من بعضكم لبعض (إن ذلكم) المكث (كان يؤذي النبي فيستحيي منكم) أن يخرجكم (والله لا يستحيي من الحق) أن يخرجكم أي لا يترك بيانه وقرىء يستحي بياء واحدة (وإذا سألتموهن) أي أزواج النبي صلى الله عليه وسلم (متاعا فاسألوهن من وراء حجاب) ستر (ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن) من الخواطر المريبة (وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله) بشيء (ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله) ذنبا (عظيما) أسباب النزول قوله تعالى يا ايها الذين آمنوا لا تدخلوا الآية تقدم حديث عمر في سورة البقرة وأخرج الشيخان عن أنس قال لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش دعا القوم فطعموا ثم جلسوا يتحدثون فأخذ كأنه يتهيأ للقيام فلم يقوموا فلما رأى ذلك قام وقام من القوم من قام وقعد ثلاثة ثم انطلقوا فجئت فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أنهم انطلقوا فجاء حتى دخل وذهبت أدخل فألقى الحجاب بيني وبينه وأنزل الله
( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلى قوله إن ذلكم كان عند الله عظيما وأخرج الترمذي وحسنه عن أنس قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتى باب امرأة عرس بها فإذا عندها قوم فانطلق ثم رجع وقد خرجوا فدخل فأرخى بيني وبينه سترا فذكرته لأبي طلحة فقال لئن كان كما تقول لينزلن في هذا شيء فنزلتآية الحجاب وأخرج الطبراني بسند صحيح عن عائشة قالت كنت آكل مع النبي صلى الله عليهوسلم في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصابت أصبعه أصبعي فقال أوه لو أطاع فيكن ما رأتكنعين فنزلت آية الحجاب ك وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال دخل رجل على النبي صلىالله عليه وسلم فأطال الجلوس فخرج النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات ليخرج فلميفعل فدخل عمر فرأى الكراهية في وجهه فقال للرجل لعلك آذيت النبي صلى الله عليهوسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد قمت ثلاثا لكي يتبعني فلم يفعل فقال له عمريا رسول الله لو اتخذت حجابا فأن نساءك لسن كسائر النساء وذلك أطهر لقلوبهن فنزلتآية الحجاب قال الحافظ ابن حجر يمكن الجمع بأن ذلك وقع قبل قصة زينب فلقربه منهاأطلق نزول آية الحجاب بهذا السبب ولا مانع من تعدد الأسباب وأخرج ابن سعد عن محمدبن كعب قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نهض إلى بيته بادروه فأخذواالمجالس فلا يعرف ذلك في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يبسط يده إلى الطعاماستحياء منهم فعوتبوا في ذلك فأنزل الله يا أيها الذين النبي آمنوا لا تدخلوا بيوتالنبي الآية قوله تعالى وما كان لكم الآية ك أخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد قال بلغالنبي صلى الله عليه وسلم ان رجلا يقول لو قد توفي النبي صلى الله عليه وسلم تزوجتفلانة من بعده فنزلت وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله الآية وأخرج عن ابن عباس قالنزلت في رجل هم أن يتزوج بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعده قال سفيان ذكرواأنها عائشة ك وأخرج عن السدي قال بلغنا أن طلحة بن عبيد الله قال أيحجبنا محمد عنبنات عمنا ويتزوج نساءنا لئن حدث به حدث لنتزوجن نساءه من بعده فأنزلت هذه الآية كواخرج ابن سعد عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال نزلت في طلحة بن عبيد اللهلأنه قال إذا توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجت عائشة وأخرج جويبر عن ابنعباس أن رجلا أتى بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فكلمها وهو ابن عمها فقالالنبي صلى الله عليه وسلم لا تقومن هذا المقام بعد يومك هذا فقال يا رسول الله انهاابنة عمي والله ما قلت لها منكرا ولا قالت لي قال النبي صلى الله عليه وسلم قد عرفتذلك أنه ليس أحد أغير من الله وأنه ليس أحد أغير مني فمضى ثم قال يمنعني من كلامابنة عمي لأتزوجنها من بعده فأنزل الله هذه الآية قال ابن عباس فأعتق ذلك الرجلرقبة وحمل على عشرة أبعرة في سبيل الله وحج ماشيا توبة من كلمته تفسير ابن كثيرهذهآية الحجاب وفيها أحكام وآداب شرعية وهى مما وافق تنزيلها قول عمر بن الخطاب رضيالله عنه كما ثبت ذلك في الصحيحين عنه أنه قال وافق ربي عز وجل في ثلات قلت يا رسولالله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى فأنزل الله تعالى "واتخذوا من مقام إبراهيممصلي "وقلت يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو حجبتهن فأنزل اللهآية الحجاب وقلت لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم لما تمالأن عليه في الغيرة "عسىربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن "فنزلت كذلكوفي رواية لمسلم ذكر أسارى بدروهي قضية رابعة وقد قال البخاري حدثنا مسدد عن يحيى عن حميد أن أنس بن مالك قال: قال عمر بن الخطاب يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنينبالحجاب فأنزل الله آية الحجاب وكان وقت نزولها في صبيحة عرس رسول الله صلى اللهعليه وسلم بزينب بنت جحش التي تولى الله تعالى تزويجها بنفسه وكان ذلك في ذي القعدةمن السنة الخامسة في قول قتادة والواقدي وغيرهما وزعم أبو عبيدة معمر بن المنىوخليفة بن خياط أن ذلك كان في سنة ثلاث فالله أعلم قال البخاري حدثنا محمد بن عبدالله الرقاشي حدثنا معتمر بن سليمان سمعت أبي حدثنا أبو مجلز عن أنس بن مالك رضيالله عنهما قال: لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش دعا القومفطعموا ثم جلسوا يتحدثون فإذا هو يتهيأ للقيام فلم يقوموا فلما رأى ذلك قام فلماقام قام من قام وقعد ثلاثة نفر فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليدخل فإذا القومجلوس ثم إنهم قاموا فانطلقوا فجئت فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أنهم قد انطلقوافجاء حتى دخل فذهبت أدخل فألقي الحجاب بيني وبينه فأنزل الله تعالى "يا أيها الذينآمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذادعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا "الآية وقد رواه أيضا في موضع آخر ومسلموالنسائي من طرق عن معتمر بن سليمان به ثم رواه البخاري منفردا به من حديث أيوب عنأبي قلابة عن أنس رضي الله عنه بنحوه ثم قال حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثناعبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال: بنى النبي صلى الله عليه وسلم بزينب بنتجحش بخبز ولحم فأرسلت على الطعام داعيا فيجيء قوم فيأكلون ويخرجون ثم يجيء قومفيقولون ويخرجون فدعوت حتى ما أجد أحدا أدعوه فقلت يا رسول الله ما أجد أحدا أدعوهقال ارفعوا طعامكم وبقي ثلاثة رهط يتحدثون في البيت فخرج النبي صلى الله عليه وسلمفانطلق إلى حجرة عائشة رضي الله عنها لا فقال السلام عليكم أهل البيت ورحمة اللهوبركاته قالت وعليك السلام ورحمة الله كيف وجدت أهلك يا رسول الله بارك الله لك؟فتقرى حجر نسائه كلهن يقول لهن كما يقول لعائشة ويقلن له كما قالت عائشة ثم رجعالنبي صلى الله عليه وسلم فإذا ثلاثة رهط في البيت يتحدثون وكان النبي صلى اللهعليه وسلم شديد الحياء فخرج منطلقا نحو حجرة عائشة فما أدري أخبرته أم أخبر أنالقوم خرجوا فرجع حتى إذا وضع رجله في أسكفة الباب داخله والأخرى خارجه أرخى الستربيني وبينه وأنزلت آية الحجاب انفرد به البخاري من بين أصحاب الكتب الستة سوىالنسائي في اليوم والليلة من حديث عبد الوارث سم رواه عن إسحاق هو ابن منصور عن عبدالله بن بكير السهمي عن حميد عن أنس بنحو ذلك وقال رجلان انفرد به من هذا الوجه وقدتقدم في إفراد مسلم من حديث سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس وقال ابن أبي حاتمحدثنا أبي حدثنا أبو المغفر حدثنا جعفر بن سليمان عن الجعد أبي عثمان اليشكري عنأنس بن ما لك قال: أعرس رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض نسائه فصنعت أم سليم حيسا ثم جعلته في تور فقالت اذهب بهذا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقرئه مني السلام وأخبره أن هذا منا له قليل قال أنس والناس يومئذ في جهد فجئت به فقلت يارسول الله بعثت بهذا أم سليم إليك وهي تقرئك السلام وتقول أخبره أن هذا منا له قليل فنظر إليه قال ضعه فوضعته في ناحية البيت ثم قال اذهب فادع فلانا وفلانا فسمى رجالا كثيرا وقال ومن لقيت من المسلمين فدعوت من قال ومن لقيت من المسلمين فجئت والبيت والصفة والحجرة ملأى من الناس فقلت يا أبا عثمان كم كانوا ؟ فقال كانوا زهاء ثلاثمائه قال أنس فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم جيء به فجئت به إليه فوضع يده عليه ودعا وقال ما شاء الله ثم قال ليتحلق عشرة عشرة وليسموا وليأكل كل إنسان مما يليه فجعلوا يسمون ويأكلون حتى أكلوا كلهم فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلمارفعه قال فجئت فأخذت التور فنظرت فيه فما أدري أهو حين وضعت أكثر أم حين أخذت قال وتخلف رجال يتحدثون في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم التي دخل بها معهم مولية وجهها إلى الحائط فأطالوا الحديث فشقوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أشد الناس حياء ولو أعلموا كان ذلك عليهم عزيزا فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على حجره وعلى نسائه فلما رأوه قد جاء ظنوا أنهم قد ثقلوا عليه ابتدروا الباب فخرجوا وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أرخى الستر ودخل البيت وأنا في الحجرة فمكث رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته يسيرا وأنزل الله عليه القرآن فخرج وهو يتلو هذه الآية "يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي "الآيات قال أنس فقرأهن علي قبل الناس فأنا أحدث الناس بهن عهدا وقد رواه مسلم والترمذي والنسائي جميعا عن قتيبة عن جعفر بن سليمان به وقال الترمذي حسن صحيح وعلقه البخاري في كتاب النكاح فقال: وقال إبراهيم بن طهمان عن الجعد أبي عثمان عن أنس فذكر نحوه ورواه مسلم أيضا عن محمد بن رافع عن عبد الرزاق عن عمر عن الجعد به وقد روى هذا الحديث عبد الله بن المبارك عن شريك عن بيان بن بشر عن أنس بنحوه ورواه البخاري والترمذي من طريقين آخرين عن بيان بن بشر الأحمسي الكوفي عن أنى بنحوه ورواه ابن أبي حاتم أيضا من حديث أبي نضرة العبدي عن أنس بن مالك بنحو ذلك ولم يخرجوه ورواه ابن جرير من حديث عمرو بن سعيد ومن حديث الزهري عن أنس بنحو ذلك وقال الإمام أحمد حدثنا بهز وهاشم بن القاسم قالا حدثنا سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس قال لما انقضت عدة زينب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزيد اذهب فاذكرها على قال فانطلق زيد حتى أتاها قال تخمر عجينها فلما رأيتها عظمت في صدري وذكر تمام الحديث كما قدمناه عند قوله تعالى "فلما قضى زيد منها وطرا "وزاد في آخره بعد قوله: ووعظ القوم بما وعظوا به قال هاشم في حديثه "لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم "الآية وفد أخرجه مسلم والنسائي من حديث جعفر بن سليمان به وقال ابن جرير حدثني أحمد بن عبد الرحمن بن أخي ابن وهب حدثني عمي عبد الله بن وهب حدثني يونس عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت: إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كن يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع وهو صعيد أفيح وكان عمر يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم احجب نساءك فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليفعل فخرجت سودة بنت زمعة زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت امرأة طويلة فناداها عمر بصوته الأعلى: قد عرفناك ياسودة حرصا على أن ينزل الحجاب قالت فأنزل الله الحجاب هكذا وقع في هذه الرواية والمشهور أن هذا كان بعد نزول الحجاب كما رواه الإمام أحمد والبخاري ومسلم من حديث هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: خرجت سودة بعد ما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها فرأها عمر بن الخطاب فقال يا سودة أما والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين قالت فانكفأت راجعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي وإنه ليتعشى وفي يده عرق فدخلت فقلت يا رسول الله إنى خرجت لبعض حاجتي فقال لي عمر كذا وكذا قالت فأوحى الله إليه ثم رفع عنه وإن العرق في يدهما وضعه فقال إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن لفظ البخاري فقوله تعالى "لا تدخلوا بيوت النبي "حظر على المؤمنين أن يدخلوا منازل رسول الله صلى الله عليه وسلم بغير إذن كما كانوا قبل ذلك يصنعون في بيوتهم في الجاهلية وابتداء الإسلام حتى غار الله لهذه الأمة فأمرهم بذلك وذلك من إكرامه تعالى هذه الأمة ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إياكم والدخول على النساء الحديث ثم استثنى من ذلك فقال تعالى "إلاأن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه "قال مجاهد وقتادة وغيرهما أي غير متحينين نضجه واستواءه أي لا ترقبوا الطعام إذا طبخ حتى إذا قارب الاستواء تعرضتم للدخول فإن هذا مما يكرهه الله ويذمه وهذا دليل على تحريم التطفيل وهو الذي تسميه العرب الضيفان وقد صنف الخطيب البغدادي في ذلك كتابا في ذم الطفيلين وذكر من أخبارهم أشياء يطول إيرادها ثم قال تعالى "ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا "وفي صحيح مسلم عن ابن عمر رضي الله عنها قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا أحدكم أخاه فليجب عرسا كان أو غيره وأصله في الصحيحين وفي الصحيح أيضا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو دعيت إلى ذراع لأجبت ولو أهدى إلى كراع لقبلت فإذا فرغتم من الذي دعيتم إليه فخففوا عن أهل المنزل وانتشروا في الأرض ولهذا قال تعالى "ولامستأنسين لحديث "أي كما وقع لأولئك النفر الثلاثة الذين استرسل بهم الحديث ونسوا أنفسهم حتى شق ذلك على رسول الله كما قال تعالى "إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم "وقيل المراد إن دخولكم منزله بغير إذنه كان يشق عليه ويتأذى به ولكن كان يكره أن ينهاهم عن ذلك من شدة حيائه عليه السلام حتى أنزل الله علم النهي عن ذلك ولهذا قال تعالى "والله لا يستحى من الحق "أي وكما نهيتكم عن ذلك وزجركم عنه ثم قال تعالى "وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب "أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولايسألهن حاجة إلا من وراء حجاب وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن مسعر عن موسى بن أبي كثير عن مجاهد عن عائشة قالت: كنت آكل مع النبي صلى الله عليه وسلم حيسا في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصاب أصبعه أصبعي فقال حسن أو أوهلو أطاع فيكن ما رأتكن عين فنزل الحجاب
"ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن "
أي هذا الذي أمرتكم به وشرعته لكم من الحجاب أطهر وأطيب وقوله تعالى "وما كان لكم أن تؤذوا رسولالله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما "
|
|
|
15-12-07, 05:01 PM
|
المشاركة رقم: 47
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
النخبة |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Aug 2007 |
العضوية: |
1161 |
المشاركات: |
1,404 [+] |
بمعدل : |
0.21 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
361 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
قال ابن أبي حاتم حدثنا علي بن الحسين حدثنا محمد بن أبي حماد حدثنا مهران عن سفيان عن داود بنهند عن عكرمة عن ابن عباس في قوله تعالى "وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله "قال نزلتفي رجل هم أن يتزوج بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعده قال رجل لسفيان أهيعائشة؟ قال قد ذكروا ذلك وكذا قال مقاتل بن حيان وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم وذكربسنده عن السدي أن الذي عزم على ذلك طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه حتى نزلالتنبيه على تحريم ذلك ولهذا أجمع العلماء قاطبة على أن من توفى عنها رسول الله صلىالله عليه وسلم من أزواجه أنه يحرم على غيره تزوجها من بعده لأنهن أزواجه في الدنياوالآخرة وأمهات المؤمنين كما تقدم واختلفوا فيمن دخل بها ثم طلقها في حياته هل يحللغيره أن يتزوجها؟ على قولين مأخذهما هل دخلت هذه في عموم قوله "من بعده "أم لافأما من تزوجها ثم طلقها قبل أن يدخل بها فما نعلم في حلها لغيره والحالة هذه نزاعاوالله أعلم وقال ابن جرير حدثني محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب حدثنا داود عنعامر أن نبي الله صلى الله عليه وسلم مات وقد ملك قيلة ابنة الأشعث يعني ابن قيسزوجها عكرمة بن أبي جهل بعد ذلك فشق ذلك على أبي بكر مشقة شديدة فقال له عمر ياخليفة رسول الله إنها ليست من نسائه إنها لم يخيرها رسول الله صلى الله عليه وسلمولم يحجبها وقد برأها الله منه بالردة التي ارتدت مع قومها قال فاطمأن أبو بكر رضيالله عنه عنه وسكن وقد عظم الله تبارك وتعالى ذلك وشدد فيه وتوعد عليه بقوله "إنذلكم كان عند الله عظيما ".تفسير القرطبي"يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبيإلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتمفانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحييمن الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وماكان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عندالله عظيما " فيه ست عشرة مسألة:الأولى: قوله تعالى: "لا تدخلوا بيوت النبي إلا أنيؤذن لكم " أن في موضع نصب على معنى: إلا بأن يؤذن لكم، ويكون الاستثناء ليس منالأول. " إلى طعام غير ناظرين إناه " نصب على الحال، أي لا تدخلوا في هذه الحال. ولا يجوز في غيرالخفض على النعت للطعام، لأنه لو كان نعتا لم يكن بد من إظهارالفاعلين، وكان يقول: غير ناظرين إناه أنتم. ونظير هذا من النحو: هذا رجل مع رجلملازم له، وإن شئت قلت: هذا رجل مع رجل ملازم له هو. وهذه الآية تضمنت قصتين: إحداهما: الأدب في أمر الطعام والجلوس. والثانية:أمر الحجاب. وقال حماد بن زيد: هذهالآية نزلت في الثقلاء. فأما القصة الأولى فالجمهور من المفسرين على أن سببها:أن" رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تزوج زينب بنت جحش امرأة زيد أولم عليها، فدعاالناس، فلما طعموا جلس طوائف منهم يتحدثون في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلموزوجته مولية وجهها إلى الحائط، فثقلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم". قالأنس: فما أدري أأنا أخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أن القوم قد خرجوا أو أخبرني. قال: فانطلق حتى دخل البيت، فذهبت أدخل معه فألقى الستر بينى وبينه ونزل الحجاب. قال: ووعظ القوم بما وعظوا به، وأنزل الله عز وجل: "يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوابيوت النبي" إلى قوله "إن ذلكم كان عند الله عظيما " أخرجه الصحيح. وقال قتادةومقاتل في كتاب الثعلبي: إن هذا السبب جرى في بيت أم سلمة. والأول الصحيح، كما رواهالصحيح. وقال ابن عباس: نزلت في ناس من المؤمنين كانوا يتحينون طعام النبي صلى اللهعليه وسلم فيدخلون قبل أن يدرك الطعام، فيقعدون إلى أن يدرك، ثم يأكلون ولا يخرجون. وقال إسماعيل بن أبي حكيم: وهذا أدب أدب الله به الثقلاء. وقال ابن أبي عائشة فيكتاب الثعلبي: حسبك من الثقلاء أن الشرع لم يحتملهم. وأما قصة الحجاب فقال أنس بنمالك وجماعة: سببها أمر القعود في بيت زينب، القصة المذكورة آنفا. وقالت عائشة رضيالله عنها وجماعة:سببها أن عمر قال قلت: "يا رسول الله، إن نساءك يدخل عليهن البروالفاجر، فلو أمرتهن أن يحتجبن" فنزلت الاية. وروى الصحيح، عن ابن عمر قال:قال عمروافقت ربي في ثلاث: في مقام إبراهيم، وفي الحجاب، وفي أسارى بدر. هذا أصح ما قيل فيأمر الحجاب، وما عدا هذين القولين من الأقوال والروايات فواهية، لا يقوم شيء منهاعلى ساق، وأضعفها ما روي عن ابن مسعود:أن عمر أمر نساء النبي صلى الله عليه وسلمبالحجاب، فقالت زينب بنت جحش: يا ابن الخطاب، إنك تغار علينا والوحي ينزل في بيوتنافأنزل الله تعالى: " وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم " وهذا باطل،لأن الحجاب نزل يوم البناء بزينب، كما بيناه. أخرجه البخاري ومسلم والترمذي وغيرهم. وقيل:إن" رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يطعم ومعه بعض أصحابه، فأصاب يد رجلمنهم يد عائشة، فكره النبي صلى الله عليه وسلم" فنزلت آية الحجاب. قال ابن عطية: وكانت سيرة القوم إذا كان لهم طعام وليمة أو نحوه أن يبكر من شاء إلى الدعوةينتظرون طبخ الطعام ونضجه. وكذلك إذا فرغوا منه جلسوا كذلك، فنهى الله المؤمنين عنأمثال ذلك في بيت النبي صلى الله عليه وسلم، ودخل في النهي سائر المؤمنين، والتزمالناس أدب الله تعالى لهم في ذلك، فمنعهم من الدخول إلا بإذن عند الأكل، لا قبلهلانتظار نضج الطعام. الثانية: قوله تعالى: "بيوت النبي" دليل على أن البيت للرجل،ويحكم له به،فإن الله تعالى أضافه إليه. فإن قيل: فقد قال الله تعالى: " واذكرن مايتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا " (الأحزاب: 34،) قلنا: إضافة البيوت إلى النبي صلى الله عليه وسلم إضافة ملك، وإضافة البيوت إلىالأزواج إضافة محل، بدليل أنه جعل فيها الإذن للنبي صلى الله عليه وسلم، والإذنإنما يكون للمالك. الثالثة: واختلف العلماء في بيوت النبي صلى الله عليه وسلم إذكان يسكن فيها أهله بعد موته، هل هي ملك لهن أم لا على قولين: فقالت طائفة: كانتملكا لهن، بدليل أنهن سكن فيها بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم إلى وفاتهن، وذلكأن النبي صلى الله عليه وسلم وهب ذلك لهن في حياته. الثاني: أن ذلك كان إسكانا كمايسكن الرجل أهله ولم يكن هبة، وتمادى سكناهن بها إلى الموت. وهذا هو الصحيح، وهوالذي ارتضاه أبو عمر بن عبد البر وابن العربي وغيرهم، فإن ذلك من مئونتهن التي كانرسول الله صلى الله عليه وسلم استثناها لهن، كما استثنى لهن نفقاتهن حين قال:"لاتقتسم ورثتي دينارًا ولا درهمًا، ما تركت بعد نفقة أهلي ومئونة عاملي فهو صدقة ". هكذا قال أهل العلم، قالوا: ويدل على ذلك أن مساكنهن لم يرثها عنهن ورثتهن. قالوا: ولو كان ذلك ملكاً لهن كان لا شك قد ورثه عنهن ورثتهن. قالوا: وفي ترك ورثتهن ذلكدليل على أنها لم تكن لهن ملكا، وإنما كان لهن سكنى حياتهن، فلما توفين جعل ذلكزيادة في المسجد الذي يعم المسلمين نفعه، كما جعل ذلك الذي كان لهن من النفقات فيتركة رسول الله صلى الله عليه وسلم لما مضين لسبيلهن، فزيد إلى أصل المال فصرف فيمنافع المسلمين مما يعم جميعهم نفعه. والله الموفق. قوله تعالى: "غير ناظرين إناه " أي غير منتظرين وقت نضجه. ولا إناه مقصور، وفيه لغات:إنى بكسر الهمزة. قالالشيباني: وكسرىإذ تقسمه بنـــوه بأسياف كما اقتسم اللحام تمخضت المنون له بيوم أنى ولكل حاملةتمـــــــــام وقرأ ابن أبي عبلة: غير ناظرين إناه مجرورًا صفة لـ (طعام). الزمخشري: وليس بالوجه، لأنه جرى على غير ما هو له، فمن حق ضمير ما هو له أن يبرزإلى اللفظ، فيقال: غير ناظرين إناه أنتم، كقولك: هند زيد ضاربته هي. وأنى (بفتحها)،وأناء (بفتح الهمزة والمد) قال الحطيئة: وأخرت العشاء إلى سهيل أو الشعرى فطالبي الأناء يعني إلى طلوع سهيل. وإناه مصدر أنى الشيء يأنى إذا فرغ وحان وأدرك. الرابعة: قوله تعالى: " ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا " فأكد المنع،وخص وقت الدخول بأن يكون عند الإذن على جهة الأدب، وحفظ الحضرة الكريمة من المباسطةالمكروهة. قال ابن العربي: وتقدير الكلام: ولكن إذا دعيتم وأذن لكم في الدخولفادخلوا، وإلا فنفس الدعوة لا تكون إذنا كافيا في الدخول. والفاء في جواب إذا لازمةلما فيها من معنى المجازاة. الخامسة: قوله تعالى: "فإذا طعمتم فانتشروا" أمر تعالىبعد الإطعام بأن يتفرق جميعهم وينتشروا. والمراد إلزام الخروج من المنزل عند انقضاءالمقصود من الاكل. والدليل على ذلك أن الدخول حرام، وإنما جاز لأجل الأكل، فإذاانقضى اكل زال السبب المبيح وعاد التحريم إلى أصله. السادسة: في هذه الآية دليل علىأن الضيف يأكل على ملك المضيف لا على ملك نفسه لأنه قال: "فإذا طعمتم فانتشروا" فلميجعل له أكثر من الأكل، ولا أضاف إليه سواه، وبقي الملك على أصله. السابعة: قولهتعالى: " ولا مستأنسين لحديث " عطف على قوله: "غير ناظرين " وغير منصوبة على الحالمن الكاف والميم في لكم أي غير ناظرين ولا مستأنسين والمعنى المقصود: لا تمكثوامستأنسين بالحديث كما فعل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في وليمة زينب. " إنذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق " أي لا يمتنع من بيانهوإظهاره. ولما كان ذلك يقع من البشر لعلة الاستحياء نفى عن الله تعالى العلةالموجبة لذلك في البشر. وفي الصحيح عن أم سلمة قالت:"جاءت أم سليم إلى النبي صلىالله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحي من الحق، فهل على المراة منغسل إذا احتلمت؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا رأت الماء". الثامنة: قولهتعالى: " وإذا سألتموهن متاعا" الاية. روى أبو داود الطيالسي عن أنس بن مالك قال: قال عمر:وافقت ربي في أربع...؟ الحديث. وفيه: قلت يا رسول الله، لو ضربت على نسائكالحجاب، فإنه يدخل عليهن البر والفاجر، فأنزل الله عز وجل " وإذا سألتموهن متاعافاسألوهن من وراء حجاب ". واختلف في المتاع فقيل: ما يتمتع به من العواري . وقيلفتوى. وقيل صحف القران. والصواب أنه عام في جميع ما يمكن أن يطلب من المواعين وسائرالمرافق للدين والد نيا. التاسعة: في هذه الاية دليل على أن الله تعالى أذن فيمسألتهن من وراء حجاب في حاجة تعرض، أو مسألة يستفتين فيها ويدخل في ذلك جميعالنساء بالمعنى، وبما تضمنته أصول الشريعة من أن المرأة كلها عورة، بدنها وصوتهاكما تقدم، فلا يجوز كشف ذلك إلا لحاجة كالشهادة عليها، أو داء يكون ببدنها، أوسؤالها عما يعرض وتعين عندها. العاشرة: استدل بعض العلماء بأخذ الناس عن أزواجالنبي صلى الله عليه وسلم من وراء حجاب على جواز شهادة الأعمى، وبأن الأعمى يطأزوجته بمعرفته بكلامها. وعلى إجازة شهادته أكثر العلماء، ولم يجزها أبو حنيفةوالشافعي وغيرهما. قال أبو حنيفة: تجوز في الأنساب. وقال الشافعي: لا تجوز إلا فيمارآه قبل ذهاب بصره. الحادية عشرة: قوله تعالى: "ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن " يريدمن الخواطر التي تعرض للرجال في أمر النساء، وللنساء في أمر الرجال أي ذلك أنفىللريبة وأبعد للتهمة وأقوى في الحماية. وهذا يدل على أنه لا ينبغي لأحد أن يثقبنفسه في الخلوة مع من لا تحل له فإن مجانبة ذلك أحسن لحاله وأحصن لنفسه وأتملعصمته. الثانية عشرة: قوله تعالى: "وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله " الآية. هذاتكرار للعلة وتأكيد لحكمها وتأكيد العلل أقوى في الأحكام. الثالثة عشرة: قولهتعالى: "ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا" روى إسماعيل بن إسحاق قال حدثنا محمدبن عبيد قال: حدثنا محمد بن ثور عن معمر عن قتادة أن رجلا قال: لو قبض رسول اللهصلى الله عليه وسلم تزوجت عائشة فأنزل الله تعالى: "وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله " الآية. ونزلت: " وأزواجه أمهاتهم ". وقال القشيري أبو نصر عبد الرحمن: قال ابنعباس قال رجل من سادات قريش من العشرة الذين كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلمعلى حراء في نفسه لو توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم لتزوجت عائشة، وهي بنت عمي. قال مقاتل: هو طلحة بن عبيد الله. قال ابن عباس: وندم هذا الرجل على ما حدث به فينفسه، فمشى إلى مكة على رجليه وحمل على عشرة أفراس في سبيل الله، وأعتق رقيقا فكفرالله عنه. وقال ابن عطية: روي أنها نزلت بسبب أن بعض الصحابة قال: لو مات رسول اللهصلى الله عليه وسلم لتزوجت عائشة، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأذى به،هكذا كنى عنه ابن عباس ببعض الصحابة. وحكى مكي عن معمر أنه قال: هو طلحة بن عبيدالله . قلت: وكذا حكى النحاس عن معمر أنه طلحة ولا يصح. قال ابن عطية: لله در ابنعباس! وهذا عندي لا يصح على طلحة بن عبيد الله. قال شيخنا الإمام أبو العباس:وقدحكي هذا القول عن بعض فضلاء الصحابة، وحاشاهم عن مثله! والكذب في نقله وإنما يليقمثل هذا القول بالمنافقين الجهال.
|
|
|
15-12-07, 05:08 PM
|
المشاركة رقم: 48
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2007 |
العضوية: |
1400 |
المشاركات: |
25 [+] |
بمعدل : |
0.00 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
0 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
ياستر يااخت صفاء هذه كله رد على سطر واحد مادري متى امداكي الوقت وكتبتيه
اتي اش وضعك في المنتدي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
|
|
|
15-12-07, 05:12 PM
|
المشاركة رقم: 49
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
عضو مجلس الادارة |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Mar 2007 |
العضوية: |
625 |
العمر: |
38 |
المشاركات: |
2,030 [+] |
بمعدل : |
0.30 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
434 |
نقاط التقييم: |
60 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
العروس
الاخت صفاء من الاعضاء المميزه وهي صاحبة ابداع متواصل وافكار نيرة ومثل مشرف لبنات المسلميين
لما تكوني معنا بالمنتدي هتتعرفي علي اعضاء كثير نفخر بهم معنا
تحيتي اليكي
|
|
|
15-12-07, 06:04 PM
|
المشاركة رقم: 50
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
النخبة |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Aug 2007 |
العضوية: |
1161 |
المشاركات: |
1,404 [+] |
بمعدل : |
0.21 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
361 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
يروى أن رجلا من المنافقين قال حين تزوج رسول الله صلى الله عليهوسلم أم سلمة بعد أبي سلمة، وحفصة بعد خنيس بن حذافة: ما بال محمد يتزوج نساءناوالله لو قد مات لأجلنا السهام على نسائه فنزلت الآية في هذا، فحرم الله نكاحأزواجه من بعده، وجعل لهن حكم الأمهات. وهذا من خصائصه تمييزًا لشرفه وتنبيهًا علىمرتبته صلى الله عليه وسلم. قال الشافعي رحمه الله: وأزواجه صلى الله عليه وسلماللاتي مات عنهن لا يحل لأحد نكاحهن، ومن استحل ذلك كان كافرًا لقوله تعالى: "وماكان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا". وقد قيل: إنما منعمن التزوج بزوجاته لأنهن أزواجه في الجنة، وأن المرأة في الجنة لآخر أزواجها. قالحذيفة لامرأته: إن سرك أن تكوني زوجتي في الجنة إن جمعنا الله فيها فلا تزوجي منبعدي فإن المرأة لآخر أزواجها. وقد ذكرنا ما للعلماء في هذا في كتاب التذكرة منأبواب الجنة. الرابعة عشرة: اختلف العلماء في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بعدموته؟ هل بقين أزواجًا أم زال النكاح بالموت، وإذا زال النكاح بالموت فهل عليهن عدةأم لا؟ فقيل: عليهن العدة؟ لأنه توفي عنهن، والعدة عبادة. وقيل: لا عدة عليهن؟لأنها مدة تربص لا ينتظر بها الإباحة. وهو الصحيح، لقوله عليه السلام:" ما تركت بعدنفقة عيالي " وروي أهلي وهذا اسم خاص بالزوجية فأبقى عليهن النفقة والسكنى مدةحياتهن لكونهن نساءه، وحرمن على غيره وهذا هو معنى بقاء النكاح. وإنما جعل الموت فيحقه عليه السلام لهن بمنزلة المغيب في حق غيره لكونهن أزواجا له في الآخرة قطعًابخلاف سائر الناس لأن الرجل لا يعلم كونه مع أهله في دار واحدة، فربما كان أحدهمافي الجنة والآخر في النار فبهذا انقطع السبب في حق الخلق وبقي في حق النبي صلى اللهعليه وسلم وقد قال عليه السلام:"زوجاتي في الدنياهن زوجاتي في الآخرة ". وقال عليهالسلام:"كل سبب ونسب ينقطع إلا سببي ونسبي فإنه باق إلى يوم القيامة". فرع: فأمازوجاته عليه السلام اللاتي فارقهن في حياته مثل الكلبية وغيرها؟ فهل كان يحل لغيرهنكاحهن؟ فيه خلاف. والصحيح جواز ذلك؟ لما روي أن الكلبية التي فارقها رسول الله صلىالله عليه وسلم تزوجها عكرمة بن أبي جهل على ما تقدم. وقيل: إن الذي تزوجها الأشعثبن قيس الكندي. قال القاضي أبو الطيب: الذي تزوجها مهاجر بن أبي أمية، ولم ينكر ذلكأحد فدل على أنه إجماع. الخامسة عشرة: قوله تعالى: "إن ذلكم كان عند الله عظيما" يعني أذية رسول الله صلى الله عليه وسلم أو نكاح أزواجه فجعل ذلك من جملة الكبائرولا ذنب أعظم منه. السادسة عشرة: قد بينا سبب نزول الحجاب من حديث أنس وقول عمر،وكان يقول لسودة إذا خرجت وكانت امرأة طويلة: قد رأيناك يا سودة ، حرصا على أن ينزلالحجاب، فأنزل الله آية الحجاب. ولا بعد في نزول اية عند هذه الأسباب كلها واللهأعلم بيد أنه لما ماتت زينب بنت جحش قال: لا يشهد جنازتها إلا ذو محرم منها مراعاةللحجاب الذي نزل بسببها. فدلته أسماء بنت عميس على سترها في النعش في القبة،وأعلمته أنها رأت ذلك في بلاد الحبشة فصنعه عمر. وروي أن ذلك صنع في جنازة فاطمةبنت النبي صلى الله عليه وسلم.
|
|
|
15-12-07, 06:09 PM
|
المشاركة رقم: 51
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
النخبة |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Aug 2007 |
العضوية: |
1161 |
المشاركات: |
1,404 [+] |
بمعدل : |
0.21 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
361 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
الأخت العروس ما الذي لا يرضيك في الآيات والتفسير الذي نقلته
بالنسبة للأخت الكريمة والغالية والفاضلة جارة الوادي
كانت تنظر بوضوح وبكل مسئولية وأستاذية
وتستحق الإشادة والدعاء
أما أنا فلي الله يدافع عني ( ويش وضعك ) وضعي صفية صفية صفية وأكثر
لا تفرقي بين الجمع الطيب كان بغيتي خير
أما إذا كان دخولك باسم جديد تريدين شرا فالله الواحد الذي لا إله غيره يعلم من انت ولما كل تلك الجلبة
وشكرا
تقديري للموضوع واحترامي للإسلام ومن يحث عليه كل وللكل لا تجزء ولا تفرقة
|
|
|
15-12-07, 06:31 PM
|
المشاركة رقم: 52
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2007 |
العضوية: |
1400 |
المشاركات: |
25 [+] |
بمعدل : |
0.00 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
0 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
[align=center]
اقتباس:
الأخت العروس ما الذي لا يرضيك في الآيات والتفسير الذي نقلته
بالنسبة للأخت الكريمة والغالية والفاضلة جارة الوادي
كانت تنظر بوضوح وبكل مسئولية وأستاذية
وتستحق الإشادة والدعاء
أما أنا فلي الله يدافع عني ( ويش وضعك ) وضعي صفية صفية صفية وأكثر
لا تفرقي بين الجمع الطيب كان بغيتي خير
أما إذا كان دخولك باسم جديد تريدين شرا فالله الواحد الذي لا إله غيره يعلم من انت ولما كل تلك الجلبة
وشكرا
تقديري للموضوع واحترامي للإسلام ومن يحث عليه كل وللكل لا تجزء ولا تفرقة
|
يااخت صفيه بعلمك ان ماقريت مشركتي بصراحه طويله ............ مااحب اجامل
وان لم اعلق بكلمه واحده على تفسير الايات
وعلى فكره كلنا مسلمين ماحدقال غير كذا وشر بعيد عنا على فكره شري ماتعرفينه زين(كامعلومه لك)
وياصفيه كامعلومه لما قالت اش وضعك قصدي هل انتي مشرفه عضوه عاديه او مراقبه فقط ولم اقصد شي بس انتي فهمت خطاء وهذه ماهي مشكلتي[/align]
الظاهر ان اعضاء المنتدى مايتقبلو اي نقد او نقاش
|
|
|
15-12-07, 06:35 PM
|
المشاركة رقم: 53
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
النخبة |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Aug 2007 |
العضوية: |
1161 |
المشاركات: |
1,404 [+] |
بمعدل : |
0.21 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
361 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
شرك ما اريد أعرفه ( زين )
لأن الشر ما له مكان عندي
انتهى
|
|
|
15-12-07, 06:47 PM
|
المشاركة رقم: 54
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
الآمــــيــــن الـــــعـــــامــ |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2006 |
العضوية: |
90 |
المشاركات: |
14,605 [+] |
بمعدل : |
2.13 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
50 |
نقاط التقييم: |
1820 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
العروس
واضح ان حقد بقلبك تجاه هذا المكان
من يوم تسجيلك. وما فى اى شىء تقولية سوى الهجوم على المنتدي ...
ولاحظت ايضا تدخلك فى امور لا تعنيكى لا من قريب ولة من بعيد<< مادرى ليش القافة .
من الافضل ان تلتزمى باداب وقواعد المنتدى حتى تنالى احترام الجميع.
والا ستجدى نفسك واقفة امام الجميع وقد فقدتى احترامك .
وانا متاكد من نوعية ردك على رسالتى هذى والذى تعمدت ان اطرحها هنا امام الجميع.
الشهاب
|
|
|
15-12-07, 06:47 PM
|
المشاركة رقم: 55
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2007 |
العضوية: |
1400 |
المشاركات: |
25 [+] |
بمعدل : |
0.00 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
0 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
اقتباس:
العروس
واضح انك غير غريبة عننا وهناك حقد بقلبك تجاه ه
|
انا حقد عليكم على اش ياحسره من زينكم ومن زين موضيعكم
على فكره يااخ الشهاب انت الضحيه رقم (3)
|
|
|
15-12-07, 06:56 PM
|
المشاركة رقم: 56
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
الآمــــيــــن الـــــعـــــامــ |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2006 |
العضوية: |
90 |
المشاركات: |
14,605 [+] |
بمعدل : |
2.13 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
50 |
نقاط التقييم: |
1820 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
على فكرة انا متاكد انك غير غريبة عن المكان
وها نحن ننتظر
الشهاب
|
|
|
15-12-07, 07:02 PM
|
المشاركة رقم: 57
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2007 |
العضوية: |
1400 |
المشاركات: |
25 [+] |
بمعدل : |
0.00 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
0 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
اقتباس:
على فكرة انا متاكد انك غير غريبة عن المكان
وها نحن ننتظر
|
انتظارك يطوال رجعنا بعد العيد جميع الدوائر الحكوميه معطله عيد سعيد عليك
|
|
|
15-12-07, 07:05 PM
|
المشاركة رقم: 58
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
الآمــــيــــن الـــــعـــــامــ |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2006 |
العضوية: |
90 |
المشاركات: |
14,605 [+] |
بمعدل : |
2.13 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
50 |
نقاط التقييم: |
1820 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
عيدك سعيد يالعروس
وسلميلى على العريس
|
|
|
15-12-07, 07:15 PM
|
المشاركة رقم: 59
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2007 |
العضوية: |
1400 |
المشاركات: |
25 [+] |
بمعدل : |
0.00 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
0 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
اقتباس:
عيدك سعيد يالعروس
وسلميلى على العريس
|
الله يسلمك من كل شر يالشهاب وعدك مني اول مايجي العريس اقوال ان الشهاب يسلم عليك
|
|
|
15-12-07, 07:24 PM
|
المشاركة رقم: 60
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
الرتبة: |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2006 |
العضوية: |
182 |
المشاركات: |
27 [+] |
بمعدل : |
0.00 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
0 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
كاتب الموضوع :
طوفان
المنتدى :
منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
رد: تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت فنح
اولا السلام عليكم
وكل عام والجميع بخير
الموضوع طرحه الاخ طوفان كمسلم غيور ع حرمة المسلمين
لكن الاخت العروس تدخلت من باب غيرتها ع اخواتها السعوديات
لكن ماكان مفروض يحصل كل هذا النقشات العقيمه
واضم صوتي للاخ الشهاب ان الاخت العروس حاقده ع المنتدى
يمكن مطروده وداخلها تنتقم والله اعلم
ولكم احترامي
|
|
|
|