الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية للمقالات والبحوث الثقافية و الادبية و الفكرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-02-08, 04:58 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 861
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي من أشهر شعراء النبط00ابن لعبون 00

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

احبائي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اود أن اطرح عليكم نبذة عن أحد اشهر شعراء النبط

وهو ابن لعبون وقد سمعت اسمه يتردد بالإستشهادببعض اشعاره حتى في محضرات بعض

الدعاة ومن هم الشيخ الدكتور عائض القرني وأعجبني شعره وتابعت بعض قصائده

في عدة منتديات وفي أثناء تجوالي وجدت هذا الموضوع عن سيرته وشيء من شعره فنقلته لكم

آمل ان يحوز على رضاكم ويجدالقبول لديكم 0

فمن هو ابن لعبون ؟؟؟

هو محمد بن حمد بن لعبون المدلجى الوائلى نسبة إلى وائل جد قبيلة ((عنزة)) القبيلة العربية الأصيلة والده حمد بن لعبون

من أدباء نجد وقد ولي بيت مال سدير في وقت من الأوقات.

ولد شاعرنا في نجد في قرية ((حرمه)) وقيل في بلدة ((تويم)) حوالي سنة 1200 هجري وتوفى بالكويت سنة 1247

هجري بعد أن أصيب بالطاعون.

استفاد شاعرنا في سنين حياته الأولى من اطلاع وثقافة والده فقد كان ملماً بالأدب العربي وكانت اطلاعاته تلك تشكل

الخلفية الأساسية في شاعرية ابن لعبون.

نشأ شاعرنا في عصر اشتداد الدعوة الوهابية في نجد وقد كان ابن لعبون ميالاً إلى اللهو فلم توافق هواة تلك البيئة

فهاجر إلى ((الزبير)) - في العراق الآن - وكان يقطنها مجموعة من العوائل النجدية ويتولون الرئاسة فيها وكان الأدب

فيها في أوج عظمته وهناك برز ابن لعبون كشاعر علم بالشعر النبطي.

أسلوبه الشعري فريد من نوعه فهو مزيج من لهجة أهل نجد وأهل الخليج وبه لمحات من اللهجة العراقية مستفيداً بذلك

من كثر تنقلاته فأصبح شعره مفهوماً محبوباً من الجميع كقوله:


[poem=font="Arabic Transparent*6*black*normal*italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none*4*gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0*black"]
عـلامـة مـا ينـابينـى عـلامـه=ويخفـي مـا بقلبـه مـن مـلامـه

ويخلـف سنّــة العشــاق فينــا=ومثلـه مـا يغابـى فـي كـلامـه

وهـذي صفحـة القرطـاس عنـدي=ودنـي لـي دواتـي يـا سـلامـة

أبـا أكتـب لـه كـلامٍ بـه سـلام=علـى بعـد التنـايـف والمـهامـه

أبجبـر قلـب مـن فيـها خليــعٍ=وريـح المسـك مختـومٍ ختـامـة [/poem]
وقد كان ابن لعبون كما أسفلنا ضليعاً بالأدب العربي من خلال والده ومنه اقتبس صوراً بلاغية أعاد صياغتها نبطياً

وكذلك استفاد من أساليب المعالجة الأدبية عند كبار شعراء العربية حيث الرقي الأدبي في معالجة الفكرة وقد استخدم

هذه الأساليب في طريقة معالجته هو لأفكار قصائده فامتاز أسلوبه الشعري بها وارتفعت مكانته بين الشعراء ونلاحظ

تأثره بالأدب العربي واضحاً كقوله:

[poem=font="Simplified Arabic*6*black*bold*italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none*4*gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0*black"]
ضحكتـي من بينـهم وأنـا رضيـع=ما تسـاوي عبرتـي يـوم الـوداع[/poem]



وهذا يطابق قول المعري:

[poem=font="Simplified Arabic*6*black*bold*italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none*4*gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0*black"]
حزنـا في ساعـة المـوت أضعـا=ف سـرور فـي سـاعـة الميـلاد[/poem]



وقول ابن لعبون أيضاً:

[poem=font="Simplified Arabic*6*black*bold*italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none*4*gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0*black"]
أمي وأبوي اللـي رمونـي بالأسبـاب=ياليتها عقـب الحمـال أسقطـت بـه[/poem]


وهذا يطابق قول المعري أيضاً:

[poem=font="Simplified Arabic*6*black*bold*italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none*4*gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0*black"]
هــذا جـنــاه أبـــي علــىّ=ومــا جنيــت علــى أحـــد[/poem]


كما أدخل أسلوب النظم (( الزهيري )) إلى الشعر النبطي من خلال نظمه له وتفننه فيه وإبداعه كما لم يبدع شاعر قبله

وكأن ابن لعبون هو مبتدعه.

ولم يتوان ابن لعبون عن استعراض مقدرته الشعرية واختبار تمكنه لتأكيد مكانته كأمير الشعراء النبط كلما سنحت له

الفرصة فقد نظم ((المهملات)) وهي القصائد الخالية من الحروف ذات النقط فينظم القصيدة الكاملة بكلمات حروفها خالية

من النقط كقوله:


[poem=font="Simplified Arabic*6*black*bold*italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="groove*4*darkred" type=2 line=0 align=center use=ex num="0*black"]
أحمـد المحمـود مـا دمـع همـل=أو عـدد مـا حـال واد لـه وسـال

أو عـدد مـا ورد ورّاد الـدحــل=أو رمى دلـوه ومـا صـدر ومـال

أو حـدا حـاد لسلمـى أو رحــل=سار هـاك الـدار أو داس المحـال

أحمـده دوم علـى حلـو العمــل=سامـع الدعـوى ومعـط للســوال[/poem]


ووصل به التمكن لدرجة أنه كان يملي كاتبين في وقت واحد كل واحد منهم يكتب قصيدة منفصلة وإذا جمعت القصديتين

أصبحتا قصيدة واحدة كقوله:

[poem=font="Simplified Arabic*6*black*bold*italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double*4*darkred" type=1 line=0 align=center use=ex num="0*black"]
ما لون يا قلب دوى .. به اجراحـي=بهداك لي ما ترعوي .. شور نصـاح

يا قلب لو صاح الهوى .. لك وتاحـي=بالك تطيعه يا لغـوي .. وين مـاراح

كب السفاه و ما حوى .. من مزاجـي=ضامي ضعونه ترتوي .. دمع سفـاح

يا صاح لو بعد النوى .. و المشاحـي=يا عاذلـى بالمنتـوي .. كان ينسـاح

مازال يومن ما لتـوى .. له جناحـي=راعي الفراق وينزوي .. كلما صـاح[/poem]


وكما هو معلوم فإن ((لزوم مالا يلزم)) يكون دائماً على حساب معنى القصيدة ولكن لتمكن ابن لعبون دور كبير

بالمحافظة على قوة المعنى بالإضافة إلى الالتزام الذي تعمده الشاعر ليكون شكلاً ورونقاً لقصيدته دون الإخلال

بالمضمون.

ومن روائع ابن لعبون هذه الأبيات التي تبين لنا مهارته ومقدرته الفائقة حين يوجه شعره التوجيه السليم فيرتقي بغزله

إلى العفو ويتسامى بعواطفه وقد قالها في رثاء محبوبته التي ماتت بالحج:


[poem=font="Simplified Arabic*6*black*bold*italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="ridge*4*black" type=2 line=0 align=center use=ex num="0*black"]
سقـا غيـث الحيـا مـزن تهـامـا=علـى قبـر بتلعـات الحجــازي

يعـط إبـه البختـري و الخـزامـا=وتـرتـع فيـه طفـلات الجـوازي

صــلاة الله ربــى والســلامـا=علـى مـن فيـه بالغفـران فـازي

عفيـف الجيـب ما داس المـلامـا=ولا وقف علـى طـرق المخـازي

أبـو زرقـا علـى خـده عـلامـا=تحـلاهـا كمـا نقــشٍ بغــازي

عليـه قلـوب عشـاقــه تـرامـا=تكســر مثـل تكسيـر القــزازي

عذولـي فـي هـواهـا بالمـلامـا=يعـزينـي وأنـا مـانـي بعـازي

سلينــا لاحــلال ولا حــرامـا=عليـهن الطــلاق بـلا جــوازي

وحيـاة الشــوق فيـها والهيـامـا=وقــدٍ منـه يهتــز اهتــزازي

فــلابـي عقبــها زادٍ ولا مــا =وجزت من الغـوى والغـي جـازي[/poem]

تحياتي

محمد محمود


[/align]















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 17-02-08, 06:54 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي رد: من أشهر شعراء النبط00ابن لعبون 00

الأخ السيد الكريم محمد محمود


شكرا لك على الموضوع الروعة

زادك الله فضلا من فضله العظيم

وبارك فيك

تقديري واحترامي















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 17-02-08, 07:07 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله الموسي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 1323
المشاركات: 9,998 [+]
بمعدل : 1.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1218
نقاط التقييم: 10
عبدالله الموسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الموسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي رد: من أشهر شعراء النبط00ابن لعبون 00

شكرا لكــ أخي محمد محمود

على هذا الموضوع الرائع الذي يحتوي سيرة شاعر كبير ومعلم من معالم الشعر النبط منذ القدم،

الملقب بأمير الشعر النبطي،،

وأريد أن أضيف بعض مما عندي عن هذا الشاعر،


نشأ ابن لعبون في عصر إشتداد الدعوه الدينيه
بعد قيام الشيخ محمد بن عبدالوهاب
وكان في طبعه ميال الى اللهو والبطاله فلم توافقه تلك البيئه
وفي يوم خروجه من ثادق اشـّـرت عليه امرأه وقالت :
هذا ابو قذيله اللي يقصد،



وارتجل هاذين البيتين :
:


ابو قذيله ما وقف عند بابك= ولاهوب فصـّـخ واحد من ثيابك
انتي حصاة الدرب كلن وطابك= حتى الاجانب جو يدلون بابك


هذا كان مشهد من مشاهده،

وفيما قيل عن وفاه لمحبـــوبتـه:

ظل ابن لعبون الشاعر وفيا لحبيبته
التي اختار لها اسما مستعار وهو ( مي )
وأستمر يردد اسم مي وكان له أمل بوصالها ..
وهي كانت حليله لاحد مشايخ المنتفق ،
وبعد وفاته خطبها ابن لعبون فرفض اهلها تزويجها له ،
فتزوجها احد العرب المتغلبين في على بلد ديلم في ايران ..
عندها طفح كيل ابن لعبون ويئس منها فبث كل اللي بصدره
في قصيدة مؤثره اختلطت فيها ابيات اللوعه لزواجها
مع ابيات الهجاء لزوجها والدعاء على بلد ديلم بالنيازك تدكها
واختتم القصيده بتصريح ابن لعبون باسم حبيبته بقوله :



والله لولا الحيا واللوم=لا صيح واقول يا هيـــله




ابن لعبون والزبير :


جاء ابن لعبون للزبير عام 1222 هـ
وخرج منها عام 1243 هـ
كان هجائه للزبير من تأزمات نفسيه
مرت بالشاعر وهو في الزبير على ثلاث مراحل ..
ضيق الحال ، وزواج مي الثاني ، عداوة ابن زهير له واجلائه


الاولى :


بداية سكناه فيها عام 1222 هـ الى وقت تعلقه بمي ،
وانتظام اجوائه الجماليه وذلك عام 1228 هـ ،
فهو في هذه الفتره مغمور وغير منصهر في المجتمع ،
وانما علاقته بابناء عمه انه جائهم صغير ولا خطر لصغير
حتى تظهر مواهبه واثارها .. وكان في ضيق من الحال
والدليل قصيدته اللي يقول فيها :


البارحه بالدار صارت ضغاين =بيني وبين الدار ومكالمن شين




الثانية :



من عام 1239 هـ اي بعد 17 عام من اقامته بالزبير .
حيث زواج مي من الديلمي ورغبة اهلها عن تزويجها منه ،
واحساسه بجفاء الكبراء له .. خصوصا اهل الجاه والتدين .
الي ما راق لهم لهوه ، واحسن انهم يستحلون الكلام فيه
وينالون من سلوكه في مجالس الزعماء ،
فجاشت قريحته بالقصيده اللي مطلعها :


لو باتمنى قلت يا ليت من غاب =
عمـّـا جرى باللوح واللي كتب به

الى ان قال :

رجالهم ما يسفه الا اليا شاب=
مثل القرع يفسد اليا كثر لبـّـه
صدوقهم عندي خنوبن وكذاب =
والبحر مثل الليل ما ينشرب به
ضراغمن عند الخوندات واطواب=
واليا طلع للدو تلقاه دبـّـه

الى ان وصل:

اهل العمايم والنمايم والاصحاب =
مد الحبل في ذمـّـهم واحتطب به

.بعدها توجع من رحيل مي الى الشرق

خف القطين وحين قوضن الاحباب=
هبت لنا من نسمة الشرق هبه
حامل هواها القلب في ليل الاتعاب =
حمل ثقيل ما ادري وين ابى اذبه
لو صار في قبرن ومستور بتراب =
كان الحقه يا بن حمد واصطحب به



الثالثه :


حادثة اخراجه من الزبير لاسباب ظاهرها اللهو
التشبيب وباطنها العداء المستحكم بين ابن لعبون وابن زهير ..
وهنا صب ابن لعبون جام غضبه على ابن زهير
والمجتمع المحافظ من اهل الزبير اللي وشى به
لدى اهل الحل والعقد،

فقال في ذلك قصيدته الداليه اللي خاطب با ابن ربيعه :


ذا حس طار او ضميرك خفوقه=
يدق به من نازح الفكر دقاق
الحي هو حيـّـك وطابت وفوقه =
والدار هي دارك وهذيك الاسواق
ياعبيد خل اللي تشكل بسوقه=
شيخ وهو عبد يذكــّـر بالاعماق

( يقصد بها ابن زهير)

وبعد ما احرق ابن زهير ووصفه بالعبد قال له :

العبد عبد هافيات عموقه =
ان جاع باق عمومته وان شبع ماق
والحر حر ينهضنه سبوقه =
والبوم يلعي في الخرابات خفاق
قم لا رعاك الله وقرب سبوقه =
ثم ارفعه عن دار غاقه وغرناق

واستمر بالهجاء على الزبير وسكانها كافه

بع بالهجر وصال حي تشوقه=
دار عساها للزرايا بتيفاق
دار الشنا للي بها والمعوقه =
ما تنبغي لو هي على سبع الاطباق
دار بها الوالد كثير عقوقه=
واللي يعقونه مصلين الاشراق
تلقى بها هذا على ذا يسوقه =
الله يعزك والخوندات بسحاق
راعي الوفا منهم عميله يبوقه =
وتلقاه حلاف مهين وملاق

المصدر/ ديــــــوان بن لـــــعـــبون


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته















عرض البوم صور عبدالله الموسي   رد مع اقتباس
قديم 17-02-08, 07:38 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 861
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي رد: من أشهر شعراء النبط00ابن لعبون 00

شكراً لمرورك

أخت صفاء

لاعدمناك

تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 17-02-08, 07:43 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 861
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي رد: من أشهر شعراء النبط00ابن لعبون 00

الغالي

عبدالله الموسى

لقد اشرق الموضوع واكتمل

بالإضافة القيمة والجميلة التي اوردتها

بارك الله فيك وفي جهودك ونشاطك الدؤب

لاعدمناك

محبكم

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 19-02-08, 02:24 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الذيب الشمالي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 23
العمر: 37
المشاركات: 2,807 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 511
نقاط التقييم: 10
الذيب الشمالي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الذيب الشمالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي رد: من أشهر شعراء النبط00ابن لعبون 00

شاعر فذ نبغ في عصره
الله يعطيكم العااافيه على السرد
عن حياة بن لعبون وشعره















عرض البوم صور الذيب الشمالي   رد مع اقتباس
قديم 20-02-08, 02:47 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 861
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي رد: من أشهر شعراء النبط00ابن لعبون 00

مشكور يالذيب

على المرور

تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL