الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة خاص بالمواضيع المنوعة التي ليس لها قسم مخصص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-05-08, 09:55 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ღ♥ღ هہدوء رجہل ღ♥ღ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية @اني خيرتك فختاري@

 

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 4379
المشاركات: 10,683 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1322
نقاط التقييم: 431
@اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
@اني خيرتك فختاري@ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي 9 ملايين عانس في مصر و 1.5مليون في السعودية

size=5]أصبحت العنوسة شبحا يهدد الأسرة العربية، فقد أشارت دراسة حديثة إلى أن ثلث عدد الفتيات في الدول العربية‏ ‏بلغن سن الثلاثين دون زواج، ففي السعودية أكَّدت إحصائية صادرة من وزارة التخطيط أن ظاهرة العنوسة امتدت لتشمل حوالي ثلث عدد الفتيات السعوديات اللاتي في سن الزواج.


وقد ذكرت الدراسة أن عدد الفتيات اللواتي بلغن سن الزواج ولم يتزوجن 1529418 فتاة، وكانت مكة المكرمة قد شكلت النسبة الكبرى بوجود 396248 عانس، تليها منطقة الرياض بوجود 327427 عانس، ثم المنطقة الشرقية (228093)، ثم منطقة عسير (130812)، تليها المدينة المنورة (95542)، ثم جازان (84845)، ثم القصيم (74209)، ثم الجوف (5219)، وحائل (43275)، ثم تبوك (36689)، والمنطقة الشمالية (21543 عانس).


ووفقا لدراسة نُشرت في الإمارات فإن عدد العوانس قد وصل إلى 68% ممن في سن الزواج؛ أي أن في كل بيت إماراتي فتاة عانسًا، وكشفت دراسة حديثة أن 35% من الفتيات في كل من الكويت وقطر والبحرين بلغن مرحلة العنوسة، وانخفضت هذه النسبة في كل من اليمن وليبيا لتصل إلى 30%، بينما بلغت 20% في كل من السودان والصومال، و 10% في سلطنة عُمان والمغرب، وكانت أعلى نسبة قد تحققت في العراق إذ وصلت إلى85%.


أما في مصر فقد كشفت الدراسة التي أجراها مركز الدراسات الاجتماعية إلى وجود 9 ‏ملايين فتاة فاتهن قطار الزواج.


وقد أوضحت الإحصائيات أن العنوسة لا تقتصر على النساء فقط، فالعزوبية فرضت نفسها بقوة على واقعنا العربي، ففي السعودية يمثل العزاب نسبة كبيرة من شريحة الشباب التي تمثل 60% من المجتمع السعودي، حيث يحجم عدد كبير من الشباب السعودي عن الزواج، ويشير تقرير صدر عن الهيئة السعودية العليا لتطوير مدينة الرياض إلى أن نسبة العزاب في العاصمة بلغت عام 2004 نحو 24%من إجمالي الذين تبلغ أعمارهم 22 عاما فأكثر.


وأرجع التقرير إحجام الشباب عن الزواج إلى عدة أسباب منها: الخوف من تحمل المسئولية، النظر إلى الزواج على أنه التزام وتقيد، وكذلك ارتفاع تكاليف الزواج بشكل كبير في المجتمع السعودي حيث يتراوح المهر في المتوسط من 50 إلى 65 ألف ريال أما باقي تكاليف الزواج قد تصل إلى 250 ألف ريال سعودي.


أما في الإمارات فقد كشفت دراسة أجراها صندوق الزواج حول التوقعات المستقبلية للعزاب والعازبات حتى عام 2015 في الفئة العمرية من 15-49 سنة زيادة عدد العزاب من الجنسين بشكل ملحوظ؛ حيث من المتوقع أن يصل عدد العزاب والعازبات إلى 198.8 ألفًا عام 2015.
وتتوقع الدراسة أن يصل عدد العزاب عام 2010 إلى 97.560 ألف عازبا، وسوف يتزايد العدد تدريجيًّا حتى يصل العدد إلى 110 آلاف عازب عام 2015 كما تتوقع الدراسة في المقابل أن يصل عدد العازبات من الفتيات الإماراتيات من نفس الفئة العمرية إلى 76.630 ألف عازبة عام 2010 ترتفع إلى 88.780 ألف عازبة عام 2015م.
ويعانى مجتمع الإمارات من ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج رغم محاولات صندوق الزواج تقديم منح نقدية للشباب للتشجيع على الزواج.


وفي سورية بيّنت الأرقام الرسمية أن أكثر من 50% من الشبان السوريين لم يتزوجوا بعد، بينما لم تتزوج 60% من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 25 و29 عاماً، وبلغت نسبة اللواتي تخطين 34 عاماً دون زواج 37.2%، وهو ما يعني أن أكثر من نصف النساء غير متزوجات.


وفي لبنان أكدت إحصائية أجرتها وزارة الشؤون الاجتماعية والصحة اللبنانية أن نسبة الذكور غير المتزوجين ما بين 25 و30 سنة تبلغ 95.1% والإناث83.2%.


أما في مصر فقد أكدت دراسة صادرة عن المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية أن نسبة غير المتزوجين من الشباب من الجنسين بلغت بشكل عام حوالي 30%، وبالتحديد 29.7%للذكور و28.4% للإناث.


وأشارت نتائج دراسة أردنية مماثلة إلى تأخر عمر الفتيات عند الزواج الأول إلى 29، بينما يتأخر إلى 31 سنة لدى الذكور.


وفي الجزائر كشفت الأرقام الرسمية، التي أعلنها الديوان الجزائري للإحصاء أن هناك أربعة ملايين فتاة لم تتزوج بعد على الرغم من تجاوزهن الرابعة والثلاثين، وأن عدد العزاب تخطى 18 مليوناً من عدد السكان البالغ 30 مليون نسمة.


أما في تونس فقد أشارت إحصائيات جديدة قامت بها مصالح الأسرة التونسية إلى ارتفاع نسبة العزوبية بشكل كبير في أوساط الذكور والإناث، وأن 67% من المنتمين إلى الفئة العمرية (25- 29) هم في حالة عزوبة، وأن هذه النسبة اللافتة للانتباه مرتفعة لدى الذكور أكثر بـ 85%، مقابل 49% بالنسبة للإناث.


وقد شملت الظاهرة الشباب من 35 إلى 39 عاما حيث بلغت نسبة غير المتزوجين من هذه الفئة 20%، وكذلك الأمر لمن تتراوح أعمارهم بين 40 و 44 عاما، فقد شملت العزوبة من بينهم 6% من الذكورو 9% من الإناث.


* أسباب شتى:
في المجتمع الخليجي بصفة عامة والسعودي بصفة خاصة تتضح مشكلة العنوسة للفتيات وعزوف الشباب عن الزواج في قضية اجتماعية مزدوجة مرتبطة بالغلاء في المهور والعادات والتقاليد الاجتماعية البالية وعجرفة أولياء الأمور ومبالغة الفتيات في فتى الأحلام الذي تنتظره حتى يفوتهن قطار الزواج وأيضا مبالغة الشباب في المواصفات والمقاييس المطلوبة في زوجة المستقبل.


يقول عبد العزيز عبد الرحمن المالكي المدير التنفيذي للجنة البيت السعيد في قطر: من أهم أسباب العنوسة كثرة تكاليف الزواج والمبالغة فيها، وليس المقصود هنا المهر أو الصداق المسمى في عقد الزواج فقط لأنه قد يكون الصداق شيئا رمزيا، ولكن ما يتبع هذا الصداق هو متطلبات أهل الزوجة من تكاليف الزواج من حفلات عدة، مثل حفل ليلة عقد الزواج، ومن ثم حفلة الخطوبة، ولبس الشبكة، ثم هناك حفل الزفاف للرجال وللنساء، ثم هدية العروس في اليوم التالي للزواج وإقامة وليمة لأهل العروسين في ثاني يوم من الزواج، إضافة إلى ذلك يتم تأخير سن الزواج بالنسبة للفتاة بحجة إكمال دراستها الجامعية وإيجاد الوظيفة.


ويؤكد الباحث مازن الشيخ علي في دراسته عن ظاهرة العنوسة في العالم العربي لا سيما في دول الخليج أن لتعليم الفتاة دوراً في استفحال هذه الظاهرة، فالفجوة الثقافية التي نشأت بين الفتيات والشبان من جراء إقبال عدد متنام من الفتيات على التعليم جعل الشبان يحجمون عن الفتاة المتعلمة خوفا من تعاليها نتيجة عدم التكافؤ. وربما كان لتحرر الشبان أيضا دور في إحجامهم عن الارتباط بفتاة عربية لأنهم يرغبون في علاقات لا تتقبلها التقاليد العربية من جهة، ومن جهة أخرى تضطر الفتاة العربية حتى وان ابتعدت نظريا عن القيم السائدة في مجتمعها إلى أن تكون أكثر حذرا من الشاب وذلك لأن وضعها أكثر حساسية من وضعه والنتائج التي قد تترتب على تمردها على القيم الاجتماعية السائدة أكثر قسوة من تلك التي قد تواجه الرجل.


* الزواج أم الشهادة الجامعية؟
يربط الدكتور محمود علي أستاذ علم الاجتماع بين تعليم الفتاة وتأخر سن الزواج ويقول : وصول المرأة إلى مراحل متقدمة في التعليم قد يجعل الرجل يحجم عنها ولا يرغب بها كونها قد تضع نفسها موقع الند مع زوجها، ويرغب في الارتباط بصغيرة السن قليلة العلم اعتقاداً منه أنها أكثر طاعة ويمكن تشكيلها على الصورة التي يرغبها.
وفي المقابل فإن ضعف رغبة الشباب في إكمال التعليم العالي يحدث فجوة بينهم وبين رغبة الفتيات في الحصول على درجات عليا للتعليم وهو ما أشارت إليه إحصاءات دراسة أجراها مجموعة من الباحثين حيث طالب28% من العينة أن يقل مستوى تعليم المرأة عن تعليم الزوج، بينما أيد وفضل53% منهم تساوي تعليم المرأة والرجل.


وللفتيات رأي في إرجاع سبب العنوسة إلى إكمال الدراسة:
- تقول رقية: الشخص المناسب يمكن أن ينتظر إلى أن تنتهي الفتاة من دراستها، وإن كنت قد عايشت بعض الزيجات الناجحة التي تمت أثناء دراسة الفتاة ولكنها بالتأكيد قد عطلتها لبعض السنوات عن إكمال الدراسة، وبعضهن قد تركن الدراسة إلى الأبد لعدم استطاعتهن التوفيق بين شغل البيت ومتطلبات الدراسة، خاصة الدراسة العملية التي تستلزم الحضور والمتابعة والقيام بأبحاث وأشياء أخرى كثيرة تحتاج إلى تفرغ.


- أما زينب فتقول: أنا مع إكمال الفتيات لتعليمهن، وإذا جاء إحداهن شخص مناسب يمكنه الانتظار، وقد تكون الخطبة حلا وسطا.
بعض الفتيات يجدن أنه من الأهمية أن تواصل تعليمها، وتحصل على شهادات أعلى، وأن تلتحق بوظيفة ثابتة، وهذا لم يعد متاحاً الآن إلا بعد سنوات طويلة من الكفاح، خاصة في ظل صعوبات تواجه توظيف النساء والرجال، كما أن القطاع الخاص يفضل الرجال فقط، فتضطر الفتاة لأن تظل سنوات طويلة لتستقر في وظيفة محترمة، وبعد ذلك تبدأ في التفكير في الزواج.


* ضمان:
تقول الكاتبة أمجاد محمود رضا : تُروج دائماً فكرة مفادها أن المرأة بشغفها بالعلم تكون قد تسببت في عنوستها أو تُلصق التهمة بالأهل بترديد غلاء المهور..! ولكن هل شغف الفتاة بالعلم هو السبب أم أن المرأة بحكم الواقع أصبحت واثقة بأنه لا أمان لها سوى بالشهادة وأخشى أن تمتد المقولة ليكون الأمان بحصولها على الوظيفة وتكون في هذه الحالة دخلت في دائرة العنوسة فعلياً وذلك بسبب طول الانتظار..
والسؤال: ما الذي يدفع بالمرأة وحتى بأهلها لتفضيل إكمالها لتعليمها عن الزواج المبكر وذلك وفقاً لما جاء في دراسة د.أبو بكر باقادر أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك عبد العزيز.؟!


الدراسة لفتت الانتباه إلى إن هناك اتجاهاً إلى طلب مؤخر صداق باعتبار أنه نوع من الضمان المالي للزوجة كما كشفت عن ميل بعض الأسر إلى كتابة شروط في عقد الزواج كالاستمرار في عملها أو دراستها مع اشتراط نسبة ضئيلة لأن تكون العصمة بيد الزوجة!!
ولو أمعنا النظر في تلك الشروط لوجدناها تنبئ عن فقدان ثقة بالطرف الأخر " العريس" مما جعل الفتاة وأهلها يبحثون عن الضمانات.. أليسوا معذورين في ظل حدوث أكثر من 12 ألف حالة طلاق سنوياً في المملكة وزيادة في نسب الطلاق قبل الدخول بين الفتيات..!؟


* مبالغة:
- تقول مريم سلمان: الكلام عن ارتفاع تكاليف الزواج مبالَغ فيه؛ فهناك من الشباب من ينفق ما بين 700 ألف إلى مليون ريال سعودي في شراء سيارة ليتفاخر بها بين أقرانه، ويغيِّر هاتفه الجوال كل شهر أو شهرين، وينظم رحلتين سنويتين لأوروبا وأمريكا تكلفه مبالغ طائلة؛ ربما من أجل السياحة، وحين يفكر في الزواج فهو لا يعرف من الدين سوى تيسير المهور، أو "خيرهن أيسرهن مهرا"!


- وتتفق فاطمة ناصر مع مريم، وتقول: هناك مئات من العائلات على أتم استعداد لتزويج بناتهن بمهور قليلة؛ فغالبا ما تكون الفتاة من أسرة متواضعة، والمشكلة ليست في صعوبة الزواج ولا في ارتفاع تكاليف الزواج.. إنما المشكلة في أن الشاب يريد مستوى معينًا، يريد فتاة جميلة وغنية ذات أصل وحسب ونسب، ويريد كل ذلك بثمن زهيد، وحبذا بدون ثمن؛ بدعوى أن أهل الفتاة يجب أن يسعدوا بشراء رجل.


* يفضلونها أجنبية:
الباحثة سمر العتيبي تشير إلى ظاهرة الزواج من الأجنبيات كأحد أسباب مشكلة العنوسة؛ حيث يفضل الشباب خصوصا المبتعثين للدراسة في الخارج الزواج من الأجنبية على اعتبار أن تكاليف الزواج منها منخفضة مقارنة بالزواج من فتاة مواطنة أو خليجية، ولعل هذه الظاهرة هي التي دفعت الحكومات الخليجية للتدخل للحد من زواج مواطنيها من أجنبيات، وعلى الرغم من تفاقم هذه الظاهرة فلا توجد بيانات يمكن الاعتماد عليها لتقييم حجمها حتى الآن، إلا أن تداعياتها خطيرة على التقاليد والأعراف والثقافة واللغة في الخليج، وتقود في النهاية إلى أطفال "مسخ" ليس لهم ولاء سوى للمادة أو للدولة التي تنتمي إليها الأم، لأن المجتمع الخليجي يرفض زواج ذرية هؤلاء من عائلات "أصلية" المواطنة؛ ما يدفع هؤلاء إلى الاستمرار في الحلقة المفرغة والزواج من أقارب الأم الأجنبية فيزداد الطين بلة.


* عاطلون:
الخبير الاقتصادي محمد المطيري يرجع أسباب العنوسة للبنات وعزوف الشباب عن الزواج إلى ارتفاع نسبة البطالة بين مواطني الخليج، وما يزيد من عمق المشكلة عدم وجود أي توافق بين ما تخرجه الجامعات والمعاهد من تخصصات ومتطلبات سوق العمل، فضلاً عن تفضيل القطاع الخاص لتشغيل الوافدين نظراً لقلة رواتبهم، ناهيك عن احتكار جنسيات بعينها لبعض الأنشطة والقطاعات الاقتصادية المحلية، بالإضافة إلى التوزيع القطاعي المختل لقوة العمل المواطنة. كل هذا يجعل المواطن أمام خيارين لا ثالث لهما: إما التسليم بالأمر الواقع والاستسلام للقدر والاعتماد على الأبوين في توفير متطلباته الشخصية... وفي هذه الحالة لن يسعى إلى الزواج وتكوين أسرة.


* مؤثرات:
يضيف الدكتور أحمد المجدوب أستاذ الاجتماع بعض العوامل المسببة لمشكلة العنوسة منها:


* تعرض الفتاة والشاب إلى المؤثرات الإعلامية كالبرامج الفضائية (المسلسلات أو النجوم) والتي تغير من تطلعاتهم إلى الزواج.


* عمل الفتاة وتبوؤها المناصب العليا يولد تخوف عند الخاطب من الارتباط بها لما يحمله شباب مجتمعاتنا من اتجاهات خاطئة تجاه المرأة العاملة وبالذات التي تتقلد المناصب العليا، تحديدا تجاه أفكارها وسمات شخصيتها وكونها ناجحة كزوجة.


والعمل يؤثر بصورة مباشرة في تأخر زواج الفتاة بسبب انغماسها في العمل ورفضها العديد من المتقدمين والخطاب وقد يرجع هذا إلى كثرة الأحلام والطموحات في زوج المستقبل والاعتقاد الخاطئ لدى بعض الفتيات أو أولياء أمورهن من أن الخاطب لديه أطماع في الراتب لذلك يتم فرض شروط عدة من الفتاة أو ولي أمرها بهدف ضمان استقلاليتها الاقتصادية.















عرض البوم صور @اني خيرتك فختاري@   رد مع اقتباس
قديم 30-05-08, 04:44 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سيدة المنتديات العربية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة

 

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 653
المشاركات: 8,007 [+]
بمعدل : 1.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1031
نقاط التقييم: 76
مسلمة will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسلمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: ملايين عانس في مصر ومليون ونصف في السعودية

اشكرك اخي احمد للمقال القيم وبالفعل اصبحت العنوسة منتشرة بشكل كبير وبالاخص في الاونة الاخيرة وليست فقط في السعودية ومصر بل تشمل كل البلاد العربية بشكل عام ولكن تشمل السعودية ومصر بشكل خاص و لاسباب عديدة وكثيرة

ادت الى عزوف الشباب عن الزواج وان هذا الامر خطير جدا ويجب الاخذ به بعين الاعتبار اكثر واكثر من الجهات الاجتماعية المتخصصة
بهذا الموضوع لما له من أهمية كبيرة في الحفاظ على مجتمع سليم لان العنوسة في الأساس مشكلة اجتماعية تضرب بجذورها في البنية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع وتتمثل به كل مقومات الاخلاق الاجتماعية والنفسية الصحيحة وهذه الاحصائيات خطيرة جدااااا وتؤدي الى أمور سلبية مدمرة سواء للرجل او للمرأة
واسباب العنوسة التي ذكرت كلها صحيحة وواقعية وملموسة تؤدي الى دمار شبابنا وبناتنا ان لم تكن هناك دواعم كبيرة ومتخصصة ودؤبة من اجل مساعدتهم ومحاولة الحل بشتى الوسائل


وفقك الله وبارك فيك اخي احمد مرة ثانية للموضوع الهادف جدا والذي يلامس حياتنا بل هو مشكلة في صميم مجتمعنا نعاني منها كل يوم

جزاك الله خير ووفقك لما يحب ويرضى















عرض البوم صور مسلمة   رد مع اقتباس
قديم 30-05-08, 06:01 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي

أخي الكريم أحمد أسمح لي الموضوع فيه تهويل كبير

لأنهم يطلقون كلمة عانس على كل من بلغت سن الزواج وسن الزواج يبدأ من 15 أو18 إلى فوق

وحدد الخبراء بأن الفتاة لا يطلق عليها ذلك اللفظ إلا بعد أن تتجاوز ال35 في هذا الزمن فقط

لأنها قبل ذلك العمر

أولا تفكر في اتمام دراستها وبعد ذلك دراستها العليا وبعدها تتوظف وغير ذلك

مما جعل الأمر يبدو وكأنها ستبدأ في التفكير بالقبول وبالزواج بعد أن تحقق طموحاتها

فما بالك بالشباب

وبعد النظر في كل تلك المعطيات تغيرت الإحصائات بعد مراجعاتها من مختصين وأبحث وستجد الاحصائات الحقيقية

ويبقى هناك واجب وإجراء يجب إتخاذه ليستمع المجتمع المسلم وولاة الأمور للقرآن الكريم بقلوبهم وعقولهم وأفعالهم

ليزوجوا الشباب والفتيات

وشكرا لك لإثارة الموضوع

تقديري واحترامي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 30-05-08, 06:10 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: ملايين عانس في مصر ومليون ونصف في السعودية

زوجوا الشباب
خالد الراشد

إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ..
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ..
من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ..
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله..
{ يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُواْ اتَّقُواْ اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاْ تَمُوتُنَّ إِلاّ وَأنتُمْ مُسلِمُونَ }..
{ يَآ أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِن نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُم رَقِيباً }..
{ يَآ أَيَّهَا الَّذِينَ آَمَنُواْ اتَّقُواْ اللهَ وَ قُولُواْ قَولاً سَدِيداً ، يُصلِحْ لَكُم أَعْمَالَكُم وَ يَغْفِرْ لِكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَ مَن يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزَاً عَظِيمَاً }..
أما بعد :
فإنَّ أصدق الحديث كلام الله ..
وخير الهدي هدي محمدٍ صلى الله عليه وسلم ..
وشرَّ الأمور محدثاتها ..
وكل محدثة بدعة ..
وكل بدعة ضلالة ..
وكل ضلالة في النار ..

معاشر الأحبه :
جريمة الزنى ..
من أعظم الجرائم ..
وأبشعها ..
وأفظعها ..
ضررها معلوم ..
تُنتهك بالزنى الأعراض ..
وتضيع به الأنساب ..
تنتشر الأمراض التي ما سمعنا بها في آبائنا الأولين ..
والقاعدة الشرعية تقول :
أنَّ الله إذا حرَّم شيئاً ، حرَّم كل الأشياء الموصلة إليه ..
فسدَّ الله أبواب الزنى ..
بل قال : { وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى } ..
وأوجب عليه أشدّ العقوبات ..
حرَّم الله ..
الاختلاط ..
وحرَّم الخلوة بالمرأة ..
وحرَّم السفر بدون محرم ..
وحرَّم التبرج والسفور ..
بل حرَّم النظر إلى ما لا يرضي الله جلَّ في علاه ..
وزيادة على هذا كله ..
شرع أشدّ العقوبات على من يرتكب هذه الجريمة العظيمه :
الرجم حتى الموت ..
لأنَّ الجريمة بشعة ..
كان تطبيق الحد من أبشع الطرق :
الرجم حتى الموت ..
مما لا يُختلف فيه ..
أنَّ الرجل بحاجة إلى المرأة ..
وأنَّ المرأة بحاجة للرجل ..
فطرة الرجل تسدها المرأة ..
وفطرة المرأة يسدها الرجل ..
غريزة موجودة في الذكور وفي الإناث ..
إن لم تُسد هذه الغريزة بما شرَّع الله ..
سيلجأ الناس وضعاف الإيمان ..
إلى سدها بالحرام ..
من أجل ذلك ..
شرع الله الزواج ..
حين حرَّم الزنى ..
وسدَّ الأبواب الموصلة إليه ..
شرع الله الزواج فهو..
سنة الأنبياء ..
وسبيل المؤمنين ..
واستجابة لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ..
قال الله : { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً } ..
وقال : { وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ } ..
وقال صلى الله عليه وسلم :
( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ) ..
نعم بارك الله فيك ..
فشرع الله الزواج ..
لتلبية الحاجة ..
في نفوس الرجال ..
وفي نفوس النساء ..
فلا خلاف ..
على مشروعية الزواج ..
وعلى فضل الزواج ..
بل نهى الله عن العضل الذي هو منع المرأة وحبسها عن الزواج ، فقال الله : { فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ } ..
وقدَّس الله وعظَّم ذلك العقد بين الرجل والمرأة ..
وسماه الله : { مِّيثَاقاً غَلِيظاً } ..
لعظم شأنه ..
وحرمته عند الله جلَّ في علاه ..
فقال سبحانه : { وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً } ..
ولأهمية الزواج أيضاً ..
قدَّمه كثير من المحدثين والفقهاء ..
على الجهاد ..
لأنَّ الجهاد يحتاج إلى الرجال ..
ولا سبيل لإيجاد الرجال ..
إلاَّ عن طريق الزواج ..
ومن فوائد الزواج ، ومحاسن الزواج ..
أنه من أسباب الغنى ، وسدَّ الفقر ..
كما قال الله : { إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ }..
بالزواج ..
يُحفظ النسل ..
تُصان الفروج ..
تُحفظ الأعراض ..
ويحصل الإحصان ..
ويأمن المجتمع من جريمة الزنى ..
عباد الله ..
معدلات الزنى في ارتفاع ..
معدلات الزنى في المجتمع في ارتفاع يوماً بعد يوم ..
ولقد اطلعتُ على تقارير الهيئات ، وضبط للمشاكل والخلوات ..
أكثرها فتيات وشبان في شقق ، وفي سيارات ..
إذهب إلى المجمعات ..
سترى آلاف مؤلفة من الفتيان والفتيات في ..
أبهى حلة ..
وأحسن زينة ..
ماذا يريد هؤلاء ؟!..
ولماذا خرجوا أصلاً ؟!..
بحثاً عن إشباع الغرائز ..
لماذا ارتفع الزنى ؟!..
ولماذا زادت معدلاته ؟!..
اسمع بارك الله فيك ..
اسمع رعاك الله ..
قبل أن أذكر لك الأسباب ..
اسمع عن نسبة أولاد السفاح في المنطقة الشرقية في العام الماضي فقط ..
في العام 1424 عدد أولاد السفاح الذين وجدوا ..
على أبواب المساجد ..
وفي المزابل والقمامات ..
48 طفل ..
48 طفل ..
ما ذنب هؤلاء ؟!..
يقول أحدهم : خرج أبي لصلاة الفجر ..
في طريقه إذا هو يسمع صياح طفل صغير يأتي من مكان ما ..
ارتفع صياحه ..
وبحث أبي عن مصدر الصوت فإذا هو ..
في القمامة ..
فإذا طفل صغير في القمامه قد لُفَّ بقطعة قماش ..
ورُمي هناك ..
ما ذنب هذا الصغير ؟!..
ومن أين أتى ؟!..
أقول ..
إنها جريمة الزنى ..
الجريمة الشنيعة التي شرع الله أشنع العقوبات لمرتكبيها من الرجال والنساء ..
لماذا ارتفعت المعدلات ؟!..
ولماذا يحدث في مجتمعنا الذي يحرص على الفضيلة مثل هذا ؟!..
أقول ..
إثارة الغرائز في كل مكان ..
إثارة الغرائز في كل مكان ..
في البيوت ..
شاشات ، وقنوات ..
ومجلات ..
وأغاني ماجنات ..
في دراسة أجريت على أكثر من 500 فيلم تُعرض على هذه الشاشات والقنوات تبين أنَّ 70 % من موادها ..
إثارة جنسية ..
ودعوة إلى ..
الجريمة ..
والسرقة ..
ومفاسد الأخلاق ..
كيف لا يتأثر البنين والبنات بمثل هذا !!..
إن خرجنا إلى الشارع ..
نساء كاسيات عاريات في كل الطرقات ..
أين نذهب إذاً !!..
وأين يفرّ الشباب من الفتن !!..
شاشات ، وقنوات مُلئت بها البيوت ..
يشاهدها الصغير والكبير ..
بلا حياء ..
وبلا رقيب ولا حسيب ..
أغاني صباح ومساء ..
تدعو إلى مثل هذه الأمور ..
ثم ..
والأطم والأعظم ..
عُطِّل الزواج ..
عُطِّل الزواج ..
وبأعذار واهية ..
فتارة يقول الأب :
ابنتي صغيرة ..
تارة يقول الأب :
ابنتي صغيرة ..
والله الذي لا إله إلا هو ..
اللاتي ضُبطنَ في الخلوات ..
أعمارهنّ ..
في الخامسة عشر والسادسة عشر ..
والله أعمارهن لم تتجاوز العشرينات ..
أي صغيرات !!..
والله لو تكلمت الصغيرة ..
وما ردها إلا الحياء ..
لقالت لأبيها ..
أنَّ أمنيتها ..
رجل صالح ..
وبيت صغير ..
تأوي إلى ذلك الرجل ..
ويأوي إليها ..
اتصلت إحدى فتياتنا على أحد مشايخنا قائلة :
انصحوا أبي ..
انصحوا أبي ..
يرد الخطَّاب عني ..
وأنا والله في خطر عظيم ..
انصحوا أبي فأنا والله على خطر عظيم ..
تعتذر البيوت بصغر الفتيات ..
تناسى هؤلاء أنَّ أم المؤمنين عاشة تزوجت وهي ابنة تسع سنوات ..
من الأعذار الواهية ..
أريدها أن تكمل التعليم ..
أقول ..
وهل التعليم أهم من الزواج !!..
ولسنا ضدَّ التعليم أصلاً ..
ما المانع أنها تتزوج وتكمل تعليمها ..
أمهات الجيل الماضي لا يقرأن ولا يكتبن ..
وخرَّجنَ أجيالاً من أحسن الأجيال ..
ما ضرهنّ والله ..
أنهنّ لا يقرأن ، ولا يكتبن ..
تقول إحداهن : كنت صغيرة في السن حين تقدم لي الخطَّاب ..
فردهم أبي ..
ردهم بداعي :
أريدها أن تكمل تعليمها ..
تخرَّجت ..
قال : أريدها أن تكمل الوظيقة ..
ولا زال الخطَّاب يتقدمون وهو يردهم عني ..
بلغت الثلاثين ..
وبدأ الخطَّاب يقلون عني ..
وهو يردهم بأوهى الأعذار ..
بل ..
ربما يتقدمون ،وأنا لا أعلم عنهم ..
حتى بلغت الأربعين ..
حتى بلغت الأربعين من العمر ..
فجاءته الساعة التي ..
لا بدَّ أن تأتي لكل واحد منا ..
ساعات الاحتضار ..
حينها يتذكر الإنسان ما قدَّم وأخر ..
في تلك اللحظة ..
تذكر الأب ذلك الظلم الذي أوقعه على تلك الفتاة ..
فأخذ يعتذر إليها في آخر اللحظات ..
قالت :
والله لن أسامحك ..
والله لن أسامحك ..
صويحباتي أمهات وجدات ..
وأنا بين الجدران الأربعة ..
والله لن أسامحك ..
مُت غير مغفوراً لك ..
والله لن أدعو لك ..
ولن أستغفر لك ..
وإذا وقفت أنا وأنت أمام الله فسأخاصمك أمام الله ..
حرمتني حقاً من حقوقي ..
والله الذي لا إله إلا هو ..
أعرف بيتاً من بيوت المسلمين فيه سبع فتيات تجاوزت أعمارهن الثلاثين ..
ولا زال يرد الخطَّاب ..
طمعاً ، وجشعاً ، وظلماً ، وعدواناً..
تارة ..
صغيره ..
وتاره ..
أريد منها أن تكمل التعليم ..
أي تعليم هذا !!..
ثم من أعظم الأسباب ..
الجاهلية ..
الجاهلية التي تفشت بين الناس اليوم ..
بين حَضر ، وبدو ، وقبلية ..
هذا لا يُزوج فلان ..
وهذا لا يقبل فلان ..
إنها الجاهلية بأم عينها ..
هذه الجاهلية بأم عينها ..
فالميزان عند الله : أكرمكم عند الله أتقاكم ..
اتصلت علي إحداهن ..
طالبة في أول سنوات الكلية تقول :
نحن في خطر ..
نحن في خطر ..
تكلموا عن الخطر الذي يهددنا ..
الإباحية في كل مكان ..
نريد أن نعف أنفسنا بالزواج ..
ادعو لي يا شيخ ..
قلت : عسى الله أن ييسر الأمور ..
اتصلت علي بعد حين باكية قائله :
تقدم لي حافظ للقرآن ..
حافظ لآيات الله وكلام الله ..
ذو خلق وأدب عظيم ..
يشهد له القاصي والداني ..
رده أبي ..
رده أبي قائلاً : أنا من قبيلة كذا وكذا ..
وأنا لا أعطي هذا ..
وأنا لا أعطي هذا ..
بل قال لها :
اقطعي الأحلام ..
والله لأعطينك ..
لقاطع طريق ..
شارب خمر ..
ولا أعطيك لهذا ..
والله لأزوجنك إلى ..
قاطع طريق ..
وشارب خمر ..
ولا أزوجك لحافظ القرآن ..
{ أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ } ..
إنَّ الله وضع ميزان ..
هو ..
ميزان التقوى ..
وهو ميزان التفاضل بين الناس ..
الناس عند الله سواسية ..
فلماذا نرد فلان ونرد فلان ؟!..
ما الضابط للرجل حين يتقدم !!..
( إذا أتاكم من ترضون دينه وخُلقه فزوجوه )..
يتقدم الشاب اليوم ..
فلا يُسأل عن خُلقه ..
ولا يُسأل عن دينه ..
يقال له :
ابن من ؟..
و ممن ؟..
وما هي وظيفتك ؟..
ووضعنا الدين في آخر الدرجات ..
( إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) ..
والفساد واقع في كل مكان ..
اسمع بارك الله فيك ..
من الأسباب التي عطَّلت الزواج وجعلته عقبة في وجوه الشباب :
غلاء المهور ..
آلاف مؤلفة ما أنزل الله بها من سلطان ..
من أين للشباب بثلاثين ، وأربعين ، وخمسين ألف ؟!..
ورواتبهم لا تتجاوز الألف والألفين ..
الفتن تطاردهم في كل مكان ..
تطارد الفتيات ..
وتطارد الفتيان ..
ثم توضع هذه العقبات ..
وهذه العراقيل ..
ما المقصد من الزواج أصلاً ؟!..
ما المقصد من الزواج أصلاً ؟!..
أليس المقصد ..
حفظ الفتاه ..
وحفظ ذلك الشاب ..
وإنشاء أسرة مسلمة !..
اليوم ..
الأسرة المسلمة لا تُنشأ إلا ..
بملايين الريالات ..
تدري لماذا ؟!..
لأنَّ الرجال لا يديرون الأمور ..
لأنَّ الرجال تخلوا عن المسؤولية وأعطوها للنساء ..
في زواج مضى ..
حفلة الزواج كلفت أكثر من عشرة ملايين ريال ..
هذا الزواج ..
باء بالفشل بعد شهر واحد ..
من أين للشباب بمئات الآلاف من الريالات ؟!..
خمسين ألف مهر ..
وخمسين ألف لإعداد عشة الزواج ..
من أين لهم بمثل هذا ؟!..
كثير من الشباب لا يبني حياته إلا على ..
ديون لسنوات طوال ..
أما قال النبي صلى الله عليه وسلم عند أحمد وغيره :
( أبركهنَّ أيسرهنَّ مؤونة ) ..
وهل فتياتنا وبناتنا أحسن من ..
أمهات المؤمنين !..
ما زوَّج النبي صلى الله عليه وسلم بناته ، ولا تزوج بأمهات المؤمنين حين سُئلت عائشة رضي الله عنها عن صداقه صلى الله عليه وسلم عند مسلم وغيره ..
قالت : ما زوَّج النبي صلى الله عليه وسلم بناته ولا صدق نساءه بأكثر من ثنتي عشرة أوقية ونشاً ..
قالت : أتدري ما النش ؟..
قالت : نصف أوقية ..
فذلك خمسمئة درهم ..
خمسمئة درهم لأمهات المؤمنين ..
أطهر النساء ..
وأعف النساء ..
وأكرم النساء عند الله جل في علاه ..
ولبناتنا نطالب ..
بثلاثين ، وأربعين ، وخمسين ألفاً ..
من أين يأتي الشباب بمثل هذا ؟!..
من أين للشباب بمئات الآلاف من الريالات ؟!..
يسرقون ؟!..
أم يلجأون إلى الزنى ؟!..
ونحن السبب ..
دفعناهم إليه ..
كم من شاب التزم وأراد تحصين فرجه ..
فإذا بالأبواب مغلقة من أمامه ..
وكان ذلك سبباً في انتكاسته ..
الكل يتحمل المسؤولية ..
الحلال ..
بمئات الآلاف من الريالات ..
والحرام ..
بأيسر الأموال ..
في حالة إيدز اُكتشفت في المنطقة الغربية لطالب في المرحلة المتوسطة ..
بعد التتبع عُثر على وكر من أوكار المتخلفين من الحج ..
يقدم الزنى ..
بعشرة ريالات ..
الحرام ..
بعشرة ريالات ..
في حين أنَّ..
الحلال ..
بمئات الآلاف من الريالات ..
اتقوا الله عباد الله..
ما أنزل الله بهذا من سلطان ..
قال لي أحدهم يروي قصة زواجه ..
قال : حين عزمت على الزواج اخترت بيتاً صالحاً أعرفه ..
وهذا هو الأصل ..
( تخيروا لنطفكم فإنَّ العرق دسَّاس ) ..
أي ابحثوا عن الصلاح ..
لا الحسب والنسب ..
ليس هو الضابط ..
الضابط هو ..
صلاح الرجل ..
وصلاح المرأة ..
قال : فذهبت إلى أبيها في المسجد ..
صليت بجانبه ..
فلما انتهى من صلاته فاتحته بالموضوع على تردد ..
هو يعرفني ..
قال : أنت ممن نرضى دينه وخُلقه ، جئنا بأهلك حتى نتعرف عليهم ..
جئته بعد أيام بأهلي ..
تعارف الأهل ، وحصل بينهم مودة وألفة ..
قال لي الأب : الأسبوع القادم إن شاء الله تأتي ومعك الشهود ، نعقد لك على فلانة ..
أردت أن يبين لي كم المهر ؟! ..
ما هي الشروط ؟!..
ما هي الضوابط ؟!..
لم يتكلم ..
قال : الموعد الأسبوع القادم ..
يقول الشاب : كنت على الوظيفة منذ عشر سنوات ..
جمعت مبلغ عشرين ألف ريال ..
والله إنجاز يا أخوان ..
في ظل هذه الظروف التي نمر بها الآن أن يجمع مبلغ عشرين ألف ريال ..
قلت : عشرين ألف أستحي أن أعطيه إياها ..
في ظل تنافس الناس على المظاهر ، والإسراف ، والتبذير ..
حتى أصبحنا إخواناً للشياطين الذين من أصلهم الإسراف والتبذير ..
{ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً ، إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الْشَّيَاطِينِ} ..
يقول : فاقترضت عشريناً أخرى ..
كم أصبح المبلغ ؟..
أربعين ..
قلت : الأربعين ما تكفي اليوم ..
الأربعين والله ما تكفي ..
فذهبتُ في اليوم المحدد ..
وجاء الشيخ لعقد النكاح ..
وبدأت الدقائق تمر علي وأنا في حرج شديد ..
حتى حانت تلك الساعة التي قال فيها الشيخ :
كم المهر ؟..
فسكت..
فرددها علي ..
قلت : أربعين ألفاً ..
قال الأب : لا ..
قال الأب : لا ..
فسقط قلبي بين يدي ..
قال الأب : خمسة آلاف تكفيها ..
خمسة آلاف تكفيها ..
واستعن بالباقي أنت وإياها على قضاء حوائجكم ..
فقمتُ وقبَّلتُ رأسه ..
وحُقَّ لمثل هذا أن يُقبَّل رأسه ..
ومثله قليل ..
ومثله قليل ..
أعينوا الشباب ..
ساعدوا الشباب ..
احفظوا الفتيات ..
احفظوا المجتمع ..
الزنى في كل مكان ..
أولاد السفاح في كل مكان ..
على أبواب المساجد ..
في المزابل ، والقمامات ..
اتقوا الله عباد الله ..
يسروا ، ولا تعسروا ..
يسروا ، ولا تعسروا ..
اللهم من يسَّر على الشباب فيسّر عليه ..
ومن ..
عسر عليهم فرده إلى الحق يا ربَّ العالمين ..
اللهم احفظ بيوتنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ..

اتقوا الله عباد الله ..
ومن تقوى الله تيسير الأمور ..
وتيسير أمر الشباب والفتيات ..
المقصد من الزواج ..
بناء أسرة مسلمة ..
نحفظ بها هذه المجتمعات من الوقوع في ..
جريمة الفاحشة والرذيلة ..
ثبت في الصحيحين : أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم زوَّج رجلاً فقيراً بما عنده من القرآن ..
فمن يسن هذه السنة الحسنة اليوم فينا الآن ؟!..
أين من يزوج الصالح ؟!..
أين من يبحث لابنته على ذلك الشاب التقي النقي ..
فيعطيها ويسلمها إليه ..
تقول السير :
في مجلس سعيد بن المسيب يحضره عشرات بل مئات من الشباب الصالحين ..
انقطع شاب من الشباب عن الحضور يوماً..
فلما حضر بعد أيام سأله سعيد :
أين كنت يا أبا وداعة ؟!..
قال : ماتت زوجي وانشغلت بدفنها وعزائها ..
فقال سعيد رحمه الله : هلَّا أخبرتنا حتى نعزيك ونواسيك ..
ثم قال له : هل نويت بأمر بعدها ؟!..
هل عزمت على زواج بعدها ؟!..
قلت : ومن يزوجني وأنا لا أملك إلا ثلاثة دراهم ..
قال سعيد : سبحان الله ..
ثلاثة دراهم لا تعف مسلماً !!..
الله أكبر ..
ثلاثة دراهم لا تعف مسلماً !!..
قلت : ومن يزوجني ؟!..
قال : أنا ..
قلت : ابنة سعيد بن المسيب التي يخطبها الأمراء والوزراء ويردهم عنها ..
تدري لماذا؟!..
لأنه يريد لها صاحب الدين والخُلق ..
ما نظر إلى الجاه ، ولا للحسب ، والنسب ..
يريد أن يعطي تلك الأمانة التي استرعاه الله إياها ..
يسلمها في يد أمينة ..
قال : أنا أزوجك ..
قلت : ابنة سعيد بن المسيب التي يخطبها الأمراء والوزراء فيردهم ..
قال : أنا أزوجك ..
فدعا من كان في ناحية المسجد ، ثم قال :
الحمد لله وأثنى على الله ، ثم قال :
زوجنا فلاناً من فلانة على درهمين ..
زوجنا فلاناً على فلانة بدرهمين ..
تمَّ العقد ..
طرت من الفرح ..
ابنة سعيد !!..
ذهبت إلى داري وأنا أطير من شدة الفرح ..
دخلتُ وكان الوقت ساعة مغيب الشمس ..
كنت صائماً ..
أخرجتُ خلَّاً وخبزاً أريد الإفطار ..
فإذا بطارق يطرق الباب..
قلت :من ؟!..
قال : سعيد ..
فجاء على بالي كل سعيد إلا سعيد بن المسيب ..
فما رُؤي منذ أربعين سنة إلا بين بيته والمسجد ..
الله أكبر ..
منذ أربعين سنة ما رُؤي منذ أربعين سنة إلا بين بيته والمسجد ..
ما فاتته تكبيرة الإحرام أربعين سنة ..
يقول : فجاء على بالي كل سعيد إلا سعيد بن المسيب ..
فتحت الباب ..
فإذا بسعيد بن المسيب ..
قلت : لقد رجع في كلامه ..
قلت : لماذا أتيت ، كان حري بك أن تستدعيني وأنا آتيك ..
قال : مثلك يُؤتى إليه ..
أنت إنسان زوجناك ، وخفتُ أن تبيت الليلة عزباً ويحاسبني الله على عزوبيتك في هذه الليلة ..
أنت إنسان زوجناك وأعطيناك ، خفتُ أن تبيت عازباً هذه الليلة فيحاسبني الله على عزوبيتك ..
فإذا بسواد من خلفه ..
دفعها داخل الباب ..
سقطت من حيائها ..
ثم قال له : بارك الله لك ، وبارك عليك ، هذه زوجك ..
أسأل الله أن يوفق ويصلح بينكما ..
ثم ذهب في طريقه ..
يقول : فنظرت إليها فإذا هي من أجمل النساء ..
والله ما رأت عيني أجمل منها ..
فصعدتُ إلى ظهر المنزل ..
ناديتُ جيراني ، قلتُ لهم :
سعيد بن المسيب زوجني ابنته ، وقد أتى بها هذه الليلة ..
انزلوا عندها ، أذهب لأخبر أمي بالخبر ..
فذهبتُ أخبر أمي ، فقالت لي :
وجهي من وجهك حرام ..
والله لا تقربنها إلا بعد ثلاثة أيام حتى أزينها كما تُزيَّن العروس ..
بعد ثلاثة أيام أُدخلت عليها ..
والله ما رأت عيني أجمل منها ..
إن تكلمت أحسن الكلام ..
وإن سكتت على أجمل مقام ..
مكثتُ معها شهراً لم أرَ منها إلا صيام وقيام ..
بعد شهر ..
أردت الذهاب إلى مجلس سعيد ..
قالت : إلى أين تذهب ؟!..
قلت : إلى مجلس سعيد لطلب العلم ..
قالت : اجلس فإنَّ علم سعيد كله عندي ..
اجلس فإنَّ علم سعيد كله عندي ..
ذهبتُ إلى مجلس سعيد بعد شهر ..
فلما رآني تبَّسم ولم يكلمني حتى انفضَّ الجمع من المجلس ..
فلما انفضَّ جئته وجلست بين يديه ..
قال : كيف ضيفكم ؟..
قلت : على أحسن حال ..
قال : إن رأيت ما لا يعجبك فالعصا ..
ثم أعطاني عشرين ألف دينار ..
وقال : استعن أنت وإياها على قضاء حوائجكم ..
أين لنا بمثل سعيد اليوم ؟!..
أين لنا بمثل هؤلاء ؟!..
الزنى في كل مكان ..
والشاشات والقنوات عاثت فساداً في الأخلاق والأعراض ..
أعراضنا تُنتهك ..
شبابنا لا يجدون ما يسدّ حاجتهم ..
وفتياتنا في الأسواق كاسيات عاريات ..
ونحن نقول :
عشرات الآلاف من الريالات ..
اتقوا الله عباد الله ..
يسروا أمور الزواج ..
يسروا أمور الزواج ..
احفظوا المجتمع ..
احفظوا المجتمع ..
من الفواحش والمنكرات ..
ولن يكون هذا إلا إذا سرنا على ..
المنهج الرباني ..
والمنهج النبوي الصحيح ..
ما زوَّج بناته ولا تزوَّج أمهات المؤمنين بأكثر من ..
خمسمئة درهم ..
فلماذا مثل هذا عباد الله !!..

اللهم يسر للشباب ، وحصّن فروجهم ..
واحفظ الفتيات ، وحصّن فروجهنّ يا ربَّ العالمين ..
اللهم من يسَّر على معسر فيسر عليه ..
ومن عسَّر عليه فرده إلى الحق يا ربَّ العالمين ..
احفظ مجتمعاتنا من الفتن ، والفواحش ، والمنكرات ما ظهر منها ، وما بطن
يا ربَّ الأرض والسماوات ..
اللهم طهر بيوتنا من الشاشات والقنوات ..
اللهم احفظ نساءنا وأطفالنا ..
اللهم وسّع على شباب المسلمين يا ربَّ العالمين ..
اللهم حصِّن فروجهم
وغضّ أبصارهم
وثبتهم على الطاعة ..
يا ربَّ العالمين ..
من لم يستطع الزواج فعليه بالصيام فإنَّ الصيام له وجاء ..
اللهم آمنا في أوطاننا ..
أصلح إئمتنا وولا ة أمورنا ..
اجعل ولايتنا فيمن خافك ، واتقاك ، واتبع رضاك يا ربَّ العالمين
اللهم ولي علينا خيارنا ، واكفنا شرارنا ..
اجمع شملنا ، وحد صفنا ، وأصلح ولاة أمورنا ..
وانصرنا يا قوي يا عزيز على القوم الكافرين ..
اللهم انصر المجاهدين في سبيلك الذين يقاتلون من أعلاء كلمة دينك ..
اللهم فكَّ أسرهم ، وارفع الحصار عنهم يا ربَّ العالمين ..
اللهم امددهم بمدد من عندك ، وجند من جندك يا حي يا قيوم ..
انصر من نصرهم ، واخذل من خذلهم ..
قوي عزائمهم ، واربط على قلوبهم ، وثبّت الأقدام ..
اللهم من أرادنا وبلادنا وبلاد المسلمين بسوء فأشغله في نفسه ..
واجعل تدبيره تدميره ،وكيده في نحره يا ربَّ العالمين ..
اللهم عليك باليهود والنصارى المعتدين الظالمين ..
وعلى أعداء الملة والدين ..
ندرأ بك في نحورهم ، ونعوذ بك اللهم من شرورهم ..
عباد الله ..
{ إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بَالعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِيْ القُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالمُنْكَرِ وَالبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعْلَكُمْ تَذَكَّرُونَ } .
فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم،واشكروه على نعمه يزدكم،ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.


بطول الهموم تطول الليالي *** وتعيى الأماني ورود المحالِ
وعصف الشعور يدرُّ الدموعَ *** ويدعو أوار الأسى لاشتعالِ
تفاءل قلبي حتى تهاوى *** فعربد يأسي بأرض النزالِ
دعوني وليلي كلانا ظلامٌ *** تناهى فتاه احتمال احتمالي
رشفتُ الحياة فكنتُ وجوداً *** تنامى سريعاً فكان اكتمالي
فلما انتبهتُ كتبتُ الأماني *** رسمتُ المرام بحبر الخيالِ
ورحتُ أجولُ بفكري وحسي *** سراب الهيام قرين الزوالِ
أردتُ الأنيس لروحي وقلبي *** أردتُ السكون وفئ الظلالِ
أردتُ الرواء لِطَيْفِ الشعور *** وورداً لحسي بعذبٍ زلالِ
أردتُ ارتياد الحياة بزوجٍ *** مهيض الجناح،صدوق الفضالِ
يفيض عليَّ بعطفٍ وحبٍّ *** ويؤوي بي القلب بعد ارتحالِ
أردتُ الحياة بطعم الأمانِ *** لتسلو بي الروح بعد اعتلالِ
ومرَّ الزمان بمرِّ الليالي *** وطال انتظارٌ على غير سالي
فكنتُ وها قد تشوه جسمي *** وحبر الأماني غدا لانحلالِ
وكنتُ وجوداً على غير معنى *** سوى جرجراتٍ لآه الوبالِ
أموتُ ويبقى جواري يأسي *** وغصة حزني به واجتوالي
بقبر الهموم أعيشُ لوحدي *** يلفُ ظلامي ظلامُ الليالي
الاستماع :
http://www.islamcvoice.com/mas/open.php?















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 30-05-08, 06:59 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ღ♥ღ هہدوء رجہل ღ♥ღ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية @اني خيرتك فختاري@

 

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 4379
المشاركات: 10,683 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1322
نقاط التقييم: 431
@اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
@اني خيرتك فختاري@ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: ملايين عانس في مصر ومليون ونصف في السعودية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .















عرض البوم صور @اني خيرتك فختاري@   رد مع اقتباس
قديم 30-05-08, 07:13 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله الموسي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 1323
المشاركات: 9,998 [+]
بمعدل : 1.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1218
نقاط التقييم: 10
عبدالله الموسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الموسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: ملايين عانس في مصر ومليون ونصف في السعودية

موضوع جميل اخي أحمد..

وشكراً لأختي مسلمه على الرد الهادف،

وأيضاً شكراً لأختي صفاء لأيضاحها الجميل وفهرسة المقال والرد المناسب


تحيتي















عرض البوم صور عبدالله الموسي   رد مع اقتباس
قديم 30-05-08, 07:19 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ღ♥ღ هہدوء رجہل ღ♥ღ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية @اني خيرتك فختاري@

 

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 4379
المشاركات: 10,683 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1322
نقاط التقييم: 431
@اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
@اني خيرتك فختاري@ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: ملايين عانس في مصر ومليون ونصف في السعودية

مشكور يا عبدلله على المرور















عرض البوم صور @اني خيرتك فختاري@   رد مع اقتباس
قديم 03-06-08, 02:57 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,072 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: 9 ملايين عانس في مصر و 1.5مليون في السعودية

الحل هو التعدد و لا شيئ سوى التعدد
عظيم ٌ أنت ايها الاسلام و نظرتك بعيدة لانك دين الله القويم















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 03-06-08, 02:38 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 201
المشاركات: 1,342 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 364
نقاط التقييم: 10
السيف is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السيف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: 9 ملايين عانس في مصر و 1.5مليون في السعودية

نسأل الله ان يستر على بنات المسلمين















عرض البوم صور السيف   رد مع اقتباس
قديم 03-06-08, 04:20 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام و مشرف على اقسام القبائل العربية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الجذامي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 47
المشاركات: 2,014 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 432
نقاط التقييم: 10
الجذامي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الجذامي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: 9 ملايين عانس في مصر و 1.5مليون في السعودية

الله يكون في العون

ولا يوجد حل الا يقتنعن البنات بتعدد الزوجات كما فال اخي الاتي الاخير
اسلامنا عظيم

شكرا لاثراء الموضوع
وشكرا لك يأاخ احمد















عرض البوم صور الجذامي   رد مع اقتباس
قديم 03-06-08, 09:37 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ღ♥ღ هہدوء رجہل ღ♥ღ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية @اني خيرتك فختاري@

 

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 4379
المشاركات: 10,683 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1322
نقاط التقييم: 431
@اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
@اني خيرتك فختاري@ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: 9 ملايين عانس في مصر و 1.5مليون في السعودية

مشكور يالجذامي على المرور


تحياتي لك















عرض البوم صور @اني خيرتك فختاري@   رد مع اقتباس
قديم 19-07-08, 06:28 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عربى الحويطى

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4720
المشاركات: 13,932 [+]
بمعدل : 2.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1631
نقاط التقييم: 299
عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عربى الحويطى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: 9 ملايين عانس في مصر و 1.5مليون في السعودية

شكرا لك
اخى احمد العبيوانى
على هذا الموضوع
تقبل تحياتى
اخيك
عربى الحويطى















عرض البوم صور عربى الحويطى   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL