الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-10, 08:33 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الحويطات

 

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 9982
المشاركات: 243 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 213
نقاط التقييم: 10
ريم الحويطات is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الحويطات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي الاسباب العشرة الموجبة لمحبة الله

الاسباب العشرة الموجبة لمحبة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن اقتفى . اللهم اني اسألك حبك , وحبك من يحبك والعلم الذي يبلغنا حبك اما بعد :
روى البخاري ومسلم في صحيحهما عن انس بن مالك رضى الله عنهما قال : بينما انا ورسول الله صلى الله عليه وسلم خارجين من المسجد فلقينا رجلا عند سدة المسجد , فقال يارسول الله متى الساعه ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مااعددت لها ؟ )) قال : فكأن الرجل استكان . ثم قال : يارسول الله ماأعددت لها كبير صلاة ولا صيام ولا صدقة ولكني احب الله ورسوله قال : (( فأنت مع من أحببت )) . وفي رواية انس : فما فرحنا بعد الأسلام فرحا َأشد من قول النبي صلى الله عليه وسلم : فأنك مع من أحببت )). وفي صحيح مسلمِ عن انس بن مالك قال : فأنا احب الله ورسوله وأبا بكر وعمر , فارجو ان اكون معهم , وان لم اعمل باعمالهم . قال الأمام ابن القيم – رحمه الله – عن المحبة : (( المنزلة التي فيها تنافس المتنافسون , واليها شخص العاملون , والى عملها شمر السابقون وعليها تفاني المحبون , وبروح نسيمها تروح العابدون , وهي قوت القلوب , وغذاء الارواح , وقرة العيون وهي الحياة التي حرمها فهو في جملة الاموات والنور الذي فقده فهو في بحار الظلمات , والشفاء الذي من عدمه حلت بقلبه جميع الاسقام , واللذة التي من لم يظفر بها , فعيشه كله هموم وآلام , تالله لقد ذهب اهلها بشرف الدنيا وآلاخرة , اذ لهم من معية محبوبهم اوفر نصيب .
فالى من اراد ان يرقى من منزلة المحب لله الى منزلة المحبوب من الله , اقدم لك هذه الاسباب العشرة التي ذكرها الامام ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه العظيم (( مدراج السالكين )) مع شرح مختصر لها .

& السبب الأول / قرأة القرآن بتدبر والتفهم لمعانيه وماأريد به كتدبر الكتاب الذي يحفظه العبد ويشرحه ليتفهم مراد صاحبه منه نعم فمن احب ان يكلمه الله ، قال الحسن بن علي ؛ (( ان من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم فاكنوا يتدبرونها بالليل ، ويتفقدونها في النهار )) . قال ابن الجوري رحمه الله : ينبغي لتالي القرآن العظيم ان ينظر كيف لطف الله تعالى بخلقه في ايصاله معاني كلامه الى افهامهم وان يعلم ان مايقراه ليس من كلام البشر وان يستحضر عظمه المتكلم سبحانه ويتدبر كلامه )).
قال الامام النووي رحمه الله : اول مايجب على القارىْ ان يستحضر في نفسه انه يناجي الله تعالي ولهذا فان رجلا من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم استجلب محبة الله بتلاوة سورة واحدة وتدبرها ومحبتها هي سورة الاخلاص التي فيها صفة الرحمة جل وعلا فظل يرددها في صلاته فلما سئل عن ذلك قال : لانها صفة الرحمن وانا احب ان أقراها , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( اخبروه ان الله يحبه )) البخاري .
وينبغي ان نعلم ان المقصود من القراءة هو التدبر وان لم يحصل الا بترديد الآية فليرددها كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه فقد روى ابو ذر رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قام ليلة بآية يرددها : (( ان تعذبهم فاِنهم عبادك وان تغفر لهم فاِنك انت العزيز الحيكم )) المائدة : 188 ). وقال تميم الداري رضى الله عنه بآية وهي قوله تعالى : (( أم حسب الذين اجترحوا السيئات ان نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء مايحكمون )) الجاثية : 21 ).
& السبب الثاني / التقرب الى الله بالنوافل بعد الفرائض فانها موصلة الى درجة المحبوب بعد المحبة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي عن رب العزه سبحانه وتعالى : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وماتقرب الى عبدي بشيء احب الى مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب الى بالنوافل حتى احبه فاذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطيته ولئن استعاذني لأعيذنه )). البخاري . وقد بين هذا الحديث صنفان من الناجين الفائزين الصنف الاول / المحب لله مؤدِ لفرائض الله وقاف عند حدوده .
الصنف الثاني / المحبوب من الله متقرب الى الله بعد الفرائض بالنوافل . ( وهذا مقصود ابن القيم رحمه الله بقوله : ( فانها موصلة الى درجة المحبوبية بعد المحبة )) . يقول ابن رجب الحنبلي – رحمه الله - : (( اولياء الله المقربون قسمان : ذكر الأول , ثم قال : الثاني : من تقرب الى الله تعالي بعد أداء الفرائض بالنوافل وهم اهل درجة السابقين المقربين لانهم تقربوا الى الله بعد الفرائض بالاجتهاد في نوافل الطاعات والانكفاف عن دقائق المكروهات بالورع وذلك يوجب للعبد محبة الله كما قال تعالى في الحديث القدسي : (( لايزال عبدي يتقرب الى بالنوافل حتى احبه )) فمن احبه الله رزقه محبته وطاعته والحظوة عنده والنوافل المتقرب بها الى الله تعالى انواع : وهي الزيادات على انواع الفرائض كالصلاة والزكاة والصيام والحج والعمرة .
& السبب الثالث/ دوام ذكرة على كل حال باللسان والقلب والعمل والحال فنصيبه من المحبة على قدر نصيبه من الذكر . قال رسول الله صلى الله علية وسلم : (( ان الله عز وجل يقول انا مع عبدي ماذكرني وتحركت بي شفتاه )) صحيح ابن ماجه للألباني . وقال الله تعالى (( فاذكروني اذكركم )). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( قد سبق المفردون )) قالوا : ومن المفردون يارسول الله ؟ قال : والذاكرون الله كثيرا والذاكرات )) مسلم . وقال صلى الله عليه وسلم يبين خسارة من لايذكر الله : (( مايقعد قوم مقعدا لايذكرون الله الا كان عليهم حسرة يوم القيامة وان دخلوا الجنة للثواب )) صححه احمد شاكر في تخريجه للمسند . ويقول صلى الله عليه وسلم : (( مامن قوم يقومون من مجلس لايذكرون الله فيه الا قاموا على مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة )) صحيح سنن ابي دواد للألباني .
لذلك لما جاء رجل الى النبى صلى الله عليه وسلم فقال : يارسول الله ان شرائع الاسلام قد كثرت علينا فباب نتمسك به جامع فقال : لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله )). صحيح ابن ماجه للألباني . وقد فهم الصحابة رضوان الله عليهم تلك الوصية وفقهوا معناها الثمين حتى ان ابا الدرداء رضي الله عنه قيل له : (( ان رجلا اعتق مائة نسمة . قال : ان مائة نسمة من مال رجل كثير وافضل من ذلك ايمان ملزوم بالليل والنهار وان لايزال لسان احدكم رطبا من ذكر الله عز وجل احمد في الزهد . وكان رضي الله عنه يقول : (( الذين لاتزال السنتهم رطبه من ذكر الله يدخل احدهم الجنة وهو يضحك )).
& السبب الرابع / ايثار محابه على محابك عند غلبات الهوى والتسنم الى محابه وان صعب المرتقى .
يقول ابن القيم في شرح هذه العبارة : ايثار رضى الله على رضى غيره وان عظمت فيه المحن وثقلت فيه المؤن وضعف عنه الطول والبدن )). وقال رحمه الله ) ايثار رضى الله عز وجل على غيره وهو ان يريد ويفعل مافيه مرضاته ولو اغضب الخلق وهي درجة الايثار واعلاها للرسل عليهم صلوات الله وسلامه واعلاها لأولي العزم منهم واعلاها لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم واذا كله لايكون الا لثلاثة امور :
1/ قهر هوى النفس .
2/ مخالفة هوى النفس .
3/ مجاهدة الشيطان واوليائه .
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : يحتاج المسلم الى ان يخاف الله وينهى النفس عن الهوى والشهوة لايعاقب عليه بل على اتباعه والعمل به فاذا كانت النفس تهوى وهويناها كان نهيه عبادة الله وعملا صالحا (10 / 635مجموع الفتاوي ).
& السبب الخامس / مطالعة القلب لاسمائه وصفاته ومشاهدتها ومعرفتها وتقلبه في رياض هذة المعرفة فمن عرف الله باسمائة وصفاته وافعاله احبه لامحالة . قال ابن القيم رحمه الله لايوصف بالمعرفة الا من كان عالما بالله وبالطريق الموصل الى الله وبافاتها وقواطعها وله حال مع الله تشهد له بالمعرفة فالعارف هو من عرف الله باسمائة وصفاته وافعاله ثم صدق الله في معاملته ثم اخلص له في قصده ونيته . ))
فمن جحد الصفات فقد هدم اساس الاسلام والايمان واتلف شجرة الاحسان فضلا عن ان يكون من اهل العرفان ومن اول الصفات فكانما يتهم البيان النبوي الرساله بالتقصير اذ لايمكن ان يترك النبي صلى الله عليه وسلم اهم ابواب الايمان بحاجة الى ايضاح وافصاح من غيرة لاظهار المراد المقصود الذي لم تبينه العبادات في النصوص . وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : ( ان لله تسعا وتسعون اسما من احصاها دخل الجنة ).
& السبب السادس / مشاهدة بره واحسانه وآلاته ونعمه الباطنة والظاهرة فانها داعية الى محبته . العبد اسير الاحسان فالانعام والبر واللطف معاني تسترق مشاعره وتستولي على احاسيسه وتدفعه الى محبة من يسدي اليه النعمة ويهدي اليه المعروف ولامنعم على الحقيقة ولا محسن الا الله هذه دلالة العقل الصريح والنقل الصحيح فلا محبوب في الحقيقة عند ذوي البصائر الا الله تعالى ولا مستحق للمحبة كلها سواه والانسان بالطبع يحب من احسن اليه ولاطفه وواساه وانتدب لنصرته وقمع اعدائه واعانه على جميع اغراضه واذا عرف الانسان حق المعرفة علم ان المحسن اليه هو الله سبحانه وتعالى فقط وانواع احسانه لايحيط بها حصر : ( وان تعدوا نعمت الله لاتحصوها ان الانسان لظلوم كفار ). ( ابراهيم :34). يقول سيد قطب رحمه الله ( الظلال 6/3645,3646) ( فأما الافئدة فهي هذه الخاصية التي صار بها الانسان انسانا وهي قوة الادراك والتمييز والمعرفة التي استخلف به الانسان في هذا الملك العريض والتي حمل بها الامانة التي اشفقت من حملها السماوات والارض والجبال امانة الايمان الاختياري والاهتداء الذاتي والاستقامة الارادية على منهج الله القويم . ولا يعلم احد ماهية هذه القوة ولا مركزها داخل الجسم او خارجة فهي سر الله في الانسان لم يعلمه احد سواه وعلى هذه الهبات الضخمة التى اعطيها الانسان لينهض بتلك الامانة الكبرى فانه لم يشكر ( قليلا ماتشكرون ) وهو امر يثير الخجل والحياء عند التذكير به كما يذكرهم القرآن في هذا المجال ويذكر كل جاحد وكافر لايشكر نعمة الله عليه وهو لايوفيها حقها ولو عاش للشكر دون سواه !!
ستجيب مافي الكون من آياته
عجب عجاب لو ترى عيناك
& السبب السابع / وهو من اعجبها : انكسار القلب بكليته بين يدي الله تعالى وليس في التعبير عن المعنى غير الاسماء والعبارات والانكسار بمعنى الخشوع وهو الذل والسكون قال تعالى (( وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع الاهمسا )). يقول الراغب الاصفهاني : (( الخشوع : الضراعة واكثر مايستعمل الخشوع فيما يوجد على الجوارح والضراعة اكثر ماتستعمل فيما يوجد في القلب ولذلك قيل اذا ضرع القلب : خشعت جوارحه )) . قال ابن القيم : ( الحق ان الخشوع معنى يلتئم من التعظيم والمحبة والذل والانكسار ) وقد كان للسلف في الخشوع بين يدي الله احوال عجيبة تدل على ماكانت علية قلوبهم من صفاء ونقاء كان عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما اذا قام في الصلاة كانه عود من الخشوع وكان يسجد فتنزل العصافير على ظهره لاتحسبه الا جزع حائط
وكان علي بن الحسين رضي الله عنهما اذا تؤضاء اصفر لونه فقيل له : ماهذا الذي يعتادك عند الوضوء قال : اتدرون بين يدي من اريد ان اقوم ))؟ .
&/ السبب الثامن / الخلوة به وقت النزول الالهي لمناجاته وتلاوة كلامه والوقوف بالقلب والتأدب بأدب العبودية بين يديه ثم ختم ذلك بالاستغفار والتوبة .
قال تعالى : [[ تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومماِ رزقناهم يِنفقون ]] السجدة : 16] .
ان اصحاب الليل هم بلا شك من اهل المحبة بل هم من اشرف اهل المحبة لان قيامهم في الليل بين يدي الله تعالى يجمع لهم جل اسباب المحبة التى سبق ذكرها ولهذا فلا عجب ان ينزل امين السماء جبريل عليه السلام على امين الارض محمد صلى الله عليه وسلم ويقول له : [[ واعلم ان شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس ]] السلسلة الصحيحة . يقول الحسن البصري رحمه الله : [ لم اجد من العبادة شيئا اشد من الصلاة في جوف الليل فقيل له : مابال المجتهدين من احسن الناس وجوها فقال لانهم خلوا بالرحمن فألبسهم من نوره ].
& السبب التاسع / مجالسة المحبين الصادقين والتقاط اطايب ثمرات كلامهم كما ينتقي اطايب الثمر ولا تتكلم الا اذا ترجحت مصلحة الكلام وعلمت ان فيه مزيدا لحالك ومنفعة لغيرك . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ قال الله عز وجل : وجبت محبتي للمتحابين في ووجبت محبتي للمتجالسين في ووجبت محبتي للمتزوارين في ] . صححه الالباني ( مشكاة المصباح ) . وقال صلى الله عليه وسلم : ( اوثق عرى الايمان ان تحب في الله وتبغض في الله ). السلسله الصحيحة ( 728) فمحبة المسلم لاخية في الله ثمرة لصدق الايمان وحسن الخلق وهي سياج واق ويحفظ الله به قلب العبد ويشد فيه الايمان حتى لايلتفت او يضعف ).
& السبب العاشر / مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله عزوجل فالقلب اذا فسد فلن يجد المرء فائدة فيما يصلحه من شؤون دنياه ولن يجد نفعا او كسبا في اخراه قال تعالى ( يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ) الشعراء : 88).
دمتم في حفظ الرحمن .....















عرض البوم صور ريم الحويطات   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL