السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين وبعد :-
(( نِعْمَ الراكبان ))
يُروى عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنه كان جالسًا ، فأقبل عليه الحسن والحسين
فلمّا رآهماالنبي صلى الله عليه وسلم قام لهما ، واستبطأ بلوغهما إليه ، فاستقبلهما
وحملهما على كتفيه وقال : " نعم المطيّ مطيُّكُما ، ونِعمَ الراكبان أنتما " .
[[ إمام عجيب ]]
يُحكى أنَّه مات إمام جامع دمشق الأموي فخرج أهل دمشق إلى داريّا ليأتوا
بإمامها علي بن داود ، فلبس أهل داريّا السلاح ، وقالوا : لا نُمكنكم من أخذ
إمامنا ، فقال بعضهم : يا أهل داريّا ألا ترضون أن يُسمع في البلاد أن أهل دمشق
احتاجوا إليكم في إمام ؟ فقالوا : قد رضينا .. فقدمت له بغلة القاضي ، فأبى وركب
حماره ودخل معهم دمشق فسكن في أصل المنارة الشرقية من الجامع الأموي ، وكان
يُقرىء بشرقي الرواق الأوسط ، ولا يأخذ من الإمامة رزقاً ولا يقبل ممن يقرأ عليه برّاً
وكان يقتات من غلّة أرض له بداريّا ، يحمل منها ما يكفيه من الحنطة ويخرج بنفسه
إلى الطاحونة فيطحنه ثم يعجنه ويخبزه .. وإليه انتهت الرئاسة في القراءة بالشام .
{{ قواعد من الطب }}
رُوي أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه رأى في يد ابنه الحسن
كاتباً في الطب فقال : ألا أعلمك شيئاً تستغني به عن الطبّ ؟ قال
بلى ، فقال : لا تجلس على الطعام إلا وأنت جائع ، ولا تقومنَّ عنه
إلّا وأنت تشتهيه وإذا أكلت فجوّد المضغ ، ولا تنامنَّ إلا على خلاء
فإذا استعملت هذا استغنيت عن الطب .
<<< الخطيب التبريزي >>>
ورد عن الخطيب التبريزي أحد أعلام اللغة والأدب في القرن الخامس الهجري
أنّه أراد أن يقرأ على أبي العلاء المعري كتاب التهذيب في اللغة لأبي منصور
الأزهري ، فجعل الكتاب في مخلّاة حملها على كتفه من تبريز إلى المعرة وكان
في عدة مجلدات ولم يكن له ما يستأجر به مركوباً فنفذ العَرَق من ظهره إليها
فأثر فيها البلل . وكانت ببعض المكتبات الموقوفة ببغداد ، وإذا رآها من لا يعرف
صورة الحال فيها ظنَّ أنها غريقة ، وليس بها سوى عرق الخطيب التبريزي رحمه
الله .. ..
*** أعز من ثلاث ***
قال حذيفة بن اليمان عن النبي العدنان أنه قال : سيأتي عليكم زمان
لا يكون فيه شيء أعز من ثلاث ؛ درهم حلال ، أو أخ يُستأنس به أو
سُنّه يُعمل بها .
$$ من لغتنا العربية الجميلة $$
لكل شيءٍ في لغتا العربية مسمّيات ففي حالات نمو النبات أول ما
يبدوا من النبات في الأرض فهو يُسمّى بارض . فإذا تحرك قليلاً
فيُسمى جميم . فإذا عم الأرض يُقال له عميم ، فإذا اصفرّ ويبس
فهو هائج ، فإذا كان الرطب منه تحت اليبس فهو غميم ، فإذا كان
بعضه أخضر وبعضه أصفر فيُقال له شميط ، فإذا تحطّم وتكسّر فهو
هشيم .
&& حِمْيَة &&
يقول عبد الله بن شبرة ، قاضي وفقية الكوفة " المتوفى سنة 144هـ "
عجبت للناس يحتمون من الطعام مخافة الداء ، ولا يحتمون من الذنوب
مخافة النار .
## غذاء ##
يروى عن الحكماء أنهم قالوا : للأجسام غذاء ، وهو الطعام ، وللألباب
غذاء وهو الكتاب ، وللنفوس والقلوب غذاء ، وهو طرائف الحكمة
ورقيق الكلام .
درر الكلام إذا أوجزتها اكتملت *** ومن الكلام إذا فصلتة نقصا