الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى المنقولات الأدبية قصائد ؛ خواطر ؛محاورات ؛ شعرنبطي شعر فصيح

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-06-12, 12:20 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام منتديات القبيلة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد الرؤوف صدوق

 

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 14228
المشاركات: 227 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 184
نقاط التقييم: 10
عبد الرؤوف صدوق is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد الرؤوف صدوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي البشر والعرب



أنواع العرب
معنى كلمة عرب بإيجار واختصار :
قال العلامة والمؤرخ الكبير عبد الرحمن بن خلدون :
إن كلمة عرب مشتقة من الاعراب وأُخذت من قولهم أعرب الرجل عن حاجته : أي ابانها ، وسموا عرباً ؛ لأن العرب اشتهروا بالفصاحة والبلاغة وسحر وروعة البيان بين سائر الأمم ، وكل جنس عدا العرب فهو أعجمي .

والعرب نوعان : ( عاربة ) ، و (مستعربة )

فالعاربة : أي الراسخون في العروبية كما يقال ليل لائل .

والمستعربة : هم الذين دخلوا في العروبة لأنهم ليسوا بخُلّص ، وقد اختلف الرأي فيما بعد في تعريف النوعين ، فقال ابن إسحاق والطبري : أن العاربة هم عاد وثمود وجدُيس وجُرهم وغيرهم من تلك الأقوام البائدة ، وفي رأيهم أن المستعربة هم بنو قحطان بن عابر وبنو إسماعيل بن ابراهيم عليه السلام ، وهذا لأن بني قحطان تعلموا العربية من الأقوام القديمة البائدة قبلهم ، وبالتالي تعلم منهم بنو إسماعيل ( العدنانية ) ، وقال ابن خلدون وأيده صاحب حماه أن العرب العاربة هم القحطانية والمستعربة هم العدنانية .

صورة تمثيلية لتعريف طبقات النسب
الشَعب : بفتح الشين وهو النسب الأبعد كعدنان وقحطان .
القبيلة : وهو ما انقسم فيه النسب ، كربيعَة ومُضَر ، من بني عدنان وسميت قبيلة ، لتقابل الأنساب فيها .
العمارة : وهي ما انقسم فيها أقسام القبيلة مثل قريش في كِنَانة وجمعه عمائر .
البطن : وهو ما انقسمت فيه فيه العمارة إلى بطون كبني عبد مناف وبني مخزوم في قريش .
الفخذ : وهو ما انقسم فيه البطن إلى فخوذ كبني هاشم وبني أمية من عبد مناف .
الفصيلة : وهي ما انقسم عليه الفخذ إلى فصائل كبني أبي طالب وبني العباس في بني هاشم .
وقيل رأي أن بأن الفصيلة هي العشيرة وهي رهط الرجل الأقربون . وقال الله تعالى عن ذلك : " وفصيلته التي تؤويه " ، - ومعناها أي عشيرته التي تمنعه من الناس ويكون أكثر التصاقاً بها وارتباطه معها مصيري .

موجز عن أصل البشر جميعاً على الأرض
أجمع المؤرخون والنسَّابون القدماء أن جميع الأمم الموجودة على الأرض بعد الطوفان هم ذرية نوح عليه السلام ، أما ما كان مع نوح في السفينة فقد روي أنهم كانوا ثمانين رجلاً من الذين آمنوا به ولكنهم هلكوا عن آخرهم ولم يبقى لهم من بقية وهذا شيء لا خلاف عليه من العلماء . ومما يدل على أن جميع أهل الارض من البشر من ذرية نوح عليه السلام قوله تعالى : " وجعلنا ذريته هم الباقون " .

ولنوح عليه السلام بنون هم :

الأكبر ( يافت ) ، والأوسط ( سام ) ، والأصغر ( حام ) .

ـــ أما يافت فقد تناسلت منه أمم وشعوب كثيرة وهم أكثر عدداً من نسل أخويه سام وحام ، فمن يافت الترك ومن في جنسهم من القبجاق والتتر والغز أو السلاجقة والهياطلة والخلج والشركس والخزر والصقالبة والصين والإفرنج والقوط واليونان ، ويأجوج ومأجوج ( الذين ينزلون من مقرهم من كل حدب ينسلون ويشربون المياه في طريقهم في آخر الزمان ، وبنى عليهم ذو القرنين سوراً من الحديد والنحاس في مكان لا يعلمه الا الله ) ، وقد اختلف الرأي في الروم هل هم من نسل يافت أم من نسل عيصو ابن اسحاق بن ابراهيم عليهما السلام .

ـــ أما الابن الاوسط سام ففيه عمود النسب أي النبوة ، ونسله أقل عدداً من أخويه يافت وحام ومنه العرب والآشوريون والسريان والفُرس والكُرد والكنعانيون والنبط والآرمن وغيرهم من الشعوب في المنطقة العربية كبني مدين وبني يعقوب ( إسرائيل )

ـــ أما حام بن نوح الابن الاصغر فتناسلت منه أمم وشعوب منها المصريون القدماء ( القبط ) ، والكوش ( السند والهند ) ، والسودان بأنواعها من الزنج والحبش والنوبة وزويلة ، واختُلف في البربر الذين يسكنون بلاد المغرب حتى الآن هل هم من حام أم من غيره ؟ وقيل رأي أنهم كنعانيون من ولد سام ، وذهب نسَّابة إلى ردهم إلى ذرية إسماعيل من ولد بر بن قيذر ، وقد عصى أبيه فقال له أخرج يا بر إلى البر لست بر فسمي ( بربر ) ، وقيل رأي آخر أنهم من اليمن من حِميَر قحطانيون والله أعلم .

أصل جميع العرب
أجمع النسَّابون أن العرب على اختلاف شعوبهم وقبائلهم من ولد سام بن نوح عليه السلام ، وبعضهم وضح أنه من ولاذ بن سام بن نوح عليه السلام ، كما ذكر بعض العلماء أن عابر هو النبي هود عليه السلام والله أعلم ، ومن عابر تناسل القحطانيون وهو قحطان بن عابر ، ومن عابر أيضا تناسل سيدنا ابراهيم عليه السلام في بابل من أرض العراق ، وقد عبر الفرات للشام هرباً من النمرود حفاظاً على دينه ، ومن إسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام تناسل العرب العدنانية ، ومنه بني مدين بن ابراهيم شعب انقرض أو انصهر مع مع العرب ، وكما هو واضح أن الأمة العربية بشقيها العدناني والقحطاني من جد واحد هو ( عابر ) ، وكما قال القُضاعي الذي كان يستبعده العلماء من نسل العدنانية وهم جمهرة العلماء قال شاعرهم ليربح الناس : " إلى عابر ألقى معداً ويلقاني " .

ويطلق النسابة على القحطانية اليمانية ... لما أنهم نشأوا في بلاد اليمن بعد انتقال أجدادهم من منبعهم في بلاد العراق من أحفاد عابر ، وهذا لوفرة خيرات اليمن وكثرة أمطاره .

وأشهر فروع بنو قحطان هما : كَهلان - حِميَر وكلاهما ابنا سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . وسبأ هو المذكور في القرآن الكريم ، ومنهم بلقيس الملكة الشهيرة باليمن أيام سليمان عليه السلام .

وقبائل القحطانية كثيرون ، وهناك قبائل حِميَر وكانت لهم مملكة في بلاد اليمن ظلت سنوات تتابع فيها ملوكهم على بلاد اليمن أشهرهم التبابعة ، وهناك جمهرة من العلماء من يرون أن قُضاعة من حِميَر .

ودخل الحِميَريون في اليهودية ثم في النصرانية وظل فيهم مُلك اليمن حتى جاء الأحباش واستعمروها اثنتي وسبعين عاماً كما ذكر ابن هشام ، حتى حررها سيف بن ذي يزن الحِميَري بمساعدة الفُرس الذين حكموا اليمن بعد طرد الحبشة حتى جاء الإسلام ، لَتعود اليمن في حكم العرب المسلمين مرة أخرى بعد الحبش والفُرس .

ولملوك التبابعة سيطرة امتدت قديماً بغزوات ملوكهم الحجاز بلاد بني عدنان ، ولم تخرج العدنانية من سيطرة وغلبة عرب اليمن إلا بعد موقعة ( خزازى ) الشهيرة التي تزعمها كُليب ( وائل ) من تَغلِب ربيعة ، وكان معه مُضَر وبعض قُضَاعة وقد صار ملكاً على العدنانية حتى قتله جساس بن مُرًّة الشيباني من بكر بن وائل اخي تغلب بنو وائل ، وكلا القبيلتين من ربيعة العدنانية ، ودامت الحرب بين الحيين أربعين عاماً . أما فرع القحطانية الآخر كهلان فمنه شعوب وقبائل كثيرة أغلبها نزح من اليمن بعد انهيار سد مأرب أشهرهم : الأزد بقبائلهم ومن الأزد الأنصار ( الأوس والخزرج ) ، والغساسنة ، وكان لهم مُلكاً بجنوب الشام قبل الإسلام وكذلك هناك من قبائل كهلان الشهيرة غير الأزد :خَولان - هَمَدان - طَيئ - مَذحِج - لَخم - عَامِلة - جُذاَم - كِندة والأخيرة كان لها مُلكاً في الحجاز واليمن ، وعن لَخم فكان لهم مُلكاً غرب العراق بالحيرة وهم المناذرة اللَخميين ، وقيل رأي آخر لنسّابة مُضَر أيام الفاروق عمر - رضي الله عنه - أن النعمان بن المنذر وقومه هم أشلاء قنص بن معد بن عدنان ، والذين انقرضوا قديماً ودخلوا في القبائل ، ولهذا حُسب النعمان وقومه من لَخم خطأ ، وقد اختلطت قبائل القحطانية بقبائل العدنانية بأواصر المصاهرة أو الحلف وصاروا شعباً واحداً وقد انتهى أي شكل من التناحر منذ شروق الإسلام .
وكان لحي الأنصار القحطانين فضلاً في نصرته ونصرة النبي صلى الله عليه وسلم الذي أوصى بالأنصار دون سائر القحطانية لما لهم من الفضل والشرف والكرامة .


العدنانيون
وهم من نسل عدنان ، وقيل أن أباه أد ( أدد ) ، وهناك خلاف كبير بين العلماء على تسلسل أسماء اجداد عدنان حتى إسماعيل ذبيح الله عليه السلام ( صادق الوعد ) .

ونظراً لحديث النبي صلى الله عليه وسلم بعدم جواز رفع نسب عدنان إلى اسماعيل في قوله : لا ترفعوا ما بعد عدنان كذب النسًّابون ( قالها ثلاثاً ) ، وقال : لو شاء أن يعلمه الله لنا لعلمه ولكن ما بين ذلك قروناً كثيرة ، واتفق العلماء في أن ذرية إسماعيل اندثرت فيما قبل عدنان ولم يُعرف لها بقية ، وبذلك فعدنان هو الرجل الذي اختاره الله من ذرية إسماعيل ، ولا يُعرف عدد الأجداد أو الزمن ما بين عدنان وإسماعيل ، ولكن عدنان وابنه معد واحفاده كانوا طبعاً مسلمين على دين الحنيفية دين ابراهيم عليه السلام ، وكل ما أكده العلماء أنه أول مَن غير دين نبي الله ابراهيم عليه السلام - وذلك لما جاء في أحاديث نبوية - هو عمرو بن لُحَي الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم : " رأيت عمرو بن لُحَي يجر قصبه في النار " قصبه : احشاءه ..

وأخبر أن عمرو بن لُحَي هو أول من وضع الأصنام في الكعبة ، وكما يرى جمهرة النسَّابون أنه جد ( خُزَاعة ) والتي كانت تسيطر على مفاتيح الكعبة ، حتى نزعها منهم قُصي بن كلاب القرشي وهو جد النبي صلى الله عليه وسلم أي في عمود نسبه .

وأما أشهر فروع ( بنو عدنان ) وهم بني نِزاَر بن معد :

( أ ) بنو إياد بن نزار

( ب ) بنو ربيعة بن نزار

( ج ) بنو مُضَر بن نزار


وهؤلاء سيكون لهم مقال خاص بهم إن شاء الله




















عرض البوم صور عبد الرؤوف صدوق   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL