الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-07-07, 09:26 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المستشار الثقافي لرابطة الادباء العرب
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 295
المشاركات: 2,262 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 455
نقاط التقييم: 10
الزيزفون is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الزيزفون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : الكاتب و الأديب / سلطان الحويطي
افتراضي استراحه ادبيه

العجب من ميت كتب الي ميت
قيل كتب عمر بن عبدالعزيز الي عون بن عتبه يعزيه عن ابن له متوفي
اما بعد
فانا اناس من اهل الاخره سكنا الدنيا , اموات ابناء اموات فالعجب من ميت كتب الي ميت يعزيه في ميت


بين احمد شوقي وحافظ ابراهيم
قال حافظ ابراهيم لشوقي ممازحاً إياه
يقولون إن الشوق نار ولوعة ... فما بال (شوقي) أصبح اليوم باردا
فرد عليه شوقي
وأودعت إنسانا وكلبا وديعة ... فضيعها الإنسان والكلب (حافظ)

له ام عليه
حكى الأصمعي قال : كنتُ أسير في أحد شوارع الكوفة فاذا بأعرابيّ يحمل قطعةً من القماش ، فسألني أن أدلّه على خياطٍ قريب . فأخذته إلى خياطٍ يُدعى زيداً ، وكان أعور ، فقال الخياط : والله لأُخيطنّه خياطةً لا تدري أقباء هو أم دراج ، فقال الأعرابيّ : والله لأقولن فيك شعراً لا تدري أمدحٌ هو أم هجاء .

فلما أتم الخياط الثوب أخذه الأعرابيّ ولم يعرف هل يلبسه على انه قباء أو دراج ! فقال في الخياط هذا الشعر :

خَاطَ لي زَيْدٌ قِبَاء ليتَ عينيه سِوَاء

فلم يدرِ الخياط أدُعاءٌ له أم دعاءٌ عليه .

النحوي وابن اخيه
قدم على أبي علقمة النحوي ابن أخ له، فقال له : ما فعل أبوك؟..
قال : مات.
قال : وما علته؟..
قال : ورمت قدميه.
قال : قل : قدماه.
قال : فارتفع الورم إلى ركبتاه.
قال : قل : ركبتيه.
فقال : دعني يا عم، فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا!..


حلم الاحنف ابن قيس
كان الأحنف بن قيس مشهوراً بالحلم و عدم الغضب, فأجمع بعض أصحابه على أن يغضبوه, فأرسلوا إليه واحداً منهم يخطب أمه! فقال له الأحنف: لسنا نردك انتقاصاً لك, و لا ازدراء بحسبك, و لا رغبة عن مصاهرتك, و لكن والدتي امرأة عجوز أشرفت على السبعين, و أنت شاب في ريعان الصبا, تحتاج إلى امرأة ودود ولود, تأخذ من خلقك و تستمد من أدبك و تسعدك في حياتك و تمتعك, ثم قال: ارجع إلى قومك و أخبرهم أنك لم تغضبني

بين توفيق ضعوان ونعمه قازان
ألشاعر المهجري توفيق ضعون زار صديقه الشاعر نعمة قازان
صاحب مصنع للأحذية في البرازيل
فظفر منه توفيق بحذاء جديد هدية ومعه بيتان من الشعر :

لقد أهديت توفيقا حــذاء **** فقال الحاسدون وما عليه ؟
أما قال الفتي العربي يوماً **** شبيه الشئ منجذب إليـــه

فرد توفيق :

لو كان يهدى للإنسان قيمتهُ **** لكنت أسالك الدنيا وما فيها
لكن تقبلت هذا الفعل معتقداً **** أن الهدايا على مقدار مهديها


القاب الشعراء

(علقمة الفحل)
علقمة بن عبدة بن ناشرة النعماني، جاهلي مجيد، من فحول الجاهلية، قال الجمحي: " له ثلاث روائع جياد لا يفوقهن شعر"وهذا مطله احداهما:
ذهبت من الهجران في كل مذهب ..... ولم يك حقاً كل هذا التجنب
لقب علقمة الفحل لأنه نازع امرأ القيس الشعر وكان صديقاً له، ورضيا حكم( أم جندب) امرأة امريء القيس لتحكم بينهما، فحكمت لعلقمة بأنه أشعر من أمريء القيس فغضب امرؤ القيس وقال:ما هو بأشعر مني ، ولكنك له عاشقة، فطلقها ، وخلف عليها علقمة، فسمي علقمة الفحل.

المرقش الأكبر هو ربيعة بن سعد شاعر جاهلي سمي المرقش لقوله :

الدار قفر والرسوم كما ** رقش في ظهر الأديم قلم
وكان للمرقش أخ شاعر أصغر منه سنا لقب بالمرقش الأصغر

المثقب العبدي المثقب : لقب شاعر اسمه العائذ بن محصن بن ثعلبه ينتسب الى قبيلة من عبد القيس في بلاد البحرين لذلك لقب بالعبدي وقيل لقب المثقب لقوله :
أرين محاسناً ، وكننّ أخرى ** وثقبن الوصاوص للعيون
كننّ أي خبأن ، والوصاوص هي ثقوب ينظر من خلالها ، وكان أبو عمرو بن العلاء يستجيد هذه القصيدة له ويقول : لو كان الشعر مثلها لوجب على الناس ان يتعلموه


الممزق العبدي اسمه شأس بن نهار وهو شاعر جاهلي وغلب عليه لقب الممزق لقوله في

قصيده يمدح بها أحد ملوك الحيرة ويطلب منه إغاثته من أعدائه الساعين لقتله :

فإن كنت مأكولا فكن خير آكــل ** وإلا فــأدركنــي ولمّـا أمزق

فأنت عميد الناس مهما تقُل نقل** ومهما تضع من باطل لا يحقق


ذو الرمه ذو الرمة : هو غيلان بن عقبه وذو الرمه هو لقب لقبته به أمراه أحبها تدعي ميَّه ،طلب منها أن تسقيه ماء فأتته بماء وكان على كتفه رِمَّه وهي قطعة حبل فقالت : اشرب يا ذا الرمة ويقال انه لقب بذي الرمة لقوله في وصف الوتد :
لم يبق منـها أبد الابيـــــــد** غير ثلاث ماثـــلات سود
وغير مرضوخ القفا موتود** أشعث باقي رمة التقليد

ذو الأصبع العدواني . واسمه حرثان بن حارثة. وسمي بذلك لأن حية نهشته في
إصبعه. وقال قوم: إنه كان في أصابعه إصبع زائدة.


مسكين الدارمي : اسمه ربيعه بن عامر .
سبب التسمية قوله في شعر يصف فيه نفسه :

أنا مسكين لمن أنكرنـي ** ولمن يعرفني جـد نطـق
لا أبيع الناس عرضي إنني ** لو أبيع الناس عرضي لنفق

وكان يقول بعدما سمي مسكينا :

إن أدع مسكينا فليس بمنكـر **وهل تنكرن الشمس ذر شعاعها
لعمرك ما الأسمـاء إلا علامـة ** منار ومن خير المنار ارتفاعهـا

وقال
وسميت مسكينا وكانت لجاجة ** وإني لمسكين إلى الله راغـب


الحُطيئة " : سمي " الحطيئة " لدمامته ، والحطيئة : الرجل القصير

المهلهل " : إنما سمي " مهلهلا " لهلهلة شعره كهلهلة الثوب ، وهو اضطرابه واختلافه .وقيل : سمي مهلهلا ؛ لأنه أول من أرقّ الشعر .

قصائد مسموعه
ودع هريره ان الركب مرتحل (( الاعشي ))

قد حجب النور والضياء (( ابو العلاء المعري ))

اتنكر يا ابن اسحاق اخائي (( المتنبي ))

اتكائه
العقل وزير صالح ,, والهوي خادم كذوب















عرض البوم صور الزيزفون   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL