الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-05-13, 06:00 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
متغطرسهــ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قمرالشمال

 

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 14870
المشاركات: 2,962 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 481
نقاط التقييم: 289
قمرالشمال is a jewel in the rough قمرالشمال is a jewel in the rough قمرالشمال is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قمرالشمال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي التوسط والاعتدال وذم الغلو





بسم الله الرحمن الرحيم

القرآن يرشد إلى التوسط والاعتدال في الأمور ويذم التقصير والغلو ومجاوزة الحد .


قال الله تعالى (( إن الله يأمر بالعدل )) { سورة النحل آية 90 }

وقال (( قل أمر ربي بالقسط )) { سورة الأعراف آية 29 }

والآيات الآمرة بالعدل والناهية عن ضده كثيرة , والعدل في كل الأمور لزوم الحد فيها ,

وأن لا يغلو ويتجاوز الحد , كما لا يقصر ويدع بعض الحق .

ففي عبادة الله أمر بالتمسك بما عليه النبي صلى الله عليه وسلم في آيات كثيرة , ونهى عن

مجاوزة ذلك وتعدي الحدود في آيات كثيرة وذم المقصرين عنه في آيات كثيرة ,

فالعبادة التي أمر الله بها ما جمعت الاخلاص للمعبود والمتابعة للرسول ( صلى الله عليه وسلم )

وما فقد فيه الأمران أو أحدهما فهي من الأعمال اللاغية .

وفي حق الأنبياء والرسل ( عليهم الصلاة والسلام ) أمر بالاعتدال وهو الإيمان بهم

ومحبتهم المقدمة على محبة الخلق وتوقيرهم واتباعهم ومعرفة أقدارهم ومراتبهم

التي أكرمهم الله بها , ونهى عن الغلو فيها في آيات كثيرة , وهو أن يُرفعوا فوق

منزلتهم التي أنزلهم الله , ويُجعل لهم من حقوق الله التي لا يشاركه فيها مشارك ,

كما نهى عن التقصير في حقهم في الإيمان بهم ومحبتهم وترك توقيرهم وعدم اتباعهم,

وذم الضالين فيهم كالنصارى ونحوهم في عيسى في آيات كثيرة , كما ذم الجافين لهم

كاليهود حين قالوا في عيسى ما قالوا , وذم من فرق بينهم فآمن ببعض دون بعض ,

وأخبر أن هذا كفر بجميعهم , وكذلك يتعلق هذا الأمر في حق العلماء والأولياء يجب

محبتهم ومعرفة أقدارهم ولا يحل الغلو فيهم وإعطاؤهم شيئا من حق الله وحق رسوله

الخاص ولا يحل جهادهم وعداوتهم , فمن عادى لله وليا فقد بارزه بالحرب .

وأمر بالتوسط بالنفقات والصدقات ونهى عن الإمساك والبخل والتقـتير , كما نهى عن

الإسراف والتبذير , وأمر بالقوة والشجاعة بالأقوال والأفعال , ونهى عن الجبن وذم

الجبناء وأهل الخور وضعف النفوس , كما ذم المتهورين الذين يلقون بأنفسهم وأيديهم

إلى التهلكة , وأمر وحث على الصبر في آيات كثيرة , ونهى عن الجزع والهلع والسخط ,

كما نهى عن التجبر وعدم الرحمة والقساوة في آيات كثيرة , وأمر بآداء حقوق من له

حق عليك من الوالدين والأقارب والأصحاب ونحوهم , والإحسان إليهم قولا وفعلا ,

وذمّ من قصّر في حقهم أو أساء إليهم قولا وفعلا , كما ذمّ من غلا فيهم وفي غيرهم

حتى قدّم رضاهم على رضى الله وطاعتهم على طاعة الله , وأمر بالاقتصاد بالأكل

والشرب واللباس , ونهى عن السرف والترف , كما نهى عن التقصير الضار للقلب

والبدن .

وبالجملة ,,,, فما أمر الله بشيء إلا كان وسطا بين خُلُقَين ذميمين ,,,
تفريط أو إفراط .



نقلا من كتاب
( القواعد الحسان لتفسير القرآن )

تأليف
فضيلة الشيخ العلامة : عبدالرحمن بن ناصر السعدي
رحمه الله رحمة واسعة وغفر له



أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

وأن يهدني وإياكم إلى الصراط المستقيم ,,, وأن يجعلنا من أهل الاعتدال

والتوسط في الدين لا غالين ولا مقصرين ,,,

إنه ولي ذلك والقادر عليه ,,,,

ودي واحترامي للجميع ,,,,















عرض البوم صور قمرالشمال   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL