24-05-08, 06:17 PM
|
المشاركة رقم: 1
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
النخبة |
الرتبة: |
|
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
Aug 2007 |
العضوية: |
1161 |
المشاركات: |
1,404 [+] |
بمعدل : |
0.21 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
361 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
المنتدى :
منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
أحكام في لبس الدبلة للخاطب والمخطوبة !!؟؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
حكم لبس الدبلة للخاطب والمخطوبة السؤال:
ما هو حكم خاتم الخطوبة أو الزواج للرجال ؟
إذا كان جائز فهل يجوز أن يكون من أي معدن غير الذهب ؟
ما هي المعادن التي لا يجوز للرجال استعمالها غير الذهب؟.
الجواب:
الحمد لله
" أما لبس الذهب للرجل خاتماً أوغيره فلا يجوز بحال من الأحوال لأن النبي صلى الله عليه وسلم حرّم الذهب على ذكور هذه الأمة ورأى رجلاً في يده خاتم من ذهب فنزعه ـ عليه الصلاة والسلام ـ من يده ، وقال : ( يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيضعها في يده )
رواه مسلم ( اللباس والزينة/3897 ) ، فلا يجوز للذكر المسلم أن يلبس خاتم الذهب ، وأما الخاتم من غير الذهب من الفضة أو غيرها من أنواع المعادن فيجوز للرجل أن يلبسه ولو كان من المعادن الثمينة .
وأما ( الدِّبْلَة ) فهذه ليست من عوائد المسلمين ، وهي التي تلبس لمناسبة الزواج ، وإذا كان يعتقد فيها أنها تسبب المحبّة بين الزوجين وأن خلعها وعدم لبسها يؤثر على العلاقة الزوجية ، فهذا يُعتبر من الشرك ويدخل في الاعتقاد الجاهلي * وبناء على ما تقدّم فلا يجوز لبس الدبلة بحال أولاً : لأنها تقليد لمن لا خير فيهم ، وهي عادة وفدت على المسلمين من غير المسلمين .
وثانياً : أنها إذا كان يصحبها اعتقاد أنها تؤثر على العلاقة الزوجية فهذا يدخل في الشرك ولا حول ولا قوّة إلا بالله .
مستفاد من فتوى الشيخ صالح الفوزان .
وسئل الشيخ ابن عثيمين عن حكم لبس دبلة الخطوبة فقال :
دبلة الخطوبة عبارة عن خاتم ، والخاتم في الأصل ليس فيه شيء إلا أن يصحبه اعتقاد كما يفعله بعض الناس يكتب اسمه في الخاتم الذي يعطيه مخطوبته ، وتكتب اسمها في الخاتم الذي تعطيه إياه زعماً منهما أن ذلك يوجب الارتباط بين الزوجين ، ففي هذه الحال تكون هذه الدبلة محرّمة ، لأنها تعلّق بما لا أصل له شرعاً ولا حسّاً كذلك أيضاً لا يجوز في هذا الخاتم أن يتولى الخاطب إلباسه مخطوبته لأنها لم تكن زوجه بعد ، فهي أجنبيّة عنه ، إذ لاتكون زوجة إلا بعد العقد .
الشيخ محمد صالح المنجد
ودامت افراحكم عامرة
|
|
|