الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي خاص بكل ما يخص المقالات الخاصة بالوطن و يلامس رفعته و يناقش همومه

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-09-13, 11:08 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 201
المشاركات: 1,342 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 364
نقاط التقييم: 10
السيف is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السيف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي
افتراضي السلامة المرورية حلم كبير

أقرّ مجلس الوزراء الموقر خطة السلامة المرورية. خطة كهذا تتطلب وقتا لكي تطبق. لا أعرف كم من الوقت سوف تستغرق لكي تصاغ في صورة عمل ينفذ على الأرض؟
أتمنى الا تتأخر كثيرا، وضع المرور اليوم لا يطاق. لا يمكن ترك المرور تحت إدارة ساهر وحده. يجب أن يكون برنامج ساهر جزءا من منظومة مرورية متكاملة. ان يقتنع حتى المتضرر منه بمشروعيته. إذا بقي ساهر على ما هو عليه سيبقى حالة تصادم مع الناس. المنطق يقول لا تسرع ولكن علينا ان نتعلم ان المنطق شيء والواقع شيء آخر.
تحدثت قبل فترة عن التبسيطية. برنامج ساهر قائم على هذه التبسيطية. من المتفق عليه عقليا أن السرعة وقطع الإشارة من اكبر الأخطار التي تهدد أرواح الناس. لكن الجريمة لا تنتهي بوضع العقاب. العقاب واحد من خطوات طويلة للقضاء على الجريمة. ساهر عقوبة منبتة من سياقها. بل عقوبة غريبة جدا. تقوم على خذ وهات. في كل مرة ترتكب مخالفة هات فلوسك. لا تتصاعد إلا عند التأخر في التسديد. تكرار المخالفة لا قيمة له. ربما يأتي اليوم الذي نقرأ فيه إعلانا من المرور يقول اقطع اشارتين ولك الثالثة مجانا.
لا يتفق نظام ساهر المتقدم مع الوضع المروري أو الطريقة التي يدار به المرور اليوم. لتعرف هذه التناقض راجع احد مراكز المرور في الرياض. الفوضى تضرب اطنابها في كل زاوية من زوايا الحي الذي يقع فيه هذا المركز وانظر إلى آلية استخراج الرخص. سبق مررت بتجربة محزنة وكتبت عنها. الرخص تعطي لطالبيها بلا فحص نظر. رخصة المرور اكثر أهمية من رخصة حمل السلاح . لا يوجد تدرج في الرخصة ولا علاقة بين الرخصة، وبين قيادة السيارة. اشترك ابني في حادث مروري صغير لم يسأله احد عن الرخصة.
لا استطيع أن أعدد المشاكل التي نعانيها من هذا الجهاز. المشكلة الأساسية في أي إدارة هي الإدارة نفسها. فشل العالم الثالث في التنمية واللحاق بالمستقبل يقع على الإدارات الفاشلة. بصراحة إدارة المرور تحتاج إلى ثورة ضخمة. مع التحفظ على بعض إجراءات المرور يمكن القول إن المرور إدارة مدنية لا يوجد فيها ما يجعلها إدارة سيادية يجب ألا يعمل بها سوى مواطنين. يجب إلا تعمينا الوطنية الزائدة أو المزايدات على الوطنية عن الحقيقة. المرور في المملكة يحتاج إلى خبرات اجنبية تأتي بثقلها الكامل. الاستثمار في المرور ربما يكون اهم استثمار بعد الابتعاث. المرور شريان الحياة وأساس الاقتصاد وعماد التقدم. السلامة المرورية لا تعني سلامة أرواح الناس وممتلكاتهم فقط ولكن يمكن ترجمتها إلى أرقام اقتصادية وصحية بل وإحساس بقيمة الحياة والسعادة فيها.
تعودنا على المرور بوضعه الحالي. التعود على الشيء يجعلك تراه طبيعيا. تخيل ان تعيش حياتك بلا مكيف. هكذا كان يعيش آباؤك وأجدادك. اعتادوا على ذلك كما اعتدت انت ان تعيش في حالة المرور القائمة.
صدقني جزء كبير من توتراتك ونرفزاتك على اصدقائك وزملائك وأهلك في البيت سببها المرور. تابع حالتك النفسية على مدى أيام بانتباه. ستكتشف أن مشكلتك التي انفجرت في البيت تأسست في الشارع. المرور في قلب كل المشاكل النفسية. الحل واضح ولا يمكن تفاديه. خبرات أجنبية.

عبد الله بن بخيت
الرياض















عرض البوم صور السيف   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL