الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



 
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-14, 08:40 PM   المشاركة رقم: 30
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الهلال
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو زيد الهلال

 

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 14471
المشاركات: 2,384 [+]
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 458
نقاط التقييم: 615
أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو زيد الهلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أبو زيد الهلال المنتدى : دواوين الشعراء ضيوف شبكة الحويطات
افتراضي رد: شاعر المليون الموسم السادس

أبوظبي
الخميس, 01-مايو-2014 07:05 صباحا

من مسرح الأضواء، وحيث اجتمع الشعر مع النقد؛ انطلقت ليلة أمس الأربعاء أحداث الحلقة الـ12 من حلقات مسابقة "شاعر المليون"، الحلقة الثانية من حلقات المرحلة الثالثة، التي نقلتها على الهواء مباشرة قناة أبوظبي – الإمارات، ضمن أجواء متفرّدة، فكل شاعر ألقى قصيدة ليلة أمس بدا في أجمل حالاته، وأبهى حضوره، ولم يفسد رأي اللجنة – وإن كان قاسياً – بهاءه وارتياحه لما قدّم، كما لم ينتاب أي واحد منهم حس القلق والتوتر.




خمسة شعراء من خمسة دول مثّلوا جمال الشعر ليلة أمس في مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، بحضور جمهور غفير، وزملاء شعراء سواء من أؤلئك الذين خرجوا من المسابقة في مراحلها السابقة، أو ممن لم يعيشوا تجربة المسابقة أصلاً، وإلى جانب هؤلاء أصدقاء الشعراء الخمسة وذويهم وأحبتهم ومشجعيهم، الذين جاءوا ليساندوا من يخوض منافسةٍ كان أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها كانت حامية.


فابن البحرين لم يقل شاعرية عن ابن العراق، وابن السعودية لم ينهزم أمام إبداع ابن الإمارات، وابن الكويت جاراهم جميعاً وتفوق فيما اجترح، فتكاملوا إبداعاً وتألقوا قبل أن يتنافسوا.




الذويبي بتأهل بـ63%


في مطلع حلقة ليلة الشعر والأُنس وقبل الإعلان أسماء الشعراء الذين سيتنافسون، أعلن حسين العامري عن المتأهل الثاني إلى نهائيات "شاعر المليون" من بين الشعراء الأربعة الذين كانوا على موعد مع إعلان النتائج التي جاءت بتصويتٍ من جمهور المسابقة، إذ وصلت درجات مستور الذويبي العتيبي/ السعودية إلى 63%، فاستطاع بذلك الوصول إلى المرحلة الرابعة، والتي سيجتمع فيها مع من فاز وسيفوزمن حلقات المرحلة الثالثة، لينضم بذلك إلى زميله كامل البطحري الذي كان قد حصل في الحلقة الماضية على 48 درجة من لجنة التحكيم، أما بقية زملاء مستور فقد جمعوا درجات أقل، فحصل الكويتيان أحمد المجاحمة على 54 درجة، وعبدالله الهذّال على57 درجة، ومثلها ذهبت لمِذْكِر الحارثي/ الإمارات.




أمسية حافلة


إلى مسرح شاطئ الراحة تمام الساعة العاشرة ليلاً انطلقت المسابقة بخمسة فرسان جدد، وهم بدر بندر/ الكويت، عبدالله المطيري/ السعودية، علي القحطاني/ الإمارات، محمد العرجاني/ البحرين، هلال بن صلفيج الشمري/ العراق، ليخضع كل هؤلاء لتحكيم لجنة النقد المكونة من د. غسان الحسن، الشاعر حمد السعيد، الباحث والكاتب سلطان العميمي.




وكانت حلقة الأمس حافلة، بدءاً من تقرير تلفزيوني حول مهرجانات المنطقة الغربية التي تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي وخاصة مهرجان الغربية للرياضات المائية المقام حاليا على شاطئ مدينة المرفأ، ومن ثم تقرير آخر حول زيارة شعراء الحلقة لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية واستضافة أحد أبنائها على المسرح وكذلك حرفيين من نادي تراث الإمارات.




وحول التجربة الجديدة التي يخضع لها شعراء الأمسية، طلب د. غسان الحسن من الشعراء المشاركين تقديم خمسة أبيات موضوعها وطني حرة الوزن والقافية، وهم الذين بقدرِ ما أبدعوا، بقدر ما كانوا توّاقين لسماع النتيجة التي انتهت إلى تأهّل علي القحطاني بـ49 درجة بقرار اللجنة إلى المرحلة الرابعة، فيما على بقية الشعراء الانتظار أسبوعاً لمعرفة نتائج التصويت عبر الرسائل النصية، بعد أن حصلوا على درجات متفاوتة من اللجنة، حيث حصد البحريني محمد العرجاني 48 درجة، في حين كل من الكويتي بدر بندر والسعودي عبدالله المطيري نالا نفس الدرجة وهي 47 درجة، أما العراقي هلال الشمري فحصل على أدنى الدرجات وهي 40 من أصل 50درجة.




طباق ومحسنات وفخر


منذ الحلقة الماضية من "شاعر المليون" كان الجمهور على موعد مع الشاعر بدر بندر الذي ألقى نصاً أبدت اللجنة إعجابها به، وبما فيه من صور وتراكيب، ومما جاء به بدر في مطلع نصه:


حتّي ما في صدرك يا رزنامة العام


ما عاد ف اوراقك ورق يحتوينا


انتي ورانا والمقابيل قدام


نادت ركايبنا الليال وسرينا




حنّا عيال اليوم يا ذيك الأيام


لا تتركين عيالك وتشغلينا


أعمارنا مليانة اقدار واحلام


ناخذ ونعطيها كثر ما خذينا




ليختم بعدها بالأبيات التي قال فيها:


في كل ليل اننوم الليل وننام


والصبح يلبس نوره ويحترينا


ونصحا بروح الغيمه ولون الانسام


ونقول للدنيا يا دنيا صحينا


ونمارس اللحظات بسمات وآلام


معنا الصبر وعلينا علينا




د. غسان الحسن أشار إلى جمال النص، وإلى موضوعه الذي يجترحه الشاعر من يومياته، وهو – كما قال د. الحسن - لم يُطرح كثيراً، وقد جاء علاج الموضوع واقعياً جميلاً، يبدي تناقض الإنسان والشاعر مع ما في الحياة من أقدار وأحداث، وخاصة ما يتعلق بمسألة العمر، فالإنسان - حسب النص - حائر بين تحقيق آماله أو ذهابها، إلى جانب موقف الشاعر ضد ما تشتهيه الأيام، وقد ذهب الشاعر إلى الطباق بإيراد المتناقضات بما فيها من محسنات معنوية، وكل ذلك جميلٌ يناسب النص، وبما أن الشاعر ذهب إلى أسلوب الجملة الفعلية التي تكون فيها الأفعال مسيطرة بتواليها، فقد ازدحمت القصيدة بأفعال كثيرة، وبالتالي كان التصوير شاملاً في كل أبيات النص على اختلاف أساليب ذلك التصوير.




سلطان العميمي من جهته قال إن بدر كان متألقاً منذ بداية المسابقة وصولاً إلى ليلة أمس، فقد حافظ على مستواه، وهو الذي يحمل وعياً في نصوصه بشكل عام، أما بالنسبة للنص الذي ألقاه ليلة أمس ففيه تشاؤم ما يلبث أن ينقلب إلى تفاؤل جميل جداً من خلال فكرة النص المميزة، مشيراً العميمي إلى أنه لم يسبق وأن سمع مثلها في المسابقة، ففيها روح الشباب والتحدي والفخر بالذات، إذ كتب الشاعر كل ذلك بأسلوب شعري وبوعي وبذكاء، فكرةً وبناء وطرحاً وتنوع أساليب، حيث الخبرة، واللا مباشرة.






جمال على طرق المسحوب


كم مرت سنين من عمري وكم باقي لي سنين


ضيّعت عمري وأنا ادرو حياتي في حياتي




بهذا البيت بدأ الشاعر عبدالله مدعج قصيدته التي تحدث فيها عن ذاته، وكأنه يريد من خلالها العودة إلى النقاء الروحي، مضيفاً:




أحزن وانا اسمع شعور الشاعر ليا قال بيتين


وتمر الآيات عادية وأنا اقرا في صلاتي


يا قَل ما ابكي لا شفت الدمع ف عيون المصلين


ويا كثر ما ابكي وانا اتذكر هواي وذكرياتي


كنت اتعجب من الفرحة ل جات بثغر مسكين


حتى عرفت انها فشفاهه أصدق من شفاتي




وفي حديثه عن الشعر وغوايته قال:


يغويني الشعر لين استغرب اني جيت من طين


ويغريني العمر لين انسى معه لحظة وفاتي


غربني الشعر واتعبني فالشعر لين


خلاني اعرف بنات افكاري أكثر من بناتي




ثم ختم نصه بشعوره بالندم، وبمناجاة ربه كي يعود إلى جوهر ذاته:


نادم على أمسي وأفكر في غدي واخاف بعدين


واذكر وانا اسمع ومن خفت موازينه مماتي


ياخذني احساس ما اعرفه ولا ادري وين ولمين


يا رب خذني من احساسي ورجعني لذاتي



حمد السعيد وصف عبدالله بأنه شاعر الحضورين، وأن نصه شامخ وأبيات المقدمة متميزة، حيث الجرأة بدت من المطلع، وقد كان صوت الشاعر مسموعاً، وله تأثير، وعبدالله طرح قضية جديدة في الشعر من خلال نص جميل على طرق المسحوب الذي جاء متناسباً مع النص السهل الممتنع، ومع الحديث عن الذات والأقدار وحوادث الأيام، فكتب عبدالله ذلك بحرفة شاعر يملك نضوجاً فكرياً، جمع بين جزالة الشعر وسلاسة التراكيب.




سلطان العميمي قال إن النص عميق، يحمل تفاصيل نفسية عميقة عن الذات، وجاء بمثابة مصارحة، فكانت التعرية أقرب إلى الاعترافات الذاتية بما نرتكبه في غفلة عن الروح، كما تحدث عبدالله عن ذاته كشاعر يتأمل الحياة من حوله، ثم يعود إليها ويحاسبها، وفي البيت (ياخذني احساس ما اعرفه ولا ادري وين ولمين/ يا رب خذني من احساسي ورجعني لذاتي) ربط بين الإحساس والذات، والقصيدة بمجملها تنكأ جراحاً موجودة في دواخلنا بشعرية وبتماسك وبطرح متميز وبأفكار رائعة.




حمد السعيد أكد أن أبيات المقدمة تثبت أن عبدالله شاعر متعدد الأغراض مواكبٌ للحدث، ونصه ناضج فكرياً وشعرياً بدءاً من المفتاح (كم مرت سنين من عمري وكم باقي لي سنين/ ضيّعت عمري وأنا ادرو حياتي في حياتي)، فيما جاء البيت (أحزن وانا اسمع شعور الشاعر ليا قال بيتين/ وتمر الآيات عادية وأنا اقرا في صلاتي) بمثابة اعتراف جريء جداً، لكن نادراً من يفعل ذلك، وهي جرأة جميلة، والأجمل من ذلك الدعاء بتصحيح المسار (غربني الشعر واتعبني ف الشعر لين/ خلاني اعرف بنات افكاري أكثر من بناتي) وهذا اعتراف جميل يحسب لعبدالله من كثرة ما يسيطر الشعر على الحياة.




نص مكاشفةٍ للذات، بوح وصراحة - مثلما قال د. غسان الحسن -، فالإنسان عندما يقرأ (كم مرت سنين من عمري وكم باقي لي سنين/ ضيّعت عمري وأنا ادرو حياتي في حياتي) يجد استبطاناً للنفس البشرية، وعبدالله يقول ما في نفوسنا، ومن يقرأ يستشعر القول، ثم إن الشعر أضاف حملاً كبيراً على الشاعر الذي يتمنى أن يذهب به الشعر إلى الإيجاب، وإلى الوجهة الإيمانية، ولعل الشطر الأخير من النص الجميل (يا رب خذني من احساسي ورجعني لذاتي) يؤكد أن الفطرة الإنسانية هي التدين والإيمان.








ابتكارات شعرية على البحر الطويل


علي القحطاني الشاعر الإماراتي الذي تمكّن من كسب جولات الشعر حتى الآن لصالحه كما فعل شعراء آخرون قلّة؛ ألقى ليلة أمس نص (أخو شمّا) على البحر الطويل:




يا فكري لا أينعت روس الفرايد فاقطف اللي طال


تشيم وارتفع عن كل منكسرة ومرمية


لك رقاب القصايد تلتفت عوجن غلا واجلال


مثل عودن سنا طيبه جمع ربعن سنافيه


تخير درة كنّها النجيبة لا زهت بحبال


خزيزة راعي الباب المشرع مقدم الهيه


ليختم نصه الثري ببيتين قال فيهما:


قصيدك دمع شما لا انسرق بين الهدب ثم سال


على خد سجد في ليلةٍ بالذكر مضويه


تضرع وتقرب بالتعكف ف الحرم وتسال


دعت ف العشر ربٍ ما يخيب ظن راجييه




الشاعر مبدع حسب حمد السعيد، والنص جميل، والبحر الطويل الذي كتب على وزنه نادراً ما يتقنه الشعراء لأنهم يضطرون أحياناً للحشو، فيما جاء نص علي محبوكاً ومحمّلاً بصور شعرية حاضرة من دون حشو، كما احتوى النص على أوصاف وتشبيهات جميلة.




ومثلما أثنى السعيد على نص علي، كذلك فعل د. غسان الحسن، حيث وصف النص بالجميل، وبأن فيه ابتكارات كثيرة بدءاً من المطلع (يا فكري لا أينعت روس الفرايد فاقطف اللي طال/ تشيم وارتفع عن كل منكسرة ومرمية)، وهذا من أجمل القصيد وأروعه، إذ فيه تراسل مع نص الحجاج، لكن هنا قطف للجمال، وفي البيت (توكل واضرب البحر بعصاك ولا تهاب الجبال/ بتلقى ديرة ما مرها شرقه ولا فييه) تناص مميز مع الآية القرآنية (فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر) وتوظيف جميل، وهو مما زاد النص رفعة، ثم إن ما ألقاه علي ليلة أمس كان من أجمل ما قدمه خلال الموسم، ما يؤكد عبقريته الشعرية الجيدة، حيث يصر على استلاف الرموز من البيئة والوطن، والتي تمثلت بعدة مفردات منها (شمة، ربدان، عيش بلادي)، وكل ذلك تم توظيفه توظيفاً جميلاً في النص الذي حمل زخماً كثيراً، وحين تحدث الشاعر عن (أخو شما) أورد لذلك 8 أبيات، بيت واحد مشبّه، و7 أبيات مشبّهٌ به، وهذا أسلوب رائع كان يتبعه شعراء النبط تعبيراً عن موقف واحد، وقد أثرى علي النص بهذا الأسلوب.




سلطان العميمي أكد أن علي لا يقبل التنازل عن المستوى الذي عُرف به، والوطن حاضر فيما يبدع، وكذلك الهوية الإماراتية، والمطلع (يا فكري لا أينعت روس الفرايد فاقطف اللي طال/ تشيم وارتفع عن كل منكسرة ومرمية) يشير إلى وكأن ثمة صراع بين الشاعر وفكره، فترجم ذلك بحس جميل، وبعد التمهيد تحوّل النص إلى فيلم قصير مشاهده مليئة بالصوت والصور، وعليه بنى فكرة نصه الذي جاء متوازناً متفرداً متميزاً.




تناص وإبداع في قالب وطني


إلى نص محمد جخير العرجاني انتقل الجمهور، واستمع إلى معانٍ وطنية، وإلى موقفه مما آلت إليه الأوضاع، وما يمكن أن يحل بالمرء من دون وطن، إذ قال في مطلع نصه:




يا جواد الفكر لا يرهبك كثر الزحام


وانت من مرابط ابداع وانتاجك مقيم


أطلق عنان التحدي وهيا للأمام


سر إلى درب الطموحات والحلم العظيم


ويش عذرك دام عيني على راس السنام


وتابعي ما هو بغاوي وانا ما ب اهيم




وأضاف:


كنّي اللي يطلب الثار عينه ما تنام


وان غفت عينه ثواني تعداه الغريم


أمطرت بدموع واحزان وآهات وخصام


وانبتت حقد ونزاعات واوجاع وجحيم




ومع البيتين التاليين ختم نصه بحضرة الجمهور:


للولا غيمة مطرها على العالم سلام


من جهل معنى الولا ما عرف معنى النعيم


يا يتيم الأب والأم لله الدوام


من يعيش العمر ما له وطن هذا اليتيم




د. غسان الحسن وصف النص أنه وطني يتناول واقع الأحداث، وفيه لجأ الشاعر إلى تقسيم ما هو موجود في الساحة إلى قسمين التفاصيل في داخلهما، فاستعار الغيمة التي قد تكون عارضاً وقد تكون ممطرة، وفي البيتين الأول والثاني جاء جوهر الإبداع، أما الشطر الثاني من البيت (ويش عذرك دام عيني على راس السنام/ وتابعي ما هو بغاوي وانا ما ب اهيم) فقد ازدحم بالتناص مع الآية القرآنية (والشّعراء يتبعهم الغاوون، ألم ترَ أنهم في كل وادٍ يهيمونَ)، فالشاعر في الشطر نفى أن يتبعه الغاوون، وأن يهيم، فيما أخد موقفاً مع الحق والصدق.




سلطان العميمي اعتبر أن نص العرجاني هو أفضل ما قدمه خلال المسابقة، وبالتالي كان تفاعل الشاعر مع الشعر جميلاً، من خلال نص تميز من مطلعه وحتى نهايته، حيث تحدث العرجاني بوعي وبإدراك للوحدة الوطنية، وكذلك لفقدان الوطن من خلال البيت (يا يتيم الأب والأم لله الدوام/ من يعيش العمر ما له وطن هذا اليتيم)، وما ميز النص أن الشاعر لم يتخلّ عن الأفكار والشاعرية، كما جاء بنصّ ليس فيه أي غموض.




النص جميل مثلما قال حمد السعيد، وقد تجلى ذلك الجمال في عدة أبيات حملت تشبيهات رائعة، في حين جاء المدخل سلساً ومترابطاً، مبدياً إعجابه بالبيت الأخير.




حضور متميز لكن من دون جديد


(عجايب الدنيا) القصيدة التي ألقاها ليلة أمس الشاعر هلال صلفيج الشمري أثلجت قلوب محبي الشعر والذين منحوه عبر الموقع الإلكتروني للمسابقة 52%، أما جمهور المسرح فأعطاه 37% من درجات إعجابه، ليحصل بالتالي على أعلى الدرجات بين الشعراء من خلال التصويت الإلكتروني والآخر المباشر، على الرغم من أن لجنة التحكيم انتقدت نصه ومنحته عليه 40% فقط، حيث قال الشمري في مطلع قصيدته:




ما كل راعي في رعيه لها راع


خان الأمين المؤتمن ع الخزينه


الماء يموت من العطش والخبز جاع


وان حل داره ضيف ربه يعينه


والاجودي ما يشتكي كثر الاوجاع


لا كبرت البلوى قصر من ونينه


اللقمه يجيبه من حلوق الاسباع


ويحطه لضيفه مع مي عينه


ثم وصف حال العراق بالقول:


يا كثر روش الخيل يا قلة افزاع


بديارنا كل يوم تصرخ سُكينه


إسلام حنّا وندّعي للنبي تباع


لكن حقيقة امرنا مخالفينه




وختم بحكمة الغراب الذي علم قابيل كيف يواري سوأته التي تجلّت بقتله أخيه:




الطير ارحم مننا يندم بساع


اخو الغراب وقصته سامعينه




عجايب الدنيا قبل سبعة انواع


واليوم تاهو عندنا حاسبينه




سلطان العميمي كان أول من انتقد نص الشمري رغم حضوره الجميل على المسرح، فثمة تشاؤم في النص حسب العميمي، وكذلك قسوة في التعبير، كما هناك بديهيات فلم يأتِ الشاعر بجديد، سواء على مستوى الفكرة أو على مستوى الشعر، لكن العميمي أشار إلى أن هلال يحمل همّ الوطن، كما لم يخفِ العميمي إعجابه ببعض الأبيات ومن بينها (اللقمه يجيبه من حلوق الاسباع/ ويحطه لضيفه مع مي عينه).




حمد السعيد لم يعلق كثيراً على النص، فيما قال د. غسان الحسن إن الشاعر ذهب في ذلك النص إلى الحكمة، وبطبيعة الحال في قصائد الحكمة يأتي كل بيت لوحده، وإن امتد ينتهي في بيت آخر، لكن نص هلال بدا متفككاً نظراً لما ذهب إليه، أي الحكمة، وبالتالي لم يكن هذا النص بمستوى ما قدمه الشمري سابقاً.




ختامها مسك وألق


إلى الأبيات الخمسة التي طلبتها لجنة التحكيم من الشعراء انتقل المشهد، فألقوا قصائدهم أو مقاطعهم التي أعجبت اللجنة، فالجميع برأي أعضائها أتقنوا ما ألقوه، وأظهروا مشاعر وطنية جميلة مع اختلاف البحور التي اعتمدها كل واحد منهم.




انتهت الحلقة على خير ما يرام، لكن أحداثها ستبقى مستمرة حتى الأسبوع القادم موعد الحلقة الجديدة من "شاعر المليون"، حيث سينتظر الشعراء الأربعة تصويت الجمهور عبر رسائل الـSMS ، والشاعر الذي سيحظى بأعلى نسبة مئوية من التصويت سينتقل إلى آخر مرحلة من مراحل المسابقة.




ويذكر أن "شاعر المليون" مسابقة تنظمها وتنتجها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، التي تعتبر كذلك مظلة أكاديمية الشعر التي تشارك في معرض أبوظبي الدولي للكتاب هذا العام بـ24 إصداراً جديداً في الشعر النبطي والشعر الفصيح والدراسات، وبـ6 حفلات توقيع لبعض إصداراتها، فقد نشرت الأكاديمية 10 إصدارات في الشعر النبطي، و10 إصدارات في الشعر الفصيح، وإصدار في الدراسات، كما صدرت الطبعة الثانية من 4 إصدارات أخرى نفذت طبعتها الأولى، وهي (سالم بن علي العويس.. حياته وأشعاره النبطية)، (أشياء من الماضي)، (ديوان راشد الخضر)، (حمد خليفة أبو شهاب.. القصائد النبطية) جزء 1، وفي جناح الأكاديمية أيضاً يستمر استقبال طلبات التسجيل للموسم الـ6 من الدراسة الأكاديمية.















عرض البوم صور أبو زيد الهلال   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL