الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة خاص بالمواضيع المنوعة التي ليس لها قسم مخصص

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-11-14, 03:22 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عربى الحويطى

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4720
المشاركات: 13,932 [+]
بمعدل : 2.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1632
نقاط التقييم: 299
عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عربى الحويطى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي الوان الخيل العربية

الوان الخيل العربية
.........................................

وردت ألوان الخيل في التراث نثراً، أكثر مما وردت
شعراً. وقد أوردها عدد من
الكتاب، يُعد أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب الإسكافي، المتوفى سنة 421هـ،
في كتابه "مبادئ اللغة" من أشهرهم. وكذلك أوردها القلقشندي، والكلبي، ولعل الأخير
هو أكثر من فصّل القول في ألوان الخيول العربية نقلاً عن أبي عبيدة. وهذا
الاستقصاء الدقيق لألوان الخيل، وأوصافها وشّياتها، والوقوف على الاختلافات
الدقيقة، التي لا تظهر للعيان بل للمختصين فقط، ليدُل على شِّدة عناية العرب
بالخيل.


وقد جعل العرب ألوان الخيل الرئيسية عشرة، هي:
................................................................
الدُّهمة، والخُضْرَة،
والمَصّدأة، والكُمتة، والورْدة، والشّقرة، والصّفرة، والصِّنابية، والشّهبة،
والبَلق.
وكل لون من هذه العشرة يتفرع بدوره إلى درجات متفاوتة من اللون الرئيسي،
وذلك على النحو التالي:

.............................
الدُّهْمة
هي السواد الخالص، والفرس الأدهم الخالص هو الذي تشتد خضرته حتى يَصْفى سواده،
ويذهب ما يخالط الخضرة من الغبرة.
ويُعد الأدهم الخالص أشد الخيل الدّهم سواداً،
وأصفاها شَعْراً ولوناً.
وتسمى الأنثى دهماء، والجمع: دهم ودهمان.
ومن مراتب الدهمة: الجْوُن، وهو أقل سواداً من
الأدهم الخالص،


ثمّ الأحم:
وهو أقل سواداً من الجَوْن، إلاّ أنه أحمر المنخرين والخاصرتين،
ويقال فيه: أدهم أحم، وأدهم أحمر. ويعقب ذلك

الأكهب:
وهو أقل سواداً من الجون، وتحمر
منخراه، وتصفر شاكلته صفرة تشبه الخضرة، فيسمى: الأدهم الأحوى (أي سواد إلى الخضرة أميل).
أمّا الأصبح فمثل الأحوى، منخراه أميل إلى الكمتة.

والغيهبي:
هو الأدهم
الحالك السواد.

والدَجُوجي:
الأدهم الصّافي اللون. قالت العرب "دُهمُ الخيل ملوكها"
وقد روي عن الرسول أنه قال:
(خَيْرُ الْخَيْلِ الأَدْهَمُ الأَقْرَحُ)
الأَرْثَمُ مُحَجَّلُ الثَّلاَثِ مُطْلَقُ الْيَمِينِ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ أَدْهَمَ
فَكُمَيْتٌ عَلَى هَذِهِ الشِّيَةِ

قال الشاعر عنترة بن شداد :
( ينادون عنترة والرماح كأنها اشطان بئر في لبان الادهم )
الصّدأة
الصّدأة في ألوان الخيل كُدْرةٌ صَفِرة تَضْرِبُ إلى
السواد، وتعلو كل لون من ألوان الخيل ما خلا الدّهمة. والفرس منها أصدأ، والأنثى صدأء؛ ويقال في
الصَّدْأة إنها شَقْرة يخالطها سواد،
وقيل: هي سواد مُشرْب حُمْرة، وقيل: إنها
لون بين الشُّقرة والدُّهمة.
والأصدأ مثل الوِرْد والكُميت والأشقر، فهو فرع من
درجات اللون الأحمر، إلاّ أن حمرته تُقارب السواد، وفيه صُفرة قليلة جعلت لونه أقرب إلى الصدأ.

الكُمتْة
حُمْرةٌ يداخلها سواد، ويستوي فيها المذكر والمؤنث.
ويُفّرق العرب بين الفرس الكُميت والأشقر، بالعُرْف والذنب. فإن كانا أحمرين، فالفرس أشقر،
وإن كانا أسودين: فهو كُمَيْتٌ.
والأحم من الكُمْت هوالأقرب إلى السواد.
الوِرْد
هي الحمرة الخالصة في الخيل، بينما الجلد وأصول
الشعر سودوان، وفي وسط الظهر من الحارك (الحارك: ملتقى لوحتي الكتفين بين العُنق والظهر) إلى الذنب خطة صهباء، هي أقرب إلى السواد، تُسمى "القهامة". والوِرْد الأسود هو الذي تعلوه صفرة مشاكلة للون الكمتة المذهّبة تعلوها كدرة، وغمامته سوداء حالكة.
والأغبس: هو ما تسميه العجم "السّمَند"، وعليه حمرة ليست بالصافية تخالطها شعرة من السّواد فيها حمرة،
وقيل الغُبسة: بياض فيه كدرة كلون الذئب.
والغترة في الألوان شبيهة بالغبسة يخالطها حمرة، ويقال الأغبس من الدواب هو
الأدلم: قالوا الغَبْسةُ مثل الدُّلْمَة، وقيل في الأدلم إنه أسود.
الشُّقْرة
حمرة صافية، يَحْمرُ معها العُرف والذنب، فإن
أسودَّا سُميّ اللون كمَيتاً.
وجمع الأشقر شُقر.
وقد قيل إن العرب كانت تتشاءم بالفرس الأشقر،
فأراد الرسول إبطال هذا التشاؤم،
فقال: يُمْنُ الْخَيْلِ فِي شُقْرِهَا
. وقد جاء في الأخبار أن العرب كانت تتشاءم بالأشقر بسبب سرعته المُفْرِطة في الحرب،
ويروى أن لقيط بن زرارة كان في يوم جبلة، على فرس أشقر فجعل يقول: "أشقرإن تتقدم تُنحر وإن تتأخر تُعقر"
فذهبت مثلاً. ذلك أنّ شُقْر الخيل سراعها،
فالأشقر إذا جرى على سرعته المعهودة، كان في الحرب أول الخيل التي تصل إلى العدو
فَيُنْحَرُ (أي يُقْتَل)، وإن أبطأ وتقهقر منهزماً، أتوه من خلفه فعقروه.
وقد روي أن الرسول بعث سرية، فكان أول من جاء
بخبر
النصر فارس الحصان الأشقر. وروي أيضاً أنه قال: عَلَيْكُمْ بِكُلِّ أَشْقَرَ أَغَرَّ مُحّجَّلٍ أَوْ كُمَيْتٍ أَغَرَّ
الشُهْباء
ليس في ألوان الخيل ما يُسمى الأبيض، فالشُهباء في
ألوان الخيل هي البياض الذي غلب عليه سواد، فالفرس أشهب، والأنثى شهباء والجمع شُهُبْ.
والحديدي هو الفرس الذي غلب على شُهْبته السّواد، كأنه في لون الحديد ).
وإذا شمل بياض الأشهب شعرات سود مفرقة، كثرت أو قلت،
قيل فيه: أشهب أحم بسواد.
وإذا شمل البياض شعرات حُمْر، على ما وصفت في السواد،
قيل فيه: أشهب أحم بحمرة. وإذا غلب بياض الأشهب سواده،فهو الأشهب الكافوري نسبة إلى طلع النخل، وهو أيضاً الأشهب الواضح وهو أشد ما يكون من البياض، ولا يقولون فرس أبيض.
ويذكر بكتوت الرماح في كتابه "علم الفروسية وسياسة الخيل"،
أن الحصان الأشْهَب من المراكب الفاخرة، ومنه جنس يقال له الدّبَاتي، هو أفرهالخيل، وقد شبهه الأوائل بالبيضاني من الطّير، وهو منصوص عليه لدى القدماء
بالفراهة واليمن وهو أزهاها قدراً، لأنه من مراكيب الملوك.
الصّفُرة
هي لونٌ صُفْرَته كالذهب، وربما كانت عليه شَعْرات
سود تخالطها لكنها ليست غالبة عليها. ويكون عُرْف الحصان وناصيته (الشعر النابت بين الأذنين) وذنبه صُهْبٌ، وإلى البياض أقرب منه للصفرة.
قال الأصمعي: لا يُسَمْى الأصفر حتى يَصْفَر عرفه وذنبه.
وقال أبو عبيدة: الأصفر الناصع من الخيل هو
الأصفر السّراة (السّراة أعلى متن الفرس)، تعلو متنه غمامة غَبْساء (الغُبْسة)
والغَبَس: لون الرّماد، (وهو بياض فيه غَبْرَةٌ)، وهو أصفر الجنبين والمراق، تعلوة أوظفته غبسة، وشعر ناصيته وذنبه أسود غير حالك.
والأصفر الذي تسميه الملوك السهروي، هو الذي يكون بين الأصفر والسوسني، وعرفه وذنبه أصهبان أي السواد كلون المسك.
والأصفر الأعفر من الخيل، وهو الأصفر الجنبين والعنق، وتعلو عفرة أسراته كلها متنه، وعنقه، وعجزه، وهي بياض ليس بالشديد، وجنباه ونحره وجرانه (باطن العنق) ومراقه ووجهه أصفر، وناصيته وعرفه وذنبه أسود فيه صَهب.
وإذا كان العرف والذنب أميل إلى البياض فهو الأصفر الفاضح، وإذا كان العرف والذنب أسودين ليس
فيهما صُهْبة، فهو الأصفر المطرف.
والمطرف من الخيل هو الأسود الرأس والذنب،
وسائره مخالف لذلك، أو أبيضهما وسائره مخالف لذلك.
والأصفر المُدَنّر: هو الذي يشتد بياض ناصيته وعرفه وذنبه.
ويقول الكلبي: "أن جلد الفرس إذا كان أسود أنبت
الشعر أسود، وإذا كان أبيض صفت الصفرة وأنبت الشعر أبيض، وليس تخلص الصفرة إلا ببياض الجلد.
الصِّنابية
الصِّنابي من الخيل، هو الذي يخالط لونه شعرة
بيضاء لا تختلط مع لونه، ولا تجتمع فتكون شهبة، ولا بلقاً، ويكون ذلك البياض أقل من الشهبة.
ويقال فيه أدهم صنابي، إذا كان عمود لونه الدهمة، وكذلك في الكمتة والوِرْدة والشقرة فيدعى، بأي لون كان عموداً له، (كميت صنابي، وورد صنابي، وأشقر
صنابي).
وقيل في الصِّنابي هو الذي لونه بين الحمرة والصّفرة، منسوب إلى الصّناب
وهو صباغ يتخذ من الخردل والزبيب، (والصِّباغ في قول الكلبي: الإدام المائع، ذلك أن الصناب إدام يتخذ من الخردل والزبيب).
البَلَق
البلق في الفرس وغيره، سواد وبياض، وهو ظهور
البياض في أي لون كان من الألوان.
والبلق في الخيل يُدْعى بما يخالطه من الألوان، يقال: كميت أبلق، وأشقرأبلق وكذلك في سائر الألوان.
وإذا أصابت وجه الأبلق غُرَةٌ أو قُرْحَةٌ أو زُرْقة، دعي بجميع ما يصيبه من ذلك ثم تختم الصفة بذكر البلق.
ومن البلق: الأبلق
الأدرع: هو الذي ظهر البياض في جسده، وخلص من البياض عنقه ورأسه أو رأسه خاصة،وإذا كان في هامته بياض، وكانت عنقه مع ذنبه لا بياض فيهما فهو أيضاً أدرع،
والأنثى درعاء والجمع درع.
والأبلق المُطرف: هو الأبيض الرأس والذنب، وسائر جسده
يخالف ذلك، كذلك إن كان أسود أو أحمر وسائر الجسد على خلافهما.
وإذا ابيض الذنب كله وحده من غير رأس ولا عنق، فهو مطرف أيضاً، وقيل في المطرف إنه الأبيض الأذنين والقوائم والعرف والذنب، وسائر الجسد يخالف ذلك، وكذلك إذا اسود الرأس والذنب وخالفا سائر الجسد، فهو مُطرف أيضاً.

الأبلق المُوْلع: الذي في بلقه استطالة،
والأبلق المُلَمّع ليس فيه استطالة في بلقه،
وقيل: هو الذي تكون في جسمه بُقع تخالف سائر لونه، أي لون كان.
ويدعى المُلَمّع بلونه إذا كانت فيه لَمَعٌ مثل الدرهم وأكبر،
فيقال: أدهم مُلَمَّعٌ، وكميت مُلَمَّعٌ،
وأكثر اللمع تكون في الكفل.

اما الوان الخيل المتعارف عليها في العصر الحديث
...............................................................
هي:
...........
أصفر – أشقر- أشعل- أشعل مرشوش- أسود
أزرق - أدهم - أحمر- احمر كميت











































عرض البوم صور عربى الحويطى   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL