السلام عليكم
أولا : حقوق الزوج في القرآن الكريم
هذا الفصل يعتبر أيضا من الفوارق بين الرجل والمرأة التي أفردناها بالفصل السابق ، وأبدأ فيه يابنيتي بأهم آية بالنسبة لدور المرأة وعلاقتها بزوجها في
كتاب الله الكريم والتي أوصيك أن تجعليها دائما نصب عينيك لاتغيب عنك حتى تغيب شمس حياتك :
أهم آية بالنسبة لدور المرأة :
قال تعالى : الرجال قوامون على النساء بمافضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم]فالصالحات قانتات حافظات للغيب بماحفظ الله واللاتي
تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن .[في المضاجع واضربوهـن فإن أطعنكم فلاتبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا
الرجل قيم المرأة ورئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها :
قال ابن كثير رحمه الله : أي الرجل قيم على المرأة وهو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها أي : لأن الرجال أفضل من النساء[بما فضل الله بعضهم على
بعض]ومؤدبها إذا اعوجت
والرجل خير من المرأة ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال وكذلك الملك الأعظم لقوله : لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ,
رواه البخاري وكذا منصب القضاء وغير ذلك , وبما أنفقوا من أموالهم أي : من المهور والنفقات والكلف التي أوجبها الله عليهم لهن
فالرجل أفضل
من المرأة في نفسه وله الفضل عليها والإفضال فناسب ذلك كتابه وسنة نبيها.هـ[وللرجال عليهن درجة]أن يكون قيما عليها كما قال تعالى :
قوامون يعني أمراء :
وقال ابن عباس رضي الله عنهما : الرجال قوامون على النساء يعني أمراء عليها أن تطيعه فيما أمرها به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة إلى أهله
حافظة لماله .
تستعديه على زوجها أنه له وجاء من طرق أن امرأة جاءت إلى النبي - أي في الأدب - فرجعت[الرجال قوامون على النساء]لطمها تريد القصاص
فأنزل الله بغير قصاص .
ثم بين الله عز وجل صفات المرأة الصالحة فقال : فالصالحات قانتات قال ابن عباس : يعني مطيعات لأزواجهن.
لماذا قانتات وليس مطيعات ؟
وتأملي يابنيتي كلمة قانتات واختيار الله لها عن مطيعات لأن القنوت هو شدة الطاعة التي ليس معها معصية وهو الخشوع والإقرار بالعبودية وهو طول
القيام والسكوت ، وقنت له : أي ذل ، وقنتت المرأة لبعلها أقرت أي سكنت وانقادت ويقال للمصلي قانت والقانت القائم[إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ]بجميع أمر الله تعالى ( ) ولذا قال تعالى : وصدقت بكلمـات ربها وكتبه وكانت من القانتين]وقال : [يامريم اقنتي لربك]وقال : ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا] , وقال : [وقوموا لله قانتين] , وقال : [أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو] , وقال : [نؤتها
أجرها .[رحمة ربه
فانظري هداك الله إلى ماتضمنته هذه الكلمة من المعاني التي تحث على طاعة المرأة لزوجها طاعة لامعصية معها مع السكوت وحسن الانقياد
.