الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية كل مايخص المواضيع الاجتماعية و المجتمعية

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-08, 10:21 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي حقوق الزوج في الإسلام للمتزوجات والمقبلا

السلام عليكم



أولا : حقوق الزوج في القرآن الكريم




هذا الفصل يعتبر أيضا من الفوارق بين الرجل والمرأة التي أفردناها بالفصل السابق ، وأبدأ فيه يابنيتي بأهم آية بالنسبة لدور المرأة وعلاقتها بزوجها في





كتاب الله الكريم والتي أوصيك أن تجعليها دائما نصب عينيك لاتغيب عنك حتى تغيب شمس حياتك :





أهم آية بالنسبة لدور المرأة :




قال تعالى : الرجال قوامون على النساء بمافضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم]فالصالحات قانتات حافظات للغيب بماحفظ الله واللاتي





تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن .[في المضاجع واضربوهـن فإن أطعنكم فلاتبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا




الرجل قيم المرأة ورئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها :




قال ابن كثير رحمه الله : أي الرجل قيم على المرأة وهو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها أي : لأن الرجال أفضل من النساء[بما فضل الله بعضهم على




بعض]ومؤدبها إذا اعوجت
والرجل خير من المرأة ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال وكذلك الملك الأعظم لقوله : لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ,




رواه البخاري وكذا منصب القضاء وغير ذلك , وبما أنفقوا من أموالهم أي : من المهور والنفقات والكلف التي أوجبها الله عليهم لهن
فالرجل أفضل




من المرأة في نفسه وله الفضل عليها والإفضال فناسب ذلك كتابه وسنة نبيها.هـ[وللرجال عليهن درجة]أن يكون قيما عليها كما قال تعالى :




قوامون يعني أمراء :




وقال ابن عباس رضي الله عنهما : الرجال قوامون على النساء يعني أمراء عليها أن تطيعه فيما أمرها به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة إلى أهله




حافظة لماله .




تستعديه على زوجها أنه له وجاء من طرق أن امرأة جاءت إلى النبي - أي في الأدب - فرجعت[الرجال قوامون على النساء]لطمها تريد القصاص




فأنزل الله بغير قصاص .




ثم بين الله عز وجل صفات المرأة الصالحة فقال : فالصالحات قانتات قال ابن عباس : يعني مطيعات لأزواجهن.




لماذا قانتات وليس مطيعات ؟




وتأملي يابنيتي كلمة قانتات واختيار الله لها عن مطيعات لأن القنوت هو شدة الطاعة التي ليس معها معصية وهو الخشوع والإقرار بالعبودية وهو طول




القيام والسكوت ، وقنت له : أي ذل ، وقنتت المرأة لبعلها أقرت أي سكنت وانقادت ويقال للمصلي قانت والقانت القائم[إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ]بجميع أمر الله تعالى ( ) ولذا قال تعالى : وصدقت بكلمـات ربها وكتبه وكانت من القانتين]وقال : [يامريم اقنتي لربك]وقال : ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا] , وقال : [وقوموا لله قانتين] , وقال : [أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو] , وقال : [نؤتها




أجرها .[رحمة ربه



فانظري هداك الله إلى ماتضمنته هذه الكلمة من المعاني التي تحث على طاعة المرأة لزوجها طاعة لامعصية معها مع السكوت وحسن الانقياد


.















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL