الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-04-08, 03:13 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي ذم المسكر لابن أبي الدنيا

بسم الله الرحمن الرحيم
ذم المسكر لابن أبي الدنيا

(1/1)

اجتنبوا أم الخبائث
(1/2)

1 - أخبرنا الشيخ أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران قراءة عليه في يوم الجمعة الثامن والعشرين من ذي القعدة سنة إحدى عشرة وأربعمائة ، قال : أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن جعفر الجوزي قراءة عليه فأقر به قال : حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا قال : حدثني محمد بن عبد الله بن بزيع البصري ، قال : حدثنا الفضيل بن سليمان النميري ، قال : حدثنا عمر بن سعيد ، عن الزهري ، قال : أخبرني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ، عن أبيه عبد الرحمن ، قال : سمعت عثمان ، رضي الله عنه خطيبا فقال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « اجتنبوا أم الخبائث فإنه كان رجل فيمن كان قبلكم يتعبد ويعتزل الناس فعلقته (1) امرأة غاوية فأرسلت إليه خادمها فقالت : إنا ندعوك لشهادة فدخل فطفقت (2) كلما دخل بابا أغلقته دونه حتى أفضى إلى امرأة وضيئة (3) وعندها غلام وباطية (4) فيها خمر فقالت : إنا لم ندعك لشهادة ولكن دعوتك لتقتل هذا الغلام أو تقع علي أو تشرب كأسا من هذا الخمر فإن أبيت صحت وفضحتك فلما رأى أنه لا بد له من ذلك قال : اسقني كأسا من هذا الخمر فسقته كأسا من الخمرة قال : زيديني فلم يرم حتى وقع (5) عليها وقتل النفس ، فاجتنبوا الخمر فإنه والله لا يجتمع الإيمان وإدمان الخمر في صدر رجل أبدا ليوشكن أحدهما أن يخرج صاحبه »
__________
(1) علقته : عشقته وأحبته
(2) طفق يفعل الشيء : أخذ في فعله واستمر فيه
(3) وضيئة : جميلة حَسنة
(4) الباطية : الإناء
(5) وقع : جامع
(1/3)

الخمر مجمع الخبائث
(1/4)

2 - أخبرنا أحمد ، حدثنا أبو بكر ، حدثنا محمد بن سليمان الأسدي ، قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن جده ، قال : سمعت عثمان ، رضي الله عنه يقول : الخمر مجمع الخبائث ثم أنشأ يحدث عن بني إسرائيل قال : إن رجلا خير بين أن يقتل صبيا أو يمحو كتابا أو يشرب خمرا فاختار أن يشرب الخمر ورأى أنها أهونهن فشربها فما هو إلا أن شربها حتى صنعهن جميعا
(1/5)

إياكم والخمر
(1/6)

3 - أخبرنا أحمد ، حدثنا أبو بكر ، حدثنا عبد الرحمن بن يونس ، وإسحاق بن إسماعيل ، قالا : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن يحيى بن جعدة ، قال : قال عثمان : إياكم والخمر فإنها مفتاح كل شر أتي رجل فقيل له : إما أن تحرق هذا الكتاب وإما أن تقتل هذا الصبي وإما أن تسجد لهذا الصليب وإما أن تفجر بهذه المرأة وإما أن تشرب هذه الكأس فلم ير شيئا أهون عليه من شرب الكأس فشرب الكأس ففجر بالمرأة وقتل الصبي وحرق الكتاب وسجد للصليب فهي مفتاح كل شر
(1/7)

الخمر مفتاح الكبائر
(1/8)

4 - أخبرنا أحمد ، حدثنا أبو بكر ، حدثنا عبيد الله بن عمر الجشمي ، وسويد بن سعيد ، قالا : حدثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن حنش ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من شرب شرابا يذهب بعقله فقد أتى بابا من أبواب الكبائر »
(1/9)

5 - أخبرنا أحمد ، حدثنا أبو بكر ، حدثنا أبو خيثمة ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، قال : أخبرنا شعبة ، عن سلمة ، عن أبي الحكم ، عن ابن عباس ، قال : من كان محرما ما حرم الله ورسوله فليحرم النبيذ (1)
__________
(1) النَّبِيذ : هو ما يُعْمَلُ من الأشْرِبة من التَّمرِ، والزَّبيب، والعَسَل، والحِنْطَة، والشَّعير وغير ذلك يقال : نَبَذْتُ التَّمر والعِنَب، إذا تَركْتَ عليه الْمَاء لِيَصِيرَ نَبِيذاً
(1/10)

شدة حرمة الخمر
(1/11)

6 - يحيى بن صالح الوحاظي قال : حدثنا عبد الملك بن محمد الأنصاري ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : لأن أزني أحب إلي من أن أسكر ولأن أسكر أحب إلي من أن أشرك لأن السكران تأتي عليه ساعة لا يعرف فيها من ربه
(1/12)

7 - أخبرنا أحمد ، حدثنا أبو بكر ، حدثنا أحمد بن إبراهيم ، قال : سمعت شعيب بن حرب ، يقول : قال تبارك وتعالى : لأن يقتل عبدي أحب إلي من أن يسكر ؛ لأنه إذا سكر لم يعرفني
(1/13)

الخمر هي الخمر
(1/14)

8 - أخبرنا أحمد ، حدثنا أبو بكر ، حدثنا أبو خيثمة ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي ، قال : حدثنا سعد بن أوس ، عن بلال بن يحيى العنسي ، عن أبي بكر بن حفص ، عن ابن محيريز ، عن ثابت بن السمط ، عن عبادة بن الصامت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ليستحلن آخر أمتي الخمر باسم يسمونها إياه »
(1/15)

حكم الزبيب
(1/16)

9 - أخبرنا أحمد ، حدثنا أبو بكر ، حدثنا الهيثم بن خارجة ، قال : حدثنا إسماعيل بن عياش الحمصي ، عن يحيى بن أبي عمرو السيباني ، عن عبد الله بن فيروز الديلمي ، عن أبيه ، قال : قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، إنا أصحاب أعناب وكروم وقد نزل تحريم الخمر فماذا نصنع ؟ قال : « تتخذونه زبيبا » قالوا : فماذا نصنع بالزبيب ؟ قال : « تنقعونه على غدائكم وتشربونه على عشائكم ، وتنقعونه على عشائكم وتشربونه على غدائكم » قالوا : يا رسول الله ، أفلا ندعه حتى يشتد ؟ قال : « فلا تجعلوه في القلال (1) ولا في الدباء (2) واجعلوه في الشنان (3) فإذا تأخر عن وقته صار خلا
__________
(1) القلال : جمع القلة وهي الجرة الكبيرة
(2) الدباء : القرع، واحدها دُبَّاءةٌ، كانوا ينْتبذُون فيها فتُسرع الشّدّةُ في الشراب
(3) الشنان : جمع الشن وهو القربة البالية
(1/17)

الخمر حرام
(1/18)

10 - أخبرنا أحمد ، حدثنا أبو بكر ، وحدثنا الهيثم بن خارجة ، قال : أخبرنا يحيى بن حمزة ، عن إسحاق بن عبد الله ، كذا في كتاب ابن أبي الدنيا عن زر بن حكيم ، عن كثير بن مرة ، أنه سمعه يحدث عبد العزيز بن مروان ، عن الديلمي ، قال : وفدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، إنا نصنع طعاما وشرابا فنطعمه بني عمنا قال : « هل يسكر ؟ » قلت : نعم قال : « حرام » قال : فلما كان عند توديعي له ذكرت له قلت : يا رسول الله ، إنهم لن يصبروا عنه ، قال : « فمن لم يصبر عنه فاضربوا عنقه »
(1/19)

شارب الخمر لا يؤمن بالله
(1/20)

11 - أخبرنا أحمد ، حدثنا أبو بكر ، حدثنا إسماعيل بن عبد الله بن زرارة ، قال : حدثنا عاصم بن عمارة ، قال : حدثنا الأوزاعي ، عن محمد بن أبي موسى ، عن القاسم بن مخيمرة ، عن أبي موسى الأشعري ، أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بنبيذ ينش (1) قال : « اضرب بهذا الحائط ؛ فإنه لا يشربه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر »
__________
(1) ينش : يغلي
(1/21)

ليس في الخمر شفاء
(1/22)
12 - أخبرنا أحمد ، حدثنا أبو بكر ، حدثنا إسماعيل بن عبد الله بن زرارة ، قال : حدثنا أبو إسحاق الشيباني ، عن حسان بن مخارق ، عن أم سلمة ، أنها انتبذت (1) فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والنبيذ يهدر قال : « ما هذا ؟ » قلت : فلانة اشتكت فوصف لها ، قالت : فدفعه برجله فكسره وقال : « إن الله لم يجعل في حرام شفاء »
__________
(1) النبذ والانتباذ : أن يوضع الزبيب أو التمر أو نحوهما في الماء ، ويشرب نقيعه قبل أن يختمر ويصبح مسكرا وإلا تخمر وأسكر















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL