خفضت أسعار التذاكر 200 % .. ومطالبات بالتدخل لوضع حد للمنافسة
حرب سعرية بين مستثمرين سعوديين ومصريين لنقل ركاب البحر الأحمر
محمد الحربي الاقتصادية
نشأت حرب سعرية في تذاكر إركاب المسافرين عن طريق البحر الأحمر على العبارات السريعة بين مستثمرين سعوديين ومصريين في الخط البحري بين ميناء ضباء السعودي وميناءي الغردقة وسفاجا على الجانب المقابل المصري.
وبدأت بوادر التنافس في الأسعار قبيل بداية الإجازة الصيفية في كثير من الدول الخليجية التي يتحرك فيها المصريون العاملون في دول الخليج، ويعد ميناء ضباء أحد المنافذ التي يستهدفها المصريون المتنقلون على سياراتهم باتجاه مصر، وشهدت الفترة الماضية تحركات كبيرة من قبل جهات التسويق في شركات النقل البحري للظفر بأكبر عدد من الركاب وسط تسارع في نزول الأسعار خلال الفترة الماضية بأكثر من 200 في المائة.
وكان مجموعة من المستثمرين السعوديين في مجال العبارات السريعة والخاصة بنقل المسافرين قد طالبوا جهات متعددة بالتدخل لوضع حد لتدني الأسعار والمنافسة الكبيرة من قبل جهات تشغل بعض العبارات الجديدة.
ويرى المستثمرون السعوديون أن ثلاثة شروط ستحافظ على بقائهم ضمن دائرة المنافسة الحادة في العمل البحري أهمها تخصيص نقل الحجاج والمعتمرين عبر العبارات التي ترفع العلم السعودي في البحر الأحمر مع التزامهم التام بنقل الحجاج عبر البر إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، خفض سعر الوقود إلى السعر الداخلي بدل السعر الدولي، وإعفاؤهم من رسوم الموانئ السعودية، وهذه الاشتراطات الثلاثة ستساهم في دعم الاستثمار في النشاط البحري من قبل السعوديين.
وبحسب عبد الله بن عبد العزيز التويجري الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للنقل البحري فإن حربا سعرية كبيرة تدور في الوقت الحالي لمواجهة النقل الصيفي الذي يعده المستثمرون ذروة الموسم في الاستثمار البحري.
وقال التويجري إن انخفاض الأسعار وصل إلى أكثر من 200 في المائة في تذاكر الإركاب حيث سجلت التذاكر أسعارا متدنية هذا العام إلى أقل من 200 جنيه مصري بينما راوحت الأسعار في السنوات الماضية ما بين 500 إلى 600 جنيه مصري.
وألمح التويجري إلى أن العمل في ظل الأسعار الحالية هو فقط لمواجهة تكاليف التشغيل في الخطوط البحرية دون الخروج بأرباح من هذا النشاط، متوقعا خروج مزيد من المستثمرين في الخط البحري في ميناء ضباء والموانئ المصرية التي شهدت أخيرا خروج أربع عبارات بسبب المنافسة الشرسة بين المستثمرين في تلك الخطوط.
وأشار التويجري إلى أن هناك عديدا من المحاولات من المستثمرين السعوديين قاموا بها للحفاظ على أسعار مقبولة للعمل في النشاط البحري ولم تجد المحاولة السعودية أي تجاوب في هذا الخصوص من قبل مستثمرين أجانب.
وقال التويجري إن بناء العبارات تكون بتكاليف باهظة تصل إلى أكثر من 120 مليون دولار للعبارات التي تتسع لـ 900 إلى 1200 راكب، مشيرا إلى أن فكرة السفر على العبارات السريعة غير مقبولة لدى عديد من السعوديين وهو ما تشكل من صورة ذهنية سيئة عن العبارات رغم التطور الكبير في النقل البحري التي أصبحت توازي خطوط الطيران، مبينا أن هذا يتم عند بناء العبارات ووجود مقصورات خاصة بالدرجة الأولى عادة يفضلها السعوديون والخليجيون، الذين لا تزال نسبتهم ضئيلة جدا مقارنة بالجنسيات الأخرى.
------------------------
حرب ولا سلم المهم النتيجة وهي نزول الاسعار وهذا الاهم لأنه في صالح المسافرين
اما الارباح الله يرزقنا ويرزقكم
شروطكم واقتراحاتكم زينة وفيها مربح

اقتباس:
خفض سعر الوقود إلى السعر الداخلي بدل السعر الدولي، وإعفاؤهم من رسوم الموانئ السعودية
|
~~~~~~~~~~~~~~~
محاضرة بعنوان مقتطفات من السيرة
ينظم مركز الدعوة والإرشاد في تبوك بعد غد الجمعة محاضرة بعنوان (( مقتطفات من السيرة)) يلقيها الشيخ / سعود بن محمد العنزي وذلك في جامع الدعوة بحي الصالحية .
وتأتي هذه المحاضرة ضمن العديد من الأنشطة الدعوية والتوجيهية التي ينظمها مركز الدعوة والإرشاد بالمنطقة .