الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-09-09, 05:27 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام الفهد

 

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7081
المشاركات: 1,011 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 301
نقاط التقييم: 10
ام الفهد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ام الفهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : مقالات ا . د / فدوى بنت سلامة ابو مريفة الحويطي
افتراضي الضاد شمس لن تغيب ( بقلمي)

[SIZE="5"][COLOR="Indigo"][U][B]تم نشر هذا المقال في صحيفة الرياض 15/5/1430هــ


في ظل الموافقة السامية على إنشاء عدد من الجامعات والعديد من الكليات وإعادة هيكلة معظم الكليات القائمة حالياً، وذلك بغية التركيز على التخصصات التي تخدم المسيرة التنموية في بلادنا الغالية، وتتفق مخرجاتها مع حاجات سوق العمل، وبهدف اتاحة فرصة التعليم العالي في جميع مدن ومحافظات المملكة دون قصره على المدن الكبيرة والتي استكملت طاقتها الاستيعابية، في ظل ذلك كله أصبح الأمر ملحاً بضرورة اعداد الخطط الدراسية لمرحلة البكالوريوس في بعض الجامعات أو تعديلها بالصورة التي تحقق تلك الأهداف.

وفي خطوة تعكس حرص وزارة التعليم العالي على الرقي بمستوى جامعاتنا، فقد رأت الوزارة ضرورة أن تتضمن الخطط الدراسية الجديدة تدريس بعض المقررات باللغة الانجليزية، سعياً منها أن تدرج جامعاتنا في التصنيفات العالمية. وهو هدف سام ومطلب نبيل لا شك ولكن هناك تبعات وسلبيات ستواكب تحقيق هذا الهدف، لأن إقرار مثل هذا التوجه قد يقود مستقبلاً إلى تدريس جميع مقررات الجامعة باللغة الانجليزية مما ينذر باستئصال اللغة العربية استئصالاً جذرياً من سياسة التعليم العالي بالمملكة وهذا يعني استئصال هويتنا. فاللغة هي هوية الأمة، فكيف بنا وهذه الهوية هي لغة القرآن آخر الكتب السماوية، به جاءت الرسالة المحمدية، فالأمم تزول بزوال لغتها وينهار كيانها حين تصبح لغة الثقافة والمعرفة غير لغتها وهذا ما أدركه الغرب حين استقى العلوم والمعرفة من ينابيع العرب في القرون الأولى من العهد الإسلامي الزاهر، حيث عكفوا على ترجمة ونقل تلك العلوم من اللغة العربية إلى اللغات الأوروبية.

لسنا ضد العالمية ولكننا نريد أن نصل إليها دون أن نتخلى عن لغتنا وثقافتنا وحضارتنا التي سطعت شمسها ذات يوم على الغرب بشهادة أبنائه في كتاب للمستشرقة هونكه (شمس العرب تسطع على الغرب) حيث أبرزت الكاتبة من خلاله جوانب حياتية وفكرية وعملية وعلمية في الغرب كان للثقافة العربية تأثيرها المباشر عليها، ولتعود شمسنا تسطع على الغرب مرة أخرى علينا أن نسلك مسلكهم وذلك بنقل علومهم لنا بلغتنا العربية. لا شك أننا نلتقي ووزارة التعليم العالي في الهدف الرفيع ولكننا نختلف في الطريق الموصل لذلك الهدف لأننا نريد طريقاً لا يصل بنا للعالمية فقط بل ويعيد للغة العربية مجدها وعزها، نريد أن نصل للعالمية دون أن تذوب لغتنا في لغة الآخر وتصبح مسخاً يصعب التعرف عليه فتذوب معها شخصيتنا وتنهار استقلاليتنا مكرسين بذلك تبعيتنا للغرب بعد أن كان تابعاً لأجدادنا، فما جدوى أن نصل للقمة ونحن نشعر أننا في القاع؟! ولعل خير دليل على أن ما نطلبه ليس بالأمر العسير هي تجربة بعض الدول المتقدمة كاليابان وألمانيا وروسيا والصين، التي وصلت جامعاتها للعالمية بمعايير مستمدة من ثقافتها حين درست علومها بلغتها. وهذا لا يعني أننا نخشى ثقافة الآخر أو لغته أو حضارته ولكننا نريد أن نأخذ منه بالقدر الذي لا يطغى على كينونتنا واعتدادنا بأنفسنا ولعله آن الأوان كي نبدأ بإعادة النظر في طريقة تدريس اللغة الانجليزية في مدارسنا لتأسيس قاعدة لغوية قوية لطلابنا بالقدر الذي يساعدهم على مواصلة دراستهم الجامعية دون عناء.

فالواجب الملقى الآن على وزارة التعليم العالي هو تفعيل مواد اللائحة الموحدة للجامعات السعودية التي تخدم هذه القضية والذي يتمثل في دعم حركة ترجمة الكتب العلمية من جميع اللغات إلى اللغة العربية ولقد أدى إنشاء جائزة الملك عبدالله العالمية للترجمة إلى بث روح المنافسة في هذا الصدد، لا سيما أن بعض جامعاتنا بها مراكز للترجمة، لأن في تعريب التعليم العالي المحافظة على هوية المجتمع وحمايته من الاقتباس والنقل غير الواعي للعلوم الجاهزة. فيجب أن تقوم الترجمة بدورها المنوط بها في نقل الثقافة والحضارة والمدنية والتقدم العلمي المعاصر من الغرب إلى الشرق كي نتمكن من المساهمة بنصيب في التقدم العلمي العالمي بلغتنا العربية ونستثمر ملكاتنا الخاصة وقدراتنا الذاتية للانطلاق في بناء حضارة كنا نحن روادها ذات يوم وما ذلك بجديد علينا حيث ازدهرت حركة الترجمة من اليونانية إلى العربية في عهد الدولة الإسلامية في عصرها الزاهر فكانت تجربة رائعة في فترة تاريخية هي قمة ازدهار الحضارة العربية مؤسسة في وقت لاحق لانطلاق الحضارة الغربية التي ترجمت ونقلت عن حضارتنا بلغتها، فما عاقها ذلك عن بناء حضارة جديدة. ومن الواجبات الملقاة على عاتق الوزارة أيضاً دفع عجلة التأليف في التعليم العالي حيث نصت المادة (٢٨) من نظام التعليم العالي بأن من مهام المجلس العلمي في أي جامعة (تشجيع البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر..) ولا ننسى أن هناك العديد من مواد نظام مجلس التعليم الجامعي تشجع أعضاء هيئة التدريس على التأليف والترجمة، فمثلاً، المادة (٢٩) من اللائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات خاصة بمكافأة المؤلفين والمترجمين للكتب وكذلك المادة (٣١) من نفس اللائحة خاصة بمكافأة محكمي الكتب المؤلفة والمترجمة. أيضاً على وزارة التربية والتعليم الالتفات لتقوية لغتنا لدى أبنائنا واقترح ان يتم دمج مادة الخط والاملاء والتعبير في مادة واحدة يستمر تدريسها حتى نهاية المرحلة الثانوية، وإذا تم الأخذ بهذا الاقتراح فإن على المركز الوطني للقياس والتقويم أن يدرج اختبار هذه المواد ضمن اختبار القدرات وذلك لمعالجة القصور اللغوي في طلاب الجامعات للوصول بلغتنا إلى العالمية.

إن دفاعي عن اللغة العربية هو من باب الغيرة على هذه الحسناء وليس عجزاً عن التدريس باللغة الانجليزية، فأنا أفخر أن أكون من الجيل الذي درس جميع العلوم في الجامعة باللغة العربية الرصينة ولم يثنه ذلك أو يعوقه عن نشر أبحاثه في مجلات أجنبية عالمية أو المشاركة في مؤتمرات عالمية، وعليه فإن دور هذا الجيل ليس وضع توصيف للمقررات باللغة الانجليزية وإنما المساهمة في تأليف وترجمة الكتب التي تخدم تلك المقررات ولعلي هنا أجدها فرصة لكي أسجل بكل فخر واعتزاز الدور الرائد لكليات البنات في تأصيل نشر البحث العلمي باللغة العربية بما قدمته على مدى أكثر من ثلاثين عاماً، من رسائل الماجستير والدكتوراه التي تعد الآن من مصادر المعرفة التي يعتد بها
.















عرض البوم صور ام الفهد   رد مع اقتباس
قديم 15-09-09, 05:38 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
{{عآزف أبجدية}}
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نديم الشمال

 

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 4855
المشاركات: 8,676 [+]
بمعدل : 1.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1076
نقاط التقييم: 12
نديم الشمال is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نديم الشمال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ام الفهد المنتدى : مقالات ا . د / فدوى بنت سلامة ابو مريفة الحويطي
افتراضي

[align=center]فعلا يادكتوره((يستشيط الفرنسيون غضبا لوحدثتهم بغير لغتهم))

فعلا لماذا لانصل للعالميه بجامعاتنا ((وبلغة القرآن))

لاأدري فعندكم الخبر اليقين

لست اكاديمي -ولم انل حظي من التعليم -الا من مدرسة الحياه

شكرا لك على هذا المقال فيه الشئ الكثير من الافاده

فقرائتك للتعليم الجامعي ودرجاته وكذلك -لقول تلك المستشرقه

وضرب مثال بدول درست المناهج بلغتها بعد الترجمه

فيه قراءة الخبير بما يتحدث عنه

سلمت لنا ومقدرين لك هذا الجهد[/align]















عرض البوم صور نديم الشمال   رد مع اقتباس
قديم 18-09-09, 06:49 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام الفهد

 

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7081
المشاركات: 1,011 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 301
نقاط التقييم: 10
ام الفهد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ام الفهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ام الفهد المنتدى : مقالات ا . د / فدوى بنت سلامة ابو مريفة الحويطي
افتراضي

شكرا لمرورك العطر أخي الفاضل















عرض البوم صور ام الفهد   رد مع اقتباس
قديم 20-09-09, 12:55 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 8103
العمر: 42
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ابوعزيزان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوعزيزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ام الفهد المنتدى : مقالات ا . د / فدوى بنت سلامة ابو مريفة الحويطي
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .















عرض البوم صور ابوعزيزان   رد مع اقتباس
قديم 26-09-09, 11:09 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حرف شحيح
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رفيع الشان

 

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 7628
المشاركات: 184 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 251
نقاط التقييم: 362
رفيع الشان is just really nice رفيع الشان is just really nice رفيع الشان is just really nice رفيع الشان is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رفيع الشان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ام الفهد المنتدى : مقالات ا . د / فدوى بنت سلامة ابو مريفة الحويطي
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أما بعد :

اللغة العربية : هي لغة عريقة ربما عرفت منذ قرونا طويلة
وهي إحدى اللغات السامية انشعبت هي وهن من أرومة واحدة ونبتت في أرض واحدة . فلما خرج الساميون من مهدهم لتكاثر عددهم اختلفت لغتهم الأولى بالإشتقاق والاختلاط وغيره من مغيرات اللغة وهي كثيرة .

وإذا نظرنا إلى اللغة العربية نجدها من اللغات الأم التي سلمت من التغيير لأنها عاشت في معزل عن العالم وسلمت من ذاك التغيير وبعض علماء اللغة كالدكتور أحمد حسن الزيات وشوقي ضيف وغيره يرى أن اللغة العربية هي أساس اللغات السامية واللغات السامية هي الآرمية والكنعانية والعربية .

وإذا تكلمنا عن نشأة اللغة نجد أن الله سبحانه وتعالى حينما خلق آدم عليه السلام علمه اللغة
قال تعالى (( وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ )) سورة البقرة الآية 31
ولكنّ هل الله سبحانه وتعالى علم أدم اللغة كلها بأنوعها (( كالفرنسية والانجليزية وغيرها من اللغات الأخرى )) ؟؟؟؟؟؟

وهنا سأجيب بما سمعته من الشيخ : محمد متولي الشعراوي - رحمه الله - المفسر العالم المعروف في تفسير القران الكريم عن هذه الآية
يقول الشيخ :
(( أن لهذه السورة مشهدين بتعليم ونشأتها لأدم ومن ثم وصولها إلينا :

إذن فالمشهد الأول. لآدم مع الملائكة. كان قد تم إيجاد كل المسميات وألهمها الله لآدم. بدليل أن الملائكة لم تتعرف على هذه المسميات. بينما عرفها آدم. وهنا لابد لنا من وقفة. أن الكلام هو ناتج السمع. واللغة ناتج البيئة، والله سبحانه وتعالى علم آدم الأسماء. وهذا العلم لا يمكن أن يأتي إلا إذا كان آدم قد سمع من الله سبحانه وتعالى .. ثم نطق. فأنت إذا أتيت بطفل عربي .. وتركته في لندن مثلا .. فتراه يتكلم الإنجليزية بطلاقة .. ولا يفهم كلمة واحدة من اللغة العربية. والعكس صحيح. إذا أتيت بطفل إنجليزي. وتركته في بلد عربي. يتكلم العربية .. ولا يعلم شيئا عن الإنجليزية. إذن فاللغة ليست وراثة ولا جنسا ولا بيئة. ولكنها محاكاة يسمعها الإنسان فينطق بها. وإذا لم يسمع الإنسان شيئا وكان أصم فأنه لا يستطيع النطق بحرف واحد. فإذا كان آدم قد نطق بهذه الأسماء فلابد أنه سمع من الله سبحانه وتعالى..
والعجيب أن الطريقة التي علم الله سبحانه وتعالى آدم بها. هي الطريقة نفسها التي تتبعها البشرية إلي يومنا هذا. فأنت لا تعلم الطفل بأن تقص عليه الأفعال ولكن لابد أن يبدأ تعليمه بالأسماء والمسميات. تقول له: هذا كوب. وهذا جبل وهذا بحر. وهذه شمس. وهذا قمر. وبعد أن يتعلم المسميات. يستطيع أن يعرف الأفعال. ويتقدم في التعليم بعد ذلك .. وهكذا نتعرف على النشأة الأولى للكلام. وطلاقة قدرة الله سبحانه وتعالى علمت آدم الأسماء. وهنا نتوقف لنجيب عن سؤالين: الأول: إذا كان الله سبحانه وتعالى قد علم آدم الأسماء كلها. فهل كان فيها أسماء ما سيستجد من مخترعات في العالم؟ نقول: إنه حتى لو تعلم آدم الأسماء التي يحتاج إليها في أولويات الوجود ويستخدمها في متطلبات حياته على الأرض. فإذا جد جديد، فإن أولاد آدم يستخدمون هذه الأسماء من المقدمات والأسماء التي تعلموها. فما يجد في الوجود من أسماء. تدخل على اللغة. لم تأت من فراغ. وإنما جاءت من اللغة التي تنطق بها وتكتب بها.
كذلك كل شيء في هذا الكون. لو أعدته الآن إلي أصله. تجد أن أصله من الله. فلو أعدت البشرية إلي أصلها لابد أن تصل إلي أن الإنسان الأول خلقه الله سبحانه وتعالى. ولو أعدت العلم إلي أصله. وكل علم يحتاج إلي معلم. نقول لك .. من الذي علم المعلم الأول. أليس من البديهي أن العلم بدأ بمعلم علمه الله سبحانه وتعالى. وكان هذا هو المعلم الأول .. إذن فالذي علم الأسماء لآدم هو الله سبحانه وتعالى. وهو علمها لأولاده علموها لأولادهم وهكذا .. يأتي السؤال الثاني: إذا كان الله هو المعلم للكلام. فلماذا اختلفت اللغات على الأرض وأصبح هناك ألوان من اللغات والألسنة؟
نقول أن تنوع فترات التاريخ وانتشار الإنسان على الأرض جعل كل مجموعة من البشر تقترب من بعضها لتكون لها لغة واحدة. وكل لغة موجودة مأخوذة من لغة قديمة. فالفرنسية والإنجليزية والإيطالية. مأخوذة من اللاتينية. والعبرية والسريالية لهما علاقة باللغة العربية. واللهجات التي يتكلم بها العالم العربي صاحب اللغة والواحدة، تختلف .. حتى أن لهجة الجزائر أو المغرب مثلا. تجدها مختلفة عن اللهجة المصرية أو السودانية. ولكننا إذا تكلمنا باللغة العربية فهم بعضنا بعضا، ولغة هؤلاء جميعا في الأصل هي لغة القرآن. وهي العربية. ولكن في فترات الوهن التاريخي الذي مر على العرب انعزلت البلاد العربية بعضها عن بعض ومضى كل مجتمع يأخذ اللغة كمظهر اجتماعي. فيسقط التفاهم بين اللهجات المختلفة.
وهكذا علم الله سبحانه وتعالى آدم الأسماء كلها ))

إذن نقول أنّ اللغة العربية علمت لأدم ومن ثم تنوعت إلى عدة لغات على حسب التأثير البيئي لها .

ونجد في اللغة العربية حفاظ على النطق النحوي وتراكيب الكلمة العربية بما يعرف بعلم الصرف
والحفاظ للغة العربية نوعان هما :
الأول : إلهي وهو بتعهد الله سبحانه بحفظها بقوله (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحفظون )) سورة الحجر الآية 9والقران الكريم نزل بلغة العربية الصحيحة لقوله (( بلسان عربي مبين )) سورة الشعراء الآية 195 وقوله عز وجل((: وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً.....الآية )) سورة الأحقاف الآية 12 أَي مُصَدِّقٌ للتوراة، وعربيّاً منصوب على الحال، المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً، وذكَرَ لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً، ويجوز أَن يكون لساناً مفعولاً بمصدق، المعنى مصدّق النبي، أَي مصدق ذا لسان عربي.

الثاني : تسخير الله سبحانه علماء للغة العربية وحفظها من التغيير كأبو الأسود الدؤلي و سيبويه وغيره من علماء اللغة العربية .

مع هذا الحفاظ حفظ لنا جمال اللغة العربية و بلاغتها
فنجد أنّ اللغة العربية الفصيحة مفهومة
فمثلا لو قرأنا شعر امرئ القيس نجده مفهوما لدينا .

ومع هذا الحفاظ وسلامة اللغة العربية نجد من يريد تغيير اللغة العربية في تعليمها والتعليم باللغات الأخرى؟

ربما اللغة العربية هي اللغة التي حفظت لنا تراث أهلها من الضياع كالشعر وغيره ، لو نظرنا مثلا إلى اللغة الانجليزية قبل ثلاثمائة عام نجد المتحدث بها يختلف عمن يتحدث بها الآن فتجدهما لايفهمان بعضهما إلا ببعض كلمات ، ومن خلال ذلك دعت الموسوعة البريطانية إلى حفظ التراث والمخطوطات البريطانية إلى اللغة العربية خشية الضياع وأن يأتي أحد بعد ذلك لايستطيع أن يفهمها لأن اللغة الإنجليزية متغيره من وقت لوقت .

ومع هذا الإنصاف للغة العربية من الغرب نجد دعاة يدعون لتغيير تعليم العلوم التطبيقية باللغة الإنجليزية لماذا لانحول تعليم هذه العلوم بلغتنا الأم ؟؟؟ !!!!!


هذا ما أحببت إيصاله مما عرفت وبحثت عنه في بحر علوم اللغة العربية فإنّ أصبت فمن الله وإنّ أخطأت فمن نفسي والشيطان
هذا والله أعلم .
تحياتي : رفيع الشان















عرض البوم صور رفيع الشان   رد مع اقتباس
قديم 26-09-09, 11:17 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 5698
المشاركات: 6,109 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 815
نقاط التقييم: 10
النجم طليان المرادي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجم طليان المرادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ام الفهد المنتدى : مقالات ا . د / فدوى بنت سلامة ابو مريفة الحويطي
افتراضي

ان اللغة العربيه فخر لنا الى يوم القيامه
يكفينا شرفا ان القران الكريم باللغة العربيه

يكفينا فخرا ان كل مسلم في العالم يحاول اجادة هذه اللغه
لا من اجل منفعة ماديه ولكن هي لغة الاسلام

لكي خالص شكري وتقديري يا ام الفهد على الموضوع الرائع















عرض البوم صور النجم طليان المرادي   رد مع اقتباس
قديم 26-09-09, 11:29 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ضيف شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابوفيصل الاول

 

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 5509
المشاركات: 236 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 229
نقاط التقييم: 10
ابوفيصل الاول is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوفيصل الاول غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ام الفهد المنتدى : مقالات ا . د / فدوى بنت سلامة ابو مريفة الحويطي
افتراضي

صح لسانك ام الفهد وليت مسئولي التعليم عندنا يسمعون ويقرأون ولكنهم تشبعوا من دراساتهم في الغرب وانبهروا بافكارهم حتى انهم لما يتكلمون مع ابناء جلدتهم يستشهدون ببعض الكلمات الانجليزيه .سبحان الله















عرض البوم صور ابوفيصل الاول   رد مع اقتباس
قديم 04-10-09, 08:46 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدرة

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7250
المشاركات: 5,394 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 757
نقاط التقييم: 208
الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ام الفهد المنتدى : مقالات ا . د / فدوى بنت سلامة ابو مريفة الحويطي
افتراضي

قواك الله على كلمة الحق و رفع صوتك
أنت من الناس القلائل المتمسكين بلغتنا تحدثا و كتابة على الرغم مما وصلت إليه من مراتب العلم
بار ك الله فيك أم فهد















عرض البوم صور الدرة   رد مع اقتباس
قديم 25-12-09, 10:53 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام الفهد

 

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7081
المشاركات: 1,011 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 301
نقاط التقييم: 10
ام الفهد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ام الفهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ام الفهد المنتدى : مقالات ا . د / فدوى بنت سلامة ابو مريفة الحويطي
افتراضي

شكرا للجميع على المرور على لغتنا الجميلة















عرض البوم صور ام الفهد   رد مع اقتباس
قديم 09-03-10, 10:35 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,072 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ام الفهد المنتدى : مقالات ا . د / فدوى بنت سلامة ابو مريفة الحويطي
افتراضي رد: الضاد شمس لن تغيب ( بقلمي)

استاذتنا الفاضلة الدكتورة ام الفهد

يقول الشافعي:

نَعِيبُ زمانَناوالعيبُ فينا=وما لزماننا عيبٌ سوانا
وقد نهجُو الزمانَ بغير جُرْم=ولو نطق الزمانُ بنا هجانا
فدُنْيانا التصنُعُ والترائيً = ونحن به نُخادع من يرانا
وليس الذئبُ يأكل لحمَ ذئب=ويأكلُ بعضُنا بعضاً عِيانا


هذا هو حالنا في هذا الزمن


ارجوا ان تسهم هذه المقترحات في النهوض بلغتنا العربية

اتمنى ان يتمكن اهل الضاد من معالجة هذا الواقع المرير الذي يهدد بتلاشي لغتنا .















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 10-03-10, 05:10 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رفيف حرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سكون

 

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 8975
المشاركات: 2,355 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 439
نقاط التقييم: 133
سكون will become famous soon enough سكون will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ام الفهد المنتدى : مقالات ا . د / فدوى بنت سلامة ابو مريفة الحويطي
افتراضي رد: الضاد شمس لن تغيب ( بقلمي)

أحيي أختي أم الفهد على المقال الثري

ومن أقتراحاتي التي أنفذها مع اطفالي جواباً لسؤال أخي اللآتي الأتي الأخير كوني من ما يصنفون / أباء

متابعة قراءة القصص باللغة العربية الفصحى
التركيز على مادة اللغة العربية في المدرسة وعدم اهمالها حتى لو كانت درجاتها قليلة .
الكتابة ثم الكتابة بخط عربي جميل
فالنسخ المستمر يجمل الخط العربي ويقوي لغة الطفل .
متابعة قنوات الأطفال التلفازية التي تنمي لغتهم الفصحى وتثري مصطلحاتهم باللغة الفصحى

أستعارة االقصص البسيطة من المكتبة
وجعل دفتر مخصص للطفل يكتب به عونان القصة ومؤلفها وتلخيص بسيط لما أستوعبها منها

قراءة القرآن وحفظه


تقبلوا مروري وتعليقي
لكم ودي















عرض البوم صور سكون   رد مع اقتباس
قديم 21-03-10, 05:20 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام الفهد

 

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7081
المشاركات: 1,011 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 301
نقاط التقييم: 10
ام الفهد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ام الفهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ام الفهد المنتدى : مقالات ا . د / فدوى بنت سلامة ابو مريفة الحويطي
افتراضي رد: الضاد شمس لن تغيب ( بقلمي)

شكرا لمرور الجميع على الموضوع
و تبقى لغة القرآن شامخة محافظة على مفرداتها بإذن الله..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شقائق النعمان مشاهدة المشاركة
أحيي أختي أم الفهد على المقال الثري

ومن أقتراحاتي التي أنفذها مع اطفالي جواباً لسؤال أخي اللآتي الأتي الأخير كوني من ما يصنفون / أباء

متابعة قراءة القصص باللغة العربية الفصحى
التركيز على مادة اللغة العربية في المدرسة وعدم اهمالها حتى لو كانت درجاتها قليلة .
الكتابة ثم الكتابة بخط عربي جميل
فالنسخ المستمر يجمل الخط العربي ويقوي لغة الطفل .
متابعة قنوات الأطفال التلفازية التي تنمي لغتهم الفصحى وتثري مصطلحاتهم باللغة الفصحى

أستعارة االقصص البسيطة من المكتبة
وجعل دفتر مخصص للطفل يكتب به عونان القصة ومؤلفها وتلخيص بسيط لما أستوعبها منها

قراءة القرآن وحفظه


تقبلوا مروري وتعليقي
لكم ودي
أختي شقائق النعمان
مرورك على الموضوع شرف لي و مقتراحاتك مميزة
بارك الله فيك















عرض البوم صور ام الفهد   رد مع اقتباس
قديم 27-03-10, 12:00 AM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حويطي والنعم

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7282
المشاركات: 1,444 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 345
نقاط التقييم: 32
حويطي والنعم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويطي والنعم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ام الفهد المنتدى : مقالات ا . د / فدوى بنت سلامة ابو مريفة الحويطي
افتراضي رد: الضاد شمس لن تغيب ( بقلمي)

لقد صدق حدس حافظ ابراهيم حين قال : [poem=font=",6,,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
فلا تكلوني للزمان فإنني = أخاف عليكم أن تحين وفاتي [/poem]

فها نحن نجد من يشكك في قدرة اللغة العربية على استيعاب حضارة العصر بل ويستخف بمن يطالب بأن يكون تدريس الطب بالعربية .. ولا يخفى على الجميع أن هذه المحاولات بدأت منذ أن حط الاستعمار في البلاد العربية والإسلامية .. ولهؤلاء نقول ألا يكفيها أنها اللغة التي اختارها الله عز وجل لتكون لغة القرآن الذي هو نور للعالمين ؟!! وفي هذا يقول حافظ ابراهيم : [poem=font=",6,,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
وسعت كتاب الله لفظاً وغاية = وما ضقت عن آي به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة = وتنسيق أسماء لمخترعات [/poem]

أبدعت كعادتك أم الفهد ..
دمت منارة ً للعلم ..















عرض البوم صور حويطي والنعم   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الضاد , تعجب , بقلمي)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL