هل يمكن أن يكون فعلاً سبب إنخفاض مستوى الطلاب هو إختبار النصف الثاني للصف الثالث ثانوي؟
هل فعلاً مصدر هذا الإختبار أياً كان هو ماسيرفع مستوى الطلاب العلمي؟
هل يمكن أن نقول أني إذا حفظت وفهمت كل كلمة في الصف الثالث ثانوي النصفين سأكون طالب مستواي العلمي والفكري مستوى عالي وذلك لما حصلته في الصف الثالث ثانوي فقط؟
ألن تكون هناك مراقبة وتقييم لأسئلة الإختبارات التي سيختبرها الطلاب ؟
طريقة الأسئلة وتوزيع الدرجات على الإسئلة ألن يكون للوزارة تدخل فيها؟
ألا تعتقدي أستاذتنا الفاضلة أن انخفاض مستوى الطلاب هو تراكمي من سنوات جعلت هذا الطالب يوصف وضعه العلمي بالضعيف؟
ألا تعتقدي أستاذتنا الفاضلة أن المناهج الدراسية وتركيبتها ووسائل الشرح المتوفرة للمعلمين ومراقبة المعلمين وأدائهم هو السبب الحقيقي خلف إنخفاض مستوى الطلاب العلمي؟
أطلب منك السماح وقبول مداخلتي
مواضيع وزارة التربية والتعليم أخذت تعلو أصوات منسوبيها فنجدهم على كثير من الإذاعات التلفزيونية والإذاعات الصوتية والمقروئة يناقشون مسائلهم التي لابد أن يناقشها مختصون تربويون لا أن يناقشها العامة.
وأن كانت موجهة للمعلمين فهم من العامة غير متخصصين أيضاً غير مهتمين بشؤون الطلاب النفسية وليس لهم متابعة لدراسات تربوية أو تجارب في مناطق أخرى ربما خارج المملكة .
إختبارات الوزارة ليست دليل في نظري المتواضع على مدى فهم الطلاب أو هي قياس صحيح لما تعلموه وذلك أن حتى أسئلة الوزارة كانت مرة تجي سهلة ومرة تجي صعبة وفيها من المشاكل الكثير.
لا أعتقد بأنها بتختلف كثير على الطلاب ولكن بتكون فيها راحة لنفسية الطالب لأنه سيكون غير مرعوب غير متوتر مثل كل إختبار مثل كل نهاية مرحلة دراسية.
ماسطرته هنا هو محاولة مني لتمثيل وجهة النظر الأخرى
أدعو بأن يوفق الله مسؤولين هذه الوزارة لكل مافيه خير لأبنائنا وأخواتنا في المراحل الدراسية
تقبلي مروري وتحياتي