الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



القرآن الكريم منتدى القرآن يهتم بعلوم القرآن و التفسير و التأويل و أسباب النزول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-06-11, 04:26 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعر كبير
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 1402
المشاركات: 942 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 317
نقاط التقييم: 60
فهد الحويطي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الحويطي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
والخطاب موجه للجموع .. وقلت هذا لأن الخطاب موجه للجموع واتيت به من الآية الكريمة

لآحظ معي .. أقتلوا .. ولاحظ معي .. وجدتوهم



ممتاز اذا انت لازلت تحتج بأن الايه موجهه للجموع ولذلك لايلزمك ان تقتل احدا من المشركين اذا كنت منفردا ومع انه لم يذكر في الايه انه لايلزمكم التنفيذ وقتل المشركين الا اذا كنتم مجتمعين خرجت لنا بهذا الحكم الذي قد يجهله الكثير من الناس عند قرائتهم لهذه الايه ومع ان هذا الحكم بحد ذاته يحتاج الي دليل لماذا ياترى ؟؟

لأن أوامر الله عز وجل في مجملها موجهه للعموم ومع ذلك ننفذها نحن كأفراد والأمثله على ذلك فوق ان تحصى وان شئت ان آتي لك ببعضها فلا اشكال
وانت الان مطالب بالدليل على انه لايجوز لك أن تقتل المشركين الا ان كنا مجتمعين وما هو حكمك الشرعي ان قتلت المشركين لوحدك مع الدليل ؟؟


اقتباس:
حينها سأقول له يا ابني العزيز هذه الآية موجهة الى الجموع .. والجماعة تكون في وقت الصلاة الواجبة .. أي أن الآية الكريمة تحثنا على الصلاة مع الجماعة ولآ تحثنا على ان ينفرد كل واحد بصلاته .. ويابني إذا أردت أن تتطوع وتصلي مثلاً قيام الليل .. فهذه الآية تخبرك عن كيفية الوضوء والطهارة ..



ولكنك بهذا القول لم تحل له المشكله ولم تدمغ احتجاجه عليك

هو احتج عليك بأن الايه موجهه للعموم ثم انه ليس في الايه حث على الصلاه مع الجماعه كما تدعي فمن أتيت بهذا الحث والايه ليس فيها حث وانما تتضمن الايه الامر بالطهاره عند القيام للصلاه00

وقولك


[QUOTE]ويابني إذا أردت أن تتطوع وتصلي مثلاً قيام الليل .. فهذه الآية تخبرك عن كيفية الوضوء والطهارة ..[/QUOTE]


أقول

هذا كلام تقوله له انت ولكنه كلام بلا دليل وقد احتج ابنك عليك بنفس حجتك علينا وهي ان الايه موجهه للعموم فإما ان تكون حجتك علينا باطله كما ان حجتك ابنك عليك باطله ولذلك اضطررت لأن تشرح له وتفسر له ما أشكل عليه وإما أن تكون حجتك وحجتك ابنك صحيحه

فأيهما ستختار ؟؟
















عرض البوم صور فهد الحويطي  
قديم 19-06-11, 06:20 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مروّقـ ع ~ الآخر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز آل محسن

 

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 9102
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 252
نقاط التقييم: 12
عبدالعزيز آل محسن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز آل محسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الحويطي مشاهدة المشاركة


ممتاز اذا انت لازلت تحتج بأن الايه موجهه للجموع ولذلك لايلزمك ان تقتل احدا من المشركين اذا كنت منفردا ومع انه لم يذكر في الايه انه لايلزمكم التنفيذ وقتل المشركين الا اذا كنتم مجتمعين خرجت لنا بهذا الحكم الذي قد يجهله الكثير من الناس عند قرائتهم لهذه الايه ومع ان هذا الحكم بحد ذاته يحتاج الي دليل لماذا ياترى ؟؟

لأن أوامر الله عز وجل في مجملها موجهه للعموم ومع ذلك ننفذها نحن كأفراد والأمثله على ذلك فوق ان تحصى وان شئت ان آتي لك ببعضها فلا اشكال
وانت الان مطالب بالدليل على انه لايجوز لك أن تقتل المشركين الا ان كنا مجتمعين وما هو حكمك الشرعي ان قتلت المشركين لوحدك مع الدليل ؟؟
أصبحنا وأصبح الملك لله ..

يا أخي الإسلآم دين عدل ومساواة .. ولو أن الناس فهموا من هذه الآية أن أي شخص يرى مشرك فعليه ان يسرع إلى قتله .. لساد الفساد في البلاد

والله تعالى يقول :

((لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ))

وقال تعالى :

((وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ))

وقال تعالى :

((أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً))




[QUOTE=فهد الحويطي;432526]





ولكنك بهذا القول لم تحل له المشكله ولم تدمغ احتجاجه عليك

هو احتج عليك بأن الايه موجهه للعموم ثم انه ليس في الايه حث على الصلاه مع الجماعه كما تدعي فمن أتيت بهذا الحث والايه ليس فيها حث وانما تتضمن الايه الامر بالطهاره عند القيام للصلاه00

وقولك


اقتباس:
ويابني إذا أردت أن تتطوع وتصلي مثلاً قيام الليل .. فهذه الآية تخبرك عن كيفية الوضوء والطهارة ..[/QUOTE]
اقتباس:


أقول

هذا كلام تقوله له انت ولكنه كلام بلا دليل وقد احتج ابنك عليك بنفس حجتك علينا وهي ان الايه موجهه للعموم فإما ان تكون حجتك علينا باطله كما ان حجتك ابنك عليك باطله ولذلك اضطررت لأن تشرح له وتفسر له ما أشكل عليه وإما أن تكون حجتك وحجتك ابنك صحيحه

فأيهما ستختار ؟؟
اقتباس:
اقتباس:
يا أخي إقرأ قول الله تعالى :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

أولاً من قال لك أن الآية لآ تحث على الصلاة مع الجماعة ..؟؟
يا أيها الذين آمنو إذا قمتم إلى الصلاة < هنا حث على الصلاة مع الجماعةً .. أنا فهمتها كذا .. فهل هناك فهم آخر لديك ..؟؟

وقلت لك أن الآية الكريمة تحثنا على الصلاة مع الجماعة .. < فهل هذا القول منكررر ؟؟
والشاهد هو أن الله قال يا ايها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة ) .. فالواضح أن قيامهم سيكون إلى صلاة واجبة على المسلم إما الفجر أو الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء لأن الخطاب موجه لجموع المؤمنين وبما أن المسلم أخو المسلم فهذا دليل يحثنا على الصلاة مع الجماعة ..


واقرأ قول الله تعالى :

{ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً }


وقوله تعالى :

أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ


هنا الآيات المخاطب فيها ( مفرد ) ولآ يوجد فيها حث على الصلاة هنا مع الجماعة .. أي أن المخاطب هنا مفرد .. والصلآة المقصودة هنا هي قيام الليل ولو كان الأمر هنا لجموع المسلمين لكانت صلاة واجبة على كل مسلم

والله أعلم















عرض البوم صور عبدالعزيز آل محسن  
قديم 20-06-11, 05:37 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المهندس عبدالكريم الفته

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 455
المشاركات: 2,560 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 484
نقاط التقييم: 10
المهندس عبدالكريم الفته is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المهندس عبدالكريم الفته غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليسمح لي الأخ فهد ،، أن أشارك في الحوار ليكون جماعيا لا ثنائيا ،،

فهدفنا واحد نأمل الوصول إليه جميعا ، سالمين غانمين بإذن الله ،،،

ويا أخي عبد العزيز ،، لعلنا بمناقشة الإقتباس التالي من كلامك الذي تناقش في أخانا (فهد الحويطي)

سنصل بإذن الله تعالى إلى القول الفصل ،، ولن يكون فيه هزل إن شاء الله ،،


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ
وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ
مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

أولاً من قال لك أن الآية لآ تحث على الصلاة مع الجماعة ..؟؟

يا أيها الذين آمنو إذا قمتم إلى الصلاة < هنا حث على الصلاة مع الجماعةً .. أنا فهمتها كذا .. فهل هناك فهم آخر لديك ..؟؟

وقلت لك أن الآية الكريمة تحثنا على الصلاة مع الجماعة .. < فهل هذا القول منكررر ؟؟

والشاهد هو أن الله قال يا ايها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة ) .. فالواضح أن قيامهم سيكون إلى صلاة واجبة على المسلم إما الفجر أو الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء لأن الخطاب موجه لجموع المؤمنين وبما أن المسلم أخو المسلم فهذا دليل يحثنا على الصلاة مع الجماعة ..
وليكن نقاشي معك لما اقتبسته من كلامك (حسب منهجي معك) نقطة نقطة ،،،

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة

أولاً من قال لك أن الآية لآ تحث على الصلاة مع الجماعة ..؟؟
يقول ذلك ، أي طالب علم له إلمام بقواعد اللغة العربية في حدود لا تتجاوز مناهج المرحلة الإعداية في مادة النحو ،،

ولعلك درست في هذه المرحلة موضوعا إسمه (أدوات الشرط الجازمة وغير الجازمة ) ،،

وعلمت أن في اللغة العربية أسلوبا يسمى الجمل الشرطية ، التي تتضمن إداة الشرط وفعل الشرط وجواب الشرط !

وأن فعل الشرط لا يتحقق إلا بوقوع جواب الشرط ،، أو بصيغة أخرى أن جواب الشرط لازم لتحقيق فعل الشرط ،،

وتفصيل ذلك في الآية الكريمة كاتالي :

1- أداة الشرط هي ( إذا ) ، وهي من أدوات الشرط غير الجازمة ، ولا يعننينا في نقاشنا إلا أنها حددت لنا أسلوب الخطاب (جملة شرطية) .

2 - فعل الشرط هو ( قـمـتــم ) : ولا يعنينا حالة إعرابها ، إلا أننا علمنا أن فعلا ما (أو عملا ما ) حدث أو سيحدث وهو هنا (القيام لأداء الصلاة ) .

3 - جواب الشرط هو فـ (اغسلوا) : وبديهيا نعرف أن (كامل الجملة بعـد عبارة " فاغسلوا" تعني أن المقصود هو الوضوء أو الطهارة ) ، وكذلك الإعراب هنا لا يعنينا بقدر أن نعلم أن ، الوضوء لا زم لأداء الصلاة .

إذن لا حديث هنا البتة ، عن صلاة الجماعة ، رغم أهميتها !!!

بل معلوم وواضح أنها تتحدث عن مشروعية الوضوء للصلاة ،، لا تصح الصلاة (الواقعة في جملة فعل الشرط ) ،

إلا بالغسل أو الوضوء ( الذي تتحدث عنه جملة جواب الشرط )

ولا بأس أن أضرب أمثلة :

لوقلت لك : يا بني إذا ذهبت إلى المدرسة فخذ حقيبتك .
فأنا لا أحدثك عن أهمية الذهاب إلى المدرسة ،، ولكن أبين لك أن الحقيبة ضرورية ،،

وكذلك لو قلت لك : يا بني إذا قمت إلى الطعام فأغسل يديك ،،
فأنا لا أحدثك عن فوائد الطعام ،، ولكن أبين لك ضرورة نظافة يديك عند تناوله ،،

وأما عن كون الأمر موجها إلى الفرد أو الجماعة ، فالقرآن الكريم في عمومه يكون خطابه موجها إلى الفرد والجماعات

ذكورا كانوا أو إناثا ، إلا إذا خصص الخطاب كتخصيص النبي صلى الله عليه وسلم ببعض الأوامر التي كلف بها ،

أو تخصيص النساء بأحكام لا تجري على الرجال وهكذا ،،



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة

يا أيها الذين آمنو إذا قمتم إلى الصلاة < هنا حث على الصلاة مع الجماعةً .. أنا فهمتها كذا .. فهل هناك فهم آخر لديك ..؟؟
أرجو أن أن يتغير فهمك الآن !! الذي لا مبرر له إلا الإصرار ، أو المكابرة ( نعيذك بالله من ذلك) .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة

وقلت لك أن الآية الكريمة تحثنا على الصلاة مع الجماعة .. < فهل هذا القول منكررر ؟؟
إسمح لي أن أقول لك هو بالفعل ( قـول منكررر ) ،، لأنه قول على الله بغير علم ، والله تعالى ينهانا عن ذلك :

[ قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ
وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ]
الأعراف -(33)

ولأن في القرآن آيات كثيرة تحث على صلاة الجماعة ،، بل يحتج جمع كبير من الفقهاء بهذه الآيات على وجوبها مع الجماعة ،،

ويبدو أنك لا تفرق بين عبارة القيام إلى الصلاة (أي العزم على أدائها ) وهي من الفعل ( قام - يقوم ـــ> قياما )

وبين إقامة الصلاة (أي أداؤها) الواردة في القرآن بصيغ عديدة ( أقيموا ، أقاموا ، يقيمون ، أقمت) وهي من الفعل ( أقام - يـقـيـم ـــ> إقــامـة) .

وبمثال واضح ، لو أن طالبا يؤدي إمتحانا ،، وطلب منه أن يذكر آية دليلا على مشروعية صلاة الجماعة ، وكان جوابه هذه الآية ،، فثق أنه سيحصل

على درجة صفر على هذه الإجابة ،، وأترك لك تحديد الدرجة التي يحصل عليها الطالب لو أن الآية كانت جوابا على سؤال عن مشروعية الوضوء للصلاة !!


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة

والشاهد هو أن الله قال يا ايها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة ) .. فالواضح أن قيامهم سيكون إلى صلاة واجبة على المسلم
إما الفجر أو الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء لأن الخطاب موجه لجموع المؤمنين وبما أن المسلم أخو المسلم
فهذا دليل يحثنا على الصلاة مع الجماعة ..
لو قلت لك بأن الصيام ركن من أركان الإسلام ،، والإسلام لا يقوم إلا بكامل أركانه ( كأني أقول الصيام أخو الصلاة )

فهذا دليل يحثنا على الصيام !! وأقول لك هذا رأيي وهذا ما فهمته من الآية ،،، فهل تقبل مني ؟؟؟


********

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ،، وأرنا الباطل باطلا وإرزقنا اجتنابه

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

أخوكم /

أبو ياسر















عرض البوم صور المهندس عبدالكريم الفته  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL