الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية للمقالات والبحوث الثقافية و الادبية و الفكرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-06-10, 10:52 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
االقرعاني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية االقرعاني

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4096
المشاركات: 2,572 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 471
نقاط التقييم: 21
االقرعاني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
االقرعاني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي الزامل لون شعبي اشتهرت به قبائل الجنوب

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url('http://www.alhowaitat.net/mwaextraedit2/backgrounds/8.gif');border:10px outset silver;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
الزامل لون شعبي اشتهرت به قبائل المنطقة الجنوبية







لون او فن الزامل من الفنون الشعبية المشهورة وهو لون شعبي اشتهرت به قبائل المنطقة الجنوبية مثل قبائل وادعة وقحطان ويام ولكل قبيلة نمط معين في تأدية هذا اللون وان كانت لاتختلف كثيرا ،وتختلف المناسبات التي يستخدم فيها الزامل، ،،،


وهذا اللون الحماسي دائماً ما يبدأ به الاحتفال سوى في الأعياد أو المناسبات الأخرى كالزواج ومراسم الختان أو عند القدوم إلى قبيلة ما لغرض المساعدة لتلك القبيلة أو الترحيب بأي ضيف (فرد أو مجموعة) أتى إلى منازلها،،،،


وتتنوع أهداف الزامل فالبعض منها يكون هدفه ترحيبياً والبعض الآخر مساعدة في زواج أو ما يقال
عنها (الديه) وهي أن تتحمل القبيلة أعباء مالية لا تقدر على دفعها بمفردها فتأتي كل قبيلة إليها في لون
من ألوان الزامل وفي صورة من صور التكافل الاجتماعي تساعدها في حمل بعض الأعباء المالية
عنها ومن الأشعار التي قيلت ،،،



تعريف الزامل:

لغويا:
الصوت والرجز
و تزاملوا أي تراجزوا

اصطلاحاً:
اسم يطلق على ضرب من الشعر الغنائي الشعبي ينشد في المحافل

وهو لون شعبي يحمل الكثير من المضامين والرسائل العميقه ويصفها ببلاغه في بيتين شعر او اكثر
تؤدى رقصة الزامل في العديد من المناسبات كالأفراح الزواجات وقديماً في مناسبات الختان وفي
مناسبات الأعياد ،،،،

وأكثر ما يغلب عليه المديح والتفاخر وليس للهوى أو الغزل ،،،



طريقة اداءه

يشارك فيه مجموعة من الأشخاص وكلما زاد العدد جاء الأداء اجمل حيث يقفون على خط واحد مستقيم ثم يتقدمون بخطوات ثابتة يرددون بيتين من الشعر او اكثر بحيث تنقسم المجموعة إلى قسمين متساويين وكل قسم منهم يقول جزءا ثابتا من الابيات الشعريةً ً حتى الوصول إلى نقطة النهاية حيث يبدأون بالسلام على ضيوفهم أو مستقبليهم ومن ثم يتقدم أكبرهم سناً أو ما يسمى بشيخ القبيلة فيشرح لضيوفه أو للمعنيين بهذا الزامل الغرض منه ،،،


مواضيع ذات صلة :

:::زامل ملفى قبيلة على قبيلة:::


ياسلامي عليكم ياهل الطاله بعاد الهقاويياركاب الحمول وفي المواقف تثبت افعالها
يالله انك تعين المسلم اللي قدبلته البلاويواكفنا من ليالن حذفها علخلق بشمالهـا


::: زامل لمناسبات الزواج ولافراح:::


سلام يا مرسا العوايـد والسلـوميا أهل الوفا والطيب واللي حاظرين
ترى النسيب الكفو له قـدرٍ يـدوميبشر بنا درعٍ على طول السنيـن


::زامل للصلح في المشاكل القبيلية::


سلام من جميع القبايلتهدا لكم ياهل الجمايل


وتكفون يالجواد فكوا من وراه ضعوف


فكوه يا عيال الحمايـللوجه من ينشي المخايل


ثم في وجيه اللي لفوكم واكسبوا معروف

::: زامل للترحيب بالضيوف:::


يا مرحبا باللي لفوونااضيوفنا اللي شرفوونا


جمع القبايل والعواني والخوي والجار


في حفل من فعله ينومسمن لابتي وبه انتنومس


وأطلب عظيم الشان يكفينا لهيب النار

.............................. .............................. .............................. .................

أولا: الزير

والزير عبارة عن نصف برميل أو ( زير من الفخار ) تغطى فوهته بجلد الابل المدبوغ ومعتنى به بشدة وتربيطة ثم يترك هذا الجلد حتى يجف فأذا ضرب علية بعد جفافه بعصى او ماشابهها اعطى صوتا مدويا يسمع من بعيد .
وفي فن ( الزير ) يتصدر ضارب الزير المجلس او المكان ويبدأ في الضرب فيه حسب اللون الذي يراد به اللعب .
لأن كل لون من ألوان اللعب على الزير ضرب خاص ووقع معين .


فهناك انواع وألوان في فن الزير منها :

1. الزيد ( الزيدي )

وهذا اللون له عشاقه والعارفون به حيث لا يستطيع غير العارف به وبحركات لعبه أو الوقوف فيه ولا السير مع ممارسي هذا اللون الشعبي الجميل .
ولـ ( الزيد ) هذا تفريعات وقوانين معينه وبحور شعريه خاصة .
ويجري اللعب بين صفين , إذ يقف اللاعبون في صفين متقابلين وقوفا ولكل صف ( ربان ) كما يسمونه وهو العارف الترانيم وأصول هذه اللعبة وكانت تستخدم فيها السيوف والبنادق والتي تطلق في الهواء جماعات ووحدانا .
وهذا اللون الشعبي هو لون لعبة الحرب خاصة لدى قبائل حرب حيث اعتادوا قديما ضرب ( الزير ) ليسمعة القاصي والداني عندما تحدق المصاعب ويداهم الخطر .
وصار هذا الفن محببا في المناسبات والأفراح بعد ماكان يستخدم في الحروب .

2. الرديح ( البدواني )

وهذا اللون شبيه بالزير إلا أن الزير لا يستخدم وحده بل بمصاحبة مجموعة من ( الطيران ) ومفردها ( طار ) اسم لجلد سميك مغطى على أحد أوجهه دائرة من الخشب كما ان لعبة الرديح هذه ليست بها من الصعوبه كما هو الحال في الزيدي حيث يستطيع الشباب الإنضمام إلى ممارسة هذه اللعبة دون التقيد بنظام معقد أو تقنين خاص .

ولعبة الزيد بجميع ألوانها والرديح أيضا لاتزال بجميع ألوانها في الوقت الحالي في مختلف المناسبات والافراح

ومن الشيلات في هذا الفن :


أول الفال ذكر الله ...
يالشيخ .. حنا مانبي اللي مايبيك ...

وغيرها من الشيلات الكثيره ,,,

ثانيا: البدع أو المراد أو المحاورة

وهذا اللون الشعبي تسود في كثير قبائل العربية وفيها يقف الرجال صفين متقابلين وليس هناك زير ولاغيره بل يتوسطون كل صف شعراء ويبدا ( المراد أو البدع ) بينهم حيث يقول أحدهم بيتين من الشعر الشعبي تحمل المعنى أو المعاني التي يريدها فيقولها جماعيا الصف الذي معه وبعده الصف المقبائل يرد علية بمراد شعري متقابل أو متناقض المعنى الذي أتى به الأول وهكذا يستمر وربما صار التحدي بين الشعراء على أشده وحول الصفين المتقابلين يجلس من لا رغبة لهم في المشاركة أو المتذوقين للشعر أو نقاده .
وقد تطور هذا اللون حتى وصل إلى الموالات وغيره جريا على تطور الشعر نفسه .


ثالثا: الخبيتي

وهذا اللون الشعبي منسوب إلى الخبت ( أي المنطقة الخاليه من السكان ) ويُقال وحداني أو جماعي حسب من يمارسه وهو يمتاز بالكلمات المؤثرة والإيقاعات المعبرة .

ومن كلماته المشهورة


سقى الله من سقاني وانا ضميان ... وعلق لي البدرة على الدرب واسقاني

وفي رواية أخرى تقول:

سقى الله سقى الله من سقاني وأنا ضميان ... وعلق لي البدرة على الدرب ماريه

وأيضا

ياوارد الماء ... واسقتي شربيت
والي سقاني ... مايخاف الله
حليمه حليمه ... خيطي ثوبي المشقوق
جديد النقوشى ... لا لبسته يسلني

وأيضاً

وشدت القافلة وشد خلي معهم ... واصبحو بالفريش ياليت عيني تراهم

ويامحمد سعيد يابو مشاليح دقاقا ... كيف جرحك يطيب والفل تحت الوساده

روحو روحو ياربي تسهل عليهم ... وبعد ماروحو قلبي تشوق عليهم


رابعا: الكسرة

الكسرة فن شعبي يمتاز بكثير من الذوق الفني وجودة المعاني وقصر العبارات مع البناء الجيد والدقة في التعبير واختيار الإثارة المناسبة وهي تعتبر من مكنونات نفس قائلها ونفثات قلبة نتيجة معاناه خاصة أو موقف أثر علية ولذلك الكسرة وجداني عاطفي في أكثر مضامينه .

وفي الكسرة تميز حيث أنها تعطي المقصود كاملا رغم قصر أبياتها وهذا مايميزها في الحقيقه

ومن أبيات الكسرة

بيني وبينك عـهود وحـــد ... يوم المودة قسمناها
واللي على الساس ما ينهد ... يا غاية الروح ومناها

خامسا: العرضة

العرضة تمارس في أكثر مناطق القبائل العربية وهو لون يستخدم في المناسبات والأعياد وأثناء العرضة يستخدمون البنادق ( المقمع ) وأم فتيل ( المشقص ) ويستخدمون أيضا السيوف والخناجر .

ومن شعر العرضه أو الزومالة كما يسميها بعضهم

سلام يالأرحام ردة شاذلية ... يا هل الوفاء والطايلة وأهل الحمية
سلام ياربعي وياعزوة يدية ... سلام ردة وافية في كـل حال
ربعي بداة ولا تعرف المدروية ... لطامة العايل اذا جات الخطية
ونكمل الماجوب والنيران حية ... وأشوف دنيانا كما ظل الخيال

.............................. .............................. .............................. ............

يتبع

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]















عرض البوم صور االقرعاني   رد مع اقتباس
قديم 16-06-10, 10:54 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
االقرعاني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية االقرعاني

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4096
المشاركات: 2,572 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 471
نقاط التقييم: 21
االقرعاني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
االقرعاني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : االقرعاني المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي رد: الزامل لون شعبي اشتهرت به قبائل الجنوب

[B]

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url('http://www.alhowaitat.net/mwaextraedit2/backgrounds/8.gif');border:10px outset silver;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

من تراث قبيلة عنزة (الدحه)

--------------------------------------------------------------------------------

من تراث قبائل عنزة الموروثة لعبة ( الدحة ) والدح في اللغة التصفيق باليدين بحيث توضع قطعة من القماش على أعواد من الخشب وترفع في مقدمة بيت الشعر وتسّمى الراية أو المصنّع وتكون دليلاً على أن صاحب هذا البيت يدعو أبناء العشيرة إلى الحضور ليلاً لأقامة حفلة المصنّع ثم تتجمع نساء الحي في وسط البيت ويجتمع الرجال في الربعة وأمام البيت ويصف الرجال بشكل نصف دائري أو بشكل مستقيم ويتحاذون في المناكب ويصفقون بصوت الأكف الموحد ويتمايلون يميناً وشمالاً ويلتفت أحدهم إلى الآخر مع رفع الصوت بكلمة ( أدحيء ) وهذه تكون فاصل لوقت محدد ثم يحضر الشاعر ويقف في وسط الصف ويقف عن يمينه أو عن شماله رجلين من أصحاب الأصوات الحسنة فينشد على السليقة أبيات من الزجل ويرد الرواديد بقولهم :
هـــلا هــــلا بــــك يـــــا هــــلا لا يـــا حــلــيــفــي يـــا ولــد
ثم أن الشاعر ويسمى ( القصاد ) يبتديء بمدح صاحب المنزل ورجال القبيلة ثم يطلب إحضار ( الحاشي ) وهي فتاة تخرج متحجبة ويكون معها سيف فيحضرها صاحب البيت وتقف أمام الصف ثم يبتدي الشاعر بذكر مآثر أهلها ويثني على قومها ويوصفها بالعفة وأحيان يأمرها صاحب البيت أن تجلس أمام الصف ويطلب من الشاعر أن يسومها لكي تنهض وذلك لقصد تعجيز الشاعر ولكي يتفنن في الشعر ويبرز موهبته ومن ثم يأمرها أن تقوم وتحوشي أمام الصف ثم يستبدل الحاشي بغيره وهكذا وفي الوقت الحاضر لاوجود للحاشي أما طاروق شعر الدحة فهو على

لحن قول الشاعر العم الفحاط بن عبارالمعنى رحمه الله عند ما

قال :
انــا الــفـحــاط الــلــي عــــفــتـي أمـــرٍ ســـويــــتـــه مـــا جــــرى
لعـيـون الحـمـراء الـلي شـفـتي أتــــــــروّح والــــدبــــــش ورى


وبعض شعر الدحة حماسي لتعبئة رجال القبيلة في الحروب وقد أشتهر بهذا اللون الشاعر الفارس مشعان بن زبدان الصقري العنزي في قصة الرجم عندما تقدم إلى أحد العدود الذي تقطنه قبيلة معادية لقبيلته وكان ينشد شعر الدحة حتى ورد إلى المورد وملأ قربته من الماء لإنقاذ جماعته من الظمأ وهم في الرجم ويقال أنه أصيب في أحد المعارك وأنشد بيتاً من شعر الدحة يفيد بأن صوابه قاتل وإنه مفارقاً هذه الدنيا لامحالة ويطلب من رفاقه

أبلاغ أخته مشعه بواقع الأمر فيقول 0


أن جــتـكـم مـشـعــة تــصــيـحــي عـطـوهــا الـعــلــم الـصـحـيـحــي
قــولــوا لــهــا خــيــك ذبــيــحــي فـــنـــش الأمـــانـــي كــلـــنــــه

ويقول بعض من كتب عن لعبة الدحة أن لها تاريخ مرتبط بموقعة ذي قار ولم أجد مصدر يثبت ذلك ومن المؤكد أنها لعبة طرب وأحيان نوع شعر الدحة يأتي في أوقات الحرب لتشجيع الرجال ومعروف أن شعر الحرب هو الحداء ومن تراث قبائل عنزة هوسة العرضة في أيام الحرب وفي أوقات الفرح والمسرات وتسمى ( الحندة ) وطاروق شعر الحندة من أنواع الهجيني بحيث يقول الشاعر زعل بن صلهام العنزي :
مـا نـخـلـي حــقــنــا لــلـي يـعــيـــل ومـن مشى مع جمعنـا عمّال طايـل
أن وفيـنـا الديـن وأرهـيـنـا المكـيـل تـايـهٍ حـسـابـهـا ضـاعـت قـبـايـــل
ومن تقاليد رجال قبائل عنزة لبس العقال وللعقال أعتبار وحشمة بحيث أن الرجل إذا غضب أقسم ألا يلبس العقال حتى يفعل كذا وكذا ويسمى العقال عند عنزة ( العصابة ) قال الشيخ

سعدون بن سليمان العواجي :

نـجـيـك فـوق مكـاضمـات العـنـانـا صـفـرعـليـهـن لابسيـن العـصـابـه

وفي هذا العصر أصبح العقال يلبسه جميع القبائل في جزيرة العرب وغيرها ولقبائل عنزة عزاوي تعتزي بها كل قبيلة والقاب فخرية ذكرت في أماكنها وكذلك الوسوم أما المصاويت والرموز والمداويه فإني لم أتطرق لها لعدم الحصول على المعلومات الكافيه

منقول من مؤرخ عنزة :: عبدالله دهيمش بن عبار



--------------------------------------------------------------------------------
اللون الشعبى لشمر
وهو الهجينى والسامرى


السامري فن من فنون الشعر له عدة اشكال يتجاذبه أربابه عند أدائه وهو أن يقوم على :

شكل صفين متقابلين ومع كل صف قسم من الطبول فيرفع الشاعر صوته بالبيت كاملا او بشطر البيت حسب نوع السامري ليتناوله الصف الأول ثم يخذه منه الصف المقابل وهكذا .........وعندما يبدل الشاعر بيته تبدأ تضرب الطبول ويتجاوبون على هذه الوتيرة حتى تنتهي القصيدة التي غالبا ماتكون بحدود 10 ابيات تنقص قليلا او تزيد قليلا

السامري : كلمة مشتقة من لفظه السمر ، حيث يؤدي هذا اللون عادة ليلا ولليل سحر عجيب وسلطان نافذ على الطبائع المرهفة والقلوب الحساسة ، وقد فطر البدوي على تلك الطبيعة الجياشة المشحونة بالإنفعالات مما يدفع بالشاعر الشعبي في هويد الليل ، الى ارتجال شعره الفياض ، ويدفع بالحادي الى الترنم والغناء

بتلك الأشعار .

و معظم نصوص السامري الشعرية تتضمن دائما الغزليات والبوح والحنين والشكوى ، وتصاغ من مفردات الشعر النبطي الغزيرة .

أمثلة على السامري

وغصون سدر جرها السيل جرا
والعصر من بين الفريقين مرا
كان ابعدوا عني بخير وشرا
يوم أني أقف عندهم وأتحرا
عليه من زاد الحبايب مضرا
في ضامر السرجوف ماني ببرا
يا جر قلبي جر لدن الغصوني
على الذي مشيته تخطى بهوني
يا ليتهم بالحب ما ولعوني
يا ليتهم عن حاجتي سايلوني
يا ليتهم من زادهم ما أطعموني
وإن مت في ضافي حشاه ادفنوني

الهجيني

نوع من الغناء الحر من ناحية الوزن ويمكن تأديته بدون مصاحبة أي آلة على صوت إيقاع مشي الإبل مثلا
وقد أقتبست لفظة ( الهجيني ) من مسمى الهجن أو الأبل . واقدم أنواع الهجيني هي قصائد شمر وعنيزه بالمملكة العربية السعودية .

وللهجيني شهرة في منطقتي الشمال والوسطى تختلف فيه القوالب الموسيقية من منطقة لأخرى ، حيث تتدخل لهجة الشاعر إلى حد كبير في صياغة الألحان والتي يرتجلها الشاعر الشعبي بما يتفق مع التراكيب اللفظية لقصائده الحرة .

مثال للهجيني الذي يغنى على صوت أخفاف الهجن

تلعب بقلبي وانا طيعك ... وأنته سبب كل ماجاني
وعني تنحت مرابيعك ... من ... وأنت بلشاني
وصارت لغيري منافيعك ... عقب الغلا ليه تنساني
أنا اللي أشريك مابيعك ... لو كثروا فيك لثماني


مثال للهجيني

ياعين لك بالهوى لفته ...ما أنتي على دين لخواني
هو معجبك واحد شفته ... عوده من الزين روياني


وزن آخر

أضحك مع اللي ضحك والهم طاويني ...طية شنون العرب لا دفقوا ماها

وراك ما تزعجين الدمع ياعيني ... على هنوف جديد اللبس يزهاها



أمثله على الهجيني

في الشمال

يامل قلب على ميهاف ....متولع والقدم حافي

عليك يابو ثمان رهاف .... أنته سبب داي واتلافي


مثال آخر

والله لولا الحيا لانوح .. كني كسير يملونه

خلوه وسط الفضا مسدوح .. والجمر فوقه يملونه


مثال الهجيني في نجد

يامل قلب هواجيسه يسوقنه

سوق السواني على مطوية الجالي


***

في لاهب القيض ولا لاهب الكنه

والنفس والمال حاديه أشهب اللالي


مثال آخر للهجيني في نجد

قصيدة الشاعر عبدالله بن عون

يامل قلب بيسج وفيه دولاجه

من هاجس بالضماير قام يدرجه


[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]















عرض البوم صور االقرعاني   رد مع اقتباس
قديم 19-06-10, 04:15 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ابوالشيخ الريسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوحسين الريسي العميري

 

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 1005
المشاركات: 583 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 293
نقاط التقييم: 146
أبوحسين الريسي العميري will become famous soon enough أبوحسين الريسي العميري will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوحسين الريسي العميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : االقرعاني المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي رد: الزامل لون شعبي اشتهرت به قبائل الجنوب

تسلم يمينك يالقرعاني

الفن الشمالي لا يلاقي نفس الأهتمام من قبل القنوات الفضائية مثل الساحة وغيرها
الواحد حفظ الفنون الجنوبية كلها والشمالي ما يجيبوه
أنا لم اذهب إلى السعودية ولكني اكاد أجذم ان اهل الشمال الحين يعرفوا فنون الجنوبي أكثر من فنون الشمالي وأرجو إلا يفهم كلامي خطأ كل الفكرة هي أن أين الفنون الشعبية البدوية لأهل الشمال ؟؟
لا يسلط الضوء عليها لماذا , السؤال هادا أرجو أن يجاوبني عليه أحد منكم ؟؟















عرض البوم صور أبوحسين الريسي العميري   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL