الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى المواضيع الصحية و الطبية لكل ماهو مفيد لصحتك و مستجدات الأخبار الصحية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-02-08, 01:39 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي الخجل مرض والحياء صحة وعافية

الحياء غير الخجل ، فالأول محمود والآخر مذموم ،

أشار ابن منظور في في تعريفه للخجل لغة بقوله : خجل قال الفراء :

الخَجَل : الاسترخاء من الحياء ، ويكون من الذُّلِّ ، رجل خَجِل وبه خَجْلة

أَي حياء ، والخَجَل : التحيُّر والدِّهَش من الاستحياء ، وقال الليث :

الخَجَل أَن يفعل الإِنسان فعلاً يَتَشَوَّر منه فيَسْتَحي ؛ وقال ابن شميل :

خَجِلَ الرجلُ إِذا الْتَبَسَ عليه أَمرُه ، وقال ابن سيده : الخَجَل أَن يلتبس

الأَمر على الرجل ، فلا يَدْري كيف المَخْرج منه ، يقال : خَجِلَ فما يَدْري

كيف يصنع ، وخَجِل بأَمره : عَيَّ ، وقال أَبو عمرو : الخَجَلُ الكَسَل

والتواني عن طلب الرزق ، قال : وهو مأْخوذ من الإِنسان الخَجِل يبقى

ساكناً لا يتحرك ولا يتكلم ، ومنه قيل للإِنسان : قد خَجِل إِذا بقي كذلك .


--------------------------------------

ويعرف محمد نجاتي :الخجل اصطلاحا بقوله : " حالة انفعالية يشعر

فيها الإنسان بالخوف والخجل من فعل ما هو مذموم ومستقبح " ،

كما يعرفه عبد الرحمن النملة بقوله : الخجل من خلال هدي الإسلام

يعني : حالة انفعالية تنمُّ عن حياء مفرط يدعو إلى الحيرة والاضطراب ،

وهو أمر مذموم يدل على الضعف .. ، فيه إعاقة عن تحقيق الطموحات

سواء على المستوى التعليمي أو المهني " .

أما الحياء فهو خصلة محمودة ، وهو خلق يعصم المرء من الوقوع

في المعاصي والآثام ، و" هو بالمد وهو في اللغة : تغيّر وانكسار

يعتري الإنسان من خوف ما يعاب به ، وقد يطلق على مجرد ترك

الشيء بسبب ، والترك إنما هو من لوازمه ، وفي الشرع :

خلق يبعث على اجتناب القبيح ويمنع من التقصير في حق ذي الحق


-----------------------------------------


وقد وردت أحاديث ترغب فيه منها ما رواه عن أَنَسٍ t قالَ :

قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : [ ما كَانَ الفُحْشُ في شَيْءٍ

إلا شَانَهُ ، وَماَ كَانَ الْحَيَاءُ في شَيْءِ إلا زَانَهُ ] ، و عن أَبي هُرَيْرَةَ

رضي الله عنه ، قالَ : قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم :

[ الْحَيَاءُ مِنَ الإيمان ، وَالإيمان فِي الْجنّةِ ، وَالْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاء ،

وَالْجَفَاءُ فِي النّارِ ] ، مما سبق يتضح لنا الفرق بين الخجل

المذموم والحياء المطلوب















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 16-02-08, 01:43 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي رد: الخجل مرض والحياء صحة وعافية

نصائح عامة في علاج الخجل الشديد
* د. أحمد شيشاني
أسباب الخجل الشديد:
حسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن الخجل الشديد يعود لثلاثة أسباب متفاعلة هي:
- الوراثة.
- فقدان المهارات الاجتماعية.
- نظرة سلبية للنفس والذات.
وحسب رأي خبراء النفس فإن حوالي 10-15% من الأطفال يولدون ولديهم ميل واستعداد لأن يكونوا خجولين بصورة غير طبيعية، بينما الباقون يصبحون خجولين إما لأنهم بدون مهارات اجتماعية أو بسبب الخوف من عدم تقبل الآخرين لهم أو الخوف من تعرضهم للسخرية من الآخرين، مما يدل على فقدان الثقة بالنفس والذات.
تعريف الخجل الشديد:
الخجل الشديد كمفهوم، من الصعب جدا تحديده، ولكن وحسب رأي خبراء الصحة يمكن وصفه بنوع من أنواع القلق الاجتماعي الذي يؤدي إلى حدوث مشاعر متنوعة تتراوح بين القلق والتوتر البسيط إلى مشاعر رعب وهلع واضحة تصنف في علم النفس تحت إطار أمراض القلق والتوتر، خصوصا وأن النهاية الطبيعية للخجل الشديد هي الشعور بالوحدة والانعزال عن المجتمع، وكلاهما من أهم أسباب وربما نتائج مرض الاكتئاب، وهذا معناه بأن المصاب بالخجل الشديد سوف تتطور صحته النفسية للأسوأ.
أعراض وجود المرض:
الخجل غير الطبيعي شأنه شأن أي ضغط نفسي آخر يؤدي إلى ظهور مجموعة أعراض تندرج تحت ثلاثة تقسيمات هي:
1- أعراض سلوكية وتشمل:
- قلة التحدث والكلام بحضور الغرباء.
- النظر دائما لأي شيء عدا من يتحدث معه.
- تجنب لقاء الغرباء أو الأفراد غير المعروفين له.
- مشاعر ضيق عند الاضطرار للبدء بالحديث أولا.
- عدم القدرة على الحديث والتكلم في المناسبات الاجتماعية والشعور بالإحراج الشديد إذا تم تكليفه بذلك.
- التردد الشديد في التطوع لأداء مهام فردية أو اجتماعية (أي مع الآخرين).
2- أعراض جسدية تشمل:
- زيادة النبض.
- مشاكل وآلام في المعدة.
- رطوبة وعرق زائد في اليدين والكفين.
- دقات قلب قوية.
- جفاف في الفم والحلق.
- الارتجاف والارتعاش اللاإرادي.
3- أعراض انفعالية داخلية (مشاعر نفسية داخلية) وتشمل:
- الشعور والتركيز على النفس.
- الشعور بالإحراج.
- الشعور بعدم الأمان.
- محاولة البقاء بعيدا عن الأضواء.
- الشعور بالنقص.
وحسب رأي خبراء الصحة النفسية فإن المصابين بالخجل الشديد لديهم حساسية مبالغ بها باتجاه النفس وما يحدث لها بحيث يكون محور الاهتمام والتركيز لديهم هو مدى تأثيرهم على الآخرين وكذلك نظرة الآخرين لهم، وبالتالي وبهذا التركيز على النفس الداخلية ومشاعر النقص والارتباك الذي يحدث لهم بحضور الآخرين أو عند التعامل مع الآخرين، فإن المصابين بالخجل الشديد يفقدون القدرة على الاهتمام والتركيز على الآخرين والشعور بمشاعر الآخرين، وبالتالي يزداد العزل الاجتماعي الذي يعاني منه الفرد المصاب بمرض الخجل الشديد.
وسائل علاج الخجل الشديد:
الخجل الشديد حاليا مشكلة اجتماعية منتشرة بشكل واسع، وبالتالي فإن خبراء علم الاجتماع ركزوا جهودهم على إيجاد وسائل وطرق معالجة هذه الظاهرة المرضية، وهناك عيادات متخصصة تعالج مشاكل الخجل الشديد باستخدام الطرق التالية:
- تعليم وتدريب الأفراد المرضى على اكتساب المهارات الاجتماعية الفردية للاتصال والتفاعل مع الآخرين.
- تعليم أنماط التفكير السليم والمنطقي في التعامل مع الآخرين.
- تعليم وتدريب الفرد على زيادة ثقة المريض بنفسه وقدراته وبأهميته كفرد في المجتمع.
- مواجهة وإزالة أسباب الخجل من خلال تعريض المريض تدريجيا لخبرات اجتماعية إيجابية، إحدى هذه الطرق هي ما تسمى بالتمثيل أو تقمص الأدوار والمواقف، بحيث يقوم المريض بالتظاهر بتمثيل دور إيجابي في مواقف تسبب الإحراج للمريض مثل التظاهر بالاتصال مع الآخرين وبدء حديث معهم وبمرور الوقت يتحول التظاهر والتمثيل إلى سلوك في الحياة الواقعية العادية.
- تدريبه على تولي زمام المبادرة في مساعدة نفسه على التخلص من الخجل من خلال الإقدام على أداء شيء معين.. إما يحب أن يقوم به أو من الضروري القيام به ولكنه لا يفعله لأنه خجول.
ويقدم علماء الصحة النفسية والاجتماع النصائح التالية لمرضى الخجل الشديد:
- اكتب على الورقة ماذا تنوي القيام به وأسباب ترددك في القيام به ثم قيم نفسك من خلال تسجيل عدد المرات التي قمت فيها بالفعل بتنفيذ ما نويت وعزمت على أدائه، وماذا حدث لك بعد أن نفذت ما نويت.
- اعمل فورا على تنميه مهاراتك الاجتماعية :
- احمرار وتورد الوجه.
حسب رأي زيمباردو، تنمية المهارات الاجتماعية الخاصة بالاتصال والتفاعل مع الآخرين ضرورة ملحة في علاج الخجل الشديد. والنصائح التالية في حالة اتباعها ستكون بداية الطريق في تنمية المهارات الاجتماعية:
- كن البادئ في الحديث مع الآخرين ومن أفضل وسائل افتتاح الحديث هو الثناء أو إبداء الإعجاب بصفة أو شيء معين في الآخرين.
- ألقِِ التحية يوميا على خمسة أشخاص غرباء على الأقل ولا تصرفهم ولا تنس أن تكون مبتسما عندما تلقي التحية.
- اخرج للسوق واسأل عن أماكن أو محلات معينة حتى ولو كنت تعرف مكانها وكيفية الوصول إليها، المهم أن تبادر الآخرين بالحديث ولا تنس أن تشكر من سألتهم على لطفهم وأدبهم عندما أرشدوك للعنوان المطلوب.
نصائح عامة في علاج الخجل الشديد:
البروفيسور فيليب زيمباردو، هو أحد خبراء علم النفس والذي يعرف باهتمامه بموضوع ظاهرة الخجل الاجتماعي باعتباره رائد أبحاث ودراسات الخجل في الولايات المتحدة وبالتحديد في جامعة ستانفورد.
وحسب رأي زيمباردو مؤلف كتاب الخجل، فإن الخجل عندما يكون مناسبا للموقف يعتبر ميزة وصفة إيجابية ويعكس مواصفات الأدب والتهذيب والخلق الكريم إضافة لمواصفات الذوق والكياسة والتواضع واللطف، وبالتأكيد جميع هذه المواصفات تعتبر إيجابية.
على أي حال، الخجل السلبي كما يسميه المؤلف، هو الخلل الذي يحدث في السلوك الاجتماعي للفرد لأنه خجل غير مبرر وله عواقب نفسية سيئة على الفرد من ضمنها تدهور الصحة النفسية . ويواصل زيمباردو تقديم نصائحه للمصابين بالخجل الشديد:
- حاول أن تكتب رسالة إلى نفسك عندما تكون لديك مشاعر داخلية حول موضوع معين وتريد التعبير عنها، وإذا لم تكن راغبا في الكتابة لا بأس من استخدام آلة تسجيل واستمع للشريط أو اقرأ الرسالة بعد الانتهاء من التسجيل أو الكتابة.
- حاول أن تكسب الثقة بنفسك وبقدراتك من خلال كتابة نقاط ضعفك كما تراها في عمود خاص واكتب مقابل كل نقطة ضعف الصفة أو المضادة لنقطة ضعفك مثال:
لا أثق بالآخرين ____________ أثق بنفسي.
الآخرون يكرهونني __________أنا محبوب من الآخرين.
الحياء من الإيمان___________ يد الله مع الجماعة
- بعد كتابة المشاعر المتعارضة، حاول أن تفكر بنفسك وبسلوكك على أنك تتمتع بالمواصفات والمبادئ الصحية (جهة اليسار).
- حاول أن تتخيل مواقف سوف تسبب لك القلق والارتباك والإحراج لأنك خجول، وحاول بالمقابل أن تفكر بما كنت ستفعله لو لم تكن خجولا واستمر يوميا على نفس المنوال ولمدة أسبوع وبعدها إذا واجهت على أرض الواقع موقفا طبق ما فكرت به.
- ضع نفسك في الطابور، سواء في مواقف الباصات أو السوبر ماركت أو مطعم الحمص والفلافل أو الدوائر الحكومية.
لا تنس أن تأخذ مكانك آخر الطابور وابدأ الحديث مع الذي أمامك أو خلفك بسؤال مناسب لموقف الطابور ومن ذلك السؤال اتبع شعار الحديث ذو شجون.
- الخجل من الجنس الآخر طبيعي ولكن غير ضروري وكلا الجنسين يرغب بالحديث مع الآخر وكل ما هو مطلوب هو الشجاعة في المبادرة بالحديث، وأسلوب المبادرة يعتمد على الموقف الاجتماعي، فعلى مستوى الجامعة مثلا.. السؤال عن محاضرة أو كتاب معين يكون مناسبا، بينما السؤال عن تقرير أو حتى عن الوقت يكون مناسبا في أماكن العمل.
- احمل معك كتابا أو شيئا ملفتا للانتباه يثير فضول الكثيرين، وكن جاهزا للرد على الاستفسارات أو ملاحظات الآخرين.















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 16-02-08, 01:58 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي رد: الخجل مرض والحياء صحة وعافية

حلقة الحياء للشيخ محمد حسان على قناة الناس يومالثلاثاء 1/5/2007



تعيش الأمة أزمة أخلاق.. فنحن لا نحتاج إلا العودة لأخلاقالدين الاسلامى، أخلاق سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم " وإنك لعلى خلق عظيم"أخلاق الدين والتى تبدأ بالتوحيد، وانتهاءً بإماطة الأذى عن الطريق مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم"الإيمان بضعوستون شعبة وفى رواية بضع وسبعون شعبة أعلاها وفى رواية أفضلها قول لا إله إلاالله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من شعب الإيمان" .من أجل هذا نتكلم الليلة عن الحياء.




ما هو الحياء:
لفظة الحياء مشتقة من الحياة، فإذا كانت حياة القلب تامةكان الحياء تاماً، وإذا مات القلب مات الحياء. والحياء انكسار يعترى العبد من خوفما يعاب به أو يلام عليه، فيجعل العبد يترك القبيح من الأعمال والأقوال، ويمنعه منتضييع حق صاحب الحق. يمنع الحياء العبد أن يتلفظ بلفظ بذئ، أو أن يأتى بخلق ذميم،أو فعل حقير دنئ.
الحياء نوعان:
الأول : حياء غريزى فطرى فطر الله الناس جميعاً عليه.
الثانى : حياء إيمانى مكتسب.
أما الأول فمنه أن يستحى الإنسان أن يخرج إلى الطريقعارياً، أو أن يجامع زوجته على مرأى أو مسمع من الناس. فهل نصدق أن الإنسان فى هذهالأيام قد انقلب على هذه الفطرة السليمة، انتكست فطرتهم، وتركوا الحياء الغريزى؟وكيف ذلك؟ أصبحنا نرى من تخرج إلى الطريق ولا ندرى أنسيت أن ترتدى ملابسها، أم أنهاهكذا تظن أنها ارتدتها؟ كاسيات عاريات مميلات مائلات، بل وسمعنا عن شواطئ للعراةيحدث فيها كل ما يخالف الفطرة السليمة. كنت فى ألمانيا فى أحد المراكز الإسلاميةحين أحضروا فتاة ألمانية ترغب فى إشهار إسلامها، فسألتها عن السبب فقالت: لأن فىالإسلام عفة. فسألتها : ماذا تعنين؟ فروت أنها كانت فى زيارة إلى دولة هولندا،وأثناء سيرها فى أحد الميادين رأت جمعاً غفيراً من الناس يتحلقون حول شئ ما وهميصفقون ويهتفون ويصرخون.. فاقتربت لترى سبب الزحام فوجدت رجلاً يمارس الفاحشة معامرأة على مرأى ومسمع من كل هؤلاء الناس، فشعرت باشمئزاز شديد، ذلك رغم أنها غيرمسلمة، فلما عادت إلى بلدها ألمانيا اتصلت بصديقة لها مسلمة ألمانية وسألتها: هليبيح الإسلام ذلك الفعل الشنيع؟ فأجابتها الأخت المسلمة: لا، بل أن الإسلام حرم علىالرجل أن يجامع امرأته على مرأى أو مسمع من أطفالهما، بل وعلم الأطفال ألا يدخلواعلى آبائهم إلا بعد الاستئذان. فدخل حب الإسلام قلب هذه الفتاة فسألت صديقتها عنبعض الأمور الأخرى واستزادت حتى شهدت ألا إله إلا الله وأن محمد رسول الله. وذهبتإلى المركز الاسلامى لتشهر إسلامها على يد شيخ عالم.هل تتصورون أن هناك بعير لا يفعل تلكالفعلة لو شعر أن هناك عيناً تراقبه، أو تراه. تصوروا كيف تنقلب الفطرة إلى هذاالحد. الحياء الفطرى هو ما أودع الله فى قلوب الناس. ويقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم"إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى قولهم إن لم تستح فافعل ما شئت" .

النوع الثانىمن الحياء هو الحياء الإيمانى المكتسب، ولا يحققه إلا من عرف الله بأسماء جلالهوصفاته كماله.. وطالع النعم وطالع التقصير فى حق الملك القدير. فكلما عرف نعم اللهعليه وأفضاله، ونظر إلى تقصيره يخجل وينكسر قلبه ويستحى من الله لأن كل ذلك فضل منالله. فضل من الله أن يستر العبد المذنب فلو كانت للذنوب رائحة لملأنا الأرض عفناً. أن يعرفالمسلم من أسماء الله أنه الرقيب السميع البصير، يراقبك ويسمعك، ويعرف عنك السروأخفى. ولا يتحقق هذا الحياء إلا بالإيمان بالله، ويزيدبالطاعات.حقالحياءقالرسول الله صلى الله عليه وسلم "استحيوا من الله حق الحياء، فقالوا إنا نستحى والحمد لله يا رسول الله. قال : ليس ذاك، ولكن من استحى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى والبطن وما حوى وليذكر الموت والبلى،ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا، من فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء".
الرأس وما وعى أى ما تدخل فيه من أفكار ومعتقدات، أو فى قول آخر ما فى الرأس من أعضاء مثل العين والإذن واللسان، فسوف يسأل كل إنسان عما فعلته هذه الأعضاء وهل كان فى طاعة الله أم فى معصيته وغضبه.
والبطن وما حوى أى ألا تدخل إلى بطنك الحرام "إن الله طيباً لا يقبل إلا طيب" . وفى قول آخر أن ما حوى هو ما تحتويه البطن من أعضاء وضمنها الفرج وقد قال صلى الله عليه وسلم"من يضمن لىما بين لحييه وما بين فخذيه أضمن له الجنة" .
وليذكر الموت والبلى، هانت عليه الدنيا فمهما عظمت حقيرة ومهما طال العمر لابد من دخول القبر.


لما اشتد المرض بهارون الرشيد طلب ممن حوله أن يأخذوه ليرى قبره، فنظر إلى القبر ورفع نظره إلى السماء داعياً يا من لا يزول ملكه ارحم من قد زال ملكه.
ترك زينة الحياة الدنيا، لا تعنى أبداً الانعزال وترك العمل والتفرغ للعبادة دون عمل .. فهذا باطل لا أصل له.. إنما المراد أن يعمل الإنسان وقلبه معلق بالآخرة.. يوظف الدنيا ووجوده فيها لخدمة الآخرة .. ومما قال على كرم الله وجهه "الدنيا دار صدق لمن صدقها، ودار غنى لمن تزود منها،ودار نجاة لمن فهم عنها، فهى مهبط وحى الله ومصلى أنبياء الله، ومتجر أولياء الله ربحوا فيها الرحمة واكتسبوا فيها الجنة.
ومن فعل ما سبق فقد استحى من الله حقالحياء.




فضل الحياء:
لو لم يكن للحياء فضلاً سوى أنه صفة من صفات الله عز وجل لكفى به فضلاً.. فما أعظم أن تتصف بصفة من صفات الله. والدليل على أن الله من صفاته عز وجل الحياء قوله سبحانه وتعالى " إن الله لا يستحى أن يضرب مثلاً... الآية"وقوله "والله لا يستحى من الحق"وقول رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم"إن الله تعالى حي كريم يستحى إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراً خائبين". وهنا نقول أن علينا أن نؤمن بذلك دون تحريف أو تشبيه أو تمثيل فكل ما دار ببالك فهو سبحانه خلاف ذلك.الحياء شعبة من شعب الإيمان وقد قال صلى الله عليه وسلم"الإيمان والحياء قرناء فإن رفع أحدهما رفع الآخر" وقال" الحياء من الإيمان والإيمان فى الجنة، والبذاءة من الجفاء والجفاء فى النار" وقال" لكل دين خلقاً وخلق الإسلام الحياء"
وهو أزين وأجمل وأروع ما تتزين به المرأة وما أحوج المسلمات الآن لهذا الحياء فنحن نسمع ونرى فى هذه الأيام ما يخلع القلوب. ويا لقبح فتاة لاحياء لها وإن تحلت بغالى الماس والذهب. انظر كيف أثنى الله على ابنة العبد الصالح حين قال عز وجل "فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا" وأنظر واستمع إلى الشيخ القارئ محمد رفعت رحمه الله وهو يقرأها بعبقرية من فهم النص فيقرأ حتى يصل إلى كلمة (على استحياء) فيقف ثم يستأنف بها فيقرأ (على استحياء قالت... الآية) وكأنى به قد فهم المراد من النص أن مشيتها كانت على استحياء وقولتها كانت على استحياء فنسب الاستحياء للفعلين المشي والقول.




نماذج للحياء:
كان رسولنا صلى الله عليه وسلم أشد حياءً من العذراء فى خدرها." جاءته صلى الله عليه وسلم امرأة تسأله عن الطهارة من الحيض فقال لها خذى فوطة ممسكة (أى قطعة قطن عليها مسك) فتطهرى بها،فسألت: كيف أتطهر بها يا رسول الله، فقال سبحان الله تطهرى بها وفى رواية مسلم أنه صلى الله عليه وسلم وضع يده على وجهه، فجذبتها السيدة عائشة وقالت لها تتبعى بها أثر الدم"
كان موسى عليه السلام كما وصفه رسولنا صلى الله عليه وسلم وقال " كان نبى الله موسى حيياً ستيراً" وكان لا يغتسل إلا وحده وكانت عادة بنى إسرائيل أن يغتسلوا عراة فى جماعات، فظنوا أن به عيباً فى جلده جعله يخفيه عن الناس. وذات مرة ترك ثوبه على حجر ونزل يغتسل فلما خرج وجد الحجر وعليه الثياب يجرى فجرى وراءه وهو يقول ثوبى حجر حتى وجد نفسه أمام جمع من بنى إسرائيل فوجدوه على أحسن مايكون.
كان سيدنا أبو بكر الصديق يقول : يا أيها الناس استحيوا من الله فمنذ بايعت رسول الله ما خرجت لقضاء حاجتى إلا وأنا مقنع الرأس حياءً من الله.
سيدنا عمر بن الخطاب كان يقول : من قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه.
سيدنا عثمان قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم "إنى لأستحى من عثمان لأنه رجل تستحى منه الملائكة"
الفضيل يقول : من علامات الشقاء قسوة القلب وجمود العين وقلة الحياء وطول الأمل والرغبة فى الدنيا.
السيدة عائشة قالت "فلما دفن عمر والله ما دخلت الغرفة إلا وقد شددت علىً ثيابى حياءً من عمر"




كيف نحقق الحياء:
بتحقيق الإيمان فهو شعبة من شعب الإيمان.
بالمحافظة على الصلوات "إن الصلاة تنهى عن الفحشاء " وقد قيل له صلى الله عليه وسلم إن فلانا يصلى من الليل ويسرق، فقال صلى الله عليه وسلم ستنهاه صلاته يوماً"
صحبة الأخيار، فاختر عباداً إذا رأيتهم ذكرك وجههم بعبادة الله وخشيته.
تحقيق الإحسان والإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك. فاعلم أنه يسمع ويرى ويطلع إلى السر وأخفى.
أن ننظر إلى أسوتنا وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو من علم الدنيا الحياء وأن نطالع سيرته فهو من قال"إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
أن نتذكر الآخرة ونزداد قرباً إلى الله بالذكر والاستغفار وعمل الصالحات، وأن نتعرف عليه بأسماء جلاله وصفات كماله.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 16-02-08, 02:01 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي رد: الخجل مرض والحياء صحة وعافية

الحياء... تاج المرأة
*
بقلم الصحفي: جوهر سعيد*


الحياء فطرة غريزية في الإنسان ولكنه ينمو ويزداد بالتخلق والاكتساب والتزام آداب الشريعة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :؛ الحياء كله خير " أو " الحياء خير كله"(رواه البخاري).وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث على التخلق بخلق الحياء ، وأن الحياء خير للفرد وللمجتمع، لما يحمل عليه من فعل الحسن وترك القبيح.



وقال صلى الله عليه وسلم في حديثه عن الإيمان :" الإيمان بضع وسبعون شعبة ، أفضلها قول لا اله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من شعب الإيمان " ( والشعبة هي القطعة أو الخصلة) ، أي أن الإيمان درجات ومراتب ، وأن الحياء درجة من درجاته ، وصفة من صفاته لما له من أثر في النفس والسلوك.

وعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها" والعذراء : البكر ، الأنثى التى لم يمسها رجل. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث على التخلق بالحياء اقتداء به.

عن ابن عمر -رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعه ، فإن الحياء من الإيمان"( متفق عليه).

وعن أبي أيوب الأنصاري - رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من سنن المرسلين التعطر والنكاح والسواك والحياء ".

وعن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ".

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي أصحابه - رضي الله عنهم- قائلا :" استحيوا من الله تعالى حق الحياء ، فقالوا : إنّا نستحي من الله والحمد لله ، قال: ليس ذلك ، ولكن من استحيا من الله حق الحياء ، فليحفظ الرأس وما حوى والبطن وما وعى وليذكر الموت والبِلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء".

وعن الحسن - رضي الله عنه - عن جده النبي صلى الله عليه وسلم قال:" الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة ، والبذاء من الجفاء والجفاء في النار".

وعن سلمان الفارسي - رضي الله عنه- أنه قال : لئن أموت ثم أحيا ثم أموت ثم أحيا ثلاثا أحب إلي من أن أنظر الى عورة أحد، أو أن ينظر أحد الى عورتي.

والحياء مطلوب من الرجال والنساء ، من الذكر والأنثى ومن جميع الأجيال لأنه خلق حسن ومن شعب الإيمان.

قال تعالى في وصف ابنة شعيب عليه السلام حينما حضرت لمناداة موسى عليه السلام ليقابل والدها النبي شعيب عليه السلام { وجاءته إحداهما تمشي على استحياء } ( القصص) وكما أن الحياء خير كله أو كله خير كما ذكر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فإن الغيرة على العرض هي من الإيمان أيضا.

ومن لا يغار على عرضه فهو ديوث . والحياء يحث على الستر، وهو صفة ذاتية فطرية للأنثى ، ولذلك كانت قلة الحياء عند بعض النساء دليل قرب الساعة( القيامة)، فكيف تتجرأ بعض النساء والفتيات في أيامنا على كشف جسمها وهتك سترها في الشوارع والأماكن العامة وكيف يرضى رجل عنده صفات الرجولة والشهامة مهما كان دينه أن تخرج امرأته أو ابنته أو أخته من البيت ولحمها مكشوف للناس ، ولقد أصبحنا في عصر الموضة تقلد فيه بعض النساء والبنات كل لباس دون اكتراث ودون حياء ، فمن لباس الميني الى لباس الميكرو ميني، الى البنطال على جميع الأشكال والألوان من دون حياء ودون مخافة من الله أو من أحد خلقه. وكذلك الأثواب الواسعة والتي تكشف الصدور وتكشف أكثر مما تستر.

لا نوجه هذا الكلام وهذه النصائح للواتي يذهبن الى شواطىء البحار للاستجمام في الصيف، فهن خالعات للحياء كما هن خالعات للملابس التي تستر عوراتهن، ولكن هذا الكلام والأحاديث النبوية الشريفة ، موجهة الى كل أخت عربية مهما كانت ديانتها أو طائفتها مسلمة أم مسيحية ، تغار وتحافظ على عرضها ولحمها من أن يراه الناس جهارا نهارا ، فالحياء هو صفة من صفات الأنبياء وأمهات الأنبياء ونساء الأنبياء وبنات الأنبياء في كل زمان ومكان، وها هي ابنة شعيب جاءت الى نبي الله موسى تمشي على استحياء.

وكانت مريم العذراء والدة نبي الله عيسى عليهما السلام أشد نساء الأرض حياءً ومثلها نساء المؤمنين وأمهات المؤمنين وبناتهن، فما لنا اليوم نرى الكاسيات العاريات كاشفات الصدور و****ات الستور في الشوارع والأماكن العامة لا يقمن وزنا لحياء أو أخلاق. والمشي على استحياء هو مشي الحرائر وساترات الأجساد هن الحرائر .

والحياء هو تاج للمرأة وزينة لها في الحياة الدنيا وفي الآخرة فالزمي حياءك أختي والتزمي الستر، ولا تكشفي من جسدك ما يحرم النظر إليه سوى لزوجك وداخل بيتك.

وختاما، ولكثرة ما نراه في أيام الصيف والخريف من كشف المستور ، فها نحن نرحب بفصل الشتاء بأمطاره وبرودته ورياحه وزمهريره لأنه يعيننا على أن تغطي الكاسيات العاريات أجسادهن باللباس الساتر، لا خوفا من عيون الناس ومن الله عز وجل في علاه ، ولكن خوفا من نزلات البرد والمرض، فنسأل الله أن يطيل علينا فصل الشتاء ويحرمنا من النظر للمحرمات إنه سميع قريب مجيب الدعوات، وأسأله تعالى أن يستر أعراضنا وأعراض المسلمين وغير المسلمين، اللهم آمين.
















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 16-02-08, 01:45 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله الموسي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 1323
المشاركات: 9,998 [+]
بمعدل : 1.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1218
نقاط التقييم: 10
عبدالله الموسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الموسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي رد: الخجل مرض والحياء صحة وعافية

طرح موفق أخت صفاء تشكرين عليه،

وتشكرين أيضاً على أختيار الموضوع،

تصدقين أول ماعندي أي فارق بين الخجل والحياء

ومن هذا الموضوع عرف كلاً على حده،،





دمتي بود















عرض البوم صور عبدالله الموسي   رد مع اقتباس
قديم 16-02-08, 03:21 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي رد: الخجل مرض والحياء صحة وعافية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عــبـد الله الـمـوسـي مشاهدة المشاركة
طرح موفق أخت صفاء تشكرين عليه،

وتشكرين أيضاً على أختيار الموضوع،

تصدقين أول ماعندي أي فارق بين الخجل والحياء

ومن هذا الموضوع عرف كلاً على حده،،





دمتي بود
الحمد لله على نعمه

شكرا لك أخي عبد الله الموسى

نفعنا الله والجميع بالعلم النافع

أدام الله لك الخير

تقديري















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL